" الفولكلور" يقيد انتشار الموسيقى الحسانية .. والمستقبل لـ"الراب"

" الفولكلور" يقيد انتشار الموسيقى الحسانية .. والمستقبل لـ"الراب"
الإثنين 23 أبريل 2018 - 05:15

لا تعرف الأغنية الحسانية بالمغرب انتشارا واسعا مثل نظيراتها من التعبيرات الفنية عن الروافد التي شكلت الشخصية المغربية؛ فإذا سَهُل استحضار “رويشة” في الأغنية الأمازيغية، و”بوطبول” في الأغنية المغربية اليهودية، و”الحاجة الحمونية” في الغناء الشعبي والعيطة، وعبد الرحيم الصويري في الطرب الأندلسي، يصعُب استحضار أسماء معروفة عند عموم المغاربة في الغناء الحساني..

ضعف انتشار

حم الزيعر، رئيس رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية بالعيون، أرجع ضعف انتشار الموسيقى الحسانية في ربوع المملكة إلى عوامل من بينها وسائل الإعلام، ووجود الوسط الفني في شمال المملكة والدار البيضاء، مع شركات الإنتاج والاستوديوهات، إضافة إلى ضعف الإمكانيات لدى الفنان الصحراوي.

وتأسف الزيعر لأنه “في 2018 كان من الممكن أن يكون السؤال عن مجموعة من مشاهير الفنانين الصحراويين”، وأرجع هذا إلى “بعد المسافة، والبنية التحتية، مثل الاستوديوهات”.

كما تحدث رئيس رابطة الموسيقيين الحسانيين عن أن النظرة إلى الفنان الصحراوي تنحصر في “الزي والفولكلور”، مسترسلا بأن “الموسيقى الحسانية عكس ذلك فيها ألوان مهمة”، وزاد: “يبقى المواطن في شمال المملكة جاهلا بموسيقاه الصحراوية والألوان التي فيها”.

محمد باعيا، رئيس مجموعة السلام للأمداح النبوية الشريفة والفلكلور الحساني بالعيون، تحدث بدوره عن أسباب عدم انتشار الأغنية الحسانية بالمغرب قائلا: “رغم الإكراهات، ورغم الناس التي لا تريد أن يظهر تراثنا، نحن نظهره، لأنه تراثنا، ومن يريد أن يجادلنا فيه مرحبا به، سواء كان من الشرق أو الغرب”، وزاد: “لا نخاف عُقباه، لأن هذا الذي عندنا متأصل وتركه لنا أجدادنا، ولسنا قابضين على ثقافة أحد، فهي ثقافة بلادنا التي عشنا فيها، وتربينا فيها، ونحافظ عليها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

“راب حساني”

“لكل عصر جيله”، هذا ما ذكره حم الزيعر في جوابه عن سؤال حول تقبل أنماط الغناء الجديدة باللهجة الحسانية في جنوب المملكة. وأضاف الزيعر أن شباب الجيل الحالي “سبقهم مجموعة من الفنانين في الأغنية العصرية كالراي، والموازية لأنماط غربية كالبلوز”، ووضح أن الجنوب المغربي يعيش في هذه السنوات “ظاهرة الراب الصحراوي”، موردا: “نحن كرابطة نشجع مثل هذه المبادرات، وفي برامجنا مسابقات فنية لذوي هذا المجال”.

محمد باعيا فسر بدوره توجه الشباب إلى أنواع غنائية مثل “الراب والهيب هوب” بـ”نزع القيود”؛ “ما مكن الجميع من أن يغني بتراث المنطقة”، وأضاف: “إذ حافظ هذا النوع من الموسيقى على اللهجة الحسانية، نحن معه ونسانده، فالمهم أن تبقى اللهجة والطابع”، خاتما بأن “هذا حاصل في هؤلاء الذين يحملون المشعل”، على حد قوله.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

4
  • بوكالي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 05:42

    يا بوهالة
    إن الدول التي تهتم بالعلم والتعليم والحرية، يكون لديها مستقبل مشرق للغاية.

  • مقاول
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:55

    أعتقد أنه من الظلم ومن غير اللائق حصر الأقاليم الجنوبية دائما في: الشعر وشرب الشاي والرقص والسمنة، هذه الأمور أصبحت متجاوزة هنا في الأقاليم الجنوبية، أنا مقاول من فاس قاطن بالعيون منذ 1982 ومتابع للشأن المحلي الأمور تغيرت كثيرا: تعددت الأنشطة خصوصا في مجال العمل التعاوني والخدمات والعديد من الشباب أسسوا شركات الحراسة والنظافة، النساء يشتغلن بل ويلعبن الرياضة في الصباح الباكر حتى السياسة لم يعد لها مكان سوى أيام الانتخابات الكل منشغل في عمله واختفت المقاربة الأمنية. فقط للتوضيح وسواء نشر أم لم ينشر شكرا هيسبريس على التفهم

  • محمد
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:52

    معلوم ان مايسمى الزي المغربي هو الزِّي الفاسي والفلم المغربي هو الفلم الكازوي بعض الجهات تفرض أنماط محلية وتعطيها صبغة وطنية. لم ارى يوما صاحب الجلالة او صاحبة السمو بالزي الصحرواي في تنقلات رسمية ؟ الا يمثل الملك كل المغاربة ؟؟؟

  • مورتاني غيور
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 16:46

    تحية وبعدفإن المجتمع الصحراوى يختلف عن المجتمع المغربي فهوجزءمن مجتمع البظان الذي يمتدمن وادنون حتي نهرالسينكال ويتميزفي عاداته وأعرافه ولذالك لم يتداخل مع المجتمع المغربي ولاالجزائري اجتماعيا فلاتوجدبينه مع هاذه المجتمعات مصاهرة ولاقرابة وهاذايدركه كل عارف بمجتمع البظان لايزوج بناته للمغاربة ولا للجزائريين ولا للسينكاليين ولا للماليبن وهني مفارقة عجيبة تراهم يزوجون بناتهم لأهل المشرق لانهم يشعرون انهم ابناءعمومتهم وانهم اكفاءلهم وشكرا

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل