وزارة الصحة تدرّس الأمازيغية لـ"ممرضي الغد"

وزارة الصحة تدرّس الأمازيغية لـ"ممرضي الغد"
السبت 12 غشت 2017 - 22:05

ورش جديد ذاك الذي تعتزم وزارة الصحة تفعيله بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، يتعلق باعتماد اللغة الأمازيغية لغة للتدريس والتكوين بهذه المعاهد.

مراسلة وزير الصحة إلى مدراء المعاهد المذكورة، تتوفر هسبريس على نسخة منها، أوردت أن القرار يأتي “تفعيلا لمضامين منشور رئيس الحكومة المؤرخ بتاريخ 4 يونيو 2017، والقاضي بإدماج اللغة الأمازيغية في مجال التكوين بمعاهد الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب”.

وطالب الوردي مدراء المعاهد المذكورة بـ”العمل على إعداد برامج تكوينية باللغة الأمازيغية من خلال إدراجها كلغة للتعلم والتدريس ضمن وحدة اللغات والتواصل المدرسة بالمعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة؛ وذلك بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مع موافاة مديرية الموارد البشرية بالإجراءات المزمع اتخاذها قصد إنجاح هذا الورش”، بتعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

39
  • said234
    السبت 12 غشت 2017 - 22:24

    اذا كان الغرض هو التواصل مع المرضى الامازيغ الذين لا يتكلمون العربية، فذلك قرار صائب و بناء. اما اذا كان الغرض هو مشكل الهوية الامازيغية فذلك تخرميز و تضياع ديال الوقت و الموارد في الخاوي . الهوية ترتكز على اركان اخرى ماشي هذ المغانة و الزكير ديال والو.

  • زائر غريب
    السبت 12 غشت 2017 - 22:28

    الصورة معبرة الضحك على المواطنين.
    وبدون تعليق.

  • hassia
    السبت 12 غشت 2017 - 22:28

    خطوة جيدة ولمالا تكوين وتوضيف ابناء المنطقة ضمن الجهوية

  • ali
    السبت 12 غشت 2017 - 22:29

    بدل تدريسها ماعليكم سوى تكوين الشباب المنحدر من تلك المناطق الناطقة بها الدي تتوفر فيهم الشروط وبدالك سنكون أمام امرين الأول هو ربح الوقت وجعل المتكون يركز في دراسته وثانيا نكون قد أهلنا أبناء تلك المناطق لكي يكونوا في خدمة مواطنيهم وهم الأقرب إلى التعامل مع المرضى والتأقلم مع الوضع شكرا.

  • chokri
    السبت 12 غشت 2017 - 22:33

    زعم الديفوا فالامازغية دابة صافي غنمشوا السبيطار نلقاو دواء وراديو والمستلزمات الطبية صحيح إن لم تستحي. …

  • الصويري
    السبت 12 غشت 2017 - 22:35

    إدماج اﻷمازيغية في اﻹدارات المغربية أمر ضروري تفعيلا لمضامين دستور 2011 الذي ينص على كون اﻷمازيغية والعربية لغتان رسميتان للدولة معا.

  • مواطنة1
    السبت 12 غشت 2017 - 22:36

    اشخاصك العريان …. دابا هذا هو المشكل ؟ صافي حلينا مشاكل الصحة ؟

  • مبارك
    السبت 12 غشت 2017 - 22:37

    هادشي كان خصو إكون شحال هذي.. باش المغاربة كاملين إكونو سواسية أمام التطبيب.. من خلال إيصال معاناته المرضية بدقة للطبيب باللغة التي يعرفها..تفرنس كل شيئ حتى أصبحت الفرنسية هي الغالبة ..وأصبح الأطباء لا يستعملون كثيرا العربية.. وما بالك الأمازيغية.. حتى ولو كان أمازيغيا إلا من رحم ربك…. فلننتظر..

  • حميد صوير
    السبت 12 غشت 2017 - 22:39

    واش الناس كتزيد إلا أمام حنا كنرجعو إلى الوراء.. خاص تعلمونا اللغة الانجليزية اللغة العصر ماشي اللغة لا تسمن ولا تغني من علم.

  • rodeo
    السبت 12 غشت 2017 - 22:40

    كأن وزارة الصحة تكون الممرضين والأطباء في تخصصاتهم على أكمل وجه ولا ينقصهم سوى التواصل ؟؟؟ للإشارة لست عنصري ولكن لا أحب تسييس الملفات

  • ييويثيذ
    السبت 12 غشت 2017 - 22:40

    الامازيغية يجب تعميمها غي جميع مجالات الحياة العامة المدرسة المستشفى البلديات المحاكم الادارات العمومية علامات التشوير الطرقية فواتير الماء و 'الكهرباء التلفزة اااذاعة ااوتائق اارسمية الاوراق النقدية ااكنابات الجدارية الرسمية البطاقة ااوطنية خطابات الملك البرلمان…….

  • عماد
    السبت 12 غشت 2017 - 22:42

    إوا صااافي ناس فين وصلو وحنا ديما لور، فاش عاتفيدنا هاد أمازيغية!

  • lion de saaghro
    السبت 12 غشت 2017 - 22:42

    It is somthing necessary for all emplyee to study and speak fleuntely the languages of locals if we want good sevice not only in medcine if not how can nomads who viste the hospital in tinghir or ourzazate can explain his pain to Doctor form casa or rabat i hope other public institutions do the same as the health ministery.

  • مريم
    السبت 12 غشت 2017 - 22:42

    أودي ماطفرتوه حتى دراجة لفسحة بقى غير شلحة الناس كتموت شوفو من حال هداك شاب لي فاس وزيد وزيد

  • تمغربيت
    السبت 12 غشت 2017 - 22:42

    خطوة جيدة جدا هناك مواطنون لا يتكلمون بدارجة من حقهم عندما يذهبون الي مستشفى أو مستوصف أن يجدوا من يفهمهم ويتكلم معهم… عقبال يا سيد الوردي ان تقوم وزارتك بتحسين الوضع الكارثي في مستشفيات المغربية… المواطن المغربي يحتاج إلى مستشفى في المستوى…

  • الممرض
    السبت 12 غشت 2017 - 22:44

    هههه قل له ليس التدريس الامازيغية المهم هو العلاج ووجود الادوية والاستقبال ليس لغة الحجر التي لا بتكلمها الا البقر ويرون بها الانفصال قتل اللغة العربية سياسة البقرية التي لا تنفع الا العودة الى الصراع الداخلي بين مكونات المجتمع المدني نحن بحاجة الى الزيادة في الاجور والعبش الكىيم لا ان نتعلم لغة الامتزيغ يكفي ان نتعلم مافي المدارس العمومية ان كان من ذلك جدوى حيث اصبحنا بشواهد نعاني العطالة والتهميش ياوزراء الزبالة

  • ذوالرمة
    السبت 12 غشت 2017 - 22:45

    تحية خالصة لكل المغاربة.
    عرفنا التعليم=درسنا كل المواد باللغة العربية.
    وكانت النتيجة أن جميع المدرسين في جميع الأسلاك صاروا يدرسون باللهجة الدارجة؛ وكانت الحصيلة أجيال من الحاصلين أو غير الحاصلين على الباكالوريا لايريدون الحديث أو الكتابة بأية لغة من الثلاث المدرسة بمؤسسات.
    ان درسنا باللهجة الامازيغية( لا أقول لغة لأن هذا نقاش اكاديمي. . . ) جعلناها سجنا لمتعلميها لأنها ظرفية في المكان ويصبح المتعلم بها غريبا في عالم المعرفة كالبدوي في باريس.
    ألا كفوا عن هذا التقوقع حول الذات والانتصار للخصوصية والاغراق في تهميش الذات ورفض الآخر المنتج للعلم والمعرفة والتكنولوجيا.
    ياقادة الأمة المغربية أليس فيكم رجل رشيد؟

  • احمد
    السبت 12 غشت 2017 - 22:47

    البلدان غادية كتقدم او حنا غادين اللور اللور ، آش غادي نديرو باللهجة الامازيغية وهي نصها عربية ، العربية أو الفرنسية او زيد عليها الانگليزية او ما طفرناهش، شعب التخلف، الله يعطينا وجهكم .

  • khdija
    السبت 12 غشت 2017 - 22:48

    اسي الوزير نريد اطرا طبية والالات الطبية وادوية وبعد دلك الامازيغية ايها الامازيغ لست ضد الامازيغية .

  • احمد مكي
    السبت 12 غشت 2017 - 22:57

    خصها تدرسهوم يبقتو يجيو ف8 للمستشفى وتدرسهوم اللباقة والادب في التعامل مع المريض وتدرسهم عدم طرد المريض وخص الوزير يقلل شوية من هاد الاجرائات التعجيزية للولوج للعلاج فيزا امريكا اسهل من الحصول على العلاج بالمغرب خصنا الاهتمام والاعتناء بالمريض وتقديم خدمة فالمستوى اما اللغة فهي شئء تانوي وشنو غتديرو مع هاد الالاف من الافارقة الي خدمتو فالمستشفيات

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    السبت 12 غشت 2017 - 22:59

    وزارة الصحة خاصها الاول توفر الصحة !!!

  • massous
    السبت 12 غشت 2017 - 23:09

    c changera quoi? votre médiocrité ou votre service ripoux et vereu .dieu notre seul toubib. hasbi allah w niaama loakil

  • حسناء
    السبت 12 غشت 2017 - 23:09

    خطوة مهمة
    شكرا للسيد الوزير

    نتمنى من السيد الرميد فعل نفس الشيء من اجل تمكين محامي وقضاة الغد من الامازيغية

  • عبدو
    السبت 12 غشت 2017 - 23:18

    أصابتني القشعريرة وأحسست بالغثيان لما قرأت هذا المقال.كان أجدر بوزير الصحة أن يضيف إلى تعلم اللغة الأمازيغية إتقان رقصة الحيدوس حتى يكون التكوين متكاملا وذا نجاعة.

  • انننووو
    السبت 12 غشت 2017 - 23:34

    مخصناش اللغة .خصنا منين نجيب الواليد ة نلقى بعدا معامن

  • socialllllllllllll
    السبت 12 غشت 2017 - 23:45

    اخواننا الأمازيغ يختارو الشباب الي عندهم كفاءة في ميدان الطب منهم لأنهم هم الأقرب وأولا بذالك اما هاذ اتخربيق تضييع للوقت الإنسان لا يعرف حتى النطق بالأمازغية غادي نضيعلو وقتو ونردوه الى أولا ابتدائي اتخربيق هذا اشوفو غير المعدات الطبية الي مكيناشي ولدت طفلة في الدار البيضاء ورفضو ان يعلجها لأن المستشفى لا يماك المعدات الازمة لذالك باركو من اتخربيق دولة يحكمها المتخلفين انشر هسبريس من فضلك

  • sarita
    الأحد 13 غشت 2017 - 00:14

    واش يدرسو الأمازيغية غير للفرملي قريتها حتى للأطباء هما لي كيتشكا عليهم المواطن.زدتو للفرملي حتى الترجمة يترجمها الطبيب هههههه.عااااااالااااام

  • اومحند الحسين
    الأحد 13 غشت 2017 - 00:24

    ***ناقص الفيل،،،،،زادهم الوردي الفيلة***

    لم أجد ما أعلق به إلا هذا التنويه :

    { عملية جراحية بالأمازيغية في دولة المغرب،،سبق طبي يسجل لسيادة الوردي }

  • Bahms Mahou
    الأحد 13 غشت 2017 - 00:50

    ان "أللغة" ألامزيغية قتلتها اللغة العربية فلا تستطيع الانتقام منها رغم ما يخترع من محاولات . ان الله شرف اللغة العربية بالقرءان الكريم وحفظها وجعلها فوق جميع اللغات.

  • علي ايت لحسن
    الأحد 13 غشت 2017 - 01:39

    الصورة كافية لاداعي الفكرة موصولة من السيد الوزير على اللغة الامازيغية.الصورة معبرة

  • بودواهي
    الأحد 13 غشت 2017 - 02:46

    الأمازيغية لغة رسمية و وطنية بامتياز و على الدولة أن تلتزم بتدريسها في التعليم بكل اسلاكه و في كل المعاهد و المؤسسات دات الصلة بالمواطنين ودات العلاقة بالتدريس و التكوين و الاتصال ووووو….
    و تبا لكل التوجهات العروبية العنصرية دات الأفق المحدود و دات الجهل بقيمة التعدد و الاختلاف …..ظ

  • Bouazzare
    الأحد 13 غشت 2017 - 04:07

    J aime grand respect pour hespress maid je constant que chaque fois que la langue fait le sujet du debas il y a UN seule personne qui de manifeste sous plusieurs identites pour faire l apogee de la langue arabe
    L espagne deux langues
    La Belgique deux langues
    Le Canada deux langues
    La Suisse troops langues
    J ai just une question qui est CE que old ont sccomplis Les arabes avec let langue apres ,14 ciecles

  • اناس
    الأحد 13 غشت 2017 - 05:44

    والله ماعندكم الوجه واش تتضحكوا علي الناس ولي علي رأسكم كلشي قمناه خاص غير الشلحة زعما الا درتوا الشلحة غدي تحسن الصحة باز و حيدوا حتي العربية غير صلحوا المستشفيات راه الإسطبل في دول مجاورة لمغرب حسن من المستشفيات دبلنا أسي الوردي الوزير المحترم رآك. فلتي بنفسك راني مليت من هاد الحرفة نمشي نستقل أحسن لي من هاد الوزارة واش تتسني اوا فيق الوزير رآك عيش شي عالم واحد اخر

  • rio
    الأحد 13 غشت 2017 - 16:56

    ويبقى السؤال المطرح ، ما الهدف من ذلك ؟
    إن كان البربر نفسهم لا يتقنون تلك اللغة made in france

  • تخربيق
    الإثنين 14 غشت 2017 - 16:42

    وهادي زوينة نحيدليهوم سوايع يتعلمو فيها كيفاش يتعاملو معا المريض باش نعلمهوم امازيغيه مستقبل التمريض باين فعاود يداويو المرضا يديرو معاهوم حيدوس عهههع هادشي تايدل علا حاجة وحدا ان المساولين عندنا خايفين علا بلايسهم وتيديرو اي حاحة واخا تخربيق باش يتبعو الثيار ويرضيو شي وحدين باش يتسماو خدامين ويبقاوا فنفس الكرسي والمتضرر هو المواطن الله يهدي ما خلق والله وزاراتنا ولاو اضحوكة

  • محمد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 17:59

    وقع ليا هاد المشكل مع طبيب بطاري
    الناس ديال البلاد عندهم البهايم كي شدهم شي لوجع اكي موت
    المشكل فين كاين طبيب مكعرش امازيغة اماولين البهايم مكعرفوش العربية
    جب لله انا مشيت البلاد المقدم كي اقلب عليا املي لقاني
    طلب مني باش نمشي معا طبيب لدواور انترجم ليه كفاش هاد البهايم
    كي امتو وش كي شدهوم شي اوجع اولالا….مبالكم الانسان ….المرجو نشر

  • Question
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:05

    Comment se nomme
    Champ
    Erine
    Catgut
    Damien
    Davier
    Forceps
    Bernard
    Extrmporane
    Etc

    Comment seront appelés des instrumentales
    Le dialecte barbare.
    Juste une question

  • Question
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:56

    Comment seront appelés ses instruments chirurgicales médicales
    Par le dialecte barbare

  • Moulay
    السبت 19 غشت 2017 - 13:30

    Et comment les appelent on en darija et en arabe classique tu trouves pas que ta question est bete oui tu vas me dire que touts les science sont nees arabe le disque qui ne sarete pas de touner dans la cervele des ceux qui se croints superieures a tout le monde et que 3antarewa est toujours lhomme le plus fort du monde

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى