تقرير ينتقد "لوبيات" التعليم الخاص وفوضى المدرسة العمومية

تقرير ينتقد "لوبيات" التعليم الخاص وفوضى المدرسة العمومية
الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:35

يبدو أن الدخول المدرسي الجديد لهذا العام لا يسر أحدا، آباء وأمهات وتلاميذ ونقابات وحتى جمعيات حقوقية. الموسم انطلق على إيقاع العديد من المشاكل والشكاوى، خاصة من عائلات التلاميذ وذويهم، بعد أن شهدت الأقسام الدراسية اكتظاظا مهولا لم يجد معه أساتذة سوى ترديد “تزاحموا تراحموا”.

وأقدم ناشطون حقوقيون على القيام بجولات استطلاعية لمجموعة من المدارس العمومية، الابتدائية والإعدادية والثانوية، بمختلف التراب الوطني. وقد توصل الناشطون، خلال تلك الجولات التي شملت عديدا من المؤسسات بالمديريات الإقليمية في كل من مراكش وطانطان وبني ملال والفقيه بن صالح والدار البيضاء، إلى خلاصات ونتائج وصفوها بالصادمة، وضمنوها تقريرا توصلت به هسبريس.

واعتبر نشطاء المركز المغربي لحقوق الإنسان أن المدرسة العمومية تعيش على وقع فوضى واكتظاظ غير مسبوقين في تاريخ المدرسة العمومية، لعدة أسباب رئيسة؛ منها خصاص مهول في الأطر التربوية، خاصة في السلكين الابتدائي والإعدادي، تسبب في اكتظاظ رهيب للتلاميذ، بلغ 60 تلميذا فما فوق.

وكشف التقرير الحقوقي وجود خلط بين المستويات التعليمية تجاوز السلك الواحد، حيث توجد حالات تضم تلاميذ السلكين الابتدائي والإعدادي، في مشهد فوضوي منقطع النظير”، منتقدا السياسة العمومية غير الديمقراطية وغير المسؤولة، المتبعة في توظيف أطر التدريس، وسد الفراغ الذي يتركه المدرسون المحالون على التقاعد”.

وسجل التقرير غيابا شبه كامل للأطر المكلفة بإحلال النظام في المدارس؛ وهو ما أدى إلى انتشار الفوضى والتسيب بكل أشكاله، آباء وأولياء التلاميذ تائهون دون إيجاد من يرشدهم، وولوج من هب ودب إلى المدارس لغياب الحراس، وتداول الكلام الساقط بين الناشئة داخل المؤسسات التعليمية دون رادع.

ولفت المصدر إلى أن “العديد من الأكاديميات لجأت إلى اعتماد سياسة المناولة، لسد الخصاص المهول في الأطر التربوية”، مبينا أن شركات المناولة أثبتت فشلها في العديد من التجارب والقطاعات، بسبب غياب الحس الأخلاقي والمهني، فبالأحرى المسؤولية التربوية والإنسانية التي تفرضها المنظومة التعليمية”.

وانتقد الحقوقيون تعمد العديد من الأطر التعليمية تقديم شواهد طبية مزورة لتبرير تغيبهم، فيما يستفيد المئات منهم من امتياز التفرغ، دون القيام بالمهام التي من أجلها استفادوا من هذا الامتياز؛ وهو ما يشكل أحد أسوأ مظاهر الغش والريع، ويعكس التعسف والظلم اللذين يمسان بحق تلاميذ الطبقات المتوسطة والفقيرة في تعليم عمومي جيد وناجع”.

وذهب التقرير إلى أن “قطاع التعليم الخاص أصبح مرتعا للوبيات، التي بات همها الوحيد ابتزاز الدولة ومص دماء البسطاء من المواطنين، والاستفادة من الامتيازات”، موردا أنه صار قطاعا ربحيا بعيدا عن قواعد الرقابة الحازمة والصارمة، ما جعله مصدر معاناة للأطر التربوية والأسر البسيطة والمتوسطة”.

وحمل المركز الحقوقي المسؤولية إلى وزارة التربية الوطنية، بسبب الوضعية الكارثية للمدرسة العمومية، بدءا بالفوضى والتسيب الذي يطبع تدبير المؤسسات التعليمية، ومرورا باقتناء تجهيزات وأنظمة معلوماتية غير فعالة ومليئة بالاختلالات، وانتهاء بضعف البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية”.

وطالب الحقوقيون الوزارة الوصية بإجراء تدقيق وافتحاص شاملين لنظام التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية، وجرد الاختلالات التنظيمية والمؤسساتية، للعمل من أجل إصلاحها بطرق فعالة، وافتحاص وضعية نظام المعلومات مسار، وإصلاح الاختلالات التي يعاني منها، وتوفير الإمكانات لوقف أعطابه المتكررة”.

ودعا التقرير الحكومة إلى “وضع حد للنزاع القائم مع الأساتذة المتدربين، وتفعيل الاتفاق الذي التزمت بموجبه الحكومة بمجموعة من الالتزامات، ولم تف بها”، مطالبا بمراقبة تغيب الأطر التربوية، وترشيد امتياز التفرغ، والزيادة في عدد الأساتذة، وإلغاء سياسة المناولة في مجال التدريس”.

‫تعليقات الزوار

71
  • Mouatene
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:44

    ا لتعليم يبقى للطبقة الميسورة والصحة للجميع لكن الفرق ييبقى داخل البناية حيث تجد طاقم طبي مع اجهزة صالحة او تجد طاقم بيطري بداخل اصطبل

  • عزوز
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:45

    نعم لقد سجلنا خلال هذا الدخول المدرسي عدة مشاكل لم نشهدها من قبل وهذا واضح مثل الشمس.
    لكن لامسؤولية للتعليم الخاص في هذا
    المسؤولية تتحملها الحكومة الحالية والحكومات السابقة.

  • المواطن الضحية
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:51

    فصل التعليم عن الدولة، وألغيت المقاصة وحرر قطاع المحروقات، وتنصلت الدولة من حقوق أطفال المطلقة، ففي كندا مثلا حين ينفصل الزوجان تتحمل الدولة نفقة الأطفال ورعايتهم وتعليمهم ليشتغل المواطن دون عبئ. في البلد الحبيب ألقي كل الثقل على كاهل المواطن. فمذا بعد؟ اين الإصلاح؟ الله اعلم . لا نحمي الحقوق بالدِّين الا حين يكون العبئ على الرجل . لا حول ولا قوة الا بالله.

  • المكناسي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:02

    اعتقد ان مؤامرة مدروسة هدفها تجهيل وتدمير الانسان المغربي …والمسؤولون نائمون و الاساتذة في عذاب مع هؤلاء المتعلمين الجهل والتخلف …لو مررت بباب اعدادي او بثانوية لن تصدق عينيك …ابليس قدم استقالته … اغلبية المغاربة ينجبون الشياطين …صدقوني لا ابالغ ….جميع الملفات …وقد وصلت هذه الانحرافات الى الابتدائي… التعليم تم تدميره تدميرا … المسلمون يحكمون … هؤلاء خطر اكثر من الشيوعيين ….وااسفا على بلادنا…..

  • Mustapha
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:10

    التعليم بالمغرب ادخل غرفة الاجهاز عليه عوض الانعاش بعد حقنه بخليط من الفيروسات والامراض عمدا. كان الله في عوننا نحن الكادحون في هذا البلد

  • العبيد الجدد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:12

    وماذا عن الاساتذة الذين يشتغلون في اطار اكثر من اطارهم خاصة اساتذة اللغات المحسوبون على الاعدادي و يشتغلون في الثانوي بدون اي تعويض ولا حتى اي امتياز في التنقيط فيما يخص الترقية.

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:14

    يجب على الشعب أن يستفيق من الغيبوبة كل الأحزاب أخدت فرصتها الأن نريد 5 سنوات بلا حكومة و لا أحزاب التي تأوي خدام الدولة و الكلام الكاذب من أجل الكراسي الأن نريد الشعب يحكم نفسه بنفسه كل عام البطالة في تزايد مخيف و ارتفاع المعيشة أكثر من نيويورك و طوكيو ايضا لا صحه لا تعليم و الشيء الأخطر أصبحنا نخرج من بيوتنا خائفين من الكريساج في النهار و الليل بسيوف هناك من قتل من أجل 10 دراهم

  • mazza Abdellah
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:18

    ها هي نتائج وحصيلة 5سنوات من حكومة بن كيران.اللهم إن هذا منكر

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:18

    حكومة بنكيران حكومة البؤس والتفقير؛
    بنكيران تعمد الإجهاز على المدرسة العمومية لأنه صاحب مؤسسات خصوصية؛
    فكيف لذئب أن يؤتمن على غنم؛
    لهذا وجب معاقبة حزب الباجدة على استهدافهم للطبقات المسحوقة من الشعب المقهور؛

  • كم كم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:18

    اولاد الشعب في خطر الامية فسارعو لانقاد اجيال المستقبل

  • المراكشي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:18

    يقال ادا اردت تدمير امة فبتعليمها وتدمير قدوتها واعطاء الحق لمن هب و دب ان يفتي فيها الك الاحترام و التقدير لرجل التعليم الدي يضحي بصحته من اجل ابناء الوطن

  • mohamed
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:19

    يقول بنكيران قمت باصلاحات….اين هدا الاصلاحات يا اكفس رءيس حكومة. مشاكل كبيرة في التعليم في فترة حكم بنكيران….

  • النحاس
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:24

    تعجبني هذه الشجاعة على طبقة المكافحين جنود الخفاء "رجال التعليم " هل هذا ما استطعتم أن تحصلوا عليه من خلال جمع معطيات عن الخلل في التعليم .فحص و تدقيق . وووو .
    هل تفحصون إدارة قائمة على خرب متهالكة .
    هل تفحصون إدارة محتقرة تتذيل الوظائف إذلالا و إسفافا .
    و تفحصون الإدارة لأنها هي اللبنة الوحيدة التي لازالت قائمة تقاوم تردي هذا الزمان اللاأخلاقي و اللاتربوي .
    أهل الإدارة يا أصحاب الحقوق مستعدون للتخلي عن مفاتيح الإدارة من الغد .فلتأتوا أنتم و قوموا مقامهم لنرى فلسفتكم .
    التدبير يتحمل وزره المدير وحده عندما يفشل الأوصياء على هذا القطاع .
    افحص الخلل الصادر ممن خططوا بكل مكر و خداع لضرب التعليم في الصميم .

  • محمد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:29

    للأسف الأستاذ هو الحائط القصير الذي يقفز عليه السفهاء والجهلة من رعاع الأمة. لكن رجل التربية بصدره الرحب وفكره النير كالشجرة المثمرة ترشق بالحجارة وتسقط الثمار

  • التطواني الحلايقي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:34

    ردا على صاحب التعليق رقم 4 اقول لك ياأخي كفا افتراءا على الناس الدولة هي التي تريد هذا المستوى من التعليم الاستاذ لاحول له ولاقوة يريد ان يعمل داخل القسم لاكن مع مشاكل الاكتضاض ومع عدم وجود المقررات لحد الآن واضف الى ذالك في نهاية كل سنة يقولون لك نجِّح كل تلميذ رغم انه لايفقه شيئا اذن بالله عليك من المسؤول انا اتحداك ان كان هناك ولو 10 % في هذا الوطن لاينتظر آخر الشهر فقط لكي يصرف راتبه دون الاهتمام بالعمل الذي وكل إليه لهذا تجد ان الله سبحانه رزقنا قلة المطر وابتلانا بهذا الجيل اللئيم الذي لايحترم صغيرا ولاكبيرا
    ماشاء الله ولاقوة الا بالله

  • Tarik al meknassi
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:35

    هههه في باديتنا نواحي مكناس ذهبت ابنة خالتي للمدرسة لتجدها و كان روسيا قصفتها . حيث الغائط في كل مكان. يجب ان نعلن الحداد على شعبنا…لا تعليم لا صحة لا لا…..قالك صوتوا

  • مفيد أبو الغار
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:37

    الصلاة على الجنازة يرحمكم الله جنازة التعليم

  • badr
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:46

    Une crise de cette ampleur aurait du être prévenu il y'a 10, 20 ans. On ne se réveille pas du jour au lendemain pour constater qu'on est en crise. Pourquoi on n'a pas anticipé par exemple sur le départ massif des professeurs il y'a 10 ou 20 ans? Celui qui gouvernait le pays, pourquoi il n'a rien fait pour prévenir cette crise? pourquoi?

  • تازة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:52

    التعليم العمومي فهو حق وواجب وطني اما التعليم الخاص فو ظريبة وقمع للطبقة المستظعفة

  • بنشعبان
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:52

    اتفق تماما مع السيد wbdul؛ رجال التعليم في المغرب لا هم لهم سوى جمع المال و لا يتورعون في نهج اسوء الاساليب لتحقيق مرادهم، قلوبهم سوداء يملؤها الحقد و الجشع، يجب اعادة النظر في تكوين الاساتذة في المغرب لان الواقع الراهن لا يبشر بخير

  • حقوقي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:59

    مع الأسف الشديد أننا عشنا مع اباء وأولياء التلاميذ هذا الدخول المدرسي الحافل بالمفاجات من طرف النيابات والمؤسسات التربوية حيث تواجد عدد كثير من المواطنين في هذه المؤسسات من أجل تسجيل ابناءهن والمفاجأة هذا العام هو ان المديرين يعمدون إلى تسجيل طلبات التلاميذ والانتظار حتى يتم الموافقة عليهم وترك الآباء في مشكلة كبيرة والانتظار في المؤسسة لأسبوع و ما يزيد مع العلم ان بعض المؤسسات تعرف عدم الشفافية في التسجيل وتلقي المكالمات من موظفي النيابات و الاكاديميات من أجل تسجيل تلاميذ أصدقائهم

  • majber jaouna
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:06

    L'école publique n'existe plus !!!vous n'avez pas encore compris ????
    Le lobbying du privé commercial s'est accaparé de l'enseignement avec la complicité de l'ETAT profond
    Car un peuple n'ignorant est facile à gérer

  • azouz imad
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:06

    رحمة الله على التعليم بالمغرب انتظروا جيل 2030 كارثة كارثة كارثة …………
    والأيام بيننا…….

  • طنجاوي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:19

    قالك الإصلاح عمري شفت قسم فيه +60 تلميز كالحوالة

    التعليم الخصوصي يعني 700-1000 درهم (طنجة) بالنسبة الإبتدائي

    أعباد الله واش عمركم شتو مدراسة فدار دار 4 ديال طوابق مدراسة فحي الرياض يعني دار 120 ميترو مدرسة و فكرو معايا و الدراري كعياو غا فالدروج
    و كيلعبو فالسطح

    آه وهادشي زادو الإعدادي

    بغست نعرف شكون هاد لي عطاهم الرخصة شكاتدير النيابة شنو هوما Les critères الناس كالحوالة كسجلو ولادهم حيت المدرسة ديال الدولة تقدر تموت فيها سواء الإعدادي ولا ال\غبتدائي بنادم جاهل المواس و الشفاري المخدرات.

    المدرسة الخصوصية خصا جودة واخا تكون غا متوسطة خصو يكون تفتيش دوري للأستاذ و لالتلاميذ تقوم بيه المدرسة قبل الدولة

    الناس خاسرين الزبابل ديال الفلوس فالحرام

    عمارة + الأساتذة (نصفهم لا يدرس و كويري المتيحان ولا كراجعو المتيحان و كعطيه هو علاين نيت النصف الآخر باقي تخاف الله خاصة النساء لي عندهم شويا ديال الكبدة)

    شوفو مدارس الأيوبي فطنجة و شوفو واش هادي مواصفات مدرسة

    2 ديال الديور إبتدائي إعدادي ثانوي باقي شويا ويديرو شي معهد عالي فالتسيير و التسويق فشي دار خرا و يكملوها.

    تأكذوا بعيونكم

  • صفاء
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:20

    الاستاذ اكتر شخص يعرف مكامن الضعف في الطالب و يستطيع العمل بدون مراجع لا الجديدة و لا القديمة.وغالبا خطته تكون ناجحة هذا طبعا اذا كان استاذ ذو ضمير و محب للنلاميذ.لكن اذا كتر القصف علي شخصه وانتقاذه و اللوم عليه وحده فلن يعمل.الاستاذ يحتاج الي التشجيع,ونطلب منهم جميعا ان يتحملوا اطفالنا و حكومتنا الي ان يقضي الله امرا كان مفعولا,

  • ضريس
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:27

    الى4 – wbdul
    ادا كان لك مشاكل مع بعض الاساتدة عندما كنت صغيرا فالاساتدة الاخرين لادنب لهم . ربما فهمت ما اقصد فالانسان غير معصوم من الخطا.

  • nietzsche
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:28

    ce n est pas tjs vrai,jettez un coup d oeil sur l ecole khawarizmi des prepas scientifiques a Rabat,les eleves sont entasses ds la cave comme des rats,endroit interdit pour faire cours;cela est interdit officiellemnt et pourtant;en outre ca pue la bouffe car le personnel cuisine juste a cote;cequi est tres grave c est que l ecole ne dispose pas des mesures de securite,au moindre incendie,c est la cata assuree

  • خالد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:30

    رحم الله السوسيولوجي محمد جوسي الذي صرح في بداية الثمانينيات أن الدولة تضرب المدرسة في العمق وتخطط لخلق جيل من الضباع.وبالفعل مانراه في الشارع، الملاعب،المسيرات والمظاهرات يؤكد تنبء الفقيد جسوس.

  • متقاعد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:30

    اذا رجعنا 30 سنة الماضية ، كان للتخطيط التربوي دورا كبيرا في التوقعات و التخمينات لكل كبيرة و صغيرة بناء على اعداد التلاميذ المتوقعة لدخول مدرسي ما . بحيث يتم الاعداد لكل دخول مدرسي على بعد سنتين من وصوله ، فتتم برمجة البنايات الضرورية و البدىء في اقتناء البقع الارضية اللازمة و اقناع المسؤولين المركزيين بذلك ، الذين يفتحون حوارا مع وزارة المالية لتوفير الامكانيات المادية من اجل فتح اوراش البناء و البدىء في تكوين الاطر التربوية الضرورية بعد تحديد الاعداد حسب الشعب و التخصصات و ابرام صفقات التجهيز و المعدات الديداكتكية .
    و عندما اجهض بالتخطيط التربوي من طرف الذين لا يقدرون اهمية التخطيط و لا يفهمون معناه اصبحت العملية التعليمية تتخبط في المجهول و تتفاجىء بالواقع .
    اقول هنا ان التخطيط التربوي لا علاقة له بالخريطة المدرسية التي تنفذ السياسة التعليمية .

  • مقترح
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:31

    أقترح تقنين التعليم الخصوصي عبر الحد من جشع أرباب المدارس و فرض نسبة من التلاميذ تدرس بثمن رمزي من أولاد الفقراء و تفويت المدارس العمومية للقطاع الخاص عبر شروط تفضيلية لأبناء الطبقات المعوزة

  • faty اسبانيا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:33

    المسؤل الاول في هده الازمة هوا بنزيدان واخونه اللي عندهم التجارة في المدارسة الخصوصية ردو التعليم العمومية الاكفس باش الناس امشيو للتعليم الخصوصي اللي عندو المال اقراء واللي معندوش ابقئ بدون التعليم الله اكون في عون الفقراء هدي هيا التجارة ديال المنافقين تجار في الدين

  • الأرض للجميع
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:48

    على الشعب أن يكتب عريضة تضم 100 بند للنهوض بالمغرب ومساومت الأحزاب بها. والا لا صوت نعطيهم.

  • أستاذ وأفتخر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:49

    ما يؤسف له أن الكثير من الناس لا يفقهون ما يجري في كواليس المنظومة التعليمية عموما، لكن عندما يُذكر التعليم الكل يصبح فقيها بما يجري في هذه المنظومة، بل وفقههم وإدراكهم مقصور على ركيزة واحدة من ركائز ما يسمى بالمثلث الديداكتيكي ( المعلم _ المتعلم_ الكتاب المدرسي)، وطبعا هذه الركيزة هي المعلم ولاشيئ غيره، لكن لا علم لهؤلاء بالمحيط الذي يشتغل فيه المعلم، صدقوني إذا قلت لكم بأنها والله ليست بالظروف الملائمة للاشتغال والتعلم الجيد والفعال، لكن رغم انعدام الظروف الملائمة فإن المعلم يشتغل ويشتغل، من أجل إنقاد ما يمكن إنقاده.

  • observateur
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:52

    أصبح واقع التعليم يؤرق المواطن المغلوب على أمره… تنديدنا و استنجادنا لا يجد الأذان الصاغية.. اكتظاظ ونقص في الأطر ومؤسسات تبعث على الاشمئزاز ودخول دراسي متعثر وانخراط بعض التلاميذ في الحملة الانتخابية بمقابل يومي وأباء متذمرون يراقبون الوضع ويترقبون … هناك مشاكل أخرى لم تتطرقوا لها… هناك ثانويات لا تزال تصر على اعتماد العربية في تدريس المواد العلمية بالثانوي التأهيلي وهذا ظلم في حقه أبائنا لأن نظرائهم يدرسونها بالفرنسية.. ويتجلى هذا الظلم عند التحاقهم بالتعليم العالي حين سيشعرون بالغبن وعدم المسايرة مقارنة بالأخرين.. أين تكافؤ الفرص ؟ يكفي أن نقوم ببحث في كليات العلوم لندرك أثر هذا على التلاميذ المعربين الذين ينقطعون وهو ما يجعل التلاميذ العلميين يفضلون شعبا أخرى غير العلمية لضعفهم الصارخ في الفرنسية.. ولتفادي كل هذا أتمنى أن يعمم تدريس المواد العلمية بالفرنسية في كل الثانويات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ..

  • إلى مفيد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:54

    وا كبرنا عليه 4 عام 1981 ودرنا ليه 40 (واخا بدعة) وبنينا عليه مقبرية بالياجور لحمر تعلوها لوحة مكتوب عليها : المغفور له سي التعليم

  • moha tout court
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:01

    منذ سنوات والدولــــــة تخطط لترحيل تلاميذ العمومي إلى الخصوصي ولتحقيق ذلك سلكت عدة طرق من أبرزها:
    – التقليص عدد المؤسسات التعليمية سواء بإغلاقها أو تحويلها إلى أسلاك تعليمية أخرى إضافة إلى عدم إحداث بنايات جديدة أخرى خاصة بالأحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة…
    – التقليص من عدد الأطر التربوية العاملة بالمؤسسات التعليمية وتكديس عدد كبير منها في المصالح المركزية والجهوية والإقليمية بدون مردودية تذكر…
    – فرض طرق ومناهج ومراجع تعليمية عقيمة لا تساير العصر ولا تحقق أي تجاوب أو تفاعل سواء من طرف الأساتذة أو التلاميذ إضافة إلى إثقال البرنامج التعليمي بعدد كبير من المواد والغياب الكامل للوسائل والمعينات البيداغوجية اللازمة ناهيك عن الحالة المزرية لجميع مرافق المؤسسات التعليمية…
    – غياب التكوينات المستمرة الفعالة للأطر التعليمية وهزالة ما ينظم منها موسميا من طرف "مؤطرين" ينقصهم التأطير والتكوين…

  • shkilita
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:09

    الله يهدي ما خلق. إذا كان هناك معلمين وأساتذة يتهربون من أداء واجبهم فماذا ننتظر منهم؟ ناس يستفيدون من أجور أصلها الضرائب التي نؤدوها لن نسمح لهم ابدا.وعند ربهم يختصمون. أليس عندهم ابناء؟ كل هذه المشاكل التي نعاني منها هم السبب.

  • مغربي يحب ملكه ووطنه
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:22

    السلام عليكم.كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته.هل المنتخبون لم يكونوا يعرفوا بان ادا ارادت دولة التقدم وجب عليها اصلاح التعليم في المقدمة ثم الصحة ثم العدل..؟فكل المسؤولين حاليا درسوا بمنهاج احمد بوكماخ رحمه الله:انا عفريت انا نفريت…فهم الدين بدلوا المقررات حتى اصبح التعليم في الحضيض حتى يشجعوا التعليم الخصوصي.ولكن الاكتضاض موجود حتى في المدارس الخصوصية. دهبت الكفاءات.فكل هدا كان في نفس يعقوب.فهدا هو المخطط الصهيوني الدي اقره البنك الدولي والضغوطات على الدول العربية المسلمة المديونة.وهدا هو نتيجة الربى:الديون الخارجية.اغرقنا حتى الادنين.الله يلطف بنا والله يحفظ وطننا من الطغات واعداء الدين

  • hamid
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:23

    انحطاط التعليم سببه الحكومات السابقة والحالية وعلاجه بيد جمعيات الاباء و الامهات و المجتمع ككل ام الاستاد فهوبين نارين نار الحكومات ونار التلاميد فلاحولة ولا قوة له انقدوا تعليمكم يا مغاربة انه يحتضران لم نقل انه توفى

  • ابراهيم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:38

    حان الوقت ان يستفيق المواطنون,ويعلموا ان الحكومات سواء السابقة و حتى الاتية لا تملك اذنى ارادة سياسية تحل مشكل التعليم , و كلها تستحمر المواطن المغربي , اذن فلمادا ندهب للتصويت , و نحن نعرف مسبقا ان كل من ترشح فانه يسعى لمصلحته فقط , ويقولون ان اصوات المواطنين امانة , فاين الايادي الامنة التي سنضع فيها اصواتنا

  • عبده
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:41

    شعب أبله يثق باشعارات الفارغة لمحترفي الإنتخابات وباءعي الوهم

  • سندي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:43

    الله يحفظ المدرسة المغربية من تجار الكلام

  • midou
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:47

    الدولة تقوم ببداية خوصصة التعليم . وذلك بوضع المدرسة في وضعية يفر منها المواطن مجبرا على التوجه صوب التعليم الخصوصي. .هدا بالنسبة للمدن اما بالعالم القروي فاهمال المدارس وتركها لمصيرها عرضة للتخريب حتى تصبح غير صالحة زيادة على الاقسام المشتركة. وتشجيع المدارس الخاصة حتى بالقرى لتكون بديلا لهذه المدارس.

  • midou
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:47

    الدولة تقوم ببداية خوصصة التعليم . وذلك بوضع المدرسة في وضعية يفر منها المواطن مجبرا على التوجه صوب التعليم الخصوصي. .هدا بالنسبة للمدن اما بالعالم القروي فاهمال المدارس وتركها لمصيرها عرضة للتخريب حتى تصبح غير صالحة زيادة على الاقسام المشتركة. وتشجيع المدارس الخاصة حتى بالقرى لتكون بديلا لهذه المدارس.

  • علي او عمو
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:48

    ما دامت الإدارة التربوية ببلادنا تخضع للبيروقراطية العمياء و للاملاءات الفارغة التي تأتي من الوزارة الوصية و تقوم بتنفيذها حرفيا و كأنها كتاب منزل فهي إدارة تفتقد إلى الكفاءة الإدارية التي تجد و تجتهد و تستغل هامش القانون التقديري الممنوح لها لتدبير شؤونها التربوية و التعليمية الملقاة على عاتقها .

  • nadia
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:57

    فعلا لقد سئمنا كل الحكومات مثلها مثل بعض. للاصلاح اولويات اولها: التعليم ، الصحة، القضاء، الامن في حين ان هذه الاوليات يتم تجاهلها من طرف كل الحكومات ولا نعرف لماذا ؟ شي واحد من المسؤولين غير يجينا نيشان باش نفهمو

  • خالد عبده
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:01

    ما ذنب رجل التعليم آذا كنت كسولا عندما كنت تلميذا؟..

  • Bravo bravo
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:07

    Bravo leur MOKHTAR avec la bénédiction de BEN KIRAN ( chef du gouvernement je crois) . Il a réussi son plan de la destruction de l’école public . Lfokara chado 200 dh pour votez ; et assumez votre sous développement.

  • rachdi
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:35

    @wbdul انها الحقيقة أنا اشاطر الرأي مع

  • مغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:46

    الشعب يتحمل المسؤولية ، فالتعليم والصحة شرطان أساسيان للتصويت، فلماذا تصوت وكيف ومتى؟

  • ghayour
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:59

    و الله أشك أن سفينتنا يقودها قراصنة إلى اتجاه مجهول
    أين هو التعليم أولا؟
    أولاد المغرب المهاجرين السريين من بين التفاقيات المملكة
    الإسبانية هو ولوج هؤلاء إلى المدارس لأنهم سيصبحون أفة
    على مجتمعهم الجديد وكذلك ولوجهم التجنيد حتى وإن حاربون
    الإسبان سيحاربوننا بأولاد بلدنا أين إقرأ وصية جبريل
    حتى الإنتخبات يتم التصويت بصُوَرلفضاحة الجهل والأمية
    لاحول ولاقوة إلا بالله إدا بقينا في هذا الحال
    سنكون عبيدا للحضارات القادمة

  • محمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:09

    الحل لهده المعظلة وان كانت مرة على اباء واولياء الثلاميد
    سنة بيضاء سنة بيضاء

  • بين العمومي والخصوصي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:22

    الدولة هي التي تتحمل عبء التعليم في كثير من البلدان.
    عدد المتمدرسين قي المغرب :
    6 ملايين 882 ألف
    88 بالمائة في القطاع العمومي و 12 بالمائة في القطاع الخاص.
    في فرنسا :
    التعليم العمومي 10.215.800
    التعليم الخصوصي 2.069.900
    في الولايات المتحدة :
    49مليون و800 ألف في العمومي
    و6ملايين و200 ألف في الخصوصي

  • وزاني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:37

    إن تعليم في المغرب ميت و لا حياة له هل تعلم أن الدراسة في مدينة وزان مزالت لم تنطلق بعد كيف يمكننا نحن أصحاب السنة التانية البكلوريا أن نكمل المقرر. وفي لأخير نتحمل لأخطاء الأخرين رغما عنا بءلإعطائنا الساعات الإضافية ولتي ترهق التلميذ في أخر السنة حتا يصبح يدرس من التامنة صباحا حتا السادس مساءا فكيف لهذا التلميذ أن يركز وأن ينجح { الله يهديكم }

  • Pop
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:57

    السؤال المطروح هو واش من مصلحة بنكيران اصلاح التعليم هو اللي عندو مدرسة حرة؟؟!

  • عليييي عليااااان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 01:01

    الكسول ينتقم من معلمه لما أصبح راشدا ..

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 05:25

    أرى و الله أعلم أن كل هذه المشاكل في التعليم تراكمت بتزامن مع الإنتخابات للضغط نفسيا على الشعب المغربي لكي لا يصوت للعدالة و التنمية و هذا الحزب بريئ من من مشاكل التعليم فوزير التعليم المسن فرض عليه و هو لا يأتمر و لا يعطي بالا لرئيس الحكومة و قضية التدريس بالفرنسية خير دليل على ذلك حيث أن هذا الوزير أقر هذه اللغة الإستعمارية رفض رئيس للحكومة.

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:14

    اظنها مجرد حملة مضادة للعدالة والتنمية والا فالاكتظاظ وقلة الاطر كانا دائما خاصة ايام حكومتي اليوسفي وعبيس الفاشي ولا يمكن الحكم على ادتء حزب كيفما كان دون ان يمكن من الحكم لفنرة لا تقل عن عشر سنوات متتالية ولا يجب الخضوع للحرب الاعلامية

  • ابووئام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:07

    قبل تولي حكومة بن كيران المسؤولية كان شعارهم :رد الاعتبار للمدرسة العمومية. فبعد 5سنوات لم يتحقق شيء يذكر،بل على العكس زادت الامور سوءا،المناهج التي كانت تصنف في خانة متوسط اصبحت ضعيف جدا. والبرامج التي كانت، لابأس به اصبحت لا يعتبر. اما القاعات الدراسية وما تحويه من تجهيزات، فأصبحت وكأنها آثار من القرون الغابرة، لو علمت بحالها اليونسكوا لصنفتها من الثراث العلمي، اما الازدحام لا الاكتظاظ فحدث ولا حرج،والطامة الكبرى تتجلى في المحافض،فقد اصبح تلاميذنا، كالحمار يحمل اسفارا، (الثقل والراس خاوي)لان محتوى البرامج خاوي…. يالطيف الطف

  • salime
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:11

    اطلب من الاخوة الفيسبوكيون القيام بحملة وفضح اللوبيات التعليم الخصوصي فهذا وضع اصبح كارثي.بامتياز من حيث الاسعار التي اصبحت خيالية ومكلفة جدا في غياب تام لتدخل الدولة التي يراسها بن كيران امام تراجع كبير للتعليم العمومي. يريدون تفقير الشعب بامتياز وتجهيله ويتكلمون عن الجودة والمردودية. على من يضحكون. اصحاب الخبرة في الفايسبوك اطلب منكم فضح هذه السياسة التعليمية. وشكرا جزيلا

  • متتبع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:15

    المعادلة السياسية :
    الزيادة في الأسعار + الخوصصة(التعليم + الصحة+الوظيفة العمومية …..)+صندوق المقاصة =مهرجان موازين

  • كفاكم من الانتقاد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:37

    ابنائي يتابعون دراستهم في التعليم الخصوصي . انا جد مرتاحة لعدة عوامل :
    – الجودة في المنتوج التربوي .
    – ضبط الوقت .
    – التقيد بالمقرر الدراسي .
    – نقل مدرسي مريح .
    – أثمان لم يطرأ عليها أي تغيير من زمان .
    – ادارة جدية وحازمة .
    – أنشطة تربوية مسايرة للعملية التعلمية .
    – تواصل دائم مع أولياء وأمور التلاميذ
    – إجتماعات دورية مع الآباء او كلما تطلب الأمر ذلك .
    – أثمنة في المتناول .
    اذا لم تكونوا راضيين على مؤسسة ما غيروا ففي التغيير رحمة .
    على العموم كفاكم قدف وسب وشتم وحسد ووووو …… ( القط منين متيوصلش الى اللحمة المعلقة والبعيدة عليه تيكول خانزة ) .

  • هشام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:44

    راه الابتزاز واستغلال الضرفية من طرف لوبيات التعليم الخصوصي وصل الى مداه

    في غياب تام لدولة
    زيادات خيالية دون اي رقابة تربوية

    واين مبدأ تكافؤ الفرص؟
    اللهم ان هذا منكر
    اللهم ان هذا منكر

  • marocaine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:50

    j pense q le gouvenement cherche a cq les marocains renoncent a avoir des enfants.
    a qoi ca sert puisq ya plus decole pour les petits.
    quel malheur

  • مواطنة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:57

    الا قراو ولاد الشعب من غادين ايجيب النمادذج البشرية لي شفنا في اخر انزال في البيضاء؟
    ولا فهم شعب شكون غادي يصفق ليهم ويقول العام زين؟
    خطة ممنهجة للحفاظ على مكتسابتهم باش يبقاو يحلبو في هذ البلاد وفي الموطينيها

  • شوكة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:09

    تجار الساعات الاضافية بتحليل سيكولوجي ومن منظور سوسيولوجي وتعريف ايبيستومولوجي لهؤلاء التجار ….الجشع وحب الدرهم وازدواجية الشخصية في العيش مع الاغنياء والبكاء مع الفقراء… الحقد الدفين لي فقلوبهوم…تكريسهم للفساد ومطالبة الآخرين بمحاربة الفساد …شوهة النقيل فالامتحانات المهنية بمفتشيهم واساتذتهم وممونيهم و أطرهم ، شوهة النوم في العمومي والنشاط المستشيط فالخصوصي…شوهة الترقي بشواهد صنع في الصين …شوهة الكبت الجنسي لتورط معلمين واساتذة في علاقات مع قاصرات متمدرسات وابتزاز اساتذة جامعيين لطالبات ، الجنس مقابل النقطة على غرار النفط مقابل الغداء..شوهة المحدودية الفكرية والمعرفية لتجار الساعات الاضافية من كثرة جلوسهم في المقاهي وتفضيلهم القارعة terrasse للتلصص على المارة والمارات واستعمالهم لآلة السكان scan لمسح شمولي للنصوص وبالخصوص لتك المليئة بالمنحنيات …معاناتهم مع الدودة القرمزية التى تعمل العمايل في غياهيب ظلمات الثقوب السوداء التى تزخر بها عقولهم و….تيت….من كثرة إصابتهم بمرض التلص.. تجار الساعات الإضافية حيلكم لن تنطلي على أحد …الجوع والحقد والبؤس يعرفكم ..والكبت والتقلاز والقرف.

  • taha taha
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:46

    لا نستغرب من التقارير الدولية التي تقوم بها بعض المنظمات عن المغرب على مستوى انحطاط المستوى التعليمي الذي اصبحنا نتنافس فيه مع جيبوتي ، بدل ان تنتنافس مع الدول الرائدة في التعليم ، نظرا للمستوى الضعيف والهزيل الذي اختارته الوزاراة المتعاقبة على وزارة التربية الوطنية والذي اصبح هيكلا دون جسم ولا روح ، اين هي الاصلاحات التي ناشد بها هؤلاء ، اهو في الاكتضاض ام في المقررات ، استغرب اباء واولياء الامور من جديد على اثر الاستماع الى ابائهم وهم يشكون من قلة المقاعد والاكتضاض الذي تعرفه جل الاقسام في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ، ولم يجد هؤلاء بدا من الوقوف والاحتجاج امام المؤسسسات التعليمية ، اين كانت وزارة التربية الوطنية من الاحصاءات التي كانت تتوصل بها طيلة الخمس سنوات الماضية ولم تفكر في اضافة الحجرات والاقسام ، وبناء مؤسسات جديدة

  • no comentaire
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:57

    dans la classe de ma fille au 5 eme annee du primaire a l ecole Lalla Malika on trouve 50 eleves !!!!! , au lycee Errachid a casa dans les classes de mes enfants il y a 50 eleves aussi plus grave encore des professeurs sont toujours absent que ca soit en math ou autre …!!!!!!!!!!!! c est un crime Mr. benkirane

  • سيدي يوسف
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:18

    حي سيدي يوسف بن علي مثال بسيط
    حي بمدينة مراكش انا من مواليد ١٩٨٦
    من اول يوم مشيت للمدرسة و انا القسم بحال طوبيس لفاك مع ٦ لا وفي الثانوي والله كنا نركض للقسم الثاني للحصول على طاولة نحط كتوبنا عاد نخرجو للإستراحة والي تعطل مسكين يبقى يدور على الأقسام على الله نلقاو طاولة مشات ربع ساعة من الدرس اما اعدادية يعقوب المنصور نهار قالو زحام بدال يبنيو اعدادية جديدة قسموها وزادو واحد لطاج فيه شويش ديال الأقسام وبزاف ديال مكاتب للإدارة غير سكن المدير و الكاتب و و و بدل بناء اقسام ردوها سكن اقتصادي الإزدحام موجود من ايامنا ولا حياة لمن تنادي. اما التعليم الخاص مدرسين بدون شهادة وغلاء الأسعار والإتجار بالمقرارات ونوع الأقلام و و و و التأمين خيالي؟؟؟؟ من نشكو من الملام ؟؟؟؟؟

  • fatin
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:47

    الاشكال هو انه لم يعد احد يشتغل بضميره.كل واحد لايهمه سوى نفسه ومصلحة البلاد لا تعني احد

  • ام مغربية
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:21

    مابقا مايعجب ولينا في زمن الفوضى فكل شيء هل يعقل ان جيل المستقبل معندوش الحاضر لا مدارس لا اطر لا… اخ وعتقوا ولادنا من الضياع مبقناش نحلم بولادنا اطباء ولامهندسين ولنا خايفين يوليو يكريسيو وشمكارا ومدمنين اينك ياحكومة ولا….

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة