مَطالب بتطبيق قرار منع الساعات الإضافية

مَطالب بتطبيق قرار منع الساعات الإضافية
الأحد 30 شتنبر 2012 - 20:35

دعت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ، فرع آسفي، كل الجهات التربوية والإدارية وعلى رأسها هيئة المراقبة التربوية إلى تحمل مسؤولياتها في تتبع مدى تطبيق القرار الوزاري الخاص بمنع الساعات الإضافية، وحماية التلاميذ من كل أشكال الابتزاز واستنزاف جميع الأمهات والآباء، وذلك من خلال مراجعة نظام التقويم.

وأدانت الجمعية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، ما سمتها أشكال “التوزيع غير العادل للموارد البشرية بما يُكرس الزبونية والمحسوبية الخارجة عن الضوابط القانونية، وتسهيل أية حركية للموارد البشرية تتعارض مع المذكرات الوزارية الجاري بها العمل”.

وأكد البيان ذاته عزم الجمعية التصدي لكل أشكال الزبونية الرامية إلى التوزيع غير العادل للخصاص والفائض التربوي بما يرضي أهواء بعض الجهات والأفراد، ويتعارض مع حقوق التلاميذ في التعليم.

ودعا المصدر ذاته إلى تدبير الفائض الحقيقي لسد الخصاص الحقيقي بكل سلك تعليمي على حدة، مع إعطاء الأولوية للأساتذة كل في إطاره الأصلي وتخصصه ضمانا لحق التلميذ في تعليم جيد”.

‫تعليقات الزوار

39
  • Fathi rakib
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 20:58

    Les enseignants du secteur publique ont déjà rejoigner leurs belots au privé dés le début de l'année scolaire sans prendre en considération les lois et les décisions prisent par M le Ministre.
    A mon avi il faut juger ces enseignants en tant que hors la loi et le ministère doit prendre ses responsabilité en matière de contrôle.

  • حدو نحليمة
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:12

    موضوع الساعات الخصوصية أو الساعات الإبتزازية أو الساعات اللصوصية أو الساعات الاستنزافية أو الساعات الانتهازية كما درج على تسميتها الآباء الذين يكتوون بنيرانها.. باتت عبئا إضافيا يِؤرق كثيرا من الأسر التي تقتطعها من قوت أفرادها لتملأ بها جيوب بعض الأساتذة الذين بلغ بهم الجشع حدا لا يقاس، حتى فقدنا ذلك المدرس الذي كان يتصف بالتضحية ونكران الذات، والقريب من هموم الناس، الذي يستنكر التعليم الطبقي، أو تعليم النخبة، وخوصصة التعليم..وغيرها من المفردات..التي تلاشت وذهبت أدراج الرياح ، فصرنا أمام تعليم طبقي ونخبوي ومخوصص يمارس على يده في غياب أي وازع ديني أو أو رادع قانوني أوشعور إنساني و أخلاقي …وطفت على السطح انعكاسات سلبية على التلاميذ والآباء والأسر، حيث صار أبناء الفقراء ضحية معاناة الساعات المأجورة نفسيا وتعليميا فلا يكون نصيبهم من الدرس في القسم إلا الفتات، علاوة على الخروقات التي يقوم بها بعض الأساتذة السوايعية أو الماكنية كما يسميهم بعضهم، في إعطاء النقط بسخاء إلى الذين يدفعون، بينما يتم التقتير على المحرومين…

  • احمد
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:14

    نعم نطالب بتفعيل هدا القرار الصائب
    و نحن بمدينة السمارة نعاني من عدم تطبيقه و قد بدا الاساتدة بدعوة التلاميد بالارواض ليلا من اجل الساعات الاضافية حرااااااااااام

  • عبد السلام
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:15

    عند إلغاء نقطة المراقبة المستمرة فى السنوات الإشهادية يمكننا التكلم عن مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب.

  • adil
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:25

    كلام معقول ولكنه غير واقعي اصلاح التعليم يتطلب النظر نحو العمق فنحن الأباء من مصلحة أبنائنا أن يسمح لأساتذة التعليم العمومي القيام بساعات اضافية ليستفيد أبنائنا من خبرتهم .أنا شخصيا لايمكن أن أدفع مقابل أن يكون ابني فأر تجربة

  • issa
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:29

    انا مافهمت والو من هاذ المطلب او المطالب
    1- منع الساعات الإضافية
    2- مراجعة نظام التقويم
    3- التوزيع غير العادل للموارد البشرية
    4- التوزيع غير العادل للخصاص والفائض التربوي
    5- …
    لو تطرقت هذه الجمعية لمطلب واحد لما تمكنت من حله لوحده وإن استعانت على ذالك بمن شاءت
    فمثلا ما معنى مراجعة نظام التقويم … وسأبدء من الأخير (جِيبْ مِنْ الأخِرْ )
    هل تنتظر أن تسمع في آخر السنة الدراسية ان نتيجة النجاح في البكالوريا هي 20% أو 25% هذا لن يكونَ ولا يُمْكِنُ له أن يكونَ وإِنْ كَانَ … "وهذا أمر يمكن لكل طالب في سنة البكالوريا أن يناقشه ولن يطول نقاشه"

    بل يمكن طرح اسئلة للمناقشة مثل
    هل يجب الإبقاء على الامتحان الجهوي
    هل يجب الإبقاء على احتساب نقط المراقبة المستمرة في بكلوريا

    عندما نربي أنفسنا ونعمل على تقويم سلوكنا وتقويم كلامنا وتقويم أعمالنا لن نكون بحاجة إلى من "يقومنا" أو يقوم سلوكنا لكننا نحَكِّمُ أهواءنا في كل شيء كل شيء
    إن نجحت أو نجح إبني كنت راضيا وإن كان العكس كنت صاخطا وقَلَّما ولن أسمَحَ حتى لنفسي بمراجعة أو التفكير في ما قدمت أنا لهذا الإمتحان المهم الأمر كله لا يتماشا و هواي

  • omar
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 21:30

    que tout les marocains et les assotiations soient avec le ministre et combatent les heures suplementaires accomplient par les professeures dans les ecoles prives

  • salah
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 22:22

    إن المتتبع اليوم لظاهرة مايسمى ب"السوايع"والتي يقصد بها مخترعوها "الغنى السريع "على حساب الأبرياء لتستدعي بالفعل جميع المسؤولين للتحرك وبسرعة من أجل حماية التلاميذ من كل أشكال الا بتزاز و استنزاف جيوب الآباء.هل تصدقون أن هناك من أصبحت له سيارتين فضلا عن السكن الخيالي؟وهل تصدقون ان هناك من الأساتذة من أمضى شهر شتنبر في تسجيل التلاميذ المجبرين على الانضمام لقافلة ضحايا "السوايع" ؟ شهادات طبية بالجملة كانت أسماء أصحابها مدرجة على سبورة الإعلانات داخل إحدى الثانويات بينما أصحابها يتمتعون بصحة جيدة . وستنطلق عملية بيع الدروس مع بداية شهر أكتوبر تحت شعار" لا للدروس داخل المؤ سسات التعليمية. نعم للدروس في صالونات البيوت او حجرات المدارس الخصوصية تحت جنح الظلام".مابين 40 و 50 تلميذا على الأقل "جذوع مشتركة"الإثنين والخميس ساعتان 300 درهم.سنة أولى باكالوريا الثلاثاء والجمعة نفس العدد نفس الثمن.السنة الثانية باكالوريا الأربعاء والسبت نفس الثمن نفس العدد.ومن أجل سواد العيون يمكن أن تضاف سويعات يوم الأحد.ولكل مادة نفس الثمن.أترك العمليات الحسابية لمن يجيد العمليات الأربع.

  • عادل
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 22:41

    نرجو من السيد الوزير صاحب القرار الصائب بمنع الساعات الاضافية أن يتخد قرارا آخر بالغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة بانسبة للسنة الثانية باكلوريا.

  • Anass_BZ
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 22:51

    قرار صائب خاصة أن في مدينة العيون أساتذة تعليم ثانوي (مواد علمية) وصل دخلهم من الساعات الإبتزازية و التدريس في اقطاع الخاص إلى 45000 درهم في الشهر و فيها أستاذ مادة علمية معروف يقال عنه أنه جنى مايقارب المليار بواسطتها، و الله على ما أقول شهيد. اللهم إن هذا لمنكر

  • رئيس جمعية
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:00

    اننا كاباء مع وزير التربية الوطنية في قراره القاضي بمنع الساعات الاضافية واشتغال الاساتدة بالتعليم الخصوصي وغيره من الاجراءات التواقة الى الرفع من المنظومة التربوية ببلادنا لكن بالعيون لاحظنا مع كامل الاسف مسؤولي التربية والتعليم غير ابهين بقرار الوزير فاغلب الاساتدة توجهوا للتعليم الخصوصي بالرغم من القرار الوزاريوالنيابة اعتمدت الزبونية وارضاء بعض النقابات لفبركة بنيات تربوية حسب طلب النقابة المدكورة وغالبا س د ت و نقابة العدالة والتنمية المتحكمتين في رقاب نائب التعليم الدي لايتحرك الا باوامرهم ما جعله يغظ الطرف عن عدد من الاشباح المحسوبين على النقابتين وترك بعض المؤسسات بلا مدرسين وهل الوزير يعلم دلك ؟

  • الكسول
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:39

    يجب التوقيف الفوري لكل مدرس يعطي دروسا (دروس المراجعة) في المنازل أو في المدارس الحرة .
    لو كان فيه الخير ما احتاج تلامدته دروسا ظافية أو مراجعة

  • mouwatin
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:54

    C’est l’époque du populisme par excellence .tout le monde parle explique et trouve des solutions à tous les problèmes qui datent depuis l’indépendance .les heures supplémentaires, malgré que je suis contre, visent à aider les élèves en difficultés et la plupart des gens ne voit que le coté négatif !!!! Le soutien et de renforcement existe partout dans le monde c’est un acte noble lorsqu’il est exercé dans des conditions normales sans pression ni …….
    Les heures supplémentaires ne sont que conséquence de la crise et non pas la cause ….
    La victime n°1 de la suspension des cours supp est la couche moyenne qui en défend l’arrêt …. La bourgeoisie ramène des profs à domicile car elle a de quoi payer …..

  • اب تطواني
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:56

    قد تكون فكرة الغاء الساعات الاضافية فكرة جميلة ومقبولة لكن توقيتها ليس عقلانيا و لا حكيما.التعليم الخصوصي في المغرب مفوض لاناس لا علاقة لهم لا بالتعليم ولا بالطحين همهم الاول والاخير هو امتصاص دم العباد بطعم التعليم الجيد لابنائهم وللتاكد من ذلك تعالو وانظروا ماذا يقع في معهد اصدقاء العلوم بتطوان. والذي هو في ملك اربعة اساتذة سابقين لمادة الرياضيات والفرنسية قضوا عمرا في التعليم العمومي كانوا غارقين في القروض الاستهلاكية واليوم و في ظرف 5 سنوات اصبح كل واحد منهم له بيتا راقيا و يغيرون سياراتهم كل سنة تهربا من الضرائب وابناءهم و بناتهم يقرؤون في ارقى الجامعات المغربية هذا كله من مال الاباء ومن عرق رجال التعليم العمومي المغلوبين على امرهم بفعل هزالة اجورهم وغلاء المعيشة .فهل سيتحرك السيد الوزير او لجانه للتصدي لهذه المؤسسة التي لا تعترف بقراراته .

  • Aziz
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:00

    Do not lose hope teachers are not all equal . Some teachers are competent and students are free to choose the teachers who are qualified .Not all teachers force students to have extra hours .Some teachers have dignity . Like or not we are prophets in the classrooms.Can you please talk about irresponsible and illiterate students and parents.

  • krimo
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:04

    نعم إنه الغباء أن يصب بعض المعلقين جام غضبهم على ذلك النحو، كان من الأليق بهؤلاء أن يذهبوا إلى أبواب النيابات والأكاديميات للإحتجاج، وكان من الأفيد لهم القيام بمسؤولياتهم عوض تحميل المدرس مسؤولية فشل المنظومة التربوية كلها، من الواضح أن هؤلاء يتحدثون من خلال الكلام الشائع غير مبالين بحقائق الأمور، يا سادة يجب أن تكونوا على وعي تام بأن الدولة المغربية لا تريد لأبنائكم لا دراسة ولا هم يحزنون، وحتى لو آمنا ان هذا المجهود المجهري الذي تقوم به هذه الدولة ربما يفي بالقليل من متطلبات التعلم عند التلاميذ، فإننا نصطدم بأمثال هؤلاء المعلقين الذين لا يكادون يفرقون بين المعلم والصباغ.
    إننا أمام واقع ينبغي أن يتحمل فيه الأباء والمجتمع والدولة مسؤولياتهم المشتركة، كما إننا أصبحنا مطالبين بالعمل على مراقبة سلوكات أبنائنا عند ذهابهم ورجوعهم من المدارس، فسلوكات هؤلاء التلاميذ على الطرقات لا تمت لمجتمعنا بصلة، الفتيات أشبه ببائعات الهوى، والذكور وكأنهم من كوكب آخر، من يرسل أبناءه إلى المؤسسات التربوية وما أكثرهم عليه أن يخجل من نفسه.
    يجب الإعتناء بالمدرس، ثم محاسبته بشكل دقيق عن العمل الموكول إليه.

  • مواطنة
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:06

    الي صاحب التعليق رقم ١١ وكل من يطالب بتطبيق هذا القرار من وجهة نظر كلها حسد ، هل اساتذه الساعات الاضافية هم الذين يطلبون من التلاميذ ذلك ام الباء و التلاميذ هم الذين يطلبون من الاساتذة ذلك ، فهذا النوع من الاساتذة الذين تقول انهم يجنون ارباح كثيرة فاذا بحثت فلن تجد بين تلاميذ الساعات الاضافية من يدرسون في القسم عند هذاالاستاذ، و هذا له تفسير واحد هو ان هذا النوع من الاساتذة سمعتهم طيبة ولهم كفاءة كبيرة ، انا ام وابحث لابناءي عن الاحسن خاصة في بعض المواد العلمية …….

  • منير
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:13

    السلام عليكم
    يتضح من عنوان المقال و من مداخلات القراء أن هناك لبس و لا يزال في أدهان المتتبعين و المهتمين بالحقل التربوي.
    لنحدد المفاهيم : الساعات الاضافية التي يتكلم عنها الوزير و التي تطرقت إليها المذكرة 109 هي تخص الساعات الاضافية التي يقوم الأساتذة بتدريسها في مؤسسات التعليم الخاص الإعدادية و التأهيلية في الأوقات العادية ( 6 ساعات أسبوعيا) و التي يقومون بها بعد الحصول على ترخيص. حيث لا يمكن لهذه المؤسسات أن توفر هذا الكم من الأساتذة( 8 أو 9 مواد) . . و لا يقصد بها الساعات الخصوصية الليلية.
    حتى تتضح الرؤية فالمستجد هو أن الرخصة سيتم منحها بصفة انتقالية من طرف المصالح المركزية و ليس من طرف النيابات الإقليمية كما كان سائدا، لتتمكن الوزارة من ضبط هذه الرخص.
    أظن أن هذا التأخير في منح هذه الرخص سيأجج الوضع أكثر بالنسبة لأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي الإعدادي و التأهيلي.

  • جواد من المغرب
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:13

    نشكر الوزير الوفا على مجهوده بخصوص القرار الصا ئب الغاء الساعات الخصوصية ونتمى تفعله بصرامة مع كل أستاد أخلى به

  • ghayour
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:17

    Une enquête au sein du milieu scolaire et qui nous a permis de dégager les conclusions suivantes :
    – Qui dispense ces heures supplémentaires ?
    * 86 % enseignants du public.
    * 8% autres enseignants.
    * 06% diplômés chômeurs.
    – Pour savoir pourquoi les élèves optent pour leurs propres professeurs, nous avons évité d'évoquer l'usage de la contrainte, nous contentant de solliciter les justifications du choix :
    * 65% optent pour le passe-droit des notes.
    * 20% optent pour la communication implicite des devoirs surveillés.
    * 15% optent pour la compétence.
    – Pour les lieux où se déroulent les heures supplémentaires :
    * 70% : dans des établissements privés (moins cher qu'à domicile).
    * 20 % : au domicile de l'enseignant.
    * 10% : au domicile de l'élève (individuellement ou en groupe).
    – Pour les rétributions ou honoraires, le paiement se fait selon deux options :
    * Dans les établissements privés: négociations par contrat verbal entre l'enseignant et le «patron» de l'école.
    * Cs

  • prof
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:18

    la decision du ministre ne parle pas des heures du soir dans les garages ,les maisons les ecoles prives , ces heures restent tjs et c´est aux parents de luter contre

  • said el yazidy
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:22

    نعم نطالب بتفعيل هدا القرار الصائب اننا كاباء مع وزير التربية الوطنية في قراره القاضي بمنع الساعات الاضافية واشتغال الاساتدة بالتعليم الخصوصي وغيره من الاجراءات التواقة الى الرفع من المنظومة التربوية ببلادنا لكن بالعيون لاحظنا مع كامل الاسف مسؤولي التربية والتعليم غير ابهين بقرار الوزير فاغلب الاساتدة توجهوا للتعليم الخصوصي بالرغم من القرار الوزاريوالنيابة اعتمدت الزبونية وارضاء بعض النقابات لفبركة بنيات تربوية حسب طلب النقابة المدكورة وغالبا س د ت و نقابة العدالة والتنمية المتحكمتين في رقاب نائب التعليم الدي لايتحرك الا باوامرهم ما جعله يغظ الطرف عن عدد من الاشباح المحسوبين على النقابتين وترك بعض المؤسسات بلا مدرسين وهل الوزير يعلم دلك ؟

  • nasiha
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:38

    بدل الإهتمام بمسائل فارغة كالمطالبة بحدف الساعات الاضافية وإلقاء اللوم بالدرجة الاولى على ألاستاذ فلنحاول البحث عن عمق المشكل فإبني مثلا هده السنة يدرس بقسم ييبلغعذ التلاميد فيه51 تلميذا فحتى لو كان الاستاذسوبرمان فلن يستطيع ان يدرس هذا لعذ

  • mohamed
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:40

    السلام عليكم .لمهم اتقوا الله يا ءاساتذة في ءابناء المغاربة كفاكم ما ؤوصلتمون له كبير الكرش تفرقع عليه

  • observateur
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 01:07

    القرار الذي اتخذه الوزير فهو لا يتعلق بالساعات الإضافية التي ينجزها الأستاذ خارج أوقات عمله ليلا وايام الأحد والسبت وتنجز في بيوت أو فيلات المعنيين بتحسين مستوى ابنائهم وهذه الساعات حتى بقوة القانون لا يمكن معاقبة صاحبها لأن الأمر سيصبح مرتبطا بحرية الأستاذ في منزله فهو حر في إعطاء هذه الساعات مجانا أو بمقابل ما دام يقوم بواجبه في المؤسسة العمومية ،كم ان الأباء يرغبون في هذه الساعات لأنهم فهموا قوالب الدولة اللهم التضحية ماديا ليس لكي يتمكن التلميذ من النجا ح وانما لكي ينجح بمعدل يؤهله للإلتحاق با لمعاهد والمدارس العليا التي تضمن المستقبل٠اما الساعات التي نص عليها القرار فهي كذلك حسب المذكرة مباحة الا ان الوزير اوقفها مؤقتا الى حين ان تصرح المؤسسات الخصوصية بمن يعمل عندها من العمومي وتعطيه ترخيص ب6ساعات .

  • زادت الطين بلة.
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 01:16

    لو كان لديكم أبناء أذكياء ولم كان لديكم مدارس عمومية لائقة وأجور حقيقية لما لجأ أحد إلى المدارس الخصوصية ولما عمل أساتذة السلك العمومي بالقطاع الخاص، جيل غبي وآباء متواكلون يريدون لمجموعة من الكسالى النجاح وينافقون الجميع من أجل إعطاء نقطة لغبي فيسبوكي فاشل، ويلقون اللوم على أستاذ مقهور. الحكومات السابقة هي التي شجعت الخواص وقتلت المدرسة العمومية وهذه الحكومة الفاشلة زادت الطين بلة.

  • حمدون
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 01:18

    يجب البحث عن المشكل الحقيقي ، وكفى من إلصاق فشل سياسة التعليم بالأستاذ
    أنظروا إلى كيفية انتقال التلميذ من مستوى إلى المستوى الذي يليه
    فكيف يطلب من تلميذ ينتقل من الإبتدائي إلى الإعدادي بمعدل 2 أو3 من 10
    ومن الإعدادي إلى الثانوي بمعدل 7 من 20 ومن الجذع المشترك و الأولى بكالوريا بمعدل 9 من 20 وفي الأخير يطلب منه الحصول على معدل 10 من 20 في البكالوريا
    ابحثوا عن الأسباب الحقيقية لتدني مستوى أبنائكم التعليمي وتركوا رجل التعليم في حال سبيله

  • ghita2007
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 01:27

    تفعيل القرار بالشروع في إرسال لجان للتفتيش والإستقصاء.
    إلغاء المراقبة المستمرة بالسنة التانية باكالوريا .إرسال مذكرات إلىالمؤسسات التعليمية بشأن هذه القرارات لأن معظم الأساتذة الذين يزاولون بالمدارس الخاصة آلتحقوا بهذه األخيرة وكأن شيء لم يكن.

  • fouad k
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 03:08

    لا يرخص للاستاد بالتدريس 6 ساعات في التعليم الخصوصي الا بعد موافقة كل من مدير المدرسة العمومية و مدير المدرسة الخصوصية ثم مفتش المادة وكدا النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ….انها صراعات سياسوية

  • teacher
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 03:18

    إلى كل المتشدقين الذين لا يظهر لهم في المسألة التعليمية كلها إلا أضعف حلقة و هي الأستاذ اقول أخشى ما أخشاه هو أن يمتنع الأساتذة من تلقاء أنفسهم و كنوع من الرد على أصحاب الأفواه التي تتشدق بدون رقيب و لا حساب للمخاطر.
    اعلموا أنه إن حدث ذلك فستجد شريحة مهمة من التلاميذ في التعليم الخصوصي نفسها بدون مقعد دراسي هذه السنة و لن تجد بعد ذلك إلا مغازلة الأساتذة من أجل تدريس أبنائهم أو الإتجاه إلى الشارع للإحتجاج أو المطالبة باستيراد أساتذة من الصين لسد الخصاص. التعليم الخصوصي يعاني من الاكتظاظ فكيف إن اضيف تلاميذ الخاص للعام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و ديك الساعة لن يسعنا غلا ان ننادي بصوت مرتفع ذليل " وا فكها يا من وحلتيها"

  • عثمان
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 07:02

    الحق يقال لقد اغتنى الكثير من الأساتذة بالساعات الإضافية خصوصا المرحلة الثانوية
    هذه الظاهرة لم تكن في الثمانينات أو التسعينات ، يجب حذف الامتحانات الدورية و نقط المراقبة والاكتفاء بامتحانين اثنين كما قبل
    فيما مضى كان التلميذ يدفع للأستاذ خمسون درهم في الشهر و الأستاذ يدرس كل يوم ساعتين أما الآن ف 300 درهم للساعة للتلميذ ، عليكم بالآلة الحاسبة لتعرفوا مدخول أستاذ بالشهر بدون راتبه
    كنت أتمنى أنني ولدت في عصر محمد السادس و ليس عصر أبيه الحسن فبسبب هذا الأخير تم تشريدنا في كل بقاع العالم

  • أب مخدوع
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 08:37

    لابد من النظر الى منهجية التعليم التي لم تتطور منذ أجيال الا من حيث تكديس الارباح لمجموعة من المستثمرين في التعليم الخصوصي الذي يقف وراءه المفتشون بوجه القزدير واساتذة التعليم الثانوي العلمي بالخصوص ولأضرب مثلا مما نعيشه في مدينة تطوان، فأساتذة الساعات يفرضون على تلاميذهم 500 درهم للمادة لمجموعة من 10تلاميذ بمعنى 5000درهم لكل فوج وإذا علمنا أن هؤلاء الآساتذة يدرسون 5 أفواج فالناتج 25000 درهم لا تعرف إدارة الضرائب عنها شيئا ولا الثانويات اللاتي يعمل بها هؤلاء، ولمزيد من الإيضاح فكما ذكر التعليق15 فهناك ممن الاساتذة أستاذ مادة علوم المهندس الذي يتقاضى أضعاف ما ذكرت لكونه ثاني اثنين في المدينة والمادة جديدة رغم أنها عبارة عن معلومات أولية هذا الاستاذ ينتسب الى ثانوية عمومية ويفرض حكمة علىتلاميذه وغيرهم، إنه الابتزاز والدولة نائمة وتشتكي من العفاريت، الفساد مستشر ونحن نطالب الوزارة يتفعيل مراسيمها لإنقاذ المدرسة العمومية التي أصبح الناس يهربون منها الى نيران المدارس الخصوصية ، ونحن الآباء نؤدي فاتورة تلكؤ الأحزاب البيزناسية، فهذه دعوة الى فضح المنكر وتسمية الأساتذة المبتزين لتلاميذهم،

  • فقيرة
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 08:39

    السلام ورحمة الله عن أي توزيع عادل تتحدثون حينما كنت أدرس في الاعدادي والثانوي كان أبناء المتحزبون يعطى لهم الدم في المواد وكان الأغنياء يدرسون أبنائهم لدى أساتدتهم وكنا نحن الفقراء نتفرج على دالك
    لكن وصلنا بجهدنا وتضحياتنا واليوم لانسمع الا الشعاراتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت للأغنياء الدنيا ولنا الآخرة انشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الله

  • MUSTAPHA CHIHAB
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 11:12

    الى صاحبة التعليق 18 التي تسمى نفسها بالمواطنة فالمواطنة ليست اسما اجوف بل هي ضمير حى وقلب خالص وروح عالية واخلاق حميدة فداء للوطن لمحاربة الفساد وكل مايسيء لهدا الوطن وليست المواطنة التسترعلى الفساد والغش والنهب وتزييف الحقاءق خدمة لمصلحة خاصة

  • aizat
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 12:04

    انا متقف مع هدا القرار واريده ان يخرج الئ حيز التنفيد في اقرب وقت . ا ني رايت مجموعة من الاساتدة يوم السبت الماضي يتضارسون اين ومتئ سيبدؤ في الدروس الخسوسية (اللصوصية) . هل هدا واقع . وني اشكر السيد الوفا علئ قراراته الجيدة.

  • المراكشي
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 12:25

    لحل مشكل الساعات الاضافية بل القضاء عليها نهائيا، وارجاع توهج والقيمة الضائعة لتعليمنا العمومي يجب الرجوع الى النمط القديم لاجتياز امتحان الباكالوريا. وبهذا سنضع حدا لجشع اصحاب المدارس الخاصة وسنكسر شوكة الاساتذة الذين يتلددون باصطياد التلاميذ واستدراجهم للساعات الاضافية وبالتالي ستكون الحكومة قد قضت على ريع ينهش البلاد والعباد

  • loco de la colina
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 12:29

    Les heures supplémentaires doivent être interdites car les enseignants s'en servent non pas pour arrondir la fin des mois pour s'enrichir d'une manière illégale. Quand un prof incite en classe ses élèves à faire des heures supplémentaires avec lui en distribuant les bonnes à ceux qui les font, comment à votre avis on peut qualifier ce comportement ? Les heures supplémentaires doivent être encadrées par l'état au sein de l’établissement scolaire. Le directeur créé des classes selon le nombre d'élèves qui seront encadrés par des profs. Ce sont les profs qui proposent aux élèves en difficulté de suivre ces cours particuliers. Ceux qui cherchent à s'enrichir doivent faire du commerce et non pas le métier d'enseignant !

  • محمد
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:47

    متئ امنا بان التعليم و التعلم حق وواجب على كل مواطن وفصلنا الشهادة عن الوظيفة لوفرنا علئ انفسنا عناء هضر طاقة مادية و معنوية من اجل تعليم لاتعرف له اهداف ولم يتسطيع ان يرسم لنفسه مرتبة مشرفة بين الامم.في الحقيقة هل نحن في حاجة الي هدا التعليم المعقد الدي يجب ان يحصل في التلميد علئ ما يزيد علي 18 في المائة و قد لا يجد مقعد يكمل فيه تعلمه و ما يواكب دالك من ضغط نفسي وساعات اضافية و دعم ولغط … .اليس من الافضل اعادة رسم اهداف هدا التعليم لتمكن المتلقي معرفة نفسه اولا و تقوية داتة بسلك برامج تتماشئ مع مواردنا البشرية و المادية …. اما في ما يخص التعليم الخاص فهو جزء من التعليم الوطني مادا يمنع من التعاون بين القطاعين تحت اطار تنظيمي يضمن فرص التعلم للجميع بعيدا عب البزنسة المجحفة. اما كلمة نخبة فهي كلمة فضفاضة تستعمل في غير محلها فليست النخبة من حصلت علئ اعلئ الدبلومات بل حقيقتها الفئة التي حققت اعظم الانجازات و العطاءات ولو بتعليم عصامي او داتي.

  • ندى
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 02:04

    ما احوجنا لمراقبة صارمة من جهة لوزارة التعليم لتراقب كيف اصبح الوضع بمدينة اسفي بالنسبة للساعات الاضافية اصبحو بعض اساتذة التعليم تجار النقط واصبح مقر عملهم مقر لسماسرة يحكون النكث ويبيعون النقط ببيوتهم كل مجموعة بها خمس او اربع تلاميذ من قسم الجدر مشترك تانوي ب الف درهم اما السنة الاولى والتانية تانوي من الباكالوريا بالفين درهم هذا بمادة الرياضيات فقط و التوقيت ساعة بالاسبوع فقط ماذا يستفيد منها التلميذ اما مادة الفزياء فهكذا اذن يجب على الاباء ان يكونو رجال اعمال لتلبية طلبات ابناءهم للحصول على معدل جيد ليلتحقو بمدارس الطب او الهندسةاو … وهكذا بيع وشراء اما المسكين فابنائه يرسبون بسبب وضع عمليات صعبة بالامتحان مستحيل فكها وهذا تعمدا لانها لعباقرة و لكي ياتي التلميذ ويده فوق راسه يطلب ساعات اضافية هذا ما يقع بمدرسة بمدينة اسفي استاذ وزوجته اصبحو مشهورين بالمدرسة اساتذة الرياضيات يحكون النكث بالمدرسة وبيتهم مفتوح من الساعة السادسة الى الليل للساعات الاضافية كانه مدرسة حكومية منظر مضحك فعلا تعب بالبيت وبالمدرسة يسترحون

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز