"صناع الفرجة" وثائقي يحيي المسرح الشعبي وينبش التراث المغربي

"صناع الفرجة" وثائقي يحيي المسرح الشعبي وينبش التراث المغربي
الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 02:00

احتفاء بتنوع الأشكال الموسيقية والغنائية للتراث المغربي ورد الاعتبار لصناعه الذين طالهم النسيان، يقرب البرنامج الوثائقي “صناع الفرجة” مظاهر الحياة الثقافية والفنية والاجتماعية لشخصيات وأسماء فنية شعبية بسيطة من عموم الجمهور.

البرنامج الذي يُقدمه الحسين العمراني ويُخرجه العربي توتو، ويبث على القناة الأولى، يُعرِّف بشخصيات من رواد الفنون التراثية والشعبية، الذين ما زالوا على قيد الحياة والمتوفيـن منهم الذيـن أسسوا لهذا التراث، في محاولة للتوثيـق لهم وتكريمهم.

وقال الحسين العمراني، في تصريح لهسبريس، إنّ “البرنامج يعتمد على البساطة في التقديم، وينبش في المادة التراثية الخصبة، كما يسلط الضوء على أنواع موسيقية وفرجوية تكاد تندثر، أو طالتها تغييرات في أشكالها الموسيقية أو الأدائية”.

ويُعد “صناع الفرجة” مادة توثيقية لأجيال اليوم، من خلال التعريف بعدة شخصيات من رواد التراث الشفوي والفنون الشعبية، عبر مختلف المناطق المغربية، من خلال مساراتهم الفنية، والتعريف بالخصائص الثقافية المميزة لمختلف الأشكال الفرجوية المكونة لهذا الموروث الثقافي الوطني الغني والمتنوع.

وإلى جانب التعريف بشخصيات الرواد، تتناول حلقات سلسلة “صناع الفرجة” ساحات الفرجة بالمغرب، ومن بينها ساحة جامع الفنا بمراكش، وساحة الهديم بمكناس، وساحة البطحاء بفاس، وساحة سيدي عبد الوهاب بوجدة؛ وذلك لتوثيق الساحات التاريخيـة التي شهدت ميـلاد الفرجـة الشعبيـة واستمرارها في زمن العولمة.

ويُساهم في المشروع التوثيقي عدد من الأساتذة والباحثين والموثقين، بالاعتماد على شهادات حية لمعاصري صناع الفرجة، بالإضافة إلى أكاديميين يُبرزون تميز الشكل الموسيقي لصناع الفرجة وأدائهم ونشأتهم، بهدف الحفاظ على الذاكرة الجماعية بكل تعدداتها واختلافاتها.

وتُقدَّم المادة التلفزيونية عن طريق حكي بسيط يتم فيه المزج بين الشهادات ووصلات أدائية للشكل الموسيقي أو الفرجوي الذي تميز به المحتفى به، سواء من خلال أداء مباشر يُسجله فريق العمل التلفزيوني مع “صانع الفرجة” بشكل فردي أو مع فرقته الموسيقية، أو من خلال الاعتماد علـى الأرشيـف الذي تحفظ بـه ذاكرة الشركـة الوطنيـة للإذاعـة والتلفـزة أو الأرشيف الشخصي للمحتفى به.

‫تعليقات الزوار

7
  • من مواطنة .
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 08:57

    هدا البرنامج جد مهم نتمنى استمراره اضافة للبرنامج الناجح جدا والذي اعتقد ان اسمه…امودو….

  • يوسسسسف
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 12:55

    الله يعطيك الصحة السي العمراني….مغربي قح وموثق لتراث شفوي ….شكرا لبعد النظر….

  • mimoun
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 14:56

    هذاكله بدون مليارات وبدون موازين .

  • جمعوي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:28

    تراث وثقافة وتاريخ المغرب ثروة لامادية ضخمة، هي من مظاهر غنى لامادي على مستوى مدن وقرى وبوادي ومناطق وجهات واسعة. وهذا برنامج قيم يشتغل على الفرجة في تاريخ وذاكرة المغرب، يؤمن بقيمة الثقافة في تنمية الانسان وبالتيمة الهادفة، فهو يشتغل على اشكال فرجة وعلى هوية مجتمع وتثقيف وتربية وتنوير وتعريف بأشكال تعبير تراثي فني ثقافي يحتويه المجال المغربي. وهذا البرنامج بحمولته واختياره وأسلوب عرضه وتقديمه يتوجه لكل المهتمين والمشاهدين والباحثين.. إنما أساسا لأجيال جديدة من أبناء الوطن ولناشئة جديدة لربطها بتراثها الاصيل وبماضيها لجعله في خدمة حاضرها، برنامج يعمل على جمع نصوص فرجة مشتتة وتوثيقها صورة وصوتا، خدمة للذاكرة وصيانة للتراث الشفوي المغربي الفني الضارب في عمق الحضارة الانسانية. ولعل مقدم البرنامج ذ.الحسين العمراني غني عن التعريف ككفاءة اعلامية عالية، كان بصوت وأداء قوي في الاذاعة المغربية، هو ضمانة جودة وقيمة هذا العمل الفني التوثيقي لخبرته الواسعة وغيرته على التراث المغربي والفنان المغربي والفنون المغربية عامة.. برنامج يستحق التقدير والاحترام والتحفيز ..والله الموفق

  • علي حمداوي
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:24

    برنامج يحي التراث المغربي الاصيل في مختلف الوانه التراتية لمختلف مناطق المملكة انه مميز عن البرامج التي تنحصر على الالوان الموسيقية ، عمل رائع له قيمة مضافة لاحياء التراث الثديم وتشجيع الفرق القلكلورية للاستمرار ، تحياتي سي العمراني

  • باحث
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:03

    ما أحوجنا وما أحوج ابنائنا وهذا الجيل الجديد لمثل هذه الاعمال خاصة وأن برامج التلفزة المغربية تشكو من بياض في هذا المجال الذي يخص التراث ..كثير من المشاهدين يفضلون قنوات اجنبية نظرا لغياب برامج تخص التربة المغربية والتراث المغربي والفن المغربي الأصيل…واحيانا يشعر الانسان بغربته وهو يرى التلفزة المغربية من شدة غياب المنتوج الفني المغربي وهيمنة برامج ذات مواضيع تفتقد للجودة وللجادبية …وهذا من اسباب هجرة المشاهد الى قنوات اخرى…نتمنى من الجهات الوصية على الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة العمل اكثر على التراث الوطني والعناية بالذاكرة الغربية..وشكرا

  • اعلامي
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 13:41

    التحية والتقدير للاستاذ العمراني كنت دائما متألقا وستظل نشكرك على برنامجك التراثي الاصيل ونتمنى لك التوفيق بحول الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين