واقع التنمية بجماعة سيدي بوعثمان .. العين بصيرة واليد قصيرة

واقع التنمية بجماعة سيدي بوعثمان .. العين بصيرة واليد قصيرة
السبت 9 شتنبر 2017 - 16:00

“فين أيامك يا بوعثمان، وفين أيامك آبو عثمان، أكدات النار بلا دخان، ورا الطرابش كي بلعمان”، هكذا تغنت العيطة، في وقت مضى عن جماعة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة، الواقعة على بُعد ثلاثين كيلومترا عن مدينة مراكش، والتي دخلت التاريخ إبان مواجهة المستعمر؛ لكنها صارت، اليوم، “بقرة حلوب” يتسابق عليها الأعيان.

تنمية معلقة!

لا يختلف اثنان، داخل بلدية سيدي بوعثمان، في أن هذه الجماعة تبقى بعيدة عن شعار التنمية المنشود؛ فلا مرافق عمومية، ولا مساحات خضراء، ولا ملاعب رياضية. أما شبابها فيعانون من عطالة دائمة !

واجهة الجماعة الحضرية ما زالت كما هي، بالرغم من مرور عشرات السنين عليها، إذ لم يطرأ عليها أي تغيير: مقهى وحيدة مترامية في الجانب الأيسر، أما في الجهة الأخرى، فالمحلات التي يمكن تسميتها مجازا بـ”التجارية” باتت آيلة للسقوط !

عندما يحل الليل، فإن الصورة تزداد قتامة وسوادا، ظلام دامس يعم المكان، بشارعها الرئيس عبر الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين الدار البيضاء ومراكش، تبقى الإنارة ضعيفة إن لم نقل منعدمة، فما بالك بوسط الأحياء!

ويرى يوسف الموساوي، الناشط الجمعوي بالمنطقة، أن السبب في هذا التقهقر الذي تعيشه الجماعة الضاربة في التاريخ يرجع بالأساس إلى “السياسيات الارتجالية والعشوائية في التدبير التي سلكها من تعاقبوا على تسيير الشأن المحلي منذ أن كانت جماعة قروية إلى أن تحولت إلى جماعة حضرية”.

وأوضح الموساوي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “فرص التنمية ما زالت متعثرة، ولا يزال الفقر والهشاشة والبطالة ورداءة البنيات التحتية إن لم نقل انعدامها وضعف الخدمات الاجتماعية أبرز السمات العامة للمنطقة”.

الصحة غائبة

تكاد المرافق العمومية بهذه الجماعة، التي تحولت إلى بلدية بين عشية وضحاها والتي لا تزال ترتدي جلبابها القروي، تكون منعدمة؛ وحتى إن وجدت فهي في عطالة مستمرة. ما إن تلج المستوصف المحلي حتى تجده فارغا وبدون معدات طبية، أطره الطبية لا تكلف نفسها عناء أكبر خلال استقبال النساء الحوامل اللواتي تقصدنه، إذ تسلمهن ورقة للانتقال إلى مراكش أو ابن جرير قصد الإنجاب!

وفي هذا الصدد، يقول الفاعل الجمعوي محمد العيداوي: “المستوصف يفتقر إلى التجهيزات وقلة الأطر الطبية، ويعرف نوعا من سوء التدبير”، مضيفا “جناح الولادة يعرف في الغالب وفاة إحدى النساء، إما بسبب تأخر سيارة الإسعاف أو لغياب مولدة ليلا أو غياب تجهيزات الأوكسجين. أما دار الأمومة فأبوابها مغلقة منذ خمس سنوات، دون أن تفتح أبوابها في وجوه النساء”.

معاناة نساء سيدي بوعثمان لا تقتصر فقط على المستشفى، إذ تجدن أنفسهن في روتين دائم، بسبب غياب مرافق عمومية ومساحات خضراء تكون متنفسا لهن وتخرجهن من عزلتهن. فعلى مقربة من مقر الجماعة، توجد حديقتان مهجورتان، تحولتا بقدرة قادر إلى مرتع للراغبين في التدخين، دون أن يكلف المسؤولون أنفسهم عناء إعادة الاعتبار إليهما واستغلالهما لتصيرا قبلة للساكنة.

فاقد الشيء لا يعطيه

لا يمكن الحديث عن تنمية، طالما أن فاقد الشيء لا يعطيه، هذا هو حال لسان سكان سيدي بوعثمان، الذين يتهمون المجالس المتعاقبة بسوء التسيير والعجز عن إيجاد حلول لإخراج المنطقة من سباتها.

الناشط الحيداوي أرجع سبب التقهقر إلى المسيرين، حيث أكد أن مستواهم الثقافي والعلمي المتردي يجعلهم دون مستوى تطلعات الساكنة، لا سيما أن مستواهم لا يتجاوز الثالثة إعدادي في أقصى تقدير.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن بعض هؤلاء لا تهمهم المصلحة العليا للساكنة بقدر ما يجتهدون في مراكمة الأموال والصراع على كرسي الرئاسة واستغلال سيارات الدولة في مآرب شخصية.

خالد شاطر، العضو المنتمي إلى صفوف حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، أكد أن مستشاري المعارضة مثل باقي الجمعيات والساكنة “لا نعتقد بل نجزم بأنه ليس لدينا مجلس يساير تطلعات المواطنين، شبه مجلس يتخبط ما بين قصر النظر والوصاية المفروضة”.

ويردف المستشار الجماعي، وهو من أبناء الجالية المغربية المقيمة بفرنسا، أن الأعضاء المشكلين لأغلبية المجلس والذين يسيرونه “لا تعنيهم مصلحة المنطقة في شيء، ولا أدل على ذلك مشروع تهيئة حي الشمس وما يشوبه من خروقات كارثية”.

وبالرغم من الموقع الإستراتيجي الذي توجد به سيدي بوعثمان، على مقربة من مراكش، فإن الناشط يوسف الموساوي يرى أن الأزمة التنموية التي تعرفها الجماعة بمختلف المجالات ترجع بالأساس إلى “الأزمة التدبيرية للهيئات السياسية الممثلة في المجلس المسير والذي يعيد إنتاج نفس نمط التدبير القديم الحديث الذي يراهن على التوافقات المرحلية بين أعضاء هذه الهيئات، في تغييب واضح وصريح لمخططات تنموية تجابه الصعوبات والإكراهات لمعالجة المشاكل التي تتخبط فيها المدينة والتي قلصت من فرص تنمية المنطقة”.

شباب بدون.. !

معاناة ساكنة سيدي بوعثمان لا تقتصر على غياب المرافق الاجتماعية وغيرها، تتجاوزها إلى غياب فرص شغل لفائدة شبابها، بالرغم من وجود حي صناعي توجد به بعض الشركات.

شباب هذه الجماعة يعانون الأمرين: غياب مرافق للتكوين لولوج سوق الشغل، وشركات ترفض تشغيلهم بدعوى عدم الكفاءة؛ وهو ما يجعلهم بدون عمل.

ويقول الناشط العيداوي، في تصريحه، إن “المنطقة الصناعية التي كنا نحلم بها، وبكونها ستحل أزمة البطالة في صفوف شباب المنطقة، لم تف بذلك، إذ إن غالبية عمال الوحدات الصناعية من أبناء ابن جرير أو مراكش، أما أبناء المنطقة فيتم رفض تشغيلهم”.

من جهته، أكد يوسف الموساوي أن المنطقة الصناعية “لم تستطع استيعاب جحافل العاطلين عن العمل، سواء بسبب سيطرة الزبونية أو لغياب مراكز التأهيل التي تسهر على تكوينات توازي نمط عمل الوحدات الصناعية”.

بدوره، اعتبر الطالب الجامعي محسن الروكي أن التشغيل يعد “الطامة الكبرى؛ ذلك أن غالبية الشباب الحاصلين على شواهد عليا بالمنطقة يقتلهم الفراغ والتهميش وغياب فرص للشغل، بسبب عدم تشجيع الاستثمار وغياب وكالة أنابيك، ناهيك عن عدم استفادة شباب الجماعة من فرص الشغل بالمجمع الشريف للفوسفاط بابن جرير وجمعية الموارد البشرية بالرحامنة”.

كما أكد المتحدث نفسه أن المنطقة الصناعية لا توفر فرصا لشباب المنطقة، ذلك أن الشركات الموجودة بهذه المنطقة تفضل اليد العاملة القادمة من مراكش وابن جرير على هؤلاء.

خالد شاطر، العضو المعارض، أكد، في تصريحه للجريدة، أن الحي الصناعي يستفيد منه شبان من خارج المنطقة ويتم استثناء شباب الجماعة، مشيرا إلى أنه “سبق أن طرحنا ضرورة منح الساكنة الأولوية، وأن تكون هناك كوطا لفائدتهم؛ لكن دون جدوى”، مضيفا “مديري هذه الشركات أسروا لنا، في مناسبات عديدة، بأن مسؤولين طلبوا منهم عدم تشغيل شباب المنطقة، وفي حال تم ذلك فيجب منحهم مبالغ زهيدة مقارنة مع العمال الأجانب.. باش ما يضسروش علينا”.

المجلس: اليد قصيرة

في ظل غياب بوادر تنمية بالمنطقة، وفي ظل الانتقادات الموجهة إلى المسيرين بسبب غياب مشاريع قادرة على النهوض بالساكنة من سباتها، طرقنا باب المجلس الجماعي لسيدي بوعثمان، الذي رمى الكرة بعيدا عن مرماه.

شهيد الحوف، النائب الثاني لرئيس المجلس، أكد أن ميزانية البلدية محدودة لا تتجاوز 800 مليون سنتيم؛ وهو الرصيد الذي لا يمكنها من القيام بمشاريع تعود بالنفع على الساكنة، حيث أوضح في هذا الصدد “ميزانية البلدية تصل إلى 800 مليون سنيتم، ونسبة كبيرة منها تصل إلى 75 في المائة مخصصة لميزانية التسيير، بينما الفائض السنوي لا يتجاوز 120 مليون سنتيم”.

ولفت نائب الرئيس، مدافعا عن تجربتهم في التسيير، إلى أن الفائض السنوي من الميزانية “لا تكفي لإنجاز أي مشروع”، مضيفا أن “جمعيات المجتمع المدني تتوصل بما يناهز 20 مليون سنتيم؛ غير أنها لا تقدم شيئا”.

واعتبر المتحدث نفسه، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المجلس وضع مجموعة من المشاريع؛ غير أن هناك أزمة عقار تعرفها الجماعة، الشيء الذي يجعل إنجازها مؤجلا.

لا يقتصر الأمر على ذلك، يضيف العضو المذكور، أن السلطات تعد المجلس بمجموعة من المشاريع؛ غير أنها لا تخرج إلى حيز الوجود قائلا: “نحضر للاجتماعات، ونحصل على وعود نقدمها بدورنا إلى الساكنة؛ لكنها لا تتحقق، ما يجعلنا في موقف حرج مع المواطنين”.

وأوضح المتحدث نفسه أن المجلس الجماعي يقوم بإشراك الجميع، بمن فيهم أعضاء المعارضة، في اتخاذ أي إجراء، بعيدا عن منطق الإقصاء.

وأشار العضو المذكور إلى أن “هناك مجموعة من المشاريع التي ستعرفها المنطقة وهي قيد الدراسة والبحث؛ من بينها مشاريع اقتصادية على غرار مركب تجاري، إلى جانب دراسة مجاري الصرف الصحي وغيرها”.

‫تعليقات الزوار

9
  • سعد
    السبت 9 شتنبر 2017 - 16:07

    والسؤال المطروح لمدا توجه الملك لتنمية افريقيا والمغرب يفتقد لهده التنمية لمدا يتم ادماج المهاجرين الافارقة ولا يتم ادماج المواطنين المغاربة لمدا ولمدا ولمدا

  • Mina
    السبت 9 شتنبر 2017 - 16:50

    واقع التنمية لسيدي بوعثمان..العين بصيرة واليد قصيرة ..
    واقع التنمية بالخميسات ..العين بصيرة واليد قصيرة
    واقع التنمية بخنيفرة وازرو وتنغير….العين. . …واليد
    واقع التنمية بتازة ووزان والريش.. العين ….واليد
    واقع التنمية في وطني الغالي …العين بصيرة واليد القصيرة قبح الله سعيكم ايها المسؤلون الفاسدون غلبة عليكم الأنانية والانتهازية حتى اصبحتم تغمضون عينكم عن قضايا الفساد في ربوع المملكة ولا تصل ايديكم الى ديناصورات الفساد في كل إقليم للقصاص منها..بل تشتركون معهم في إفقار الجماعات بل ويترقونهم من منصب الى اخر …فهل بهده السياسة سننشد التنمية في هده البلاد ايها الجبناء …لو كنتم في الصين لاعدم اكثريتكم ولما قلتم العين بصيرة واليد قصيرة ..ولكن مادمتم في بلاد الإقطاع فببروا كيفما شءتم

  • mol ghira
    السبت 9 شتنبر 2017 - 16:57

    من الاسباب التي تكرس سوء التدبير بالمجالس الجماعية هو تهرب الاشخاص النزهاء من المسؤولية من جهة و طمع بعض الناخبين في بعض الدريهمات اثناء الانتخابات من جهة اخرى ثم يقولون راه كلينا حقنا مسبقا …………..

  • citoyen maghribi
    السبت 9 شتنبر 2017 - 17:44

    Les élus qu ne font pas leur travail doivent dégager! Pourquoi les élus ne rendent -t-ils pas compte des résultats de leur travail,que fait la cour des compte? Quel gâchis?a

  • sidi mahklouf
    السبت 9 شتنبر 2017 - 20:40

    c'est qui le responsable les habitants tellement pauvre qu'ils se disputent le fumier des ânes pour faire du feu l'3oumran est les responsables se sont accaparer les terrain les ont charcuter chasser les vrais propriétaire alors que la majorité du foncier appartient a l’état de part le sous sol très riche il y a pire quand une secrétaire d'al3oumran avec la compliciter d'un pseudo responsable reservent et vendent des terrain qui n'existent pas et pose le tompon de la jama3a sur des copies de bon de réservation d al3oumran dessus et pour étouffer l'affaire proposeront finalement aux pauvres gents qui leur en fait confiance des lot dans l'informel sans parler des magouilles dans la zone industrielle qui appartient a une et même personne qui as acheter avec des contrat de vente douteuse des hectares de terrain agricole qui se sont transformer après plant d’urbanisme en poules a œufs d'or

  • ابن محمد / أبو الجعد
    السبت 9 شتنبر 2017 - 21:06

    جطو وفريقه يجب أن يضعوا أوراق انتهاء مهامهم لأنهم لم ينجزوا نا كان ينتظره منهم الشعب بل أنجزوا ما كان ينتظره منهم بعض الجهات النافذة في توجيه بوصلة اقتصاد البلاد وهذا شيء مرتقب ماذا تنتظر من مالك معامل باطا و……و……

  • ابو انس
    السبت 9 شتنبر 2017 - 22:50

    سيدي بوعثمان هو اول محطة في حياتي المهنية وانا في عمري 19 سنة عينت سنة 1977 كمحاسب بالمركز الفلاحي.
    ولي ذكريات ومنها تلك الطبقية المتواجدة هناك حيث وجدت عائلات فلاحين كبار لهم اموال طائلة وطبقة مستضعفة تعيش على الهامش ومسيرين اميين ومؤسسات فاسدة زد على ذلك قساوة الطبيعة حيث الجفاف اللذي انهك الناس.لكن المؤهلات كانت كبيرة جيث من بعد هذه تحولت اراضي قاحلة الى مزارع منتجة.ما زلت اذكر وجود حانتين الاولى يزورها بعض السياح والاخرى مستعملي الطريق خصوصا اصحاب الشاحنات.

  • علاء
    السبت 9 شتنبر 2017 - 23:00

    اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة، وهذا مايفعله ساكنة سيدي بوعثمان ننتظر الساعة "يوم القيامة" او ساعة الفرج حين يتولى رجال البلاد مهام تسيرها اما "الشمايت" فلا ننتظر منهم خيرا.

  • Douabi
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 00:17

    السبب الرئيسي هم المنتخبين. Final سالينا

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد