التويجري يرهن تخلص المسلمين من المأزق الحضاري بتطوير التعليم

التويجري يرهن تخلص المسلمين من المأزق الحضاري بتطوير التعليم
الجمعة 27 أبريل 2018 - 00:55

أعطيت الانطلاقة للدورة الأولى من “جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم-الإيسيسكو للتطوع في تطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي”، الخميس بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط.

وأوضح خليفة السويدي، عضو مجلس أمناء الجائزة، أن هدف الجائزة ليس ماديا، بل “تشجيع المحسنين على تشجيع التعليم”، داعيا إلى وَقف مساجد أو مصليات أو مراكز إسلامية بهدف التعليم، معتبرا أن “الوَقف في مجال التعليم في هذه الظرفية مهم جدا”.

وأضاف السويدي أن الجائزة موجهة للشخصيات والهيئات التطوعية والمؤسسات الخيرية التي ترعى بناء مؤسسات التعليم في الدول العربية الإسلامية، وشبّهها بـ”رسالة شكر” لمن يطورون ويخدمون المنشآت التربوية.

وشدد المتحدث على أن تطوير التعليم أمر أساسي، وذكر أن الرؤى تلاقت حول هذه الجائزة من أجل “خدمة قضية تطوير مؤسسات التعليم بالدول الإسلامية بالنسبة للدول الإسلامية التي تحتاج إلى هذا الدعم”.

بدوره، ذكر عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، أن قيمة الجائزة تصل إلى 300 ألف دولار، ستقدم لثلاثة فائزين كل سنتين، وأضاف أن المجال الذي تغطيه الجائزة هو الدول الـ 57 المشاركة في منظمة التعاون الإسلامي.

وتأسف التويجري لتآكل الأوقاف التي كانت تغطي جوانب كبيرة، كالمستشفيات ورعاية الأيتام ودور العجزة، وأوضح أن “إحياء الوقف سيكون أمرا مهما في الجانب التعليمي، لأن أصحاب الأموال كثر في العالم الإسلامي وهم مطالبون بالإنفاق لدعم التعليم والصحة وليُحَبِّسوا جزءا من المال للمجتمع”.

وأضاف أن “بيل غيتس وحده خصص ثلث أمواله للأعمال الخيرية”، مقارنا ما يقوم به غيتس من أعمال خيرية بـ”ما كنا نقوم به من قبل” من أعمال وقف وحبس خيرية، قبل أن يستدرك: “بل أحسن”.

واسترسل التويجري في حديث عن الراهن العربي قائلا: “نحن في عالم مختلف، لا نقول إن الحكومات هي وحدها المسؤولة، فالمجتمع المدني يصحح اعوجاج الحكومات، وإن تُرك العمل للحكومات وحدها لا يمكن أن يحدث إلا ما حدث”.

وبعدما أبدى أسفه لحال “العديد من المؤسسات التي ليست في مستوى العملية التربوية الجيدة”، أكد أن نجاح التعليم مرتبط بـ”مراجعة المناهج مراجعة جادة، وإعداد المعلمين إعدادا كاملا”.

مدير الإيسيسيكو قال أيضا إن التلميذ اليوم يجب معاملته كـ”كنز سيبني المستقبل وإلا لن يكون مستقبلنا متطورا وسعيدا”، وأضاف موضحا أن “استقطابات العنف عندنا حدثت بسبب أخطاء سياسية، ثقافية، وتعليمية”، ووصفها بالمأزق الحضاري الذي يبدأ مخرجه بـ”التعليم، لتخريج أجيال مفيدة لمجتمعها ومنفتحة على العالم”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الجغنديليفي
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 01:06

    الطريق الصحيح الذي لا ريب فيه من اجل الخروج من المأزق دنيا وآخرة هو التفقه في الدين وتعلم شرع الله والعمل به هذا هو الحل والتعلم بطبيعة الحال يكون على يد العلماء المشهود لهم بالعلم هذا هو السبيل الوحيد من اجل ان يرفعنا الله دنيا وآخرة

  • Alucard
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 02:47

    أمة تتمسك بالتخلف تستحق التخلف.
    فلا نهضة بلا منطق علمي وتفكير نقدي/منهجي.
    ولا أرى حاليا أي مشجع (اسأل نفسك آخر مرة قرأت كتابا علميا).
    غير ذلك فأنتم تدورون في حلقات مفرغة.

  • سعيد عناب
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 04:16

    الاسلام هو الحل للمسلم وغير المسلم فهو شامل وكامل دليل رباني يوجهك توجيه صحيح من ولادتك الى اخر لحظة في حياتك وفي جميع المجالات الاقتصادية العلوم التربية لم يترك شيئا كل الحلول في كتاب الله القران لم تقاوم الانظمة الوضعية امامه وحاليا نرى ونعيش الان الانهيار الاقتصادي العالمي كثرة الحروب الامراض الفقر البطالة العودة للقران نجاح وتفوق في كل المجالات اول اية نزلت هي اقرا …

  • Ighoul Mountain
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 06:12

    we have to accept that the religion was one step human took in their existing, but now human are very advanced compared to the religion
    now we have human right very advanced than lslamic law ,we have to encourage people to use their brains we have to turn a new page and write our own achevement
    it is time to respect women, animals and our brains
    so proud to be Imazighan

  • ملاحظ
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 07:11

    بماذا سيطورون التعليم؟ هل بهذه المناهج التي تمجد التخلف. ابني في السنة السادسة ابتدائي تصفحت كتاب الترلية الاساامية الخاص به، و من ضمن ما وجدت أن الله تعالى جعل للأمطار ملكا مكلفا بها و أن جنوده ينزلون قطرات المطر حبة حبة و لولا ذلك لأهلكلت قطرات المطر كل ما في الأرض بسبب قوة سقوطها من السماء…هل بمثل هذا الكلام سنطور التفكير العلمي و النقدي لدى أجيال المستقبل…

  • خريبكي 57أ
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 08:58

    بالعلوم الانسانية والبحث العلمي اذا اردنا ان نخرج من دائرة الصفر اما بالاعتماد على الميطافيزيقيات لا وألف لا ،لاننا في عصر القرن 21 عصر الاعتماد على العقل ولا شيئ. غيره،وبدون هذا المنطق سأضمن للعالم الإسلامي 14 ق اخرى من التخلف.

  • خبير في الإيسيسكو
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 09:30

    الإيسيسكو منظمة للتربية والعلوم والثقافة، فما الذي قامت به لتظوير التعليم؟ ما الذي قامت به للنهوض الحضاري لا شيء سوى الشعارات الفضفاضة. لو تم تطوير التعليم لتم تطوير الوعي، ولو تم تطوير الوعي لما بقي شخص مثل التويجري يجثم على أنفاس الإيسيسكو وموظفيها منذ 1991. قريبا سيكمل 30 سنة وهو يدير منظمة اغتنى من ورائها ولم يقدم للأمة أي شيء من خلالها. هذه مزرعة خاصة وليست منظمة. هل بهذه العقلية وبهذه الثقافة وبهذه الأمراض ستخرج الأمة من المأزق الحضاري؟

  • hiba
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:48

    tant que la religion devient un bâton dans la roue de l'avenir de toutes les progrès scientifique et économique il faut séparer touts ce qu'est religieux de la politique restaurer la laïcité si non contenons le développement de l'ignorance et l'obscurcîmes idéologique comme si le cas depuis 1439 jusqu'aujourd'hui

  • lأبو الوليد
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 16:32

    يجب القطع مع النظام التعليمي وتنقيته من عوائق المعرفة والعلم . لتسريع وثيرة التقدم والتحديث….التجارب كثيرة أمامنا الصين روسيا اليابان الألمان….كوريا واللائحة طويلة…
    إننا نتوفر على كافة المقومات…لكن يجب تغيير تصورنا لفلسفة الحياة والنظر إلى المستقبل أكثر..

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج