"البيغ وماسطا فلو ولافوين".. "موازين سلا" تعانق فن "الرّاب"

"البيغ وماسطا فلو ولافوين".. "موازين سلا" تعانق فن "الرّاب"
الجمعة 19 ماي 2017 - 10:45

وسط “سيل بشري”، احتفت “منصة سلا”، ضمن الدورة السادسة عشرة من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، بـ”الراب المغربي”، من خلال حضور ثلاثة من أبرز الأسماء المتعاطية مع هذا الصنف الغنائي بالمملكة؛ ويتعلق الأمر بكل من “ماسطا فلو” و”دون بيغ” و”لافوين”.

في بداية سهرات اليوم السابع من “موازين”، اعتلى “الرابّور” ماسطا فلو منصة سلا بلوحة راقصة ترافق أغنيته “آش باغي” و”ولد الناس”، التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، قبل أن يرافقه على المنصة رفيقه السابق في مجموعة “كازا كرو” الملقب بـ”تيومي” في أغنية “من زنقة لزنقة”.

وحرص ماسطا فلو على أن يوجه رسائل قوية إلى الشباب المغربي عبر أغانيه، وقال في تصريح لهسبريس:”بعيداً عن النقد الذي دأب عليه العديد من فناني الراب المغاربة، اخترت مبدأ التفاؤل فيما أقدمه، وتحفيز الشباب على الكد والجد للوصول إلى مبتغاهم”.

توفيق حازب المعروف بـ”دون بيغ” قدّم بدوره باقة من أغاني “الراب”، وأمتع الجمهور بأغانٍ من ألبومه الجديد الذي مزج فيه بين هذا اللون وبين “الروك”، من قبيل أغنيتي “گالو ليا” و”لقالبْ” اللتين سلطا الضوء على ارتفاع المواد الاستهلاكية وأداء الحكومة، وأغنية “مغاربة تالموت” التي سبق أن أصدرها سنة 1983.

“لافوين” كان نجم السهرة بامتياز، فمباشرة بعد صعوده على منصة “القراصنة” مسّ حماس الجمهور طفرة كبيرة، وأمتع الجمهور بتقديم عرض غنائي لأول مرة بموازين، جلب شباباً ومراهقين للاستمتاع بأغانيه.

“لافوين” أو “لعٓوني”، كما ناداه جمهوره، أدى على منصة سلا أشهر أغانيه؛ وعلى رأسها “دون موا مي سوس” و”صا في مال”، قبل أن يلهب الجمهور بأغنية “صوت الحسن”، حيث رفرف العلم الوطني في سماء ضفتي أبي رقراق.

كما اختار أن يشاركه في منصة سلا عدد من الشباب المغاربة الممتهنين لهذا الفن؛ ومن بينهم مجموعة “كومي” في أغنية “فوق الشواية”، ليختم سهرته بأغنية “فابيني” لرضا الطالياني.

‫تعليقات الزوار

7
  • Free Man
    الجمعة 19 ماي 2017 - 11:21

    الدخول اغلبه بالمجان و تاتون بالمغنيين قرب الاحياء الشعبية و قرب العاطلين.
    فكيف لا ياتي الناس على الاقل حبا في الاستطلاع.
    من جهة اخرى من يدخل للحفل هذا اليوم هو نفسه من يشاهد حفلا اخر غدا.
    لذا عدد الجمهور الحقيقي في كل موازين لا يتعدى 300.000 من اصل 40 مليون مغربي.
    لا اعرف هل الدولة تكره الشعب لهذه الدرجة ان تنظم مهرجانا في موسم الامنتحانات و باموال شركات عمومية. وهذا المهرجان لا يضيف اي قيمة مضافة للمغرب فدون المغنيين و المغاربة لا احد في العالم يعرف هذا المهرجان.
    لماذا لا تنظم الرباط خلال الصيف كرنفال عالمي يحضره السياح و المغاربة على الاقل سيستفيد المغرب من السياحة.

  • مغربي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 14:07

    الحفل كان رائعا
    شكرا للمنظمين

  • anaya
    الجمعة 19 ماي 2017 - 14:42

    يا اخوه .. فليعلم الكل ان هناك من يحب الفن و يقتات بالفن . فان كان احدكم لا يحب موازين ، فالامر سهل، لا يذهب اليه . و يهنينا و يهني راسو
    اما ان تفرض رايك علي الغير و تطالب في نفس الوقت بالحريه و الديمقراطيه ، فهنا النتاقض
    ارحمونا يا اخوه . فانا و معي الملايين من محبي الشطيح و الرديح ،من محبي موازين

  • مغربي بيضاوي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 17:05

    الى الاخ الدي عنون تعليقه – Free Man

    وكأني بك يارجل تتكلم عن شعب آخر ، أوعلى مجتمع آخر منغلق على نفسه مثل المجتمع الأفغاني أو بعض المجتمعات البدوية البدائية التي لا تطربها لا الموسيقى ولا الفنون، وليس شعب المغرب المعروف اصلا بانفتاحه على العالم وبحبه لكل أنواع الفن والموسيقى في العالم وهذا راجع بالطبع للانفتاح المجتمع المغربي وكرهه للإنغلاق والتزمت……أليس كذلك ؟؟؟؟

    تعليقك في الواقع كله حقد على مهرجان موازين وعلى فن الراب والفن عموما..
    مهرجان موازين أصبح له صيت ومكانة قوية من بين أكبر المهرجانات الكبرى في العـالم والفضل في ذلك كله يرجع بالطبع للجمهور المغربي، لأنه لولى الحضور القوي والمكثف للجمهور لكان مهرجان موازين قد فشل منذ السنوات الأولى من بدايته.. واش فهمتي دابة ولا…لا…
    على الأقل اكتبوا كلام يصدقه العقل يا أعداء المهرجانات الموسيقية…حتى لاتظلوا تهللون لوحدكم خارج السرب؟

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 18:43

    أقول للأخ صاحب التعليق1 أراك قد نسيت الجمهور الدي يتابع سهرات موازين عبر التلفاز؟
    سيلاحظ الجميع أنه يهمك كثيرا كم هو عدد جمهور موازين وزعمت أن عددهم هو 300.000 من اصل 40 مليون مغربي.
    ياسيدي؛ لنفرد أننا صدقناك بأن جمهور موازين لا يتعدى ذلك الرقم.
    طيب إذا كانت مدينة الرباط لوحدها استقبلت 300.000 مواطن لمهرجان موازين .. ومادمت أحصيت كذلك مجموع المغاربة 40 مليون مواطن لكنك نسيت شيئا آخر وهو مهم للغاية يتعلق بنفس الموضوع؟
    ماذا لو كان مهرجان موازين يقام في كل المدن المغربية كم سيصل العدد أنذاك ياترى؟؟؟
    ياسيدي بلاش كل المدن المغربية لنأخد فقط المدن الكبرى ، كالدارالبيضاء ومراكش، وفاس، وطنجة، ومكناس، أكادير ووجدة وغيرها.. يالله احسب إذا كان الحساب يهمك إلى هده الدرجة هههههه؟

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 19 ماي 2017 - 19:25

    بعض المصابين بعقد (الكبت والفشل وعقدة ساندريلا وبيتر بان..) يتكلمون باسم (40 مليون مغربي) والبعض الأخر يتحدث بصيغة الجمع مثل أن يقولوا (نحن أمة) ويقحموك في أمته غصبا عنك، أو يحاولون إقناعك باقتباس كلام عن فلان ابن فلان ابن علان، وانطلاقا من فهمهم الخاطئ للإسلام الذي يجهلون حتى ابسط تعاليمه
    يحاكمون مهرجان موازين ويحاكمون من يحضر إليه، ويسعون دائما أن نكون مثلهم ! أن نأكل ونستنشق قناعاتهم التافهة !
    وباسم الإسلام (الي كيتكرفسو عليه) بالتفسيرات الدينية التي ورثوها فقط لأنهم ازدادوا هنا (أما لو ازدادوا في في كوريا الشمالية فسيكون لهم آراء أخرى) يحاولون إخضاع جميع المواطنين، وبه يقيسون سلوكيات وحياة الناس الشخصية ووطنية الأخريين ونزاهتهم وأخلاقهم بمعنى إذا كنت من محبي ومتتبعي موازين فإنك فاسق وزنديق بشكل أوتوماتيكي مما يترتب على ذالك من نزع المصداقية عليك وتصبح شخص غير صالح وفاسد والفاسد لا يؤتمن له ولا أخلاق له ومن لا أخلاق له لا يصاحب ولا يجوز حتى السلام عليه بل ويصل المسلسل إلى حد تطليق زوجته منه غصبا والجلد وضرب العنق وحتى رمي جثته للكلاب و.. عاد غادي يرتاح المؤمن لأنه تقرب بك إلى الله !

  • نقطـــة نظــــام.
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:29

    من فضلكم لا تتكلموا باسم الشعب أو باسم الأمة المغربية يا أعداء الفرح ودعاة المآتم والأحزان علما أن جلكم يعي جيدا أنكم لاتمثلونه إطلاقا، لأنكم في واد وبقية المغاربة في واد آخر. من حقكم أن تقاطعوا موازين لكن ليس لكم الحق بالطبع أن تفرضوا على الناس عدم الذهاب فهذا هراء بالطبع، فمن أراد أن يقاطع مهرجان موازين فهو حر بالطبع، ومن أراد الذهاب فهو كذلك حر، ومن أراد الإكتفاء بمتابعة سهراته عبر القنوات التلفزية فله ذلك. لكن كونوا على يقين أنكم لم ولن تستطيعوا فرض أفكاركم المتجاوزة على بقية الشعب، لأن الفشل سيبقى يلاحقكم دائما، لسبب بسيط وبسيط جدا أن صلاحية افكاركم قد تجاوزها الزمن وانتهت الى الإبد..
    والأيا بيننا..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة