دراسة تسائل فداحة الفوارق الاجتماعية بين فقراء وأغنياء المملكة

دراسة تسائل فداحة الفوارق الاجتماعية بين فقراء وأغنياء المملكة
الخميس 23 مارس 2017 - 08:00

في دراسة استغرق إنجازها سنتين من العمل، قام باحثون مغاربة بتشريح للعلاقة التي جمعت بين الاقتصاد المغربي وبين السياسة منذ تخلص المملكة من الحماية الفرنسية، مسلطين الضوء على أبرز القرارات السياسية ذات البعد الاقتصادي والتي ظلت تحدد لعقود الخطوط العريضة للنموذج السياسي المغربي.

الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي قال، في الندوة التي عقدت بالرباط لتقديم الدراسة التي تنشرها “المجلة المغربية للعلوم السياسية والاجتماعية” في عدد خاص، إنه “يوما عن يوم يظهر بشكل جلي أن الفوارق الاجتماعية وصلت في المغرب حدا لا يطاق”.

وأضاف أقصبي أنه “بعد 50 سنة من النموذج السياسي التي اعتمده المغرب نستطيع أن نخلص إلى أن النظام السياسي يعيق عجلة التنمية، ويكرس الفوارق الاجتماعية والطبقية والمجالية، ويولد الإقصاء والتفقير في حق عدد مهم من المواطنين”، على حد تعبيره.

وأوضح المتحدث أن “هذا الإصدار يحاول تسليط الضوء على العلاقة غير الصحية بين الاقتصادي والسياسي، ويرصد استعمال السلطة من أجل مراكمة الثروة على حساب الطبقات الفقيرة”.

وعن هذه الدراسة المعنونة بـ”الاقتصاد السياسي بالمغرب”، والتي قام بالإشراف عليها نجيب أقصبي ومحمد أوبنال وعبد القادر برادة ومحمد سعيد السعدي؛ أوضح هذا الأخير أن اللحظة الحالية مهمة جدا في تطور الفكر الاقتصادي، على اعتبار أن هناك مأزقا يعيشه الفكر النيوليبرالي، ظهرت بوادره مع الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008.

وأضاف الأستاذ الجامعي والوزير السابق بحكومة التناوب أن هذا الأمر يدفع إلى رد الاعتبار للفكر الاقتصادي ما قبل النيوليبرالية. وقال في السياق نفسه: “من أجل فهم كيفية اشتغال الاقتصاد في الوقت الراهن، يجب استعمال أدوات جديدة غير الأدوات المستعملة في الاقتصاد التقليدي؛ وهي الأدوات التي لا تجعلنا نفهم أسباب الأزمة. لهذا، من المهم جدا أن نفهم كيفية اتخاذ القرارات الاقتصادية، وأي دور للسياسي في اتخاذ القرار الاقتصادي؛ لأن رجل السياسة ليس في معزل عما هو اقتصادي”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس على هامش اللقاء، أن الاختيارات الاقتصادية بالمغرب “تهدف إلى تلبية فئة معينة استفادت من هذه السياسات إلى اليوم، كالخوصصة والمغربة وتكوين مجموعات مالية مرتبطة بالسلطة السياسية”.

واعتبر محمد سعيد السعدي أن الفكر النقدي يقتضي اقتفاء أثر الرواد في الفكر الاقتصادي المغربي كعزيز بلال وإدريس بنعلي وفتح الله ولعلو وغيرهم، مشددا على أنه لا يمكن تحليل الاقتصاد دون اللجوء إلى علوم أخرى. “ليس هناك مشكل اقتصادي محض، بل كل مشكل على حدى له أبعاد اجتماعية وسياسية”، يزيد في الشرح.

وعلى سبيل المثال، أوضح المتحدث أن “نظام الخوصصة هو اختيار سياسي، أفضى في الأخير إلى خدمة مصالح المتحكمين في القطاع الخاص بدعم من السلطة السياسية”.

وأبرز السعدي في السياق ذاته أن “فئة اجتماعية قليلة مقربة من دوائر القرار هي الوحيدة التي استفادت من الثروة التي أنتجها المغرب في العشرية الأولى للقرن الـ21، فيما لم يتم توزيع هذا الكم من الإنتاج بشكل عادل بين كل فئات المجتمع”.

من جهة ثانية، وجهت الدراسة سهام النقد إلى حزب “العدالة والتنمية”، حينما اعتبرت ورقتها التقديمية أن “المصباح” لم يستطع اتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية التي تستجيب لشعار: “حرية، كرامة، عدالة اجتماعية” التي شكلت صلب المطالب الشعبية خلال الربيع العربي، مضيفة أنه “طبق الوصفات القديمة لصندوق النقد الدولي؛ كإصلاح نظام المقاصة ومراجعة نظام التقاعد على حساب الموظفين”.

‫تعليقات الزوار

65
  • Abou Walid
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:12

    الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا

  • عبد الحكيم الجزائري
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:21

    الثروة التي لا يستفيد منها السواد الأعظم من المواطنين ثروة لا خير فيها .
    الشركات الأجنبية هي المستفيد الأكبر إلى جانب خدمتها في الداخل . كلما ازدادت الفوارق كان ذلك مؤذنا بخراب العمران، ذلك أن الحيف و الظلم هما الطريق السيار للإنهيار. خير البلد للأجنبي. ولا بأس من إلهاء الناس بأنن أفضل من الجار الشرقي . العدل أساس الحكم.

  • عبدالواحد
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:23

    كل هاته الفوارق في المغرب وبرلمانيو العرب يطالب اسبانا بارجاع سبتة ومليلية الا المغرب الغير النافع.بينما سكان هاته المدينتين يعيشون في الدمقراطية والامان والرفاهية والحق في التعليم والصحة بعيدين عن المخزن والفقر والتشرد وباك صاحبي.

  • Lamya
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:29

    اتفق مع هذه الدراسة, الاقتصاد مرتبط بكل العلوم السياسية و القانونية و الاجتماعية و الثقافية و حتى السيكولوجية و القيم…
    ولذلك يجب ان تكون مقاربة ودراسة شمولية لسياسة الاقتصادية المغربية للنقص من الفوارق الاجتماعية الحادة في المغرب.
    والحل هو اقتصاد اجتماعي Economie sociale المبني على التضامن لتحقيق العيش الكريم للمواطنين و العدالة الاجتماعية.

  • الفارس الأسود
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:31

    رغم أن الحكومة تتكلم عن الطبقة المتوسطة لهي أصلا ماكيناش في المغرب ! عندنا لاباس عليه وفقير…طبقتين فقط، كاين بحال أخنوش وبحال أنا.

  • حماد
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:36

    ياك الوزراء والبرلمانيين مبرعين وتخموا بالمال على حساب الشعب المزلوط .المزاليط خصهوم يصبروا شوية واه آش هاد البسالة.

  • موحا
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:37

    ما هي البداءل الصحيحة والناجعة التي تقدمونها من اجل النهوض بهذا البلد في جميع المجالات. التعليم الجيد هو الاساس لكن في المغرب وضعه كارثي من الابتداءي الى الجامعي. ما جاءوا به هو مجرد اراء اغلبها خاطءة لانها لا تعتمد على منهج علمي دقيق بل على الاديولوجية فقط التي يمكن اعتبارها ثقافة . ما قاموا به هو عمل ثقافي.

  • maroc pauvrete 'analphabetisme
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:48

    Economie de rente ,la destruction de l ecole publique la destruction des hopitauxl exclusion totale de 13,6 millions de marocains ,l aneantissement de la classe moyenne appauvris l ascenseur sociale bloque' – ,l injustice sociale les richesses monopolisee's par une elite -tout ca corrobore' par les rapports 2017 -maroc,classe' par le PNUD parmi les pays pauvres 123emme avec le Yemen et l Afghanistan – classe' egalement 84 eme comme pays ou les habitants ne sont pas heureux. Le developpement humain est nul ,et avec l effondrement de l enseignement c est le sous-developpement assure' pour l avenir

  • متتبع
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:50

    لایغیر الله قوم حتی یغیرو ما بانفسهم.صدق الله العضیم.

  • مبارك قصبة ثاكوت
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:53

    المغرب يسير الى الهاوية وسبب في دلك ان هناك فوارق اجتماعية كبيرة ، نجد طبقة جد قليلة تنعم في خيرات البلاد ومراكمة ثروة كبيرة اصبحوا ينافسون اثرياء الخليج .لابعقل انك تعيش في المملكة المغربية وتحت امارة المؤمنبن بدون سكن ولاصحة ولا شغل علما اني اشتغل حارس امن خاص ب1600 درهم في شهر بدون تامين بدون ضمان اجتماعي اكنري منزل ب700 درهم لهدا يجب على الشرفاء و العقلاء في هدا الوطن الغالي التدخل لمعالجة مشكل الفوارق. شكرا لموقع هسبريس على النشر

  • najwa
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:55

    تستعد مجموعة PSA للدخول إلى المغرب لبدء,العمل في إنتاج سياراتها و في دراستها للبلد ولموزعي منتوجها عن طريق ارسال خبراءها للمغرب للاطلاع على الشركة التي تقوم ببيع منتجاتهم ما أدى بالمستخدمين للاستبشار خيرا خاصة بعدما أصبحوا يحصلون على منحة 2500 درهم كمنحة سنوية بعدما كانوا يحصلون على 600 درهم من قبل تقرير زيارة PSA التي الحت على الاعتناء بالموارد البشرية في حين يحصل المدير,العام وباقي المدراء على منح خيالية

  • مواطن
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:55

    كلمة الفوارق أصبحت صغيرة يجب قول الهوة أو الشرخ
    كل هذا راجع إلى غياب التربية عند المواطنين –
    بدون تربية وتعليم لا نمو ولا إقتصاد ولا كرامة ترجى !
    هاجروا أيها الشباب ولا تضيعوا حياتكم على وطن لا يستحقكم
    هاجروا حتى لا يجد المفسدون شباباً يتحكمون فيهم
    هاجروا من أجل الكرامة

  • المواطن
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:58

    هذا لا يحتاج دراسة "أراها باينا من الطيارة" الدراسة غدا غير أزيد اتوسع الفوارق أكثر مما هي واسعة.

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 23 مارس 2017 - 08:58

    من اجل الحد من الفوارق الاجتماعية بين طبقات المجتمع ، يكفي اتخاذ إجراءات جريئة مثل : تخصيص تعويض شهري لفائدة العاطلين ، و تقديم مساعدات مالية للاسر المعوزة ذات الدخل المحدود ، و حذف الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين الذين يقل دخلهم عن 6000درهم في الشهر ، و الرفع من التعويضات العائلية بمقدار لا يقل عن 500درهم للطفل، و بهذا يمكن التقليل من حدة الفوارق الاجتماعية ، و للمسؤولين واسع النظر.

  • amine
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:03

    نحن لا نحتاج لدراسة فالواقع أمامنا

  • yousfi
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:07

    نحن في المغرب خصنا نهضة فكرية معمقة اجتماعية للقضاء على الميز الاقتصادي لفئات عريضة من المجتمع لان الامور اصبحت لا تطاق فالكل يساهم في الانتاج لكن الاقلية هي التي تستحود على النسبة الاكبر من من الغلة بطرق غير شفافة و واضحة .يجب ان يصبح اقتصادنا اقتصادا اجتماعي حتى نحاصر بؤر الفقر و الاقصاء و نبني مستقبلا سليم .

  • ايت واعش
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:07

    أن الاختيارات الاقتصادية بالمغرب "تهدف إلى تلبية فئة معينة استفادت من هذه السياسات إلى اليوم، كالخوصصة والمغربة وتكوين مجموعات مالية مرتبطة بالسلطة السياسية".
    .هذا ما نقوله دائما ان الفئة المعروفة هي التي تسفيد لوحدها .قانون المغربة بواسطته تمت طرد مغاربة يهود واخد اموالهم من اجل الحد من منافستهم التجارية ومن اجل سرقة اموالهم نفس الشيء مع الفرنسيين اد ا عندما غادر الفرنسيون اخدت فئة معينة اراضيهم واستولت عليها هده الفئة هي التي قاومت فرنسا بقراءة اللطيف..وصنعت زورا الظهير البربري..وفرضت الظرائب على الفقراء دون ان تدفع سنتا الى اليوم..واولادها بمدارس البعثات وهي من عربت التعليم..و تتحكم في رقابنا الى اليوم وراهنتنا واولادنا لدى مؤسسات القروض الدولية فيما اخدت هي القروض والاموال ..وندفع نحن الفقراء من قوت يومنا…..والى الان هذه الفئة تقتات على دمائنا ساكتة والكل يعرفها..لا وطنية لهده الفئة ولا لون لها ولا دين..مصالحها هي الوطن والدين والعلم…تتقلب حسب مصالحها…اما باقي القطيع فلا يهتم له احد..والتاريخ لا يقف دائما في صالح احد

  • Pedro
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:12

    ان الاقتصاد المغربي هش لانه ينبني على مداخيل : السياحة والفلاحة والعملة التي يجلبها عمالنا بالخارج. لكن هده المداخيل غير مضمونة لانها تخضع للضرفية المناخية والاوضاع السياسية الدولية. ادن في نظري لكي يكون الاقتصاد قويا يجب ان ينبني على مقومات عمليةوهي : التصنيع والاستتمار في العنصر البشري من تعليم وبحت علمي.اما المقومات الاخلاقية فهي محاربة اقتصاد الريع وارساء عدالة اجتماعية.

  • BOURAZZOUM
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:15

    هذا أمر مؤكد وجلي واضح للعيان ، بون شاسع بين البوادي والمدن ، فرق عميق بين أصحاب "البراريك" وذوي السكن الراقي ، فرق لا يصدق بين تعليم الفقراء وهم غالبية الشعب وبين تعليم أبناء الأعيان والطبقة المتحكمة في كل شيئ ، وقس على ذلك في الصحة و…. ألم أقل مرارا إنها البورجوازية الكولونيالية التي جعلت الغالبية عبيدا لها ؟ ألم أقل : إن حفنة قليلة ملكت الشجر والبشر والحجر ؟ ومع ذلك نتغنى بدولة الحق والقانون ، وبالمساواة و… تساءل الملك محمد السادس في إحدى خطبه قائلا: أين ذهبت ثروة المغاربة ؟ لماذا لم توزع بالتساوي ؟ إن المغاربة يضعون أيديهم في يد ملكنا المصلح الذي يريد الخير لهذا البلد وأهله ، ويريد أن يقضي على الانتهازيين والظلاميين .
    المسيرة مستمرة .

  • ملاحظ!
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:16

    الا ستاذ فتح الله ولعلو من رواد الفكر الاقتصاد ي المغربي عارض سياسة الخوصصة عندما كان في المعارضة ودافع عليها عندما اصبح وزيرا للمالية
    اكررواقول يصعب التوفيق بين الاخلاق وممارسة السياسة

  • محمد جلال
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:23

    تفاقمت الفوارق الإجتماعية بين المغارب إبان الخمس سنوات الماضية وهي فترة حكومة حزب العدالة والتنمية والتي أفضت إلى تقسيم شعب هذا البلاد إلى قسمين :المغاربة من الدرجة الأولى والذين ينعمون بكل شيء والمغاربة من الدرجة الثانية والذين يفتقدون لكل شيء.هذا ما سيكلف البلد مستقبلا الكثير ثم الكثير من التفاهات التي ستجر الجميع إلى الهاوية.

  • يونس من بلجيكا
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:31

    من منكم يستطيع أن يقرأ العنوان بطريقة صحيحة : دراسة تعلن الفوارق الاجتماعية "بالغة حدا لا يطاق" في المغرب؟

  • ملاحظة
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:32

    لقد سئمنا سنوات من دراسات ولبحوث حول الفقر والغنى بالمغرب.
    نريد حلولا لا دراسات فواقعنا نعلمه جيدا ةربما أحسن من هدا الباحث.

  • الحازقلو
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:33

    السؤال المطروح هنا ..من هو المتسبب في هذه الحالة التي وصلنا إليها؟؟ أهو…؟؟

  • XEROX
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:35

    الفوارق الطبقية سببها السياسات اللاشعبية للحكومات المتعاقبة و سياسة عفا الله عما سلف و استغلال النفوذ لتوظيف المقربين و الفرق الشاسع في منظومة الاجور بين الحد الادنى للاجر العمومي اقل من 3000 درهم مع خطة تخريب التقاعد و 300000 درهم اي 100 مرة من الحد الادنى للاجر و غيره في القطاع الخاص لذا وجب على المسؤولين اتخاذ قرارات نافذة للرفع من الحد الادنى للاجر ليصل على الاقل 5000 درهم و التقليص من الاجور العليا و الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين الريعي لاننا اصبحنا في القرن 21 و ليس في ستينيات القرن الماضي حيث كان الفقر و الحاجة و هذه مطالب شعبية ملحة لشراء مايسمى السلم الاجتماعي.

  • هشام التازي
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:36

    مزضوع لا يحتاج لدراسة ولا هم يحزنون .المواطن يصرف مما يحصل عليه من راتب وقوت يومي ويأدي للدولة ماعليه .زالبقية تصرف من اموال الشعب تستغل المال العام كله في قضاء حاجياتها ويتبقى مما يتقاضوه من اجرة كما هو لا يصرف.مدراء في اداران عمومية وبرلمانيون ووزراء يتقاضون مرتبات خيالية. والغريب انك تسمع انه يستفيد من تعويض عن السفر والسكن والهاتف النقال وسائق خاص له واخر لابناءه.ولا ابالغ او ازايد فيما اقول لانني سائق في ادارة عمومية . المدير له سيارة خاصة بترقيم ام روج وسائقه له سبارة خاصة ايضا من ترقيم ام روج هههه والغريب انهم لا يشتغلون بها في الادارة لهة سبارة اخرى للعمل داخل المدينة واخرى خاصة للمهمات الرسمية .ناهيك على ان هناك سائق اخر ا يشتغل معنا في الادارة فهو مكلف بمهمة ايصال ابناء اىمدير للمدرسة وقضاء حاحيات بيته وكل هادا من مصاريف الادارة ومن المتل العام.ادن المدير له اجرة صافية لا يصرف منها مليما واحدا لان تعويضاته الشهرية تفوق مرتبه زائد التعويضات عن المهمات التي يقوم بها والتي لايقوم بها.اقسم بالله لو إطلع المواطنون جميعا على هاته الكواليس لصدموا من جراء الفوضى المهولة التي نعيش

  • حسين باشا
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:42

    هادشي حفضناه عن ظهر قلب . حيت كانعيشوه يوميا . مابقات تقة لا سياسي ولا فاقتصادي

  • سناء الادريسي
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:43

    احصاء أملاك الموظفين يدلكم على السبب ومراجعة الضرائب. واحد من العشرات الذين جاؤوا يختبؤون في مدينة العرائش يملك اكثر من ثلاث عمارات. حتى الاعمى يعرف ءلك. واكل وكيوكل كل اموره تقضى من دون أن يتحرك من مكانه فقط يحرك هاتفه فيقول لهم كن فيكون. وهكذا اصبح موظفينا يحصلون على اجور متضاعفة مرات على مايتقاضوه منن الدولة.على حساب الضعفاء اصبح موظفينا ينعمون في الخيرات وآخرهم ساكن في فيلا. والكل يعلم هذا. ومن اين اهم ذلك. مانعبسه في المغرب الان كارثة. الكل يمد يده الكل يأخذ الرشوة. والا يقام عليك انحصار شامل.
    الرشوة والعشوائية الى ابن

  • Tetouani
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:44

    تحية تقدير و شكر لطاقم هسبرس على هذه المقالات القيمة و المفيدة كما أقدم الشكر للأساتذة الذين أنجزوا هذا البحث المتميز الذي يعكس الواقع المغربي ٠ الحالة الإجتاعية مزرية و الفوارق مهولة٠ نتمنى أن يُنجز بحث عن ظاهرة الترامي على أراضي الجماعات و أراضي الخواص من بسطاء الملاك و الفلاحين بذريعة المنفعة العامة وفي الحقيقة هي مجرد عمليات تفويت الأراضي لأباطرةالعقار و الأقوياء الذين نهبوا خيرات البلاد وهم مدعمون من طرف السلطة الإدارية التعسفية٠ بتطوان يتم الإستلاء على ما يناهز ١٦٠٠هكتار من الأراضي و تم إقتلاع مئات الأشجار، و ستهدم عشرات المنازل و تُشرد عشرات الأسر و ذلك لتسخيرمشاريع المستبدين الإقطاعيين على حساب المستضعفين مما يُشكل قمة الظلم و الغبن٠ هل هذه دولة الحق و القانون؟ كيف يُمكن للمظلوم أن يُحب وطنه و يُدافع عنه؟ اللعب بالنار باستمرار سيؤدي حتما للإشتعال و عواقبه

  • المواطن
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:45

    إلى رقم 20 ملاحض، متفق معك في المغرب هناك منافقون وليس سياسيون.

  • meeee
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:45

    Le mot cle est la justice de l impot et l egalite fiscale. Le probleme est claire mais ceux qui sont au pouvoir profitent de la situation et ceux qui demandent le changement sont faibles et mal organisès alors le Status quo est notre realite amere ,la criminalite et la prositution meme l extremise sont les consequences fatales. C est la vie

  • Mohajir
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:50

    الدراسة اوالتحقيق دون توصية لا معنى له.

  • Saber
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:51

    الحمد لله ان جاء الاعتراف من ذوى الاعتراف، التضامن هو اساس السعادة، يقولون ان الجزائر تشترى السلم الاجتماعى بتخصيصها سنويا ل 27 مليار دولار للعيش الكريم لجميع مواطنيها وسعادتهم ولربما هي الدولة الوحيدة فى السلم ان التعليم، الصحة، السكن مجانىيين الى جانب ذلك كل الفئات تستفيد من خيرات الوطن والدليل عن ذلك تلك المرتبة المشرفة التى تحتلها بين الدول فى موشر السعادة. كيف لا وهي التى تنفق على مواطنيها فى تدعيم اغلب المواد الاستهلاكية. نعم للعدالة الاجتماعىية والمواطن يحس بتلك السعادة.

  • المغرب جنة
    الخميس 23 مارس 2017 - 09:58

    الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا
    و العياشة لا يتقنون إلا العام زين و المغرب جنة نعم جنة ليكم يا المستفدين من الفساد
    أما شعب المغرب جهنمة بنسبتي لهم

  • ملاحظ
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:03

    السياسة الرأسمالية لا تعترف بالفقراء ،!!!!!!!!!
    وكذلك كان الأمر بالنسبة الى المعسكر الشيوعي فكلهم تلى زوال ولن يعترف بحق الفقراء إلا إلا قتصاد الإسلامي الذي جعل لكل حق حقه داخل المجتمع دون إفراط ولا تفريط

  • ou est honnetteté
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:09

    si benkirane était honnete fallait qu il demissionne les 100 premier jour de son investiture et expliquer au peuples qu il est une marioonnette et qu'ill ne peut pas travailler. Au lieu de jouer le jeu et masquer les tamassih wa 3afarite.

  • saad
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:14

    هناك فوارق في كل شيء حتى في مساكنهم وشوارعهم الاغنياء ودووا النفود ازقتهم وشوارعهم نظيفة ومتسعة وهادئة ولايدفعون الضرائب ومنهم من يستفيد من الكهرماء بالمجان والسيارة والكازوال والاجر المرتفع بينما هناك من اجراء اجرهم لايتعذا 500 درهم في الشهر على اي عدالة تتكلمون رزقهم على الله فهو الرزاق وغذا الحساب

  • أبو سامي
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:20

    لقد عرف الدكتور أقصبي بمواقفه الجريئة في المناداة بمحاربة اقتصاد الريع وإصلاح صندوق المقاصة وأريد أن أظيف إلى سياسة المغربة والخوصصة التي كرست الفوارق الطبقية في المغرب ، سياسة توزيع 800.000 هكتار من أراضي شركتي الصوديا والصوجيطا على طغمة من المحضوضين تحت ذريعة"الاستثمار وتشغيل اليد العاملة".

  • Lila
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:21

    Je crois que les responsables sont complètement out. Ils sont complètement inconscients et ignorent la situation.
    Il y a un déni total de la réalité de la vie quotidienne des gens

  • BON ELVE
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:26

    POUR ETRE PLUS CLAIRE, il faut dire que le prolétariat Marocain et celle d'un bon nombre des pays tiers-modistes sont dans une impasse historique mortelle sans précédent, l'effondrement de l'empire soviétique, et donc d'une seule grand pays, a bouleversé la carte idéologique dans le monde, maintenant c'est l'âge d'or des opportunistes, et le ballon est dans le clan des monarchiques, des Maghzeniens, des capitalistes, des bourgeois, et des prédateurs de tous bords ! ce n'est pas par hasard qu'Akhnouche, ce milliardaire nous fascine par sa posture ! et Trump la foule galvanise par son arrogance ! alors que Nabila Mounib avale son salive avec amertume !

  • خالد الاطلس
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:29

    السلام،

    السلم الاجتماعي في خطر.
    إن لم يقوم المسؤول بالإجراءات الضرورية في أقرب وقت، فإن الوضع سوف ينقلب إلى ما يحمد عقباه.

    ظواهر التشرميل وقطاع الطرق والدعارة والانحراف الاجتماعي لن يأتون بالصدفة.
    يجب الاستثمار في العنصر البشري المغربي.

  • محمد
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:30

    احسنت..تعليق فيه تشخيص معقول لما حصل وما يحصل في دقيقتين وليس في سنتين ما بقي هو المحاولات لانتاج حلول لهذا الواقع ….اتمنى ان يكون انتاج الحلول،
    موضوعا لندوات هيس بريس…

  • Micha
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:38

    "النظام السياسي يعيق عجلة التنمية" يجب إصلاح النظام السياسي لكي يتماشى مع تطلعات الشعب المغريبي وازدهاره

  • علي نايت واحي
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:39

    من هنا يتضح أن هناك علماء اجلاء في المغرب و في جميع المجالات علماء أحرار نعتز بهم و نفتخر .. كل ما ورد في هذا التحليل هو صحيح و منطقي .. و الاستاذ الكبير السيد أقصبي غني عن التعريف اقتصادي محنك ذو كفاءة عالية في المجال و جرئ في ما يقول . لا كبعض المنافقين المتملقين الذين بطبلون و يصفقون لكل شيء صادر عن السلطة المتحكمة .

  • Omar33
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:41

    Nous sommes toujours dans une économie de rente = facteur principal le profit

    Au lieu d'être dans une économie sociale écologique et productive = répartition des richesses produites, respect de l'intégrité physique et morale des travailleurs, respect de l'environnement et création de valeur ajoutée

  • Amazigh
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:48

    تركيا قبل 14سنة عاشت اوضاعا مشابهة لاوضاعنا فاصلحو نضامهم التعليمي فا صبحو دولة متقدمة في زمن قياسي افلا تتدكرون يا اولو الالباب????????

  • العكر و الخنونة عاجل
    الخميس 23 مارس 2017 - 10:55

    نعم إنها الماسونية القحة

    سياسة جوع كلبك يتبعك

    سياسة التفقير و التجويع الإقصاء التهميش سياسة التسويف سوف نعمل

    سياسة التسويق التلفزيوني خططنا عملنا

    نعم الفقر و الفاقة البطالة العوز زاد بالمغرب 300/100

    لأنها مبنية على سياسة فرق تسود و إغناء الغني و افقار الفقير و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة و الإفلات من العقاب

    بالمغرب هناك أناس تعيش العصور الحجرية
    0 تعليم 0 صحة 0 بنى تحتية 00000

  • BRAHIM
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:05

    ادا تمعنى في الفلسفة السياسية الأقتصادية في المغرب سنجدها تشبه كتيرا المنهج الجدالي عند هيجل فقد صاغ هيجل منهج جدالي ولكنه يسر على رأسيه داك هو الأقتصاد المغربي الأقتصاد المغربي يسر علر رأسيه ومنهجه مقلوب فالتروة تدهب الى التروة والفقر يدهب الى الفقر فمتلا الخوصصة عملية اظهرت مدى عقم الدولة في أبتكار مؤسسات اقنصادية قابلة للبيع بل قابلة لأدخالها الى السوق الأستتماري العالمي وجلبها للمستتمير الأجنبي دون اللجوء الى تبخيص اليد العاملة المغربية واضعاف قوتها الشرائية و تمة ارتفاع التدخم وفشل المقولة الداخلية المغربية هده حالة والمغربي يصح ويقول هناك خلل يأستاد من زمان

  • اسماعيل
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:21

    على حد علمي ان الحد الادنى للاجر مضروب في36مرة يساوي اعلى اجر

  • فرح
    الخميس 23 مارس 2017 - 11:56

    عندما يطالب الموظف أو الأجير بالزيادة في الأجور كيزيدو بزاف لهذاك اللي هو عندو أجرة مغلظة وهذاك المسكين اللي كيضرب تمارة كيزيدوه شوية ومع ذلك كيفرح لأنه مولف بالقليل مللي كادوز شهرين أو ثلاثة عاد كيحس بللي تفلاو عليه الله يجازيكم بخير شوفوا الموظف الصغير راه مضرور بزاف وشوفو اللي ما عندوش عمل راها بلادنا زينة وفيها الأمن خصها غير تنزع الأنانية نفكرو في الجميع الله ينصر سيدنا كيحب الفقراء وكيحن فيهم .

  • حسني
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:19

    خمسة تقوب سوداء تلتهم ميزانية المغرب،1 التهرب الضريبي من المعلوم أن الضرائب هي العمود الفقري لتمويل ميزانية الدولة ، 2 تهريب الأموال يحتل المغرب المركز 34 من بين 149 بلد شملها تصنيف منظمة النزاهة المالية العالمية للأموال المهربة للخارج من المغرب الى البنوك الخارجية خلال الفترة الممتدة ما بين 2004و2013 41 مليار دولار أمريكي ما يعادل تلتي ميزانية المغرب السنوية ، 3 الرواتب الخيالية أجور السياسيين والمسؤولين تستنزف ميزانية الدولة تعتبر قضية سلم الأجور في المغرب إحدى مظاهر الطبقية الفجة بين مكونات المجتمع المغربي التي تظهر مدى سوء توزيع الثروة 4الموظفون الاشباح 5 موارد ضائعة ثروات تباع بأتمنة بخصة……

  • مغربية
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:34

    بما ان سياسة الدولة و خصوصا في السنوات الاخيرة هي "افقار الفقير و اغناء الغني"فطبيعي و منطقي جدا ان تكون هناك فوارق اجتماعية كبيرة و ان الاغنياء يصعدون الى السماء و الفقراء تحفر لهم حفر من طرف الدولة لتزداد عمقا كل يوم

  • youyou
    الخميس 23 مارس 2017 - 12:55

    haut diplômé du publique, avec une expérience de plus de 4 ans à l'étranger je suis rentré à mon pays pour participer à son développement, je me retrouve son travail. il faut être pistonné par trop ambitieux ni compétent.
    Tout le monde se protège et personne ne pense à s'unir pour des meilleurs résultats. Absence totale de tamselmite sauf qd il s'agit de la prière du vendredi. Désolé mais mon bled mais je te quitte et je conseille aux gens compétents de faire de même pour eux et leurs progénitures..

  • الوطنية
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:06

    هو فرق كبير مثلالفرق ما بين السماء والارض سياسة تغني الغني وتفقر الضعيف لينا الله هو الاول والآخر

  • المجيب
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:29

    وهل انتجت الماركسية اللينينية اساليب واقعية لحل معضلة الفوارق الطبقية حتى تاتي انت اليوم بهذا التحليل لتعيد على مسامعنا خطابات الستينات؟؟انظر الى روسيا والى الصين اليوم، هل هما محتاجتان لمن يدرسهما كيف تقسم الثروة بالمفهوم الاشتراكي او الشيوعي؟؟ يبدو ان الفكر السلفي التهم عقول بعض السياسيين ولم تسلم منه ايضا عقول الاقتصاديين والكل في مجراتهم يسبحون.

  • انشرو اذا كنتم منبرا حرا
    الخميس 23 مارس 2017 - 13:55

    مشكلة حكام العرب و افريقيا يظنون ان كل ثروات شعوبهم انها من حقهم و ان الشعوب هم خدم لهم و رعايا . و يضحكون علينا بان يعطونا فتاتا باسم التضامن . اكثر من هذا هم يظنون انهم هم من يمنحنا حق الحياة و اننا سنموت بدونهم الى درجة انهم يحاولو ان يصفو انفسهم بصفات الله جل جلاله!!! و يسخرون منا اين هي الثروة!!؟؟؟ يقيم اللهةالدولة العادلة و لو كانت كافرة و يدمر الدولة الظالمة و لو كانت مسلمة! رحم الله امير المؤمنين عمر ابن الخطاب كان يتفقد احواب الناس بنفسه ولاياخذ درهما و احدا من بيت المال ليس من حقه !!!

  • معلقh
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:02

    لحاملي الفكر الاشتراكي دور كبير في خلق نوع من التوازن الاقتصادي بين الطبقات الاجتماعية.وكان من المنتظر من الاحزاب التي تسمى اشتراكية وشيوعية ان تفرض نوعا من الضغط على القوى الممتملكة لوسائل الانتاج وترعمها على التنازل عن جزء من مداخيلها لصالح غيرها من الطبقات.لكنها على العكس من ذلك عملت على تقوية تلك القوى ومنحها مزيدا من الفرص لمراكمة الثروة وانتزاعها من عموم الشعب.فالخوصصة التي كانت تستهدف تنشيط الاقتصاد وخلق الرخاء وتنمية الثروة لتوزيعها فشلت في اهدافها وتحولت الى وسيلة للاغتناء الفاحش والتفقير المميت والاستغلال البشع.لا وجود لوسيط عادل ونزيه يعمل على خلق نوع من العدالة الاجتماعية ويحد من الهينة المطلقة على قوى الانتاج ووسائله.لا احد يمنع الاقوياء اقتصاديا من مراعاة مصالح الضعفاء.فراغ كبير نعيشه على مستوى القوى التي تحمي الضعفاء من اضطهاد الاقوياء وحرمانهم من اسباب العيش.احزاب تحولت الى وسائل للتوسل والتسول والتودد من اجل الانتفاع الشخصي وفقدت وظائفها الحقيقية التي من بينها واهمها حماية الناس من عنف وعدوان بعضهم البعض عن طريق النضال في سبيل ارساء عدالة على مفدا الانصاف.

  • ملاحظ
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:11

    سيارات الدولة تتجول بالعائلات ايام السبت و الاحد دون حسيب و لارقيب و الكل ينظر و الحكومة تقول ان اسطول سيارات الدولة سيتم تخفيضه و لكن دون فعل المسؤولون الكبار لايحاسبون من اين لك هذا فقط على الصغير الذي يسرق 20 درهما او درهمين timbres اهذه هي دولة الحق و القانون؟

  • مغربي حر
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:31

    لايوجد في مجتمعنا حاليا الطبقة المتوسطة هنالك الغنية والفقيرة

  • محمد من تطوان
    الخميس 23 مارس 2017 - 14:41

    اتفق مع هذا التقرير 100/100.يريت لو يكون هناك بحت حول نسبة البطالة بين ابناء رؤساء المصالح والمديريات والموظفين الساميين في جميع القطاعات (العمومي، الشبه العمومي، الخاص والشبه الخاص) وبين ابناء العمال والمستخدمين والحرفيين وباقي فئات الشعب، وسوف ترون الفوارق…

  • علي
    الخميس 23 مارس 2017 - 15:26

    ننتظركم يوم القيامة أمام الحاكم العادل

  • احلام الفقراء
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:02

    لو استمع الاغنياء يوما لاحلام الفقراء لقتلوهم عدوانا و لكن حفظ الله لكل مخلوق ذلك الجانب
    كثيرا ما نحلم لكن لو توفرت لديك الفرصة بسؤال هل تريد تحقيق حلمك ستجد الاجابة عند الفقير ليس ذلك ما اريده انما هو تسلية النفس كنوع من خلق الحكاية وابداع اجمل فنتازيا من الاحداث ليست بجدية
    و عندما يحاول اي منا تحليل ذلك سيجده مجرد فيلم راه اعاد احداثه بصيغة تعتمد رونقا من صنع خياله الواسع كثيرا ما يسرح الفقراء بخيالهم الى اوسع اللوحات الفنية التي تجمع فلكلورا متنوعا و ذلك في ظل غياب الهدف الحقيقي يمثل ذلك خمر الفقير الذي يجعله خارج خط الزمن مادام قد يواجه بصفات قد لا يحبها كحقير او خنزير او مسكين…
    الحياة بكل بساطة تعني كل ما يرضي الرب متجليا في اعلى خلق يرتكز عليه المرء في حياته قد تتمثل فقط في فلاح بسيط او صياد …انها لا تعني المال بقدرما ما تعني المعنى المحقق لسعادة المرء في فهمه لحقيقة الوجود دون الارتكاز الى الفهم الرجعي لدناءة الاخلاق و الصحبة المنافقة او الكافرة في جعل جانب لهم من حياتك كنت فقير او غنيا ان معنى حياتك بسيط اذا عرفت فهم مغزاه فالغاية هي وجود ترجمة يكون الانسان فيها انسانا..

  • beny abd
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:12

    le peuple a besoin de mûrir et demander les comptes à l'état. Mais vu que les 3/4 des Marocains sont analphabètes il faut encore un siècle pour le faire.

  • اومحند الحسين
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:51

    ***باقي نرجاو الخير فهاذ المغرب لعزيز ***
    كل الأنظمة العربية التي اسقطت جراء الرببع العربي،، جاءت بعد أن سحقت الطبقة الوسطى فيها،وانزلت الى الطبقة المسحوقة من المجتمع.

    الطبقة الوسطى صلة وصل بين الطبقية الغنية والطبقة المسحوقة أوالمهمشة،فغياب هذه الطبقة يجعل الهوة بعيدة بين الأغنياء والفقراء،مما يترتب عليه ثورة جياع تعيد فيها توزيع ثروات البلاد من جديد.

    إذا آستقرار المغرب يأتي بردم هوة الأجور أو الدخل الفردي بين كل طبقة طبقة،بمعنى لا فرق بائن بين الطبقة الغنية والطبقة الوسطى،كذلك الشأن بينبالنسبة للطبقة الوسطى والمهمشة.

    في المغرب عكس هذا،،،
    ألي في طبقة ما يبغيش ألي تحت منو يطلع عندو،،
    ألي فشي قنت يبقى فيه،،،حدكم تما

  • أحمد
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:01

    تفحصوا الصور جيدا لمن ليس له وقت لقراءة الموضوع

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس