هل الحراك بات يرى الحل في العصيان المدني؟!

هل الحراك بات يرى الحل في العصيان المدني؟!
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 10:43

المشهد العام

إذا ما اعتمدنا كرونولوجيا التظاهرات والوقفات الاحتجاجية والمسيرات .. التي خاضتها شرائح كبيرة من المغاربة ؛ سنجد حتما أن حراك الحسيمة أطولها وأبلغها أثرا في نفوس جميع المغاربة بكل أطيافهم ، كانوا من الشمال أو الجنوب . ولعل حادث مقتل فكري كان الشرارة الأولى التي عجلت بتفجير مشاعر المعاناة والتهميش واللامبالاة لدى أهالي المنطقة ؛ وهم يرون بأم أعينهم حرمانهم من عائدات ثروات وموارد منطقتهم بالمليارات من الدراهم في ظرفية سوسيواقتصادية جد دقيقة تشهدها بلدة الحسيمة ؛ وهي تعاني من نقص حاد في مجمل خدماتها القطاعية ، فضلا عن آفة الهشاشة والتهميش التي تطال معظم الأسر والشباب ؛ إن في المدينة أو نواحيها .

أزمة الثقة وتعميقها بين الفرقاء

كعادتها أمام كل احتقان شعبي إقليمي أو جهوي ؛ تسارع الحكومة المغربية ؛ بعد تلقيها إشارة فوقية للتحرك والمبادرة ؛ إلى حلول وفود وزارية متوالية بالمنطقة ، واجتماعها بممثلي السكان ، وتفقد بعض أوراش البناء ، وأخيرا تسطيرها لجملة من الوعود الناعمة بالاستجابة لمطالب الساكنة … بيد أن ثقة السكان في الخطابات “الرسمية” أصبحت بالكاد شبه منعدمة ، وازدادت عمقا واتساعا إلى مستوى معاداة كل صوت أو خطاب صادر من طرف الحكومة !

ولعل إقدام السلطات الأمنية على إلقاء القبض على بعض رؤوس نشطاء الحراك ، وفي مقدمتهم الزفزافي ، هو ما عجل بإفراغ وعود الحكومة من مضامينها ، وسارع إلى تأجيج نيران الحراك وغضب الساكنة ، ليأخذ منعرجات خطيرة ، ومستويات من التصعيد غير مسبوقة .

أشكال من التصعيد غير مسبوقة

في الآونة الأخيرة ، وفي ظل التعنيف والعداء الذي باتت تستشعره كل أسرة قاطنة بالمدينة أو النواحي ، لجأ نشطاء الحراك إلى تعميم “الإشارة” إلى الساكنة قاطبة بإطفاء أضواء مصابيح الدور والمحلات عقب صلاة المغرب ، واستتباعه بطنطنة أواني الطهي ليتردد صداها في أنحاء المدينة . ويذكرنا هذا التنبيه بصفارات الإنذار العسكرية وهي تدوي إنذارا لخطر داهم . ويعكس هذا المشهد الاحتجاجي غير المسبوق “طنطنة الأصوات في ظلمة الليل” مدى تلاحم أبناء الريف واجتماعهم على كلمة سواء ، بالرغم من أننا لا نعلم على وجه اليقين مدى عفوية هذه الاستجابة ، أو أنها صادرة تحت ضغط من الضغوطات ، وفي آن ، لا يمكن للباحث ـ في ضوء غموض تام يلف الحراك وأطرافه وأدواته ـ أن نجزم ببراءة هذا الحراك أو تغريضه .. لطالما أن أطرافا مدسوسة أو على صلة بالحراك تشتغل وفق أجندة معينة ، وإن كان تزايد الاعتقالات في صفوف نشطاء الحراك ؛ والذي يبلغ حتى الآن ووفقا لبلاغات رسمية 150 معتقلا ؛ هو الذي أفضى إلى تأزيم الوضع أكثر .

وهل العصيان المدني هو الحل ؟!

لا يمكن غض الطرف عن قيام محاولات ؛ ولو أنها محتشمة ؛ لرأب الصدع وإيجاد صيغ التوافق بين السلطات ونشطاء الحراك ، صدرت عن أبناء المنطقة في شكل محاولات فردية وجماعية .. بيد أنها كانت دوما تصطدم بالصمت من قبل الساكنة وعدم رضوخها للإغراءات والوعود ، إلا أن فقدان المُحاوِر الرئيس هو الذي أفرغ هذه المحاولات من مدلولها الإنساني والاجتماعي .. ويرى النشطاء أن المفتاح لكل تسوية وحوار جاد هو إطلاق سراح رفاقهم في الحراك ، وهذا الإصرار تطور في الآونة الأخيرة إلى شل حركة الحياة في أوصال المدينة ، وكأن غليان الأوضاع يقترب من درجة انفجار رهيبة وغير مسبوقة .

وأمام هذا الوضع شديد التعقيد يبقى كل من الطرفين (الحكومة والحراك) مصرا على موقفه ؛ الحكومة ترى أن قضية المعتقلين أمام القضاء ، وله وحده حق الفصل فيها ، بينما جانب الحراك يرى أن ليس أمامه إلا التصعيد ما لم يطلق سراح النشطاء .. !

لكن ماذا يعني “العصيان المدني” أمام حزمة من المطالب قابلة للتنفيذ وغير مشروطة ؟ فقد يعني أن هناك أطرافا أجنبية مدعمة بالمال والآليات تستفيد من مواصلة الاحتقان وشل الحياة بكل المرافق العامة ؛ مما يؤول حتما إلى مزيد من الاحتكاكات والصدامات وتحت ضغوطات ما زالت خفية . وأن مثل هذا العصيان المدني الجزئي .. سيعطل حركة وحاجيات السكان ما لم يتم تطويقه من قبل خطاب ملكي أو زيارة ميدانية له إلى عين المكان ولو أنها مستبعدة في الأسابيع القليلة المقبلة .

‫تعليقات الزوار

23
  • الرياحي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:13

    Gouverner c'est prévoir
    حكم تعني أستشرف ، أستشرف من تل العلم الحديث (دراسات إستخبارية إقتصادية سياسية إجتماعية …) والحدس المستقبل القريب والبعيد وتجنب المصائب والإعصارات والسير بالبلاد والعباد في طريق آمنة وإن لم تكن لك القدرة فهو حال حكومتنا فسلم عصا السلطة لغيرك.حكومتنا اللتي في دار غفلون "ما تدي خبار ما تجيب خبار" ، تلعب بالعصا وبالعقول ولم تجدد أدوات الأداء وتعتمد الطرق الحديثة لتدبير على الأقل الأزمة اللتي خلقت بنفسها.وفي هذا الصدد ألم يستفز بن كيران الساكنة حينما صرح "ما كا نعرفش حتى في كتجي الحسيمة" والآن يريد أن يركب عن الحراك للرجوع من ثقب النافذة.
    على كل حال يجب أن يجتمع الطرفين تحت شجرة الحكمة للخروج بحل يرضي الساكنة .
    XX

  • mnm
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:38

    اذا كانت مطالب سكان الريف تكلف الدولة مبلغ مالي معين فان المقاربة الامنية التي فضلتها في حل هذه المشكلة منذ بداية الحراك قد تكون كلفتها اضعاف ذلك المبلغ دون فائدة تذكر انه الهدر المال العام ناهيك عن الخسائر النفسية والعضوية في صفوف المواطنين ورجال الامن على السواء

  • SALIM.M
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:42

    يبدو أن هناك عناصر خبيثة مبثوثة داخل الحراك الحسيمي تسعى إلى تلويث الحراك وإفراغه من أهدافه النبيلة

  • KITAB
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:51

    الحراك أصبح يأخذ منعرجات خطيرة في التصعيد، وبالنظر إلى الاحتكاكات مع القوات الأمنية وما خلفته من جروحات لدى الطرفين يبدو أن تسوية هذا الملف وإعادة الطمأنينة إلى أهل الحسيمة في تراجع، كما أن انتظار الملك محمد السادس للتقرير الخاص بالتماطل الذي عرفه ملف المشاريع المبرمجة بالحسيمة، قد يعجل بالفرج ولو أن شكله غير معروف لطالما أن النشطاء يصرون على قضية إطلاق سراح المعتقلين، العفو مستبعد في الظرفية الحالية وإلا سيظهر المغرب يتساهل مع ملفات ويتشدد مع أخرى، وتحياتي

  • القضية تزداد تعقيدا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:09

    خروج سكان الحسيمة ونواحيها في المظاهرات والتي أدت إلى احتكاكات خطيرة مع السلطات الأمنية لينذر بتردي الأوضاع وتعقيد الملف وتمديده إلى الأخطر والأفظع، بدون شك هناك عناصر أجنبية مدسوسة داخل الحراك ملثمة ومكشوفة الوجوع تسعى إلى تعقيد الوضع وتصعيد التوتر إلى درجة الانفجار

  • لننتظر تقرير لجنة التفتيش
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:14

    كلف صاحب الجلالة لجنة لتقصي الحقائق في المشاريع التي كان قد أشرف على توقيعها منذ ثلاث سنوات، وباعتقادي أن على ضوء هذا التقرير سيكون هناك عفو ملكي جزئي لصالح بعض النشطاء،،،،،،،، أما الزفزافي فسيظل رهن الاعتقال ربما لأمد ريثما تستكمل إجراءات التحقيقات معه.

  • WARZAZAT
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:15

    احتجاجات إميضر أطول و أقدم من الحسيمة. منذ أكثر من عشر سنين و أهل أميضر يعتصمون فوق جبل ينظر على مناجم فضة تاوزاكت إحتجاجا على النهب و التلوث و لكن لوجودها في المغرب العميق لا أحد يعبأ بها سوى أهل القرية أنفسهم و بعض الجمعيات القليلة.

    كما أن الرباط نفسها لم تعرف يوما هادئا منذ جيل. يوميا هناك فيها و عبر باقي ارجاء المملكة مئات الاحتجاجات و المظاهرة و التوسلات و الانتحارات إلى درجة أن السلطات ألفتها و لم تعد تعطي لها أي إعتبار.

    حل مشكل الحسيمة الذي هو تشخيص لكل مشاكل المغرب سيبدأ بحل المجالس المحلية و إنتخاب نواب جدد في إنتخابات حقيقية نظيفة يدبر معهم على ما المعمول و كيف. نفس الشيء على الصعيد الوطني. يجب الاستثمار في التنمية الجهوية بتكوين المعلمين و الأطباء و المهندسين مكان الخصخصة و العسكرة والدغمجة.

    على أي.. الهمجية و الاستغلالية التي يحكم بها المخزن لم تعد تنجع. اما ان يعالج نفسه و يتحضر و يوفر للشعب دولة بشرية تضمن له الكرامة و
    صحة و تعليم و إقتصاد متحضر و يقاسم معه ثروات البلاد او عليه البحث عن مكان و شعب اخر يرضى له بتخلفه وهمجيته.

  • KITAB
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:26

    Zafzafi father has already announced to a Spanish electronic channel that the king who has in his hand all possibilities to solved the case of Al Hoceima in five minutes ,,,,, and this is possible, but the release of the detainees and activists Al-Hoceima sons is the most complex aspect of the case, Zafzafi will delay his trial and others will be released ….

  • شكوك بدأت تحوم حول الحراك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:51

    ملثمون يرشقوت أفراد قوات الأمن، وبالليل يطنطنون الأواني والشوارع مقفرة والدكاكين والمحلات مغلقة،،،،،، ماذا يعني هذا، إن المدينة تعيش تحت حصار مجهول المصادر،،،،، الحل برأيي هو التأكد من براءة هذا الحراك وهو إغلاق خطوط الأنترنت لنعرف ما هي الجهات التي تحرك الحراك من الخلف، لا بد أن تكون الداخلية قد وضعت أيديها على الجهات والأطراف الأجنبية المتورطة في الحراك والساعية إلى تفجير الأوضاع وتأزيم حالة السكان، لقد حان زمن الاحتكام إلى صوت الحق،،،،،، ماذا تريدون…؟ طيب لنتحاور ولكن ليس تحت الحصار والضغط ولا المظاهرات

  • حكومة الكتماني ....
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:57

    مسكين سعد الدين الكتماني رئيس الحكومة المحكومة ،فقط موظف بسيط لا حول له إلا تلقي التعليمات وتنفيذها على وجه السرعة،،،،، كم أتمنى أن يخطئ رئيس حكومة مغربي يوما فيقدم طلبا بتخليه عن المنصب ويقدم استقالته،،،،،، لكن هذا أصبح من رابع المستحيلات…… وشكراً

  • المغاربة قاطبة ينتظرون الملك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:01

    الحسيمة تعيش تحت الحصار، فمن سيفكها إذا لم يكن الملك بإصدار أمر بالعفو والصفح لكن بشرط الالتزام بعدم العودة إلى العنف والاعتداء على المكتسبات الوطنية.

  • تعرض الغير
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:36

    برأيي حراك الريف أكبر وأعمق وأشد تعقيدا من أن تقف وراءه أطراف أجنبية كما ذهب إليه الكاتب. ذلك أنه صار من البداهة أن ما يجري في الحسيمة إنما هو نتيجة طبيعية لما جرى في الرباط بخصوص مشروع الحسيمة منارة المتوسط. إن الغاية من إفشال هذا المشروع بدت الآن واضحة وضوح الشمس في رائعة النهار. لكن الذين سعوا إلى إفشاله بتلك النية المبيتة لم يخطر بخلدهم ولو مرة واحدة بأن الريف بلغ من الوعي السياسي مبلغا جعل منه طرفا متضررا خارجا عن الخصومة بلغة قانون المسطرة المدنية. ومن يعتقد أن التقرير الذي سيرفع إلى الملك في الأيام القليلة ستترتب عنه مسؤولية ومحاسبة، فإما أنه واهم .. أو أنه يعيش في بلد في المريخ يسمى المغرب.

  • ردود تعليقات متشنجة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:58

    يجب أن نعترف بأن هناك مغاربة سيما من الشباب يرون أن الشغب والعنف والفوضى والتخريب هو السبيل إلى إركاع السلطات والوصول إلى مطالبهم، نعم الشباب المغربي معظمه متهور سيما أولئك الذين لم يدخلوا المدرسة والذين يشكلون الغوغاء، فصوت العقل مستبعد لديهم وبالتالي يرون الفوضى هو طريقهم إلى الإصلاح وهذا أكبر خطر يتهدد المغرب والمغاربة جميعهم وأقرب الأمثلة إلينا هو شغب الملاعب الرياضية تهشيم السيارات والتخريب في جميع الحالات ربح هذا الفريق أو خسر، شباب المغاربة أقول معظمهم يتصرف من أفكار تخريبية مسبقة، نعم استعمال العنف أو مبادلتهم عنفا بعنف فهذا غير مقبول

  • أناس يروا الفوضى هو الحل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:06

    علينا أن نعترف كمغاربة أننا نحمل كرها كبيراً للسلطات المغربية وللمخزن عامة، لكن هل وجب علينا أن نفجر هذا الغضب وهذه الكراهية في صور اصطدامات والجنوح إلى التخريب ومقاومة المخزن بكل الوسائل المتاحة بالحجارة وبالقذائف النارية…. هذا يعتبر في نظر القانون السعي إلى التخريب وتوليد العنف، نعم نحن محرومون ولكن أن نترجم هذا الحرمان في إشعال شوارع المدينة غضبا وتعطيل الحياة العامة فليس من دلائل النضج الفكري شكراً لهسبريس

  • زينون الرواقي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:26

    المخزن حاليا في حالة تربص بعد ان بعثر طول الحراك حساباته ، خياشيمه الاستشعارية تراقب ردود الفعل والتفاعل في باقي مناطق المغرب ، فمن جهة لا يريد الظهور بمظهر المنهزم في لعبة عض الاصابع بإطلاقه سراح معتقلي الحراك ما قد يشجع مناطق اكثر فقرا على التمرد والاقتداء بأهل الحسيمة ، ومن جهة ثانية يتعمد اطالة اعتقال قادة الحراك عسى ان تتلاشى المطالب الاولى التي من اجلها جاءت هبّة الريف وراء دخان الاعتقال فيصبح اطلاق السراح في حد ذاته مطلبا وتلبيته إخمادا للشعلة ، ولا يغيب عنا ايضا ان هناك من يلعب على عامل الوقت لإنهاك المعتقلين داخل سجن عكاشة وتحطيم معنوياتهم تمهيدا للتفاوض بما يحفظ للمخزن ماء الوجه ، الأمور تتعقد بمرور الوقت واتساع لائحة المعتقلين لكن المخزن لن يقبل بالتنازل لمن اهانه وتحداه على الملأ وقد يدفع بالمناورة لإيجاد محاور بديل ما قد يشتت نواة الحراك من الداخل بين من يرى في القادة القابعين في السجن ممثليهم الشرعيين وأي طاقم بديل مجرد متعاون ، المهم حريرة واش من حريرة .

  • هل ستتم محاكمة وزراء مقصرين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:30

    تبعا لبلاغ القصر الملكي أو ما رشح عن الاجتماع الوزاري الأخير الذي ترأسه الملك فإن هناك لجنة للتفتيش والتقصي فيما يخص قضية تباطؤ الأشغال أو انعدامها بخصوص المشاريع الحسيمية،،،،، فهل سنشهد عصراً جديداً يحاكم فيها الوزراء والمسؤولين،،،، لا أعتقد نحن ما زلنا نعيش تحت تسمية حكومة صاحب الجلالة، وهل يعقل محاكمة خادم صاحب الأعتاب الشريفة،،،، ليس بمعقول وبالتالي فهي مجرد لعبة لامتصاص غضب الشعب والحد من درجة التوتر والتصعيد…. وشكراً

  • فكوا القيد عن ساكنة الحسيمة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:37

    والله إن الأوضاع باتت موجعة لسكان الحسيمة، معاناة لا حدود لها هبوط حاد في الحركة التجارية والسياحية، المحلات التجارية والمقاهي تعيش كسادا غير مسبوق وحالة الاستنفار باتت هي السائدة في كل الأزقة والشوارع،،، فأية حياة هذه، إن السكوت عن هذا الوضع المأساوي هو بمثابة عقاب لأهل الحسيمة والريف عامة،،،،، ياناس ارحموا هؤلاء وفكوا القيود عنهم.

  • الجنوح إلى العنف غير مبرر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:44

    يجب استعمال شيء من الصرامة سيما مع فئة من المغاربة والشباب خاصة من الغوغائيين همهم فقط إشعال النيران والتخريب وفي اعتقادهم أنه السبيل لنيل حقوقهم ومكتسباتهم، طبعا لا يمكن السماح لأحد أن يعبث بالممتلكات العامة والخاصة ولا التشويش على أمن المواطنين، فالحوار هو النهج الديموقراطي لنيل الحقوق والمطالبة بالإصلاحات…

  • لننتظر كلمة القضاء
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:06

    هناك محتجون يحتجون الشوارع والأزقة ويحاصرون المحلات التجارية ويعطلون حركة السير بالحسيمة، وفي آن يتشبثون بمطلب يبدو الآن صعبا تحقيقه وهو الإفراج عن المعتقلين،،،، في حين أن العدالة ما زالت تستجوبهم الواحد تلو الآخر، ولا يمكن مطلقاً الإفراج عنهم حالياً، ومن يعتقد أن تشديد الحصار على سكان الحسيمة والخروج الدائم للتظاهر والمساس بأمن المواطنين فهو يساهم في تخريب بلده المغرب، ماذا لو اجتمع أصحاب الحراك ووقعوا ملتمسا مشتركاً ورفعوه إلى الملك…… هذا هو الحل الأنسب بدل اغتصاب الشوارع وركوب أمن المواطنين

  • ملتمس بإسم نشطاء الحراك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:12

    هناك أمل وحيد وأعتقد أن نتائج إيجابية متوقعة منه هو اجتماع نشطاء الحراك وتقديمهم لملتمس بإسم سكان الحسيمة كل ببطاقة تعريفه وتوقيعه شريطة أن يحصل على رضى أزيد من 5000 من السكان ورفعه إلى الملك يرجونه فيه التدخل لإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن الحسيمة والنواحي، هذه فكرة ممكن أن تجني ثمارا حسنة……

  • من هم المغاربة حاليا ؟!!!
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:12

    حالياً ووفق دراسات ومعاينات معظم المغاربة وخاصة من جيل التسعينيات حتى الآن غير متربين ويحملون أفكاراً همجية وإذا أقدموا على عمل أقدموا عليه بعنف، كما أنهم لا يعرفون الانتظار ويريدون بدل ذلك حرق المراحل، كما أن هناك فئة واسعة منهم يتمنون صباح مساء زلزالاً يأتي على المغرب بأخضره ويابسه، فضلا عن وجود شريحة أخرى تعاني من أمراض وعقد نفسية ويبحثون عن ضحايا لتفجير مكبوتاتهم حتى ولو دعاهم الأمر إلى التخريب، إذن فحراك الريف والحسيمة خاصة إذا حللنا نفسانية أصحابه سنجدهم حتما ينتمون إلى التصنيفات السابقة فهم يعشقون الفوضى والعنف ويحلمون بتشيكيفارا وصلاح الدين الأيوبي وهولاكو…. إنهم غوغاء ليس لديهم ما يخسرونه وشكراً.

  • دليل العنفوان
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:33

    لماذا وصلنا لهذا المنحدر ؟ وكيف كان ممكنا تجاوز الوصول إلى قراره ؟

    بعيد التصويت على الدستور الجديد بدأ شعور ينتاب كثيرا من المواطنين

    ألا جديد يلوح في الأفق و أنهم استدرجوا بالكلام المعسول و الوعود

    للبصم على قدر ينتظرهم بأيام من الفقر و القهر حسوما فالعهد الجديد

    اذا لم يكن إلا قديمه المتجدد ، و النتيجة المخيبة للشعب هذه استوجبت

    الاحتجاج عليها و شرعته ، إشارات التمرد كانت حينها تبعت عبر رسائل من

    نار ، و تلك النار كان وقودها اليائسون من الضعفاء الواحد تلوى الآخر

    و بدل ان تستشعر الدولة جحيما من أبدان غاضبة وقد صار مشهدا يوميا

    ظلت تتفرج عليه كأنه طقس لوداع هندوسي بعيدا من ملكوتها المحكوم

    من هنا وصلنا لهذا المنحدر و لو تمت قراءة رسائل النار جيدا لما كان استوجب

    اسبدالها بأخرى من عصيان مدني كلف سمعة الوطن غاليا و زاد من شرخ بين

    بعض ابناءه ، أملنا ألا يتمدد سوء الفهم الحاصل و يزول ، ومهما أخطأ بعض من

    قادة حراك الريف فلن يبلغ خطأهم عشر اخطاء من دفعوا بهم لعصيان استوجب

    إتباعه بتفاوض يضمن للحراك ألا يغدو عراكا لا مصلحة للجميع فيه

    وتحياتي للجميع

  • سيناريوهات محتملة لفض الحصار
    الخميس 29 يونيو 2017 - 10:40

    الملك حالياً غاضب من أداء الحكومة وتدبيرها لقضية المشاريع التي كانت مبرمجة بالحسيمة، القضاء منهمك في استجواب النشاط، المتظاهرون بشكل يومي يصعدون من وتيرة الاحتقان، طلباتهم وفي مقدمتها الإفراج عن رفاقهم وخصوصاً الزفزافي تتضاءل حالياً ولم تعد في مركز اهتمامات الشعب،،،، الدولة تراهن على عامل الزمن ليتسرب اليأس إلى المتظاهرين ومن ثم التشرذم…. الملثمون سينكشف أمرهم وبالتالي سيعرفون مواجهات مسعورة من طرف المخزن،،،، السكان هم أكبر الخاسرين والضحايا،،،، حياتهم عبارة عن جحيم لا يطاق،،، نقص حاد في الخدمات التنقل شبه مشلول وكيف العيش في هكذا الظروف،،،،،، تدخل الملك مستبعد حالياً،،،،،،،،،،، الأمل الوحيد هو لجوء السكان إلى توقيع ملتمس بأكبر عدد من السكان ورفعه إلى القصر ،،،،،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات