استفتاء انفصال الأكراد عن العراق ينال "تعاطف" نشطاء في المغرب

استفتاء انفصال الأكراد عن العراق ينال "تعاطف" نشطاء في المغرب
الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:00

أظهر الشريط المثير للشاعرة الأمازيغية مليكة مزان، التي توبعت على إثره قضائيا لتهديدها العرب بالذبح دعماً للأكراد، قضية التضامن المغربي مع الملف الكردي الذي يعرف منعطفا حاداً عقب الدعوات إلى إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم الكردي شمالي العراق، التي لاقت رفضا دوليا بحجة أن ذلك سيفتح بابا واسعا للنزاع في المنطقة.

وأمس الأربعاء، جدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، عزمه على إجراء استفتاء الانفصال، الذي من المرتقب أن ينظم يوم الاثنين القادم، وهي الخطوة التي ترفضها الحكومة العراقية ودول الجوار والغرب، بداعي أن الاستفتاء سيؤثر سلبا على جهود محاربة القوى الدولية لتنظيم “داعش” في العراق.

واعتقلت السلطات المغربية مزان، المعروفة بمواقفها المناصرة للأمازيغية وللشعب الكردي، يوم الأحد الماضي، بعد أن نشرت “فيديو” في صفحتها على “فيسبوك”، هددت فيه بـ”العنف في حق العرب في شمال إفريقيا في حال لم يتمكن الأكراد من تأسيس دولتهم بعد الاستفتاء المرتقب”، موجهة تهديداً لعرب العراق قائلة: “إذا ما واصلتم رفضكم قيام الدولة الكردية، كونوا على يقين بأننا الشعوب الأصلية في شمال إفريقيا سنقوم بطرد العرب ليعودوا إلى أرضهم من حيث أتوا”.

تضامن مغربي كردي

العلاقات المغربية الكردية، خاصة على المستوى الأمازيغي، قائمة منذ عقود بين نشطاء التوجهين. وقد علمت هسبريس أن إطارا دوليا للسلام الأمازيغي الكردي كان سيؤسس قبل ست سنوات بالمغرب، بعد إجراء اتصالات أسفرت عن صياغة أرضية مشتركة بين كرد العراق ونشطاء أمازيغ مغاربة، إلا أن الخطوة لم تتم بسبب أوضاع الحراك السياسي الذي عرفته المملكة عام 2011 وانشغال العراقيين بمحاربة التنظيمات الجهادية.

سياسيا، سجل حزب الأصالة والمعاصرة تحركا تضامنيا مع إقليم كردستان العراق، حين قام وفد ترأسه الأمين العام لـ”البام”، إلياس العماري، بزيارة، في أبريل من العام الماضي، التقى خلالها بمسؤولين في الإقليم وبالحزب الديمقراطي الكردستاني.

هذه الخطوة توجت بموافق تدعم مقترح “الحكم الذاتي” المقدم للأمم المتحدة لحل ملف الصحراء، إلى جانب التأكيد على “رغبة وطموح الشعبين في اختيار صيغة العيش التي يريانها مناسبة في بلديهما”.

عصيد: تعاطف بين الأكراد والأمازيغ

أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، قال إن هناك تعاطفا مغربيا مع قضية الشعب الكردي في العراق، من خلال نشطاء حقوقيين وسياسيين ديمقراطيين، وأن السبب وراء ذلك يكمن في “التزامهم الدائم بالمرجعية الدولية لحقوق الإنسان التي تضمن حق الشعوب، التي تجمعهم روابط التاريخ واللغة والهوية، في تقرير مصيرهم لأن وضيعتهم لم تعد تسمح بالعيش بكرامة”.

وشدد عصيد، في تصريح لهسبريس، على أن قضية الأكراد تبقى مشروعة، موضحا أن الشعب الكردي له مقومات عدالة قضيته، “من ناحية أنه شعب متكتل وشروط حياته لا تسمح له بالعيش الكريم، مثل الشعوب التي تطالب باستقلالها، والتي تحيى في وضعية ميز أو تحقير أو تهميش أو اضطهاد”، وفق تعبيره.

وعن صلة القضية الأمازيغية بالكردية، يرى عصيد أن هناك تشابها كبيرا جدا بين تاريخ الشعبين، “من حيث نضالهما من أجل هويتهما واستعادة حقوقهما في اللغة والثقافة والهوية”، مشيرا إلى أن هذا التشابه “خلق تعاطفا عفويا بين الشعبين، خاصة أنهما ضحيتين للقومية العربية”.

وعاد الناشط الأمازيغي لتأكيد ذلك بالنسبة إلى أكراد العراق بالقول: “كانوا ضحايا حزب البعث ونظام صدام حسين الذي قرر إبادتهم، وقتل خمسة آلاف منهم في صبيحة يوم بالغازات السامة”، معتبرا أن ما جرى “جريمة ضد الإنسانية سكت عنها القوميون العرب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لكن الأمازيغ تحركوا لإدانتها”.

وأورد المتحدث أن مثل تلك الأوضاع المتشابهة “هي التي تجعل التعاطف قائما بين الكرد والأمازيغ”، قبل أن يتحدث عن وجود فوارق تتمثل، من وجهة نظره، في أن “أكراد العراق يريدون تقرير مصيرهم والاستقلال، لكن الأمازيغ في المغرب لا يرفعون هذا المطلب، لأنهم مغاربة جميعهم ويستحيل أن يطالبوا بالانفصال”.

‫تعليقات الزوار

83
  • سيمو
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:20

    انا شخصيا اتضامن مع شعب التوتسيtutssi لانهم ضحية القومجية الهولولية.

  • imad
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:20

    مالهدف من بناء دول متناهية الصغر منغلقة على نفسها مبنية
    على أساس عرقي أو ديني
    الولايات المتحدة ستجد بشر من مختلف الأعراق والديانات
    لكنهم متفقون أن في الوحدة قوة

  • كاعي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:23

    يجب أن لا ننسى أن العراق حاليا هو دولة شيعية تابعة لطهران والسنة يعانون في العراق العنصرية والتمييز، دعم إستقلال كرديستان ذو الأغلبية السنية واجب علينا نحن السنة.

  • أبو خليل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:28

    تشابه وضع الأكراد ووضع الأمازيغ افتراء على الجغرافيا:
    – الأكراد لهم حدود وطنهم واضحة في كل من البلدان التي ينتمون إليها ووطنهم يسمى كردستان
    – لكن ليست هناك حدود واضحة وصحيحة لما يمكن تسميته تجاوزا "مازيغستان" أو كما يحلو للبعض تسميته بـ "تامزغا" لأن المغاربة منصهرون ومتصاهرون وأتحدى من يستطيع رسم خريطة لـ "تامزغا" لا تقصي المتكلمين بالعربية وهم مغاربة بهويتهم الكاملة وبالتالي لا يجوز إلغاء وجودهم ولا إقصاؤهم ولا فصلهم عن الأمازيغ.
    لا يتضامن مع الفتنة سوى الفتنة !!!!

  • Ibrahim
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:31

    جميل جدا، أصبح المسلمون لقمة سائغة لكل من هب و دب، الدول المتطورة تتكتل و تشكل اتحادات اقتصادية و سياسية و البلدان المسلمة تتشردم و تتفتت.

  • أبو البراء
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:31

    الف تحية وسلام إلى إخواننا الأكراد وتحية خاصة إلى حكومة كردستان الموقرة بأسمي وبأسم كل المغاربة نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح !! إنشاء الله!! شكرا هسبريس!!!

  • amnay
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:33

    لقد نم اعتقال الفنانة و المناضلة الامازيغية الكبيرة مليكة مزان خوفا من اتساع قاعدة التعاطف مع الاكراد في المغرب خاصة في صفوف الامازيغ و و تخويفهم لردعهم هن اي دعوة للانفصال بدورهم عن عرب المغرب لكن النتائج جاءت عكسية تعاطف أمازيغي و مغربي واسع مع الاكراد ومستقبلا مع……

  • محايد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:34

    الأكراد من حقهم إقروا مصيرهم وتكون عندهم دولة كردية مستقلة ! وشكرا !!!

  • الغرب من ورائهم وامامهم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:34

    اولا،من يظن ان العراق مستقل فهو واهم، بلد محتل مستعمر من اكثر من بلد( من الغرب) وايران. اما بخصوص التيار العلماني في البلدان الاسلامية فهو مدعوم من الغرب( يلعبون على الشعوبية وعلى شراء الذمم)
    عصيد ماهو الا الوجه المنمق لمزان ولكن يشتركان في عنصرية وهمية امازيغية( العلم الحديث الغاها تماما).
    لذلك فعصيد لا يمثل الانفسه.
    بخصوص موضوع الاستفتاء فياخذ في الدول النووية الكبرى( اللوبي الصهيوني في اغلب الاحيان من يطلق الشرارة)، اما الباقي تحصيل حاصل.
    مثال جنوب السودان.
    اما الإرهاب(مصطلح مبهم) فهو الا مسوغ ل neo colonisation والغرب هو المستفيد من اعادة الاعمار ومن البترول بثمن بخس ووووو.

    مثال

  • Akhatar
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:35

    Les Kurds vont obtenir leur dependance que se soit a course ou a long treme meme chose pour Les habitant du dar for au sudan pour la seule et unique raison que CE que Les arabes ont commis a l egard de ses deux peuple est pareil a CE que font Les Nazis a l egard des juifs pendant la deuxiemes guerre mondial

  • متسامح
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:35

    بمناسبه حلول السنه الهجرية الجديده ادعوا و اتمنى لاخواننا بكردستان الحريه و الاستقلال !! المرجو نذر هسبريس!!

  • Kamal oujda
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:41

    سبحان الله نستهجن مواقف بعض الدول لدعمها البوليزايو والبعض منا يسعى الى.زرع التفرقة.والشتات بين الدول العربية .صراحة العراقيين من اكثر الشعوب حضارة في المنطقة وشعبها من اطيب الشعوب وانا مع العراق واحدة.موحدة

  • امازيغي مسلم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:41

    كردستان لها معوينيها ام مليكه مزان فهي ناشطة مراهقه الهدف ديالها هو الشهره
    كردستان لولا الامارات والسعوديه الي عطاوها الملايرر د دولارات مكانت الان دوله وشعب اسمه كردستان خصوصا والقوميين العرب الملاحده في سوريا والعراق كان يشنون هجمات تطهير عرقي بحق الاكراد في كردستان منذ عقود
    والامارت تبرعات بمعدات عسكريه وشيدات مستشفيات في كردستان ولها الفضل …
    يجب ان تقفي احتراما لهولاء الخليجيين

    تحيه لكردستان من المغرب وتحيه لكل من يساعدها

  • Constateur
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:43

    Bizarre, des gens se mêlent des affaires des autres pour se faire remarquer ……se
    Faire une place sur la scène, ils savent qu'ils n'ont aucune crédibilité , qu'ils ne représentent que leur propre personne….personne des marocains ne les a mandaté pour parler à leur place!!

  • عربي حر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:44

    أغلب المتضامنين من الأمازيغ الانفصاليين الذين يكيدون للإسلام كيدا عظيما ويعتبرون العرب غازين لا فاتحين وفي هذا يتساوون مع اليهود والعياذ بالله ويستثنى من هؤلاء الأمازيغ المتدينين الذين يعتبرون التقوى معيار الفصل بين العربي والعجمي….

  • amin
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:44

    استغرب من ملكيه مزان … في تدويناتها تسب الاسلام والدين

    طيب … هل تعلميين ان الملحدون الشيوعيين القوميين العرب هم من يقفون الان في وجه كردستان ؟؟؟ وثبت الزمان انهم قامو بعمليات تطهير عرقيه في حق الاكراد والارمن والاتراك اذهبي وابحث على مجزرة الحويجه و مجازر حافظ الاسد ضد الاكراد والاتراك

  • متتبع
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:50

    الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه مع وحدة الشعب العراقي و سلامة أراضيه. …عند غزو امريكا للعراق ومحاولات تقسيمه خرجت مسيرات مليونية حاشدة في كل ربوع الوطن مؤيدة لوحدة و سلامة العراق
    و أتذكر جيدا حين انتفظ الأكراد إبان الغزو كل المغاربة استنكروهم. …و يأتي المقال و يقول بتضامن المغرب مع ملف الاكراد. ..على من تضحكون
    الشعوب تتوحد و هؤلاء من الجمعيات تدعو للتقسيم. .

  • najim
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:52

    je vois que les personnes qui parlent en tamazirite dise que son origine n est pas arabe et pourtant la majorite ne savent pas leur origine par ce que il y a des gents au lieu de participper au progres de leur pays ils se caches sur les derniers pensee d origine

  • الأكرادمن الشتات إلى الدولة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:53

    إعلان الأكراد لإستقلالهم و تأسيس دولتهم هو تحصيل حاصل لأربعة عقود من العمل الثوري الكردي المنظم ضد ديكتاتورية الأنظمة الحاكمة في العراق و تركيا و إيران و سوريا و معاناة طويلة من حروب الإبادة و التنكيل و القمع الدموي الشرس الهادف إلى إلغاء القومية المتمددة على مساحة تقارب مليون كلم مربع و تعداد سكاني دون إحتساب أكراد الشتات أو المهجر يصل حوالي ‏٥‎٠مليون كردي و مقومات الدولة من حدود قومية للوطن الكردي و جيش وطني (البشمركة‎‏)‏‎ ‎‏ و برلمان وحكومة منتخبين و رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

  • انسان
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:54

    كل شخص ينوه بالعرقية فهو انسان متخلف يعيش في عصور خلت. فالإنسان المتحضر هو الذي يبحث عن توحيد المجتمعات وتوفير العيش الكريم لجميع الناس

  • YOUSERSSIF
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:56

    ههههههه اذهبو الى الحبشة فهناك ملكا لا يظلم عنده احد ,حجتكم ظعييييييييفة

  • Annir
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:57

    Au no 15 je suis UN amazing Muslim mais a ta manire car ton Islam a toi tu l as herite du mouaawya inbou abi diufian de son fils yazid du hajjaj du khalfs abbassid moi amazing libre jr refuse totalment cet islam

  • رضا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:57

    الاكراد موجودون في الجزء الشمالي الغربي من ايران و في شمال العراق و في الجنوب الشرقي من تركيا و الشمال الغربي من سوريا و يحلمون باقامة دولة كردية ما يعني تقسيم اربع دول كبرى باكملها ايران تركيا العراق و سوريا لكن خصوصا تركيا و ايران لن تسمحا في التفريط و لو في جزء صغير من خريطة بلدانهم و سيقومون باغلاق المعابر الحدودية مع اقليم كردستان العراق في حالة انفصاله عن العراق

  • mimoun
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:04

    ا لقومية الكردية تختلف عن القومية العربية اوالايرانية والتركية والعراقية
    انهم مستعمرين ومقسمين الى اجزاء هذه الدول لم تقم بما يكفي لتذويب الاكراد في مجتمعاتهم
    اتعرفون لمذا ": لانهم عوملوا كعبيد وبغلضة وقسوة ولم تعترف هذه الدول ابدا انهم مواطنون كمواطنيهم وها هي النتيجة
    مهما تجبر قمع اي فئة الا وكان تشبثها بذاتها اعمق وزاد كفاحها
    ما هي الا نضرية

  • حسن الريفي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:04

    شعب غادر، لا تأتمنه على شيء . معروفون في أوربا بخبثهم. يتزوجون المغربيات ويطلقوهن قبل حصولهن عن الإقامة. ويعاودون الكرة مرة اخرى. كم بنت تزوجت كردي وندمت بعد ان رماها الى الشارع وقامت الدولة بطردها الى المغرب. شعب خبيث والله. يكرهون العرب كراهية كبيرة. معقدين. الله يكفيكم شرهم ويبعدهم عن المغرب.

  • اجمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:06

    باركا من تقسيم الدول العربية إلى "دويلات "
    هذا ما يريده أعداء الإسلام حتى لا تكون هناك دولة عظمة موحدة بشعارها "العالم الإسلامي"…؟

  • euro amazigh
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:08

    مليكة مزان تدعو فقط لذبح العرب في شمال إفريقيا ،ولكن العرب ذبحو حقيقتا الاكراد في حلبجة في الثمانينات ،أينما حل العرب حل التخلف والدمار ، أذن مليكة لها الحق أن تغضب ،على لي كنشوف غادي يسخن الحال على العرب الموجودين عندنا في المغرب ماشي كاملين

  • مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:11

    اجابة على تعاطف بعض البربر مع استفتاء الاكراد اطرح على هؤلاء الناس الاسءلة التالبة : من اقرب اليكم بكل المعايير الكرد او على الاقل عرب المغرب والجزاءر وو سواء على المستوى الجغرافى او الاجتماعى او المنفعى او الثقافى او حتى الجورة او او ٢ من الاجدى لكم التقارب العربي البربري ام التامر البربري البربري مع الاكراد والصهاينة ضد اوطانكم. ٣ من الاحسن كسب العمق العربي والمصلحة العربية مع كثير من الدول العربية ام السعي الى الفتن الداخلية والحروب الداخلية خاصة وان العرب ضلوا يمدون اليكم يد الاخوة وضللتم تصدونها لا لشيء الا ارضاء لانانية البعض المريضة ولو ان كيمياء الشعوب تفعل فعلها او طمعا فى تحقيق مارب مبيتة اعتقد ان مصلحة البربر كما الاكراد هى فى التوافق والتاخى وتحقيق مجتمعات متقدمة وليس البحث عن الانفصال والتطاحن خاصة وان الكثير من المجتمعات كبرت وتقوت بالتوحد والتعاون وليس بالحروب والتطاحن ارجوا من الاخوة البرابرة اعمال العقل وتغليب المصالح وليس السعي الى النوايا المبيتة وهى مفضوحة

  • سايس بيكو بمشاركة جمعيات ليوطي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:14

    أتباع العرقية البربرية أمثال عصيد يدينون استعمال الغازات السامة ضد الاكراد و لا يدينون إستعمال الغزات السامة ضد قبائل البربر ترى أي معاير يستعملها هذا المركز الذي يرئسه عصيد لقد بحث في الكثير من المراجع الحقوقية والقانونية الدولية و لم أجد مصدر حقوقي يدعم موقفه سوى مراجع (لجنة الأبحاث البربرية) التي كونها ليوطي سنة 1915 لتأطير و تكوين أجيال من البربر يخدمون سياسة الاستعمار سواء تعلق الامر بمساندة الانفصال و الديكتاتورية في الهند الصينية أو الحرب الاهلية الاهلية الاسبانية و لا يجب علينا أن ننسى حروب أفريقا كحرب الزايرفي الستينات و لو كان عصيد يشتغل في منصبه هذا موضف القبلية العرقية بالجماعات القروية التابعة للسلطة لحاول تبرير كل تلك الحروب و التعاطف و وحدة المصير كما يفعل الان مع الاكراد الذين يبعدون عنه مسافة طويلة ثقافة و تاريخا و على دواعش العرقية البربرية ان يأخدوا العبرة من نهاية الدولة الفاطمية فليس كل الاكراد مرتزقة كما أن ليس كل البربر goumiers .

  • newhorizon
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:14

    الشاعرة الأمازيغية تتعاطف مع اسرائيل ومخططها الصهيوني لتقسيم دول منطقة الشرق الاوسط حتى يتسنى لها السيطرة على المنطقة. فمن الطبيعي ان تساند الاكراد وغيرهم على الانفصال.

  • كونيتو
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:14

    من الامور التي يجب ان نقر ونعترف بها .ان حالة العرب حاليا لاتشجع على الاتحاد والتكتل.منهاالتشردم و الحروب في ما بينهم .وان عدد من البلدان استقلت معنا وسبقتنا بسنين منها كوريا والهند والصين.ولا اريد ان اقول اكثر

  • مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:15

    عجيب امر المغاربة
    يحاربون الانفصاليين البوليزاريو
    يساندو نفصاليي العراق

  • أمازيغي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:15

    الأكراد والأمازيغ عرق الأريين وأصحاب القضية وأصحاب الحضارات !!! المرجو نشر هسبريش

  • citoyen
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:15

    هل نسينا ما نعانيه من اجل وحدة بلادنا الحبيب فلماذا ندعم حركة انفصالية تمس وحدة بلد ما بينما نحاول ضحضها بكل ما اوتينا من قوة فلمذا نحب لغيرنا ما نكرهه لانفسنا

  • العربي محمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:15

    نحن نحتاج الى تكتلات ودول قوية تخدم مصالح ومستقبل شعوب المنطقة وليس الى تفتيت دول عريقة مثل العراق الى دويلات مبنية على العرق واللهجة تظل في تطاحن فيما بينها مثل ما يقع في جنوب السودان،ولعبة في يد الغرب….كافانا من التهور …الاكراد يعيشون حاليا في امن وامان وفي نعمة أفضل من باقي العراق…..

  • F.MIMOUN
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:16

    ما تناولته الشاعرة خطءا يدخل ضمن خانة العنصرية التي يعاقب عليها القانون.
    اما تعاطف فئة من الشعب المغربي مع اكراد العراق فهو يدخل ضمن خانة الحريات الفردية و الجماعية وحرية التعبير و لا تاثيرله على التوجه السياسي للمملكة.
    اما عن الانفصال فهو في اعتقادي , لا يخدم مصلحة الشعبين معا و لا يخدم قضايا الامة العربية الموحدة سواء كان ذلك مع الاكراد او الامازيغ ,بل هو بالتاكيد سيخدم مصلحة الصهونية العالمية و الامبرالية التي تسعى الى نشر الكراهية بين العشوب و تقسيمها لتحيا هي بوحدتها.

  • خريبكة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:20

    "سياسيا، سجل حزب الأصالة والمعاصرة تحركا تضامنيا مع إقليم كردستان العراق"

    سياسيين آخر الزمان…..وهل سبقى العراق ساكت ؟ وماذا لو خرجحت أحزابه لتدعم مرتزقة البولزاريو لأن بعد الأحزاب المغربية تلعب بالنار
    أما الأمازيغ فلا يدعمون الأكراد ….هم فقط شرذمة من العنصرين الذين لازالوا يحلمون بإرسال عرب المغرب للجزيرة العربية وهؤلاء بضع عشرات لا يمثلون سوى أنفسهم والأمازيغ براءة منهم

  • amahrouch
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:21

    Je ne suis pas d accord avev Assid,les kurdes et Imazighen ne présentent pas des similitudes.Les premiers ont eu leur territoires divisés entre quatre pays.Le Grand Kurdisan est donc occupé par des Etats l entournant et cherche son indépendance ce qui est légitime.Tandis que l Afrique du nord peuplée majoritairement de berbères a choisi seulement de changer sa langue à un certain moment et la remplacer par la langue de la religion.L Afrique du Nord n est pas occupée c est pourquoi il n y a pas de mouvement pour la libération,elle cherche seulement à récupérer sa langue.Je soutiens les kurdes et l occident va les aider à recouvrer leurs droits.Toute la région subira un bouleversement

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:21

    من نفس الكتاب:
    اضاف رمضان اوزتورك '',كنت اصور هذه المناظر والدموع تنهمر من عيني.اساءل الله الا يريني مثل هذا المشهد في حياتي.''

    وكتب مراسل مجلة التايم الاسبوعية الامريكية:
    ''كان المنظر مروعا حتى بمعايير الحرب الايرانية العراقية الرهيبة.وكانت الجثث المنتفخة للاهالي الاكراد متناثرة على شوارع مدينة حلبجة بشمال العراق .ورجل ميت ,يلبس قلنسوة ,حاول ان يستر بذراعه طفلا.كاءن وجهه من الخزف الصيني.ضد سحابة من الغاز السام,كان ملقيا في احدى الشوارع كانه قد تحجر من الزمن.وماتت عائلات بكاملها.معا.في بيوتها اوسيارتها.كانوا ضحايا اسواء هجمات الحرب الكيماوية منذ الحرب العالمية الاولى.

    اما فاروق اولجو مراسل صحيفة كونش التركية فيصف كيف لقى جثثا حية في شوارع حلبجة:''عند القيام بتصوير اجساد النسوة والاطفال الذين هلكوا بغاز الخرذل كنت اجد صعوبة كبيرة في منع نفسي من الغثيان.لقد كانت شوارع حلبجة مليئة باجساد الاهالي الاكراد الذين قتلهم النظام العراقي بالاسلحة الكيماوية.لقد مات هؤلاء المساكين بسبب تلف اجهزتهم التنفسية من جراء غازات الاعصاب والسيانيد التي خنقتهم .
    يتبع.

  • AKKA
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:21

    Les Etats Arabes veulent faire main basse sur tous les peuples du sud de la méditerranée et son est pourquoi?
    Les Kurdes ont subit l'atrocité et les injustices des arabes et de turcs.
    Les Arabes se Coalisent dans une Organisation Raciste nommée : Ligue Arabes
    Le Coran n'a cité que Banou Israil Et non Banou Filistine et pourtant les Arabes Avaient l'intention de jeter les Israéliens Dan La mer
    Les Arabbes croient que la puissance réside dans leur nombre alors que si on fait la somme de deux zéro font toujours zéro.
    les pays scandinave ne comptent que quelques millions d'habitant et pourtant ils sont puissant et les arabes migrent chez eux….edtc

  • كيان بني صهيون
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:22

    عندما يعترف الكيان الصهيوني والغرب باستقلال السودان والاكراد. فاعرف ان القضية فيها ان.
    نعم ان البعث ظلم اكراد العراق، وهل هذا مبرر للشيعة واكراد العراقللتعاون مع المستعمر الصهيوني.
    هل هذا مبرر لكي يتم ترحيل وقتل قرى عربية بدعوى داعش والاستيلاء على مزيد من الاراضي( لماذا لم يذكرها عصيد).

    ثانيا، جميع الدول الاسلامية، غالبية اقتصاداتها ضعيفة ومستثمروها من الغرب وهذا ما يجعل التيار العلماني ملحوظا اعلاميا رغم انه شعبيا منعدم.

    لابد من التكتل وطرد جميع القواعد الغربية وتدمير جميع الاسلحة الغربية من جميع البلدان الاسلامية وتكوين جيوش وطنية حديثة وهذا لا يكون الابالعلم.

  • أقدم امازيغي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:22

     تهانينا للهسبريسيين والهيسبريسيات بالعام الهجري الجديد وكل عام وانتم بالف خير أما بعد يا عصيد انا أمازيغي لااقبل أن تفرض وصايتك علينا وتتكلم باسم أمازيغ المغرب نحن لا نؤيد تقسيم العراق وهذه أجندة الأمريكيين والصهاينة أعداء الشعوب نحن بمثابة الأنصار الذين ناصروا الرسول استقبلنا العرب وقبلهم الوندال والرومان والفينيقيين ووو وتعايشنا معهم وتصاهرنا لن تفلح لا انت ولاغيرك في فك هذه الروابط أما عن الاكراد أو لابسي القندريس  فهم ليسوا بحاجة إلى خزعبلات تشابه القضايا وكلمة تقرير المصير ليست قرآنا منزلا هي من اختراع البشر لخدمة استقلال الشعوب المستعمرة وان أردت فأنا ادعي ان اجدادي أقدم الأجداد في المغرب وأقدم من كل الأمازيغ وبالتالي فأنا أمثل السكان الأصليين فانا بهذا المنطق اطالب بالاستقلال وليخرج الجميع من هذه الأرض، من أراد تقرير مصيره فليفعل أما الأرض ووحدة الوطن فيقرر مصيرهما كل الذين يعيشون فوقهما.

  • السلام عليكم!!
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:24

    الكورد و الاشوريين و الامازيغ و الفرس و الرومان كانوا يملكون حضارات أسطورية و لغات و حضارات و معتقدات مختلفة
    و الفرس دعسوا العرب في الكثير من المعارك. العرب كانوا صعاليك في الصحاري لم تكن لهم حضارات او ثقافات
    كانوا مشهورين فقط بالنهب والسلب وسبي و دفن بناتهم و هم أحياء الخ

  • بروبغاندا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:32

    هؤلاء النشطاء هم ينفدون تقسيم سيسبيكو 2 .والتقسيم لم ينتهي بعد .يبدء من العراق وسوريا ثم ليبيا ومصر.ومن تم المغرب و الجزاءر .سوف يستبدل اسم اسراءيل باسم شرق اوسط كبير وحولها دول عربية كرتونية صغيرة

  • محمد من تنجداد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:34

    المثل الشعبي المغربي يقول.
    ادا اراد الله ان يفني نملة خلق لها أجنحة.

    هدا ما سيقع لمسعود البرزاني. بعد التعاطف الدي كسبه الأكراد ضدا على صدام حسين. وانهالت عليهم العطايا السخية وبنوا ظنهم بفضل الاستقرار الدي عم كردستان عكس مناطق أخرى في العراق. ها هو البرز اني يدعوا الطائرات التركية والعراقية والسورية والإيرانية لتدمر تلك المدن الجميلة. مع الأسف خدمة لأحلام البرز اني.

    ان غدا لناظره قريب.

  • مهاجر مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:37

    رحم الله الشهيد صدام ألف رحمة عليه هو لكان يعرف ليهم خونة ومرتزقة وجب دفعهم للجوء

  • محمد ابسعد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:38

    مبدئيا انا ضد كل المبادرات الانفصالية التي تشجعها الدول الامبريالية لاجل تمزيق العالم العربي والاسلامي الى كيانات ضعيفة يسهل التحكم فيها وفي سيادتها. اذن حذاري من هذا الخيار.الوحدة ثم الوحدة

  • tayib
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:39

    المغرب دولة اسلامية عربية امازغية كلنا عرب كلناامازيغ من اراداويسعي لتفريقنافاليذهب الي الجحيم وبيس المصير نحن تحت علمنا ووطننا وملكنا نصره الله وايده فالتذهب الشريرة مليكة وعصيد ومن تبعهم الي جهنم فنحن ضدالتفرقة ونحن في شمال غرب افريقيا لدينا مشاكلناوللعراقيين مشاكلهم لاننتمي اليهم في شيء الاانهم اخواننافي الاسلام اماالسياسة فنختلف معهم في شتي الميادين شعبا مختلط جدا امازغي جاره العربي دمنا واحد ودينناواحد تقافتنا واحدة من اراد ان يفرقنا واهم حفظ الله شعبنامن المفسدين والتائرين.

  • لحسن
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:45

    الى نشطاء المغاربة، يجب عليكم أن لا تتضامنون مع أي إنفصاليون أنمى وجدو، لأن بلادكم مهدد بعدة إنفصالات.

  • عبدالله
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:50

    لا تتكلمون باسم المغاربة ، العنصريين المغاربة هم الذين يشجعون الانفصال وهم الأمازيغ ، بديتو تخرجو من روندتكوم بشوية بشوية اليوم تشجعون الأكراد وغدا الأكراد سوف يشجعونكم على الانفصال او هاذاك النهار هو لي ما غاديش يكون ليكم ، هاذ العنصرية ديالكم غاذا او تا تزيد كل نهار او غادي تاديكم لباب مسدود او حرب أهلية لي ما غاديش تقدو عليها ، نعلو الشيطان او خليونا عايشين بسلام راه اكثرية المغاربة مخلطين .

  • عراقي أصيل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:53

    أخوتي المغاربة أسألكم بالله. وأنا وأهلي علاقتنا خاصة جدا بالمغرب.

    الملك محمد الخامس الله يرحمه أنقذ جدي من الإعدام لأنه كان من أبطال تحرير الدول المغاربية الثلاث. المغرب الجزائر تونس. ولمن لا يعرفه فليبحث في الإنترنت. إسمه الدكتور محمد فاضل الجمالي. آخر وزير خارجية في العهد الملكي. تخاصم على إستضافته كل من المرحوم محمد الخامس والحبيب بورقيبة.
    أسألكم بالله. !

    ماذا لو ساند العراقيين البوليساريو. ؟ وإنفصال الصحراء أو الريف عن المغرب. ؟؟

    هل كنتم سترضون بهذا. ؟

  • اومحند الحسين
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:58

    *الأمازيع يجدون ضالتهم في اكراد العراق *

    طبخة يعدها الأمازيغ بتضامنهم مع أكراد العراق،،،

    حسب نظرية سي صعيد فإن اي تجمع من الناس تجمعهم اللغة والهوية لم يعودوا ينعمون بالعيش الكريم،،لهم حق المطالبة بآستقلال ذاتي كحال اكراد العراق ،،،

    قس هذه النظرية على الأمازيغ،سيادة عصيد طالب باستفتاء للأمازيغ.على غرار باستفتاء اكراد العراق،،مادام. أمازيغ المغرب لا يعرفون معنى عيش كريم حسب كلام السيد عصيد رئيس الحقوق والحريات للأمازيغ ،،،،

  • مواطن حر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:58

    وهل نسيت أنت ان الضلاميون الخوانجية والاخوان المسلمون ما زالوا لحد اليوم يقتلون الأكراد بالطائرات. وأقصد (اردوغان)
    وهل نسيت ان الارهاب الوهابي السعودي لا يزال لحد الان يقتل ويبيد ويرتكب المجازر في اليمن داخل بلدهم.

  • تمغربيت
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:59

    الي رقم 27
    اخاي شحال من واحد خصك تعملو تحاليل باش تعرف واش هو اصلا من العرق خالص اي عرق كان المغرب الذي تعاقبة عليه حضارات عديدة وكأين شي ناس كره والحقد تغلب علي انسنياتهم
    انا لا يهمني الأكراد ولا غيرهم لكن لا أحب التناقض والازدواجية وما لا أحبه للمغرب لن اتمناه لأي دولة إسلامية أو عربية إذا كنت ضد أن يكون هناك كيان في جنوب المغرب فأنا لن اتمناه للعراق..

  • غي دايز
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:00

    اريد فقط ان اذكر الاخًوة المعلقين بأن جمهورية الريف الأمازيغية تأسست سنة 1921 الى غاية 1926 يوم تكالب عليها الأعداء من كل جهة هذا للتذكير فقط حتى لا يتجاهل بعض الأعراب الغزاة الماضي المجيد للأمازيغ الأحرار

  • ASSOUKI LE MAURE
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:01

    لاتشابه لا من حيث التاريخ ولا من حيث الحغرافيا . السكان الأصليين للمغرب هم MAURES المنسيين من التاريخ والذين تعرضوا لابشع أنواع القهر ( الخصي) ،لم توجد عبر التاريخ لا القديم و لا الحديث إشارة واحدة ولا وثيقة تاريخية تشير أوتؤرخ لشعب أولدولة حكمت المغرب /MAURÉTANIA الانتيكية باسم الأمزيغ . أكتشف الفنيقيين MAURÉTANIA ورسوا على سواحلها وغزاها الرومان ومن بعدهم VANDALES و لم يذكروا لا تمزغا ولا الامزيغ ، السكان الاصليون المقاومون والصامدون ياهذا وبدون عنتريات هم MAURES ولا يمكنك تغيير لا التاريخ ولا الجغرافيا . يعود التاريخ الإفتراضي لمدينة زاكورة إلى أكثر من 6000 سنة . هل سيادتكم تشبه بشرة سكانها ؟ فما بالك با Maurétania بكل أطياف ساكنتها ! الإنسان الأبيض مهاجر و وافد وغازي و مستوطن لسواحل شمال غرب افريقيا ولم يكن عبر التاريخ من أهلها . جذورك ياهذا ليست لا افريقية ولا مورية والباقي شطحات سياسية ظرفية .

  • أمازيغي وأفتخر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:03

    ليس أمام إخواننا الكرد إلا أن يعرفوا عدوهم من صديقهم، كمغربي أمازيغي أدعم وأساند الأكراد في قضيتهم و اتمنى لهم كل التوفيق و الإستقلال!!!

  • hammou
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:05

    من يكره الرفق يكره الخير كل الامم التي تتوحد يكبر شاءنها وتبعد عنها الطامعين. عكس التفرقة التي تكون لقمة سهلة في فاه المستعمرين الاءتحاد قوة والفرقة ضعف كفانا من التشردم ولا تفرقو فتذهب ريحكم

  • jaouad
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:15

    لم نسمع لكم رأي في الإستفتاء الإسباني. أهههه إنهم ليس عرب. إنهم مالين شكارة الأفواه التي لا تعرف سوى طعن وراء حجاب حقوق الإنسان.

  • عاش الشعب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:29

    اصلا لا يوجد عرب في المغرب فالشلعب المغربي هو خليط من الامازيغ المعربين و الامازيغ غير المعربين و اقلية من الزنوج جنوب افريقيا.

    مليكة مزان ما هي الا بوق من ابواق المخزن و هي تتوعد و تسب حتى الامازيغ نفسهم و كلنا نعرف الحملة الشيطانية التي قادتها ضد عصيد و بعض النشطاء الامازيغ.

  • الى العراقي الاصيل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:34

    لا يهمني ان تكون عربيا او كرديا او اشوريا او ارمنيا او ان تكون سنيا ام شيعيا او حتى ملحدا، ان بلدك مستعمر من اكثر من دولة. ولكن المغاربة الأحرار دائما مع وحدة الشعوب الاسلامية.
    ان التيار العلماني له قدم ساق لتمكنه من اقتصادات الدول، ولا تنتبه الى النشطاء لانه اذا قمت لجرد لحساباتهم البنكية فسترى انهم مندوبي الدول الغربية.
    والله يعينكم لسحق ايران وامريكا وتدمير اسلحتكم الغربية وصنع اسلحتكم بايديكم.

  • قدور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:36

    الشعوب تسعى للوحدة والعنصريون يسعون للتفتت الله افتتهم

  • ضد تعليق عاش الشعب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:09

    سبحان الله مسحت السماء بليجة كما يقال لا ياصاح االعرب مكون اساسي فى المغرب شاء من شاء وابى من ابى ودون دالك الهلاك

  • الى عاش الشعب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:12

    لا ياصاح العرب مكون اساسي بالمغرب شاء من شاء وابى من ابى ودون دالك الهلاك

  • لحنين75
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:12

    هذه الجمعية كذالك ساندت "بوش" امريكا على احتلال العراق و مقتل زعيمها رحمه الله صدام حسين يوم عيد الأضحى !! اللهم قينا من شر و فتن هؤلاء العقوقيون و الجمعيات التي تخرب الدين و البلاد و المجتمع باسم "الحريات و المساواة " المفربكة و المولة من الدول الإمبريالية و الشيوعية !! و إنشاء الله ان تذهب إلى جهنم و بأس المصير !! و السلام عليكم .شكرا هسبرس ..

  • hassia
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:14

    مشكل الأكراد فى تركيا وايران وليس فى دول هبش وكل مغربى يساند الأكراد يساند كدلك بزبال وتشتيت المغرب.اسبانيا ترفض استقلال كتلونيا ولباسك

  • اب سعد الى الاخ العراقي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:22

    تحية إجلال للإخ العراقي واقول له المغاربة بغالبيتهم مع وحدة الدولة العراقيةولا تلتفتوا إلى اصوات شاذة لا قيمة لها. ألم يتظاهر مئات الآلاف من المغاربة في شوارع الرباط في 1991 وفي 2003 وفي العديد من المدن المغربية.من يريد ان يعرف موقف المغاربة فليبحث في الارشيف سيجد هذه الحقيقه ساطعة لا لبس فيها.نحن ضد الانشقاق ماذا ربح السودانيون من هذه التجربة سوى الكوارث والازمات.على شباب العرب ان يداغعوا عن وحدة الامة. لماذا يتوحد الغربيون ونتمزق نحن?

  • ABDERAHMAN
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:51

    استغرب ان يوجد بين ابناء هدا الوطن من يؤيد حركات انفصالية بدول اخرى سواء كانت بالعراق او غيره مع اننا اكثر الشعوب معاناة من هده الظاهرة الخطيرة سواء ابان الاستعمار اوبعد الحصول على الاستقلال (الغير المكتمل..)وأتساءل هل من يؤيدون تفكيك او قطع اوصال الدول يملكون اي حس وطني اوحتى انساني على عكس ماينادون به اويتظاهرون بالدفاع عنه…

  • حق الاكراد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:06

    الاكراد شعب تعداده حوالي 40 مليون نسمة تم توزيع ارضهم بين العرب والفرس والاتراك الذين سلبوهم حقوقهم الثقافية والسياسية والاقتصادية باسم الوحدة الترابية ووضعوا تحت الوصاية لعقود من الزمن وحان الوقت لتمكينهم من دولتهم المستقلة كما تنص على ذالك المواثيق الدولية .

  • احبك وطني
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:34

    هؤلاء المتعاطفون مع المطالبين بالاستقلال وتقرير المصير هم الخونة الحقيقيين في هذا الوطن . هؤلاءيصرحون علنا انهم ضد قضيتنا الترابية ويعلنون انضمامهم الى شعب الاكراد الطالب للانفصال ، ماذا يعني هذا التعاطف ؟ هذا يعني ان الامازيغ يأملون الى انتاج نفس السيناريو في المغرب لانهم يعتبرون ان الامازيغ والاكراد تجمعهم قضية واحدة هي تقرير المصير ، لكنهم في الوقت الحاضر لا يقوون على الجهر بها ولذلك يتسترون وراء قولهم : الا ان الفرق بيننا وبين الكرد ان الاكراد يطالبون بالانفصال اما الامازيغ فيؤمنون بالوحدة الوطنية لان الكل في المغرب واحد …
    السؤال اذا : من اين ياتي التعاطف مع الاكراد اذا اختلفتم معهم في المطلب ؟؟
    ام هي ذئاب في صوف خرفان !!!

  • Khalid
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:56

    البشمركة عملاء الموساد والاستخبارات الأمريكية

  • خليل
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:10

    الأكراد مثلهم مثل أشباههم في شمال افريقيا كانوا و سوف يكونون دوما مرتزقة يحاربون مع من يدفع الدولار. لنستفد من تاريخهم حتى يتسنى لنا الاستفادة. عملت في أربيل مع الصليب الأحمر و كنت احمل علب السجائر في سيارتي رغم أني لا ادخن ولكن عللبة سجاءر كل ما احتاجه لعبور الحواجز و الحصول على معلومات. الأكراد فاسدين في معضمهم و لكن احترم ان صلاح الدين الأيوبي كردي.

  • البعث العربي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 03:14

    هدا المفتري على حزب البعث العربي يدعي ان القائد صدام حسين حارب الاكراد فليكن في علمه ان اول دولة في الشرق الاوسط تمنح الحكم الداتي للاكراد هو العراق جمجمة العرب اما الاتراك و الفرس فلا يتحدث عنهم رغم ان اكبر نسبة من الاراضي الكردية تقع في تلك البلدان لاكن ما عسانا نفعل فالاخ المطبع مع الصهاينة اختلط عليه الحابل و النابل لحد ما اصبح هاجسه كل صباح و طلوع الشمس هو العرب …

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:02

    مثلما اجتمع وتاء زر المستبدون تحت مظلة جامعة العار ,صدام ,قذافي ,بشار…
    فالماءساة هي من جمعت الصداقة الكردية الامازيغية …بالامس فقط منعوا اسما امازيغيا اصيلا من التسجيل في كنانيش العنصرية…
    المجد والخلود لشهداء القضية الامازيغية والكردية …
    والخزي والعار لكل قوى الارهاب واعداء الحرية والاختلاف…
    ذاكرة التاريخ لا ترحم ,فحزب البعث اباد الاكراد في حلبجة…
    واسس العراقيون الشرفاء هيئة لاجتثاته .سموها بهيئة اجتثات البعث.
    وصنوه السوري كاد ان يبيد حماة…ويدمرها
    وسيؤسس السوريون هيئة لاجتثاته طال الزمن او قصر
    سنرى يوم يؤسس السوريون هيئة لاجتثات البعث السوري
    ولا عزاء للعنصريين النازيين .

  • علي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:06

    يجب الوقوف في وجه هذه العصابة المتصهينة النتنة التي تخطت جميع الخطوط الحمراء باسم حرية التعبير والقوانين الدولية دون الوقوف على التوابت المترسخة لدى المغاربة عبر التاريخ نقول لهم نحن ألامازيع المغاربة المسلمون لم نوكلكم حتى تكونوت ناطقين رسميين باسمنا لأنكم لسنم سوى حفنة من المرتزقة الماسونيين دعاة فتنة وتفرقة تبا لكم ولأفكاركم الخبيثةوأساطيركم العنصرية يحيا المغرب بعربه وأمازيغه جسدا واحدا ملتحما

  • عربي فخور
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:33

    ليعلم البرابرة العنصريون ان العرب فى المغرب ليسوا مواطتيت من الدرجة الثانية ولا ضيوفا عند احد هم اكبر مكون لسكات المغرب وهم مؤسسوا ثقافته وتاريخه وجغرافيته والبربر شركاء لهم فى الوطن ومن احب العرب اكرموه ومن اهانهم نبدوه وليشرب العنصريون البحر فنحن باقون ومنتصرون

  • Jebli
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:18

    ها قد ظهر العنصريون الجدد في المغرب وأمتطوا الامازيغية وآخرون امتطوا التعصب الديني وآخرون وآخرون  للوصول إلى مأربهم المتمثل في تمزيق أوصال الشعب المغربي لكن هيهات ان يكون لهم هذا فالمغاربة الذين حاربوا الاستعمار قادرون على محاربة الاستحمار ولن يفلح احد في فرض وصايته على أمازيغيتنا ويتكلم باسمنا إلا من فوضناه جميعا لذلك، عصيد اذا اراد ان يتكلم فليتكلم عن نفسه واذا أراد أن يقرر مصيره فيقرر مايشاء أما نحن أبناء هذا الوطن فقد قررنا ومنذ كنا أن نتعايش مع من ارتضيناه أخا وصهرا لنا واليوم الذين يحملون الجنسية المغربية لهم كلهم نفس الحقوق والواجبات في هذا الوطن لن نؤيد تقسيم العراق ولا المغرب ولا السودان ولا سوريا ولا اسبانيا ولا ولا تحت يافطة تقرير المصير رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  • ميلود
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:48

    من انتم من انتم حتى تتكلموا باسم الامازيغ انا ريفي بن ريفي أمازيغي أبا عن جذ لم يكن لذينا أي مركب نقص أن نثزوج عربيات أو فرنسيات أو المانياث أو هولندياث أو أن نزوج بناثنا بأبناء الوطن كيفما كان لونه ولا عرقه  هل لانني امازيغي يجب ان اتبرأ من ابنائي وأبناء اخوتي لان امهم ليست امازيغية لاجل افكار عصيظ ومن معه، اما الاكراظ فهم الذين كانوا سببا فيما جرى لهم فبعد هجومهم على ثكنات الجيش العراقي في حلبجة حاول الجيش إخراج مايمكن إخراجه من الأسلحة من تلك المناطق ومن ظمنها السلاح الكيماوي فانفجرث خزانات الغازات السامة جراء قصف الاكراظ لها فكانوا هم السبب بجهلهم في موث أبناءهم وأفراد الجيش العراقي الذي كان يقوم بتلك العملية.

  • رد على 69 - حق الاكراد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:19

    دول أوروبا كلها أقامت حدود قسمت فيها القبائل و الدواوير و الاسر سؤالي لك مادمت تتضامن مع من تسميهم (الذين سلبت حقوقهم السياسية والاقتصادية باسم الوحدة الترابية) لماذا لا تطلب من الجيل الثالث و الرابع من harkis 1830و goumiers 1913 الذين لازالوا يعيشون بغيتوهات أوروبا مند اكثر من 150 سنة بمساعدتهم و العمل ( لتمكينهم من دولتهم المستقلة كما تنص على ذالك المواثيق الدولية ) كما تقول, المراجع للتاريخ و مخططات الاستعمار يجد أن [فرق تسد ] إستراتجية قديمة قديمة قسمت الممالك و الامبراطوريات الى أقاليم و الاقاليم الى مقاطعات ودواوير ينعدم فيها الحس الوطني و حيت أصبحت إديولوجية الاسترزاق و العمالة وسيلة للكسب .رقم 69 لو طالبت بنفس الشيئ في أوروبا لوضعوك في أحد المعسكرات النازية التي إنتشرت في السنوات الاخيرة

  • الزغبي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:00

    لقد بحت أصواتنا ونحن نطالب بمحاكمة النازيين الجدد دعاة التمزيغ والاستمزاغ ..
    نطالب للمرة المليار بعد المليار بحل الجمعيات العرقية الامزوغية ومحاكمة متزعميها..
    ونطالب بشكل ملحاح ومستعجل بمحاكمة المدعوة " مزان " بقانون الإرهاب وهذا اقل ما يمكن القيام به في حقها !

  • رد على 60 عاش الشعب
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:06

    إن القولك:( لا يوجد عرب في المغرب) دليل على عجز فكري حضاري يأكد خرافة العرق البربري التي قال فيها الباحث Dr Ely Le Blanc :في دراسة كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا. (عاش الشعب) الابحاث تشير الى أنك أكثر من خليط زنوج جنوب افريقيا و بقايا العبودية الرومانية.

  • وحدوي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 18:56

    السلام عليكم
    متى كان العرق سببا للاصطفاف ؟اليست عنصرية؟
    متى كانت الابادة من ثقافتنا؟من في المغرب قادر على تحديد اصله؟ومن يهتم؟التعايش والبناء واللحمة ام الفتنة والتفرقة؟يستشهدون بدول ويقولون..الا يوجد فيها طواءف واعراق ولغات ويجمعها الوطن؟
    هناك من يطبل واللحن ليس من راسه اساله :مامشروعك التنموي ؟ما انجازاتك ؟ماذا قدمت للوطن والانسانية؟كفانا من حديث الجاهلية احببنا الجيران ولم نهتم بما ومن انسان انسان الاصل حلو اللسان طيب العشرة نقي القلب يحب الوطن ومن وما فيه تحية حب

  • عصيظ
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 02:22

    آخر الحفريات تؤكد أن أقدم انسان وجد بالمغرب فإن صدقت فإن سكان الكرة الأرضية كلهم من هذه الأرض المباركة وبالتالي فحق كل البشر أن يعودوا لوطنهم الأم المغرب خد ياعصيد.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”