المداخيل العامة لحقوق المؤلفين ترتفع في المملكة

المداخيل العامة لحقوق المؤلفين ترتفع في المملكة
السبت 15 شتنبر 2018 - 00:20

أفاد المكتب المغربي لحقوق المؤلفين أن الدراسة التي قام بها الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين أعلنت أن المغرب سجل ارتفاعا ملحوظا من حيث المداخيل العامة ومداخيل النسخة الخاصة، مقارنة مع تصريح مداخيل المكتب لسنة 2016، ليحتل بذلك المركز الثالث إفريقيا بعد أن كان مرتبا في المركز 26 سنة 2016.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذا الإعلان جاء على هامش الندوة المنظمة بالعاصمة السنغالية دكار حول نظم مكافأة النسخة الخاصة، من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين وبدعم من المنظمة الدولية الفرنكوفونية، والتي حضر أشغالها ممثلون عن الاتحاد الدولي للمنظمات المعنية بحقوق الاستنساخ، التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، إضافة إلى 12 منظمة إفريقية للإدارة الجماعية.

وأورد المصدر قول المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، إسماعيل منقاري الذي حضر هذه الندوة، إن تبوأ المغرب رسميا للمركز الثالث إفريقيا من حيث المداخيل العامة ومداخيل النسخة الخاصة، بعد كل من جنوب إفريقيا والجزائر، مرده العناية التي يوليها لملك محمد السادس لفئة المؤلفين ،والتي ترجمتها الاستراتيجية التي سطرها وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، شاكرا كل مجهوداته في سبيل النهوض بالوضعية الاجتماعية وانخراط المكتب المغربي لحقوق المؤلفين في تمكين المبدعين من العيش بشكل عادل وطبيعي من مداخيل عملهم وإبداعاتهم.

كما أشار البلاغ إلى أن وزير الثقافة السينغالي، عبد اللطيف كوليبالي، أشاد خلال افتتاح الندوة بالجهود التي يبذلها الملك محمد السادس اتجاه إفريقيا والمبدعين الأفارقة، موضحا أن مداخيل النسخة الخاصة أصبحت تشكل موردا أساسيا للمبدعين عبر العالم بأكمله، وأن النسخة الخاصة ستتمكن تدريجيا من التموقع في مكانتها الأساسية إفريقيا عبر تأهيل أنظمتها والتطبيق الجيد لنظم الاستخلاص والتوزيع وبالتالي تمكين المبدعين من تحسين سبل عيشهم وتنمية القطاع الثقافي بشكل عام.

‫تعليقات الزوار

4
  • حقوق المواطن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:39

    شكون هو هاد المؤلف لغادي نخلصو غير ييبان بعدا اونتعرفو عليه او ديك ساعة ييكون خير بلاد العجائب هادي

  • من الرباط
    السبت 15 شتنبر 2018 - 01:39

    ارتفاع المداخيل ناتج عن استخلاص حقوق النسخة الخاصة بتعسف و دون مراعاة للقوانين و المدكرات الرسمية . ايضا غياب دائم للسيد المدير و تكليف موضفة متعنتة بقمع المواطنين و تاخير مصالحهم و تحميلهم مصاريف التخزين بالجمارك . تجربة شخصية

  • بغينا الحبس و مظلومين
    السبت 15 شتنبر 2018 - 02:20

    الآن أيُّ طريقةٍ في البيع والشراء، وأية طريقة في كسب الأموال، وأية طريقةٍ في الحصول على ما في أيدي الناس مخالفةٌ لمنهج الله عزَّ وجل هي محرَّمة، يعني الأعمال تلد المال، طريق مشروع، أما إن ولد المال المال هذا هو الربا، الربا المال وحده ينمو، أما في أصل التشريع الأعمال وحدها تثمر المال. منقول بلا تصرف

  • محمد بنعلي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 06:36

    سؤال أتمنى من هيسبريس أن توصله إلى السيد المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين: ترى ما قيمة المؤلف عندما يتعلق الأمر بتلفزيون الدولة؟ وإن كان سؤالي غير واضح فاسألوا المخرجة فاطمة علي بوبكدي كيف تحصل على سيناريوهات وروايات أعمالها؟ واسألوها واسألوا معها القناة الأولى وشريكة وردة فيزيون كيف حصلوا على الرواية التي خرج منها "فلم بوابة الأمل" والذي أصله رواية بعنوان "رحلة العطش".
    الغريب ان كل الأطراف استفادت من هذا العمل إلا كاتبه، رغم اعترافهم بسرقة العمل إلا أن كلهم سكتوا عن الحق وفضلوا سرقة كاتب في وضعية إعاقة يعاني من الفقر ومن المرض الأمرين.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس