تحف نادرة تسافر بزوار الدار البيضاء عبر تاريخ المملكة العريق

تحف نادرة تسافر بزوار الدار البيضاء عبر تاريخ المملكة العريق
الجمعة 24 نونبر 2017 - 00:31

انطلقت بمدينة الدار البيضاء، مساء الخميس، فعاليات الملتقى المهني الثاني للتحف العتيقة، الذي تعرض فيه الطوابع البريدية والمسكوكات والكتب والأثاث والمخطوطات، وغيرها.

افتتاح الملتقى الذي حضره فنانون ورؤساء الجمعيات الحاضنة لعشاق جمع الطوابع البريدية والمسكوكات القديمة وغيرها، ويشارك فيه 40 عارضا، عرف الاحتفاء بهواة التحف وبجامعي اللوحات وعاشقي الأشياء النادرة.

وقالت جمعية المعارف للثقافة والرياضة والبيئة، التي تنظم المعرض بتنسيق مع الجمعية البيضاوية لجمع الطوابع والمسكوكات النقدية، إن هذا الملتقى المهني للتحف النادرة يعد “سفرا فنيا وتراثيا يحلق إلى الفترة الممتدة ما بين عشرينيات وثمانينيات القرن الماضي عبر تحف نموذجية لجماعي التحف واللوحات والطوابع البريدية والصور والمجوهرات والملابس العريقة والمسكوكات والأثاث القديم”.

وأوضح محمد الخرساني، مدير الملتقى، أن هذا المعرض في نسخته الثانية “فرصة أمام الزوار لاكتشاف ثقافة وفنون المغرب المعاصر، وتأكيد لتنوع فن العيش بكل قيمه الجمالية وإيحاءاته التاريخية لدى المغاربة”.

ويمنح المعرض، يقول الخرساني لهسبريس، الفرصة للعارضين من أجل إبراز كل ما يملكونه من تحف وسيارات قديمة، ومنحوتات ولوحات تشكيلية، وطوابع بريدية، وأثاث، ومخطوطات، وصور، وزرابي تقليدية قديمة، ودراجات نارية عتيقة.

كما يشكل هذا المعرض، المنظم بفضاء مركب محمد الخامس، فرصة بالنسبة لجماعي اللوحات والمهووسين بالأشياء النادرة لتبادل المعرفة والأفكار، وتعميق النقاش حول فن العيش، من خلال الأروقة المتواجدة به.

وأشار المنظمون إلى أن المنتجات القديمة التي يعرضونها في أروقة المعرض يمتد تاريخها من حقبة العشرينيات إلى الثمانينيات من القرن الماضي، وتمثل روافد التراث اللامادي الذي يراهن عليه المغرب المعاصر لتنميته الثقافية المستدامة.

وبحسب المنظمين دائما، فإن هذه الدورة تعرف مشاركة أزيد من 40 عارضا وفاعلا جمعويا، إلى جانب تنظيم لقاءات مفتوحة وندوات فكرية يشارك فيها متخصصون في المجال، تهم بعض معالم المغرب ورموزه التراثية الحية.

‫تعليقات الزوار

5
  • Driss
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 03:17

    دوما أتسائل لماذا لا نمتلك في المغرب متحفا وطنيا تعرض فيه التحف و الاثار التاريخية المغربية.. فجميع الدول لها متحف وطني رسمي يستقطب الاف بل ملايين السياح إلا نحن

  • بنت المغرب
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:34

    الى رقم 1 نحن نمتلك تحف من الطراز الرفيع ادهب الى أزقة الدار اللبيضاء وسلا وفاس و مكناس وغيرها من المدن و سترى بأم عينك الأزبال المتراكمة و الروائح الكريهة والمتشردين ينفخون في الأكياس البلاستيكية الخ الخ الخ لك الله يا بلدي !

  • hicham
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:45

    السلام عليكم اطلب من صحيفة هسبريس عنوان المعرض شكرا

  • Brocante
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 13:57

    لم يبق للمغرب من الاثار والتحف الا شيء قليل جدا الكثير ممن يحسب انه مغربي فرنسي اسراءيلي سرقوا كل شيء
    في اروبا اغلبية الشعوب يملكون تحفا وغيرها الا نحن

  • المجيب
    السبت 25 نونبر 2017 - 03:17

    العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، هي فترة متميزة من تاريخ المغرب المعاصر. ففكرة الجنرال ليوطي انذاك والذي كان مهووسا بالسيطرة على البلاد، كانت هي ان يبسط مظاهر الجاه والفخامة والابهة الفرنسية امام السكان الاصليون حتى لا يضطر لا ستعمال القوة. ونفس التوجه سار عليه المعمرون الذين استقروا بالمغرب في ذاك الحين. وتجلى ذلك في عمران احيائهم ومساكنهم واثاث منازلهم مقارنة مع المغاربة الذين كان البؤس ينخر كثير من مناحي عيش اغلبيتهم. لم ازر هذه التظاهرة، لذلك لا ادري هل هذا الامر هو بارز في المقتنيات والتحف المتواجدة في هذا المعرض.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس