"مجلس اليزمي" يُجري خبرة طبية على "تعذيب" الزفزافي ورفاقه

"مجلس اليزمي" يُجري خبرة طبية على "تعذيب" الزفزافي ورفاقه
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:20

أقدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان على تكليف فريقيْ عمل للتحري بخصوص تصريحات منسوبة لبعض الموقوفين على خلفية أحداث الحسيمة، تفيدُ بتعرّضهم للتعذيب.

وقام المجلس ذاته بإجراء فحوصات ومقابلات مع 19 معتقلا بسجن عكاشة، و16 معتقلا بسجن الحسيمة، إضافة إلى متابع واحد في حالة سراح، وذلك يومي السبت 17 و18 يونيو الجاري.

ويشرف على هذه الفحوصات التي يتابعها مجلس إدريس اليزمي، كل من البروفيسور هشام بنيعيش، رئيس معهد الطب الشرعي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، والدكتور عبد الله دامي، طبيب شرعي بالمعهد بذاته.

وتم إنجاز تقارير من قبل الفريقين متضمنة لعدد من الاستنتاجات والمعطيات، “وفقا للتوجيهات الملكية في هذا المجال، وفي إطار الاحترام التام لمبدأ استقلالية السلطة القضائية، وضمانات المحاكمة العادلة”.

حريّ بالذكر أن اللائحة المذكورة شملت “أيقونة حراك الريف” ناصر الزفزافي.

وكان عددٌ من محاميّي المعتقلين قد خرجوا، في وقت سابق، بـ”تدوينات” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وبتصريحات لوسائل الإعلام، أفادوا فيها بتعرّض معتقلين للتعنيف وللتهديد بالإيذاء الجسدي والإهانة اللفظية.

وقائعُ نفاها مصدر أمني، فضّل عدم كشف هويته، خصوصا ما ورد على لسان إحدى محاميات معتقلي “حراك الريف” بشأن “تعذيب طال معتقلين في مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء”.

المصدر الأمني صرّح آنذاك لهسبريس بأن “الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أشعرت، فورا، عائلات جميع الموقوفين بقرار وضعهم تحت الحراسة النظرية، وأتاحت لهم إمكانية الاتصال بذويهم هاتفيا”.

وأشار المتحدث ذاته أيضا إلى “توفير شروط الاتصال بين المعتقلين وبين محاميهم، في أجواء تحترم سرية المقابلة”، مبرزا أن “بعض الموقوفين استفادوا من زيارة عدة محامين، وهو تفسير إنساني متقدم للنص القانوني الذي يتحدث عن الاتصال بصيغة المفرد، وليس اتصالات متعددة”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

59
  • marocain
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:39

    أطلقوا سراح المعتقلين الأبرياء في سجون العار وعتقلو من ينهب ثروات الشعب كفاكم من استحمار الشعب

  • رضا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:40

    كل سجين يتعذب وخصوصا من أراد زعزعة استقرار البلاد يعني كون كان في زمان الحسن الثاني كون تعدم ولا احد يتكلم

  • بوماصة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:41

    الخبرة على التعديب والجروح تكون لها مصداقية في وقتها وعندما خرج محاميه ليعلن للملاء باءن لناصر خمس -غرزاة-في راسه اما وقد مر عليها شهر……

  • Maghrabi Sahraoui Rifi Soussi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:42

    notre Royaume est un pays démocratique et qui fait pas de mal ne craint rien.

  • بن عمر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:42

    حسب رواية والدة الزفزافي على لليوتوب انه تعرض لتعذيب من رجال شرطة الحسيمة وخاصة عند التدخل للايقاف وعند حمله في الهليكوبتر حيث تم ضربه لوجهه بالأصفاد و نعته بالفاظ نابية ولد سبتيول … ومنا لاشك فيه ان هذه الاتهامات حقيقة لان حقوق النسيان في المغرب الكل يعرفها ماعدى اصحاب العام زين

  • لا للحكرة 2017
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:42

    أين الحقوق الإنسان ههههه وزير الحقول النسيان 70000درهم السيارة لماذا لا لأن المغاربة اوباش قول ما تريدون نحن مشغولون في خريطة المستقبل

  • K-PAX
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:43

    بشئ من النزاهة والعدل، قد تكون هذه الخطوات بداية الانفراج و قيام العدل و دولة الحق و القانون. الملك يكتشف المؤامرة. أدقهم العداب يا جلالة الملك لما اقترفوه من جرم تجاه شعب متشبث بكبريائه و بروح المواطنة الصادقة. فمن خانك خاننا. ومن تآمر عليك تآمر علينا. بكم نكون وبنا تكونوا. المغاربة الاحرار معكم فكونوا معهم. و ليسقط الخونة.

  • الرباطي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:44

    لماذا لا تجرى الخبرة الطبية على قوات الأمن التي لازال العشرات منهم في غرف الإنعاش ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • محمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:46

    و ماذا عن طلب الخبرة الطبية لرجال الأمن المصابين ؟

  • ستيتو حمو
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:47

    مجلس اليزمي مجلس مخزني ليست له أية مصداقية فرض فرضا في إطار ديمقراطية الواجهةً ليصبح الناطق الرسمي باسم الدولة العميقة وتزيين صورة المخزن ومباركة كل افعاله .
    بقاء هذا المخلوق هو احتقار للمواطنيين وللمناظلين واستهزاء من منظمات حقوق الانسان الحقيقية .
    لهذا سيخلق سيناريو ويطلع بنتيجة تبارك كل ما فعلته السلطة في حق المواطنين في المنطقة

  • ريفي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:47

    المغرب والله سائر في طريق الديمقراطية،للمعلقين من الجار الشرقي وما اكثرهم: صحيح اننا لا نرقى الى الدول الديموقراطية ولكننا على الاقل افضل منكم بسنوات ضوئية حتى انكم لا تعرفون من يحكمكم

  • العداب اخويا العداب
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:47

    مسلسل التعديب لم ينتهي من المغرب .والشعب المغربي لن يتحرر ابدا.

  • ام الحسن
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:47

    اللهم احفظ بلدنا من الفتن ياذا الجلال والإكرام

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:48

    زعما مايكونش هاد لبروفيسور بنيعيش من عائلة الإخوان السفراء بنيعيش؟

  • عصام
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:48

    مجلس الاليازمي كغيره من المجالس الحكومة،لن يأتي بجديد، وتقريره تقراه الداخلية والقصر عاد يخرج. لنظهر للعالم اننا منخرطون في تحسين الوضع.في الدول الديمقراطية حتى سب السجين يعتبر مخالفة، صراحة المخزن طغى وتجبر وما رأيناه مؤخرا في الحسيمة يدمي القلب، ناس بغاو غي صبيطار وجامعة شوف اش دارو ليهم.
    كل التضامن مع اهل الريف، مطالبكم حق مشروع

  • Minkom
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:49

    مجلس الوصوليين و الذين يريدون ان يركبوا على هموم و محن الاخرين.
    يعجبهم فقط الامور لي فيها الصحافة و المعمعة.
    مجلس العمل لاولادي و العاءلة و نسيبي..

  • رشيد من Köln
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:55

    التنظيمات المتورطة في محاولة زعزعة استقرار البلاد. هي جماعة العدل والإحسان. والجمعية المغربية لحقوق الإنسان. والنهج الدمقراطي. وحركة 20 فبراير. إضافة إلى بعض النشطاء الأمازيغ المعروفين لزيارتهم المتكررة إلى إسرائيل. وربتهم علاقة وطيدة مع بني صهيون.

  • rachid
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:55

    المعقول هو أننا بعيدون كل البعد عن دولة القانون و دولة المؤسسات نحن نعيش في دولة لا زالت تحن إلى ممارسات همجية في حق شعب مارس حقه الدستوري و خرج إلى الشارع ليقول كفى فسادا و كفى ظلما ولو كانت هناك رغبة حقيقية في الخروج من الأزمة لما ظل هؤلاء الشباب وراء القضبان الديمقراطية بعيدة عليكم سلينا لكلام

  • الهواوي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:58

    كان من الأفضل إجراء الفحوصات الطبية يوم الإعتقال و ليس بعد مرور أسابيع اختفت خلالها آثار التعديب

  • مغربية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:58

    على جمعية حقوق الانسان ان لا تنسى طلب اجراء خبرة طبية لرجال اﻻمن و القوات المساعدة الدين اصيبوا من طرف المتظاهرين هم كدلك طرف في القضية و ضحايا ام ان الريافة بشر و باقي المغاربة لا ؟

  • Asmae
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:59

    Je ne comprends pas certains commentateurs qui approuvent la torture. Wallah vous n'avez pas la moralité d'un être humain. Imaginez que c'est votre frère où votre soeur qui est torturée. C'est à cause de vous que al mekhzan reprimes les manifestations. Soulevez vous au niveau de l'être humain et soyez des libres et pas des abides.

  • الموساوي لاه
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:02

    كان من الأولى على مجلس اليزمي أن يجري خبرة قانونية على شرعية "الفرقة الوطنية للشرطة القضائية".كيف تأسست وأي مشرع وضعها أو أوحاها وماذا وكيف؟
    على العموم أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل أبدا !!.
    فمعاينة الوقائع في حينها أبلغ وأجدى من معاينتها بعد إعادة ترتيب مسرحها وتنظيف آثارها المادية….

  • حدبدان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:02

    ياك هاذ المجلس هو لي خرج القاضي المرتشي من السجن، زعما مزال فيه التقة، العجب العجاب، نتمناو إبان ليهم إكتءاب الزفزافي

  • ted
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:02

    Wallahi ce pays a des gros gros gros problème mais vraiment très gros ya des choses qui tournent mal le monde entier est au courant des conditions des arrestations de ces personnes est leurs isolement pendant des jours sans avoir un avocat ni prévenir leurs familles ect… ect …et eux ils viennent nous dire que tout c'est passée dans les règles de l'art bref Allah ichafikoum

  • عال
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:04

    التقريريكشف انه لايوجد تعديب بالمفهوم الحقوقي. والقانون لا بد ان يطبق المحاكمة لابد ان تتم اذا كانوا ابرياء فمحاموهم سيكشفون ذلك وان كانوا مذنبين فالنيابة ستكشف ذلك. اما من يطالب باطلاق سراحهم بدون محاكمة فلا يؤمنون بدولة الحق والقانون

  • منصور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:05

    البكاء وراء الميت خسارة واش عاد جاتكم الاوامر طلع عليكم النهار وبانتو على انكم موظفون عند الدولة تأتمرون باوامرها وكفى من استحمار الشعب النهار الاول كان خصكم تكونو حاضرين فين كنتو مخبيين حتى اليوم

  • ملاحظ تتمة التعليق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:05

    ومعلوم أن عائلة بنعيش من العائلات المخزنية، التي شغلت عدة مناصب إلى جانب الحاكم منذ عقود خلت، بحيث برزت أسماؤهم في عهد أكثر من سلطان، وكأنهم يتوارثون بعض المناصب من بينها منصب حاجب ملكي.

  • عزيز
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:09

    لقد ضحك علينا الغرب بقضية حقوق الانسان ، كان الشعب في سلام كان يسود السلم و الأمان ، الحشمة و الاحترام ، الأخلاق و المواطنة الحقة ، اما اليوم فالفيسبوك و توتبر و لواتساب خذلوا عقول الشباب بالعناوين الفارغة و الهدامة . لذا فيجب للهرماكة ان تعود ، هذا جيل لا ينفع معه الحوار يلزم العصا لمن يعصا ، انهم اغبياء يسيرون الى الهاوية منومين من طرف المأجورين الخونة الضالون .

  • القانون العدالة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:17

    في اطار احترام مبدأ استقلالية السلطة القضائية مع ضمانات محاكمة عادلة نعم مع اجراء خبرة طبية للمعتقلين ولكن بشرط ان تتركوا المحاكمة تأخد مجراه الطبيعي حتى لا تكثر الشائعات بانها غير قانونية ووووووووو ولتنسو ان جل معتقلي البيضاء صرحوا بمعاملته باحترام ماعدا الزفزافي الدي صرح بان الشرطة اثناء اعتقاله ضربته واهانته من الضروري ان تتعارك معه الشرطة اثناء القبض عليه حتى لا يفر ولابد ان يتادى بخدشات اما الالفاط الجريحة فهو نطق باسفه الكلام ضد المغاربة رجال ونساء حتى الوزراء والحكومة التي شبهها باللصوص نعم مع العدالة النزيهة ولكل حقه ولا تنسوا رجال الامن المصابون انهم مغاربة كدلك

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:26

    لا حول ولا قوة الا بالله، بعد شهر عاد اديرو الخبرة الطبية المزورة، انتم من الجلادين أصلا فلا خير ولا عدل يرجى منكم .انتم أصلا أعوان الضلم. الخبرة و القاضي بالحق يوم لا ينفع مال ولا بنون و لا خدام الدولة ، يومها ستندمون عل ضلمكم و تعاونكم عل الشعب المسكين. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • youss
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:26

    نعم السجن للمفسدين و سارقي مال العام و لكن كدالك السجن للدين يرفعون أعلام التفرقة و الدين يمجدون الطاءفية على حساب الوطن و مقتحموا المساجد

  • محمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:29

    عاجل جدا إستقالة جماعية لرؤساء خمس جماعات بالحسيمة
    إحتجاجاً على الاعتقالات العشوائية وضع بشكل رسمي رؤساء خمس جماعات بإقليم الحسيمة إستقالة جماعية لدى عامل إقليم الحسيمة احتجاجاً على تزايد الاعتقالات العشوائية في صفوف شباب المنطقة الذين خرجوا في احتجاجات سلمية.
    وعبر الرؤساء الخمسة والمنتمين لأحزاب مختلفة، عن رفضهم للاعتقالات التي طالت العشرات من الشباب والنساء بالإقليم والتي جعلت وضعهم كممثلين للساكنة محرجاً أمام عائلات المعتقلين. منقول

  • مواطنة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:32

    انا لاافهم لماذا زج بهم في السجون و ماهي تهمتهم؟ يكفي التهميش و الفقر الذي تعيشه مناطق كثيرة من المغرب و منها الريف..ان الاستمرار في اعتقالهم يزيد تأجبج الوضع…اذن يجب اطلتق سراح كل المعتقلين

  • محمد طنجة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:33

    فالتاريخ هذه الخبرات على المعتقلين إذا جاز انهم تعرضوا لتعنيف. ..ويجب أيضا إجراء الخبرات لرجال الأمن الذين تم رجمهم بالحجارة وبعضهم في حالة خطرة والكل سواسي أمام القانون. ..وعلى المواطن الا يأخذ من القانون مايعجبه. …والا نتظاهر بصورة المظلوم. ..فما يقوم به بعض المتحجرين المتعصبين في الريف مناف لكل أخلاقيات المواطنة. ..وإهانة لرجل الأمن وهيبة الدولة. ..

  • Miloud
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:40

    صراحة لو كانت فعلا هناك حقوق الانسان يجب إجراء فحص طبي لجميع المواطنين. اكتر من نصف المغاربة يعانون أمراض نفسية بسبب كترة الحقوق التي يتمتع بها المواطن المغربي في جميع المجالات .وكترة الوظائف الفارهة والفلل والخيرات .

  • Aisa
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:44

    يمنع الدخول او راي الوجه الا بالهاتف ،لان الوجه مشوه بالركلات
    فلايسمح للطبيب ان يفصح حتى يبري الجرح مع المدة وبشروط ان يستر الحقيقة او الا يطرد من وظيفته .

  • ديما مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:45

    السلام عليكم ماذا كنتم تنظرون من الزفازفة ؟ يأتون لوحدهم لذا السلطات؟ أو إقامة حفل لهم وتقديم الهدايا كي لا يقولو عاش الشعب.؟ ويقولوا عاش الملك؟ ويستبدلون الراية بأخرى. والله ليس في الهم سوى الذي لا يفهم.

  • صاحب ضمير
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:55

    انتم مطالبون بالتحرك بل وبالتهديد برفع القضية اي قضية الحراك امام المؤسسات الدولية وليس باجراء فحوصات طبية على المعتقلين . وماذا سيكون موقفكم لو خرج التقرير الطبي بنفي التعذيب للمعتقلين . وهل الدماء التي سالت خلال العيد الاسود تستوجب خبرة طبية كذالك. وهل الكلام الساقط والتهديد بالاغتصاب يستوجب بحث او شهود ….هذه كلها حيثيات لا تفيد بقدر ما يفيد اجبار الدولة على القطع النهائي مع هذه الممارسات ومحاسبات كل من تجاوز الدستور..

  • زايو
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:57

    حتى رجال الامن الذين اصيبوا وبكثرة هم اخواننا ولديهم امهات اباء ابناء ولم لا يعرضون على الخبرية الطبية. اليس لهم حقوق في الانسانية حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد المنعم
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:01

    أين كنت يا إدريس اليزمي عندما ألقي القبض على ناصر الزفزافي؟
    لوكنت تستحي كان أولى لك تقديم الاستقالةوالخروج منتصرا أمّا الآن وقد جفّ الدم وعلامات التعذيب والتعذيب النفسي بالقذف والشتم و… ثمّ تخرج بهذه الإجراءات المتأخرة،ليس هكذا تعالج الأمور!

  • عبد الله
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:04

    يجب على الدولة حماية الشعب المغربي والوطن من هؤلاء الدين يريدون إشعال الفتنة في وطن ينعم بالسلم يجب على القضاء إصدار أشد العقوبات على هؤلاء ويجب على الشعب المغربي كافة ان يقف الى جانب ملك البلاد لضمان سلامة الوطن من اي انواع الفتن

  • مواطن
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:05

    هدشي كامل في المغرب وش تضحكو على الناس أولا كتضحكو على ريوسكم السيد فرش نت روسو واحشمو الشعب عاق واعيا ماصبر

  • Observateur
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:08

    J'arrive pas à comprendre les gens qui accusent les forces de l'ordre d'avoir été brutales pendant l'arrestation de zafsafi..Dites moi messieurs est ce que les policiers aux USA ou en France ou encore en Espagne offrent des fleurs aux gens recherchés pendant leur arrestation…je suis en France depuis 20ans et je sais bien ce que je dis…soyons logiques

  • السموأل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:16

    ما دور وزارة حقوق الإنسان ولماذا أنشأت أصلا إذا لم تستطع أن تتدخل لإجلاء الحقيقة وإعطاء كل ذي حق حقه في هذه الحالة التي يشتكي فيها هؤلاء المعتقلون من سوء المعاملة بل وصل ذلك إلى التعذيب حسب أقوالهم سواء أثناء القبض عليهم أو حين استنطاقهم من طرف الشرطة القضائية إذا لم تتدخل في هذه الظروف فوجودها غير ذي جدوى وعلى المواطنين أن لا ينتظروا منها خيرا فقد أنشأنت إلا تلبية لطلبات الأحزاب لخلق حقائب ولو كانت فارغة

  • مغربية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:34

    اللي غلب يعف واللي باغي يزيد فيه غايزيد شحال كد الناس يحتجو وشحال كد الحكومة تميك وتسكت ومن بعد تعتدر الى متى اللي بغا يطالب بحقو يشوف اش يقد يوقع اللي بغا الحرب الله يلقيها ليه قبل مايضحي بنفسو و المواطنين الابراء لصالح اشباح لانعرف مايريدونه من المغرب خلاصة القول الشفارة ماغديش يتقطعو من المغرب حيت يتلونون كالحرباء مرة مشرملين مرة رجال سلطة مرة سياسيين وووو و الناس ديال الريف يفكرو اكتر من مرة واش من المعقول هد الشي اللي تيديرو للامن حيت الامن خصو يراقب الاحتجاجات لاتخرج عن السيطرة اما مني توليو ضربوه طبعا غدي يضرب حيت تهو انسان ومن هد الشي كامل خدو العبرة من احدات اكديم ازيك لاتستهونو بالامور المغرب له اعداء اكتر مما نتخيل انتم تدافعون عن حقكم واخرون يدافعون عن مصالحهم والشفارة مني غدين يشوفوها حماضت غيطيرو بملياراتهم

  • Ne JAMAIS DESESPER
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:57

    Les sociologues et politologues qui ont analysé les changements sociaux et politiques ainsi que la chute des régimes ont trouvé qu' à la base des grands changements et de la disparition des dictatures il y a deux facteurs essentiels;
    1) la déconnexion des dirigeants de la réalité de leur population. Au Maroc plusieurs actions ou inactions révèlent la déconnexion totale des dirigeants par rapport à la population et à l évolution de la société .
    2) les transformations et les mutations sociales profondes au niveau économique politique et culturel génèrent de nouvelles aspirations et le rejet des rapports
    de domination.
    La société marocaine répond parfaitement aux deux conditions qui déclenchent et favorisent des changements radicaux.
    Citoyen d Al Hoceima

  • jakane
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:29

    سيشكك المشككون في هذه الخبرات الطبية ان تأكد عدم تعرض المعتقلين للتعذيب، وهذا ليس بغريب على الجمعيات الحقوقية التي تشك في اي شيء حتى تبقى موجودة.

  • TAMSAMANI RIFI PUR
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:02

    نقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله ونقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله ونقسم بالله العلي العظيم لن نعود الى بيوتنا ونحن الروافا اهل تغنانت .

  • فقير
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:08

    بعد مرور مدة طويلة من الاعتقالات إستفاق السيد اليزمي من سباته هههههه
    فقنا بيكم الله يفضحكم

  • المكي
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:31

    إلى المسمى الريفي….. ههههه أسطوانة قديمة… من تكلم عن ابسط واجبات الدولة تتهمونه بأنه بوليزاريو و جزائري…. ثم تقول اننا سابقين الجزائر بآلاف السنين الضوئية… ههه تضحك على نفسك يا بني…. سبقتنا الجزائر في جميع المجالات في الترتيب العالمي للأمم المتحدة ليس ذلك فقط بل حتى دول فيها حروب و مرت بكوارث مثل ليبيا و لبنان و الائحة طويلة…..–…لانك تريد ابقاء الأشياء على حالها أو اسوء ….. لن نصمت و نحن على عهد النضال سائرون حتى تعرف معنى الحرية.

  • امير
    الخميس 29 يونيو 2017 - 02:14

    اليزمي يالله ضرباتو الفيقة….حتى قالو ليه فيق راه المعتقلين ما بقاش فيهم أثر الضرب و العنف…

  • Un Génocide
    الخميس 29 يونيو 2017 - 05:44

    Toute la population du Rif a été torturee et a subi des traitements atroces durant ces 50 dernières années.
    Torture physique morale économique et culturelle….
    La définition de la torture ne se limite pas à arrêter des opposants et leur couper les doigts ou les assoir sur des bouteilles…
    La torture morale psychologique culturelle est aussi ravageuse que la torture physique..
    La population du Rif a été bombardee violée massacrée. Les rescapés ont été poussés vers l exil. plus de 2 millions de rifains sont exilés à l étranger. la langue et la culture des rifains ont été meprisees. même l espagnole a été remplacée par le français. Économiquement c est le désert général unique en méditerranée.
    BREF Le pouvoir marocain a commis un GÉNOCIDE au Rif.
    Citoyen d A l Hoceima

  • Aisa
    الخميس 29 يونيو 2017 - 06:00

    البعض يسءلون عن حقوق الانسان ان يتدخل ،حقوق الانسان عند الغرب ،اما نحن العرب فحقوق الانسان فيها حرية الفساد فقط
    حقوق الانسان عندنا للاعلام في الخارج فقط،اما الداخل يغطي ما يحدث.

  • ALADALA
    الخميس 29 يونيو 2017 - 07:38

    المجلس الوطني لحقوق الإنسان غير مستقل في الدفاع عن حقوق الانسان ولا

    يشكل فقط الا واجهة دعائية وتبذير المال العام على وظيفته

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:00

    بأن المعتقلين تعرضوا للتعذيب الجسدي والمعنوي هذا لا شك فيه، لان التعذيب عندنا لديه تاريخ طويل وهو يتكلم في شوارع الحسيمة أمام الملاء، في شريط موثق عبر التواصل الاجتماعي ترى مجموعات من رجال الأمن ينهالون بالضرب على مواطن بشكل رهيب كاد من يشاهد ذلك أنهم قاصدين قتله… إنها كارثة

  • ايام زمان
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:51

    من فضلكم أريد أن أعرف كم عدد الوفيات ؟ وكم عدد القتلى بالرصاص ؟ وكم عدد المشردين في هذه الاحتجاجات بالحسيمة ؟ وكم عدد…. وكم عدد ؟ وكم ، وكم ؟…. انظروا الى ڤيبيزويلا كم مات فيها من متظاهرين أبرياء رميا بالرصاص؟ حينها احتج المغرب على هذا الظلم دوليا ! واليوم تبهدلون المغرب أمام العالم وخاصة أعداء وحدتنا الترابية ،والله أنه عيب كبير ومسخرة في حق جميع المغاربة الشرفاء ،ولن ننس هذه المهزلة عبر التاريخ والتي شاركت فيها فئات محسوبة على الصحافة بشكل ملفت وخطير وممن لا يحبون وطنهم الذين لا أيمان لهم …

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 29 يونيو 2017 - 11:20

    الزفزافي راجل ونعم الرجل قال ما لم يستطع أحدا قولا عرى الفساد والفاسدين الله يجازيه بخير يستاهل يكون وزير المالية والصناعة .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 29 يونيو 2017 - 11:23

    الكثير من العياشة يا إخواني يظهرون بأسماء مزيفة كريفي حر و حسيمي …. هؤلاء بلطجية مجندين من طرف الداخلية والشرطة فلا تلقو لهم بالا فإن كانوا حسيميين أحرار لساندوا إخوانهم.

  • طالب للعدالة في حضرة السلطان
    الخميس 29 يونيو 2017 - 11:36

    عن أية حقوق نتحدث، عندما تهظم حقوق أمني بعدم ولوجه للمدرسة فماذا ساتنتظره منه، عن أية حقوق نتحدث بينما الاميين يسيرون ويدخلون الامن بدون شواهد أو بشهادة ابتدائية،فقط يكفي إجراء اتصال لمن له النفود في وقت إعلان مباريات الدخول للأمن فتعطى له فرصة دخول وزارة الزرواطة والعنف، هنا مكمن الخلل، بعض من تعطى لهم فرصة ولوج صفوف الامن لا علاقة؟ بعضهم لا يجيد حتى الكلام فما بالك أن يسهر على تطبيق القانون؟ اللهم اهدينا واهدي ولات أمورنا يا رب لما فيه خير البلاد والعباد. كثر الظلم في بلادي، وكثر الفساد باسم القانون وبإسم النفود والقرب من العائلة الملكية وباسم الانتساب الى عائلة فلان أو فلانة من الامن أو العسكر؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال