في حوار صريح .. لقجع يكشف ملفات الفساد والمونديال والمنتخب

في حوار صريح .. لقجع يكشف ملفات الفساد والمونديال والمنتخب
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:00

هو من مواليد 23 يوليوز 1970 ببركان، بين أزقتها داعب “الساحرة المستديرة” وتنفس هواها، قبل أن يركز على مساره التعليمي والمهني، مؤجلا شغفه بهذه الرياضة إلى حين، إذ شق مساره بعيدا عن الكرة، التي اكتوى كثيرون بغدرها، ليصير مهندسا فلاحيا وخريجا للمدرسة الوطنية للإدارة، قبل أن يُنَصّب مديرا للميزانية التابعة لوزارة المالية، ثم يعانق عشق الطفولة مجددا عبر الإشراف على الجهاز الوصي على كرة القدم في المغرب.

إنه فوزي لقجع، الذي وعد عند تقلده زمام رئاسة FRMF بوضع أولى لبنات إستراتيجية النهوض بكرة القدم الوطنية، عبر أوراش تطوير البنية التحتية والتكوين والرفع من دعم الأندية الوطنية في مختلف الأقسام؛ غير أن المسير الرياضي القادم من شرق المملكة لم يسلم من الانتقادات اللاذعة، نظرا للفشل الذي لازم المنتخبات الوطنية في مختلف فئاتها، ودخول العديد من الأندية الوطنية في مشاكل تسييرية وأزمات مادية خانقة.

الصحيفة الإخبارية “هسبريس” والرياضية “هسبورت” تستضيفان اليوم الثلاثاء، انطلاقا من السادسة مساء، في مقر الجريدة بالرباط، رئيس جامعة كرة القدم، فوزي لقجع، في حوار حي ومباشر، يبث عبر الصفحتين الرسميتين للصحيفتين على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

الحوار سيكون مناسبة لنقل أسئلة قراء “هسبريس” و”هسبورت” إلى المسؤول الأول عن اللعبة في المغرب، وفرصة للمتتبع الرياضي المغربي لاستخلاص تفسير وأجوبة لمجموعة من الملفات الساخنة والشائكة، بداية بتفاصيل التقرير المالي لجامعة الكرة، الخاص بالسنتين الأخيرتين، بعد أن عرف صرف الجامعة مبلغ 85 مليار سنتيم في أقل من سنة ونصف لغطا كبيرا.

وسيكون حوار لقجع مع “هسبريس” و”هسبورت” فرصة أيضا لطرح ملف ترشح المغرب لتنظيم “مونديال” 2026، وآخر أخبار ما بات يعرف بقضية “شيكاتارا”، ودعوة رونار للمحترف المغربي حكيم زياش، ثم “الدبلوماسية” الرياضية لجامعة الكرة.

كما أن البحث في تفاصيل الاتهامات بالتلاعب والفساد في العديد من مباريات الدوري المغربي للمحترفين سيكون من النقاط الهامة التي ستوضع على طاولة لقجع في الحوار ذاته، من أجل تفسير تزايد نسبة التشكيك في نزاهة البطولة في عهد الرئيس الحالي، وإمكانية فتح تحقيق في بعض الحالات والمباريات “المشبوهة”.. إضافة إلى العديد من الملفات الأخرى.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

19
  • mohamed
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:18

    لماذا لا تطلب الجامعة من مدرب المنتخب الوطني التوضيحات حول عدم استدعاء بعض اللاعبين المرموقين مثل حكيم زياد؟

  • idil
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:22

    انا لدي سؤال يحيرني و اتمنى الاجابة عليه جزاك لله خيرا….هل اموال الجامعة من الشركات و المستشهرين ام من اموال الشعب اي من جيوب دافعي الضرائب…. نريد جواب حتى لا نبقى نكرر نفس أسطوانة مال الشعب يضيع في الكرة كل ما كانت النتيجة سيئة للمنتخبات الوطنية.

  • منطقي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:23

    هل ممكن ان تحسم الجامعة في عدد القاب الوداد الرسمية؟كيف يعقل أن يتم احتساب ألقاب قبل تأسيس الجامعة الملكية لكرة القدم و حيت كان المغرب مستعمرا من اسبانيا و فرنسا؟
    سؤال اخر الا ترون أنه من غير المعقول ان يجمع شخص بين رئاسة فريق و ورئاسة العصبة و نائب رئيس الجامعة و مرشح عن الاصالة و المعاصرة أتحدت عن الناصيري رئيس الوداد

  • Hassan
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:33

    رأيي الشخصي في هدا الرجل بدون تحيز ولا تملق ،
    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • هبة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:36

    عدم نزاهة النتائج بمختلف الاقسام .كانت واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج شيئا للتأكد منها.فرق عجزت طيلة البطولة عن تحقيق نتائج إيجابية. وبقدرة قادر أصبحت تجرف الاخضر واليابس. والكل يتفرج على هاته المهازل .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 15:51

    اين اختفت اللوحات الالكترونية للاشهار في الملاعب (الجديدة) مراكش, طنجة, الرباط?

  • رشيد من اكادير
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:00

    سؤالي لسيد الرئيس هو الا ترون ان 300 مليون سنتيم مبلغ الفوز باللقب رقم هزيل جدا و محتشم بالمقارنة بميزانية الجامعة .

  • محمد الريفي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:13

    لماذا لا يستدعون لاعبين للمنتخب يلعبون في هولندا لماذا التركيز فقط على لاعبين من البطولة الفرنسية.
    و لماذا لا تصرحون كل سنة على التقرير المالي لكي يعرف الشارع التفاصيل

  • ADAM
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:21

    أجيب عن تساؤل أحد المعلقين حول الأموال التي تتلقاها من الشركات كدعم وتلك التي تتحصل من الإشهار
    – أموال الدعم من الشركات تخصم من الضريبة على الشركات، يعني أن شركة ما عليها أن تؤدي لمصلحة الضرائب 100 مليون درهم مثلا، فإن دعمت جمعية ما أو جامعة رياضية بمبلغ 25 مليون درهم فستؤدي لمصلحة الضرائب 75 مليون درهم فقط. إدن أموال الدعم هي أموال للشعب.
    – أموال الاستشهار يؤديها المستهلك لأنها تدخل في عناصر ثمن المنتوج.
    خلاصة: هذه الأموال يجب أن تكون محل تفحيص لكي لا يطالها التبدير.

  • med
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:25

    سؤالي للسيد لقجع هو كالتالي : في الآونة الأخيرة لاحظنا ان بعض الفرق التي تنجح في الصعود إلى القسم الأول تعاني عدة مشاكل ( مشكل مادي.مشكل الاندماج.مشكل البنية التحتية.مشكل الجمهور…….. ) و بالتالي يكون مصيرها العودة. فهل هناك استراتيجية لمساعدة هذه الفرق.لأننا كما نعلم بأن الممارسة في القسم الثاني أصبحت أكثر تنافسية و هذا مؤشر إيجابي لكرة القدم و شكرا

  • mustapha hajji
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:30

    سؤال أتمنى أن يصل إلى رئيس الجامعة
    متى سترتقي الفرق الوطنية لتصبح شركات عوض أن تبقى جمعيات تتحكم فيها السياسة ؟

  • rbati
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:32

    خلال الجمع العام السنة الماضية لفريق النهضة البركانية تحدث السيد لقجع عن مداخيل ب 2 مليار سنتيم وقال أنه لايستطيع التصريح بالجهة التي منحتها لفريقه فأين القانون في هاته النازلة و الذي يلزم الفرق بالتصريح بمصدر مداخيلها.لتبتعد الكرة الوطنية عن التلاعب يجب ان لاينتمي افراد المكتب الجامعي لأي فريق

  • نسرين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 16:57

    إلى idil.
    ميزانية كل الجامعات الرياضية في المغرب هي من أموال الشعب وجامعة كرة القدم هي طبعا تحظى باهتمام كبير أعني ملايير كتيرة.

  • لماذا لاتنشروا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:06

    سؤالي

    هل حكم اوزين وزير الرياضة السابق على فضيحة أكبر كراطة في العالم و 22 مليار للمركب

    – و من سيحاكمه و ماهي العقوبات

    – و هل مازال يمارس نشاطه السياسي أم لا

    و شكرا هسبريس و لقجع سا أنتظر السؤال و الجواب

  • منطقي ديال بصح
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:07

    الجامعة ديجا ف2010 حسمت في عدد ألقاب الوداد و زيد عليها حتى الكاف و الفيفا .. لأن الكرة في المغرب مابداتش حتى لسنة 1956 .. ولأن في دول العالم كلها تقريبا كتعترف بالالقاب اللي كانت فيها البلاد مستعمرة (رغم أن المغرب كان موقع على حماية ماشي احتلال مباشر) زيد عليها أن الوداد كان كيحظى بتعاطف السلطان محمد الخامس و يترأسه شرفيا ولي العهد آنذاك نظرا للدور الوطني الذي لعبه الوداد في مواجهة الفرق الفرنسية .. اما من جهة الرئيس فهي مسألة عادية لأن القوانين المغربية و حتى الدولية لا تمنع ذلك .. بل كانت عندنا حالات أكثر من هادي و هي السملالي وزير الشباب والرياضة إضافة إلى المعطي بوعبيد اللي كان الوزير الأول و وزير العدل في وقت واحد!!

  • السيد .رد بالك
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:19

    السوال .الأول :أين وصل ملف الترشح كأس العالم2026 .لم نرى الفرق في الجنوب الشرقي في القسم الأول مند نزول اتحاد ورزازات إلى القسم التاني مند 1996 لماذا برأيك. كيف هي حالة الملاعب في الجنوب الشرقي للمملكة ؟؟؟؟؟؟

  • Saad
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:19

    Bnj si lakje3
    Votre stratégie concernant les centres de formations ?

  • aergcgy
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:40

    لماذا امين الرباطى لم يذهب الى المحكمة

  • MOSTAFA D'OUJDA
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:53

    Faut reconnaitre que j'assiste pour la 1ère fois qu'un Président de la FRMF consacre un peu de son temps à la presse…une chose rare à ses prédécesseurs…et faut reconnaitre que mr Laqjaa a fait de bonnes choses pour le foot marocain..que ce soit aux reglements internes ou envers l'entourage du foot (clubs..arbitres..équipe Nationale…etc..et je suis vraiment fier de ce Président compétent…bref..voici ma question…Pourquoi l'équipe Nationale ne s'est jamais déplacée à Oujda pour y jouer un match…soit amical ou bien officlel..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس