ملف "الإشادة بالإرهاب" يقود "شبيبة البيجيدي" إلى الاحتجاج بالشارع

ملف "الإشادة بالإرهاب" يقود "شبيبة البيجيدي" إلى الاحتجاج بالشارع
الإثنين 22 ماي 2017 - 20:00

بعد أشهر من الصمت والانتظار، ارتأت شبيبة حزب العدالة والتنمية، الحزب القائد للائتلاف الحكومي، التصعيد بشأن ما بات يعرف بقضية “شباب الفايسبوك”، وهم ثمانية شبان متابعين بفصول قانون الإرهاب بسبب ما اعتبر إشادة وتحريضا على الإرهاب، خلفته تدوينات فايسبوكية شاركوها عقب مقتل السفير الروسي بتركيا.

وبعد أن اختار الشباب المنتمون والمتعاطفون مع حزب العدالة والتنمية معركة الأمعاء الفارغة ردا على ما يعتبرونه ظلما طالهم، قررت عائلات المعتقلين بدورها خوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة، فضلا عن وقفات خارج المغرب، أمام قنصليات فرنسا وإيطاليا وسويسرا.

وفي ندوة صحافية عقدتها شبيبة “البيجيدي” اليوم الاثنين بالرباط، إلى جانب ممثلين عن عائلات المعتقلين، شدد شقيق المعتقل أحمد شطيبات، على أن هذه الأشكال الاحتجاجية لن تتوقف إلى أن يجد “الشباب” طريقهم إلى الحرية، مناشدا الملك محمد السادس لإنصاف المتهمين، الذين اعتبرهم ضحايا صراع سياسي، مضيفا بالقول: “أتمنى أن يتم إطلاق سراحهم ليعانقوا أهلهم قبل دخول شهر رمضان”.

من جهتها، كشفت والدة المعتقل يوسف الرطمي أن عائلات المعتقلين قامت بزيارة لهم بسجن سلا اليوم، لثنيهم عن الاستمرار في الإضراب عن الطعام؛ إلا أن المتهمين، تزيد المتحدثة، أصروا على “ألا يتذوقوا طعم الأكل إلا وهم أحرار خارج أسوار السجن، مفضلين الموت بدل نعتهم بالإرهابيين”.

أما والد المعتقل شطيبات، فقد عبر عن حزنه الشديد من طريقة تعامل المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق والقيادي في حزب “المصباح”، مع هذه القضية، كاشفا أن تصريحاته بمجلس النواب وتعقيبه عليها بعد ذلك أثارت حنق المعتقلين، وجعلتهم يشكون في المستقبل. وأضاف بالقول: “هل من المعقول أن يزج المسؤول الحكومي بشباب في غياهب السجون ويدعي الخطأ أو عدم الإلمام بالتفاصيل؟!”.

وعاد محمد شطيبات إلى بداية اعتقال المتهمين، مسجلا أن الظرفية السياسية آنذاك كانت استثنائية، “لهذا كنت أقول لشباب الحزب المتعاطفين مع المعتقلين لا تقوموا بمظاهرات ولا تتبنوا العنف ما دام الملف في يدي مسؤولي الدولة”، يقول الوالد، مضيفا: “نصحتهم بألا يضغطوا على قيادة الحزب، لأن هذا هو المبتغى في الأخير من الجهات التي لعبت هذه الورقة”.

من جهته، أبرز محمد أمكراس، ممثل عن هيئة دفاع المعتقلين، أن “الملف سياسي بامتياز”، ويتابع فيه هؤلاء الشباب “نظرا لانتمائهم السياسي”. وأضاف، تبريرا لهذا الطرح، أن مواقع التواصل الاجتماعي غصت بعدد من الصور والكتابات التي كانت أخطر من الصورة التي تناقلها الشباب المعتقلون؛ لكن لا أحد اعتقل باستثنائهم.

وفي النقطة ذاتها، قال أمكراس إن أسئلة البحث التمهيدي بدورها تركزت حول الانتماء السياسي للمتهمين، متسائلا باستنكار عن “علاقة انتمائهم السياسي بالتهم الموجهة إليهم، وهل يتم سؤال أي متابع في قضايا جرمية عن هذا الانتماء”.

كما اعتبر المتحدث ذاته أن جريمة قتل السفير بدورها “ليست جريمة إرهابية، استنادا إلى القانون المغربي، الذي يعرف الجريمة الإرهابية بكونها مرتبطة بمشروع لزعزعة الاستقرار”، مضيفا أن “الاتفاقية العربية لمحاربة الإرهاب كذلك لا تعني تركيا في شيء لكونها دولة غير مصادقة عليها”.

‫تعليقات الزوار

31
  • pakistan
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:19

    انا كمواطن مغربي أرى أن الباجدة كشفوا عن وجههم الحقيقي الظلامي الإرهابي. انا اتهمهم بالإرهاب وأقول لهم سنواجهكم بإذن الله. نحن مع القانون و تطبيقه ومع مؤسسات البلاد وضد الظلام والفكر الإرهابي الذي تحملونه.

  • le retraité
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:22

    اسمحوا لي ان اقول لكم بان قضية هؤلاء الشباب فاشلة ،ماذا تنتظرون من أشخاص وقعوا في فخ وهم يشيدون بقتل شخص معزول ،يمكن العفو عنهم ان قدموا اعتذار

  • sayd
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:25

    Il faut rendre leurs libertés a ces jeunes . C est juste une question de mauvaise appréciation de la situation . On veut qu ils soient de bons citoyens en liberté …..

  • amnay
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:33

    لا لاطلاق صراح هؤلاء المتعصبين انهم ينشرون الفكر المتطرف

  • بيهي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:38

    باقصاء بن كيران سيعمل اتباعه في خلق الاحتجاجات والمسيرات تضامنا مع المعتقلين ومع غزة ومع السلفيين …ودلك ضد الدولة التي اقصت زعيمهم . وادا كانت هناك مشاكل للمملكة فستاتي لا محالة من هولاء.

  • المحتار
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:38

    كل من يشيد بأي عمل إرهابي كيف ما كان صنفه، هو إرهابي يجب معاقبته قانونيا. البيجدي تكوين سياسي لا يعبر عن كل المغاربة و لو كان هو الحزب الاول، إذا ما قارنا بالمغاربة اللذين سجلوا أنفسهم في اللوائح الانتخابية و عدد اللذين صوتوا و نتيجة البيجيدي اللتي لا يمكن أبدا أن يعتبره الشعب المغربي عن موقفه إتجاه الاشادة بالارهاب. اللهم لا تحملنا طاقة المغفللين عن دينك الحنيف من سياسيي البيجيدي.

  • متتبع
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:45

    بداتم تكشفون عن حقدكم لهدا الوطن…..واش تتخلعوا المواطن بالنزول الى الشارع….كم من متكردع من الحكومة وكم من اراد ان يكون في الحكومة ولم يتاتى له دلك يريد الفوضى لهدا البلد …اهكدا نحب وطننا

  • متتبع
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:47

    اذن يجب على المغاربة جميعهم للتظاهر على الظلم الي تعرضوا له المناكر التي ارتكبها المعفى في حقهم : تفجير صندوق المقاصة تحرير اسعار المحروقات الزيادة في الماء والكهرباء قانون تخريب التقاعد بدعة التوظيف بالتعاقد قتل الوظيفة العمومية…ناس العدالة منين تقاسو هوما عاد باغيين ينزلو للشارع.

  • casoui
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:53

    Les victimes innocentes du système anti-terrorisme est 1000 fois plus nombreuse que les victimes du terrorisme , ils font exploser quelque chose puis ils ramassent tous les barbus du pays sans aucune raison , certaines personnes de sécurité utilisent cette carte de terrorisme en faisant peur à ceux qui ont le pouvoir et aux riches on entend chaque semaine découverte d'une cellule terroriste …….cellule terroriste …..sans preuve …….je suis comme saint bouchaib je crois ce que je vois et chez nous ce n'est que du mensonges pour se maintenir en poste avec des gros salaires des villas de luxes en continuant à faire peur, ils ont trouvé le moyen pour arnaquer ceux qui sont au pouvoir en brandissant le terrorisme

  • حسن رأي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:56

    وباراكا أ البواجدة من الهدرة الخاوية فالفايسبوك مشى شيخكم بنكيران للعمرة و نتوما فالمعتقل و مزال مبغيتوش تفهموا.

  • اومحند الحسين
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:57

    شبيبة البيجيدي مشات حتى لتركيا،او خلات المغرب عامر بملفات من شتى انواع الإرهاب !!!

    -إرهاب أخونة الدولة من طرف البيجيدي،،،،
    -إرهاب المجتمع من طرف انصار طوفان يس،،،
    -إرهاب حزبي منظم لأمناء احزاب مشهورة،،،
    -إرهاب حكومي مبيت لصناديق دعم الشعب،،،
    -إرهاب المادة 8 لحصانة أموال البيجيدي،،،
    -إرهاب عثماني لكل وقفة احتجاجية،،او مسيرة مناهضة،،،او إضراب عمومي،،

    زعما الشبيبة المصباحية،،،المصباح ديال البيجيدي،،،ولا وحدة من هاذ الإرهاب ضوا ليكم عليها؟؟؟
    سفسطة حزبية + هلوسة شبيبية = غيبوبة إخوانية متعمدة !!!!

  • Mohamed
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:57

    بعد سكوت طويل هاهم بدؤوا يكشفون عن وجههم الحقيقي ويدافعون بهده الوقفة عن الارهابيين

  • عبدو
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:59

    من تدخل في ما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.
    الحديثية وقعت في مكان وبيئة معلومة ولكن التدخل بالصفة والموضوع هما من جعلا المشكل خارج التغطية. …

  • الزمر
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:08

    السلام، ومدا ربحنا من روسيا التي اعترضت على القرار الأممي الدي كان في صالح المغرب ويدين جبهة البوليساريو وحلفتها الجزائر. أبنائنا في السجون والرابح الأكبر هو الروس والجزائر والبولساريو .كان من المنصف إطلاق سراح هاءلاء الأشخاص ،ومن منا لا يخطء أو يتهور في تقديره وعفا الله عما سلف.

  • رأي مواطن
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:10

    الخوانجية والسلفيين الوهابيين كلهم ينطلقون من فكر ابن تيمية: تكفير المعابر وقتله ان دعت الضرورة لذالك

  • ولد البلاد
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:16

    و ستكون بداية نهاية الفكر الإخواني وسط هذا المجتمع المسلم الوسطي الذي يعبد الله دون حاجة لشيخ، جماعة او اديولوجيا …. ما كان سيكون رد رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قام أحد المسلمين بالتشفي و تشجيع القتل ضد الضيوف الذين يستامنوننا على أرواحهم و أموالهم .. بالنسبة لي من يشجع على القتل يضل خطرا على المجتمع، ولا ننسى ان وزير العدل السابق هو من أخذ بادرة مطاردة و محاكمة المدونين… الباجدة يظنون أن الدولة أصبحت متاحة لهم يحاكمون و يخرجون من السجن من يريدون …. انتم الان في مواجهة القضاء فتحملو في ذلك كامل المسؤولية و على الدولة حماية مؤسساتها…

  • hassanov zahidovic
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:24

    "شبيبة الفيسبوك" المنتمية للمصباح هم ضحايا المخططات المتطرفة لبعض "القادة" الذين يحاولون خلق الفتن والزج بالبلاد نحو المجهول.

  • العيناوي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:25

    الحكم عليهم بالسجن جرى خلال فثرة وزير العدل الرميد الذي هو من قادة حزب العدالة والتنمية اي ان الحكم لم يكن جائرا بل طبقا لنص يعاقب عليه وهو الاشادة بالارهاب . اتساءل لم الخروج والتنديد في هذا الوقت بالذات التي كثرت فيه الخرجات الاحتجاجية بالمغرب .المهم القضاء قال كلمته والاشخاص المدانين كانوا ينشطون وبقوة بالفايسبوك ويشنونها حربا ضد كل من انتقذ حزبهم او رئيس الحكومة انذاك بنكيران ولكن الاشادة بقتل السفير الروسي بتركيا عبر مواقعهم وبالوضوح جعل عديد من الناس تستنكر حملهم لافكار متطرفة تشيد بالقتل

  • مغربي حر
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:30

    ظهر معدن قادة البيجيدي حيث لم يتضامنو حتى مع أبناء حزبهم فمابالك أن يرأفو بأبناء شعبههم ويقولون كلمة الحق أمام سلطان جائر ،لاخير فيهم أقصد حزب تخراج العينين بما أنهم يعتبرون فقر الشعب قدر إلهي

  • محمد
    الإثنين 22 ماي 2017 - 21:40

    قنصليات المغرب والجزائر وتونس بفرنسا أصبحت ساحات للتظاهر والاحتجاج .رائحتكم أصبحت تشتم من بعيد….

  • مغربي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 22:29

    أعتقد أن الإرهابيون الحقيقيون هم أولئك الذين نخروا صندوق المقاصة والتقاعد والمحروقات والبرنامج الإستعجالي لتعليم والتنمية البشرية وغيرها، إضافة الى المدافعون عن الحريات الإباحية، ويقفون ضد القيام الكونية والأخلاق الإسلامية.

  • marocain
    الإثنين 22 ماي 2017 - 22:31

    شنو زعما البيجيدي يريدون أن يصبحوا فوق القانون يريدون أن تغض الدولة الطرف عن الجرائم التي يرتكبونها لمجرد أنهم ينتمون لحزب اﻹخوان فرع المغرب؟؟!!هذه هي الديمقراطية والعدالة اﻻجتماعية التي صدعوا بها رؤوسنا؟؟؟!!!! إذن فقد أصبح المواطن البيجيدي فوق بقية المواطنين لا يسري عليه القانون ويمتلك امتيازا إلاهيا يخول له فعل ما يشاء؟؟!! هكذا هو دأب اﻹسﻻميين يظنون أن الله جعلهم وكلاء على اﻷرض وأوصياء على عباده يفعلون بهم ما يشاؤون ﻷنهم يظنون أنهم هم "الفرقة الناجية" وأنهم من يملك مفاتيح الجنة يدخلون إليها من يشتهون…موجة ما يسمى باﻹسﻻم السياسي سقطت في مطب أخلاقي خطير كشف عن غايتهم الوصولية التي تسعى إلى تجييش الشعوب العربية باستغلال الدين من أجل الوصول للسلطة…ها هم اﻵن يحاولون لي دراع الدولة باستخدام ورقة اﻻحتجاج الجماهيري…بل إن الشعب المغربي على وعي تام بمخططكم المغرض ولن يشقط في فخ اﻷخونة التي سقطت فيه باقي الشعوب العربية

  • عبدالعالي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 22:46

    قضية تستحق ان يتعاطف معها كل انسان مجرد من الحقد، كيف لمعلقين يتمنون لشباب مغربي السجن و لذويهم العذاب و التشرد.. استغربت هذا السلوك، و تيقنت ان بيننا ساديون اعماهم الجهل و ضعفهم في الميدان

  • marocain
    الإثنين 22 ماي 2017 - 22:58

    أعلى درجات النصب واﻻحتيال هي اﻻتجار بالدين

  • مواطن صادق
    الإثنين 22 ماي 2017 - 23:27

    نعم هناك جهات و أفراد يبيثون مؤامرة على الوطن و يحاولون جر الناس للاحتجاج بمختلف الوسائل و الحيل الشيطانية ظاهرها حق و باطنها و هدفها باطل لجر البلاد نحو الفوضى و الآن يحاول مجهولون أو معروفون خلق البلبلة في منطقة سوس و مدينة اكادير و مقارنتها بالحسيمة عبر وسائل الإتصال و التواصل ببطاقات و فديوهات كتابات تطوف بين الهواتف الذكية و غيرها و هذا يؤكد بالملموس أن جهات تكن حقدا كبيرا على الوطن تحاول إسقاطه في المحظور . و نسأل الله ان يحمي بلدنا و شعبنا من حقد الحاقدين الجاحدين و تآمر المتآمرين المأجورين

  • Mansouri
    الإثنين 22 ماي 2017 - 23:38

    I bet this party got it wrong …this is not a social issue to mobilize the street…. No way! ….Demonstrating to defend terrorism……. ! This is a country and these individuals are not better than anyone else …Do they want special treatment? The Russians intelligence services have programs to go after terrorist elements wherever they are if their country of origin does not hold them accountable ( many countries have such programs but Russians are serious about it ) …All of us know many followers of this political party have.. and supported elements who have innocent blood on their hands…starting from Afghanistan …Passing by Bosnia …to Syria….Videos, speeches, literature produced by some elements of this party have made it clear to the whole world that this party is full of hate and terror ….and their time is coming !

  • استاذ
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 00:49

    ادعوا الدولة في شخص وزير الداخلية المحترم ان تطبق القانون مع هؤلاء الفوضويون و تضرب بيد من حديد كل متعاطف مع الارهاب.

  • marocain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 00:50

    لقد بلغ بحزب العدالة والتنمية من اﻻستخفاف بعقول المغاربة، الذين يحاربهم في قوتهم، أنه أصبح يعتبرهم مخزونا جماهريا وشعبويا، يستعمله حسب أهوائه كبيادق لتسخيرهم في الضغط على الدولة ومؤسساتها، من خلال التهديد باستعمال أبناء الشعب في اﻻحتجاجات والمظاهرات لفرض نزواته ورغباته على الدولة، أي أن الدولة إذا لم ترضخ بمعية مؤسساتها ﻹرادة الحزب الفئوية بل الطائفية، فإنه يهدد بتعبئة أبناء الشعب لضرب استقرار بلاده!!!! وبالتالي فقد أصبحت عورة البيجيدي بادية للعلن، وأصبحت أجندته لﻹخوانية المستوردة بشكل ممسوخ مفضوحة ﻷقل الناس تتبعا لﻷحداث اﻹقليمية والدولية… عذرا أيها السادة البيجيديون فنحن المغاربة لسنا بالغباء الذي تظنونه بنا حتى نسقط تحت عمليات غسل الدماغ التي تريدون ممارستها علينا تحت عباءة الدين، لضرب أمن المغرب شعبا ومؤسسات…نحن أدرى بديننا ووطننا وخبزنا، وليس أنتم من سيمارس الوصاية علينا باسم الله…لقد عرف المغاربة اﻹسلام منذ 14 قرنا…أي قبل ميلاد حزبكم "الموقر"!!!!

  • abdo
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 02:21

    لما ذا لم يحتج هؤلاء المحتجون علي الرميد الانه كان من اهل الدار ،،،؟؟؟ ياعجبا ما اصبح البارحة مستساغا اصبح اليوم منكرا،،،،،شيئا من الواقعية ياعباد الله يرحمكم الله،،،،،،،،،،،،!!!!!

  • هشام اكيدر
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 03:00

    يجب اعتقال كل المشاركين في الوقفة بتهمة مساندة الارهابيين، لا للارهاب و الافكار المتطرفة في بلدنا الحبيب. على الدولة اعتقال كل من ينشر الفكر الضلامي المتطرف ويدعمه.
    تنميرت
    العلمانية هي الحل

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:53

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من ثبت ان لديه نزعة ارهابية وكل من لديه عقيدة الولاء والبراء وبغض المخالفين له في العقيدة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج