تأبين في الذكرى الأربعينية لوفاة شيخ البودشيشية

تأبين في الذكرى الأربعينية لوفاة شيخ البودشيشية
الأحد 26 فبراير 2017 - 18:15

نظم في مداغ، التابعة ترابيا لإقليم بركان، حفل تأبيني بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة شيخ الطريقة القادرية البودشيشية حمزة بن العباس.

وألقيت خلال هذا الحفل، الذي حضره بالخصوص والي جهة الشرق وعامل إقليم بركان، كلمات ذكرت بمناقب الراحل الذي كرس حياته لخدمة الإسلام ونشر تعاليمه السمحة.

كما شكل الحفل مناسبة لاستحضار ما كان يتحلى به الراحل حمزة بن العباس من مكارم الأخلاق، ومن غزارة في العلم وسعة في الفقه.

حضر حفل التأبين، أيضا، رئيس المجلس الإقليمي لبركان ورئيس المجلس القروي لمداغ، والمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ورؤساء المصالح الخارجية للوزارات.

وكان الشيخ حمزة بن العباس بودشيش قد توفي، في 18 يناير الماضي، عن عمر يناهز 95 سنة.

‫تعليقات الزوار

18
  • m.b
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:41

    رحمه الله و اسكنه فسيح جناته، سواء اتفقنا مع التصوف ام لا، يجب ان نذكر موتانا بالخير، فقد كان مسلم موحدا. ولا يحق ان يحاسب العباد إلا رب العباد، فنحن ندعوا له بالرحمه والمغفره ونسأل الله عز وجل ان يجعل مثواه الجنة. هو وكافة موتى المسلمين

  • ايطاليا
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:24

    أين توجد الاربعينية في الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحسين
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:36

    يرحم الله جميع اموات المسلمين فقط احب ان اسأل الاخوة قراء هسبريس ان يساعدونني ان كان هناك احد عتده ما يكفي من العلوم الشرعية. ليجيبني عن هذا السؤال.هل يوجد شيء اسمه الذكرى الاربعين في الاسلام عند اهل السنة والجماعة ؟ وما هو الدليل ؟ من الكتاب او السنة؟ لانني حاولت ما وجدت شيئا. جزاكم الله خيرا .

  • ع-ع
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:20

    هل هناك الذكرى الأربعينية في الإسلام .هذه أصلا صوفية مبتدعة.اللوم على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تحلل وتحرم كيف تشاء لانها تحضر هذه الذكرى.ياامة ضحكت من جهلها الأمم.

  • مواطن مغربي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:48

    ما كاين لا عشاء الميت أو أربعينية أو ذكرى سنوية لوفاته هاذي راها غير خزعبلات الدولة تساعد في انتشارها بين الشعب لإبعاده عن أمور دينه الهامة و رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول كل بدعة ضلالة

  • سمير
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:51

    السلام عليكم، في الحقيقة سوْال مهم جدا، المرجو الإجابة على هذا السؤال و أيضا على سوْال آخر و هو جواز إقامة ليلة العشاء للميت و اللتي يكون فيها المسمعون؟ و شكرًا.

  • زائر
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:38

    اللهم ارحم سيدنا حمزة بن العباس البوتشيشي القادري او جعل متواه الجنة

  • HOSSAIN
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:04

    "Idolâtrie" لا ينفع للميت إلا الدعاء له بالعفو والمغفرة، ولكل أعماله وتنتهي كل أعمال ابن آدم عند موته. إن كنتم تعبدون محمد فقد مات وإ كنتم تعبدون الله فإن الله حي لا يموت. نعود بالله من "الوثنية"والجهل.

  • Blal
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:23

    هذه الطائفة من خزعبلات الوزير التوفيق لا ادري لماذا يقف الى جانبها?واتسلءل لمذا كانت محظورة في عهد المرحوم الحسن الثاني ثم ما فتئت ان استيقظت وانتشرت في الاونة الاخيرة على يد صاحب المكتبة باسم التصوف.وهل اوصانا رسول الله صلوات الله عليه بما يسمى التصوف ام هو مجرد بدعة فضلالة ففي النار?

  • Khlil
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:57

    Excepte le no1 qui est assez neutre et assez objectif et assez proche de l'esprit de l'islam de son profond sens moral qui respecte la mémoire des musulmans décédés quel que soit leur rite ou doctrine ,les autres commentateurs 2-3-4-5 et 6 sont de toute évidence des obscurantistes wahhabites ou pro-frères musulmans qui haïssent le monde entier et se haïssent entre eux..alors messieurs les vrais musulmans qui connaissent vraiment l'islam et se croient dur comme fer que ce sont eux et eux seul qui vont entrer dans le paradis , laisser les soufis tranquille laisser les aller seul aux enfers .c'est tout à fait simple non!? Alors épargnez nous vos vomissements haineux.tout le monde vous honnît.

  • رضوان الوجدي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:02

    طقوسهم باختصار: البدعة في الحياة و بعد الممات

  • احمد@ @ @
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:06

    لا توجد في السلام لا طريقة بودشيشية ولا عيساوية
    ولا قادرية إلى آخره .بل يوجد القرآن والسنة لا تالتة لهم. والله يهدي الجميع لما يرضاه الله

  • ابيض..اسود
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 00:06

    هو الان بين يدي خالقه .ادعوا لاخيكم بتيسير الحساب وان تشمله رحمات الرب ..وكفاكم تبجيلا وتعظيما لرجل عاش كباقي الناس له ماله وعليه ما عليه ..
    أحسبكم ان تابعتم مدحكم له والاكثار من الحديث عن مناقب ربما لم تكن فيه ان تجعلوا من الرجل نبيا وهو ليس كذلك ..فان كان اعتبر نفسه في الدنيا كذلك فعليه ذنبه ..

  • مسلم الوسطي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 00:49

    أما الأربعون كعدد للأيام أو الليالي فقد ورد ذكره في مناسبات عدة في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، ومن أمثلة ذلك: قوله تعالى: ﴿وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً﴾ [الأعراف: 142].  وقول النبي صلى الله عليه وسلم في تكوين الخلق الإنساني في رحم المرأة: إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا…الحديث رواه البخاري ومسلم وغيرهما.أن إقامة الأربعين للميت هي عادة وليست عبادة، بل وفيها تعارض مع النصوص الشرعية في هيأتها وأحوالها. والله تعالى أعلم.   

  • جلال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 01:52

    البلدان التي لم يدخلها الشيعة الروافض ابتليت بي الصوفية الشركية عباد القبور رغم أن علاقات بين الشيعة والصوفية وطيدة من نفس الشجرة نجسة الصوفية لا علاقة بي الإسلام ا واضح لا رهبنة ولا فسوق ولا التقديس ولا عبادة ا البشر وقبور في الإسلام من كان يعبد محمد فقد مات من كان يعبد الله فهو الحي لا يموت لو كان الصوفية على الصواب لماذا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب لم يبنوا قبر أو الضريح عى قبر النبي الصوفية غادي يعرفوا في الإسلام أفضل من ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب الصحابة الرسول

  • انشري يا عزيزتي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 02:32

    الى صاحب التعليق رقم 7 سيدك أنت حنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والله يرحم الميت ويسكنه الفردوس الأعلى حنا عباد بحالنا بحالو

  • جمال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:24

    لا حول ولا قوة الا بالله الاربعين بدعة وحتى طريقتهم هده البوتشيشية بدعة وكل بدعة في النار والعياذ بااله ولا يوجد عشاء الميت فاكرام الميت دفننه

  • amjad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:30

    ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما اللهم ارحم شيخنا الجليل وجميع اموات المسلمين لا تنصبوا أنفسكم حكاما على اعمال البشر فهم خلق الله سبحانه وتعالى ووحده له الحق في الحكم انهم عباده ما ادراكم بأعمال الشيخ حمزة فهو دعا لله بشر ولم ينفر عمل الخير في السر والعلن مع البعيد قبل القريب ادعوا لامواتم بالخير واتقوا الله في أنفسكم. …….

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية