معالجون بالقرآن يحذرون من رُقاةٍ يتاجرون بالدين والنساء

معالجون بالقرآن يحذرون من رُقاةٍ يتاجرون بالدين والنساء
الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:00

في الوقت الذي يعيش مجال “المعالجة بالقرآن” و”صرع الجن” تحت مسمى “الرقية الشرعية”، رواجاً كبيراً داخل شقق منزلية ومحلات تجارية، وحتى داخل كتاتيب قرآنية في عدد من المدن والقرى، إلى جانب الإقبال المستمر من طرف فئات مختلفة من المغاربة بداعي “العلاج السريع”، ظهرت تحذيرات تنبه من استغلال “جهل” المرضى وابتزاز المُعالِجين لهم “باسم الدين”.

وانتشرت في الآونة الأخيرة، وبشكل واسع، أشرطة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها عدد مما يُنعتون “معالجين بالرقية الشرعية” داخل غُرف منازل أو محلات وهم يباشرون ما يدعونه “علاج الصرع” و”طرد الجن”، بترديد آيات قرآنية بشكل مُثير، وهي العمليات التي أثارت موجة من الغضب، باعتبارها لا تحترم خصوصيات “الزوار”، خاصة النساء.

وحذرت هيئات حقوقية مما وصفته بـ”المتاجرة بآلام الناس والمجاهرة بمقاطع تضليلية مكذوبة لا أساس لها من الصحة ولا الواقعية”، منبهة إلى أن عددا من المتاجرين بـ”العلاج بالرقية” يلجؤون إلى ممارسات مشينة وغير قانونية، من قبيل “ممارسة السحر والشعوذة”، و”تصوير المرضى دون إذنهم، وعدم حفظ أسرارهم وابتزازهم والتشهير بهم”، إلى جانب ممارسة العنف مع المرضى عبر “الضرب المبرح وإلحاق الضرر المادي والمعنوي”.

“تنسقية المعالجين بالقرآن الكريم بالمغرب”، رصدت ما وصفته بـ”الممارسات السيئة والفاضحة”، والتي تتم “باسم الرقية الشرعية”، مضيفة أن عددا من ممتهني المجال يلجؤون إلى تصوير مقاطع فيديو “تبعث على تهويل وتخويف الناس، قصد ابتزازهم وإرهاقهم ماديا، وتضليل عقيدتهم، وصرفهم عن العلاج القرآني، واللعب بعقولهم”، مع “استعمال مواد غير صالحة للصحة”، و”التشخيص العشوائي البعيد عن المجال”.

وتابعت الهيئة ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، بالقول إن “عدداً من مُمتَهِني “الرُّقية” يعتمدون أساليب مفضوحة وغير مقبولة لا شرعا ولا عقلا”، موردة أن تلك الأساليب تشمل “ممارسة السّحر والشّعوذة تحت غطاء العلاج بالقرآن”، و”التضليل والمساس بعقيدة الشفاء القرآني للمريض”، و”الإفتاء في دين الله بدون علم”، إلى جانب “عدم الوفاء بالعهد مع المريض والتخلف لغير ضرورة”.

علاقةُ ممتهني “الرقية” مع النساء كانت محط انتقاد التنسيقية التي قالت إن “عددا منهم يرتكبون المحظورات الشرعية في التواصل مع النساء”، مع “تصوير الناس دون إذنهم وابتزازهم”، و”سوء الأدب مع الرقاة وغيرهم”، و”التلفظ بالقول السوء مع الناس وعدم احترامهم”، وأيضا “تضليل الناس بتسجيلات فيديوهات لا تستند إلى دليل شرعي ولا نقلي عن العلماء”.

ونبهت الجهة ذاتها من وجود من أسمتهم “المتطفلين” على المجال، معلنة استنكارها الشديد، قائلة: “نحن غير راضين عن ذلك، ونعده خرقا عظيما ومعيبا في حق هذا المجال الشريف”، مضيفة أن “ما يروج في ساحة العلاج القرآني يبقى أفعالا مشينة ترمي إلى تشويه هذا المجال وأهله، وتعطي صورة مغايرة وخاطئة عن المعالج بالقرآن، وانطباعا سيئا لدى المجتمع، والتي لا نقبل استمرارها والسكوت عنها”.

عصام اشويدر، الباحث في مجال “الرُّقيَة”، قال لهسبريس إن هناك موجة سائدة في المغرب تهم استغلال من وصفهم بـ”السحرة والمشعوذين” للدين من أجل “استمالة الناس والمتاجرة باسم الرقية”، مضيفا أن “حديث وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في وقت سابق عن ضرورة التوجه إلى العلاج بالقرآن، وارتفاع منسوب الوعي بهذا المجال لدى المغاربة دفع السحرة إلى دخوله”.

وأضاف اشويدر أن البطالة دفعت من وصفهم بـ”المتطفلين” للدخول إلى المجال “باستغلال القرآن وبدون علم”، إذ “فتحوا غرفا في المنازل ومحلات للتكسب، ويطلبون أثمنة باهظة من المرضى”، مشددا على أن تلك السلوكات السائدة “تسيء إلى مجال مبارك وأوصى به الإسلام في الأحاديث النبوية”، فيما قال إن “الواقع يفرض الدعوة إلى تقنين العلاج بالقرآن، وفرض رقابة قانونية على المزاولين له”.

‫تعليقات الزوار

84
  • حامد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:16

    لقد اصبح الكل يتهم الكل كل فريق يتهم الاخر بأنه متطفل على هذا المجال اذا ما الضوابط التي يجب ان تتوفر في الراقي لان كل واخد يدعي انه هو الراقي ابشرعي والاخرين متطفلين واذا فتشت عن الراقي المخلص لا تكاد تجده لان الجميع يسعى وراء الربح على حساب آلام الآ خرين

  • كريم
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:26

    نحذر من بمن لو كان الأمن يقوم بواجبه ما كان أحد منكم يتجرأ على أحد تقومون بشعوذة بطريقة شبه شرعية تتلونون بإسم الدين تقومون بمتاجرة بمعانات الناس و ألامهم أتمنى من الوزير الداخلية يقوم بعمله لوقف هذه الكاءنات عند حدهم إنهم عصابة بصبغة دينية مثلهم مثل الحرباء

  • مواطن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:32

    إستغلال الدين في أمور دنيوية أصبحت عادة مستشرية في المجتمع الاسف، فكل من أراد أن يتزوج-ذكور و إناث- يحاول أن يبرز للطرف الآخر أنه متدين و متخلق.. مزكيا ذلك بذكر آيات و أحاديث وإن كان أبعد ما يكون عن الدين وذلك من أجل ايهام الطرف الأخر. كذلك بالنسبة للتجار يحاول تحسين بيع بضاعته باستغلال الدين بطريقة أو أخرى و هذا معرف عند البادي و العادي، السحرة و المشعوذون يستغلون الدين كذلك في طقوسهم الشيطانية، الدين أصبح مطية مجتمعية لمن هب و دب ليحقف به مآربه الدنيوية من دون تحرج، بل أكثر من ذلك هناك بعض الناس يدفعون الرشاوى و يعطون التبريرات من المجال الديني و القائمة طويلة.
    زد على ذلك الإستغلال السياسي للدين فمن أراد تسلق المناصب يستغل الدين بدغدغة العواطف بالآيات و الاحاديث. هذا كله يبرز التخلف الكبير الذي نعيشه و الإنحطاط الفكري الذي وصلنا له للأسف.

  • عموري
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:41

    هدا دور وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاسلامية لمحاربة هده الظواهر من الدارالبيضاء الرباط طنجة تطوان فاس الخ من مدن النساء عرضن لهؤلاء مشعودين و كثير من دجالين لهم صفحات في يوتوب و منتديات و باسماء مستعارة يجلدون و يسلخون نساء و يبتزهن بمبالغ خيالية عبر شركات تحويل الاموال ,
    النساء ضحايا لا يستطعن بوح في النصابين و محتالين الدين اخدون اموالهن بالباطل .

  • العبد لله
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:42

    الحمد لله على قضاء الله، حدثت لي تجربة مرعبة مع جني حاول التفرقة بيني وبين اهلي.. ولكن بفضل الله ورعايته وبمساعدة راقي شرعي تمكننا بحمد الله من طرده.
    كنت كذلك من المتخوفين والمشككين من أمر الدجالين والمشعوذين اللذين يدعون الرقية بغير علم اللهم الا التربح والنصب على الناس.
    لذلك انصح كل من لديه مشكلة من هذا القبيل ومسه أو اهله الضر بأن يبحث ويسأل جيدا قبل الاتصال مع احد النصابين وهم كثر، ويتأكد بأن الراقي بالفعل من أهل العلم والدراية والخبرة والله الشافي بإذنه من شر كل شيء.
    اللهم اشفنا واشفى جميع مرضى المسلمين.

  • متابع
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:47

    التنسيقية المغربية لمعلجي بالفرآن الكريم هل هذه مهنة يسترزق بها ٱو عمل تطوعي إن كان الأول فعلى الممارسين أن يتقوا الله و يعرون أكتافهم للقيام بعمل يعرقون عليه

  • aziz
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:47

    الكثير من هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أنهم رقاة، هم في حقيقة الأمر أناس نصابين يتاجرون بمعاناة المرضى للأسف، يجب على الدولة تقنين هذا القطاع لقطع الطريق على كل من هب ودب

  • ali
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:56

    شكرا لهسبريس على هذا المقال وفضح هؤلاء الدجالين والمشعودين الذين يستغلون الناس وضعفهم في التحايل عليهم والكذب من اجل الاستغناء وجمع المال بطرق غير قانونية ولا شرعية ومن بين هذه الفئة من المشعودين هذا الشخص الموجود على الصورة وهو اسمه ربيع نعيم من مدينة الدار البيضاء احتال على كثير من الناس وسرق اموالهم عن طريق الكذب والعبث بكتاب الله وانا اعي ما اقول لانه احتال علي حتى انا بادعائه للعلاج مثل هؤلاء الاشخاص يجب تقديمهم للعدالة لكي ياخذوا جزائهم من العقوبة الحبسية ويكونوا عبرة للاخرين ارجو نشر التعليق وشكرا

  • المواطن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:59

    بجب توعية المرضى واقناعهم بان الرقية الشرعية لا اساس لها من الصحة وان اصحابها دجالون ونصابون ويعتمدون على العشواءية يعني ادا شوفي المريض فبفضلهم وادا لم يشفى فايمانه قليل

  • رشيد اكادير
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:02

    العفو يا رب
    انزلت القرآن " شفاءا للصدور" وبجهل النسان وطمعه ولهثه وراء المال جعل منه "علاجا" للامراض العضوية والنفسية وامراض ما انزل الله بها من سلطان.
    يا عباد الله لم يذكر الله مرة واحدة القرآن بأنه "علاج" ولكنه "شفاء" يعني النتيجة مضمونة ولكن شفاء للعقيدة وليس للجسم.
    الله يهدي ماخلق.
    اسمعوا للعلماء.. الشعراوي ومحمد هداية ان كنتم تعقلون. رديتو القرآن صيدلية….حشومة عليكم
    راه النبي (ص) كان لما تيمرض تيداوا بالدواء المتعارف عليه عند العرب ذلك الوقت…
    خدموا عقولكم راكم مرضتونا….

  • Abdoul
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:04

    C'est quoi ces choses. C'est quoi RAQUI. Quelqu'un peut il nous expliquer cette matière. Et si c'est vrai il faut l'enseigner a l'université et délivrer des diplômes pour exercer cette spécialité. En dehors de cela tout est obscurantisme et charlatanisme. Les témoignages mentionnés dans ces commentaires qui soutiennent ces pratiques sont des mensonges purs et simples. Le témoignage du n° 7 est tout simplement un probleme psy.

  • مسلم معتدل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:07

    إن دين الإسلام منذ زمن طويل يتاجرون فيه بعض الفقهاء إما لكسب رزقهم أو إما لجهلهم و عدم فهم تفسير القرآن الكريم مع أنهم حفظوه .
    إن نسبة كبيرة من المسلمون مع أنهم يمارسون شعائرهم الدينية لم يستوعبوا و يفهموا معنى الإسلام الصحيح و الحقيقي ذلك لضعف فقهاء المسلمون و ما كا كتبوه من كتب . إذا أخذنا عنوان المقال تداووا بالقرآن . هذا ما لم يفهمه الناس . الإنسان إذا أصابه مرض ما فيجب أن يذهب إلى الطبيب و أن يعالج بالدواء
    أو تجرى له عملية جراحية في بعض الأحيان . و أنا يطلب الله الرحمة و الإستغاثة بقراءة القرآن لأن الله هو الشافي اطلب بدون وسيط .

  • Mohamed MAACHE
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:14

    قال تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت: 44]، وقال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا} [الإسراء: 82].

    (‏الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) .

    -إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ –
    كثير من الناس يعاني من مشاكل نفسية لا شك بأن الشيطان له دور كبير في تأجيجها وتعقيدها حتى تستعصي على الأطباء، ولكن المشكلة في العلاج الخاطئ. فالعلاج بالقرآن هو أفضل وسيلة للتخلص من الأمراض النفسية، ولكن ليس على طريقة بعض المعالجين إنما على طريقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • hassan
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:15

    النقطة الأساسية التي لم يتطرق لها الموضوع هي أن بعض المشعودين يلعبون بعقول النساء فيسقطونهن فيما حرم الله،يستغلون سذاجتهن فيفعلون بهن ما يريدون طوعا أو كرها ،لأن السيدة عندما تجد نفسها بين أحضان (سي لفقيه) فينفرد بها كالذئب الجائع ثم يفرض عليها الانصياع لنزواته الحيوانية،لا تجد بدا من الاستسلام والخضوع ولو لم تكن راضية،فتحتفظ بسرها مخافة الفضيحة،فما خفي كان أعظم نسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية والستر في الدنيا والآخرة.

  • عبد ربه
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:16

    نصيحه لاخوتي في الله التزموا بقراءه البقره في التلت الاخير من الليل وبالذكر واحرصوا على الدعاء في اوقات الاجابه واكتروا من الاستغفار فهاته هي الاساليب الشرعيه واعلموا ان الشافي هو الله . اما هولاء الرقاه فعدد كبير منهم لا يحفظون القرآن كما يجب وحتى حافظيه فاغلبهم استعملوا الرقيه كتجاره تدر عليهم ارباحا طائله ، هناك من عملوا تروات واصبحوا رجال اعمال يمتلكون افخر الفيلات واحدر موديلات السياراه وآخر صيحات من الموبايلات ويدرسون ابناءهم في مدارس اجنبيه ويتحتون بالدين او بالاحرى يتاجرون به وآخرون خلطوا الحرام بالحلال و لخبار فراسكم.

  • Simm
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:17

    لقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه و سلم برقية الإنسان بنفسه و قد حث صلى الله عليه وسلم الأمة بذلك لذا يجب علينا إتباع منهجه الشريف و الطريقة الموصى بها العلاج يكمن في قلب الفرد و مدى تعلقه و توكله على الله لذا يجب التظرع إليه فهو الشافي العاف

  • الحقيقة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:30

    يكفينا من الجهل و التخلف
    ما يسمى العلاج بالقران هو دجل وخرافة
    سواء كان من طرف محترفين او غير محترفين
    هذا عصر العلم ومن العار ان لايزال هذا الدجل مستمرا في المجتمع

  • SHUKRAN
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:35

    من فوائد أذكار الصباح والمساء انشراح الصدر وطمأنينة القلب ومعية الله تعالى.وليكون بذلك الداكر محفوظاً بإذن الله تعالى من أن يصيبه فجأةُ بلاءٍ أو ضرُّ أو نحو ذلك يقول الله – سبحانه وتعالى -: {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]الإكثار من الدعاء، فهو مفتاح أبواب الخير، فالله تعالى جواد كريم تعهد بالاستجابة لمن دعاه، فقال تعالى: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم {غافر:60}

  • Yansine
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:36

    Repond au N'3
    J espere apres que t as tous les maladie de ces gents qui par chez " ROUQUIA CHAR'RIA " AMINE YA RAB.

  • maya
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:38

    كون كان الفول إداوي كون داوا راسو

    و تسألون لمادا المسلمين متخلفين ؟

    لآنهم يؤمنون بالخزعبلات و يتجنبون العلم و العلوم و يعتبرونها غزو ثقافي .
    صراحة كلام خطير يقال في عصر الدرة و الالكترون و خير أمة لازالت تتداوى بالبخور و الفقيه.

  • ياسين
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:43

    اللهم رب الناس اذهب الباءس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما

  • hassan
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:44

    ما حوجنا الى العلاج من القرآن..

  • لبنى
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:45

    يجب إغلاق مراكز الأبحات و معاهد و مختبرات التجارب الطبية و عدم هدر المال في إستيراد الأدوية و الإنسولين خصوصا من دول كافرة . فالقران و الطب النبوي فيه علم و شفاء لكل الأمراض . لدالك إعترفت هيأة جائزة نوبل للعلوم بالقران و وكالة نازا nasa كذالك و داروين و إنشطاين و داوكينز . ( المرجع للتأكد من الخبر هو : وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية للمزمبيق ) .

  • Badr
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:48

    يا امة ضحك عليها العالم والتاريخ وحتى الحيوانات

    القران لاتدكير وليس لادواء من اين اتيتم بهدا ؟؟

    جهل ما بعده جعل

    متناقضون استغلال الدين في جميع المجالات السياسة التجارة …الخ

    يتاجرون بفقركم ودمائكم واموالكم

    الله احفض اصاف

  • Ahmed52
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:48

    "معالجون بالقرآن يحذرون من رُقاةٍ يتاجرون بالدين والنساء"

    كمن يقول : "الدئاب تحدر اخوتها من هجوم الاغنام".

    وفي ختام المقال يوصي الباحث في ميدان العلاج بالرقية ب:

    "بإن الواقع يفرض الدعوة إلى تقنين العلاج بالقرآن، وفرض رقابة قانونية على المزاولين له".

    يا للهول، عوض ان يطالب بمنع هده الممارسات اللا اخلاقية ولا انسانية يطالب بتقنينها.

    ادا كان القران الكريم كتاب طب فلمادا لا يدرس في كليات الطب؟.

    يا امة ضحكت من جلهلها الامم.

    وشكرا.

  • fatima
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:49

    قال تعالى ((وجعلنا من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الضالمين إلا خسرا )) التداوي هو القرآن ليس الضرب ولا……..

  • fatima
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:53

    أنا الحمد لله شفيت بالقرآن من مرض الوسواس القهري و الاكتئاب والمس
    علجت نفسي بنفسي تصرعت مع المرض ليل نهار لمدة أربعة أشهر كنت ارقي نفسي والحمد لله (إنما الأعمال بالنيات))

  • ضابو جن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:55

    العين حق والسحر حق وأن الراقي الشرعي ضرورة اجتماعية وإلا سيستعمرنا الجن ويقضي علينا أيها الراقي قم بعملك مادمت في بلد ينخره الجهل والتخلف واستفد من عطابا الكوانب

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:59

    أدعو كل شخص أصيب بأي مرض إلى التوجه إلى الأطباء والمستشفيات فقط.أما ماعدا ذلك فهو مجرد دجل وخرافات.

  • Aziz
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:07

    Si le coran soigne vraiment à quoi sert la médecine alors, qu' on ferme les hôpitaux et les pharmacies ça va nous permettre de faire des économies. Puisque le coran peut soigner le concer et le sida.

  • Khalid
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:12

    Si on arrive à guérir avec des promes, coran, evangile ou torah, alors il faut se présenter au prix nobel de medecine

  • sabri
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:14

    سلام اودي اشمن جنون لكدووب الله استر

  • محمد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:27

    متاجرون بالدين يحذرون من متاجرين بالدين نظرا للمنافسة الشديدة على الزبناء

  • abdel
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:29

    القران شرع يمارس في العلاقات بين البشر وبين الله وبين الناس بعضهم. فهو ليس دواء للأمراض.

  • adel2kenitra
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:29

    المداومة على قراة كتاب الله يغنيك عن البشر لانك استعنت بكلام رب البشر وهو الشافي العافي لقوله تعالى وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمومنين صدق الله العظيم

  • Najim
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:31

    العلاج بالقران موجود منذ القدم ولكن من هو المؤهل لابد من معرفة والدراسة والتحليل لان امراض الروحية والنفسية تستوجب رقية الشخص لنفسه هذا هو الاصل اما الرقية شخص على شخص فهناك مجموعة من المساءل لا نعلمها تقع اثناء القراءة فلا يجب ان ندخل فيها لان مصاءد ابليس خطيرة اللهم احفظ كل المسلمين جميعا انك سميع مجيب

  • haj driss
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:34

    Et quand est ce que le coran etait medicament pour guerir.vous etes tous des charlatans.l islam est innocent de ces gens.

  • الرقية الشرعية مكاوي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:40

    سلام الله عليكم اخواني اخواتي وبعد :
    لا أحد ينكر العلاج بالرقية ولكن يجب أن يفهم الجميع لايوجد شخص بعد الرسول عليه الصلاة والسلام عنده بركة نتبرك منه ، لا يوجد شخص يحكم الجن بعد سيدنا سليمان عليه السلام ، كيف نفرق بين السحر والكرامة ، الكرامة فرع من المعجزة وكل ما ينافي المعجزة فهو سحر ، لا أحد يمكنه أن يشخص للإنسان الحالة التي عنده ولا أحد يشخص المرض إلا التحاليل الطبية ، قد نتفق او نختلف مع الأطباء لكن عمل المختبر التحاليل علم لا مفر منه سواء لطبيب أو المعالج ، وبحكم أنني باحث في المجال ومعالج بالرقية الشرعية ، أعطي وصفة علاجية للجميع بدون اللجوء من معالج شرعي أو غير شرعي ،
    أخي الكريم اختي الكريمة علاجك من السحر والعين والحسد والمس أبسط ما يكون ، أولا التخلص من المعتقدات الشركية المادية حرز بخور بركة من حي أو ميت ،2 التخلص من المعتقدات المعنوية تعتقد في شخص معين حي كان أو ميت 3 بعد هدا تأغتسيل وتصلي ركعتين توبة وهدا علاج معاك دائم وليس مرحلي والسلأم .

  • hamouda
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:54

    { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد} . وقال تعالى: { فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون . وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون} ، قال قتادة: إذا سمعه المؤمن انتفع به وحفظه ورعاه { ولا يزيد الظالمين إلا خسارا} أي لا ينتفع به ولا يحفظه ولا يعيه، فإن اللّه جعل هذا القرآن شفاء ورحمة

  • بدر
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 13:54

    كان مثل هذا الذي يقع لدينا اليوم يقع في أوروبا لكن أيام عصور الظلام، فكان الناس يتوهمون أن الشيطان يسكنهم و يتحدث على لسانهم فيتوجهون للكنيسة ليتم إخراج ذلك المارد وسط طقوس غريبة. شاء الله أن تحصل ثورة علمية و فكرية و يرتفع مستوى الوعي لدى الناس، إضافة إلى تطور العلوم ليتمكن الإنسان من تفسير هذه الظواهر و كيفية علاجها. أما لدينا فهذه الخرافات تنتشر و تزيد انتشارا للأسف كل يوم في عصر يسود فيه العلم و المعرفة، أصبحنا كل يوم نرى راقيا جديدا، حتى صارت هذه حرفة من لا حرفة له و مهنة من لا مهنة له يستغل من خلالها معاناة الناس ليربح المال.
    استمعت مرة لشخص كانت أمه تسقط و تخرج رغوة من فمها و تزرق شفتاها، طافوا بها على مجموعة من الرقاة و بعد أن تعبت الأسرة و استسلمت ذهبوا بها إلى الطبيب ليكتشفوا أن اختناقا كان يحصل لها في عرق على مستوى الرأس هو ما كان يسبب لها تلك المشاكل، كان قد فات الأوان و تطور المرض لتفارق الضحية الحياة بعد فترة.

  • عادل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:05

    الرقية الشرعية بالقران والسنة هي السبيل والملجأ الوحيد للمؤمنين الصادقين في دينهم الذين يعانون من السحر والعين والمس عِوَض الذهاب للسحرة والمشعوذين المشركين بالله . فأرجوا أن تتركوا الرقاة والمعالجين بالقران الكريم أن يعملوا في أمان . والسلام على من إتبع الهدى

  • محمد السلاوي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:18

    كل ما قيل صحيح فبكوني متابع لمجال الرقية و الرقاة سواء داخل المغرب او خارجه هنالك نصب و دجل و طقوس شركية باسم القرآن وانا استنكر وغير راض قطعيا على ما يجري فالمجال غير مقنن يجب تقنين المجال وان تكون العقوبة شديدة وان لم اقل قاسية لكل من سولت له نفسه للمتاجرة بالدين وبمعاناة المغاربة المقهورين.
    اععطيكم مثال بمدينتي سلا هنالك دجال ينصب و يبتز الحالات المريضة و الكل سئم من تجاوزاتة و قد نشرت منشورا بالفيسبوك خلال رمضان لتوعية الناس والسلطات المشؤولة عن نشاط هذا الدجلل المدعو ( ابو جابر )

  • التيجاني
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:24

    ان أغلب الرقات نصابين على الناس وأغلب النساء اللائي يقصدنهم ليس عندهم لا جن ولا هم يحزنون بل عندهم مشاكل عاطفية او مشاكل مع أزواجهن او اهلهن يفعلن ذلك بقصد جلب الاهتمام إليهن من طرف المحيط ولكن الرقات يستغلون ذلك .لحالات المس او السحر الحقيقية لا يقدرون على حلها ولا يعرفون لها طريق الحكماء قليلون في هذا الزمان أما هاؤلائي الرقات دي ال الانترنيت فهم يبحثون عن المال والشهرة والرياء والله وكيل عليهم

  • متتبع
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:28

    السلام عليكم.الرقية الشرعية علم يدرس وفيه أبحاث والرقية شأنها عظيم في الاستشفاء ولكن للمتخصصين في علم الرقية حتى ولو كان امام مسجد لن يصل إلى نتيجة إذ لم يكن تخصصه العلاج بالرقية.الراقي من لا يسألك عن اسم أمك ويلزم النساء بحضور المحرم ويقرأ بصوت مسموع وواضح .ولا يشترط في الأجرة

  • منطقي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:31

    أنظروا كيف غير المسلمين في الدول المتقدمة يموتون و يعانون من الأمراض القاتلة و كيف المسلمون يتمتعون بصحة جيدة بفضل الرقة الشرعية!

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!

  • كفى من الخرافات
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:34

    معالجون بالقرآن يحذرون من رُقاةٍ يتاجرون بالدين والنساء، كمن يربد أن يقول: الذئب يحذر الأغنام من الثعلب.
    إذا كان هذا الجيش من الرقاة الذي انتشر فجأة مستغلا وسائل التكنلوجيا الحديثة التي ابتكرها الغرب، و يملكون كل هذه القدرات الخارقة في علاج الأمراض المستعصية، من السرطان حتى العقم، و كذلك القضاء على ملوك الجن و دحرهم فما ضرورة إبقاء معاهد و كليات الطب مفتوحة و تلك الصيدليات و الأطباء.. و المستشفيات الحكومية و حتى الجيش؟؟
    هل يمكن أن نسمع مثلا: تمكن فريق من الرقاة من الصعود للقمر عن طريق الجن؟
    أو، استطاع مجموعة من الرقاة القضاء على البطالة و الفقر بشكل نهائي عن طريق جلب جميع الأموال الموجودة في الأبناك الغربية بمساعدة ملوك الجن الذين تم صرعهم و الإنتصار عليهم؟
    لو كان كان الخوخ يداوي لوكان داوى راسو أ السي الراقي.

  • محسن
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:44

    القرآن الكريم الذي جعله الله رحمة وسكينة وطمأنينة حوله المتاجرون الجهلة بالدين من المتشبعين بالفكر الوهابي خاصة ،كتاب رعب يصرع المستمع له و..و…و..وأسسوا خزعبلات لا أصل لها في الشرع تحت اسم الرقية الشرعية ونصبوا أنفسهم حكماء و علماء وخبراء وباحثين متخصصين يفتون في الأمراض النفسية والمشاكل الاجتماعية و…و…و..يشجعهم في ذلك الجهل بالدين وعدم جرأة المنتسبين للمؤسسات العلمية الخوض في الموضوع لأسباب متعددة…….كفى من لي أعناق النصوص وفهمها وفق هواكم واعلموا أن الاسلام جاء لمحاربة الجهل والشعوذة وتنوير العقول عبر التدبر و التأمل والتفكر"افلا تدبرون…افلا تعقلون…افلا تفكرون…افلا تنظرون"

  • متتبع
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:44

    الشفاء في القرءان وانظر كيف صدق به الوليد وعندما رجع طارمنه الايمان فقد حكى عنه الله بقوله ثم أدبر واستكبرفقال ان هذا الا سحريوثران هذا الا قول البشر فالشفاء يحصل بامورثابتة ومتغيرة وان كانت ثابتة فانها تكون اسرع من غيرها

  • hmido
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:54

    Those kind of people need to be banned from these practices but we can only stop it with education . So many stories those guys using religion to exploit women weaknesses in Islamic society sometimes even having intercourse with them

  • mounir
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:57

    well , like you can undestand from this Aya allah siad it : و ننزل من القران ما هو شفاء is a cure

  • ليلى واألذاب
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:14

    أين هي الدولة من كل ما يقغ .كل هؤلاء الذين يدعون علاج الناس بالرقية الشرعية ماهم إلا ذئاب تنهش أناس مساكين تكالبت عليهم المشاكل و قلة ذات اليد والجهل . إن الذين يحذرون من الدجالين ,هل يتوفرون على شواهد تخول لهم علاج المرضى النفسيين ?أم هي المنافسه الشرسة ? فهل تستطيع الوزارة الوصية على الصحة حد لهذا السرطان ونحن على مشارف الألفية الثالثة.

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:16

    عن تجربتي الشخصية مع أحد الرقاة… تاجر بالقرآن والدين بامتياز يطلب مبلغ مالي كبير في ظرف أسبوع وهذا شرط من شروطه 3000 درهم ولمن أراد رقية فردية عليه ان يدفع 200 درهم والرقية الجماعية 100 درهم.رجل جشع لا يتحدث عن العلاج بل فقط عن المال .تساعده زوجته المنقبة التي لا يظهر منها سوى عيونها المتبرجة و المزركشة بكل ألوان الطيف اهذا هو المعالج الذي ننتظر بركته للاسف ذهبت الى مركزه بمدينة سلا فلم اجد سوى تاجر يريد امتصاص دم المرضى .
    انشري يا هسبرس انشري يا هسبرس ……

  • مصطفى@
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:39

    السحر موجود والشفاء بالرقية الشرعية حق

  • mol pong
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:08

    اجيو تشوفو اشنو واقع ف الدشيرة حدا انزكان كلها محلات ديال الشعودة ماشي ديال التجارة..
    خلي ديور بلا حسيب ولا رقيب

  • Abdoul
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:18

    Au n° 46. Qu'est vous racontez monsieur. La bonne santé, la longivite et la bonne santé sont chez les gens qui suivent une la médecine moderne. Cessez de dire n'importe quoi. Où tu vois que les musulmans sont en bonne santé. Beaucoup sont diabétique, édentés, hypertendus, rouillés scolioses et meurent à 60 ans. Ce matin j'écoutais à la radio, ou un animateur d'émission religieuse à propos de la prière. Que ceux qui entendent l'appel du mouaddin et ne vont à la prière c'est que le GEN plutôt ialiste leur pisse dans l'oreille. Quelle connerie alors. On est vraiment la risée de tout le monde à cause de ces explication du Coran. Comme l'imam de Brest qui raconte aux enfants que ceux qui écoutent la musique sont des singes et des porcs. Mon dieu qu'est ce qu'on est ridicule. Il faut que l'on puissent débattre de tout. Et virer tous les imams incultes. Ceci si on veut évoluer. Sinon je crains pour la societe musulmane.

  • بنخلدون
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:36

    الإيمان بالخرافة يجعل الإنسان يصدق أن قرائة طلاسم يمكن أن تشفيه من الأمراض ، هذا الإيمان مع الفقر يدفع العديد لسلوك طريق قصير و غير مكلف للذهاب عند النصابين المدعين لعلاج المرضى بالتمتمات ، أليس هذا نوع من السحر

  • kamal b
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:59

    الرقية الشرعية لها ضوابط وشروط الرقية الشرعية تكون باللغة العربية المفهومة 2 تكون باسماء اللم وسنة رسول الله 3 ان يعتقد الرافي ان الرقية لا تؤثر بداتها بل بامر الله فالراقي الشرعي يعالج بالقرءلن الكريم والادعية النبوية والمعالج غير الشسرعي يعالج بالسحر والشعودة والدجل فليتق الله اقوام يدعون انهم يعالجون بالقرءان وياكلون اموال الناس بالباطل فسوف يحاسبون امام الله وبدلك يخسرون الدنيا والاخرة

  • عبد عائد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:43

    l'islam n'a jamais interdit le traitement avec toute sorte de medicaments ou remede , et meme les alimentations qu'il a interdit peuvent etre prescrites comme medicament où cas de necessité.
    le coran est sans doute un remede , et en principe chaque croyant peut en profiter soi-meme sans aide exterieur.
    l' islam n'etait jamais contre la science.nos manieres de penser qui doivent etre reorienter

  • رشيد اكادير
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:55

    الى ذوي العقول…
    من أراد التحقق والصدق والحقيقة فعليه بمشاهدة حلقات الدكتور محمد هداية حول السحر والمس…
    متاحة على اليوتوب وفكروا بروية…. وسترون النتيجة
    سترتاحون من هذه الخزعبلات للأبد

  • علال
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:04

    سلام عليكم . صراحة بحكم تجربتي مع مرض زوجتي كانت مسكونة لجني عاشق . عانيت معها العذاب مع اكتر من 34 راقي اكتر هم استغلالين ما دين من بينهم ن.ر لا رحمة له اخد مني 3500 درهم حجم وقراء لكن دون فائدة طحت في أ.ج 3000 درهم نفس الشيء وأخيرا يسر الله الشفاء ل زوجتي على قراءت الحاج ك ب ازمور ما شرط علي أعطيته 50 درهم . فرح بها وقال الله يجيب الشفاء متل هدا يستحق التقدير وهو شيخ معروف في غنى عن الإشهار وما تبقى جهلة مخاذعين
    جج

  • فاطمة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت أؤمن بالرقاة الشرعين واذهب للرقية لكن في يوم ذهبت فإذا بالراقي يتحرش بي وأراد اغتصابي لكن نجاني الله. هم كاذبين ودجالين ومكبوتين اﻻ قليﻻ من رحمه ربي. انا اﻻن عندي مس عاشق ولم اتزوج لحد ﻻن مع العلم كل من يراني اعجبه. لكني فوضت أمري لله ولم أعد اثق نهائيا بالرقاة والدجالين.

  • wah
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:55

    le sain coran est un des mieux remèdes peut être tu n'a jamais pris le sain coran en main

  • Najim
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:11

    ان سر علاج بالقران يهابه الله لمن يشاء وقد ذكر في السنة بان فاتحة الكتاب هي الشافية ومن وهب له الحكمة لا يريد الدنيا ولا مال ولا جاه ولا اي شيء يحب الخير ولا يسال الا الله ويحترم الشرع وهذه شروط سهلة من رايتم فيه هذه الصفاة فانه معالج بهبة من الله ولا يدخل في حوارات مع الوهم ولا يدخل المريض في النوم المغناطيسي والوهم لان الانسان لغز والعقل لم يدركه العلم يجب تقنين المجال وانا بصفتي باحث في المجال رايت العجب العجاب ومن فتحت معه النقاش اجده مغرر به من النفس الخبيثة لان العقل هو الذي يجب ان يحضر اللهم الطف على امتنا الله يرد بنا يارب

  • Jamal
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:15

    أنا قمت بزيارة أحد الرقاة في إنزكان أنا وعائلتي فرقان بالقرأن لكنه قال لي بأني مسكون .كيف عرف ذلك ؟ وعند ما أردنا الإنصراف طلب منا مبلغ باهض ‏‎ ‎

  • رقية من الدار البيضاء
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:24

    الصراحة أغلب الرقاة نصابة ، لقد ضاعت مني عامين بين الرقاة وحوالي 7 مليون سنتيم دون فائدة

    وأقول لكم من شهادتي أجود راقي في المغرب يمتاز بالكفائة ، ولا يطلب مبلغ مرتفع وحصص وغيرها ، بل رقيته مستجابة ، والله عالجني في حصتين ، وتم الشفاء ، وكان عندي سحر قديم ، هو الراقي المغربي أناس ، ممتاز ، وأنصح كل المصابين بالمس به ، لأنه رجل أكثر أخلاقية من غيره.

  • moh salim
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:28

    العلاج بالقرآن بدعة يستغلها المشعوذ الابتزاز المرضىالنفسانيين المعوزين او الخاءفين من النضرة الضيقة للمجتمع الى كل من يعالج عند طبيب نفساني فمن الأسهل ان ننسب امراضانا الى عالم الجن والسحر المجتمع المتخلف يتقبل ولكن عندما يذهب المريض الى الطب النفسي

  • مغربي بالمهجر
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:44

    معظم رقاة المغرب نصابيين ، ويعملون حصص وبرنامج وغيرها كي يستنزف المرض وينهب ماله ، وإن كانت فتاة بتحرش بها ، وبعضهم يأخد الملايين بدون فائدة .
    وعلى فكرة ، أنا أمي كانت مريضة بالمس العاشق من عشر سنوات، أخد منها راقي 1 مليون دون حتى تحسن ، بل زاد الحال على ما كان عليه
    حتى جاء الفرج على يد الراقي المغربي أناس بمدينة الجديدة ، يوميا ، ولم يطلب منها أي مقابل أبدا أبدا ، وهده شهادة أمام الله ، ونحن جئناه بهداية بعد شفائها ، وهناك الشيخ الكاموني بازمور كدلك ، وهده حقيقة يجب أن نقولها ، أما الغالبية الأخرى نصب واحتيال وبخور ودجل وشعودة وسحر وخبث ، حرا معليهم

  • عبد الإلاه من أمريكا
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:50

    هدا مجال الرقية يجب أن نعترف به وفيه نصابة ودجالة وسحرة ولكن فيه رقاة أيضا يعملون رقية بالمجان ، بالمجان ، بالمجن ، في سبيل الله

    بحكم متابعتي وتجربة الأصدقاء أنصح ب :

    الشيخ الكاموني / الراقي المغربي أناس

  • otman
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:58

    najim- 64 a le bon idee et allah a3alam

  • amghar
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:34

    في الحقيقة موضوع جدير بالاهتمام كون هذا الميدان فيه لغو كثير لكن أنا شخصيا عاشرت أحد الرقاة الذي يعمل بجد دون أي تلاعب أو نفاق بحيث يعمل بجد وكد حتى أنه في غالب اﻻحيان لا يبحث عن الجانب المادي بقدر ما يبحث عن علاج مرضاه أولا وأخيرا……

  • HOSSAIN
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:13

    اسمه التخلف والجهل ومتاجروا ايات الله وكلامه ويستغلون ضعفهم . الامراض النفسية كثيرة ومتنوعة رجل اعرفه كاد يقتله مخرج الجنون وما خرج منه والوا بقي على ذلك الحال اربع سنوات ولا استطاع مشعود دوائه حتى تكلف به طبيب نفساني سنة كاملة والان لم يبقي "مجنون" هناك حالات يرقي الانسان نفسه بنفسه لا حاجة للراقي فالنتيجة افضل وان لا تنجح فالعلاج عند طبيب نفساني بلا شعودة ولا كفر

  • Maghribii
    السبت 28 نونبر 2015 - 02:00

    واا مين قايساكم gاع هاد الفgعة علاش ماتمشيوش فين كاين لب المشكل و هو ما يمسى بالأضرحة و الولياا فين ناس كاتمشي وكاتذبح لغير الله وكايحضروا الجان يسخروهم فيما لا يرضي الله علاش هادوك ماتنعتوهمش بالدجاليين و السحرة ?? جاتكم غير على هادو لي بانولكم يتاجروا بالدين ? واا سيروو شو فووا المناطق المهمشة فين كاين الجهل اشنو داير فيهم رااه تشوهنا راه جااو عندنا شيووخ من الخلييج يصوروا دوك الطقوس الشيطانية ليكايديروا ونتوما ساكنين فالمغرب و دايريين براسكم ماعارفيين والواا قالك رابطة مانعرف شنو مخليين المرض و غاديين يحاربوا الدوا !!

  • ابن الراوندي
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:59

    ماكاين لارقية شرعية ولا غير شرعية انه فقط الدجل ثم الدج ثم الدجل والشعودة ثم الشعودة ثم الشعودة والضحك على العباد الذين ضرب فيهم الجهل أطنابه …لكاذا لا تدرج هذه الرقية ضمن وسائل العلاج المعترف بها ؟لماذا لا يخصص لها السيد وزير التعليم العالي كلية يتخرج منها معالجون ويفتحون عيادات لهم وتقبل ملفاتهم عند التعاضديات الصحية …باختصار نحن خارج التاريخ حين نسمح لجماعة من النصابين ان يمارسوا دجلهم على مواطنين لاحول لهم ولا قوة….يا أمة ضحكت…

  • ابنتسام التطوانية
    السبت 28 نونبر 2015 - 19:06

    أفضل الراقي هو : الراقي المغربي أناس
    لان رقيته مستجابة الدعاء ، ويعملها بالمجان بالمجان بالمجان ، وبشكل شرعي أيات من الدكر الحكيم

  • عدنان شكيب
    السبت 28 نونبر 2015 - 19:59

    ليس هناك راق شرعي وآخر غير شرعي كلهم دجالون يستغلون جهل الناس وسذاجتهم الرقيا الشرعية تكون بقراءة المعودتان من طرف المريض لا غير والراقي الوحيد الذي يمكن ان يرقي الآخرين هو رسول الله الطاهر المطهور ومع ذلك لم يرد عنه الا ناذرا من الذين رقاهم فلم يكن طابور من الناس ينتظرون كما هو الحال مع هؤلاء المشعودين الذين شوهو صورة الاسلام الجميلة لو صدقو في ما يفعلون اذا فالقرآن مفعول به وليت فاعل ومأثر فيه وليس مأثر السلف الصالح كان ت حياتهم كلها قرآن وليس مثلنا هجرناه في الأساسيات وتمسكنا بالجزءيات فما زادنا الا بعدا ومذلة ولسان حال الامة خير شاهد على هذا

  • فريد ن
    السبت 28 نونبر 2015 - 20:11

    كلهم دجالون والشيء الوحيد المرخص به هو زيارة الطببب سواء اصاب او اخطء القرآن دستور لا يمكن ان تنفعك رقياه الا اذا اتخذته منهجا في حياتك آنذاك لن تحتاج الى احد ليرقيك فانت تعمل به وتقرأه والبركة ذهبت مع سيد الخلق والسلف الصالح الذين لم يعرف عنهم انهم كانو يتاجرون بالقرآن في حياتهم ابدا ولم تكن طوابير الناس تنتظرهم ليرقوهم ام ان هؤلاء الدجالون هم اتقى من اولئك الاخيار

  • SHUKRAN
    السبت 28 نونبر 2015 - 20:13

    fatima 26

    ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ( 82 )

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:00

    يا طارق بنهدا
    هذا حق تريد به باطل
    هذا حق تريد به باطل
    هذا حق تريد به باطل
    هذا حق تريد به باطل
    هذا حق تريد به باطل
    هذا حق تريد به باطل

  • HOSSAIN
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:04

    مجنون او مسحور او مسكون او عاشق كلها خرافات وخزعبلات الراقي يلعب دور الطبيب النفساني فينجح في بعض الحالات لكن متى يفهم الشعب المغربي ان المشعوذين يبتزوهم وضميرهم مرتاح هاهم بين المعلقين يعطون اسماء وعناوينهم ويشهرونهم اتعلم ان الطب هو الحل لا يسكن في احد اي احد المضروب والمطروش والمخلوع ماهم الا خلل وصدمات نفسية وصلوا وسموا علي رسول الله واتجهوا للمستشفيات بها اطباء نفسانيين وباذن الله يجيئ الفرج.

  • أمة الله
    الأحد 29 نونبر 2015 - 01:16

    أنا من خلال تجربتي مع المرض واللذي مازلت اعانيه الى حد الآن طيلة عشرة سنوات والله اي راقي أتى الى البيت يشترط سعر وثمن كدا وكذا بالرغم اني اشتكي لهم معاناتي مع المرض وأني بدون عمل وظع أهلي صعب طول هاذ السنين للأسف ماههم الا المال لما يسمع بان ظروفي صعبة بعدها يستحيل تتصل عليه هاتفيآ ويرد عليك حسبي الله ونعم الوكيل لابد من حل في ظل ابتزاز واستغلال المرضى لاحولا ولاقوة لهم الا بالله

  • يجب منعهم بالتمام
    الأحد 29 نونبر 2015 - 03:49

    هؤلاء سحرة مجرمون ومشعودون يجب ان يعاقبوا بدون رحمة ولا شفقة وهم جزء

    القران للعبادة وليس للاستخدامه باغراض

    هدا يعتبر اغتداء على المسلمين وهو كلام الله لدلك اصبحت المؤسسات تبحث للاعتداء على نصوصه ومحوه من الحياة العامة

    وعلى كل ممارسة سياسية تولد الاتكالية والسياسة الخبيثة للدولة المريضة

  • مصطفى السلاوي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 12:36

    اولا يجب ان نتفق على ان الجن يتلبس بالانسان . انا شخصيا اعاني من هذا المشكل . 3 سنوات من الامراض النفسية واعراض مرضية مزمنة لم يستطيع الطب معالجتها . التجات للطب الاختصاصي لكن دون جدوى حتى عرفت ان المصدر هو المس فالتجات الى الرقية الشرعية فكان تاثيرها واضحا و جليا . وانا اتفق مع صاحب المقال فهناك من اتخذ الرقية الشرعية للتجارة و النصب على العقول الضعيفة و ما اكثرها . لكن يجب ان ننوه ببعض الرقاة الذين يكرسون حياتهم من اجل علاج الناس بطرق شرعية و لا يشترطون اجرة لذلك و خير مثال اعرفه هو عصام اشويدر المذكور في المقال و الذي تقدم بالشكوى ضد الرقاة الدجالين . و اخيرا احب ان اذكر الناس المصابين بان يتعلمو كيف يعالجون انفسهم بانفسهم فهذا هو الاصل و شكرا

  • فقيه سابق
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:57

    أنصح كل شخص لديه مشاكل نفسية بالدهاب عند طبيب متخصص فسوف توفر الوقت إضافة إلى المصاريف لأن الدجالين هدفهم هو الاستمرار في حلب المساكين.

  • جلال
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:23

    الله سبحانه و تعالى انزل القران فيه شفاء للناس . و من يظن غير ذلك فهو واه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات