الوشم...تميز هوياتي ونضج جنسي

الوشم...تميز هوياتي ونضج جنسي
الإثنين 8 يونيو 2009 - 13:59

علامات ورموز وزخارف باللون الأخضر أو الأزرق تناجي بها المرأة الأمازيغة الرجل  مبشرة إياه بنضجها العاطفي والجنسي، تزين بها وجهها بشكل فاتن أو  عنقها أو أماكن حساسة من جسدها. غير أن  الوشم بالعربية أو تكاز بلسان الأمازيغ ليس مجرد متعة وزينة استعملتها المرأة في زمن معين، بل إن لهذا الوشم ارتباط عميق بما هو هوياتي واجتماعي، وكان كفيلا بصناعة لغة جسد جميلة تخاطب الآخر ببلاغة.

الوشم… جمال وهوية

تؤكد  فاطمة فائز باحثة في انتروبلوجيا الدين والثقافة الشعبية بالمغرب أن ” الوشم يدخل ضمن آداب السلوك الاجتماعي ، يرتبط بالجسد الموشوم وبحياته، ويموت بموته، كما يشكل جسرا للربط بين ماهو روحي ومادي في الجسد ذاته. وللوشم كذلك رمزية اجتماعية وسياسية قوية، فهو يشكل أساس الانتماء الاجتماعي وركيزة الإحساس بالانتماء الموحد، والشعور بالهوية المشتركة والتي ساهمت في ضمان حد كبير من التناغم بين كافة أطراف القبيلة. كما أن الوشم يحيل على هوية واضعه وانتمائه القبلي، شانه في ذلك شان الزخارف النسيجية المبثوثة بشكل خاص في رداء المرأة المعروف ب ” الحايك” / “تاحنديرت” عدا عن الزربية والحنبل التقليدييين. ولأن الوشم يكتسي بعاد استيطيقيا فهو يتغيى إبراز مفاتن المرأة وأنوثتها، ويصير خطابا يستهدف الاخر ويوظف لإيقاظ الشهوة فيه وإغراءه وإثارته جنسيا”.

أنا موشومة، إذا أنا ناضجة جنسيا

ويذهب الباحثون في الموضوع إلى الإعتقاد بان الوشم فوق جسد المرأة هو دليل على الاكتمال والنضج الجنسي لديها وعلامة العافية والخصوبة ، فلا توشم إلا الفتاة المؤهلة للزواج. كما يقال أنه دلالة على اكتمالها جمالا، وقدرتها على تحمل أعباء الحياة الزوجية كما تحملت آلام الوخز. غير أن هناك من يخالف هذا القول ويظن أن الوشم  بكل ما يعنيه من وخز وألم كان يستعمل لكبح جماح الغريزة وتدبير الطاقة الجنسية لدى الفتاة. ويستندون في تبرير ظنهم هذا بوجود الوشم لدى بعض النساء في أماكن حساسة ومستورة من جسدهن كالثديين والفخذين وهو ماقد يكون علاجا زجريا لهن في حالات الفوران الجنسي.  

الواشمة…كاهنة متخرجة من الأضرحة

لم تكن الفتاة الأمازيغية تعرف سبب إصرار والدتها على أن تذهب بها إلى الواشمة التي قد تكون كاهنة متخرجة من ضريح أو تلميذة كاهنة سابقة وقد تكون أم الفتاة . وقد تقاوم الفتاة خوفا من الألم ومن رؤية دمها يسيل في عادة تجهل خلفياتها، غير أن قدرها أن تجلس كفتاة عاقلة  مستسلمة للواشمة. تحدث هذه الأخيرة جرحا بسيطا دقيقا بالإبرة على الشكل المطلوب حسب النماذج السائدة، وفي المكان المرغوب توشيمه، ثم تضع فوقه مسحوق الكحل وبعد مدة يلتئم الجرح ويصبح بلون أخضر. أما إذا أريد أن يكون لونه أزرق فتستعمل صبغة النيلة.

وتضيف الباحثة فاطمة فائز” كان إنجاز الوشم جزءا من طقوس الكهانة، تقوم به امرأة كاهنة، تكون قد خضعت لطقوس التكريس عند ضريح ولي متخصص، حيث ترى في منامها هناك بأنها تستلم إبرة الوشم. شأنها شأن الشاعر الذي يبدأ رحلة إبداعه بالنوم إلى جوار ضريح أحد الأولياء، كما أنها قد تستلهمه من إحدى الممارسات العريقات اللواتي يحول سنهن المتقدم في الغالب دون الاستمرار بممارستها فيبحثن عمن يكمل مسيرتهن. ومن هنا فقد كان الوشم أيضا ينجز في أجواء طقوسية مفحمة بالرموز والدلالات التي تكفل الاتصال بعالم الماوراء، وكان يقصد منها استجلاب نعم الآلهة ورضاها واتقاء نقمها وغضبها. ومن ثمة كانت ممارسات الوشم  الطقوسية تبتغي طلب الزواج للعازبة وطلب الخصوبة للعاقر، كما أنه عموما يرجى منه التحصن من العين الشريرة ودرء كل الأضرار الواقعة منها والمتوقعة” .

حضور الوشم في النص الشعري

ولأن الوشم كما قلنا له دلالة جمالية بالدرجة الأولى فلا بد وأنه قد استفز إلهام الشعراء وأثار لعاب المخيلة الإبداعية وفي هذا الباب كتب الكاتب الأمازيغي  سعيد بلغربي مقالا بعنوان المرأة والوشمفي الشعر الأمازيغي بالريف أو حينما يصبح الجسد مجالا للإبداع  يقول في إحدى فقراته”ويكتسي الوشم في ظاهره وباطنه دلالات عديدة وعميقة، فهو يأخذ من جسم الإنسان فضاء للتدوين والكتابة ولوحة للرسم والخط .تقول الشاعرة الأمازيغية في هذا الصدد:

أسيذي عزيزي إينو, راجايي أذكنفيغ ) أرجوك ياعمي تريث قليلا(

ثيريت إينو ثهرش, ذ تيكاز إيذين ؤريغ )عنقي تؤلمني بسبب الوشم !(

إن الشاعرة هنا، مقبلة على الزواج، ترجو وتلتمس من أسرة عمها حيث يوجد العريس، أن ينتظروا ويتريثوا قليلا حتى تبرأ وتلتئم الجروح التي خلفها وخز الوشم في عنقها. يأخذ البيت الشعري هنا تيمات متعددة يبرز فيها الجسد فضاءا للإبداع والكتابة، وجعله لوحة تنطق بالجمال والحسن الذي تؤثثه وتزينه الرموز الملونة المختلفة الألوان والأشكال والدلالات على جسد مقبل على الزواج.

إن المرأة الواشم مبدعة تكتب لتضع لذة النص ـ أو الرمز ـ المكتوب بيد المتلقي ذكرا أو أنثى لاكتشاف نهايات الجسد الأنثوي الاشتهائية، ينتقل عبرها الجسم من نظام الأيقونة إلى الجسم اللاهوتي .

ومن المعروف في منطقة الريف خاصة والمغرب عامة أن الوشم من أدوات الزينة الضرورية لأية فتاة ناضجة، وفي هذا نجد جورج كرانفال يقول: “الوشم في هذه البلاد عند النساء إعلان عن مرحلة النضج والاستعداد لاستقبال الرجل والإناطة بوظيفة الزواج” ، بحيث يصبح الوشم بالنسبة للمرأة الأمازيغية…بوابة عبور لسن الرشد ومعه بوادر الزواج وهو في هذه الحالة يكتسي بعدا استطيقيا ويصبح مظهرا جماليا تود من خلاله المرأة الشابة إبراز مفاتنها، وإعلان نضج أنوثتها، فيصبح الوشم خطابا وعلامة سميولوجية تستهدف الآخر المشاهد، يقول الشاعر في هذا المعنى:

“مــامــا” أثان يكين، ثيكاز سادو وابر)  ” ماما ” يا واضعة الوشم تحت الأهداب(

ثاكيثنت إيوحبيب، أرياز أتيقابر )          كم أغريت بجمالك من الرجال(

يبدو أن هذه الفتاة وإسمها “مامّا” وشمت مكانا جذابا من وجهها وهو موضع تحت الأهداب، لتضفي على عينيها مسحة من الجمال لإثارة إهتمام الطرف الآخر الرجل.”

واندثر الوشم…

الكثير من النساء  الأمازيغيات اليوم اللواتي يحملن وشما في وجوههن يعملن بجهد لإزالته حيث أصبحن ينظرن إليه كعلامة تشوه أوجههن ولا تجمله كما كان سائدا من قبل. فمع ظهور أدوات الزينة والتجميل وتنوعها وكثرتها في الأسواق لم يعد للوشم من فائدة ولا حتى من دلالة روحية بعد وعي النساء بتحريم الإسلام لهاته العادة التي أصبحت تجلب لعنة الله عكس ما كان معتقدا بأنه يجلب رضا الآلهة. مما جعل الكثير منهن يلجأن لإزالته عن طريق الليزر فيما الغير قادرات على تكلفته يواصلن العيش به إلى أن تموت أجسادهن الموشومة الشاهدة على عادة أصبحت من الماضي.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

44
  • طنجاوي
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:23

    (الوشم يعني البلوغ الجنسي)!!! كأن الناظر إلى الفتاة أو المرأة الواشمة سيتوقف نظره عند وشمها ليرى هل هي بالغة أم لا !!!!
    تقاليد فارغة موروثة عن جاهلية قديمة، قال صلى الله عليه وسلم (لعن الله الواشمة والمستوشمة)، كأن هذا الحديث لا يعني شيئا لهؤلاء المساكين الذين يجدون أن الوشم زينة لجسد المرأة الذي هو (فضاء للإبداع)!!!
    ولا حول ولا قوة إلا بالله …

  • الفاروق
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:25

    ألست مسلمة يا فاطمة الزهراء أو لم تسألي أهلك لم سموك بهذا الإسم العزيز على قلوب المسلمين. قال أبو فاطمة الزهراء صلى الله عليه وسلم:” لعن الله الواشمة والمستوشمة”

  • سعودي أصيل
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:27

    ” الوشم معروف منذ آلاف السنين حيث استخدمته الشعوب القديمة، وكان يستخدم كتعويذه ضد الموت في الديانات الوثنية وضد الروح الشريرة وللحماية من السحر، بينما استخدمه العرب كعلاج يمنع الحسد بين القبائل، وكذلك كوسيلة للزينة وللتجميل ورمز للتميز في الانتماء إلى القبيلة،
    الوشم ليس أمراً جديداً على السعودية، فأحد أقدم وأهم الشوارع بالرياض اسمه شارع الوشم.

  • امازيغية
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:45

    الوشم كان ظاهرة اجتماعية عند الامازيغ فقد اخبرتني جدتي انهن وشمن ليتميزن عن نساء غير الامازيغ كما كن يجهلن حكم الوشم في الاسلام ومع مرورالسنين و انتشار الوعي والمعرفة تخلوا عن هذه العادة التي تتعارض مع تعاليم الدين

  • مسلمة
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:47

    زاد الطين بلة وفسادا من على الجهل والضلال تمادى
    أيها الإلياس أطلب منك ألا تهرف بما لاتعرف الوشم حين حرمه الإسلام لم يكن الإسلام بعد قد وصل إلى المغرب فقد حرم عند العرب أيضا لأنهم كان يوشمون وينمصون ويفتلجون ز فقبل أن تدعي أن الإسلام يعادي كل ماهو أمازيغي كلف نفسك عناء البحث والقراءة لتعرف أن الإسلام نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شبه الجزيرة العربية فأقر عادات وحرم عادات كانت في أهلها وحين وصل الإسلام إلى مغربنا الحبيب كان مكتملا وإلتقفه أجدادك -الذين ما أظن إلا أنهم يتبرأون منك- بصدر رحب فتجد أشد الناس تدينا وتمسكا بالإسلام هم الأمازيغ -وهنا أستثنيك وأستتثني من أثنيت عليهم-
    وهنيئا لك بضلالك .
    ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

  • طنجاوي
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:49

    بسم الله الرحمن الرحيم …
    للإشارة فإن الكاتبة قد أشارت إلى تحريم الوشم في آخر مقالها لذا فلا داعي للتهجم على شخصها …
    أما الأخ إلياس، فيقول أن الإسلام يحارب كل ماهو (غير عربي)، يا سيدي إن أغلبية أقطاب الإسلام ورجالاته من غير العرب (البخاري،مسلم،صلاح الدين،يوسف بن تاشفين …إلخ) فكيف يكون الإسلام دينا يدعوا للنعرة العروبية (بضم العين)؟؟ ربنا سبحانه قال(إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ورسولنا عليه من الله الصلاة والسلام قال (لا فرق بين عربي و لاعجمي … الحديث) ودعا إلى الإبتعاد عن التعصب العرقي والقبلي واصفا إياه بالجاهلية، لأن المسلم أخو المسلم مهما كانت جنسيته وعرقه …
    أما إن كنتم تكرهون الإسلام فقط لأنه يحرم عادة قبيحة كالوشم، ومن هذا المنطلق تعتبرونه يمس (ثقافتكم) و (تراثكم)!!!
    فلله درها من عقول لديكم !!!!

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:51

    الواشمة و المستوشمة ملعونة فلا زينة في شيء نهانا عنه الله عز و جل

  • أميرة الصحراء
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:53

    كلما ورد شيء يخص الامازيغية إلا وترى الامازيغ يقحمون الاسلام وصراع لا يوجد إلا في مخيلاتهم
    أسيدي راه الوشم كاين عند العرب أيضا و ليس حكر على الامازيغ
    و تبارك الله على أمهاتنا الامازيغيات و العربيات عندما عرفن أن الوشم حرام أزالنه بالنار

  • احمد
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:05

    الوشم عادة متاصلة في الدول العربية،وليس على الدارسة سوى مشاهدة القنوات الفضائية لتعرف انها ليست عادة فقط امازيغية وكذلك بالنسبة للحلية وادوات الزينة النسوية.

  • إيمان من كندا
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:23

    السلام عليكم ورحمة الله،
    الوشم… حرااااااااام في الإسلام. هناك مسائل تحيرني و تصيبني بحزن شديد والله على ما أقول شهيد : كيف نكون مسلمين متبعيين لهدي نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ونعرض ونؤيد مسائل التي حرمها الله ولعنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • dima kac
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:29

    .تحية اجلال وتقدير لثراتنا المغربي .بل وقفة تشجيع وفخر لكل ما له علاقة بماضينا التليد الامازيغي منه والعربي .ولكن ما حرمه ديننا الحنيف يبقى حراما.فالوشم من المحرمات لماله من اخطار على جلد البشر .فقد اكدت الدراسات العلمية الحديثة ان الوشم يسبب امراض سرطان الجلد ولا داعي للتعصب .ثم ان موضوع النقاش هو الوشم في الثقافة الامازيغية .بدون الدخول في حيثيات المقال والخروج عنه.كدلك هل نحن في السنة63الهجريةام السنة1430.وهل استيقظ عقبة بن نافع من مماته وهرع الى المغرب لينتزع الامازيغيات من اهلهن ليقدمهن الى الملوك والامراء طيلة هدا القرن والى يومنا هدا…مرة اخرى دع العصبية جانبا. ولنناقش ولنتحاور بكل هدوء. وماحلاقة مؤخرةوجزء من ديل النعجة لدليل على وقت خطبتها من دوي القرون الناضجة…

  • بنعلي.ع
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:03

    المغربيات مشهورات بهذا الثرات التعبيري الرمزي الرائع ، وقد كنت أنبهر بإحدى عماتي التي كانت تحفة متنقلة من الوشم ،الدراعان والساقين والعنق والوجه،فرغم التجاعيد كانت الرموز تتحدث عن زمن ساحر كان فيه رغد العيش سيد الموقف،على غرار جميع قبائل زمور قديما ك أيت واحي مثلا إقليم الخميسات ، أتمنى أن تبعت هذه العادة ولكن بالحناء وليس بالابر. فقد كانت جد مؤلمة . رجاء: أتمنى أن لا تكون التعليقات ذات نعرة قبلية أو عنصرية او سياسية .فهذا الموضوع انتروبلوجي.وليس حلبة للمصارعة .

  • layla
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:17

    رألآن الكل يسب الطنجاوي لو ذكر المقال و قال الوشم العربي لرأينا بعض الإخوة الأمازيغ ينعتون العرب بالجاهلية ويقدحون فيهم ولعلقوا كتعليق طنجاوي رغم أنني لا أفهم سبب الهجوم عليه لكن المقال خص بالذكر العادات و الأعراف الأمازيغية لذلك فهي من الموروثات الثقافية والتراث و كل من عارضها أصبح ظلاميا ينكر تاريخه ويعارض كل ماهو غير عربي !!!!!!!!!

  • Khalid TANGERINO
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:19

    الوشم هدفه عند الامازيغ هو التميز بين الامازيغيات والعربيات وباقي اجناس اخرى الغير امازيغيات

  • مر من هنا
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:21

    موضوع قيم
    والتعليقات خارج السياق
    كالعادة
    على القرس
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • سارة
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:11

    بعد قراءة المقال أحببت استفسار جدتي عن الموضوع التي تملك وشما على وجهها و قد فاجأتني عندما قالت أن الوشم عندنا نحن الأمازيغ يوضع لتمييز الأمازيغيات عن اليهوديات

  • الى قائل مخيخاتكم
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:09

    الى
    هل أنت مسلم لا أظن ذلك سواء انك منافق,تدعي العلم والفقه وأنت جاهل.
    هل المسلم الذي يدين للإسلام يقول ما قلت, تقول دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم فكر ولابد للمسلمين ان يستعمل عقولهم هل هذا الكلام يقوله مسلم الذي ينطق بالشهادتين أشهد ألا اله إلا الله واشهد أن محمد رسوله ,هل تعلم معناها يا من يدعي الإسلام , فا شهد أن محمد رسول الله معناها :طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما عنه نهى وزجر وان لا يعبد الله إلا بما شرع يقول تعالى(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) وقال(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ) ويقول تعالى في طاعة رسوله (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا)ويقول (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ) فطاعة الله من أطاع رسوله وان كنت تريد أن يحبك الله لك فاتبع رسوله صلى الله عليه وسلم فيما قال وفعل وقرر وأن نعبد الله بما شرعه لنا يقول رسولنا (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : يا رسول الله ، ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى) وباستعمال عقلك الصغير فالمحب الذي يحب محبوبه يتقرب إليه بما يحب: يسمع قوله وينفد أمره لا العكس .
    هذا كلا م الله للمسلمين أمرنا بإتباع رسوله (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) وليس العقل والهوى وأسألك أي عقل تريد أن نتبع عقلك أم عقل من ؟ يقول عزوجل (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ) فأنت كما قال ربنا (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) .ويقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به) –الأربعين النووية-
    أنت تفوقت بدرجة جاهل مع مرتبة منافق ,ألم يقول سبحانه وتعالى في كتابه الذين انزله على المسلمين يا من يدعي الإسلام(وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) وأنا أسألك ما هو دينك ,لا تقولي الإسلام ؟يقول عزوجل (قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ) . قلها بصراحة دون مراوغة انك منافق وملحد وبذلك نتناقش على خلفيته أم الاختباء وراء انك مسلم فالإسلام بريء منك يقول عزوجل (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )
    اما قولك ” لا نستطيع أن نناقش موضوعا دون استفزازنا بالأحاديث النبوية وبالآيات القرآنية كأننا غير مسلمين”و” وقمعتموه بالحديث والسنة” يقول سبحانه (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) هل هذا الكلام يقوله مسلم نطق الشهادتان ,بل يقوله من قال فيه تعالى (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ).
    اما باقي كلامك فأصله انك جاهل بمعنى الشهادتين أن كنت مسلما ,أو انك منافق وملحد ,فالجهل سهل ويسير أما العلم فصعب فيه كد وجد فكفى بالعلم شرفا أن يتشدق به كل جاهل .
    والختام عندما تقول رسول الله اتبعها صلى الله عليه وسلم كما علمنا رسولنا كيفية الصلاة عليه وليس الرسول الأكرم (كم تقول الشيعة) ولا ص.(لا تستعملها عند الرد .أه عقل يأبى ذلك)
    واكتفى بقولك صحيح المسلم ولا داعي لذكر اسمه كلها فهو معروف للعام والخاص إلا أنت .
    للمناقشة كمسلم قل: قال الله والرسول صلى الله عليه وسلم .يقول عزوجل (إِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) ام كملحد المسألة فيها النظر.
    لعلمك انا مسلم امازيغي وليس امازيغي مسلم يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – ثم قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم حرام ، قال : أي شهر هذا ؟ قالوا : شهر حرام ، قال : أي بلد هذا ؟ ، قالوا : بلد حرام ، قال : إن الله قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم قال ولا أدري ، قال : أو أعرضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال : ليبلغ الشاهد الغائب .)

  • khalifa5
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:33

    طنجاوي
    (الوشم يعني البلوغ الجنسي)!!! كأن الناظر إلى الفتاة أو المرأة الواشمة سيتوقف نظره عند وشمها ليرى هل هي بالغة أم لا !!!!
    تقاليد فارغة موروثة عن جاهلية قديمة، قال صلى الله عليه وسلم (لعن الله الواشمة والمستوشمة)، كأن هذا الحديث لا يعني شيئا لهؤلاء المساكين الذين يجدون أن الوشم
    زينة لجسد المرأة الذي هو (فضاء للإبداع)!!!
    ولا حول ولا قوة إلا بالله …
    الوشم حاضر عند الامازيغ قبل مجئ الاسلام

  • izam
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:11

    أتعجب مما تختزلهه بعض العقليات في القرن 21 أتساءل لماذا كل هذا الحقد على الوشم من طرف بعض العقليات البليدة إن الوشم كرمز ثقافي هوياتي شيء و الحكم الديني فيه شيء اخر إنطلاقا من السيرورة التاريخية لكليهما فلنطرح سؤالا بسيطا على أمثال الطنجاوي من له السبق تاريخيا الوشم كقيمة ثقافية ام الدين الاسلامي الحنيف كمبشر و منذر و لماذا نسارع إلى ربط كل شئ بالدين خصوصا وأن الامر يتعلق بموضوع تاريخي كان قبل مجيئ الاسلام الذي حرص الأمازيغ على إعتناقه و نشره أكثر من غيرهم إن الوشم يا محترفي الحلال و الحرام في كل شئ قيمة ثقافية و هوياتية إعتز بها أجدادنا و نعتز نحن بتاريخنا الأمازيغي العريق أرجوكم من الأفضل الوشم ام الشعر العربي الجاهلي إذا قلتم كلاهما قلت نعم

  • العروبي
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:27

    ابحثوا في ردود الامازيغ وتوقفوا عندها للحظات !!!! ماذا ستجدون ؟؟؟
    نزعة عدوانية تجاه كل ماهو عربي لا تخلو من السبابب والشتائم التي يندرج البعض منها الي السوقية
    كذلك ستجدون من بين الردود بعض الهرطقات والكذب والبهتان والتجني على التاريخ العربي ومنهم ماكتبة المسمى امازيغ ن بومالن دادس… وهاهو السيناريو يتكرر الان مع بعض غلاة البربر ذوي النزعة المتطرفة التي تحمل الصبغة الاقصائية للعرب ،
    وهنا كنت اتمنى منامازيغ ن بومالن دادس ان بستشهد بكتبهم وثقافتهم ( ان كانت موجودة طبعا )
    فالقاعدة تقول :الحجة والبيان على من أدعى فأتو برهانكم ان كنتم صادقين
    لا يجب الرد على بعض الغلاة التافهين من الامازيغ والذين ينبحون و يهرفون بالآساطير التي لم يؤيدها دليل معنوي ثابت او صحيح ،،، ثقافة أمة هلكت واندثرت وذابت بين صفحات التاريخ ،نظرا لهشاشتها وضعفها امام الامم والشعوب الاخرى
    والان بدا بعض المنتفعين والمهمشين بأحياء فكرة المملكة الامازيغية او الثقافة الامازيغية والتي يعرف المغاربة جميعا ان الثقافة المغربية واحدة وهي ثقافة عربية أسلامية شاء من شاء و أبى من أبى ، لا أختلاف في المأكل او المشرب او اللغة
    اللهم ان كان القصد بالثقافة الامازيغة المتمثلة بالشطيح والنغنغة وأمتهان بعض المهن والتي يتقنونها دون الاخرين ( المحلبة على سبيل المثال )
    هنا لا يسعنا الا الترحيب بهذه الثقافة وأعطائهم تلك الحقوق التي يطالبون بها
    ( لبعض غلاة البربر :المراهنة على أمازيغية المغرب مراهنة وهرطقة خاسره ، فأول من سكن المنطقة الزنوج – قادمون من الجنوب ، سكان القارة الاصليين وذلك في العصور الحجرية اي قبل ان تتحجر رؤسكم وتصلها القبائل البربرية المختلطة وبعدها اتى العرب )
    أما باقي الفرقة من ذوي الثقافة الضحلة والافق الضيق فأن نقاشهم والنزول معهم الي الاسفل يعتبر مغامرة ، فلذلك اردد على مسامعهم ماقالة الامام الشافعي رحمة الله : ماجادلت عالما الا وغلبته وماجادلت جاهلا الا وغلبني
    فأني أدعوكم للحديث عن مواضيع اخرى تهمكم مثل اسعار المواد الغذائية والحليب والبيض واي شيء له علاقة بالمحلبه
    انشر أنا راضي عليك

  • عبد الرحيم
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:03

    الحقد والعصبية والكراهة كل ذلك لايساوي شيئا أمام الوحدة والتعايش والإعتراف بالآخر من قال لك بأن العرب يريدون تعريب الأمازيغ ؟ وهل تستطيع الآن أن تميز بين العربي والأمازيغي في المغرب ؟الذي يحدثك الآن يتكلم الأمازيغية قبل العربية ولكن لاأدعي أنني أمازيغي فقط أو عربي فقط بل أقول أنا مسلم أحب أهل المغرب .

  • أبو رمزي الموريسكي
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:59

    أين هم علمائنا الأعزاء لارجاع الناس الى الصواب لا حول و لا قوة الا بالله

  • لا مزيد الكل واضح
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:39

    من أسباب تعاسة الإنسان عدم قدرته على التخلص من جراح الماضي ومن ثم لا يتمكن من الاستمتاع بحاضره.كذلك هي الشعوب التي ترتهن لأغلال ماضيها وتعيش مكبلة بقيودها فلا تهتم بأهداف ذات راهنية ,
    قد يكون الماضي مهما لكن الحاضر أحلى ,لا تتشبثوا بأكفان الموتى ،اتركوهم في سلام فهم بين أيدي خالقهم يهتم بهم كما يجب …
    بينما الامم تسعى الى الرقي و التقدم و ينضرون الى الغد بتفاؤل و حماس عندنا قوم لازال يعيش في الازمنة البدائية حيث التخلف والجهل والهمجية و القتل العمد والمجانى ومعاملة المراة كالحيوان بل البقرة احسن اهكدا يتم تحليل التاريخ والتعامل مع الاسماء الوطنية التي جاهدت من اجل الاستقلال و بنت المغرب الحديث رغم عيوبه .تدعي ان التاريخ مزور وان اجدادك البربر ضلموا لانهم ابرياء وانت هو النابغة الدي ينصف نوايا المستعمرلتقسيم المغرب و نهبه لبلاد وقتلته للعباد بدون رحمة وتحمل العرب ما لم يرتكبو وتراهن على دولة امازغية على نمط القبيلة و مفهومها الضيق الان علمت اين يكمن الخلل و من المسؤول عن التاخر و التخلف الدي نعيشه بسبب الفكر القبلي الهمجي و من يراهن عليه
    لا اعرف لماذا تتمسكون بفكرة ولدت أصلا ميتة. الإحتفاء بتاريخ وثني جاهلي للأمزيغ و لا أعرف لماذا تتباهون بأفكار جعلت الأمزيغ أنفسهم ينزلون الى أدنى الدرجات … لدرجة ان بعضهم اتاح له خياله المريض ربما او جهل مركب اطبق على عقلة لدرجة انه يحاول ان يزيل صفحة من التاريخ في المغرب العربي و لكن المشكل في عقيدة البربرية العنصرية و الفكر الانفصالي … حتى اصبحنا نلمس العنصرية في صغارهم قبل كبارهم لانهم اخدوها مدهبا يربون ابناءهم عليها…
    اذا كان للبربر تاريخ فقد اندثر وضاع مع شواهده لم يبق منه الا توقعات و أفتراضات غير موثقة علميا ، وكنت عند البحث عن التاريخ الامازيغي اجد ان الكثير من التفسيرات تتبع بكلمة ( غير موثقة المصادر ) أو كلمة ( مجهولة المصدر ) والانترنت مجال مفتوح يمكنكم التحقق من ذلك . إلى متى ستظلون تتشبهون بابطال التاريخ , فتارة تشبهون نفسكم ب الشرفاء و الأحراروتارة اخرى تشبهون انفسكم بالثواركتشيكي فارا الدي لم ولن تصلو اليه حتى في كرامته ولا في عزة نفسه
    اخدتم من الفلسطينيين لقبهم الدي كتب بدم الشهداء …..اخدتم من الثوار اناشيدهم التي تعكس واقعهم لا واقعكم ……
    لاشك ان البربر اتوا من مكان ما فهم لم يسقطو من السماء ووقعو في المغرب…
    يا ترى هل نترك الاعياد الدينية الاسلامية ونتعلق بخرافات لا تسمن ولا تغني من جوع.ثم من قال بأننا (العرب)نفرض شيئا على الاخوة الأمازيغ.أظن انكم انتم من تفرضون علينا تعلم لغة مشفرة لا تصلح لا في حاسوب ولا في العالم.وحتى يوم القيامة لن نتكلم بها.اما اللغة العربية فهي لغة القرأن ولغة اهل الجنة.اما من يهين اللغة العربية فالاولى به ان لا يتكلم بها ولا يكتب بها هنا ولا يتحدت بها في صلاته وعبادته.
    لا شك ان اول من سكن المغرب كان هو الديناصور فقد عثر على اقدم عظام لدينصور بنواحي ازيلال.وهذه نظرية ثتبت ان الديناصورات هي من سكنت في المغرب في الاول ثم انقرضت وسكنها الانسان لا ندري من اين اتى هل من اليمن ام من أوربا
    ارجو العودة الي كتاب محمد التازي( الالمام في تاريخ المغرب قبل الاسلام ) وستعرفو حتما اصول البربر التي لم يتم تأكيد اصولهم ( خليط ام أصل )
    لماذا تحاولون اياهم الاخرين بوجود مايسمى بحضارة البربر وايهام الناس انكم اصحاب صولات وجولات في التاريخ وانتم لم تعرفو القراءة ولا الكتابة ولا حتى الطهارة الا بعد ان حل العرب في المغرب
    لم يكتب اسم الامازيغ في صفحات التاريخ الانساني الا بعد ان حل العرب عندهم و دونو تراثهم وتاريخهم ، ولعل ابن خلدون البربري ( أحافرازات الحضارة العربية الاسلامية )الذي حاضر بأستشهاداتكم دائما ، دون نسبكم و اصولكم وتاريخكم بالعربية – باللغة التي يفهم
    لتنبيه
    لماذا ليس هناك اي وجود يذكر للامازيغية على الانترنت؟
    فمثلا توجد مقالات ب Wikipedia محررة باكثر من 260 لغة مختلفة, حتى تلك التي لم اسمع عنها من قبل و لكن لا وجود للامزيغية بينها.
    فما تعليلكم لهذا علما ان wikipedia موسوعة حرة و مفتوحة على كل اللغات؟
    لكن المشكل في عقولكم فقد استلبت وثقافتكم قد ابتلعت العنصرية اعمتكم ان كنتم تعريفون معناها الحقيقي
    اتقوا الله في هذا البلد وهذا الشعب يكفيه ما فيه

  • أصيلة
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:13

    فيصل
    نريد علم الغربين وأنوارهم لا مال الأغبياء

  • عمر المنشار
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:17

    لا دلالة للوشم إلا الجهل والتخلف . وكفى به تخلفا أن حرمه رب العالمين .

  • زينب
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:15

    أبو رمزي الموريسكي
    عن أي نوع من العلماء تتكلم يا أخي
    فهل حرام البحث التارخي العلمي عن ذاكرة ورموز أجدادنا؟
    هل تريد غسل أدمغتنا من ثراثنا الثقافي ؟ إنه الجهل بعينه
    فالفرس أو الإرانين رغم إسلامهم لا أحد يمنعهم من دراسة تاريخهم الإنساني المحلي منذ أكثر من ستة آلاف عام

  • zineb
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:15

    عمر المنشار
    جاهلية في صحراء العربية لا علاقتنا بها ٠اما دراسة تاريخ رموزنا الأمازيغية فلا أظن أنه حرام التعرف أكثر عن أجدادنا ولو لم يكونوا مسلمين قبل مجيئكم ٠عندكم مشكل مع البحث العلمي الإنساني وكأنه يعقدكم .فلا تستهلكون الإسلام بطريقتكم لجعلنا بلداء
    وبغير ذاكرة أجدادنا.كفى تكليخ

  • المغربي
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:13

    جل شعوب العالم تقةم بعملية الوشم . اليكان الأصليون في امريكا و في شبه الجزيرة العربية و افريقيا ..الا أن الدواعي تختلف من منطقة الى أخرى ..
    أما تحريم الوشم دينيا فوارد لعدة أسباب .. و اما ربط الوشم بالجنس و الالهة و القيم و كل ما هو اجتماعي .. انما ذلك قراءة فقط و ليس شيئا قطعيا فقد تتغير النظرة و الاستنتاج بتغير الاسباب و الحيثيات
    أما عن الوشم في شمال افريقيا فليس حكرا على الأمازيغ لوحدهم … فحتى في المدن كان الفتيات يضعن الوشم في الوجه عبارة عن نقطة خضراء ( اي خالة الزين ) و سنهن الان الأربعينيات تقريبا ..
    أما عن الهوية الأمازيغية فهي جزء من الهوية الشرقية (عربية،يهودية ، …) وانكنا و لانزال نجد القراءة الغربية هي المحركة و المستحوذة على كل شيء، فهي التي توجه تفكيرنت و تمدنا بأدوات الحليل و تدفعنا لأن تشك في قيمنت وثقافتنا فنكون كالتائهين يلوم بعضنا بعضا و يكيد بعضنا لبعض و يتبرأ بعضنا من بعض و هم سائرون في التقدم و البحث عن البدائل الجيدة و الأجود في لطار الحداثة و التحديث ..
    إن الأمر في ذلك هو الحكام يشجعون مثل هذا لأنهم بذلك يعرفون اننا منشغلون عنهم و عما يفعلون فينا و لأنفسهم ..لا نناقش البطالة و الشواهد وغـــلاء المعـــــشــــة و الديموقراطية و الحقوق …ليس بالمفاهيم التي يتبجحون بها و إنما بما هي باعتبارها مفاهيم إنسانية ..
    أما مسألة العرق أو اللون أو الأصل فــأنــت إنــسـان و كفــى …

  • عبد الرحيم
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:43

    يتحدث الحاقدون من الأمازيغ مثل أمازيغ ن بومالن دادس عن العرب وعندما يتحدثون عن العرب فهم يقصدون الإسلام ويدعون أنه هو الذي طمس ثقافتهم وبالأحرى لغتهم وأصبحت شفوية وحلت محلها اللغة العربية أقول لا وألف لا الأمازيغ هم الذين أهملوا لغتهم بل أعتقد أنه لم تكن لغة كتابة ولا تأليف حتى قبل مجيء الإسلام لأن الإسلام لا يشترط أن تتخلى عن لغتك لكي تصبح مسلما أتساءل لماذا أهل فارس بلغتهم رغم أنهم مسلمون ؟ وكذلك الأتراك والأندنوسيون وأهل باكستان وكل المسلمون غير العرب غيركم أيها الأمازيغ الحاقدون ؟الجواب بسيط لان لغتكم لم تكن إلا لغة شفوية وستبقى إلى الأبد مادام أنكم حاقدون ؟ معذرة إلى الأمازيغ الأحرار …

  • براهيم
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلاة وسلام على أشرف المخلوقين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أما بعدأود القول بأن المقال عن الوشم عند الامازيغ هو مجردإجتهاد للتفسير وجود الوشم عند الامازيغ.مع العلم أن الوشم ليس بظاهرة تقتصر على الأمازيغ فحسب بل يمكن أن نجد الوشم عند العرب كذلك وغيرهم من التقافات ولكل تقافة رؤيتها وتفسيرها للوشم.
    لكن المحزن حقا هو مساهمات بعض الاخوة التي إنساقت الى مايشبه الحرب الاهليةبين الامازيغ والعرب وتحولت النقاشات من الوشم الى صراع بين الامازيغي والعربي,وبدأالتكفير والسباب والشتم واشتعلت النعرة القبلية التي عجزت فرنسا في اشعالها ابان استعمارها للمغرب.
    كلنا نعرف أن لكل حضارة(العرب والامازيغ…) تقاليد وعادات,لكن مع ظهور الاسلام بين العرب حرم بعض هده العادات ومنها وأد البنات والوشم.وبعد شن العرب المسلمين لحروب على شمال افريقيا وانتشار الاسلام في هده المنطقة,واعتناق أغلب الامازيغ للاسلام كان لابد من التخلي عن بعض هذه التقاليد التي حرمها الاسلام ومنها الوشم.
    وما نراه اليوم من انتشار بعض العادات التي حرمها الاسلام فما هي الا نتاج الجهل بالدين,ولا أقول أن هده العادات تنتشر عند الامازيغ دون العرب,بعد أن وصلت الامية في بلادنا حد التخمة.
    وحتى لا أطيل أتمنى من الاخوة المغاربة الا ينساقوا مع موجة تكفير بعضهم بعضا فالانسان يخطأ وخير الخطائين التوابون.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • الحسيمى
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:21

    لماذا تريد من الامازيغ ان يكذبوا عليك وعلى انفسهم ؟انت تتكلم باسم العروبة والعروبة كثقافة مشروعة بالنسبة لك فباى حق تجرم ثقافة الامازيغ؟
    -اما استعمالك لكلمة “عنصرى” فهذا دلالة على اميتك لان العلم نفسه يؤكد ان هناك عنصر واحد بدم احمر واحد هو الانسان فهل الامازيغ فصيلة او عنصر اخر اشتق ن غير الانسان؟الاختلاف يارجل هو اختلاف ثقافى فحاول ان تؤمن بالاخر وبالتعدد الثقافى ولا تجعل من العربى مركزا للكون
    -نعم يصعب عليك وعلى امثالك ان ان يصلوا الى نقطة بداية الامازيغ فى شمال افريقيا لانها غير نهائية فانت نفسك تشهد بذلك دون ان تعلم فوصولك الى تاريح تنعدم فيه المصادر دلالة انهم اعجزوا حتى علم التاريخ حول بدايتهم فى شمال افريقيا,اما قولكم ان علم الحفريات اثبت وجود اقدم ديناصور فى نواحى ازيلال فهى حجة اخرى ضدكم ,اد لم يثبث وجود قوح احرى غير الديناصور وبعده الامازيغ,وبالمناسبة اسال عن معنى كلمة ازيلال هل عربية ام امازيغية؟
    – اما لمادا نتكلم العربية ولماذا لم تتطور الامازيغية فهذا هو لب المشكل معكم.اغلب الامازيغ يتكلمون لغتكم وجل العرب يجهلون لغتنا ومع ذلك قنحن العنصريون,لا حض كيف تقلبون الحقائق,ثقنا بكم وصل الغرب الى سدة الحكم فاضحت العربية لغة الادارة والسلطة والمؤسسة اشاتم لها المدارس والمعاهد والاكاديميات فطبيعى ان تتطور على حساب الامازيغية للان لغة تكتسب وليس فطرة او غريزة, قلت اذن همشتم لغتنا وقتلتموها وبعدها تاتون لتقولوا لنا لماذا تموتون ,ياله من منطق غريب؟يقول العالم اللسانى تشومسكى لافرق بين اللغة واللهجة الفرق الوحيد اينهما هو ان اللغة انتصرت سياسيا بينما اللهجة انهزمت سياسيا,اللاتينية كانت لغة فقدت السلطة فحلت لهجاتها فى ق 13 مكاتها (الاسبانية-الفرنسية -الالمانية-الايطالية

  • امازيغي عربي---مغربي----
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:07

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا الوشم ليس من عادات الامازيغ فقط بل ايضا العرب ونلاخظ ان هده الوشوم تتوفر عليه اغلب االنساء القدامى او بالاحرى جداتنا.وهدا راجع الى عدم علمهم بتعاليم الدين الاسلامي وبما في دلك من دنوب لدلك يستعملون الوشم كاداة للزينة.على عكس بنات اليوم قالكل تتطور وفهمنا الاسلام واصبحت النساء يصلون في المساجد ويتلقنون دروسا في الدين اظف الى دلك العديد من القنوات الفضائية الاسلاميةو الحمد لله.لدلك هل يوجد اثر للوشوم على وجوه امهاتناواخواتنا وبناتناوالحمد لله.ادن لمادا نربط الوشم بالامازيغ بغرض التمييز بين بناتهم و العربيات.اوشيئ من هدا القبيل.وما اثار انتباهي ان هناك تشابه بين الوشوم لدى العربيات والامازيغيات ادن لا وجود لاي تمييز. و في الاخير فنخن مسلمون و مغاربة و كفاناعنصرية.والسلام عليكم

  • إلياس
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:41

    الوشم هو رسم ثابت يُنفّذ على جلد الإنسان، وغالبا ما يكون على المناطق المكشوفة من أنحاء الجسم، خاصة الوجه ويستعمل لذلك المواد الملونة والأدوات الثاقبة للجلد ، ويكون الهدف الأولي لاستعمال الوشم هو شد انتباه الآخرين وتقليص الفوارق بين الناس و يستعمل لنواحي جمالية و قد يكون مرتبطاً بالخرافات و التعاويذ الباطلة حيث أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنه يشفي من الأمراض و أنه يدفع العين والحسد ويعتبر الوشم أيضاً نوعًا من افتداء النفس ، فلقد كان من تقاليد فداء النفس للآلهة أو الكهنة أو السحرة الذين ينوبون عنها قديماً – أن الشاب أو الرجل تتطلب منه الظروف في مناسبات خاصة أن يعرض جسمه لأنواع من التشريط والكي على سبيل الفداء ، ولتكسبه آثار الجروح مناعة ، وتجلب له الخير !!
    والملاحظ أنه من 5-9% من النصارى والمسلمين يستوشمون ، رغم تحريم الديانتـين للوشم .. فإذا كان الإسلام لعن فاعلية ، فإن النصرانية حرمته أيضـاً منذ مجمع نيقية ، ثم حرمه المجمع الديني السابع تحريمـًا مطلقًا باعتباره من العادات الوثنية وقد اهتمت المرأة خاصة بهذه التقنية حتى صارت لصيقة بها، وقد اعتمدتها لأغراض تجميلية، لكن الرجل بدوره لم يقف متفرجا على زينة المرأة فقط. لكنه بدوره جرب استعماله، ومن بين الفئات الذكورية التي عرفت بذلك. الجنود، السجناء، البحارة .
    ينفذ الوشم من خلال تقنيتين، الأولى بأدوات ثاقبة للجلد مثل الإبر والسكاكين الدقيقة التي تمكن من إحداث جروح جلدية. أما التقنية الثانية فتعتمد على ملونات حيوانية ومساحيق مختلفة من الكحل والفحم وعصارة النباتات.
    و قد تنبهت كثير من الدول إلى ضرره فتم تحريمه فقد تقدم مارتن مادون عام 1969 بمشروع قانون بتحـريم الوشم رسميـًا في انجلترا ، وأصدرت الحكومة اليابانية عام 1870 مرسومًا يحرم الوشم .
    و في تقرير نشره موقع قناة الجزيرة نقلاً عن شبكة رويترز الإخبارية ليوم الخميس 17/7/2003م حذرت اللجنة الأوروبية من أن هواة رسم الوشوم على أجسامهم يحقنون جلودهم بمواد كيمياوية سامة بسبب الجهل السائد بالمواد المستخدمة في صبغات الوشم.
    وقالت إن غالبية الكيمياويات المستخدمة في الوشم هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة وليس هناك على الإطلاق بيانات تدعم استخدامها بأمان في الوشم أو أن مثل هذه البيانات تكون شحيحة. وسألت اللجنة في بيان مصاحب لتقرير عن المخاطر
    الصحية للوشم وثقب الجسم “هل ترضى بحقن جلدك بطلاء السيارات”.
    وقال التقرير إنه إضافة إلى مخاطر العدوى بأمراض مثل فيروس إتش.آي.في المسبب للإيدز والتهاب الكبد أو الإصابات البكتيرية الناجمة عن تلوث الإبر فإن الوشم يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد والصدفية وعرض الصدمة الناتج عن الالتهاب الحاد بسبب التسمم أو حتى تغيرات سلوكية.
    وقال إنه جرى الإبلاغ عن حالتي وفاة بسبب الوشم أو تخريم الجسم في أوروبا منذ نهاية عام 2002. و لقد حرم النبي صلى الله عليه و سلم قبل أكثر من 1400 سنة الوشم و لعن فاعله و فاعلته و اللعن و الإخراج من رحمة الله و ذلك يدل على أن هذه الشريعة هي من صنع لطيف خبير: عن أبي جحيفة قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وثمن الدم، ونهى عن الواشمة والموشومة، وآكل الربا وموكله، ولعن المصور. صحيح البخاري كتاب البيوع رقم الحديث 1980
    وعن عَائِشَةَ أنها قالت : «نَهَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْمُسْتَوْصِلَةِ وَالنّامِصَةِ وَالْمُتَنَمّصَةِ» سنن النسائي 5099
    المستوشمة :هي التي تطلب الوشم.
    الواشمة: هي التي توشم.

  • arabe ou a3rabe
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:05

    ردا على سجل أنا عربي
    أولا الحمد لله أني لست من البدو الأعراب، لأني كنت سأعاني من انعدام الأصل وأمراض الشرق الأوسخ، الحمد لله نحمده ونشكره لست عربيا إرهابيا
    وأية حضارة للرّحل الأعراب سوى نصب الخيام، وظنوا أنهم بالخيام يُشيدون المدن
    دعونا نستشهد بمقولة إبن خلدون: أنتم العرب كالجراد، تحُطُّون على الأخضر واليابس
    إنك متناقض لأبعد الحدود فتارة تقول بأن الثقافة الأمازيغية مكون أساسي، وتارة أخرى تقول بأن أصل الأمازيغ هو العرب والعياذ بالله. حاشا أن يكونوا أجدادي قاموا بوأد البنات، والله إنكم أبشع الخلق يا آكلي لحوم البشر
    أضم صوتي لحسيمي، هكذا يكون نقاش العقلاء

  • Massimo
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:25

    عجبت لقوم يريدون فرض وصيايتيهم على الجميع الى كل المعلقين على هدا النص أن يحترم قرارات ا وميولات الأخرين فليس كل المغاربة مسلمون، من أراد أن يكون مسلما فداك شأنه من أراد أن يكفر فهدامر بينه وبين خالقه. لمادا كل هدا العداء لكل من يختلف عنكم ، عندما يفهم هؤلاء المتخلفون بناء العلاقات الإجتماعية على مبدأ الإحترام, دون خلفية دينية أنادك ستقدم بلادنا.
    تحية لكل من يؤمن بمبدأ التعايش السلمي .

  • مكناسية
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:37

    يا ناس الله يهديكم او خلاص . آش دخل الوشم في ها التعليقات لى ربطتموهابالعنصرية أو السبان أو التعصبات القبلية التى لا
    تجر الا الى الدمار أو الخراب .
    أنا مغربية ريفية أصيلة ومع هذا لا أحب كل من يتكلم بالقبيح في كل المغاربة بكل أعراقهم,لان كل عرق مغربي الا وأ جد لي فيه رحمامن الشمال الى الجنوب ومن الغرب الى الشرق فما لكم تسبون ناسا أبرياء بسبب نعراتكم العصبيةوهذا منتهى الجهل الذى نهى عليه رسولنا الحبيب (ًص) .فأرجوكم جميعا كفاكم غراااء.أقول لكم يا اخوان أن مغربنا الحبيب من أكثر البلدان
    انسجاما واندماجا وانصهارا على عكس باقى البلدان العربية الاخرى أو حتى الغير العربية .
    وخير دليل على كلامي ما يقع في العراق ولبنان و ….فمع أنهم عرب دم واحد فهم دائما متناحرين .أليس هذا بصحيح ؟
    فلنحمد الله على مغربنا الحبيب فانه والله العظيم شعب خالص منسجم (easy going) (كوكتيل رائع).الله يخليكم لي يا ألمغاربةكاملين.
    تحياتي الى كل المغاربة.مغتربة

  • agadir
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:19

    الي اللدي انتقد فاطمة الزهراء هده السيدة بدلت مجهودا الى ان اوصلت الينا هده المعلومات و فقط من اجل التوضيح وشرح المعنى والدلالة ولم ترغم احدا على ان يدهب ليوشم فنشكرها وا يجب ان لا ترد بدلك الشكل فكنت تشرح موقك بلطف و باللتي هي احسن آهٍ متى سنتعلم مبادئ الحوار ولا نخلط بن الامور.

  • زكرياء من المغرب
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:55

    بالنسبة لي الوشم هو عادة من العادات الجاهلية لن نستطيع تحديد زمنه فقد مارسه قدماء المصريين والعرب في شبه الجزيرة العربية والامازيغ.
    كما أنني أرى أن لا فائدة ترجى منه ولا يعطي اي جمال للمراة بل هو مسخرة كبيرة

  • عمرالمنشار
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:57

    لا ياحبيبي البحث عن تاريخ الأجداد طيب ولا شي ء فيه الواحد يبحث عن تاريخ جده وعن أصله ، ولكن إذا كان تاريخ جدي هو الوشم فالوشم في الاسلام حرام ، كما أنه مضر بالصحة النفسية والجسمية للانسان . يعني ما شاء الله تاريخ جدك وجدي هو التاريخ النموذجي ؟؟؟؟ أنا أمازيغي أصيل ولكن أمازيغي منفتح على العالم اجمع ، أقبل نافعه وأرفض ضاره هذا مالم يتعارض مع شريعة رب العالمين . وإلا فالاسلام ديني ابي وجدي حياتي ومماتي . ودمت بود

  • ابو العباس السفاح
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:07

    قال رسول الله صلعم لعن الله النامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشة والواصلة والمستوصلة اما بعد الى اللائي يغيرن خلق الله فبئس تلكم العادة الوشم على الجلدولقد خلق الله الانسان في احسن تقويم فحرام ذلك في الاسلام الا ماقدسلف فهل ترتضين ان يلعنكي الله ويطردكي من رحمته فمن لم يتب من ذلك سخط الله عليه في الدنيا والاخرة -الفاعلة والمفعول بها- ونسال الله التوبة والسلام م م م م م م م ممممممممممممم

  • لال اله الا الله
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:31

    الحمد لله و بعد اخوتي لا تنقادوا ارجوكم وراء هؤلاء الصهاينة فالدين يكتبون هده المقالات ليسو الا يهود متعربين يجلسون وراء الكومبيوترات ويكتبون كانهم امازيغ لاشعال الفتنة بين المسلمين حتى يبعدونا ويصرفوا اعيننا عن ما يقترفوه من جراءم في فلسطين كونوا اخوتي عقلاء و حاربوا اللدين يفرقوا بينكم لكي يسودوا واعلموا ان اسراءيل لنا بالمرصاد

  • LOCHAME
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:35

    وشكاين شي فخد عامر اش بغنا لهدرة لخؤية

  • حسبي الله
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 14:01

    الامازيغ بثقافتهم هي الي اعطت للمغرب مكانة في السياحة باحتفاظهم على تقاليدهم، الغرب و القاصي و الداني يحترم فننا و ثراثنا الاصيل الذي لا مثيل له في العالم، و انتم يا عرب المغرب الحاقدين تنفثون سمومكم علينا، هل سالتم انفسكم ما اصولكم في الشرق طبعا الكل سوف يقول انو اصله من السعودية، هاهاها و لا علاقة و لا تعجبهم حتى لهجتكم الدارجة الغبية التي يسخرون منهادائما، تاريخكم عندو 14 قرن لما جاء الاسلام قبل دلك لا علم لكم اين تمتد جدوركم
    و مسييلمة الكذاب “الطنجاوي” الذي قال فيكيبيديا ليس فيها شيء عن الامازيغ، اذهب و ابحث فما ستجده في فيكيبيديا عن الامازيغ لن تكمل قراءته في اسبوع هدا اذا كنت تعرف كيف تبحث عن المعلومات في الانترنت
    اعود و اكرر90 من السياح الاوروبيين ياتون لدراسة و التعرف على الثقافة الامازيغية في الجبال و الجنوب و شراء تدكرات من هناك من عمل النساء الامازيغيات، في الوقت الذي تجلب بناتكم العربيات في كازا نوعا ثاني من السياح “من جهة الشرق” افتخر ان بلدك فيه امازيغ و احمد ربناالامازيغ بثقافتهم من جعل المغرب اجمل بلد في العالم

  • youuur arifi
    الإثنين 8 يونيو 2009 - 15:01

    أمـي تحمـل وشما جميـلا على ذقنـها يا عالـم بريئة مؤمنة و محبة لربـها حافظـة لصلواتهـا … إحتـرم نفسك يا معلق فأنا لن أشتمك ولن أردَّ عليك لأنك إذا اخترت نُباح ونهيق قريش فانبح كما يحلو لك وإذا اخترت الدين والحكمة فاترك الحكم لله وحده فما عليك إلا بإتقان عبادتك لله حتى تنجو من جهنم أما الفردوس فهي من نصيب أمي الأمازيغية ذات الأوشام ولكنها الشريفة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية