مقاطعة خطبة الجمعة في مسجد بالحسيمة تُصادم الزفزافي والقاضي

مقاطعة خطبة الجمعة في مسجد بالحسيمة تُصادم الزفزافي والقاضي
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:00

دخل القاضي علي الطرشي، رئيس الهيئة المشرفة على ملف معتقلي حراك الريف، في نقاش مع قائد الحراك ناصر الزفزافي، خلال جلسة الاستماع إليه زوال الثلاثاء، بخصوص واقعة اقتحام مسجد بالحسيمة ومقاطعة خطبة الجمعة.

وفي وقت أكد متزعم حراك الريف أن الإمام الذي كان يخطب في الناس يوم الجمعة بالحسيمة وقاطعه “لا تتوفر فيه شروط الإمامة”، خاطبه القاضي الطرشي: “بأي صفة تفتي بعدم توفر شروط الإمامة في خطيب الجمعة؟”.

ناصر الزفزافي لم يتأخر في هذه الجلسة التي عرفت مواكبة كبيرة وحضورا وازنا من أسر معتقلي حراك الريف في الرد على سؤال القاضي قائلا: “خاطبته بصفتي مسلما ومواطنا مغربيا”.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل دخل الطرفان في مواجهة خاصة بعدما وصف ناصر الزفزافي أسئلة القاضي بكونها “أسئلة إدانة”، خلال مواجهته بتصريح إمام المسجد المذكور، إلا أن القاضي الطرشي لم يستسغ ذلك ورد عليه قائلا: “أجوبتك أجوبة بلاغة”.

وأكد المعتقل أن التصريح الذي أدلى به إمام المسجد الذي شهد واقعة مقاطعة صلاة الجمعة، إلى جانب أحد الشهود، يحمل عدة تناقضات، موردا: “يقول إنني تخطيت الصفوف قادما من خارج المسجد، والشاهد يتحدث عن كوني كنت أجلس بالصف الثاني”.

وقال المتهم مخاطبا الرئيس: “لا أريد أن يتم استحماري من طرف الإمام، والخطبة التي ألقاها على المصلين تحريضية”.

وأكد المتهم أن الأحداث التي وقعت في ذلك اليوم كانت من أجل استفزازه وتوريطه، مشيرا إلى أن خطبة الجمعة كانت لتخويف المواطنين.

وعاد الزفزافي إلى مضامين مكالمة هاتفية جمعت شقيقه بوالدته، وطالب فيها بإخبار ناصر بكون الخطبة سيتم الحديث فيها عن الحراك، كما طلب منه عدم الصلاة والانسحاب من المسجد، إلا أن المتهم رفض ذلك.

وأقسم ناصر بأنه لم يكن في المسجد، وسمع الصراخ من داخله والمصلون يغادرونه بعد مهاجمة الخطيب للحراك، مضيفا أن خطبة الإمام تخالف القانون المنظم للقيمين الدينيين، وتخالف مضامين الفصل 41 من الدستور الذي يمنع إصدار فتاوى خارج المجلس العلمي.

ولفت قائد حراك الريف، وهو يتحدث عن أن الخطبة كانت محبوكة، إلى أن النيابة العامة “كان عليها أن تستدعي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية”.

ونفى “أيقونة الحراك” علاقته بمضامين التصريح الخاص بالمعتقل عمر بولحراس، الذي عرضته المحكمة، والذي أكد فيه أن الزفزافي حرض المتجمهرين على الاعتداء على القوات العمومية.

وأكد المعتقل الرئيسي في الملف أنه في حالة ما لم يؤكد المعتقل بولحراس تصريحه فسيتابعه بتقديم شهادة الزور، خاصة أنه سبق له نفي ما جاء في محضر الاستنطاق من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

44
  • التهامي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:12

    محاكمة مهزلة من اكبر مهازل المغرب الحديث، كلما قرأت تفاصيل جديدة عن هذه المحاكمة اتسائل من جديد عن التهم التي وجهت لهؤلاء الشباب، تهم غير مقنعة ولا تستحق كل هذه الزوبعة وتضييع للوقت والمال، اطلقوا سراح هؤلاء المعتقلين وارجعوا للقضاء شيأ من الهبة التي فقدها منذ بداية مسرحية محاكمة شباب الحراك.

  • فوفو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:13

    زعما داك القاطي بقاو فيه الناس لا حولة ولا قوة بالله.الزفزافي بطل في زمن قل فيه الرجال

  • زهرة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:17

    لعجب منين الخطيب كيقول كلمة حق الدولة تعتقل ومنين العكس الخطيب كيولي عزيز ،،،باااز

  • زروبا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:20

    الامام الذي يقرا من ورقة ما يكتب له من طرف وزارة الاوقاف ويتكلم في السياسة ليس امام يخشى الله نحن نعرف ان خطباء المساجد تابعين للمخزن ويطبلون له في كل مناسبة ويستغلون الدين لشحن المصلين ضد المطالبين بحقوقهم المشروعة
    الامام الحق يقول الحق ولا يخشى لومة لاءم .

  • لكم دينكم ولي دين
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:22

    لرداءة خطب الجمعة غادرت المساجد منذ عقود ولكنني آثرت أخف الضررين فالتزمت بعدم الصلاة لقناعة تخصني ورغم اعتراضي الشديد على فراغ الخطاب الذي يمارس الأستاذية على المصلين إلا أنني وإيمانا مني باحترام قناعة الآخر ولأني لست من هواة الصدام ابتعدت وارتحت وأرحت

  • faysal
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:23

    vive zafzafi, la libérté pour tout les prisoniers marocains .

  • الادرييي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:25

    حجج واهية وضعيفة لا تقنع حتى الصبيان رغم تعاطفنا مع وضعية الشباب الا ان الحق مع امام المسجد البريء الذي لم يكن محرضا بل كان ناصحا لاتقاء فتنة. اما المتهم فقد ركبه شيطان العصيان المدني ونسي قواعد المروءة والدين وتخيل من شدة الغباء انه يستطيع لي يد المخزن

  • faroukbela
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:26

    الفرق بين من ينشر الاسلام ومن يريد قطع الإسلام لكي نعرف ان الرؤوس البعض تحمل اللب وبعضها محملة بالخميرة المعجونة. يالاه وركو على dislaike هههههه

  • Amine
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:29

    اسوء امر حصل فهاذ الاحداث هو استعمال الدين ضد الشعب.

  • القاضي غير محايد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:33

    السيد القاضي في هذه المحاكمة ومن خلال متابعتي للاسئلة التي يطرحها على المتهمين وطريقة طرحها يبدو أنه ينوب عن النيابة العامة أكثر من شخص يحكم بين طرفين وهذا مع الأسف مشكل القضاء في بلادنا، الاستقلالية والحياد غير مضمونان.

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:38

    كل شهرة لها ثمن لذالك فنحن ننتظر النهاية

  • ابن طنجة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:39

    اوقعوك في الفخ لما رأى المخزن اندفاعك وحماستك ما كان عليك يا بطل الحراك إقتحام فناء المسجد وإنزال الخطيب وهو يمارس مهنته كان عليك البقاء في الخارج والاستمرار في الاحتجاج في الشارع لا في بيت الله

  • نبيل
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:46

    أسأل الله العلي القدير أن يحفظ هذا الوطن من الفتن المغرب مغربنا من طنجة إلى الكويرة لا اتفق مع حراك الريف خصوصا لان طريقة الاحتجاج اخذت أبعادا اكتر في زعزعت الاستقرار والدخول في مواجهات مع قوات الأمن وعدم احترامها في نفس الوقت مطالب تحسين المعيشة هي مطالب مشروعة ليس فقط في الحسيمة بل في جميع المناطق المغربية المهمشة والحكومة مطالبة بإيجاد حل لها

  • باينتي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:54

    غدا هناك مظاهرة في العيون مساندة لبوليزاريو و يرفعون خلالها أعلام الإنفصال؛ لكن الدولة حريصة كل الحرص أن تعتقل من تقضي على فاضحي الفساد و المطالبين بتقسيم الثروة على العباد؛ أما المطالبة بالانفصال أو تقطيع جزء من الوطن فهذا قابل للتفاوض.
    امينة حيدر نموذجا؛ فهي انفصالية و تجهر بذلك و تتخابر مع جهات معادية لكن في نظرهم ليست انفصالية؛ الإنفصاليين هم الريفيين؛
    و يجي واحد يقولك: المغاربة سواسية أمام القانون

  • moh
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:59

    من الثابت في الدين ان من لغى فلا جمعة له وهدا الشخص العادي المحدود المعرفة قام بايقاف الصلاة ودخل في عراك مع الامام وهو الفعل المجرم والمعاقب بمقتضى القانون الجنائى المغربي

  • isamine
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:05

    الكنائس في دول الغرب لا يتلقى قسيسها خطبة مكتوبة من الحكومة ليقرأها على الناس. إنه يتكلم بكل حرية وفلسفة وبلاغة . أين هو اﻹسلام الحقيقي الذي أتى به محمد. ؟ أين مقولة عمرو بن الخطاب: متى ئإستعبدتم الناس ولقد ولدتهن امهاتم أحرارا ؟؟؟ء

  • زعبول
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:23

    من جواب سيادة القاضي على الضنين بقوله:اجوبتك اجوبة بلاغة !!!?_من العنوان ابان البلان_هههه اقرؤوا بين السطور وتمعنوا جيدا في كلام القاضي!!!?ولكم واسع النظر! كلمة فوق وكلمة تحت …يا اللي تحت ليه بتفكروا زي اللي فوق…ويا اللي فوق اقمعوا اللي تحت………..فوجيء القاضي بنباهة الزفزافي وامتعض من الجواب ولم يستسغه لانه صادر من مواطن وكان رد فعله خروج هذه الكلمات رغما عنه……!!?اتقوا الله في الناس وفي انفسكم….كلنا نعلم بان 90%من الائمة لا تتوفر فيهم الشروط ……..حسبنا الله ونعم الوكيل …ليسال هذا القاضي نفسه سؤالا واحدا :لماذا اعفى صاحب الجلالة نصره الله مجموعة من الوزراء والمسؤولين????

  • BOP35
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:31

    من قطع خطبة الجمعة لا يعرف عن الاسلام شيئا ولا يحمل في قلبه اقل من ذرة من الايمان وزيدون هاذون ثقافتهم عا العنف والتفرعين

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:39

    L'IMAM de cette fameuse mosquée est sorti de son role. C'est pour cette raison que beaucoup de citoyens marocains boudent les ĺieuc de culte.

  • fattah rif
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:40

    على المخزن أن ينهي هاته المسرحية وأن يطلق صراح نشطاء الحراك ويبادر إلى مصالحة حقيقية مع أهل الريف.لسنا في حاجة الى بؤرة توتر جديدة على غرار ما وقع في الصحراء خلال السبعينيات و الثمانينيات القرن الماضي في الوقت الذي كان حلها أسهل لولا التسرع إلى استعمال القوة وما ترتب عن ذلك من تداعيات .وهاذا ليس كلامي بل كلام بعض قادة الأحزاب وزعماء المؤسسين للبوليساريو.قلناها في أكثر من تعليق على أن الضغط يولد الإنفجار.

  • Samir r
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:01

    منذ أن قامت وزارة الشؤون الإسلامية بتوزيع الخطب السياسة عن المساجد ليتم الترويج لها من قبل بعض أئمة آخر الزمان مقابل راتب شهري لم يبقى هناك شيئ اسمه مسجد. والسلام

  • Bop35
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:12

    يقول الله تعالى: "ومن الناس من يعبد الله على حرف, فان اصابه خير اطمان به, وان اصابه شر, انقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة"

  • Morad
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:47

    ان اغلبية المعلقين ينوبون على هؤلاء اللدين استباحو بيت الله لزعزعة استقرار البلاد .القضاء ان شاء الله سيقول كلمته في حق هؤلاء .واضيف على الامن ان يتنبه الى راس الحربة وهو اب المدعو الرفرافي اللدي يستنجد باسياده في الخارج وكاننا في عهد العصر الحجري.

  • mmalade
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:19

    هده هى الحجة الوحيدة التى لا يستطيع احد ان يدافع عنها اما الباقى الى ;;;; .والحكم فيها شرعى .العلماء من يحكمون فى هده القضية.

  • حسين
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:25

    لخبطة الجمعة حرمتها وهيتها بين المؤمنين وداخل المجتمع المسلم عبر التاريخ الاسلامي ، لو حاول كل من الحاضرين بها رسم معالم لها حسب هواه ما قامت لها قيامة. الخطيب نفسه ملتزم بمراعاة احكامها ومقتضياتها وليس بما يجول في خاطره أو يتوافق مع ميولاته واحواله التي قد تتغير حسب السن والظروف والأحوال .
    انتهاك حرمة خطبة الجمعة او محاولة المس بإحدى تجلياتها شكلا أو مضمونا هي بمثابة إشعال شرارة الفتن في المجتمع المسلم .

  • كمال
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:31

    الاستعانة بالدين لغسل ادمغه المواطنيين سياسيا أمر مرفوض
    استعمال المساجد كمقر للخطب السياسية المبطنه أمر غير مقبول.

  • BOP35
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:51

    الى 25, للتصحيح فقط
    : "وان اصابته فتنة" وليس: وان اصابه شر

  • Amazigh
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:55

    ان تزمت السلطة وازدرائها بحراك الريف قد خلف سابقة خطيرة في التاريخ وهو تدويل حراك الريف وتدخل دول ومنظمات في الموضوع٠هذا سببه سياسة النعامة التي تنهجها الدولة ولازالت تنهجها بهذه المحاكمة الصورية التي تدور في حلقة مفرغة٠ان عدم الاستجابة لمطالب المواطنين كالتشغيل وخلق اوراش صغيرة خاصة في المناطق المهمشة سيؤدي لاقدر اللهالى تهديد الاستقرار بالمغرب الحبيب بيدا ان الاعداء يكيدون كل المكايد٠

  • Yassine
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:34

    لا يجب التعدي على حرمة بيت الله.. إن شاء الله السجن

  • bziker
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:36

    Mr Zafzafi,je suis avec vous pour néttoyer AL MOFSIDINES, mais foncer dans un mosqué et faire stoper l'imam avec l'aide de tes copain NON, alors c'est la justice qui a le dernier mot….c'est domage mais c'est comme ca…

  • موحى الحسيمي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:36

    يجب رد الاعتبار للشعب والدولة المفربية على هذه الظاهرة الدخيلة على قيمنا الاسلامية . ان تصل الوقاحة بالزفزافي الى تعنيف الامام واخذ مكبر الصوت وسط المسجد وقي صلاة الجمعة ويخطب في المصلين فهذا سلوك استفزازي وغير محسوب العواقب .. وفعل يعاقب عليه القانون لانه انتهاك لحرمة بيت الله وامام جمع غفير من المصلين .. وسيقول الفصاء كلمنه في هذه النازلة اسوة بالافعال الأخرى التي ارتكبها هو ومجوعته و تمس سمعة المملكة المغربية وتدعو الى العنصرية والانفصال ..

  • Nor
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:41

    وكل يعرف مايسمون (بالإمام) كيعطوهم ورق كيبقا يعرض علهم مكيتكلمش في مشاكل مواطنين وحقوقهم يبقاو يعودلك قصص رسول ….وتقول أشكين دابا . أه ملهما مسلمين فنهوا شصندوق. الزكات في مساجد لمساعدت محتاجين ولا زكات مكيناش في الإسلام .اه تقولها أحمدتوفيق وتهوا تقولهليه ….

  • الصواب
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:51

    وإن لغا فلا جمعة له، كان عليه أن يستمع الى الخطبة أو ينسحب بهدوء، دون ضجيج، فما دام يتحامل على ذلك الإمام في إقحام الدين في السياسة فهو فعل نفس الشيء، وارتكب إثما لعلمه بذلك أكثر من ما اقترفه ذلك الإمام، الذي ربما يجهل الأمر

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:17

    ‘‘وأكد المتهم أن الأحداث التي وقعت في ذلك اليوم كانت من أجل استفزازه وتوريطه، مشيرا إلى أن خطبة الجمعة كانت لتخويف المواطنين‘‘
    آش داك لهاديك الجامع و نتا عارف هاد الشي كامل ولا هاد الشي عرفتيه حتا وصلتي لعكاشة الله يهديكم على بلادكم و ثانيا ماشي أي مواطن مغربي مسلم يقدر يفتي ف إمام واش صالح ولا لا عجبك داك الشي الي قال فالخطبة مرحبا ما عجبكش سير لجامع آخر بحال الي كايديرو كاع الناس راه إذا كترتي من الخطوات كل خطوة بحسنة

  • مرزوق
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:21

    اش داك لداك الجامع، لفقيه خليه يقرا الزابور ديالو،
    انهم يستغلون الدين لتخدير الشعب، وهذا معروف منذ القدم.
    فليقل الفقيه ما شاء في حق الحراك.
    الزفزافي، لقد اخطات بدخولك في جدال مع الفقيه الدجال، اطلب من القاضي ومن المصلين المسامحة، ولو انهم كانوا علي صلاتهم ساهون!!!
    نصيحة مني لاخواني المغاربة: لا تجادلوا الفقيه، والمقدم ديال الدوار والشيخ

  • Soussi
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:24

    18 – moh

    "من الثابت في الدين ان من لغى فلا جمعة له"
    هذا ليس من ثوابت الدين بل مجرد حذيث عن ابي هريرة يستعمله الخطباء لتمرير ثرهاتهم دون ان يقاطعم العقلاء

  • Hamido
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:38

    كانالإمام يصلي صلاة المغرب بالناس في مسجد كبير بالدار البيضاء مند سنوات خلت.فدخله شاب سكران ومعه كلب ضخم وكان هاربا من البوليس.لقد أحدث هدا الشاب فوضى ولم يعرف المصلون هل يتابعون الصلاة ام يتوقفوا وقد اختبر الجميع في إيمانهم.وبعد دخول البوليس والمواطنين بنعالهم واحديتهم وعمت الفوضى.وقد تم اعتقال هدا الشاب الدي روع الجميع وكانت له سوابق كثيرة ومبحوث عنه واشتكى به الناس.كان لدى الناس اقتناع انه سيخوفي للأبد بسبب ما فعله خصوصا دخوله المسجد صحبة كلب وهو سكران.لقد حوكم ب 4 سنوات فقط.اقول هدا لمن يتكلم عن حرمة المساجد. هده الأخيرة تم استعمالها سياسيا فقط.المرجو النشر.

  • الغيور على وطنه
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:56

    أعباد الرحمان باركة من تشويه سمعة البلاد راه هاد المحاكمات مضرة بنا و ببلدنا محاكمة لا تعتمد على شيء .أطلقوا سراح المعتقلين و انصبوا لأشياء مهمة حاصلة في البلاد تستدعي التدخل العاجل ،كفى من الخرافات الهزلية . غنكم بهده المحاكمات تشفون فينا الأعداء .حاكموا الانفصاليين الذين يخرجون يوميا في المدن المغربية نحاكموا الخونة خونة الوطن البولزاريو .حاكموا ناهبي أموال الشعب نحاكموا المقصرين في مسؤولياتهم في البلد ،كفى من الضحك على المغاربة .اللهم إني قد بلغت .

  • منير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:15

    الإمام كان على حق لأن الزفزافي أحدث فتنة في مدينة الحسيمة و له الحرية فيقول رأيه و رأي الشرع في القضية و ليس للزفزافي و لا لأي شخص آخر الحق في الإخلال بخطبة الجمعة لأنه ارتأى أن الإمام خرج عن الموضوع…دابا اللي لاحظ الإمام خرج عن الموضوع له الحق في ايقاف الخطبة..ما هذا ؟؟ الناس على شتى الأنواع و العقليات و لكل عقليته ستجد في المسجد عدة عقليات ..لكن لا أحد يجرؤ على ايقاف الخطبة..لنا خطيب جمعة بالحي أحس بالضيقة لما يرفع صوته على حين غرة و كأنه يوبخ الناس و كم مرة أقول في نفسي سأذهب إليه لأنبهه بالأمر إلا أنني لا أفعل من شدة احترامي للإمام..

  • nabil
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:15

    10 ans de prison pour ce homme

  • نرجس
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:21

    سي 15 – moh قلت من لغى فلا جمعة له. صحيح.. لكن القاضي يريد أن يزيد ويقول من لغى له 20 سنة سجنا. وانا مع البطل الزفزافي الذي قال للقاضي ليس من حق الامام فوق المنبر أن يفتي، لأن الافتاء له أشخاصه ووزمانه.. أما أن يقول الخطيب من فوق المنبر من يتظاهر ويحدث الفوضى في الشوارع ويرهب الناس فهو فتان.. فهذه فتوى. من قال أن التظاهر والاحتجاج والخروج في الشوارع فتنة؟ ان كان أمير المومنين يرى ذلك فليصدر فتوى من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ويصرح فيها علانية أن التظاهر أو الاحتجاج في الشوارع فتنة علينا أ نتقيها ونتفاداها… ولكنهم لايستطيعون في دولة الحق والقانون التي تتماشى مع المبادئ الاسلامية…

  • الدين و السياسة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:29

    اعتقد اننا اذا اردنا حقا أن يكون الدين لله و لا لأحد يجب إبعاد الدين عن السياسة و السياسيين و لا يتبع للحكومة و عوض وزارة الأوقاف تكون محلها مؤسسة دينية إسلامية مستقلة كامل الاستقلالية تحت إمارة ملكنا نصره الله و الله اعلم..

  • الاستخفاف بالناس
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:49

    المسؤولون لربما ضنوا بأن مثل هذه الخطب الآتية من أمام المسجد ستأثر في الناس و يخافون من عقاب الله – لانهم يعلمون بأن التدين في الريف له قدسية خاصة- و لكن نسوا بأن الشباب خاصة منفتحون عن السياسة و يفرقون بين الحق و الظلم و لو جاء من عند الإمام فربط الفتنة بالسياسة و التجمهر و المطالب المشروعة هي أكبر خطأ اعتمده المسؤولون و عوض أن نحاكم من كانوا ضحية الخطبة وجب مساءلة المسؤولين عن كتابة الخطبة و محاسبتهم لانهم استخفوا بعقول الناس و هم في أصعب الأوقات.. الخطبة كانت قنبلة فجرت المنطقة..

  • إما جاهل ، إما ....
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 22:37

    دفاع هذا المخلوق يثير الضحك و وأحيانا الشفقة !
    هو يذكرني بالمجنونة التي طلب منها أن تزغرد .
    سيستيقظ من حلمه عندما ينطق القضاء بالحكم ؛ حينئذ لن يجد له وليا ولا نصيرا.
    سيتنكر له كل من شجعه على ضلاله ودفع به إلى الهاوية.
    عاشت المملكة المغربية ، من طنجة إلى لكويرة ، و لا عاش من خانها .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس