عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- مصطفى الباكوري الأمين العام ل (البام) يعترف بأنه لا يمين ولا يسار في حزب الأصالة والمعاصرة٬ ويؤكد خلال حفل تكريمي لقيادة الحزب أن منطق التصنيف داخل الحزب إلى يسار ويمين غير صحيح٬ معتبرا أن الحزب لديه ما يكفي من المقومات والشروط لهيكلة بنائه الداخلي.

- حميد شباط يوجه انتقادات إلى رفاقه في الحكومة حول "التعيينات" في الدواوين٬ والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعتبر أن التعيينات بدواوين الوزراء اعتمدت منطق العائلات والقرابة من جديد٬ داعيا إلى توظيف كفاءات تعرفها الأجهزة الموازية للحزب بدواوين وزرائه في الحكومة الحالية.

- المطالبة بإدراج ملف مفقودي الصحراء في مفاوضات مارس المقبل بين المغرب والبوليساريو٬ والمكتب الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي الصحراء المغربية يوجه رسالة في الموضوع إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني.

- الاتحاديون يراجعون معارضتهم لحكومة ابن كيران٬ ومصادر بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تؤكد أن الحزب بصدد إعداد "دفتر تحملات" لشكل المعارضة التي سيمارسها الحزب في البرلمان تجاه حكومة ابن كيران.

* أخبار اليوم المغربية:

- عزيز رباح يعري واحدة من قلاع اقتصاد الريع .. وزير التجهيز والنقل يكشف عن أسماء المستفيدين من رخص النقل بمختلف أنواعها في الأيام القليلة المقبلة٬ على موقع الوزارة على الأنترنت.

- حملة سلفية ضد حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ واللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تصدر بيانا تدعو فيه كافة الهيئات الحقوقية والسياسية والإعلامية إلى فتح تحقيق في ما يجري داخل السجون من انتهاكات خارقة لحقوق الإنسان"٬ كما طالبت برحيل بنهاشم المسؤول الأول عن إدارة السجون.

- وثيقة أمريكية .. محمد عبد العزيز يمول "خلاياه النائمة" بالمغرب. المجلس الأمريكي القيادي لحقوق الإنسان يكشف عن وثيقة سرية للبوليساريو تؤكد أن رئيس الجبهة يمول شخصيا عناصر موالية للبوليساريو بالمغرب قصد إثارة انتفاضات شعبية بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

- الحكومة تعيد اليوم تسخين ميزانية مزوار. فبعد طول انتظار تشرع الحكومة اليوم الخميس في مناقشة مشروع قانون مالية 2012 الذي يتوخى حسب وزير الاقتصاد والمالية تحقيق نمو بنسبة 4.2٬ وجعل عجز الميزانية لا يتجاوز 5.5 من الناتج الداخلي الخام.

* الصباح:

- طبيب جراح بالرباط يوقع شهادات على بياض ويسلمها إلى وسيطة مقابل 100 درهم لبيعها إلى متقاضين يدلون بها لدى الشرطة والمحاكم٬ والطبيب وشريكه٬ الموظف السابق بمستشفى ابن سينا حيث يعمل الطبيب٬ أحيلا أمس على النيابة العامة في حالة اعتقال.

- تفريق مسيرة نقابية بالرباط بالقوة٬ ومصادر إعلامية أكدت أن المسيرة التي نظمها موظفو الجماعات المحلية أمس الأربعاء بالرباط شهدت تدخلا أمنيا عنيفا٬ وأنها بدأت بشعارات نقابية سرعان ما تحولت إلى مطالبة برحيل بعض الوزراء.

- ثمانية وزراء أكثر تغيبا عن جلسات البرلمان٬ ومصادر كشفت أن مكتب مجلس النواب سجل ثماني حالات غياب في صفوف الوزراء في الحكومة الحالية مقارنة مع تحسن طفيف في حضور النواب خلال الجلسات العامة٬ والمصادر نفسها أكدت أن الوزراء المتغيبين ينتمون لمختلف الأحزاب المشكلة للحكومة٬ واختصت بالذكر عزيز رباح وزير التجهيز والنقل.

- غضبة تعصف بمسؤولين عن مراكز الطفولة٬ ومصادر صحفية كشفت أن غضبة وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ستعصف برؤوس عدد من مسؤولي مراكز حماية الطفولة بسبب المعلومات التي تلقاها حول احتجاز أطفال في غرفة واحدة يقضون فيها حاجتهم ويتناولون بها طعامهم٬ وبعضهم يعاني من أمراض ولا يتلقى العلاج.

* الخبر :

- ابن كيران يراسل وزراءه لوضع برامج استعجالية٬ والاتحاديون يطعنون في التصرف المالي٬ ومصادر كشفت أن رئيس الحكومة نبه الوزراء إلى مباشرة العمل بالسرعة المطلوبة والشروع في وضع برامج مدققة ومرقمة لقطاعاتهم بشكل استعجالي يراعي المستجدات على أرض الواقع.

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يكشف لائحة المستفيدين من رخص النقل٬ والهيأة الوطنية لحماية المال العام تسانده٬ ومصادر من الوزارة أكدت أن كل الترتيبات استنفذت لنشر لائحة المستفيدين من رخص النقل على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- كريم غلاب رئيس مجلس النواب يرفض بشكل قاطع طلب تيار داخل الحزب يقوده حميد شباط من أجل الترشح إلى منصب الأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر المقبل.

- مطالب بإسقاط قيادة (البوليساريو) من المفاوضات مع المغرب لافتقادها الشرعية٬ والتصعيد عاد من جديد ليسود مخيمات تندوف بعد أن طالبت مجموعة من معارضي قيادة (البوليساريو) المنتظم الدولي بعدم قبول قيادة عبد العزيز المراكشي ممثلة للاجئين الصحراويين في المفاوضات مع المغرب.

* الأحداث المغربية:

- مصطفى الرميد يرفض الإضرابات المتكررة والتهديدات المتوالية بها٬ وبلاغ لوزارة العدل والحريات يؤكد رفض الإضرابات المتكررة وغير المبررة ومحاولة انتزاع القرارات تحت الضغط٬ فيما نددت النقابة الديمقراطية للعدل في بلاغ لها ب"محاولة اغتيال العمل النقابي الجاد والملتزم بقضايا شغيلة قطاع العدل".

- الجفاف يربك حسابات الحكومة في إعداد قانون المالية٬ ومصادر أكدت أن الحكومة بصدد إجراء تحيينات على بعض الأرقام الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2012 بفعل انعكاسات الجفاف المرتقبة خلال الموسم الحالي.

* النهار المغربية:

- الرميد يتوعد المضربين٬ ومصدر إعلامي يؤكد أن عبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل اتهم وزير العدل والحريات بإصدار تعليماته من جنيف لوقف المفاوضات بين الوزارة ونقابات القطاع٬ وإغلاق باب الحوار النقابي وعدم استقبال المسؤولين النقابيين.

- ابن كيران يمنع التظاهر في الشارع العام .. الحكومة قررت منع المظاهرات التي تنظم بالشارع العام وخاصة أمام مقر البرلمان٬ والقوات العمومية تتدخل بعنف لتفريق مسيرة لموظفي الجماعات المحلية٬ ومظاهرة للمعطلين أمس الأربعاء بالرباط.

- العصبة المغربية لحقوق الإنسان تحرج المتورطين من حزب الاستقلال في ملفات فساد٬ والتحقيقات التي طالبت بها العصبة في ملفات اختلاس وتبديد المال العام تمس على الخصوص قضية النجاة ومكتب التسويق والتصدير ومقالع الرمال.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعلان اليوم عن رياضيين وعسكريين مستفيدين من رخص للنقل "كريمات"٬ ومصادر تؤكد أن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل سيكشف قريبا عن لائحة بالأسماء الكاملة للأشخاص المستفيدين من رخص النقل بمختلف أنواعها٬ واللائحة ستنشر على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- حرب المهرجانات تبتدئ من الرباط وتطوان٬ والبرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية الأمين بوخبزة يهاجم في تدخل له خلال جلسة الحساب الإداري لبلدية تطوان أمس الأربعاء مهرجان تطوان٬ والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يوجه انتقادات لمهرجان (موازين).

* العلم:

- شبح الإضرابات يخيم من جديد على قطاع العدل٬ والمحامون غاضبون ووزارة العدل ترفض الإضراب بدون مبرر مشروع٬ ومحاولة انتزاع قرارات تحت الضغط.

* التجديد:

- في انتظار إجراء مماثل من وزارة الداخلية٬ وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يعلن خلال يومين لائحة من 3861 مستفيد من رخص النقل "الكريمات"٬ واللائحة سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

- العدالة والتنمية يعيد 20 مليون درهم إلى خزينة الدولة٬ بعدما حصل على 54 مليون درهم لدعم حملته في الانتخابات الأخيرة٬ وسليمان العمراني نائب الأمين العام للعدالة والتنمية يوضح أن ذلك "يأتي نتيجة تحقيق فائض مالي من دعم الدولة المخصص للحزب٬ والمقدر ب54 مليون درهم".

* بيان اليوم:

- قضاة الميداوي يواصلون فحصهم لوثائق الصفقات داخل مجلس مدينة الدار البيضاء والتدقيق قد يطيح برؤساء مقاطعات٬ وسيناريو السنة الماضية يتكرر .. الدار البيضاء بدون حساب إداري.

* رسالة الأمة:

- بعدما تنكرت إدارة شركة (كوماريت) لالتزاماتها معهم٬ البحارة احتجوا أمس الأربعاء أمام وزارة الرباح٬ ويشددون على إعادة النظر في سياسة التحرير المنقوص.

- في اليوم العالمي للغة العالمة٬ حكومة ابن كيران تدعو إلى حماية اللغة "العربية" تنزيلا لمقتضيات الدستور الجديد.

* المنعطف:

- وزير التربية الوطنية يطلق رصاصة الرحمة على أهم حلقة في المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين والمتمثلة في بيداغوجيا الإدماج٬ ويعترف بانعدام آليات لتقييم مشاريع المخطط الذي صرفت عليه 800 مليار سنتيم. فهل يأتي هذا القرار لجبر خواطر النقابات وتهدئة الأوضاع والحد من سيل الإضرابات الجارف فهل ستتم متابعة المسؤولين عن هذه الورطة٬ وهل ستتم محاسبة المتلاعبين في الأموال الطائلة المخصصة لهذه البيداغوجيا

- حرب كلامية بين وزير العدل والحريات والنقابة الديمقراطية للعدل. والنقابة تتهم الوزير بالتنكر لتعهداته٬ والوزير يرفض التهديد.

- قبل أسبوعين على جولة المفاوضات غير الرسمية التاسعة٬ ظهور وثيقة سرية تفضح مخططا للبوليساريو لتأجيج الشارع المغربي بالأقاليم الصحراوية٬ والوثيقة٬ التي كشف عنها المجلس الأمريكي لحقوق الإنسان٬ تبرز أن زعيم الانفصاليين يسهر شخصيا على تمويل أشخاص موالين لمشروعه الانفصالي داخل المغرب بغرض إثارة القلاقل والانتفاضات بالجنوب المغربي.

* الصحراء المغربية:

- أزمة غير مسبوقة ببنوك الدم٬ وشباب يعرضون دمهم للبيع مقابل 400 درهم للكيس الواحد بالدار البيضاء٬ ومصدر من مركز تحاقن الدم بالدار البيضاء يقول إن 200 ألف مواطن فقط تبرعوا خلال سنة.

- رئيس المجلس الاستشاري لزراعة الأعضاء والأنسجة يونس الرمضاني يكشف ضعف إقبال المغاربة على تسجيل أسمائهم في سجل التبرع بالأعضاء الموجود بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء٬ ويقول إن 29 مغربيا ومواطنا فرنسا وحيدا مقيما هم الذين تطوعوا بأعضائهم٬ وتنويه بخطوة انضمام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد إليهم.

- ثلاثة ملفات كبرى للفساد المالي رهن التحقيقات المؤجلة٬ بعضها أحيل على القضاء وأخرى تنتظر قرار تحريك المتابعات٬ والأمر يتعلق بالمكتب الوطني للمطارات٬ والقرض العقاري والسياحي٬ ومكتب التسويق والتصدير.

* لوسوار إيكو:

- التصريح بالممتلكات .. انطلاق العد العكسي. العديد من الفرق البرلمانية الممثلة للأغلبية والمعارضة تعلن أنها التزمت بواجبها في التصريح بممتلكاتها٬ في وقت ينتظر فيه المجلس الأعلى للحسابات المتأخرين في تقديم تصاريحهم. وإذا كان بعض النواب لم يترددوا في التصريح بممتلكاتهم٬ فإن البعض الآخر يماطل ربحا للوقت أو أملا في أن يتم نسيانه.

* أوجوردوي لوماروك:

- مغرب الثقافات ترد على الحبيب الشوباني .. موازين لم يتلق دعما من الدولة منذ 2010. كلما تعلق الأمر بمهرجان موازين إلا وارتفعت الأصوات وكثر القيل والقال. وإذا كان الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني لم يخف تحفظه بشأن المهرجان٬ فإن منظمي التظاهرة يقولون إن الشوباني يعتقد أنه لا يزال في المعارضة٬ وأنه غير واع بأن موقفه يلزم الحكومة بأكملها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان .. الاتحاد الاشتاركي يؤيد معارضة بامتدادات اجتماعية٬ وأحزاب المعارضة غير مرتاحة٬ تؤرقها مشاكلها الداخلية٬ وهيئاتها تجد صعوبة في أداء دورها في مراقبة الحكومة. فأحزاب الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والإتحاد الدستوري تقرأ الأمور بشكل مغاير عن الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي لا يرغب مسؤولوه في معارضة تقليدية تقتصرعلى مراقبة العمل الحكومي واقتراح القوانين٬ بل يتوقون إلى إرساء بعد جديد للمعارضة يكون فيها للأجهزة الحزبية الموازية٬ وخاصة النقابية منها دور فاعل.

- الإعفاء الجمركي .. البضائع القادمة من دول الإتحاد الأوروبي أو التي كانت تؤدى عنها نسبة 3 المائة من الثمن المعلن ستعفى من رسوم الإستيراد ابتداء من اليوم الخميس فاتح مارس٬ ومن شان هذا الإعفاء أن يجعل المواد المستوردة من دول الإتحاد الأوربي أكثر تنافسية بالمغرب مقارنة مع دول منتوجات دول منافسة٬ مثل تلك القادمة من آسيا. وبمعنى آخر٬ فإن المواد المصنعة القادمة من الإتحاد الأوربي ستعفى من رسوم الإستيراد ولن تفرض عليها إلا الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الإستهلاك الداخلي ورسوم الجمارك.

* ليكونومست:

- ملف الشهادات الخاصة: الداودي يشن العاصفة. فبعد إعلانه أنه لن تكون هناك معادلة بين الدبلومات العمومية والشهادات المسلمة من قبل المدارس الخاصة٬ يكون لحسن الداودي قد وضع قطاع التعليم العالي الخاص بأكمله في موقع حرج٬ لتجد المدارس الخاصة نفسها محرجة بتساؤلات أولياء الطلبة بخصوص تصريحات الوزير التي تدعو إلى القلق.

* لوبينيون:

- المغرب والاتحاد الأوروبي: اتفاق إلغاء الرسوم الجمركية يدخل حيز التطبيق اليوم .. نحو تنافسية أكبر للصادرات المغربية٬ وارتفاع في مبيعات السيارات الجديدة المستوردة.

* ليبيراسيون:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية تؤكد أن الظرفية الاقتصادية قاتمة. فتباطؤ الطلب الخارجي بسبب الأزمة التي يعيش على إيقاعها الشركاء التجاريون الرئيسيون للمغرب٬ ومحصول فلاحي مقلق في ظل قلة التساقطات المطرية٬ قد يؤديان إلى في عجز في الميزانية بنسبة 1ر6 في المائة من الناتج الداخلي الخام٬ وانخفاض في حجم الصادرات من الحوامض والخضروات٬ وتراجع في مخزونات الحبوب.