شملال: القفطان ليس مغربيا .. والحكومة لا تهتم بالموضة

شملال: القفطان ليس مغربيا .. والحكومة لا تهتم بالموضة
الأحد 13 نونبر 2016 - 10:00

بعد تجميد كل أنشطته الثقافية والفنية احتجاجا على ما اعتبره “ضربا للثقافة والهوية المغربية”، يعود حكيم شملال، مصمم الأزياء الريفي، بتشكيلة مغربية مستوحاة من المورث التاريخي لزي “ليزار” أو ما يسمى في بعض مناطق المغرب بـ”الحايك”.

مهرجان “الموضة المغربية”، الذي تحتضنه مدينتا الحسيمة والناظور في الأيام المقبلة، يقول عنه حكيم شملال إنه “يجمع الموضة المغربية بكل ألوانها إنصافا لثقافتنا المغربية”.

وأبرز المصمم أن القفطان ليس “مغربيا”؛ بل إن أصوله فارسية من “أرمينيا”، وجاء به العثمانيون إلى المغرب، وورث المغاربة هذه الحرفة وأدخلوا عليها لمسات عصرية لمسايرة العصر والتغيرات التي يمر بها عالم الموضة والأزياء، ويضيف: “أصبحنا نطور تحف ثقافات أخرى، ونهمل ثقافتنا المغربية”.

واعتبر المصمم الريفي أن القفطان لم يعد صناعة بل رمزا تاريخيا، وقال: “الأوروبيون لا يرتدون القفطان في حفلاتهم، بل ينظرون إليه أنه تحفة فنية لها رمز تاريخي من حيث الألوان والطرز”، موجها انتقاداته إلى الحكومة لعدم اهتمامها بالموضة كصناعة مغربية ودورها في بناء الهوية المغربية.

واعتبر حكيم شملال أن مجال التصميم بالمغرب تسوده العشوائية في غياب أكاديميات تلقن هذا الفن، واسترسل حديثه “مصممو القفطان أصبحوا يبحثون عن الماديات فقط، دون مراعاة الجانب الفني”.

من جهة ثانية، انتقد شملال ادعاءات المصممين بتطوير القفطان وإدخال لسمات خاصة لكل واحد، في إنكار تام للدور الذي يلعبه “المعلم والطراز” في البحث عن أشكال فنية جديدة.

‫تعليقات الزوار

125
  • محمد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:17

    اشنو بغيتي
    واش الحكومة تتحزم وتبقى تدير الديفيلي
    الله يهدي ما خلق

  • أش خاصك ألعريان؟
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:23

    أش خاصك ألعريان؟ لم يبقى لنا ي ظل هذه المأساة و التدهور الأخلاقي و السياسي و قلة الأمن و خوف المواطنين الدراويش و أولاد الشعب كل يوم على سلامة أجسادهم و أموالهم من حروب الشوارع التي تقودها ميليشيات مُسلحة بالسيوف بكل حرية و أمام أنظار الأمن….سِوى البحث عن الموضة و القفطان و الإهتمام بكلام المُصمّمين؟

  • دولت ع الحميد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:24

    القفطان غير مغربي و الكسكس كذلك, فماذا تبقى لنا؟!
    من الاشياء التي ساهمت الثورة التكنولوجية و المعرفية في دمقرطتها نجد الثقافة و التاريخ, و ذلك نزولا عند رغبة "العقل المعاصر" المنفتح على نقيض مكوناته الرمادية.

  • nomade
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:24

    M. Chamlal, ne rêvez pas, le gouvernement ne s'occupe que de ses membres! L'art et la culture, il ne sait pas ce que c'est. Puis, s'est-il d'abord occupé du pain des marocains, de leur emploi, de leur santé, de leur éducation…???? N'attendez pas de ces gens là une seule pensée pour l'art et la culture! Ils ne connaissent pas!!!!

  • واحد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:25

    لو كان العثمانيين من ادخلوه الى المغرب
    لوجدته في الدول العربية اكثر انتشارا
    لان المغرب وحده سلم من الخلافة العثمانية , كيف يعقل هذا؟
    انه خليط وعصارة الثقافات في مغربنا الحبيب
    الامازيغي العربي اليهودي الاندلسي آخدا من الفارسي العثماني وهلم جرا

  • أندلسي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:26

    إذا كان القفطان من فارس ومن العثمانيين يا عبقري زمانك فلماذا لا نجده في الجزائر و تونس وليبيا ومصر و سوريا والعراق وإيران وتركيا وغيرها؟؟ لماذا يوجد فقط في المغرب ولماذا أصبح رمزا مغربيا، أجيبك لسبب وحيد ومنطقي لأن القفطان أصله من الأندلس وبما أن المغرب وريث الثقافة الأندلسية فطبيعي أن يكون القفطان منها يا عبقري زمانك. قال فارس قال ههههههه.

  • مجنون
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:27

    متى حكم العثمانيون المغرب؟
    يبدو أنني أجهل التاربخ!!!!!

  • Mohamed
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:28

    القفطان من أرمينيا والسلهام من جيورجيا والبلغة من هنغاريا والعمارية من فرنسا لاحول ولا قوة إلا بالله غير تلفت ليه البوصلة ينوض يفتي علينا

  • المصلوحي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:29

    سبحان الله…خالف تعرف وكانك انت لست بمغربي…..
    القفطان مغربي قح وﻻخلاف عليه بل انت تريد ركب اي موجة للظهور .والقفطان لبسه اليهود القدامئ الذين استوطنوا شمال افريقيا في العصور الغابرة وتفننوا فيه بالطرز والتعتيق وخير دليل هم الازرار اي …لعقاد … والمناطق ااتي تاتي منها الازرار مثل فاس وخاصة صفرو ولبهالبل..راجع التاريخ وﻻتتفوه بما هو غير موجود.

  • Abdellah
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:31

    ياودي يكون مغربي ولا جابوني صاروخ هذا غادين نطلعو بيه الى القمر ،كلام خاوي

  • ولد حميدو
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:39

    ما هو مغربي هو قالب السكر الدي بقي صامدا لعدة قرون اما الامور الاخرى فهي اجتهادات

  • عابر سبيل
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:40

    اسمحولي ان اطرح سؤال بسيط في أي سنة جاء العثمانيين إلى المغرب؟

  • charki
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:40

    يحاول هذا الكائن الإنتفاعي المسمى حكيم وليس بالحكيم أن يكون انفصاليا أيضا في اللباس وكأن المغرب لاتاريخ ولا حضارة له.وعلى فرض أن القفطان أو بعضه عثماني الأصل أي قبل قرون كثيرة فإنه يعد مغربيا حتما وإلا أعدنا النظر في التاريخ الأنطروبولوجي للبشرية باعتبار عدم نقاء الإنتماء كاعتبار المعجنات الإيطالية صينية الأصل !!!

  • salahi azouze el haje haja
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:42

    كانوا النساء يرتدن لباس الحايك قديما فهو لبا س ستر مثل لباس الخليجيات دون كشف الوجه أما الأ ن فيرتدن الموضا في بلادي الأجانب

  • ملاحظ
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:44

    أصل الحضارة العربية فارسي ؛ وأما القطان المغربي فسيظل مغربيا لأن الفرس كانوا يرتدون لباسا مشابها للقفطان و سموه "الطيلسان"، وهو خاص بالرجال في ذلك الوقت ، وهو لا يشبه اللباس المغربي إلا في الإسدال ،أي انه كان يلبس فوق الثياب التي تغطي الجسد من العنق إلى القدمين، وقد اختص كبار الدولة و وجهاؤها بلبسه دون عامة الناس. فالقفطان كسوة مغربية 100/100 من ابتكار مغربي و لكن بإيحاء من الطيلسان الفارسي

  • ابن سوس المغربي،بحث عن الشهرة
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:46

    القفطان مغربي كفى ضرب ثراتنا المغربي هذا الشعب له ثرات عريق مستمد من شعبه العريق للبحث عن الشهرة القهوة اصلها عربي من عدن باليمن و سرقها الأتراك و ووضعو لها ابريق خاص فا نشروها الى اوروبا فا سميت بالقهوة التركية Turkish coffee فا هل هذا يعني ان القهوة تركية لماذا نضرب بوحدتنا الوطنية و تقاليدنا و ثراتنا المعترف به عالمياً عرض الحائط يا اخي ؟متى احتل الأتراك المغرب، هل نسيت كب التنوع المغربي المنتشر في مناطق المغرب من أمازيغي عربي اندلسي و غيره؟

  • بنت الجزائر
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:51

    القفطان يلبسه اهل المغرب و تونس(خاصة مدينة الحمامات)لا تزال تلبسه النساء هناك و بقوة و يلبسونه في دول البلقان و الشركس و تركيا والبانيا
    اما الجزائر فيتنوع حسب المنطقة هناك المنصورية و قفطان القاضي يلبس خاصة في مدينة عنابة و قسنطينة و غيره من انواع القفاطن
    لكن اصبحنا نرى مؤخرا القفطان المغربي له لمسة خاصة جميلة يمتاز بالخفة وتنوع الاقمشة فيه مما جعل الناس تقبل عليه بكثرة اضف الى كثرة الترويج له
    اما الاخ المصمم الريفي فاشركه لانه لم ينسى التراث الامازيغي.
    لا ينبغي اهمال هذا التراث باعتباره جزء لا يتجزء من هويتنا و لا بد من اضفاء لمسات تمكنه من وصول العالمية
    الجبة القبائلية عندنا من التراث اصبح المصممون يضفون لها الكثير حتى اصبحنا نراهن بها جميع البستنا التقليدية و هذا ما اتمناه لكم..دمتم بود

  • aziz
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:53

    Il veut que le gouvernement s’intéresse à la mode. Mr. Chemlal appartient certainement à ceux qui ne vivent que par l'assistance. Je lui conseille de créer une société de couture et de mode, chercher une agence dans événementiel pour organiser la présentation de ses activités. à lui de développer la mode dont il parle. à lui de créer de la valeur ajoutée à travers son art s'il est vraiment artiste. a lui de créer du travail autour de lui, d'assurer la formation aux jeunes et en fin payer les impôts pour faire avancer son pays qui lui donne la référence d'appartenance pour ne pas être un déraciné.

  • مغربي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:53

    ومتى يا السيد شملال احتل العثمانيون المغرب. ومتى أخد المغرب استقلاله من العثمانيين. ألم نقرأ في التاريخ أن الدولة العثمانية كانت لها السيطرة على العالم العربي حتى حدود الجزائر مع المغرب. مع العلم أن أساتذتنا درسونا أن الاحتلال العثماني لم يقو على استعمار المغرب. إذا كيف دخل القفطان بدون ما يدخل العثماني. أجب من فضلك. وانشري ياهسبريس وانت دائما محترمة.

  • الشيخ الكامل
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:53

    آش جاب ارمينيا لبﻻد فارس؟ما فهمت والو

  • superboucgader
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:56

    اذا كان القفطان ليس إبداعا مغربيا او بالأحرى فيه لمسات فتية مغربية فماذا سنقول عن الجلباب والشربيل و البلغة و السروال القنضريسي ؟ و ماذا سنقول عن الكسكس و الحريرة و الطاجين و هربر و و و /لماذا تريد اسي شملال ان تسلخنا عما نعتقد أنه من إبداع أجدادنا هذا ما تعلمناه في المدرسة ووجدنا عليه آباءنا و نلقنه لأبنائنا فكفى استهتارا بمشاعرنا ومعتقداتنا و تقاليدنا

  • تمغربيت
    الأحد 13 نونبر 2016 - 10:58

    القفطان لباس مغربي وهذا ما كان ينقصنا ان يأتي أشباه مصممين مثالك يقولون هذا الكلام الفارغ سبحان نحن الذين لم نكن تحت الحكم العثماني من ورثن القفطان بينما دول العربية التي ضلت تحت الحكم العثماني لقرون لا نجد عندهم القفطان ما ورثه المغرب من ثقافة العثمانية هو البلوزة الموجودة في الجهة الشرقية يعني وجدة غير ذلك كل لباس والأكل فهو مغربي مئة بالمئة كأنك تتكلم بلسان الأعداء

  • مغربي حر
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:02

    … وجاء به العثمانيون إلى المغرب،
    واش الأخ قاري التاريخ ولا غير معاودين ليه عليه..
    هذا ما يحدث عندما يختلط الحابل بالنابل..
    اش جاب فن تصميم الملابس للتاريخ..
    لعلمك فقط فإن ان تأثيرهم لعثمانيون لم يحكموا المغرب أبدا.. وكان تأثيرهم جد محدود…

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:06

    اعتقد ان المصمم يجانب الصواب الى حد بعيد اولا ليس هناك قفطان بل قفاطين الصينيون هم اكثر من ابدع في هذا المجال على اعتبار انهم سادة الحرير بالاضافة الى الفرس لكن ما غاب عن دهن المصمم هو ان الافارقة الشماليين او الامازيغ عرفو شكلا من القفطان قبل الفرس ما عليكم سوى البحت عن نقش فرعوني يمثل الفرس والفراعنة والامازيغ وستاشدون ان نبلاء الامازيغ يرتدون "قفطانا" ولا يمكن تسميته بشيء اخر بخلاف الفرس والشعوب الاخرى.
    اكتبو في محرك البحث "الامازيغ والفراعنة" وشاهدو الصور.

  • دنيا
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:08

    جميل جدا ان يطور الحايك بصفته لباسا مغربيا وحكوماتنا المتتالية اسي الشملالي مكفتنا ف الضروريات فين عاد الكماليات والتحسينيات اش خساك العريان خاسني الخاتم امولاي

  • rachid
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:14

    لمادا لا يوجد في الدول التي استعمرها العتمانيين. القفطان كلمه لم يكن يعرفها الا المغاربه فبل ان يشتهر. كل ما ساقوله هوا اننا اعدا انفسنا كل من اراد ان يشتهر يفعل اي شي ولو علا حساب وطنه

  • التاجي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:16

    لا اساند احد ولكن شهادة الحق يقبلها العقل بضرورته الطبيعية .
    نعم القفطان أصله من الشراكسة وكلمة الشركس كان يطلقها العثمانيين على شعوب القوقاز الى بحر أخص بالضمة فوق الالف والصاد ,وعم هذا اللباس التقليدي في كل بلدان اوروبا الشرقية شيأ فشيأ تم تقليصه الى gilet
    النساء من ثوب velourوخيط الذهب ,اما في اوروبا الغربية القفطان كان شائعا في القرون الوسطى عند الملوك والنبلاء بين الرجال والنساء وثوبه كان خاصة من نوع( المبر)taup بالفرنسية والفوستانيو (fustagno) بالايطالية اي الفستان او القفطان الذي اخد احسن صوره جماله عند العثمانيين رجال ونساء

  • mostafa
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:24

    le kaftan est marocain par excellence qui êtes vous pour dire des bêtises. dfina est marocaine peut importe si les juifs ou les arabes qui l ont modernisé pour en faire le kaftan marocain quand au gouvernement il d autres chats a fouetter ceci dit il ne faut pas non plus céder aux convoitises de certains qui veulent s accaparer ce patrimoine et le défendre coûte que coute

  • مهدي ميد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:27

    نعم متفق معك تماما غالبا ما يتم اهمال جوهر ولب اي انتاج ينجح متلا القفطان جوهره هو المعلم والطراز هما ركاءز هذه الجوهرة حتى اللمسات التي يتم اذخالها علي القفطان هي ذخيلة عليه وتشوه صورته وليست موضة عندما يصبح القفطان كاشفا لعورة المراة لم يعد اسمه قفطان لكن سيدي لماذا تقر ان القفطان ليس مغربي ونحن نعرف ان كل الدول غالبا ما تريد ان تنسب لها اي شي مميز يجعلها مرجع وتحتفض بحقها في استغلاله لوحدها كي يصبح تراتها وانت تقول اصله فارسي وهلا فعلا ما يسمى ليزار مغربي وهل ليزار كلمة عربية ام فارسية لم نعد نفهم معكم شي

  • خالد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:33

    أسي لبيض(شملال ) إلى كان القفطان من أرمينيا اش بغيت الحكومة تتدخل ؟واش باغي الحكومة تروج للتراث الارميني، احسن حكومة صاحب الجلالة تروج لما هو مغربي 100% ألأ هو قالب السكر وذالك بالتفرغ في اكتشاف قوالب جديدة ،

  • تاجي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:37

    اول من لبس القفطان هم البابليون ولا زالت نقوشهم شاهدة على ذلك .

  • abou
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:37

    tout le monde s'invente historien, je ne sais pas pourquoi les gens ne s'occupent pas de ce qu'il maîtrise.
    occupez vous de vos créations et laissez l'histoire à ce qui la maîtrise.
    si ce que vous dite est vrai monsieur le caftan devrais être bcp plus au niveau des zones perse et otman et leur partie de présence historique et noter monsieur que le Maroc n'a en aucun cas été occupé par les perses et les ottomans.
    sur ce occupé vous de ce qui vous regarde

  • الرباطي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:42

    القفطان المغربي أكثر اصالتا منك ،و الله لا أدري ما يقع للبشر. فإن كنت تجهل تاريخك فلم الصمت

  • abdellah
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:44

    ســــير راجع دروسك في التاريخ ثم ســــير تنعس وتْغَطَا مزيان و غدا سأطرح عليك السؤال الآتي : في أي سنة ،العثمانيون دخلوا المغرب؟؟؟ ثم ترجع تنعس مزيان باش ترتاح من الخرفات و الكلام الفارغ

  • Lhoussine
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:45

    Les comédiens les stylistes tous les artistes veulent l'aide de l'état, ne sont ils pas des travailleurs comme les autres. Partout dans le monde les festivals sont organisés par des sociétés privées est non par les gouvernements.
    Le ministère de la culture doit aider les maisons des jeunes (dar achabab) les petits artisans et non ceux qui gagnent des millions et que n'intéresse qu'une classe aisée de la population

  • hamdane
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:46

    L'invasion des othomans dans le nord de l'Afrique s'est arrêtée en Algérie. Donc si ceux-ci ont introduit le caftan quelque part ils auraient pu l'introduire en Algérie. Alors l'Algérie et le caftan ça fait deux. Ceci dit et peu importe l'origine d'i caftan, les marocains ont d'autres soucis et leurs solutions ne relèvent pas du ressort d'un styliste, mais d'un gouvernement que nous attendons tjrs.

  • مغربيه بالسعوديه
    الأحد 13 نونبر 2016 - 11:48

    ورب الكعبة نفس تفكيري ترجمه الاخوان في التعليقات كيف يكون عثمانيا والمغرب الدولة الوحيدة التي صمدت ضد العثمانيين واذا كان عثمانيا كيف لانجده في تركيا وفي باقي الدول العربية ابتداءا من الجزائر التي حكمت من طرف الدولة العثمانية الان عرفن من اين تاتي تعليقات الجزائريين على ان التكشيطة ليست مغربية بل تركية على اليوتيوب في كل مقطع يخص التكشيطة المغربية

  • ولد حميدو
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:00

    عندما تتشكل الحكومة ستهتم بقفطانك و ستسجلك في السجل التجاري لتؤدي الضرائب
    فعلا لم تقل عيبا

  • احمد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:01

    انا لست مختصا في هذا المجال لكن ما اعرفه جيدا هو ان المغرب هو الدولة الإسلامية الوحيدة في الغرب الإسلامي التي لم يحتلها ويدخلها العثمانيون فكيف يقول صاحبنا بأن القفطان أدخله العثمانيون إلى المغرب وهم لم تطا أقدامهم المغرب؟ انه جهل بالتاريخ.

  • حودراني زموري
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:15

    قولو لي كم مكث العثمانين في المغرب لكي نتطبع بملابسهم

  • rachad hadri
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:20

    للاسف الشديد كل من هب وذب بدأ يحلل ويفصل في قضايا كبرى تهم الثقافة والثرات المغربي الأصيل .إذا كانت لك حسابات وحساسية من كل ما هو عربي لأنك أمازيغي انصحك ان تدخل المكتبة وتثقف نفسك قبل إطلاق العنان للسانك ومن فراغ ..نحن نعتز بكل ما هو مغربي بما في ذلك المكون الأمازيغي بكل تفاصيله ..أما العثمانيين وقفوا هناك في الحدود مع الجزائر .

  • بنت الجزائر
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:26

    الى الاخوة الذين يقولون كيف يكون عثماني مع ان المغرب لم تكن تحت البسط العثماني؟
    اقول لكم ان عددك كبيرا من الجزائريين (خاصة المخضرمين -تركي جزائري) في عهد الاستعمار الى المغرب واضافوا لها الكثير
    انظروا فقط الى المصطلحات التركية في كلامكم
    مثلا:الطبسي و الذي يعني الطبق بالتركية
    البابور:الباخرة بالتركية
    القاوري لي نقولوه ع الفرنسيين والتي تعني خنزير بالتركية
    والبقراج لي هو البراد وغيرها الكثير
    اما في اللباس فرجالكم يلبسون الطربوش التركي الاحمر فكيف دخل اليكم؟
    هذا الكم الهائل من العادات و التقاليد جمعت بيننا اخواني فارجوا ان تأخذوا الامر بعين الانصاف

  • reda
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:42

    اولا انا لا اعرف في الازياء لكن كلام المصمم متناقض تاريخيا اولا قال القفطان اصله فاريسي من ارمينيا مع العلم لا توجد اي علاقة بين الارمن والفرس ثنتيا العثمانيون لم يدخلو الفرس نهائيا كي يجلبو منه القفطان ثالثا العثمانيون لم يستعمرو المغرب كي يجلبو اليه هذا الزي اضف الى ذالك جميع الدول العربية التي حكمها الاتراك ليس فيها القفطان فضلا عن ان تركيا نفسها لا تعرف ما هو القفطان

  • حميد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:56

    حتى المواطن المغربي ليس مغربي……………..

  • maroc
    الأحد 13 نونبر 2016 - 12:58

    الحكومة لا تهتم بالموضة ههه ضحكتوني . وش اهتمت بالاساسيات بعدا.

  • Maghrebin
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:04

    Peu à peu, les anciennes nations productrices de caftans les ont délaissés au profit d'autres tenues à la mode, souvent celles de la puissance culturelle dominante. En revanche, les caftans hérités des Andalous installés au Maghreb perdurent dans cette région où des artisans de Tlemcen, Alger, Oran, Blida, Koléa, Tunis, Testour, Fès, Tétouan, Rabat, Salé et Marrakech gardent le savoir-faire nécessaire à leur fabrication[réf. nécessaire] ; De nos jours, le terme est utilisé pour qualifier un long vêtement d'apparat traditionnellement porté par les femmes marocaines et algériennes et revisité par des stylistes Marocains permettant à cette tunique de revivre sous de nouvelles formes et se faire connaître à l'international. Le travail de promotion de magazines comme Femmes du Maroc ainsi que l'organisation de défilés annuels retransmis à la télévision nationale Marocaine et 2M permet à l'art du Caftan de fortement se développer.

  • مغربي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:08

    من هلامات الساعة في المغرب أن كل من هب ودب أصبح يفتي
    لو كان القفطان تركيا لقامت تركيا مند زمان بتبنيه. لمادا لا نجد القفطان عند الأتراك والدول العربية
    أصبحت أشك في بعض النوايا

  • saddik
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:28

    لقد احترت في الردعلى هذا الجاهل للتاريخ واود منه ان يطلعنا عن اي قرن كان التواجد العثماني بالمغرب لحد علمي ان الدولة العثمانية واجهت مقاومة شرسة من المقاومين المغاربة الاشاوس حال دون دخولها لارض المغرب فانتهت اطماعها التوسعية عند الجزائر

  • Wanamali
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:33

    كما لو أني أسمع عامل بناء يقول إن الصومعة المربعة القاعدة أصلها تركي و هم من أدخلها إلى المغرب….يا أخي المصمم إلزم حدود أثوابك و مقصك فالتاريخ له ناسه…

  • tadgdinne
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:34

    الخلافة العثمانية ليست احتلال يا مغاربة بل كانت خلافة اسلامية مثلها مثل الخلافة العباسية في العراق والاموية في الشام وووو اما فيما يخص الموضوع بالفعل القفطان اصله عثماني . لان التجارة كانت رائجة بين كل الدول الاسلامية

  • أبو سلمى
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:36

    لقد ذهبت بك العنصرية إلى مذهب لا تبرير له ،وكما قال أحد المعلقين الكرام لوكان للعثمانيين دور نقل القفطان إلى المغرب فلم لم ينتشر في البلاد التي طالتها سلطتهم: هذا منتهى إنكار التاريخ ..ولكي ترضى نقول لك إن الكسكس ليس مغربيا والتبوريدة وأركان والرباط ومراكش وفاس ومكناس ليست مغربية وإنما وقع إسقاطها على المغرب من القطب الشمالي أو الجنوبي فأنا لا أذكر من أين فالمرجو منك أن تحدد لنا من أين،ونعدك أننا سنفضح المغرب ونوضح للعالم كل مزاعمه حول فتح الأندلس ووادي المخازن إذ ليس للمغرب إلا أنوال ،،شكرا لك على وطنيتك الفاضحة ، وإلى نكتة أخرى منك طبعا

  • تقاليد وعادات مغربية
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:44

    هل في مخيلتك لوحدك أن العثمانيون
    مروا من المغرب?
    أم أن بعض السباسا دوخوا لك راسك ?
    أفق يامفتي حومته. القفطان والجلابة
    والكسكس والرفيسة والطاجين والطنجية
    والكمنجة والتعريجة ولوتار والشكارة
    كلها عادات مغربية أصيلة النقاش فيها

  • ابن سوس، الى بنت الجزائر
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:46

    اختي الكريمة الأتراك لا يعرفون وختى اسم القفطان ولا يوجد في قاموسهم بعض الإخوة في الجزائر و أعتقد انتي منهم وصلت بهم الغيرة الى وهم الناس ان المغرب يعيش في البداوة وليس له حضارة و تكريس وان الموسيقى واللباس والأكل وكل شئ في المغرب مسروق من حضارة اهؤى المهم ان لا يكون مغربي ولو كان حتى من جزر الوقواق ﻹن المغرب و تاريخه يشكل لبعض منكم عقدة تاريخية، لماذا لا تقولي ان الثرات المغربي الذي نشترك معكم فيه مع باقي دول المغاربية تونس ليبيا سرقه الاخرون و نسبوه الى أنفسهم؟ لقد أعطيتك مثال Turkish coffee قهوة تركيا او حتى( الديك الرومي) الذي هو يسمى ديك الحبش) في الغرب يقولون عنهم من اصل تركي، أختي الكريمة تاريخنا المغربي و تاريخكم واحد يرسمه أجدادنا المغاربة على السجاد (الزرابي) و حتى في الأواني المنزلية القديمة نحن شعوب المغاربة تاريخنا مشترك انا أشاهد اعلامكم لديه عقدة المغرب و يحاول تبخيس و طمس كل ما هو مغربي فا أرجوك لا يصل بكم جنون العظمة الى محاولة تبخيس مل ما هو مغربي

  • Yassine hadili
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:56

    القفطان هو لباس شمال افريقي امازيغيعربي
    لكن المغرب هو البلد الذي ينفرد بوجود القفطان بشكل كبير وكذلك وجود اطراز والوان وتصميمات جميلة جعلت منه حالة خاصة عالميا
    اما فيما يتعلق بان القفطان تركي او ايراني او كردستاني الاصل فهذا خطأ تاريخي لان البشرية صحيح واحدة لكن الاذواق اللباسية والفنية مختلفة

  • افضولي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:57

    الكوسكوس مغربي الشاي المنعنع مغربي الطاجين مغربي القفطان مغربي انت فنان مغربي فلا………….

  • antimythe
    الأحد 13 نونبر 2016 - 13:59

    هاد المصمم ما عرفش بللي القفطان كانو كيلبسوه فالمغرب حتى الرجال وخصوصا القياد فالجيوش السلطانية والمخزنية وكذلك امراء البحر وكان ثوبو من الملف الرفيع وتحت منو الفرجية والبدعية والشد فوق الراس و التماك فاالرجلين للفرسان. وها د القفطان الرجالي لازال موجودا الى اليوم فاللباس المخزني الرسمي. اما القفطان النسوي فكان لنساء علية القوم وكان طوله 5 امتار باش يكون مجرور فالارض مورا مولاتو خلافا للرجالي القصير اتباعا للحديث النبوي

  • كريم
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:05

    الى بنت الجزائر
    اولا القفطان ظهر في المغرب في عهد الدولة المرينية وانذاك لم تكن شئ اسمه الدولة العثمانية
    ثانيا تتكلمين عن الطربوش وكأنه عثماني ببساطة ان العثمانيين يسمونه الفاسي نسبة الى مدينة فاس والاصل واضح
    الجزائر توجد فيها البلوزة وهي عثمانية طبيعي لان الترك حكموا الجزائر للاربع قرون والجزائر يوجد بها لباس اسمه المنصورية خاصة تلمسان ووهران وهذا اللباس يرجع الى المنصور الذهبي باعتبار تلمسان ووهران كانت ضمن حدود دولته لهذا تشبه به اهل تلك المناطق
    لا مجال للمقارنة بين امة وبين دولة صنعها الاستعمار الفرنسي ولا يوجد شئ بيننا مشترك كل ما هو في الجزائر عثماني او مغربي او فرنسي

  • rania
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:06

    أناأحب ساري لمادا لا يوجد في الدول التي استعمرها العتمانيين. القفطان كلمه لم يكن يعرفها الا المغاربه فبل ان يشتهر. كل ما ساقوله هوا اننا اعدا انفسنا كل من اراد ان يشتهر يفعل اي شي ولو علا حساب وطنه

  • momo
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:07

    ا نا متفق معكم ان لعثمانيون لم يحتلو المغرب و ذلك لتفضيل المغرب انذاك الاحتلال الاسباني الكافر على الحماية التركية المسلمة و لكن هذا لم يمنع لتجارة التي كانت مزدهرة و هذا ما جعل المغاربة يتبنو الازيا التركية لمعلوماتكم فالقفطن و المنصورية و الحايك مسجلة باسم الجزائر في اليونسكو

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:08

    اعتذر عن أخطاء في تعاليقي وحتى عدم وضع النقط السابقة بسبب السرعة في الكتابة و محدودية السطور التي لا تكفيني لمي أكمل فكرتي

  • ولد حميدو
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:09

    ادا كان القفطان من ارمينيا اياك ان تقول بان السبسي جاء من مقدونيا

  • محمد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:13

    حتى خبز البيتزا أصلها ليست إيطالية بل مصرية سوى أدخلوا عليها لمسات وتحسينات ولكن تسمى إيطالية فنفس الشيء القفطان كذلك هو مغربي.

  • قاريء تاريخ
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:22

    ليكن القفطان مغربيا لا مشكل ، وليكن ان القفطان قد إنتقل الى المغرب ،
    عبرالحدود الشرقية لقربها من تلمسان التي كان فيها العثمانيون ، وهل لبس
    المغاربة الطربوش يعني أنه ليس عثمانيا ، ؟ وهل يُشترط وجود العثمانيين
    في البلاد حتى يتم دخول أثر حضاري مثل القفطان ؟ اللباس البربري معروف
    والقفطان شكله يعبر عن حضارة غير الحضارة الشمال إفريقية ، الطربوش
    العثماني غير مستعمل حاليا في الجزائر رغم المدة التي قضاها العثمانيون
    في الجزائر .
    القفطان دخل الى المغرب عن طريق تلمسان ، ومعروف في الجزائر كذلك .

  • الى الاخ ابن سوس الكريم
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:25

    احسبك اخي الكريم من العقلاء الذين يمتلكون عقلا محررا يتبع الدليل دون ادخال المصطلحات المستهلكة التي بت اراها مؤخرا كالحقد و الحسد و الاعلام ووو
    الاتراك يعرفون القفطان جيدا و الاسم فارسي بحت مشتق منkhaftan لبس عند الجنود الرجال اولا ثم تحول الى النساء.انظر فقط الى مسلسلاتهم كيف هو حاضر و بقوة
    وربما سوف افاجئك اكثر ان قلت انه مسجل في منظمة اليونسكو باسم الجزائر
    علينا ان نؤمن بان هناك تراث يجمعنا (خاصة انك امازيغي و انا امازيغية)ونثبت ذلك دون المساس و اقصاء ثقافة الاخر وبدون حساسية زائدة
    عموما انتم اهلنا و اخواننا و احبابنا و هويتنا من هويتكم يجمعنا التاريخ و الجغرافيا و المصير المشترك

  • mansour
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:30

    الذي قال القفطان ليس مغربي الصنع فهو الذي لم يكن مغربيا وليس القفطان لانه يتجاهل تاريخ البلاد وثقافته . انا متفق تماما مع صاحب المقال اندلسي رقم6 المغربي الحقيقي.

  • ناضوري
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:35

    السيد حكيم فشل في السياسة ورجع الى الخياطة.غريب جدا من رجل ضعيف سياسيا أن يدخل رأسه في السياسة,وغريب جدا من رجل ضعيف في الخياظة أن يدخل نفسه في فن الخياطة وحضارة اللباس التاريخي للشعوب.المغرب له حضارته المتنوعة الاصيلة في الاكل والملبس والثقافة والفن واللعب ووو,ورثناها عن الاجداد ولا يمكن أن ينزعها منا أحد ولا يشككنا فيها أي أحد.نحن المغاربة نفتخر بما لدينا,ونرفع رؤوسنا عاليا لماتركه لنا أجدادنا من أكل ولباس ووو.نقطة النهاية!

  • rania
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:40

    l veut que le gouvernement s’intéresse à la mode. Mr. Chemlal appartient certainement à ceux qui ne vivent que par l'assistance. Je lui conseille de créer une société de couture et de mode, chercher une agence dans événementiel pour organiser la présentation de ses activités. à lui de développer la mode dont il parle. à lui de créer de la valeur ajoutée à travers son art s'il est vraiment artiste. a lui de créer du travail autour de lui, d'assurer la formation aux jeunes et en fin payer les impôts pour faire avancer son pays qui lui donne la référence d'appartenance pour ne pas être un déraciné اسفة احب ساري?????

  • karim
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:53

    Spécialiste du costume marocain, historienne de l’art et de la mode, plasticienne,
    Rachida Alaoui est une experte reconnue en matière de mode dans le monde
    arabe. Rencontre avec une passionnée…

    FDM : Où le caftan trouve-t-il ses origines et à quelle période ?
    Rachida Alaoui : Le caftan (dire caftane) trouve ses origines chez les Perses (qui prononçaient khaftane). Déjà porté par les Parthes et les Sassanides, il aurait été introduit dans l’Orient musulman vers le VIIIème siècle, à l’époque où les premiers califes abbassides s’entichèrent de mode iranienne. Les Omeyyades suivirent cette tradition en Andalousie.

    Le caftan est-il toujours porté dans les pays dont il est originaire ?
    Plus à ma connaissance s’agissant de l’Iran (Perse) d’aujourd’hui. Quant aux pays du Machrek, le caftan porté par les femmes du Moyen-Orient, voire même du grand Maghreb, n’est autre que celui du Maroc

  • جواد الداودي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 14:59

    القفطان فارسي الاصل بالفعل – ودخل المغرب عن طريق العثمانيين بالفعل

    والذين يريدون استعمال المنطق لمواجهة هذا الكلام – فيقولون لماذا هو مشهور في المغرب ولا يوجد في الجزائر او لماذا المغرب هو المشهور به بين كلّ دول العالم إلخ

    اقول لهؤلاء منطقكم خاطئ : بريطانيا اخترعت لعبة كرة القدم – ودول امريكا اللاتينية وعلى رأسها البرازيل تبدع فيها اكثر من بريطانيا

  • مغربيه بالسعوديه
    الأحد 13 نونبر 2016 - 15:13

    الى الجزائرية عادي ان تنسبو لكم ماليس ملككم تقولين القفطان مسجل عاساس انه ثراث جزائري ههه نكته وايضا سمعت انكم تسعون لتسجيل الكسكسو باسمكم عادي فحتى اسرائيل سجلت طبق التبوله وطبق الحمص باسمها

  • ملاحظ
    الأحد 13 نونبر 2016 - 15:21

    حيل خالف تعرف ! اليس بالمغرب امجاد و تاريخ. الم تبهر الحضارة المغربية و الاندلسية العالم بموروثهما الثقافي…لو كنت نقاشا او جباسا او نحاتا لزعمت ان هذه الفنون شرقية و ليس من الغرب الاسلامي، لتستنسخ منها و انت في المغرب لا بالمشرق موديلات تنسبها لنفسك.

  • inasse diana
    الأحد 13 نونبر 2016 - 15:27

    اختي الكريمة الأتراك لا يعرفون وختى اسم القفطان ولا يوجد في قاموسهم بعض الإخوة في الجزائر و أعتقد انتي منهم وصلت بهم الغيرة الى وهم الناس ان المغرب يعيش في البداوة وليس له حضارة و تكريس وان الموسيقى واللباس والأكل وكل شئ في المغرب مسروق من حضارة اهؤى المهم ان لا يكون مغربي ولو كان حتى من جزر الوقواق ﻹن المغرب و تاريخه يشكل لبعض منكم عقدة تاريخية، لماذا لا تقولي ان الثرات المغربي الذي نشترك معكم فيه مع باقي دول المغاربية تونس ليبيا سرقه الاخرون و نسبوه الى أنفسهم؟ لقد أعطيتك مثال Turkish coffee قهوة تركيا او حتى( الديك الرومي) الذي هو يسمى ديك الحبش) في الغرب يقولون عنهم من اصل تركي، أختي الكريمة تاريخنا المغربي و تاريخكم واحد يرسمه أجدادنا المغاربة على السجاد (الزرابي) و حتى في الأواني المنزلية القديمة نحن شعوب المغاربة تاريخنا مشترك انا أشاهد اعلامكم لديه عقدة المغرب و يحاول تبخيس و طمس كل ما هو مغربي فا أرجوك لا يصل بكم جنون العظمة الى محاولة تبخيس مل ما هو مغربي مناسبان لبعض نسيت هديتهما

  • mohammed
    الأحد 13 نونبر 2016 - 15:47

    L'ARMINIE n'a rien avoir avec le PERCE .

  • salah azioa
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:04

    حيل خالف تعرف ! اليس بالمغرب امجاد و تاريخ. الم تبهر الحضارة المغربية و الاندلسية العالم بموروثهما الثقافي.
    هما يبدوان جميلين في صورة يناسبان لبعض أه هديتكما أتمنا لكما كل الحب والسعادة في ياتكما مليء بالأطفال

  • الغزوانى
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:04

    موضوع يستحق المتابعة ولا اعتقد ان الحكومة لها الوقت لنقاش مثل هاته المواضع

  • ملاحظ
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:10

    إن هذا الرجل ليست اه اية علاقة بهذا المجال و كذلك ليس له مستوى ثقافي ….

  • الحسين الجزائري
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:19

    6 – أندلسي
    لا يوجد القفطان في الجزائر ؟ – يظهر أنك تصدق الإعلام كثيرا
    .
    لعلمك يا أخ
    في الجزائر هناك تنوع كبير و ضخم من ناحية اللباس و الأكل و مختلف الصناعات التقليدية، و بل ما هو ملاحظ و لضعف السياحة في الجزائر حافظت الصناعات التقليدية بموادها الأولية في صناعتها و الباهضة الثمن و التي تصنع للمحلي أكثر منها للإجنبي السائح
    أما ما يخص القفطان فهو أيضا متنوع و باهض الثمن عند صناعته و كثيرا ما تستعمل فيه الخيوط الذهبية
    و يوجد فيه تنوع كبير و يلبس خاصة في المناسبات
    و فيه تنوع حتى في الجنس فتجد ما هو مخصص للرجال و للأطفال فضلا عن النساء
    و طبعا يوجد حتى في تونس
    تنميرت شكرا

  • miki
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:20

    ا القفطان مغربي خالص ليس بعثمانيالقفطان المغربي تخطي كل حدود العالم اصبح بكندا يخيطونه حتي اللبنانيون لكثرة الطلب عليه'هم نسبوه للاتراك لانه شاهدوا مسلسل حريم السلطان يلبسونه بالمسلسل ولم يعرفوا آنه لبسوه لانه قفطان مغربي ووصل للعالمية ويعطي مظهرا ملكيا راقيا للنساء. ويعود بالضبط لعهد المرينيين الذين قربوا العنصر اليهودي الفارّ من الأندلس. وعرفت الدولة المرينية انذاك تطورا عمرانيا و ثقافيا، مما أعطى هامشاً كبيراً للإبداع والتطور الفكري والحضاري، ويجمع الدارسون على أن العهد المريني –الحفصي- الزياني يمثل ذروة الثقافة العربية الإسلامية في بلاد المغرب الاقصي .التراث التركي هو السروال المنتفخ والعريض ومنديل ففوق الرآس مثل مايوجد بالجزائر وتونس القفطان مغربي والطبخ المغربي الذي أصبح عالميافطبق لحم بالبرقوق وطاجن الزيتون والبسطيلة والحريرة وغيرها آصبحت آكثر شهرة بالبلدان المجاورة وقد غيروا حتي آسماء آطباقهم الاسماء آطباق مغربية ة وحتما جهات خلفه،

  • كريم
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:36

    يبدو لي ان المغاربة لايريدون تقبل الحقائق في هدا المجال الم يدفع المغرب بملف لتصنيف الشدة التلمسانية لليونيسكو فرفض طلبه من بعدها اعدت الجزائر ملفها لتصنيف هدا الموروث وتم قبوله وتصنيفه تراث جزائري خالص وهكدا با النسبة للقفطان سوف يصنف جزائري لان اليونيسكو لاتبيع ولا تشري حتى فن الراي الدي يجري المغرب لتصنيفه كتراث تابع له سيقابل با الرفض مع اني لا انكر ان المغرب لديه العديد من الموروث الجميل انشر من فضلك

  • abdou/canda
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:40

    القفطان كان لباسا رجاليا بالأندلس صممه زرياب في وقته ولو عدنا إلى كتب التاريخ أن القفطان دكر فيها كهدايا للأمراء والملوك . فملك إنجلترا طلب قفطانا أندلسيا وأرسل إليه. ولمن يعرف التقافة المغربية ويعرف لباس رجال التبوريدة يجد أن اللباس الفرسان كان هو القفطان وهناك من الفرسان من يلبسه إلى يومنا هدا وأنا رأيته بأم عيني . فالرجال كانوا يلبسون القفطان بالتبوريدة و ما نسميه '' التشاميز أيضا وهو شبيه القفطان كقطعة واحدة لكنه يختلف عليه وجدي رحمه الله كان يلبسه. فهل هذه الألبسة هي الأخرى كانت تركية ؟
    إنتقل لباس القفطان للنساء في القرن الخامس عشر الهجري ثم إنتقل إلى تركيا وليس العكس لأن مدينتي تلمسان ووهران كانتا يتعاقب عليهما الحكم العثماني والمغربي فمرة تحكمهما الدولة المغربية ومرة العثمانيون ولهدا لا تجد القفطان المغربي منتشرا كتقافة إلا في هاتين المدينتين . قبل أن تتفوهوا بكلام ساقط أتركوا مجال التاريخ لأصحابه ونحن نعلم أنك تريد دعما ماديا لكي تسكت وهذه من الحيل التي يستعملها الإنتهازيين ولا ثنطلي علينا . فإن كان عندك شيء في التاريخ ما يتبت ما تقول فنحن نتحداك أن تعطينا المراجع

  • antimythe
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:41

    الى جواد الداودي 69
    ادعوك يااخي لتصحيح معلومتك . فكرة القدم اتى بها الاوروبين من اميركا حيث كان يلعبها كهنة الهنود الحمر منذ الاف السنين شانهم في ذلك كشان كهنكة التييت والذين يلعبونها الى اليوم بمهارة فائقة. اما الانجليز فحاربوها في البداية بعدة ظهائر ملكية لان مقبلاتها كان يشارك فيها الكبار والصغار وتنتهي دائما بالضرب والجرح والقتل ايضا بين الاعبين والمشجعين على السواء. فكانوا ينظرون اليها كانها لعنة المايا والاستيك لكل من اغتصب ارضهم مثلها مثل التبغ والتيكيلا. ولم تقننها انجلترة الا في ا لقرن 19. لاغرابة ا ذا ان تكون دول اميركا الاتينية من اكثر الدول اتقانا لكرة القدم

  • BOUCHRA
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:42

    تفرجوا في الشيخات القدام و شفوا تكشيطة شفوالقفطان و الخياطة و الطرز لكي بين الصانع المغربي و مواهبه ام هذا راه ماشي مغربي و ماشي حرفي غير متطفل على المهنة و جاهل بالتاريخ

  • lila
    الأحد 13 نونبر 2016 - 16:57

    كتاب الجزائريون في تطوان خلال القرن 13هـ/19م
    cherché ce livre de l écrivain marocain Idris Bouhlila et vous allez comprendre comment la culture othomane et Algérienne est rentré au maroc
    Le cafton, tarbouche rouge, les gâteaux, les tenues traditionnelles Algérienne

    Le haïk fut porté pour la première fois en Algérie, vers l'an 1792, sur décision du bey de Constantine (Algérie)

    ya des milliers de familles d origine Algérienne qui habitent tout le chamel du maroc et surtout Titouan et oujda

  • مغربيه بالسعوديه
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:02

    بالله عليكم يااخوان اكتبو لباس تقليدي جزائري وشوفو شكله لاعلااااقه بتكشيطتنا المغربية لا من قريب ولا من بعيد وكذالك بالنسبة للباس التقليدي التونسي والليبي وغيره القفطان المغربي ماركة مسجلة وليس هناك لباس تقليدي يصل الى فخامته واناقته وطريقة لبسه الملكية

  • ابو رغد
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:05

    لم يعرف يوما ان العثمانيين دخولوا المغرب وهو البلد الوحيد عربيا لكونه بلدا قويا على مر العصور وفي شتى المجالات ومنها الطبخ والخياطة واعلم ان الجلابة ب " القب " made in Morroco

  • abdelghani elyahyaoui
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:26

    العثمانيون لم يدخلو المغرب كي يأتو لنا بالقفطان

  • Le libre
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:48

    Le caftan est originaire de Tlemcen.

  • تمغربيت
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:54

    لقد وصلت بهم الوقاحة والكذب الي أن يكذبوا في وجهك بدون خجل واحد تكلم عن شدة تلمسان الموجودة أيضا في مدينتي تطوان ربما نسي ان تلك المدينة كانت مغربية وأمك فرنسا من ضمتها لكم الكذب وتزوير في دمكم اعلامكم ونظامكم غسل دماغكم ماذا سوف يكون موجود في محمية فرنسا دولة تم إنشاؤها البارحة دولة كل الموجود فيها أما مغربي او عثماني او فرنسي علي رأي بعض الاخواة كما قالت الأخت من سعودية حتي إسرائيل سجلت في إسمها لأكل اللبناني والشامي في إسمها وانتم دولة جديدة تقارن أنفسكم بنا نحن الأمة العريقة لن يقدر أحد ان يأخذ مننا عاداتنا و تقلدنا وكل ماهو مغربي علي دولة ان تتحرك لأن جيران السوء يوريدون أخذ أرضنا وثقافتنا
    يا فرحتنا ببنت جزائر وأبن الجزائر الذين يعلقون هنا في هذا المنير

  • Upss
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:55

    سؤال: هل حكيم شملال افغاني؟
    ملاحضة في الصورة هو لابس نصف كانضورة افغانية وسروال ابيض فرنسي تخلطاط الادمغة مسكين. اريد ان اتعرف على استاده الدي علمه تاريخ مزور .

  • koko
    الأحد 13 نونبر 2016 - 17:58

    المغاربة مشهورون بطبخهم وبالزخرفة والنقش والجبص والملابس التقليدية والدليل آن المغاربة معروفين بالمهارة آن الرئيس بوتفليقةآشاد بحضارة المغرب والفديو موجود علي اليتوب يوم استنسخ المشور السعيد بتطوان لتلمسان وآصر علي ان يكون البناؤون والمزخرفون مغاربة وآصر كذلك علي استقدام اليد المغربية لتجديد مسجد عبد القادر حضارة اممغاربة ضاربة في الاعماق منذ العصور ومنذ عهد الدولة المرينية ومن يقول بان مدن بالمغرب العربي يلبسون القفطان فهذا لوصوله للعالمية تخطي كل حدود البلدان وللمزيد هاهو الرابط من موقع جزائري ** بعنوان آلجزائرية اصحاب الفخامة و الأصالة يعشقون موديلات القفطان المغربي العصري صناعة تقليدية مغربية

  • القفطان مغربي قح
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:47

    بصراحة أستغرب وأتأسف حين أجد أُناس يتكلمون بأشياء يجهلونها ولا يعرفون أي شئ عنها كهذا المصمم الذي يدعي زورا وبهتانا بأن القفطان ليس مغربيا بل جاء به العثمانيون للمغرب مع أنهم لم يحكمو المغرب !!
    وأنا أريد أن أصحح له خطئه هو وأمثاله وأقول له بأن القفطان مغربي ظهر بعهد الدولة المرينية التي تأسست سنة 1244 أما الدولة العثمانية فتأسست سنة 1299 يعني 55سنة من الفرق بينهم وهذا يعني أن العثمانيين وغيرهم هم من أخذو القفطان عنا وليس العكس
    وأنا أوجه دعوة للمسؤولين عن الثراث والثقافة والهوية المغربية ببلادنا أن يحمو هويتنا من هذا العبث والتحريف الذي أصبحت تتعرض له من كل من هبٌ ودبٌ وكل مرة يطلع علينا شخص ويدعي أن شئ مغربي سواء كان طبخ أو فن أو لباس تقليدي أو صناعة تقليدية أو ديكور مغربي أو معمار مغربي ووووو ويدعي بأن أصله ليس مغربي بل من الدولة الفلانية بدون أن يُكلف نفسه البحث في الموضوع قبل أن يُدلي بآرائه ولذلك يجب إيقاف هذا العبث بهويتنا المغربية

  • مواطنة غيورة
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:47

    1-لو كان "القفطان"أرمينيا أو فارسيا لانتشر هناك أولا و شاهد العالم ذلك! إذا أخذه العثمانيون عن الأرمنيين،كما ادعى هذا الشخص، لنشروه في تركيا أولا وشاهد العالم ذلك!(هاته الأشياء لا تختفي عن الأنظار هكذا!)، ثم لورثته الدول العربية التي احتلوها واستوطنوها لأكثر من أربعة قرون،و ما أدرك ما أربعة قرون!المغرب البلد الوحيد في العالم العربي الذي عجز العثمانيون على احتلاله.ثم يأتي هذا المعتوه، و من قبله الجزائريين،و من قبلهم جميعا القوميون العروبيون المغاربة،لينشروا هاته الأكاذيب المفضوحة.ظننت أن فقط هؤلاء العروبيون من عمل على سلب المغاربة انجازاتهم عبر التاريخ،و نسبها للأجانب،لكن يتضح أن المتمزغين الجدد(أعني الذين اصبحوا"أمازيغ"بين عشية و ضحاها.بينما "إيمازيغن" الحقيقيين هم جزء فقط من البرابرة) اصبحوا ينهجون نفس التضليل وقلب الحقائق.المتمزغين أداروا ظهرهم لتاريخ المغرب و اتجهوا لإعتناق كل ما تنشر القبائل الجزائرية، من خرافات و ادعاءات.اخترعوا تاريخ جديد يتركز حول ما يسموه "تمزغا"،ونوميديا…إلخ (بالمناسبة كلها رقع جغرافية تواجدت على جزء مما أصبح يعرف بالجزائر) كما اعتنقوا علم جمهورية القبائل!

  • عشير ولد حميدو
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:54

    إلى كل من يجهل متى فتح العثمانيون المغرب، لقد دخلوا المغرب سنة 2006 حينما إستولى قائدهم الهمام مهند على عقول المكلخات في معركة عرفت تواطأ و خيانة من 2m و Co.

  • aha ya baha
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:55

    معلمين اصحاب الموضة اولا القلدة والطولة ماتكونش المرأة اطول منو امام الكاميرات ماتكونش الكرشة خارجة أو خاصو يعرف تاريخ وتقاليد بلادو. كاينين شي واحدين داخلين الحرفة غير بالصنطيحة

  • امين
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:56

    القفطان ظهر في عهد الدولة المرينية اي قبل وجود الدولة العثمانية وهو لباس مغربي اندلسي ولا علاقة له لا بالصين ولا بروسيا جميع الالبسة هي امتداد لبعضها البعض الا ان كل امة تضع بصمتها وبصمة المغاربة هي الجلابة والقفطان والبلغة والدراعية كل هاته الالبسة عي نتاج تلاقح حضاري امازيغي عربي اندلسي يهودي بعض الاخوات ذكرت الطربوش وارجعت الى العثمانيين فقط للاصلاح الخطأ الطربوش ظهر في المغرب بالضبط في مدينة فاس ومنها انتشر الى باقي العالم والاتراك عندما يتكلمون عن الطربوش يسمونه الفاسي اي مغربي المغرب امة فطبيعي ان تبدع في كل المجالات حتى الارقام ( 0123456789 ) هي نتاج حضاري مغربي لم تستعمل سوى بالمغرب والاندلس ومن هناك انتقلت الى اوربا

  • maghribiya man canada
    الأحد 13 نونبر 2016 - 18:59

    الإخوة جاوبو هاد الجاهل بالتاريخ والثراث المغربي يعني بلا ما نطول. فقط جواب لبنت الجزائر أولا من دخل للمغرب ليسو بمخضرمين بل جزائريين 100% هربو من الحكم العثماني الدخيل لانهم كانويحسون بانتماء أكبر لسلاطين المغاربة لي حكمو جزء كبير من بلدك ثانيا الطبسيل وليس "الطبسي" يعني الصحن بالتركية يقولون yemek تنطق "ياميكش"البابور هو تحريف لكلمة vapeur نسبة لسفن البخارية، خنزير بالتركية domuz تنطق "دوموز" المقراج اصل الكلمة المقراش وهي كلمة أمازيغية تعني آنية غلي الماء أما بخصوص الطربوش فهو مغربي واشتهر في الدول الغربية باسم FEZ يعني "فاس" ثم انتقل إلى المشرق وتركيا التي لم يعرف انتشارا كبيرا بها إلا في عهد السلطان عبدالحميد الثاني لي تولى الحكم من 1876 إلى الإنقلاب عليه سنة 1909 تريدين الانصاف مرحبا ولكن ليس بالتحريف والكذب على تاريخ وثراث وثقافة المغرب الدولة العثمانية استمرت 600 سنة وحكمت بالحديد والنار وانتهت بالحديد والنار الدولة المغربية اكثر من 1200 سنة ولازالت لانها تحكم بسلاسة وتتاقلم مع محيطها والقفطان هو عز كل مغربية. ويكفي ان الصنايعية المغاربة هم من يزخرفون مبانيكم.

  • كريم الى المعلق تمغربيت
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:07

    يا اخي انا تكلمت ولم اسيئ لاحد انا جزائري وامي و ابي الجزائر اما فرنسا ولوبيتها وضعنها في ثلاجة الانعاش وخير دليل ان شراكائنا اليون هم الصين الاولى و امريكا وانجلترا اما بخصوص الشدة التلمسانية فهي صنفت مت طرف اليونيسكو في عام 2011 كا موروث جزائري خالص والمغرب اراد تغليط اليونيسكو ولم يستطع تحياتي

  • BOUCHRA
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:09

    المغرب مادخلو ليه لا عثمانين لا فرس تقافتنا متأصلة و دروها مغاربة حرارة ولباسناو اكلنا ورثناه على جدود جدود جدود جدودنا القفطان مغربي و شهارناه فالعالم عاد بان لشي دول القفطان قالك ديالهوم بلا حشمة الكذاب اكدب الكدبة و اصدقها

  • hafsa
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:22

    القفطان من المسائل الجميلة التي اذخلها العرب الاندلسيون الى المغرب لذلك فاينما استقر الاندلسيون تواجد خصوصا المغرب وبعض مناطق تونس لكن لاوجود له مثلا في ليبيا وموريتانيا واظن كانه لباسا رجاليا في فارس والحجاز والشام.
    لكن اهتم به المغاربة على اختلاف مشاربهم العرقية والثقافية فتمغرب واصبح شيئا نميز به.

  • Said
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:23

    ضحكت كثيرا على تعليقات ابناء أخت جارة السرقية مساكين لايعرفون شئ عن تاريخ الحقيقي المغرب الكبير نضامهم العسكري اصلا علموهم ياريخ مزور ومستواهم ضعيف جدا. شوفو مثلا رئيس الوزراء عبد الماك السلال ربنا خلقتنا والو جملة مفيدة لن تسمعها من فمه لا عربية لا فرنسية لا تامازيغة ربما مروضي خاص على اللغة العثمانيين.

  • hera
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:26

    ربما القفطان غير مغربي لكن التككشيطة و القميس والجلابة و الطربوش و الدراعية و الكندورة تراث مغربي بامتياز
    ربما القفكان يشبه فساتين الاتراك و الارمن لكن ما يجعله مغربي بمءة بالمئة العقاد و السفيفة و غيرها و تفنن الصانع المغربي لي خرج لينا التكشيطة هدا مايجعله مغربيا و المضمة كدالك مغربية ….

  • مواطنة غيورة
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:40

    2- القفطان مقتبس من اللباس التقليدي المغربي الأصيل "الدفينة (أو التفينة حسب المناطق) و التحتية" (ما أصبح يعرف ب "التكشيطة " في الثمانيات القرن الماضي) الذي يتكون من قطعتين. فكر المعلمين المغاربة في صنع قطعة واحدة اطلقوا عليها القفطان، كما صمموا، قفطان بدون أكمام، اطلقوا عليه "القميص". إشتهر القفطان المغربي و إنتشر في عدد من بلدان العالم، و بين مصممي الأزياء الأجانب. الآن أصبح إسم "القفطان" يطلق على أي لباس نسائي واسع و فضفاض لا علاقة له بالقفطان المغربي. هذا اللباس ليس تركي، و لا إيراني، و لا أندلسي، هذا لباس تقليدي مغربي أصيل، عريق، تفنن المغاربة (مسلمين و يهود. اليهود مغاربة أبا عن جد. جلهم برابرة و لم يأتوا إلى المغرب من أي مكان آخر!!)، في صناعته و تطويره، كما فعلوا و يفعلون، في المعمار المغربي القح. مرة أخرى هذا المعمار ليس لا أندلسي و لا هم يحزنون. هناك هجوم على التراث المغربي لتغير هويته، أو التشكيك فيه. من فضلكم دافعوا عن تراثكم و إرثكم، بدونهما لا هوية لكم.

  • hera
    الأحد 13 نونبر 2016 - 19:58

    محمد -62
    البيتزا اصلها مغربي امازيغي . … كما قال احد الاصدقاء الايطاليين مر من بعض الدواوبر الامازيغية انه ياكل البيتزا المغربية كل صباح كنجي كنلقا خبزة الشحمة بالبصلة و الربيع هه

  • نبيل
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:03

    اظن ان الاخوة بالمغرب وصل بهم الحقد والحسد لدرجة لا توصف وكل ما تسوقه لهم الصحافة اصبح مصدر رئيسى بالنسبة لهم. فالذى يتكلم هنا مغربى وهو الذى يعترف باصله. اما عن القفطان يوجد بالجزائر وخصوصا الغرب الجزائرى وبلشكال وبانواع واكيد المغرب متفوقة فى هذا المجال فلا داعى ان تجعلوا لنفسكم حضارة من دون شىء فالباس التقليدى اصبح يخاط بكل انواعه بالمغرب ويلبس بكل الاعراس المغربية فمثلا الكاراكو العاصمى البدرون البلوزة الوهرانية والسطايفية و حتى الشدة التلمسانية والقندورة القسنطينية كلهنم تخاط بالمغرب ويقال عنها مغربية واتمنى ان تاخذو الملابس القبائلية والشاوية التى عما قريب ستنسبونها لكم كما نسبتم العديد من الحلويات لكم وحتى الراي لم يسلم فلم تلبثوا الا ان نظمتم مهرجان الراى واعطيتم الجنسية لبعض مغنييى الراى وهذا لكتابة الراى على انه تراث مغربى والدليل الجنسية المغربية لاعمدة الراى كما فعلتم فى الكثير من الاشياء. قلتم ان العثمانيين لم يحتلوكم لكن الكثير من الكلمات تقال ببلدكم بالمغرب من اصل عثمانى وكيف وصل الى بلدكم الطرب الاندلسى الذى تفتخرون به اليس عثمانى لا داعى للمزايدة والكذب

  • تمغربيت
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:04

    إلي المدعو كريم
    عن تغليط تتحدث أنت شدة موجودة في الشمال المغرب وهذا نوع من زينة لقد جاءتنا من الأندلس وعلي حسب ما أخبرتني أحدا صديقات وهي إسبانية أنكم كنتم تقتلون المورسكين وتسلبون امتعتهم في شواطئ وهران وهذا موجود في الكتب لم اخترعه انا اي شئ لديكم اليوم فهو مغربي اللهم البلوزة التي ورثتموها من العثمانيين كفاكم تزوير لتاريخ الحجر والبشر إلا تعلم تاريخك الا تعلم من كنتم ومن أنتم يا أخي كفاكم مغالطات وكفاكم سلب كل ماهو مغربي نظامكم يريد اخد مننا أرضنا وانتم الشعب تريدون اخد تراثنا لقد سئمنا منكم

  • مغربي مستغرب!
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:05

    ردا على كرم رقم97
    إذا كنا نحن المغاربة لم نسمع يوما بأن المغرب طلب من اليونيسكو وضع الشدة ولا حتى الراي ثرات مغربي فمنين جبتم أنتم هذه الكذبة التي لم نسمع بها إلا منكم؟؟
    وكيف الشدة جزائرية وهي موجودة بالمغرب وبالاندلس؟؟
    أنتم تحاولون سرقة هويتنا وتاريخنا وهوية وتاريخ غيرنا كي تصنعو تاريخكم وهويتكم التي كلها فرنسية والباقي عثماني
    نصيحة لكم لوجه الله ابحثو عن هويتكم وتاريخكم الحقيقي بكتب التاريخ الأجنبية أما ما يدرس لكم بداخل بلادكم أو ينقل لكم من خلال الأبواق الإعلامية التابعة للنظام فكلها لا أساس لها من الصحة وغالبيتها كذب في كذب

  • جزائري
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:18

    يقول هذا المصمم بأن القفطان فارسي جاء به العثمانيين إلى المغرب و نحن نعرف بأن العثمانيين لم يطاْوا أرض المغرب
    وإنصافا للحق فإن القفطان هو لباس عثماني تركي لبسته الطبقة الراقية التي كانت تعيش في الجزائر وهم البايات و الدايات و البشوات ثم لبسته نسائهم ثم بدأينتقل إلى الأسر البربرية و اليهودية قبل أن يحط في المغرب الشقيق

  • maghribiya man canada
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:20

    قلتي ان الشدة موروث جزائري خالص! الشدة هو موروث اندلسي يعني تتلقاه حتى فمناطق الشمال المغربي لي هاجرو ليه الاندلسيين بكثرة واما الشدة لي صنفها اليونيسكو فهي "شدة العروس التلمسانية" وحنا تنعرفو ان تلمسان وعدة مناطق غرب الجزائر كانت خاضعة لحكم سلاطين المغرب وتؤدي لهم البيعة. اما الشدة الشمالية فالمغرب فهي لا تقتصر فقط على العرائس بل جميع النساء يرتدين الشدة في المناسبات اما من يريد تغليط اليونيسكو الان فهم الجزائريين لي باغين يدخلوالكسكس كموروث ثقافي خاص بهم دون غيرهم ولكن نساو انه الطبخ المغربي برمته قد دخل منذ سنين الموروث الثقافي باليونيسكو بما في ذلك الكسكس. وكيف باغين تستحودو على التاريخ الامازيغي وتردوه جزائري بزز وهو تاريخ وجد قبل ان توجد لا الجزائر لا المغرب وهو مشترك بين شعوب تمتد من جزر الكاناري الى واحات سوى بمصر مرورا بدول الساحل. فلا يستطيع احد الكذب على التاريخ

  • Larbi larbi
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:25

    القفطان حقا ليس ابدا ريفيا ولكنه عربي قح ولبسه اجدادنا في المشرق ثم في الاندلس والمغرب . واستطاع المغاربة تطويره واعطاءه طابعا خاصا به. اما الاتراك فكل ما تعلموه اخذوه عن العرب

  • مول المعقول
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:48

    تطور البناء و الطبخ و اللباس كان مع بداية ظهور الحضارات/الإمبراطوريات الكبيرة عبر الناريخ/الصين الفرس الروم و الفراعنة و العرب و قبلهم الأمازيغ.قلت الإمبراطور او السلطان لما يستتب له الأمر يجمع أحسن الخياطة يلبسو ليه عيالاتو كسيوات يبينوهم غزالات و أحسن الماصويات يبني ليه لقصور و لعرصات و أحسن الطباخة يطيبو ليه التقاوت .و هكذا تلقى الدول اللي فاتو فيها ملوك و سلاطين و امبراطورات كبار هي اللي الكوزينة /مغرب شينوا فرانسا و لبس شينوا فرس الخ و بناء /صور الصين العظيم الخ …

  • Kamell
    الأحد 13 نونبر 2016 - 20:48

    Le kaftan marocaine ce pas du kaftan oriental

  • marbia
    الأحد 13 نونبر 2016 - 21:10

    قالو وش كتعرف العلم قالو كنعرف نزيد فيه ظاهر دوق شملال من لباس الجميل فالقفطان انه خدم بزاف دناس

  • ALUCARD
    الأحد 13 نونبر 2016 - 21:35

    96 – maghribiya man canada
    من ادخل الطربوش الى زي التركي هو محمود الثاني بعد سحقه للثورة "الجانيسراي".
    واصل كلمة طربوش هي فارسية وتعني كل غطاء الرأس ماعدا العمامة.
    اما لماذا اشتهر عند الاتراك بتسيمة فاس لان اجود انواعه واغلاها كانت تصنع في فاس.
    حتى ان الطربوش المصنوع في فاس كان يعتبر هدية الفاخرة عند ترك.
    القفطان المتداول الآن هو فعلا مغربي والمغاربة عرفوا به لكن الأصل يبقى لباس ملوك الفرس.
    تخصيص القفطان المغربي كلباس للنساء ساهم في تركيز الطراز لتكون اكثر انثوية واكثر اثارة هو ماساعد في الشهرة القفطان كلباس مغربي.
    وقد كان متداولا جدا عند كل شعوب جنوب و شرق البحر الابيض المتوسط وكل طوره على طريقته فوصف اللباس على انه قفطان لا يعني ان له نفس الموصفات، لكن الذين حافظوا عليه كجزء من اللباس التقليدي هي الشعوب المغاربية.
    اما مسألة هل خضع المغرب الأقصى للعثمانيين فمن المؤكد انهم لم يستطعوا تحويل المغرب الى ايالة لكنهم نجحوا في قضم مساحات منه لفترات وحتى دخول فاس سنة 1554 مع ابو الحسن الوطاسي و 1576 مع عبد الملك السعدي الذي اعترف لفترة وجيزة بالخليفة العثماني قبل ان يبدأ لعبة التحالفات.

  • جواد الداودي
    الأحد 13 نونبر 2016 - 22:50

    81 – antimythe

    اعدت البحث في موضوع كرة القدم وعلاقة امريكا اللاتينية به

    الكلام الذي قلته في السابق صحيح

    الاوربيون هم من ادخل كرة القدم للقارة الامريكية

  • مواطنة غيورة
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 00:02

    أقول للجزائريين، غرب كيانكم المصطنع،بما فيها تلمسان،أراضي مغربية لقرون طويلة. الدليل أن 80% من البنايات التاريخية في هاته المدينة بنايات مغربية؟؟ بناها المغاربة في عهد المرابطين و الموحدين و المرينيين و العلويين.اكرر،أراضي مغربية، سنسترجعها طال الزمن أو قصر بإذن الله. الأتراك احتلوا باقي المناطق الشمالية لكيانكم واستوطنوها، لماذا يوجد القفطان فقط في تلمسان؟؟أليس و بكل بساطة، لأنه مغربي؟؟ لازال سكان هاته المدينة يستوردون اللباس التقليدي المغربي،للرجال و النساء،من المدن المغربية، خصوصا فاس.على ذكر فاس،هذا الإسم هو ما يعرف به الطربوش الأحمر المغربي.ليس نسبة لمدينة فاس لكن نسبة للمغرب،الذي أطلق عليه العثمانيون، إسم "فاس" ولازال الأتراك ينادونه كذلك!.أما عن أن "جزائريين" هاجروا إلى المغرب،أقول هؤلاء جاؤوا من الأراضي المغربية، يعني مغاربة، بايعوا سلاطين المغرب منذ الأزل. لما دخل العثمانيون تلك المنطقة، في محاولتهم الإستيلاء على المغرب، غادر بعضهم إلى المغرب، كما هاجرت أعداد أخرى عندما احتلت فرنسا أراضيهم، لأنهم رفضوا العيش تحت حكم النصارى. إذن تذكروا هذا، سكان غرب"الجزائر" ليسوا إلا مغاربة.

  • Lamia
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 01:18

    القفطان المغربي، الحمام المغربي، الاكل المغربي الاول عربيا ،الطرز المغربي، النقش المغربي ……
    تبارك الله على ولاد و بنات بلادي
    الله يحميكم ❤️

  • مواطنة غيورة
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 02:53

    أقول للجزائريين،غرب كيانكم المصطنع،بما فيها تلمسان، أراضي مغربية لقرون طويلة.الدليل أن 80% من البنايات التاريخية في هاته المدينة بنايات مغربية؟؟بناها المغاربة في عهد المرابطين و الموحدين و المرينيين و العلويين. اكرر،أراضي مغربية، سنسترجعها طال الزمن أو قصر بإذن الله. الأتراك احتلوا باقي المناطق الشمالية لكيانكم و استوطنوها،لماذا يوجد القفطان فقط في تلمسان؟؟أليس و بكل بساطة، لأنها مغربية؟؟ لازال سكان هاته المدينة يستوردون اللباس التقليدي المغربي، للرجال و النساء،من المدن المغربية، خصوصا فاس.على ذكر فاس، هذا الإسم هو ما يعرف به الطربوش الأحمر المغربي.ليس نسبة لمدينة فاس لكن نسبة للمغرب، الذي أطلق عليه العثمانيون،إسم "فاس" و لازال الأتراك ينادونه كذلك!.أما عن أن "جزائريين" هاجروا إلى المغرب،أقول هؤلاء جاؤوا من الأراضي المغربية،يعني مغاربة، بايعوا سلاطين المغرب منذ الأزل.لما دخل العثمانيون تلك المنطقة، في محاولتهم الإستيلاء على المغرب،غادر بعضهم إلى المغرب،كما هاجرت أعداد أخرى عندما احتلت فرنسا أراضيهم، لأنهم رفضوا العيش تحت حكم النصارى. إذن تذكروا هذا، سكان غرب "الجزائر" ليسوا إلا مغاربة.

  • maghribiya man canada
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 19:08

    يجب وضع الأمور في نطاقها وضبط التواريخ. أبو حسون (وليس الحسن) علي بن محمد الشيخ الوطاسي توفي 24 شوال 961 هـ 22 شتنبر 1554م. أبو حسون فرمن فاس بعد أن فتحها السلطان السعدي محمد الشيخ المهدي سنة 1549 نجا أبوحسون من الأسروفر وعقد إتصالات مع شارلوكان ونائب ملك اسبانيا رفضو مساعدته فطلب مساعدة البرتغال ساعدوه ببواخر القي عليه القبض في عرض البحر المتوسط من طرف الأتراك تمكن من اقناع الريس صالح التركي فتوجه معه بجيش مؤلف من اتراك وجزائريين لم يستطع محمدالشيخ صدهم على تازة ثم فاس ففر إلى مراكش وعاد الوطاسيين للحكم أوائل صفر 961 ه، 1554م لكن أهل فاس لم يسامحو ابوحسون على ادخال الأتراك حشد محمد الشيخ جيوشه وحاصر فاس في نفس السنة 1554 وقتل ابوحسون واسترجع المدينة وقبل ذلك سنة 1551 غزى تلمسان ووصل بجيشه لقلعة العثمانيين مستغانم ولكن فشل في دخولها بسبب انحياز أمير بانو الذي كان يقاوم الأتراك طيلة 30 سنة ولكن زودهم بكثائب انضمت لجيش الانكشارية! بعد وصول خبر قيام الدولة السعدية للسلطان سليمان القانوني بعث يهنئه ويعده بمساعدته على التصدي للمسيحيين شرط ان يدعو باسمه في المنابر! وكان رد محمد الشيخ…

  • maghribiya man canada
    الإثنين 14 نونبر 2016 - 19:35

    جواب محمد الشيخ:"قرأ السلطان أبو عبد الله الشيخ كتاب السلطان سليمان ووجد فيه أنه يدعو له على منابر المغرب ويكتب اسمه على سكته كما كان بنو وطاس. حمى أنفه وأبرق وأرعد وأحضر الرسول وأزعجه فطلب منه الجواب، فقال: لا جواب لك عندي حتى أكون بمصر إن شاء الله وحينئذ أكتب لسلطان القوارب فخرج الرسول من عنده مذعورا يلتفت وراءه إلى أن وصل إلى سلطانه" قرر سليمان اغتياله بعث إليه مجموعة من الأتراك بينو ليه أنهم هاربين من سلطانهم فاستقبلهم واكرمهم الى أن اغتالوه في حركات قرب تارودانت. وفعلا وصلت الدولة السعدية لسودان على أبواب مصر. تواجد الاتراك في المغرب لم يكن يطل كثيرا ولم يكن يتعدى مدن قليلة يسترجعها سلاطين المغرب بسرعة وماتنساش أنه بالإضافة للتصدي لهجمات الأتراك المغرب تصدى لما مجموعه 33 حملة صليبية ولم يسقط كليا تحت الاستعمار إلا سنة 1912 وتطلب الأمر دخول دولتين لإقتسامه وماطولوش. أما الطربوش فقد دخل قبل عهد عبد الحميد الثاني ولكن لم يعرف انتشارا واستعمالا موسعا إلا في عهده أما اسم فاس فالدول الغربية هي من أطلقته عليه والأتراك خداو الاسم من عندهم. اما لعبة التحالفات فهي في كل زمان ومكان منذ الازل

  • _المغربية
    السبت 1 يوليوز 2017 - 13:54

    الدولة العثمانية احتلت الجزائر و لقفطان المغربي ذات أصول فارسية هو الآخر، و مع رحيل الأندلسيين للمغرب ورث المغرب هذه الحرفة، و تذكر مصادر أخرى أنه نقل إليها من الجزائر ومنذ ذلك الوقت و المغرب محافظ على هذا اللباس.

  • بنت الجزائر
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 20:28

    دخل عن طريق الجزائريون من اصول عثمانية عند لجوئهم الى المغرب بضبط في تيطوان لما دخل الاستعمار الفرنسي الى الجزائر

  • مغربية مغتربة وافتخر
    السبت 23 دجنبر 2017 - 21:40

    السلام عليكم جوابي للاخت الجزائرية راه احنا في المغرب قفطانا وتكشيطتنا وجميع لباسنا التقليديي نلبسها صغارا وكبارا بجميع شرائح المجتمع المغربي ومفتخرين به كاملين في جميع وبدون مناسبات منذ عهود حتى الأن يعني ماشي حاجة جديدة.

  • ريمو
    الأربعاء 31 يناير 2018 - 00:23

    يوجد الكثير من المغاربة يطرحون تساؤلات مثل اذا كان القفطان عثماني تركي لماذا لا يرتدي هذا اللباس الدول العربية الأخرى هنا انت تجهل كثيرا من الأمور القفطان يلبس في الجزائر و تونس و الشام و ايران و بعض الدول الأوروبية في وقت مضي و لكن اصله لا يختلف عليه اثنان فهو تركي عثماني او شرق اوسطي علي الأقل و لم يكن اصله ابدا مغربي بل دخل المغرب عن طريق الجزائر لان الجزائر كانت تابعة آنذاك الي دولة الخلافة العثمانية

  • فاطمة
    الثلاثاء 27 مارس 2018 - 18:11

    لقد سقطت أسطورة الأصل العثماني للقفطان، هناك قفاطين أندلسية ومغربية فمتاحف إسبانيا، تعود للقرن الخامس عشر أي قبل تأسيس إيالة العثمانيين في الجزائر، كمثال قفطان عبدالله الصغير، آخر ملوك الطوائف، الذي رحل مع عائلته إلى المغرب بعد سقوط غرناطة، راه موجود إلى الآن في إسبانيا في متحف مع العلم أن القفطان في المغرب والأندلس قبل القرن الخامس عشر

  • مواطن مغربي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 03:47

    مااعرفه ان المسلمات لم يكن يلبسن تلك اللباس، لان أمهاتنا الذين يعشن في هذا العصر ولم يلبسوه، أتيني بإمرأة في الجبال او امازيغية أوشمالية أو صحراوية أو امراة مسلمة كانت تلبسه، مااعرفه انا ذلك لباس مخالف لشرائع الإسلام لانه يكشف الجسد بكا بساطة، ولكن انا لااقول ان هذا ليس بمغربي علما ان الثقافة العثمانية والعربية والمغربية متشابهة، ولكن هذا لقفطان لايوجد لديهم وانا اقول لكم حتى امهاتنا لم يلبسن هذا اللباس…اعتقد ان اصله يهودي بحكم تواجد يهود بكثرة في المغرب او لا اعلم ولكن مااعرفه انا قلته سابقا لتلك القبائل المشهورة والمعروفة المغربية لاتوجد تلك الملابس في عادتهم وملابسهم معروفة ولم اجد امراة تلبسه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين