"أبواب السماء" يشيّد سجنا جديدا في مراكش لـ"نساء الإعدام"

"أبواب السماء" يشيّد سجنا جديدا في مراكش لـ"نساء الإعدام"
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:00

في قالب يمزج بين الدراما والكوميديا، يفكك المخرج المغربي والسيناريست مراد الخودي قضايا الإعدام من خلال تصوير تفاصيل حياة نساء اختلفت جرائمهن وواجهن مصير الإعدام بأحد سجون مراكش.

ويحكي الفيلم السينمائي “أبواب السماء”، الذي يعتكف المخرج على تصوير أحداثه بعاصمة النخيل، قصة مجموعة من النساء دخلن أسوار السّجن اختلفت جنحهن من واحدة إلى أخرى، وواجهن عقوبة الإعدام، لينقل الخودي قصص معاناتهن، جعلت كل واحدة منهن تدخل في صراع مع الذات ومواجهة مشاكلها في صمت.

ويسلط الفيلم السينمائي الضوء على قضية تظل من الطابوهات المجتمعية التي يواجهها المغاربة، من خلال مناقشته لقضية الإعدام في المغرب؛ لكن برؤية إخراجية مختلفة تقرّب الجمهور من قصص نساء يواجهن مصيرا مجهولا، يبرز مخرجه الخودي.

وأورد المخرج المغربي أنّ أحداث “أبواب السماء” لم يكن بالإمكان تصويرها في سجن عادي؛ وهو ما دفع بطاقم الإنتاج إلى بناء سجن كامل، وهو تحدّ اتخذته فريق الفيلم، ما يبرز حماس الجميع لإنجاح هذه التجربة السينمائية، لتتحول مدينة مراكش إلى سجن كبير يحتضن نساء محكوم عليهن بالإعدام.

وأشار المتحدث إلى أن الفريق الفني للعمل هو نسائي مائة في المائة، إذ يراهن الطاقم على مجموعة من الأسماء الوازنة في المجال الفني المغربي.

من جهتها، اعتبرت الفنانة هدى الريحاني، التي تجسد أحد الأدوار الرئيسية للفيلم، أن العمل يعد تجربة متميزة في مسارها الفني لمعالجته لقضية جديدة عبر الشاشة الفضية، وتجسيدها لشخصية لم يسبق لها تقديمها سابقا، معبرة عن سعادتها بالمشاركة في هذا العمل، الذي يضم أسماء فنية بصمت الساحة، وقالت: “باستثناء الفنانة فاطمة هراندي “راوية” التي جمعتني بها أعمال فنية سابقة، فإن الفريق الفنّي للعمل أشتغل معه للمرة الأولى.. ولكل واحدة منهن عالما خاصا بها وفلسفة فنية جميلة ستضفي لمسة خاصة على العمل”.

ويشارك في الفيلم السينمائي، الذي سبق أن حصل على دعم المركز السينمائي المغربية بقيمة 4 ملايين و400 ألف درهم، كل من هدى الريحاني وفاطمة الزهراء بناصر وراوية ونسرين الراضي وأمال التمار ونادية آيت. ويتولى تنفيذ الإنتاج كل من ابتهاج المرغدي وحسن الشاوي.

‫تعليقات الزوار

6
  • rifi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:35

    المحكوميين بالاعداع لهم الحق في التعويض على الضرر النفسي الذي يعانون منه بشكل يومي. اذا لم ندفع لهم التعويض لن يرضى الغرب على عبيدهم في المغرب

  • Bozar
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:00

    هدا كله جميل ….ماعدا ما نراه في رمضان من سيتكومات فهي مجرد تخربيق …نتمنى من المشرفين على التلفزيون العودة الى الافلام المغربية القديمة والمسرحيات القديمة التي لقيت نجاحا كبيرا ….

  • النورس الحزين
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:01

    المفروض تشجيع المبادارات الفنية و تحفيز الفنان على الابتكار و الابداع و اخراج اعمال سنماءية فالمستوى مثل تجربة ابواب السماء . تصوير فيلم فمدينة مراكش يعني مدينة عالمية او تحتضن مهرجان كبير مهرجان الفيلم الدولي، رجوع اسماء وازنة الى الساحة الفنية الممثلة القديرة هدى الريحاني. بالتوفيق الاسرة الفيلم

  • مغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:51

    الإعدام هو عقاب قانوني و ضروري يتخذ في حق المجرمين مثل القتلة و مغتصبي الأطفال الذين يجب ألا نتعاطف معهم أو أن نخصص لهم فلم يبرز معاناتهم النفسية، لأن المجرم من هذا النوع هو أصلا شخص مريض و مضر للمواطنين لذا فكان الأجدر لهؤلاء السينيمائيين المنحازين للإجرام والفساد أن يصوروا فلما يتعاطفون فيه مع ضحايا إجرام الشارع و العائلات التي تعاني بسبب تعرض أحد الأبوين أو أطفالهم لإعتداء في الشاعر من طرف أحد المجرمين و الأمثلة كثيرة.

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:52

    لمادا.هادا.الهرج.والمرج.من.الستيكمات.
    والافلام.في.شهر.رمضان.هل.هادا.الشهر.
    خلق.لهاده.الاعمال.ام.للعبادة.
    تبدرون.اموالا.طاءلة.ولا.يرها.الى.القليل.
    انضرو.اوقيموا.دراسة.صلاة.العشاء.المساجد.
    مملوءة.على.الاخر.في.نفس.الساعة.التلفزة.
    تبت.فلم.لايراه.احد.اليس.هادا.بتبدير.
    وبعدالصلاة.تجد.المقاهي.الواقف.اكثر.من.الجالس.وان.سءلة.احد.على.مشاهدته.التلفاز.يقول.
    لك.داكشي.حامض.انا.تشوف.قنوات.اخرى.

  • ben
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:06

    وأورد المخرج المغربي أنّ أحداث "أبواب السماء" لم يكن بالإمكان تصويرها في سجن عادي؛ وهو ما دفع بطاقم الإنتاج إلى بناء سجن كامل، وهو تحدّ اتخذته فريق الفيلم، ما يبرز حماس الجميع لإنجاح هذه التجربة السينمائية، لتتحول مدينة مراكش إلى سجن كبير يحتضن نساء محكوم عليهن بالإعدام.لهذا فعقوبة الاعدام تحول دون وقوع ذلك

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 2

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا