"مشارف" يطرح سؤال الموسوعية رفقة محمد همام

"مشارف" يطرح سؤال الموسوعية رفقة محمد همام

يستضيف برنامج "مشارف" الدكتور محمد هُمام، الأستاذ في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير، وصاحب كتاب "تداخل المعارف ونهاية التخصص في الفكر الإسلامي العربي: دراسة في العلاقات بين العلوم".

ويطرح مقدم البرنامج ياسين عدنان أسئلة عديدة على ضيفه من قبيل: هل مازالت الموسوعية ممكنة؟ أم أن الانطواء داخل التخصصات العلمية الضيقة صار قدَرَ العلم والمعرفة في هذا الزمن؟ وكيف ساهم التداخل المعرفي في تطوير العلوم عبر التاريخ؟.

كما يتساءل عدنان: "أوليس الإبداع في العلم أعظم من أن يُحصَر داخل أنساق مغلقة تُدعى "التخصُّصات"؟ أولم يكن التاريخ على الدوام مُلتقى للعلوم والمعارف؟ بمَ نفسّر إذن أن أهم الإنجازات العلمية الفارقة حققها - تاريخيًا- الموسوعيون، لا أصحاب التخصص، وأن معظم الحاصلين على جوائز نوبل هم من علماء تداخل المعارف؟".

"ألم يكن كل العباقرة عبر التاريخ موسوعيّين؟ أولسنا اليوم في أمسِّ الحاجة إلى هذه النماذج الموسوعية لنستضيء بتجاربها في زمن الفصل بين الثقافة العلمية والثقافة الأدبية، وفي زمن ابتُلينا بجامعات لا تقدِّر خطورة عزل العلم عن الأدب والثقافة والحياة؟"، يتساءل عدنان.

يلتقي المتابع مع هذه الحلقة من "مشارف" مساء الأربعاء 12 شتنبر، ابتداءً من الساعة الحادية عشرة ليلا على شاشة "الأولى".