طلبة "علوم الإعلام والتواصل" بفاس يحتجون

طلبة "علوم الإعلام والتواصل" بفاس يحتجون
الجمعة 29 مارس 2013 - 21:30

لا يزال طلبة شعبة “علوم الاعلام والتواصل” (السنة الأولى والثانية) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، في اعتصامهم المفتوح، ومقاطعتهم للدروس، منذ صباح الثلاثاء الماضي، لما تعيشه الشعبة من مشاكل متعددة، يفيد مصدر طلابي.

وجاءت هذه الخطوة الاحتجاجية، يضيف المصدر لهسبريس، ردا على تماطل رئاسة الشعبة وعمادة الكلية في تحقيق الملف المطلبي، الذي يعالج مشاكل “غياب أساتذة التكوين والاختصاص في الميدان الإعلامي، والمعدات اللوجستيكية والوسائل التقنية”، إضافة إلى “إيجاد مناصب مالية لتخصص الإعلام والتواصل”.

ويعتبر المحتجون أن خطواتهم النضالية في تصعيد، “إلى حين تحقيق مطالبهم”، في انتظار التحاق باقي طلبة الشعبة بشكل كامل، يضيف المصدر.

‫تعليقات الزوار

20
  • طالب سابق بالشعبة
    الجمعة 29 مارس 2013 - 22:32

    المجد لكم أيها الأبطال الأشاوس, بورك الربيع الذي جاء بكم، استطعتم ما لم نستطعه في زماننا، فلقد عانينا نحن أيضا من المشاكل التي تعانون منها اليوم، رغم ذلك تخطيناها وحققنا آمالنا بفضل الله وبمثابرتنا ووبفضل الآفاق التي فتحها أمامنا بعض أساتذتنا. أدعو لكم بالتوفيق في نضالكم المشروع, مع ملاحظة بسيطة وهي أنكم وجهتم سهامكم نحو الشعبة والعمادة، وأخشى أن تستخدموا وقودا للصراعات المحتدمة بين بعض الأساتذة داخل الشعبة والتي عايشنا بعضا من اطوارها في دفعتنا وعلمت أنها اشتدت بعد انتخابات رئاسة الشعبة الأخيرة, وفقكم الله,

  • مسلم
    الجمعة 29 مارس 2013 - 23:47

    في أنتظار نشر مشاكل شعبة الدراسات الإسلامية بنفس الكلية

  • الباحث الحائر
    الجمعة 29 مارس 2013 - 23:58

    الطلبة المساكين يعانون في كل مكان ولم يسلم حتى من كانوا قلة وأقصد بالضبط طلبة الما ستر فقد تعرضوا لضربات موجعة هذه السنة ولم أسأل هل من قبلنا تعرض لمثل هذا الظلم والمعاناة فقد تأخرت المنحة تأخرا وما زال بعض الطلبة الذين حالفهم الحظ فيها لم يتوصلوا بها بعد وأما المحرومون في سنوات الاجازة فهم لم يستحقوا حتى في الما ستر الا الحرمان رغم أستحقاقهم الاجتماعي قبل العلمي ومما يتعجب منه هذا السكوت الفاضح للمجتمع المدني وللعقلاء عن هذا الحيف الذي يطا ل الباحث وفي مستوى الما ستر رغم قلة الطلبة الباحثين وأيضا سكوت الطالب نفسه بل الامر أدهى من هذا وأمر حتى المذكرة الوزارية لم يسمع بها الباحثون الا بعد خروج المنحة وتفاجأ الباحثون بكتمان الجديد الذي تحمله مما جعل المحرو مين لم يرسلوا للوزارة اية وثيقة تثبت وضعيتهم الاجتما عية هذا بعض مما يعا نيه طلبة الما ستر والصامد مازال صامدا ومن بلغ به الجوع مبلغا فقد انصرف للبحث عن كسرة الخبز وترك الماستر وراء ظهره ليسجل أسمه ضمن لائحة المظلومين في تاريخ البشرية ونحن سنشهد على ذلك.

  • أستاذ- الاحتجاجات ليس لها مبرر
    السبت 30 مارس 2013 - 01:09

    السلام عليكم,
    ان هذه الاحتجاجات لطلبة علوم الاعلام و التواصل تقتصر فقط على بعض الطلبة و لتصحيح المعلومات التي نشرت فإنه طلبة الفصل السادس لنفس الشعبة لا يخوضون أي اضراب . السبب الحقيقي للاحتجاجات لهؤلاء الطلبة هو عدم رضاهم للنتائج الرديئة و الجد المتدنية لبعض الطلاب في بعض المواد. الشيء الذي دفع هؤلاء الطلاب للضغط على الكلية للتشويش على باقي الطلبة اللذين لا حول و لا قوة لهم. ان كل المعدات التقنية المتوفرة في شعبة علوم الاعلام أحدث مما تتوفر عليه الكثير من الاذعات الجهوية على صعيد المغرب ويمكنكم القيام بجولة داخل الكلية للاطلاع على حقيقة الامر وهي تعرف أيضا وراشات كبرى لبناء قاعات و مدرجات ذات سعة كبيرة. في الأخير نناشد جميع أساتذة التعليم الابتدائى الثانوي و التعليم العالي التصدي بقوة وبحزم للطلبة المتؤامرين على المنظومة التربوية و التعليمية و مع كامل الأسف يقول المثل المغربى : " حوتة واحدة تتخنز الشواري". شكرا لهسبريس

  • Barae14
    السبت 30 مارس 2013 - 07:17

    كيف يعقل ان نرفع من مستوى التعليم والبحث و وزارة االتهديم العالي تمارس سسياسة تعسفية تجاه الطلبة فالمنحة المقزمة يستفيد منها الا ذو حظ عظيم هناك خروقات يجب الوقوف عليها فطلبة الماستر بكلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان جلهم لم يستفيدوا من المنحة خصوصا طلبة الذين درسوا بالنظام القديم 4 سنوات كنا نحصل فيها على المنحة اما الان فنحن محرومين فماذا تنتظرون منا الطالب الباحث

  • طالبه غيوره
    السبت 30 مارس 2013 - 09:02

    السلام عليكم
    بصراحة ازعجني التعليق رقم 4 بل وحز في نفسي كيف لأستاذ بالشعبة أن يكذب !! قل خيرا أو اصمت يا أخي فلتعلم انت وكل المناورون والمتاجرون بمستقبل طلبة علوم الاعلام والتواصل أنا في ملفنا المطلبي نطالب بلجنة تقصي حقائق لفضح كل التصرفات اللامسؤولة من قبلكم سواء كأساتذة او عمادة من قبيل التهديدات وكذالك الاطلاع على هاته المعدات التي تزعمون وجودها، لدينا صور لتلفار (من عهد جدي) انه الضحك على الذقون ونحن صامدون وسنصعد من خطواتنا النضالية ان لم تستجيبوا ومستعدون للالتحاق بالوزارة الوصية لايصال اصواتنا.
    ايها الرأي العام ان شعبة الاعلام والتواصل بكلية فاس-سايس تحتضر والطلبة يعانون من انعدام الشروط الصحية للدراسة ، من قبيل اساتذة قارين وأكفاء ، من انعدام المعدات التقنيات الضرورية للاشتغال … لكن للاسف هناك بعض الاساتذه مازالوا يعيشون في الوهم .
    باعتباري طالبة من داخل الشعبة استنكر بشده الوضع المزري الذي نعيشه كطلبة جامعين اولا اعلاميين ثانيا واعلن تضامني المبدئي واللامشروط مع طلبة الدراسات الاسلامية بنفس الكلية على صمودهم في مواجهة المشاكل الي يتخبطون فيها.
    انشري ياهسبريس وشكرا

  • طالبة
    السبت 30 مارس 2013 - 10:40

    يجب ارسال لجنة تقصي الحقائق من قبل الوزارة الوصية فكيف يعقل خلق شعبة تعتمد على انتقاء طلابها واعتبارها 'مميزة' دون ان تكون مجهزة، حتى الاساتذة الذين يدرسون بالشعبة هم مجرد متطوعون، هذا زيادة على عدم كفاءة بعضهم كما ان هذه الشعبة تعتمد فقط على ما هو نظري ومواد لا تمت للاعلام بصلة مع غياب تام لماهو تطبيقي هذا دون ان ننسى التهديدات التي يمارسها بعض الاساتذة لاسكات الطلبة ومايمكن ان ندخله في اطار "الرشاوي" .

  • abderrahman ait elmkadem
    السبت 30 مارس 2013 - 12:33

    إن الظلم و الحيف الذي طال الطالب في معظم الجامعات المغربية في بلدنا الغالي ليعبر بوضوح على هشاشة و ضعف الوزارة المعنية بالأمر لحل أو على الأقل الحد من هذه المأساة، إذ أصبح الوضع يتأزم يوما بعد يوم و لا ندري ما ستئول إليه الأمور في الأيام القادمة، ومن بين المشاكل التي يمكن أن تعصف بمسار العديد من الطلبة الباحثين مشكل منحة الإستحقاق الاجتماعي، لأن هناك طلبة باحثون في مختلف مسالك الماستر حرموا من الاستفاذة من هذه المنحة مع العلم أنهم يستحقونها أكثر من غيرهم، ولا ندري حتى الآن ماهي المعايير التي تم اعتمادها في إقصاء حق هؤلاء الطلبة المحرومين، لذلك نوجه نداءنا إلى السيد الوزير لحل هذا المشكل في أقرب الآجال…

  • طالب
    السبت 30 مارس 2013 - 13:29

    بسم الله الرحمان الرحيم يقول الله تعالى إن لم تستحي فافعل ما شئت,أقول لصاحب التعليق4 اتق الله و كفى تزويرا للأحداث و كذبا على الرأي العام الاحتجاجات تخص الشعبة بكاملها صحيح أن طلبة الفصل السادس ام يخرجوا معنا وهذا طبيعي نظرا لإقبالهم على البحث و لكنهم متضامنون معنا و يجمعون كلهم على المشاكل التي تعاني منها الشعبة التي لاتحمل من الإعلام و التواصل إلا الإسم زيادة على هذا ضعف التكوين وغياب الشبه التام لمواد التخصص والاستوديو الذي هو عبارة ع ن غرفة فارغة من أي تجهيزات تقنية زيادة على الوعود الكاذبة لإدارة الكلية و إدارة الشعبة التي تلقينها في الدورة الربيعية بتجهيز تلك الغرفة المسماة بالاستوديو زيادة أن الشعبة لا تتوفر على أساتذة قارين بل منهم من يتباهى علينا بأنه يعمل بدون مقابل خلاصة القول "الله إنعل لي ما يحشم" لذلك أدعوك هسبريس لزيارة كلية سايس والتأكد من كل هذا و إيصاله للرأي العام و لكل غيور على منظومة التعليم في بلادنا و مستمرون في المقاطعة رغم التهديد و"ضاع حق وراءه طالب وحسبي الله و نعم الوكيل على الكاذبين

  • سالم منير
    السبت 30 مارس 2013 - 15:03

    الملاحظ هو أن عدد المقاطعين لا يتجاوز 10% من مجموع طلبة الفصل الثاني و الرابع ، و كذلك يرجى الإشارة إلى أن هناك 90% من الطلبة ضد المقاطعة ، و يريدون استمرار الدروس ، خاصة ان مواد هذا الفصل تعتمد على الفهم اكثر …لذا حريتك تنتهي عندما تلامس حرية الأخر …و كذلك سيلقب لـ10% بإسم " المشاغبون " … المهم اردت ان اقول ان رئيس الشعبة وعدنا استكمال معدات الاستوديو ستكون جاهزة خلال هذا الأسبوع و بالتالي فلا جدوى من هذه المقاطعة التي تتضارب مصالحها بين طالب لأخر ..شكرا

  • طالبة
    السبت 30 مارس 2013 - 15:43

    تحياتي أيها الطلبة , طلبة الإعلام والتواصل أتمنى لكم التوفيق في مساركم النضالي, ولا تتأثرو بأي كلام سخيف ولا محل له من الإعراب , وحتما سوف تحققون كل ماتصبون إليه بالصمود و التعاون و العزيمة التي تتوفرون عليها والحمد لله فمزيدا من الصبر.

  • رضا اليزيدي
    السبت 30 مارس 2013 - 15:49

    السلام عليكم أعضاء هيئة تحرير جريدة هسبريس،
    أتمنى أن ترسلوا صحافيا صباح يوم الاثنين إلى الكلية للتحقق من كلام هذا الأستاذ الذي يدعي في تعليقه '' ان كل المعدات التقنية المتوفرة في شعبة علوم الاعلام أحدث مما تتوفر عليه الكثير من الاذعات الجهوية على صعيد المغرب ويمكنكم القيام بجولة داخل الكلية'' على حد تعبيره، و لتستمعوا و تستمتعوا أيضا بالقصة كاملة من البداية إلى النهاية.
    حسبنا الله و نعم الوكيل في هذا الكاذب, أنا أحد الطلبة المتفوقين في هذه الشعبة ( أعوذ بالله من قول أنا ) و أستنكر ما يقوله هذا الأستاذ ''المحترم" و أشكره جزيل الشكر فقد أسدى لنا خدمة كبيرة بتعليقه هذا، كون الطلبة المترددين في خوض المقاطعة و الذين هم قلة مقارنة مع مجموع طلبة الفصلين 'الثاني و الرابع' سينضمون إلى باقي الطلبة المقاطعين -لأن ما ذكر مجرد كذب- من أجل تحقيق حقوقهم المشروعة إن كانت في دواخلهم ضمائر تحركهم.
    (أستاذ جامعي أو دكتور يكتب بهذا الأسلوب، يدفعنا إلى التساؤل ما إذا كان فعلا كاتب التعليق هو أستاذ أو مجرد طالب يغرد خارج السرب منتحلا صفة أستاذ و أقول له: لي كايشطح مكيخبيش وجهو).

  • طالب في الشعبة
    السبت 30 مارس 2013 - 18:27

    نحن مستمرون في معركتنا النضالية حتى تحقيق المطالب و كن أراد أن يتقصى الحقائق فليلتحق بالساحة الجامعية في الكلية…

  • OMAR H
    السبت 30 مارس 2013 - 18:54

    انا طالب كأي طالب اخر. انني انتقض ان تكون من نفس الاختصاص حتى تتضامن معي او تنتظر مني ان اوفقك في قضيتك .فالطلبة المحتجون خرجوا عن حالة السكون, التي كانت تميز الشعبة عن باقي الشعب الاخرى . و لكي نضع القراء في صميم الحدث .فهذا الاحتجاج قد سبقته عدة محاولات و مساع في حدود سلمية لإيجاد حلول تراعي حداثة التكوين في المغرب . الا ان الادارة للأسف لازالت تنهج سياسة الاذان الصماء و المماطلة لربح الوقت و تمرير خريجين فارغين المحتوى .انا متفق مع الفكرة القائلة بان مهنة الصحافة لا تدرس و انما لربما ملكة تتطور باستمرار تبعا لكل مجالات الحياة التي يلامسها مزاولها. فلم نعد نكترت لما يقال من شعارات لا تجد طريقها الى الواقع. اذكر جيدا ما توعد به مرارا لحل مشاكل من قبيل تعويض الحصص الضائعة و حل النقص التطبيقي زيادة الى تجهيز استوديو خاص مع التعجيل في احداث ماستر متخصص وهذا ابعد المستحيلات اذا اننا لا زلنا غارقين في مشاكل السلك الثاني فكيف نتعلق بآمال السلك الثالث . و هذا يطرح لدي فضول لأعرف ما الذي شحذ الامل في خلق شعبة تنشد عالم المثل ؟ قلمي بدا يسيل و مقام التفاعل لم يعد يترك الكثير لا أقول…

  • طالبة صريحة
    السبت 30 مارس 2013 - 22:05

    مرحبا ، اولا شكرا لجريدتكم المحترمة لتطرقها للموضوع ، انا طالبة بالشعبة ، و معارضة للمقاطعة أو بالاحرى ضد هاته المقاطعة ، التي تتضارب أهدافها بين طالب لم يفعٌل أسدس معين لأن الأستاذ " شد معاه الحساب " ، و بين طالب " تابع جيلالة بالنافخ " ، أردت فقط التدخل للقول أن فعلا الشعبة تفتقر الى المعدات و التجهيزات ، هذا لا يمنع أن الشعبة بها طلبة ممتازين ، كذلك اساتذة مميزون حتى لا أعمم و لكن هناك البعض فعلا لا ينتمي الى الشعبة بصلة ، لماذا انا ضد هذه المقاطعة او الاحتجاج ، اولا كما ذكرت سابقا تتضارب المصالح الغامضة ، ثانيا لأن المقاطعة ليس وقتها ، فكلما قاطعنا الدروس كلما تأخر موعد الإمتحانات و كلما كانت نتائجها سلبية ، و اريد ان انوه بانه فعلا العدد الكبير من الطلبة هو ضد هذه المقاطعة ، يمكن لكم زيارتنا و معاينة عدد الطلبة المعتصمين او المحتجين فعلا لا يمثل حتى 10% ، و بالتالي يحق لنا استمرار الدروس ابتداءا من يوم الإثنين بحول الله ، و شكرا

  • fatima el mersy
    الأحد 31 مارس 2013 - 12:33

    اعزائي الطلبة ان الشائعة التي يروج لها الكثير من الاطراف الهادفة لوقف معركتنا النضالية لا اساس لها من الصحة فلو كان الامر يتعلق فقط بصراع مع استاذ معين لما كانت لتمضي قدما وما كانت لتستمر اصلا لذلك فبدل من الاصغاء لهؤلاء الحاقدين علينا ان نتحد معا لان القضية تهمنا جميعا وحال الشعبة متدن جدا وهذا امر معروف لدى الجميع فكفى من التزييف وتحريف الحقائق وهكذا سنظل في موقفنا الاحتجاجي ولن نستسلم مهما حصل بل وسنصعد من خطواتنا النضالية حتى تحقق مطالبنا العادلة والمشروعة

  • عفراء علوي محمدي
    الأحد 31 مارس 2013 - 13:48

    السلام عليكم.
    انا طالبة في شعبة علوم الاعلام و التواصل -التي لا تمد الاعلام بصلة- . اشيد بالمقاطعة و بالتضحيات الجبارة التي قاموا بها المقاطين من اجل الصالح العام للشعبة كما ازعم الالتحاق بهم بحول الله.
    اولا لا يجدر باي شخص الحكم المباشر علينا كمقاطعين و اتهامنا بخلق الفوضى و التشويش وايزال هدوء الحرم الجامعي، فما نقوم به من احتجاجات و مقاطعات هو نتاج للوعود الكاذبة التي نتلقاها من لدن المسؤولين في ما يخص تزويد الشعبة باساتذة مختصين في المجال الاعلامي و تدعيم استوديو الشعبة باليات تقنية و القيام بورشات تكوينية تطبيقية للاستئناس بفضاء الميدان… و النضالات القائمة ليست الا حقا من حقوق الطلبة و يجب الوقوف الى جانبهم من اجل ايجاد حلول لواقع الشعبة المزري.
    ثانيا كل ما قاله "الاستاذ" بخصوص الشعبة ليس الا افتراء و من اراد التحقق من حقيقة الامر فل يتفضل بزيارة الكلية و ليستفسر عن معدات الشعبة و مشاريعها "الهادفة" وهكذا سيفهم اسباب قيامنا بالاحتجاجات و دواعي ذلك.
    اختم كلامي بإلقاء احر التحيات للاخوان المناضلين الذين كسروا جدار الصمت و الذل و زعموا النهوض بالشعبة و المضي بها قدما نحو النجاح.

  • صوت الحكمة
    الأحد 31 مارس 2013 - 20:23

    أولا: أحيى طلبة الاعلام والتواصل بفاس على نضالهم المستميت، ثانيا: للأسف، رغم قلة الأطر الأكاديمية من أستاذة جامعيين ودكاترة، في المجال الإعلامي والصحفي، إلا أن المسؤولين لا يسعون إلى مسايرة التطورات المتسارعة في المنظومة التعليمية كما الدول المتقدمة، لكي يعملوا على خدمة جامعة العلم والمعرفة، من خلال خدمة طلابهم عبر توفير كل الادوات الضروية في اتقان حرفة الصحافة والاعلام كي يعوضوا النقص الحاصل كي يكون لهم دور رائد في الدفع بعجلة التقدم ونهضة الامة العربية والاسلامية؛ فهؤلاء الطلاب، هم من الذين علينا أن نراهن ونعول عليهم باعتبارهم أطر للمستقبل، ونخبة هذا المجتمع المكلوم، وعليه، فالمسؤولين في الجامعة المغربية مطالبون بتغيير ذهنياتهم ومواقفهم من الطلبة ؛ كونهم لاهدف لهم سوى خلق البلبلة والاحتجاج وفقط، لكي يتم التفاهم والتواصل الجاد بعيدا عن المنطق العدمي. ثالثا، المبدأ الذي ينبغي للمسؤولون على هذه المسالك الحيوية، على قلتها في الجامعة، أنهم سيزولون ويرحلون إلى دار البقاء عاجلا أم آجلا، وسيحاسبون على كل صغيرة وكبيرة، فلماذا لا يقدمون خدماتهم للطلاب، ويجعلونها قربات الى الله تعالى(الأجر)

  • طالب اللاعلام
    الأحد 31 مارس 2013 - 21:29

    هي مسرحية تراجيدية يا عالم… العميد و رئيس الشعبة مخرجوها… و الطلبة هم الضحايا… معركة الطلبة مستمرة و لنرى من يتعب اولا انها معركة حق طويلة الانفاس فعلى المتملقين و اصحاب النفوس الضعيفة التنحي جانبا…فالشعب " و باي ثمن" يريد تطهير الاعلام

  • SUGAR
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:21

    salam a tous mes collegues qui ont pris la charge de representer les droits de toute une séction , et qui s'acharnent a preparer , a lutter pour un avenir éducatif presque parfait , tout d'abord je m'excuse de ne pas écrire en arabe parcque mon clavier m'empeche de le faire , mais jvais vomir quand meme ce qui me serre la gorge en toute honneteté , parceque celui qui m'a pressé , et ma pousser de parler c'est un prof qui se cache derrière ses mots et qui vise avorter ce pas vers le changement. eh wi parce qu'il a connu la verité et i est tellement surpris psk on ne l'a pas accepté , c pr cela i ns combatt. bnh alors vas-y , on l'invite a tenir ses paroles et bien d'aceuillir une comité de sa part afin de scruter les circonstances ou la séction vit , et puis de prouver que ya vraiment d fourniture ..d'equipement…..( wmol jebha yghlb kif kay9olo ) c'est vraiment honteux !! marcel khalifa a bien dit : " samidona hona " !!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز