شابَّة تلاقِي سبًّا وتعنيفًا في سوق بتطوان بسبب طريقة لباسهَا

شابَّة تلاقِي سبًّا وتعنيفًا في سوق بتطوان بسبب طريقة لباسهَا
الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:00

صورة تعبيرية من الأرشيف

لم تكد تهدأ العاصفة التي أثارتها تنورتَا شابتين من إنزكان، جرت محاصرتهما في فضاء عمومي بسبب ما اعتبر لباسًا فاضحًا ارتديتاه، حتَّى طفت حادثة أخرى إلى الواجهة، لكن من تطوان هذه المرَّة، حيث شكت طالبة بمعهد للفنُون الجميلة في المدينة، الاعتداء عليها لفظيًّا وجسديًّا، بسبب اللِّباس.

الشَّابة المسَّماة، فاضمة، نشرتْ على حسابها في موقع التواصل الاجتماعِي “فيسبُوكْ”، صورتين لها، مرفقتين بشروحاتٍ حول ما لاقتهُ من تعنيف، قائلة إنَّها تعرضت للسب بكلماتٍ نابية، بعدما رفضت التجاوب مع تحرش في سوق شعبي.

وتوردُ المشتكية حول الشخص الذِي تتهمهُ بالاعتداء، أنَّه تحول إلى السب بعدما بدأ بالغزل، حيث خاطبها “مالْ صدركْ عريَانْ”، فأجابته بأنَّ الأمر لا يعنيه البتَّة، وبأنَّه ليسَ والدهَا كيْ يمارسَ عليها الوصاية. عندئذٍ ستباغتُ بلكمة مسددة إلى ذراعهَا”، وفق تعبيرها.

والأدهى من الاعتداء بلكمة أنَّ الأمر كان سيمتدُّ إلى هجوم بسكين، استلَّه صاحبه، تقول فاضمة، مستغربةً كيف أنَّ لامبالاةٍ خيمتْ على المكان الذِي لاقتْ به التعنيف، وهو ما جعلها تسارعُ لمغادرة المكَان.

عنْ إحساسها جرَّاء الاعتداء، تقول فاضمَة التي يضمُّ حسابها على “فيسبُوك” عددًا مهمًّا من الأصدقاء والمتابعِين، إنَّها شعرتْ بالألم والحكرة، وحتى الدمُوع، وهو ما جعل عددًا من أصدقائها يعربُون عن تضامنهم جرَّاء الحادثة.

وتظهرُ الصُّورتان المنشورتَان في “فيسبوك” فاضمَة، مغطَّاة الرأس بوشاح، إضافة إلى قميص يغطِّي صدرها ويديها حتَّى المعصم، وشالٍ على عنقها، فيما ارتدتْ سروَال “كولُون” بجانب التنُّورة التي ظهرتْ بها.

وطالبَ أصدقاءُ فاضمَة برفع شكاية ضدَّ المعتدِي، كيْ لا تمرَّ الحادثة بشكلٍ عابر، معتبرِين ما حصل مؤشرًا خطيرًا عن نفاذ “الداعشيَّة” إلى المجتمع المغربِي، مبدِين استغرابهم إزاء ما صارتْ تشهدهُ الفضاءات العموميَّة بالمغرب من تدخل في حريَّة الآخر.

في غضون ذلك، كانت عدَّة أحزاب وهيئات مدنيَّة في المغرب، أدانت متابعة فتاتيْ إنزكان، داعيةً إلى تحرك الدولة للحؤُول دُون انزلاق الأوضاع، بعد توالِي أكثر من حادثة في فترة قصيرة، فعلاوةً على محاصرة شابتيْ إنزكان، ورفس مثلِي في فاس من لدن المارة، وتعقب “سلفي” لفتاة في طنجة يأمرها بما يراهُ احتشامًا، كان شبابٌ في أكادير قدْ علقُوا صورة طالبُوا فيها المصطافات بتفادِي البيكِينِي.

العطرِي: نحتاجُ إلى تدبير فضائنا العمومي بذكاء

الأستاذ الباحث في علم الاجتماع، عبد الرَّحيم العطرِي، يرى أنَّ الحالات التِي تواترتْ، مؤخرًا، وجرى الانبراء فيها من لدن أفراد إلى توجيه أفراد آخرين مثلهم، يندرجُ ضمن تحولٍ يمسُّ جوانب كثيرة، أبرزها الجانب القيمي حيثُ صار كلُّ طرف يعتقدُ أنهُ المالكُ للحقيقة، وفي ذاك تحديدًا، يكمنُ العطبُ بحسب قوله.

العطرِي يلفتُ إلى أنَّ الأحداث التي تسارعتْ ظلَّت تحوم في ثالُوث الدِّين والجنس والسياسية، وانكبَّت بشدَّة على الفضاء العمومِي، الذِي يفترضُ أن يظلَّ مشتركًا جمعيًّا؛ يختبرُ فيه الجميع ذكاءهُم وقدرتهم على يلتزمُوا باحترام الآخر. “ثمَّة حاجة اليوم إلى ضبط النفس، والتحلِي بالحكمة، من خلال الانتصار لثقافة الحوار لأنَّ اللحظة الراهنة تاريخيَّة، وتدعُو إلى مراجعة صريحة للذات”.

وعمَّا إذَا كان مغاربةُ الأمس، في سبعينات القرن الماضِي وثمانيناته، ذوِي صدُور أرحب في تقبل الآخر، وأقلَّ نقمة على المرأة في ملبسها، ينبهُ العطرِي إلى الدُّخول في فخ المقارنة قد يجرفُ إلى النوستالجيَا التي تضفِي على الأمس هالة الطهرانيَّة، مقابل صبِّ جام الغضب على الراهن “نحنُ نعيشُ عصر التكنلوجيَا، وفي ما مضى، كان يصعبُ أن تسرعِي حادثة مماثلة، بكلِّ الانتباه، ثمَّ إننا قدْ نسقط في إعجابنا بالأمس في منزلقات علميَّة، على اعتبار أن لا مؤشرات دقيقة عن النحو الذِي أدار به المغاربة تلك الأمور، في فترة معينة”.

في منحًى ذِي صلة، يردفُ العطرِي أنَّ ما حصل في إنزكان وفاس، وهو أمرٌ مرفوض، حالاتٌ معزولة، لكن جرى تضخيمها إعلاميًّا، إلأنها لم تحوَّل بعد إلى نسق قائم في المجتمع المغربي، حتى وإنْ أبدَى الكثيرُون خشية من نزُوع المجتمع المغربي، على نطاق واسع، إلى حشر نفسره في حياة الآخر الخاصَّة.

‫تعليقات الزوار

265
  • PureMinded
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:14

    يجب على السلطات الضرب بيد من حديد على الداعشيين الجدد برميهم في غياهب السجون، ماشي معقول الانسان يولي يتدخل في طريقة لبس الآخر، هذا منعطف خطير جدا يدل على تغلغل فكر قادم من على بعد 6000 كيلومتر شرقا.

  • لا للميني جيب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:15

    لا للاستفزاز لا للميني جيب . انها ليست الحرب على التنورات ولكنها حرب ضروس من العلمانية على قيم ودين المغاربة . يخلقون قصص وهمية ليأججو الناس لتمرير اديلوجيتهم على حساب قيم المجتمع

  • taib tetouani
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:16

    ألجهل وما أدراك من الجهل. نحن نرجع إلا الوراء بسرعة غير مرضية. كل هأدا لم يكن في السيتنات

  • Moha
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:19

    سيبة ولينا في عصور الوسطى من هب ودب يطبق شرع بطريقته الخاصة بالفظ النابي الفاحش او سكين تخيل اختك واحد من اسرتك يقوم شخص بالاعتداء عليه من طرف شخص مكبوت نفسيا وعقليا اصبحنا نشبه افغانستان يجب التذخل الامني وصد كل من سولت له نفسه تحكم ببنات ناس يوجد قانون

  • Ilmani
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:20

    Et pourtant on aura des miliers de daechistes qui diront que c´est elle la culpable pour etre femme.
    Les daechistes vont chercher et justifier ces comportement et vont appeler, comme toujours, aux identitées marocainnes et le hijab.
    Le Maroc va direct a la m**** et si on fait rien on le payera tres cheres
    Il faut arretter ces moralistes qui ne sert qu´a violenter les femmes et les pauvres.
    BOICOT AUX ISLAMISTES, TERORISTES.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:21

    السلام عليكم .تحية للجميع يجب على النيابة العامة والقضاء المغربي التدخل في هذه المساءل التي تحدث هذه الايام بوثيرة سريعة ووضع حد لمثل هذه التصرفات التي تحدث هنا وهناك ما حدث في فاس مثلا من اعتداء على (مثلي او شاذ) لا يجب ان يمر مرور الكرام لانه لو سمحت الدولة لكل من سولت له نفسه تغيير المنكر بالطريقة التي يريدها فسنعود الى سنوات ما كان يعرف (السيبة) ونحن لا نريد العودة الى الوراء يجب احترام القانون ولنفرض ان شيئ وقع فيه تعدي على حقوق او حرية الاخر فعلينا ان نتعلم ان نلجئ الى القانون لا ان نطبق قانون الغاب ثم هناك موضوع اخر هناك نوع من اللباس الغريب لذى بعض النساء لا تعرف هل هي رجل او امراة يجب اعادة النظر في هذا اللباس الافغاني الغريب عن عاداتنا وتقاليدنا وحتى للمحافضة على الامن وسلامة المواطنيين من كل ما يمكن ان ياتي وراء هذ النوع من اللباس والله المستعان

  • anouar
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:21

    تقول فاضمَة التي يضمُّ حسابها على "فيسبُوك" عددًا مهمًّا من الأصدقاء والمتابعِين، إنَّها شعرتْ بالألم والحركة، وحتى الدمُوع، وهو ما جعل عددًا من أصدقائها يعربُون عن تضامنهم جرَّاء الحادثة.

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:22

    بسم الله الرحمان الرحيم هده الظاهرة غزت بلادنا هذه اﻷيام بغينا شوية الحياء

  • omar mogador
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:25

    حيث خاطبها "مالْ صدركْ عريَانْ"، مالْ صدركْ عريَانْ فأجابته بأنَّ الأمر لا يعنيه البتَّة،

  • amazigh
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:26

    السلام عليكم
    لماذا الشعب المغربي لا يريد تطبيق الدين إلا في شهر رمضان
    هذا يعني أن عبادته موسمية فقط وستجد أن من المعتدين من لم يلاقي جبهته بالأرض 11 شهرا كاملة او من المتطرفين الذين يريدون إشعال نار الفتنة باسم الدين
    لو أقول لهم إن الله أمرنا بغض البصر أولا

  • يوتس
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:26

    عصر التكنلوجيا أصبح يساعد مثل هذه الحوادث على أن تطفوا إلى السطح فيعرفها القاصي والداني أما عن المقارنة مع القرون الماضية فلا يمكن البتة لأن لكل حقبة مساوؤها وإشكلاتها وتحدياتها وإيجابياتها كذلك لكن لا أحد يمكن أن ينكر أن المجتمع تفسخت بعض قيمه في الاونة الأخيرة على سبيل المثال نذكر الحشمة ووقار الفتيات عري فتيات اليوم هي فتنة إلخ…

  • انا هو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:27

    واش الهبل ولا الهبال و لا التبهليل…..
    طبعا خصها دكلاري، كون تسنات شوية كون داليها البرطابل. حيت دبا داعش ولاو كيgرسيو فالزنقة. بقى واحد التفصيل مهم خصها تقلو. واش كان باللحية. حيت اللحية هي كلشي

  • بن البواب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:27

    لا يحق بأي حال من الأحوال التدخل في
    حياة الآخر
    كما لا يجب الخروج على العادات والتقاليد
    الساري بها العرف في المجتمع المسلم

  • مذكر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:33

    يأتي زمان على ناس يتباهون بالمعصيه.
    قيل : متى يا رسول الله ؟
    قال : يحصل هذا في آخر الزمان فإذا حدث فأنتظروا قيام الساعة.

    كأنه زمننا
    رجال يرون زوجاتهم وبناتهم يلبسن ما يظهر مفاتنهن ولا يغارون ولا تتحرك فيهم نخوة الرجال بدعوى أنهم متفهمون ومتحررون ومتحضرون.

    آباء وأمهات يهتمون بطعام ولباس الأبناء وينسون غرس القيم والأخلاق.
    موظفون لا يخلصون في أعمالهم بدعوى قلة الرواتب ونسوا أن الله يبارك في الرزق الحلال ويمحق الحرام.

    شباب وشابات يقضون الساعات الطوال مشيآ ولهوآ في الأسواق ويتعبون في أول ركعة.

    شباب وشابات يسمعون الأغاني بصدر رحب وإذا سمعوا كلام الله ضاقت صدورهم كأنهم يصعدون في السماء ولم يعلموا أن الحلال لا يخالط حرامآ.

    نشتري ما لذ وطاب وقل وكثر وندفع بالمئات وعندما نجد صندوق للصدقة نبحث عن العملة المعدنية لنلقيها ونفتخر بسماع صوتها في قاع الصندوق.

    نقوم بإعداد المنبه خوفآ من التأخر على الدوام وننسى مقابلة الله في صلاة الفجر ونعلم أنه بإمكاننا أن نبرمج المنبه للصلاة والدوام.

    نسب بعضنا ونتكلم في أعراض خلق الله ونسينا مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

  • nadi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:33

    هذه العاصفة التي نشاهدها وكثر الجدال حولها تدل على قلة الوعي الديني و الجهل بتعاليمه السمحة من كﻻ الطرفين .ليس اﻹسﻻم ….حريتي صايتي.. وليس اﻹسﻻم اﻹعتداء على حرية اﻵخرين. الغافلون عن تعاليمه سيتداركون أنفسهم عندما نحترم اﻵخر بالتفوق العلمي في جميع المجالات. . بالموعظة الحسنة … تقبل اﻵخر والدعاء له بالهداية.. ﻷن الفتنة أشد من القتل.

  • أستاذ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:34

    هذا ناتج عن تجاهل الدولة عن العري والفساد الأخلاقي وقلة الحياء اللذي طغى في مجتمعنا. الشعب تيغلي … و الدولة ساكتة …

  • جابر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:35

    بساليتو والله غير لي بغات تبان اوتشهر تقول تعرضات لتعنيف على لباسها والله حتى حماضيتو اوحفات ليكم جريا فهاد رمضان‎ ‎

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:36

    Il faut respecter nos valeurs musulmanes et je pense qu il n y a pas une liberté individuelle de porter n importe quoi il faut que l accoutrement vestimentaire soit respectable Sinon au nom de la liberté on va voir des gens qui font du sec dans la rue et dans les jardins et les moyens de transport. wac tebghiw khwatatkom yet3arraw de zan9a?

  • درودكال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:36

    نحن ضد العنف لكن هاد الدريات سكتنا ليهم كتير خاص يحتارموا مجتمعنا و يحتارموا هاد الشهر العظيم و كايلبسو لباس محتشم لايعنف الآخرين، لم يتعرض أحد لمشكل قبل شهر رمضان و هذا يدل أن الشعب ينادي بإحترامهم و إحترام لحرمة الشهر
    إيوا نحن بلد إسلامي و العرى و فساد الأخلاق فاق دول علمانية، خاص الأمور ترجع لنصابها

  • بوعزة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:37

    طبول السيبة و الانفلات الأمني بدأت تدق في أجمل بلد في العالم…. لقد فات الاوان للأسف

  • Mounir
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:37

    صافي دخلتوا الفتنة البلاد؟ بحال هادشي عاد بدا اليوم!
    وزايدينها بصورة ديال التحرش من مصر اللي فايتينها حنا سنوات ضوئية بمجال حقوق الانسان
    هادشي ممقبولش ولكن مترجعوش القضية مكفسة وسوداوية ويدخلو منظمات غريبة على ثقافتنا وهويتنا يبداو يفرضوا علينا افكارهم الماسونية

  • المتفرج
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:38

    في كلمتين ،إن تصرفات الأمن والعدالة الغير مسؤلة حيال قضية الشابتين في انزكان خلقت وستخلق مشاكل نحن في غنى عنها.
    ستشجع الشباب الطائش على الهجوم و مضايقة الفتيات علما بأنهن لن يلتجئن إلى الأمن أو يشتكين خوفا من أن يدانن ويصبحن متهمات عوض طالبات للحماية

  • Hanane
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:39

    هي اللي قلبات عليها.احذروا ثم احذروا مجرد لقطات لاستفزاز الراي العام بحجة الحريات الفردية !!! اااااش جاب داعش للهضرة… بدل متهضرو على داعش هضروا على العفة و الاحترام (احترام النفس اوﻻ و الاخر بعدها) وﻻ المبادئ و القيم الاسلامية بدون تطرف اصبحت في خبر كان !! الله يهدينا را كلشي باين او عين الشمس ماكتغطاش بالغربال. الله يرد بينا راه هادشي اللي غاديين فيه ماشي هو هداك قيلو عليكم المغرب الله احفظو او خليونا نعيشو فراحة الله.

  • نزار ريان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:39

    اي زمان هذا !!!؟؟ واي بلد نحن فيه !!؟ احقا نحن في بلد اسلامي . غريب امر اهلك يا وطني اصبحوا يدافعون عن دعاة التبرج والفسوق . يقولون حرية الفرد .الفرد جزء من الكل فان ارتدت الفتاة لباس فاضح فهي تؤدي المارة وتعطي قدوة سيئة للناشئين. هدي قالت تحرش بيا ملي مابغتي اتحرش بك حد ستري راسك . استحلفكم بالله لو ارتدت الفتاة لباس محتشم او حجاب شرعي غايتبسل عليها شي واحد .اكيد لا والف لا الا الى كان شي حد مريض

  • حسن وجدة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:40

    اﻷمر لا يحتاج إلى فلسفة و لا إلى تحليل عطري و لا فلان و لا علان .هذا شهر الصيام و العبادة و أغلبية الشعب الساحقة تدين بالإسلام .كان عليها أن تحترم مشاعر الناس وتتفادى ااملابس الفاضحة على اﻷقل في هذا الشهر الكريم…أنا أضن أن الكولون ليس برشاما أو مضاد حيوي لا تستطيع مفارقته…

  • المناصفة الجميلة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:41

    "فأجابته بأنَّ الأمر لا يعنيه البتَّة"
    وكأنها تريد القول أنه غير موجود في عينها ,وأنها حرة وموجودة وحدها في شارعها دون غيرها..عجبا..

  • Imi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:41

    Dans le monde développé on appelle ca harcèlement sexuel, et il y a des lois qui protegent les femmes des insfractions. La personne impliqué peut aller en prison et payer amende énorme,

    hado rahom 3aikoo bazeff

  • espion
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:41

    كون كانت لمبسا ليتس محترم مغدي يهدر معها حد.ولكن هما لكيقلبوا على جوا منجل .مبقات أخلاق لا تربية واش شي واحد فيه الجوع عطتيه اللحم.مطايبش واش مغديش ياكلو هدشي كولو من عدم.التربية من الولدين حتا واحد.ما مسويق الأب في المقهى والمرأة تتفريج في المسلسلات التركية ديال العلمانيين الأتراك لا يأمنون لا بالله ولا بسيدنا محمد وهم أخطر من اليهود والنصارى والبنت أو الولد ملهي في الأنترنيت بدون مراقب ولا محاسب …

  • ouardi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:42

    اليس من الضروري الاسراع للاستعانة بشرطة الاخلاق عوض ان يقوم كل غيور على دينه بشرع يديه ???

  • Med
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:42

    وباراكا ماتشغلو الرأي العام عن مشاكله الحقيقة الفقر والفساد لا قطاع صحة لا تعليم لا نقل وفيقو راه كيحاولو يلهيوكو عن ما هو اهم

  • abdenbi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:44

    Je ne suis pas du tout d'accord avec l'analyse de ce Monsieur,qui minimise ces atteintes aux libertés individuelles au Maroc, qui existaient déjà mais qui s’aggravent de plus en plus avec l'importation du wahhabisme et du salafismes dans notre societé qui était plus tolérante dans les années 60, les femmes n’étaient agressées à cause de leur habilles . Qui n'a pas eu dans sa famille sa sœur,sa fille voir sa mère harcelée,voir agressée , par des individus de tout âge,même des adolescents. Il s'agit d'un problème important contrairement à ce que pense le Monsieur.Il y va de la sécurité du citoyen, de la paix sociale, voir de notre économie n'oubliez pas le tourisme, les étranger qui investissent au Maroc.Si par malheur une personne est lynchée demain ,c'est l'image du pays à l’étranger qui en pâtira. Le gouvernement, la justice et les média ont un rôle à jouer pour mettre fin à ce fléau dans notre pays. A bon entendeur. a publier SVP

  • علي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:44

    هددت الحكومة في المغرب، بلغة مباشرة وصريحة، أي شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين يحاولون تطبيق العدالة بأنفسهم، ستتم متابعتهم أمام المحاكم، وفق الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في البلاد. وطالبت وزارتا الداخلية والعدل في بلاغ صحافي، من الأشخاص الذين يلاحظون مخالفة القانون، أن يخبروا فوراً السلطات القضائية، والشرطة أو الدرك ووصفت الرباط أي فعل أو عمل يهدف إلى أن يحل محل العدالة أو الأمن في المملكة بغير الشرعي تماماً.

  • نزهة الغرباوية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:45

    إن إبراز المراة لجسدها يلحق ضررا معنويا ونفسيا بالذي يراها وهذا مؤكد لأنها تستثير غريزته لذا كشف المرأة لجسدها أو ارتداء الضيق بشكل مبالغ به ليس حرية شخصية وعليها مراعاة المجتمع قدر المستطاع
    فحرية الفرد تنتهي عند حرية الاخرين
    فالتعري من صفة الحيوانات فمن يريد ان يتعرى فليعترف لأي فصيلة ينتمي … وله كل الحرية بذلك
    فالدخان والصوت العالي والتعري لا يدخل ضمن الحرية الشخصية لانه يسيء إلى الآخرين و كان الله في عون شابابنا) ألا يكفي ما يعرض على الفضائيات من فتن ، والمشكلة في فهمنا للحرية وأهمها النظر وأنا كفتاة لا يسرني النظر إلى مفاتن الفتيات بالشارع وحركات غريبة عجيبة فكيف بالشباب فيمكن لأي شخص يحبّ التعرّي أن يفعل ذلك في بيته و ان لا يقيد حرية الاخرين .

  • بنادم من مراكش
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:45

    اودي كايقول المثل المغربي : توقار الشيخ من راسو .

  • عمر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:46

    صراحة و الله ما بقى عندكم شغل كل يوم نفس الموضوع, أدعوكم أن تضعوا كاميرات مراقبة في كل شوارع المغرب و سوف ترون كم من مشاهد التغزل و قلة الحياء الذي تصدر في حق البنات قي كل دقيقة ولكن مع مواليات الصايات و مواليات الخمار كذلك فلماذا تأتون فقط بواليات الصايات و الشواذ لأن ما تتعرض له مواليات الخمار أذهى و أمر من تعليقات ها بوكيمون ها لابسة الخيمة و زيد و زيد ولكنهن ليس عندهن جمعيات صايتي حريتي تدافع عنهن لأنهن يشكين أمرهن إلى الله (ملاحظة أنا متزوج و لا أريد زوجتي أن تضع خمارا و لكن فقط حجاب شرعي عادي و لكن يألمني ما أسمع من تعليقات ضد هؤلاء السيدات الفاضلات) و ما يتعرضن له في فرنسا بلد الحرية من دفع الغرامة بسبب لباسهن و في المغرب يولول أحباب فرنسا على قمع الحرية.
    و بمناسبة الحرية في اللباس أدعوكم كذلك إلى السماح بالحرية في الرأي و انشروا جميع التعليقات بذون censure لقد أرسلت تعليقات عديدة و لكن لا أرى لها أثرا فلماذا إذن تفتحون هذا الباب للتعليقات إذا ليس عندكم استعداد لتقبل حرية التعبير للجميع أو هل تخافون من بعض التعليقات التي لا تتماشى مع خطكم التحريري.
    انشر ف "رأيي حريتي"

  • Harcelement sexuel
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:46

    C'est l'expression maximale de la mysogenie et l'hypocrsie des animaux qui font ce genre de crimes. La loi au Maroc n'est pas a la hauteur de ces actions criminelles. Il fait urgememt qu'on proyege nos soeirs etmeres de ces animaux. Il faut les punir avec un minimum de 5 ans de prison avec travaux forcés comme le netoyage des villes et villages.

  • mawhouba
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:48

    لا ادري من اين اتت فكرة انه في السبعينات والتمانينات كان هناك تفبل للتعري ففي تللك الحقبة كانت اغلب النساء يرتدين الجلباب بالقب واللتام حتى اللواتي كن يشتغن خارج البيت وكانت قلة قليلة تلبس اللباس العصري وهؤلاء كن الا يتجولن في الشوارع اما الننورة القصيرة فكانت للفتيات الصغيرات .اما الان فاناا اتعجب من هؤلاء الفتيات تقول انا حرة لا دخل لكم فيما البس وتخرج شبه عارية وعندما تتعرض للعنف يصبح الكل معنيا

  • alaoui
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:49

    من شيم العرب و المسلمين
    وهو اصلاح بيوتكم قبل اصلاح الغير
    كم منا اخته تلبس اكتر من ما لا يرضي الله
    اللهم اصلح الامة

  • ع.بوجمعة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:51

    اذا كانت الدولة لاتامر بنهي عن المنكر من سيقوم بالذلك,فمثل هذه المشاكل
    ستجر المجتمع الى الفوضى كيف يعقل في بلد اسلامي كثر فيه الفساد والمنكر وغاب فيه الحياء والحشمة فمن المفروض على الامة ان تغير المنكر اما بيدها او بفمها اوبقلبها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم,لقد اصبح الشعب يستغرب لما يحدت في بلدنا الحبيب من اناس وهم من ابناء جلدتنا يحاربون
    ديننا وهويتنا المغربية فهم اقلية ضعيفة,فنحن شعب مسلم لانقبل بمثل هذه
    التصرفات الجاهلية فعل المسؤولين ان يجعل حدا لهذه الطائفة الضالة
    المنحرفة عن ديناه وعن مجتمعها السلامي والسلام على من اتبع الهدى

  • fatiha
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:52

    ناس مامربيينش
    او باغيين يربيو ناس خرين
    انا عايشا هنا فالمهجر
    او عمرني ما شفت
    شي واحد كيتحرش بشي وحدة
    قلة الشغل والجهل والبطالة
    راهم مصيبة
    الا كان فيك الحرف ديال الرجولة
    سير ريبي بها راسك او ولادك
    اما هاد شي اللي ولينا كنشوفو
    راه رمز الذكورة
    لا اقل ولا اكثر

  • هشام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:53

    المغرب يتعرض الي استهداف خطير لتوابته،ويجر عمدا الي نقاشات تافهة،ومغرضة،باسم الحريات،ولكن السوال هو:اذا كنت حرا في نمط حياتك الخاصة و ممارسة افعالك الشاذة فلماذا تحاول فرضها علي الاخرين باسم الحرية؟فما تعتبره انت حرية هو تجاوز وانتهاك لحرية الاخرين،(كل امتي معافي الا المجاهرين)ونحن مسلمون رغم انوفكم نستقذر ونستنكر الفواحش ومن يمارسها ومن ينشرها ،واشاعة الفاحشة اخطر واعظم في الوزر من الفاحشة ذاتها(ود الذين كفروا لو يردوكم من بعد ايمانكم كفارا ). هذا هو الخوا الخاوي الخوا الخاوي الخوا الخاوي.هذه تلهية عن امور اهم واخطر ادعو القاري الكريم الي التفكير فيها بجد سوا فيما يتعلق بالمغرب او العالم الاسلامي ككل ،لقد اصبحنا هدفا للمتامرين كما كنا دوما الا ان المامرات اصبحت مكشوفة "اصبح اللص يسرقك وانت تنظر اليه"

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:54

    أعيش خارج بلدي وكل عام أصوم في الغربة ونرى لباس نساء تلك البلد وخصوصا في الحر انا أراه طبيعي ما أراه في المغرب من تدخل في شؤوني الناس الاًجهلا وكبت

  • Amazighi Soussi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:56

    C' est le debut de quelquechose
    Nous sommes une societ'e marocaine arabo berbere et berbero arabe.Et notre particularit'e est unique.Non au fanatisme agressif. ni a la politique religieuse.Pas toucher a ma libert'e dans mon propre pys.Au Maroc aucune place pour ca.En Turquie tout est permis et pourquoi pas au Maroc ces derniers temps?Nous imazighen restons une barriere devant vous.Ma ,libert'e doit rester entre mes mains et pas entre les mains du facisme religieux qui est loin de moi et trop pres des barbus.Tout est permis pour un homme au Maroc .Et pourquoi pas pour une femme?Non a la dictature religieuse.Nous sommes au Maroc et pas en Iran.7afida Allah Almaghreb

  • بوهالي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:57

    الى جميع اصحاب الصفحات على الفيسبوك واصحاب الجراىءد الالكترونية كفى من تاجيج نار الفتنة بين الشعب راه بساليتو. وشوفو ليكم شي حاجة اخرا تكلو منها الخبز من غير الاشهار راكم بغيتوها ساهلة وبساليتو .

  • wakkwak alhaq
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:59

    هذا جزاء كل من سولت له نفسه أن يغتصب فضاء العامة بقلةاالحياء والعري وإغراء الناس وإ ن شاء الله سيزداد عدد المضايقين كلما ازدادت الرذيلة في بلادنا ولا تجعلنا منهم يا رب العالمين وقلل من نسلهم لكي لانسمع لهم ركزا.

  • mustafa ahantat
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 11:59

    نحتاج اليوم قبل الغد ان نعانق في ارواحنا إختلافتنا لنرصي تقافة بلا سخافة نحتاج اليوم إلى نحدد مادا نريد و إلى اين نريد افكارضلامية داعشية وإلحاد ولا احد بريء

  • كاره الظلاميين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:02

    هذا ما جنته علينا حكومة تجار الدين التي تسلطت على العباد والرقاب وقد حان الوقت لنبذها وعزلها عن المشهد السياسي المغربي فاذا كانت الحاجة اليها من قبل النظام في السبعينات والثمانينات لمحاربة الفكر التقدمي فقد اصبحت الان تشكل خطرا وجوديا على مستقبل الوطن ورغبته في التقدم والازدهار

  • kamal
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:02

    علاش شنو كنتي كتوقعي يفرشولك الارض بالزرابي وانتي خرجة د فتني عباد الله..ولكن مشي الخطئ ديالك . د وليديك اللي ممربينشي ومفهموش يربيوك . حنا ماشي ف امريكا او اوروبا بلدان الشيطان و الشياطين. نحن في بلاد الاسلام قائدها محمد (ص) و الرسول لا يرضى لامته الفحشاء و المنكر مصداقا لقوله تعالى " ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما "
    ولكن ف هد الزمان كلام الله مبقا كيعجب حتى شي واحد..خصوم غي الضحك و النشاط…والله يهدي الجميع.

  • ABID
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:02

    احترام الناس لك. يبدء من احترامك لنفسك. احترام في اللباس, احترام في القول; احترام في المشي …في كل شئ

  • بنعلال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:03

    كيف تم التصوير.كيف لهذه العاقلة ان تنسى أن المجتمع فيه الزاهد و العازب و المكبوت و المصاب بالشدود الجنسي و المنحرف و الكاره للحياة و المتشدد.ان لم تستطع أن تحمي نفسها من شرور المجتمع فلا تنتظر أحد لحمايتها.انه شهر رمضان لما أحاول أن أستفز مدمنا و مريضا نفسيا ووووووو و صائم يؤمن بتغيير الحال ولو بالقوة.
    جهاز الأمن و القضاء و الأعوان هم ضحايا تصرفات لا محسوبة ’ تصرفات أناس يشكك في الدوافع الأساسية لتحركاتهم.
    هم يريدون و الأخرون يريدون و اله فعال لما يريد.

  • وجهة نظر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:03

    ماأراه هو ان هناك توجها الى خلق حالة من الفوبيا من لاشئ وبمساعدة وتواطئ الاعلام.فالكل يعمد الى نشر اشياء تافهة بدون ادنى ممارسات العمل الصحفي النبيل،اعتمادا على اشياء معروضة على الفايسبوك ويبقى السؤال مامدى صحة هاته الاشياء!ولو كانت صحيحة بالفعل،كم تمثل هاته الحوادث من مجموع سكان المغرب البالغ 30 مليون لنصنع منها هذا الزخم وبهذا الحجم.ولو افترضنا ان النية حسنة وأشك في ذلك،فكل مجتمع على وجه الارض لايخلو من مثل هاته الحوادث بل هناك ماهو ادهى وامر!ولكن ماأراه ان هناك توجه يحاول ان يخلق من حوادث معزولة ظاهرة مجتمعية والغريب بمساعدة علماء اجتماع،الذين من المفروض فيهم ان يتحلوا بالدقة والعلمية في تحليل اي ظاهرة!نعم ندين اي فعل شنيع يهدف النيل من حرية الافراد وندعو الى احترام القانون .ولكن ليس التشهير وخلق زوبعة في فنجان و حشد الرأي العام من أجل اهداف ملغومة.

  • متتبع من فرنسا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:04

    فرنسا تقر قانون يفرض على المسلمات خلع الحجاب… احتراما لثقافتها العلمانية. لنقل هذا من حق الفرسيين فهم في بلدهم يفعلون ما يشاؤون. ونحن متى سننقل عنهم هذه الفكرة "قانون لفرض احترام ثقافتنا: الحياء و الوقار"؟. او لا ننقل عننهم الا ما على بالكم…

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:06

    احذروا الجسم المغربي السليم بدأ ينتفض لطرد الجراثيم التي تعشش فيه منذ مدة …

  • dawd
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:06

    بفضل سياسات النضام المغربي المبنية علي التعريب و التبعية للخليج البترولي الوهابي تمكن المغرب من الحصول على إحتياطي مهم من الدواعش حيت تجاوز المغرب الإكتفاء الداتي و أصبح من مصدري الدواعش
    و في رأي من أراد فرض النضام العربي على المغاربة ما عليه سوى الرحيل صوب المشرق العربي منبع الإرهاب و التطرف

  • agzennay
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:06

    L'Etat est le seul responsable de cette situation anarchique dans certaines zones, au lieu de recruter des milliers de polices pour assurer la sécurité des citoyens et des citoyennes, on construit des Zaouia et des mosquées par tout en croyant qu'on va baisser le taux du chômage, erreur…

  • ولد كلوش
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:09

    لا حول ولا قوة الا بالله يا شباب بلدي العزيز لا تغالوا في الدين لقد أمرنا الله ان نغض بصرنا ولم يأمرنا ان نحجب من لسن تحت وصايتنا وإذا كنتم تريدون الخير فكلموا اهل من ترونهن متبرجات

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:09

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اتمنى الهداية للناس اجمعين وخاصة النساء فالفتاة التي تخرج متبرجة حتما ستتعرض للتحرش وربما الى الاختطاف ومن تم الاغتصاب الله يستر ولدلك اناشد كل فتاة تخاف من ربها ان تكف عن كل ما قد يؤذي بها الى التهلكة والفضيحة والله يهدينا كاملين يا

  • المتمرد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:10

    صناعة الجهل.
    هده نتيجة عقود من الاستتمار في الجهل تحت شعار "جهل شعبك يتبعك".
    لاكن ما لايعلمه الدين يصرون على ابقائنا في القرون الوسطى انه هناك من يقطف ثمار استتمارهم هدا واقصد بالضيط المنضمات الاسلامية بمختلف انتمائاتها فهي من تقوم بادلجة الغوغاء لتضيف على جهلهم اديولوجا بدوية اجرامية.
    ايها المستتمرون في الجهل سياستكم لم تعد تنفع فاليوم "جهل شعبك يتدعشن" وغدا سياتيكم احد منتوجاتكم لقطف الرؤوس.

    الغوغاء يصابون بالهياج بسبب اللباس لاكنهم يخرصون ادا ما تعلق الامر "بالمشرملين"اللصوص.
    يفرغون كل مكبوتاتهم النفسية في ضحية لا حول لها ولا قوة لاكن لا احد منهم يجرا على ان يحرك لسانه ادا ماتعلق الامر بسلطة اعلى منهم ومهرجان موازين خير دليل.
    اين كانوا حينما تم العقو عن مغتصب الاطفال لم نرى وجوههم بل ان من كانوا يعبرون غضبهم ويحتجون في الشوارع ويضربون بالعصي على رؤوسهم هم الحداثيون.

    الغوغاء يتكلمون بصوت واحد ولا تكاد تجد فيهم شخصا مميزا عن البقية والذكي عندهم من استطاع ان يصوغ طرهاتهم الجاهلة في شكل بلاغي(ادا كان الباس حرية فالتحرش واجب وطني).

    انصح كل من اراد ان يسموا بنفسه باعتزال الغوغاء.

  • Même panier pourri !
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:11

    نادر جدا بل مستحيل جدا أن تجد مجتمعا ليس فيه الإنات والذكور هم معا شركاء ولهم نفس سلوك العهر والإنعدام التام للتربية والأخلاق والإستفزازات والعنف والتخلف…لكن كل واحد واحدة يعبرعن كبثه ودنائته إما باللباس, المشي, التلفظ, العنف اللفظي والجسدي الحقير…كل هذا لأنهم وأنهن صنيعة مجتمع, واحد إعلام خبيث واحد, مدرسة مفلسة واحدة،سياسات عمومية وخاصة واحدة …ملة واحدة…وأبناء وبنات لنفس الأباء أو بالأحرى لنفس الزنقة !!!

  • عبدووو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:12

    يقال بأن حريتك تنتهي عند بداية حرية اﻵخر . ينبغي على الفتيات و النساء بالخصوص أن يدركن أن الشارع ملك للجميع و أن تبرجهن الفاضح يمس فئة الدكور بالخصوص دون نسيان أننا مجتمع مسلم محافظ . المسألة بسيطة للغاية . و لا داعي ﻷن يركب دعاة الفجور و الانحلال على مثل هذه الحوادث التي أظن أنها مفبركة في عالب اﻷحيان .

  • Sakhet 3la lawd3iya
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:13

    Bien fait pour elle, nous sommes dans un mois sacré. Il faudra savoir arrêter de prendre les gens pour des cons, tout le monde ou presque jeûne et n'aime pas voir ces pseudos-modèles traîner ailleurs et partout avec une façon de s'habiller très provocatrice!!!!
    Respectez-nous, nous ne sommes pas en Suède!

  • karim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:13

    ليست حرية هي التعري وعدم احترام مشاعر المغاربة في رمضان.المهم ان كنتمنى نشوف مغاربة محيحيين على اصحاب صايات والتعري

  • أمين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:13

    يبدو أن توالي هذه الأحداث في وقت وجيز يلمح بوجود فاعل يريد تخريب القيم والأخلاق التي بقيت في مجتمعنا والتي يحافظ عليها القانون المغربي الذي يجرم كافة الأعمال المخلة بالحياء العام كالشذوذ الجنسي واللباس الفاضح وما إلى ذلك. أرجو من الإخوة الصحفيين الغيورين على هذا الوطن أن يكونوا حذرين في نشر مثل هاته الأخبار لأنها تخدم مصالح المخربين الذين يحاولون نشر الرذيلة في مجتمعنا الإسلامي ويتجاهلون المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها وطننا الحبيب كالبطالة، التعليم، الفقر… "آش خصك العريان، لخواتم أمولاي"
    اللهم إحفظ بلدنا وبلاد المسلمين وأعن ملكنا على التصدي لهؤلاء الديوثين
    المرجو النشر وجزاكم الله خيراً

  • rbati de paris
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:14

    المشكل الحقيقي في المغرب هو السيبة في كل المجالات
    وجب وحان الوقت لفتح حوار جاد بإنخراط كل الفاعلين الجمعويين والحقوقييين والسياسيين والمجتمع المدني
    لحل مشكل هذا الفيريس والورم المتغلغل في عقول المغاربة
    بحكم معيشتي بين أحضان وطني ل 25 سنة وتجربتي البسيطة في المهجر 3سنوات وخمس سنوات من السفر لأماكن خارج الوطن
    بكل صراحة لم أرى قط تلك السيبة المنتشرة في بلادي الحبيب المغرب
    فهي تسبب مشاكل جمة تولد الحكرة والتسلط ولها علاقة في تفشي الرشوة وكل مايمكنه إعاقة الإنفتاح والتقدم والتسامح والمضي إلى الأمام
    ومن الأسباب التي تجعل ' السيبة ' قوية هي إنعدام الأحكام الزجرية
    فهناك صنفان الصنف الأول سيبة المتحكم والحاكم والسلطة حيث يمكنهم من فعل كل شيء وهذا الصنف الأخطر لأن فيه نفود ويفضي إلى التزوير والإنحلال الخلقي وإنعدام الثقة في المسؤولين وهذا واضح ومتجلي!
    أما الصنف التاني فهم نحن أفراض المجتمع والشعب وعدم الإكترات بالمخالفات التي يمكننا أن نسببها لبعضنا البعض تتقوى وتتنما وتتجدر حين لا تتخد العدالة طريقها الصائب في إنصاف المضلوم وكف الظالم و' السايب ' عن أفعاله
    رمضان مبارك كريم
    تقبل الله

  • mahlail
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:16

    انتم الان اصبحتم الضحية والمجتمع لكه اصبح الجاني والله العظيم هده خطة ممنهجة اللهم اجعل كيدكم في نحوركم

  • مواطن حر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:17

    مجتمع مريض،مكبوت و منافق !!!!!!!

  • برهوشة بعقلا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:18

    فاتت الحموضية لهيه …غدا غتبان شي عجوز تشتكي من التحرش …واحد السؤال ..في مهرجان موازين …مكاينش تحرش زعما …مشفنا حتىحد كيتشكا …لا رجال لا نسا

  • عبد الغفور
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:19

    يقول احد الزعماء المغاربة البارزين : اذا كانت الحداثة وحقوق الانسان تعني العري والعهارة والتفسخ في الاخلاق ، فإني افضل ان يعيش المغرب في القرون الوسطى،،،، عندما ضعف دور الدولة المغربية في الحفاظ على الامن الروحي للمغاربة وفتحت المجال بل وطبعت مع الفساد والعري والتفسخ الاخلاقي وتشجع عليه بواسطة ابواقها ،،مما ادى بالمغاربة الى فقدان الثقة في كل المؤسسات بلا استثناء، لم يعد امام المغاربة الا الدفاع عن كرامتهم ودينهم وعفة نسائهم وثقافتهم الاسلامية ،
    انها مكيدة تنسج من طرف العلمانيين عملاء الماسونية والصهيونية لاسقاط المغرب في الفتة والتناحر الاهلي ،، حتى اصبحت اليوم عبارة مشهورة تقال على المغرب مفادها : حتمية الفتنة في المغرب

  • خايف حزين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:19

    راها المتبرجة الشبه عارية هي و الشاب لي كايضايقها من نفس الطينة ﻷنها هي لبست هاكاك باش تستثير هؤلاء الذئاب و هما ما كايصبروش على ما كا يشوفو و كايجهلو ﻷنه كايشوف مالا صبر له عليه وهذا لن يحصل مع المتدينين ﻷنهم يغضون أبصارهم و يفرون من الفتن إذا هي و إياه في الهوا سوا الطيورععلى أشكالها تقع

  • zaki
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:20

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت / فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا . أخلاق المسلم الرفيعة تستوجب على النساء أن يحتشمن في لباسهن في الأيام العادية فما بالك في رمضان . وأخلاق المسلم الرفيعة لا تشجع على التحرش، ولكن إذا سقطت الاولى أباحت الثانية. والله يهدي الخلق أجمعين.

  • latifa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:21

    علينا احترام الآخرين بغض النظر عن من هم او ماذا يرتدون من اللباس سواء أكان ميني جيب او نقاب كي نرقى بأنفسنا. و ان نتعايش في ظل دولة" الحق و القانون " بعيدا عن التحيز و التعصب بل و الترمضينة ايضا لانني أرى أناسا ليسوا اهلا لاي شيء نصبوا انفسهم نهاة عن المنكر آمرين بالمعروف من أنتم يا ترى ?? "من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر "
    و اذا استطاع الانسان ان يغير من نفسه و سلوكياته كان أحسن ..
    رمضان كريم للجميع

  • الجهل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:22

    خصنا توحيد اللباس أو الزي الرسمي للمغاربة اودي بقينا هنا المشكيل غير دوك ناس لكيستعمل القيم الإنسانية واستغلو الجهل ديال هاد المركة في محاربة الدين، الجهل الجهل خايب,مازالين بعاد بزاف .

  • ABDELJEBAR
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:22

    REVEILLEZ VOUS ET OUVREZ BIEN VOS YEUX TOUT LE MONDE EST LIBRE SUR CETTE TERRE MAIS IL FAUT RESPECTER LES STOPS LES FEUX ROUGES ET SURTOUT NE PAS DOUBLEZ LORSQUE VOUS VOYEZ UNE LIGNE CONTINUE SINON VOUS PRENEZ SEULE LES CONSEQUENCES
    IL FAUT FAIRE UN LAVAGE DE VOS CERVEAUX POUR QU ILS S ADAPTENT AVEC LE CHANGEMENT DE LA LIBERTE AVEC LE TEMPS TOUT EN RESPECTANT LES AUTRES POUR L INTERRET GENERAL ET LA SECURITE ET LE BIEN DE CE BEAU PAYS

  • صحراوي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:22

    علي الدولة تطبيق الشريعة الإسلامية،كما طبقها رسول الله عليه الصلاة والسلام،وملوك المغرب قديما،نحن دولة مسلمة نتبع مذهب الإمام مالك. هذه حرب علينا من اليهود والنصاري الماسونين يريدون تدمير المرأة بالنفخ فيها مرة حقوق ومرة حرية ومرة مساواة يريدون خرابها وبالتالي خراب المجتمع وإنحلاله لأنها عماد المجتمع هي جدتنا وأمنا وأختنا وخالتنا وعمتنا وزوجتنا وبنتنا،إن صلحت صلح المجتمع وإن فسدت فسد المجتمع. الأسلحة اليهودية ستار أكاديمي عرب ايول والنصرانية مدونة الأسرة و المساواة والمتلية ووو ‏‎ ‎علي أمير إحدات هيئة من طرف الدولة لأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأسواق مثل السعودية، و الزانية والزاني يرجم إذا كان متزوجا أو متزوجة والجلد والنفي لغير المتزوجين قطع يد السارق، جلد من يتحرش بالنساء أنشري يهسبريس

  • رجاء
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:22

    النفاق,النفاق ..ثم النفاق هل أصبحنا نعيش في غابة أم ماذا ؟؟ الكل يريد أن يحكم ! الكل يريد أن يتسلط ؟ أهذا ترهيب أم ترغيب ؟ من أين وإلى أين أصبحت حثالة المجتمع تصيب الفتنة في البلد !هناك كثير مايستدعي التظاهر كفى من التمويه وانشغلو في رؤوسكم !!

  • العلوشي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:24

    أصحاب التنويرة واللباس الغير آلاءق هم الداعشيين والمتطرفين ان صح التعبير لأنهم هم الذين يريدون أن يشعلو نار الفتنة وهذا مااراده الغرب والشرق يجب على الحكومة أن تحارب هؤلاء السلكوطات والخبيثات

  • ١محمد١
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:24

    أتمنى من الدولة أن تظهر الحزم في محاربة هذا النوع الجديد من الإرهاب في الشوارع… و أن تنشر ما قامت به في الإعلام لكي يشعر المغاربة مرة أخرى بالأمان في شوارع المغرب…

    لو تركت الدولة هؤلاء يستمرون في عنفهم على الناس فسوف نتحول إلى دولة فوضوية…

    أضربوا بيد من حديد هؤلاء الإرهابيين و بدون رحمة….

  • يوسف
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:27

    ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﺟﺐ ،،
    ﺣﺘﻲ ﻟﻮ ﺗﺒﺮﺟﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ،،
    ﻭ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﺑﺸﺮﻭﻃﻪ ﻭﺍﺟﺐ ،،
    ﺣﺘﻲ ﻭ ﻟﻮ ﺑﻴﻦ ﺃﻃﻬﺮ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ …..
    ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﺇﻗﺮﺍﺭﺍ ﻟﻠﺘﺤﺮﺵ ،..
    ﻭ ﻟﻴﺲ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺗﺤﻠﻴﻼ ﻟﻠﺘﺒﺮﺝ ،،
    ~ ﺿﻌﻮﺍ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭ ﺿﻌﻮﺍ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻜﺎﻧﻪ
    ~ ﻭ ﻻ ﺗﺒﺮﺭﻭﺍ ﻓﺘﺨﺴﺮﻭﺍ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻜﻢ

  • faty اسبانيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:28

    واش البلاد مافيها حكم السيبا هدي يجيب الضرب بيد من حديد مثل هد الدواعيش اللي بغا السيبا يمشي مع المجرمين الدواعيش وميرجعش المغرب اخلليو عليهم المغرب هاني

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:28

    أعتقد أن نساء فهاد البلاد زادو فيه بزاف خاص تفعيل شرطة المحافظة على الحياء عام

  • kdoub+manipulation
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:30

    je ne vrois pas une seule miette de ce qui a ete relaté; pourqui insister sur le prenom "fadma"
    c'est un jeu dangereux? j"invite les lecteurs a ignorer tout simplement l"article. manipulation de la population

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:31

    الله يرحم ايام زمان الواحد الى لقى ختوا واقفا مع شي واحد وجهها تيولي شيميكولور اما اللي كان معاها يا اما يهرب اولا يتزوج الا فلت والمخزن الا شدو مشكلتو مشكلة اما دابا البنت تلبس الميني او خوها يقوليها oh cool sister,والديوث كثروا ايوا اللهم عجل بالساعة.

  • إلهام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:32

    في الحقيقة هذا فعل مشين بحيت يجب احترام حرية الآخر بدون التدخل في حريته ، و الصوم معناه ليس فقط أن تمتنع عن الأكل و حسب بل و أن تمتنع عن كل الشهوات منها غض البصر و ليس التدخل في الآخر، و البعض يقول إن رأيت منكرا يجب أن أغيره ، نعم يجب أن يغيره بقلبه أو بلسانه و ليس بالشتم و التعنيف فهذا الأخير يعتبر تعنيفا لحرية الآخر ، و الله يهدي ما خلق .

  • امازيغي حر وبعمراني
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:32

    في نطري …هاد فقط استطلاع رإي ومعرفة مدى التكليخ ..

  • جديدي محب لوطنه
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:36

    لا حول ولا قوة الا بالله ، إنها الفتنة ،فاحذروا فإن المغرب مستهدف وسيحاولون بشتى الطرق اولا لإضعاف الامن ومن بعد خلق الفتن بين المواطنين

  • Chamalli
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:37

    نعتبر أن صحيح ما وقع وانا اتضامن مع الاخت ان كان صحيحا , لكن لماذا لا تكن تكذب وان لها اجندات سياسية مثلا أو تابعة مجموعة الجمعيات , دابا لي نشر ستاتوت على الفايسبوك غرنجو نتيقوه , وصافي انا غدا نقول بنت تحرشت بيا ولا مخنث تحرش بيا ؟ فاين غنوصلو ….

  • مرجانة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:38

    معقول هذا يحصل .راه حشوما و عيب و عار هاتشي اللي ولا كيوقع .اللي بغا يلبس و لا يدير اللي بغا هو حر هذيك حريته الشخصية ما دام ما كاياذيش الغير

  • محمد ج
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:40

    اطلب بالضرب من حديد علئ يد هؤلاء المعتدين.
    ره كاين المخزن فالبلاد.

  • لم نسلم من الجهل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:44

    لم نسلم من الجهل ،لا السيدة ولا المتحرش ولا الجمعيات الحقوقية ، كل ما في الأمر بعدنا عن الدين يوما بعد يوم.

  • marocain du monde
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:45

    sallamo allahi il faut manifester avec un brassare fluorissant ou c est marqué non a l incivilité vis a vis des filles le 27 du ramadan

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:47

    الي بغا يفطر كنقلو حرية شخصية الي بغات دتعرة حرية شخصية ولي ينتقض اولا ايقول شنصيحة داعشي انصارة املي كيجيو نالمغرب في رمضان كيحتارمو المشاعر دالمسلمين وانتم لا حول ولا قوة الى بالله.دابا الحل هو الي عريانة ايرافقة بوليسي ولي باغي يفطر ايرافقو بوليسي ولي متلي ايرافقو بوليسي باش يبقاو على خطرهم غير خصنا نزيدو 20 مليون بوليسي

  • عبدالله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:49

    اشياء خطيرة اصبحنا نراها ونعيشها مؤخرا .هؤلاء الناس اصبح لا هم لهم سوى عورات بعضهم . والسبب ليس كما يدعون الحشمة والوقار بل العكس لنفترض ان هذه الطالبة استجابت لتحرشات هذا المكبوت في البداية ما ذا سيكون رد فعله .بالطبع القبول وان طلبت منه ان يتعرى بالشارع العام لفعل وان طلبت منه بيع اعز ما لديه لفعل .سبق لاحد اساتذتنا ان قال بعد هرج ومرج داخل الفصل اننا لن نحلم بالتقدم الا اذا اشبعنا رغباتنا الجنسية وهذا ستلاحظه في الادارات لما يقف شخص امام الموظف ولما تقف فتاة امامه طريقة التعامل تختلف بشكل يجعل الشخص يحس بالحكرة .فما على هؤلاء الناس سوى اشباع رعباتهم ليصبحوا اسوياء ويزيلوا الصداع الذي يخلفه الكبت في رؤوسهم ومعذرة للجميع

  • قاسم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:49

    يقول المثل ما هو بداخلك فهو لك ام ماهو بالخارج فهو للناس مثلا كالمنزل ماهو بالداخل فهو لك اما مثلا صباغة المنزل بالخارج فهو للناس يعلقون عليه كما يشاؤن لذا فالانسان مدعو لاحترام نظر الاخر. الرجاء النشر

  • سعيد السوسي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:51

    و الله حتى الكبت بعينيه
    بنادم حاس بالحكرة اتجاه الجنس اللطيف
    او كيبغي اقول انا موجود بالعنف اللفضي و حتى الجسدي
    كولها يدخل سوق راسو المشكيل مشي فلبس المراءة المشكيل كيفاش كتبان لينا المرأة
    شي كيشوفها دجاجة
    شي كيشوفها Biiiiiiiiip
    شي كيشوفها قرطاصا
    مشاء الله اوخلاص

  • heredom33
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:53

    يجب فرض لباس التحشم.. لا يمكن للحرية الفردية أن تتغلب على حرية المجتمع و التوجه العام المؤطر من العادات و القيم و الأسس و الدين..

  • heredom33
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:53

    يجب فرض لباس التحشم.. لا يمكن للحرية الفردية أن تتغلب على حرية المجتمع و التوجه العام المؤطر من العادات و القيم و الأسس و الدين..

  • mari posa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:53

    لي مفهمتوش انا دبا هو صافي لي و لات كدجيه الغيرة على الدين و السنة والله و الاسلام ولا داعيشى صافي راه الله لي امرنا بالحجاب و الله لي طالب بتغير منكر و الله لي يهمل و لا يمهل الله لي غضبان علينا بزاف بهاد سكات لي ساكتين راه حنا مسلمين ماشي علمانين و ماشي داعشين حنا نشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله حنا مرجعنا القرآن و احاديث النبوية ما تابعين لا داعيش زعتر

  • nawfal
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:53

    نحن دولة مسلمة وعلينة ان نحترم ذلك وعلى الدولة ان تتدخل في الطرفان لان المغرب بدء يعيش على ايقاع فكران فكر داعشي وفكر غربي وهذا مسيجعلنا لانحمد الله على نتيجة بقاء الدولة تتفرج على هذا او ذاك فلتضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ان يطبق القانون بيده وعلى كل من ينشر الفسق والفتن في شوارعنا وليس الحرية هي ان نتعرا ونخرج للشارع

  • Lamborghini
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:55

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    ومتى أمر الاسلام بسب من عمل منكرا؟ يواجهون المعصية بمعاصي أكبر، فهي ظلمت نفسها فقط، لكن هم ظلموا البنت، لا شك أنهم جمعوا بين السب والكلام الفاحش والتحرش والقذف و…
    هم تحرشوا بها وهي قمعتهم ولم يجدوا سوى الاسلام أمامهم "باش يبردو على قلوبهم'' والمشكل لا يفقهون في الاسلام شيئا.
    تحية للفتاة وأسأل الله العظيم أن يهديها وتلبس اللباس المحتشم.

  • KHALID
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:55

    أرى كلمة إرهاب و داعش هذه حرب العلمانيين يردون تمرير أفكارهم بهذه الطريقة و لكن الشعب المغربية و الأغلبية الساحقة متشبتة بأفكارها و تقاليده و رحم الله المغفور له الحسن التاني عندما قال لو كان التقدم باللباس و الميني جيب نفضل البقاء في العصور الوسطى

  • سائح مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 12:55

    ما فعله الشبان امر طبيعي وعادي . يقع بدون ايام رمضان . واعرق مدينة تطوان على الخصوص تاصلت فيها عادة الزلالة يعني البنت يجب عليها ان تجد الزلال الصاحب العاشق الذي يلاقيها ويعيش معها ايام عز الشباب . على اثرها يزوجان اويفترقان .

    اما من ناحية شهر رمضان الابرك فهي شعيرة وخط احمر وعدم التجاوز . كان عليها ان تتجنب ذلك اللباس الذي يجرالهوم عليها وتحترم شعور الصائمين ..وهكذا يتم تحصين النظام الديني العام بالالتزام بالثوابت والتحصين التام ..

  • وجهة نظر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:00

    صافي دابا اي وحدة معجبهاش الحال غادير لينا قصة درامية باش تكسب العطف و التأييد…والهدف هو شرعنة العري و الشذوذ..!

  • هشام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:02

    المغرب هو دولة إسلامية
    الشعب المغربي شعب متدين
    هذا دستور المملكة
    من جهة
    لبس الميني هو جريمة في المغرب هو خدش للحياء العام
    يجب التبليغ عنها للشرطة أو النيابة العامة
    لا يجب التدخل بالأيدي

    من جهة أخرى
    اثارة إستفزاز الشعب المغربي لن تعود إلا بعواقب وخيمة
    هل تردن الخروج بالميني وإعتقال كل من يشاهد أفخادكن
    إن الفتنة تولد عدة مشاكل فلا يمكن التحكم في الشعب بهذه الإستفزازات

    نحن هكذا ولسنا داعشيين
    لأن ما تطلبون به سيؤدي لدعشنة الشعب

    أسترو أنفسكن وأحترمو دستور المملكة

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:03

    1 – PureMinded
    تعليقك سيدي (تي) حصد 218 ديزلايك وهؤلاء هم الجيش الالكتروني الداعشي الدي سيؤدي بهدا البلد للخراب دون ان يعتبرو لما يحدث لاخوانهم في مصر وا المغاربة عودو لرشدكم سياتي يوم تقام فيه محاكم التفتيش يا عن المتدينين يا عن غير المتدينين واشك ان يكون غير المتدينين لان العالم اليوم كله في حرب ضد افكار هؤلاء الدواعش ف جمعو راسكم البلاد ما شي ديالكم بوحدكم خفتيو من العرا سيرو للجبال وعتاكفو ولا سيرو لقندهار هادي بلادنا حتى حنا وحنا كنحتارمو نساءنا سوا كانو لابسات سوا عريانات لي سخن عليه راسو اسد عليه باب دارو …

  • المعتصم بالله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:04

    السلام عليكم و رحمة الله إخواني المسلمين و المسليمات
    أما بعد
    فيما يخص هذا الموضوع الشائك فقد لحظت أن مجموعة من الفتيات يلبسن لباس شبه عاري فكيف يعقل لشخص صائم أن يتم صيامه أو أن يؤدي مناسكه الدينية على أكمل و جه و هذا راجع في الأساس إلى الإعلام الفاسد و البعد عن الله عز وجل
    (اللهم إهدي عبادك لما تحبه و ترضاه و اهدي شباب و شابات المسلمين)

  • niz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:04

    انا لا أظن المعتدين من أنصار الظلاميين داعش و لاكن من ضحايا البطالة و الإدمان و التهميش والخروج المبكر من المدارس.

  • simo
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:05

    دابا يا تعراو يا حنا دواعش راه كينا شي حاجة سميتها الإخلال بالحياء العام في القانون واش هدا المغرب ألا البرازيل راك نتوما هاد اليمات حطيتو على هاد الشي باغين ديرو الفتنة ألا المخابرات الجزائرية داخلة على الخط حنا ميني كنا صغار ماكانت لا داعش لا دحش كانا نشوفو الدري معا الدرية كنقولو طلق الدجاجة لماليها ألا كنضربوهم بالحجر إدا الحاصول نتوما لي كتستفزو المغاربة نتوما لي باغي ديرو الفتنة إلا مادخلاتش السلطة عأدي تخلقو نتوما الإرهاب بهاد الفعايل ديال المستأجرين العمالا ديال فرانسا والمخابرات ديال الجزائر والهجالات ديال الجمعيات النسوية لي باغين فسدو هاد البلاد الحبيب عاش أمير المؤمنين

  • داعشية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:06

    "اقتلوا من لا غيرة له" عادي الواحد تجيه الغيرة على بنات بلادو.. ولي بغا الحرية يمشي لأوروبا راه حنا ف بلد اسلامي وحاكمنا أمير المؤمنين.. والا معجبكمش الحال طيحوا النظام الإسلامي أولا عاد تكلموا على الحرية!

  • faical
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:07

    c est du monsenge les gens de tetouan son correct et c est impossible ce que cette personne raconte. ils sont contre les femmes moutabarijate

  • logaine
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:09

    شعب مكبوت و مقموع، و بمجرد مكتبان ليه الفرصة فين يفرغ الكبوتات ديالو سواء حق او باطل خصو يدير يدو. هؤلاء الذين ضرباتهم النفس او بغاو يبدلو زعما المنكر، علاش مكيبدلوهش ملي كي شوفو شفار بارك كي كريسي شي بنت او كي يتعدى عليها امام الناس، يله هنا فين كي بان الايمان تغيير المنكر. او عندكم الايمان حدو الرجلين و اللحم

  • أم عمر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:09

    حتى واحد ما عندو الحق يتعدى على الاخر او يهينو ، ولكن ادا جينا المعقول كاينين بنات زايدين فيه عاملين الشوهة فراسم بالعرى ماكيتقيو الله لا فراسم ولا فالشباب اللي مهما حاول يغض البصر فهو ماشب أعمى ! الله يكتب فراسنا خير معرفنا فين غننوصلو فهاد البلاد كل نها فيلم جديد

  • midou
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:11

    أمور تتطور من النهي عن المنكر بالقلب إلى تغييره باللسان تم باليد وهدا طبييعي في مجتمع اسﻻمي يريدون تدميره

  • ffff
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:13

    on veut pas que les filles ,quui sont presque nues, deviennent une marchandises perime's.soyons respectables pour etre respectees

  • العلمانية هي الحل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:14

    يجب على المدرسة أن تربي الأجيال كما في إسبانيا بتقبل ثقافة الإختلاف , وهذا هو الحل الوحيد الممكن في نظري من أجل التغلب على تيار التطرف الديني الذي يحارب كل شيء سواء من لا دينيين ولا من مثليين ولا من حرية النساء ولا من الحداثة …………لأنهم في الحقيقة هؤلاء الشباب هم يعانون من الفراغ وسوء المعيشة ويعانون مما يطلقون عليه الحكرة , لكن في الحقيقة , يجب إصلاح التعليم , وأن يتم إبعاد الدين عن السياسة ولا أقول تطبيق العلمانية بمفهومها المباشر ولو أنها هي الحل الوحيد بل بالتدرج : والسؤال المطروح (ولن أكترث لتصويت من أنزلوا هنا من المتطرفين الذي لا شغل لهم سوى نشر غوغائيتهم على الإنترنيت في إنتظار الحريرة والشباكية ) هو هل يجب أن تنتظر الدولة من خلال الأحزاب الحداثية حتى يتشرب أو يهضم الشارع وعربونه ظاهر للعيان وكأنه قاصر , لو تركته يفعل ما يريد لزرع الفتنة ولضحى بكل المكتسبات للحريات الفردية لأنه بكل بساطة ملعوب به من جهات سلفية متغلغلة منذ القدم , هذا الشارع يجب توجيهه من خلال سن قوانين وهي موجودة أصلا في صلاحيات الدستور الجديدة ووضعه أمام الأمر الواقع تبقى الطريقة number 1

  • ميمون
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:19

    ما نراه في الشارع من تخلف و انحلال في الاخلاق يرجع الى سوء التربية والثقافة الاسلامية .
    لذا اواد من ان اعرف من المسؤول عن هذا ؟
    اين داور الاسرة ؟
    اين المؤسسة الدينية ؟
    اين الداولة ……………………………؟

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:20

    يظهر ان المغاربة قد أوصيبو بمرض الكوبت كلما مرت فتاة امامهم اﻻ وأصبهم السعار يسبون ويشتمون ويضربون كل فتاة ﻻ تعجبهم لباسها لهذا انصح الغتيات بأخد موافقة الداعشيين لكي تشتري اللباس الذي يعجبهم انا اتذكر مند مدة طويلة ﻻ احد كان يبالي بما تلبسه الفتيات وفي دالك الفترة كانت موضة ميني جوب مع دالك لم نكن نهتم بهذا اللباس اما اﻵن فإن هذا الشباب اصبح مكبوتا وبدأ يهتم بمﻻبس الحشمة كم. يسمونها وﻷدهى من ذالك بدأو يكمبقون شرعهم بأيديهم .ههذه ظاهرة خطيرة قد تسيئ الى البلد خارجيا وداخليا اذا تتدخل السلطات المختصة لحماية المواطنين من هذه اﻵفة بعض المعلقين كلما وقع تجاوزات من طرف بعض الناس الى وتهمو العلمانيين من ورائها المشكل هم يفقهون شيئ عن العلمانية كل ما هناك ان فقيانهم افتاو لهم بذالك احترمو حرية التاس وﻻ تتدخلو فيما ﻻ يعنيكم

  • غريب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:20

    غريب أمر جمعياتنا بدل أن تناضل و تدافع عن قيم و أخلاق و مبادئ المغرب أصبحنا نراها تشجع على كل ما هو منحط و خارج عن أصولنا وأخلاقنا و تربيتنا و ديننا الذي هو هويتنا !
    المغرب ليس بالسويد و لا بأمريكا و لا بأسرائيل ,هؤلاء لا دين لهم و لا هوية لهم نافقوا الله قبلاحرى البشر, هؤلاء أكبر مروجي افلام الخلاعة ,أكبر دعاة لتفكيك الاسرة خدمة لهذه الشركات الذاعرة ,هؤلاء من قوم لوط خرجوا عن طبيعة البشر و أباحوا الزنا و زواج البشر بالحيوان و البشر من نفس الجنس ..أليس هذا ما تسعى هذه النفوس المريضة ايصال الشعب المغربي اليه ?
    يا مغاربة, المغرب بلد مسلم له هويته الخاصة ..
    يستحيي الشيطان من رؤية شابات و نساء يتجولن بالشارع العام بلباس و كأنهن يتنقلن من غرفة النوم للمطبخ ليلا لأخذ كأس ماء فقط !
    طامة مجتمعنا الارتفاع المهول في نسبة العنوسة و انخفاض نسبة الذكورة و البطالة و الفساد و الفوارق الطبقيةو هذا ما على الجمعيات و المسؤولين وجب الحديث عنه و ايجاد حل له في أقرب الاجال قبل فوات الأوان.
    هذا جدال يلهينا عن الحديث في ما يهدد ملايين المغاربة في عيشهم و قوتهم وكرامتهم مع الزيادات المهولة في أساسيات العيش

  • amato
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:21

    حسبي يا الله ونعم الوكيل ننحن الان في الشهر المغفرة والمحترم االلههم اغفرلنا جميعا

  • أم محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:21

    واباراكا علينا راه فهمنا كلشي. ماكاين شي دواعش قدكوم يالفجار اللي بغيت تحولوا المغرب لبلد علماني. وهذه الفبركة يمكن مسكين المواطنوالبسيط الذي يبحث عنه لقمة تسد رمقه مايفهموش ولكن حنا فاهمين وساكتين هذه الساعة. السيدة لابسة ميني جوب وكولون فرمضان وا أسفاه علاش تاتقلب على الفتنة، وهي خاصها اعادة التربية والديها لي سمحوا ليها بهاد اللباس سيحاسبون عليه عند الله. واعباد الله راه شياطين الانس صارت اكثر بكثير من غيرها…يارب تلطف بنا لايجينا جي طوفان ينسفنا.واتاقيو الله فهاد الوطن حرام عليكم

  • ناصر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:22

    هادي بسالات و تعدي على الاخر . و هذه مقدمات لمحاكم التفتيش و لحرب مدنية داخل المغرب لا تحمد عقباها . على الامن و القضاء ان يتحركا بسرعة و على التشريع ان يسن بدون لبس حرية المعتقد و كل الحريات الفردية و الجماعية كما هو معمول به في الديموقراطيات المتقدمة . ولكل مواطن الحق في العيش على اي نمط يرتضيه لنفسه دون المساس بالاخرين . واذا كنت ايها المواطن تستفزك سلوكات بعض مواطنيك فذلك شأنك لا تسقط رغباتك و مفاهمك على الغير ما دام لا يؤديك .

  • مرشود
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:22

    هالي قلنا البنت لي مابغاتش تلبي الرغبة تاع شي مصاوفج يلبق ليها تهمة التعري بهاد الطريقة انتشر طالبان في افغانستان

  • حميد قرطيبو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:24

    كثير من المجتمعات تشكو التطرف الديني لكننا في المغرب نشكو التطرف العلماني الذي تغول بلا حدود باسم الحرية, والغريب ان العلمانيون قلة وذلة لكنهم يستقوون باسيادهم من الخارج وباعلامهم الفاسد, وستجر هذه الشردمة هذا البلد الآمن الى ما لا يحمد عقباه، وعلى الدولة ان تتدخل بحزم لإلجام هؤلاء الفاسدين قبل فوات الأوان

  • هشام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:25

    هذه ة الله فتنة مدروسة اكيد من صناعها .متى كان المغاربة يعنفون احد لفساده .تحرش بعض الصعاليك ببعض الفتيات يحدث في كل مكان من المغرب لكن هؤلاء الصعاليك او المساخيط لا يمثلون كل المغاربة .و اذا قبض عليهم سيعاقبون و انتهى الامر .يا اخوان البلد ليست بحاجة لمثل هذه الفتن . المغاربة يرفضون الفساد لكن عند رؤيتهم له فإنهم يكتفون باللعنة و الاستغفار

  • salma
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:26

    لا يجب خلط الأمور،هذا تحرش جنسي وتعنيف يحصل لمواطنة في مكان عمومي من طرف مجرم أشهر السكين في وجهها.كمواطنة مسالمة وتحترم القانون،أنصحك أيتها الشابة أن لا تصمتي وأن تتابعي هذا المعتوه العربيد قضائيا،القانون سيكون بجانبك.

  • عبد العظيم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:26

    في مجتمع محافظ والمغرب لا ينبغي الخلط بين العرف والتفسخ فكل مرة يطل. علينا مريض جنسي ليعلمنا معنى الحرية

  • عزيز
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:28

    لا للمس بحرية الناس…هاد الفئة من الناس يريدون إشعال الفتنة..اتساءل واش ترمضينا جاتكم غير عل البنات واللباس .سير تفطر ايلا كان الصيام ديالك هو الاعتداء على الناس.را المغرب بلد ديال الحريات وكل واحد حر فلباسو وأفكارو…

  • تمغربيت
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:31

    يا إلهي انهم يغتصبون حتى الفتاة المعوقة ويتحرشون حتي بالمرأة العجوز فماذا تنتظر من هؤلاء دكور أن يحترم الفتاة عندما تمر من أمامه نعيش هنا في أوروبا والفتيات يلبس ما يشئن ولا أحد ينضر إليهم لا أحد يتحرش بهم وبزاف على كبات

  • bilal
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:31

    اللهم هذا منكر نحن في شهر رمضان شهر الغفران و أصبحنا نشاهد المناكر و لباس الفتيات الغير محتشم . من الطبيعي أن نشاهد متل هذا التصرف . اللهم ألطف بنا

  • على الاقل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:33

    يانساء المغرب الله احفظكم ولكن نحن في دولة اسلامية المغاربة لنا قيم واخلاق وعادات يجب احترامها ،على الاقل الا محتارمتوش دينكم وعائلاتكم وشهر رمضان احتارمو ناس لي برا داركم وفزنقة.بلباسكم يانساء المغرب ترتكبون دنوبا مع الله .
    نعلو شيطان وتسترو الله استركم دنيا وآخرة والله اهديكم .لباس المرأة يدل على خلقها وتربيتها ومستواها الفكري .لعرا مشي هو لي غيزوجكم ويجيب ليكم راجل مزيان .الرجل المغربي يحب ويتمنا له زوجة محافظة.والسلام عليكم

  • imane
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:34

    حثى في القرٱن كاين في ٱية طلب سترة حثى لا تأذى المرأة ،حثى لا يأذين مكتوبة بصآلح العبارة هناك لباس يثير حثى النساء ما بالك الرجال ولكتلبسو ما يمكنش تكون كتلبسو بش ناس يغظو البصر بل للعكس الإثارة للتحليل النفسي ممكن لنقص في مجالات أخرى فهو للتعويض خلف إهتمام فستقول إذآ المرأة من يستفزها أنها تغار منها وإذا رجل فهدف إثارته ليعطيها طاقة معنوية أي أنها تمتلك جمال وجسد لأنها ناقصة في كل شيء ،بالإضافة هناك العامل التربوي أي الجو الأسري فالأبوين يتحملان الجزء الأكبر التربية هي كل شيء ٠بالإضافة لمن تضع صورها المثيرة في الأنترنت والسؤال كذلك لماذا ؟القيمة تصنع بالعمل وأخلاق حسنة وطموح وكرامة ليس بعرض الأجساد,أخيرا حمدو الله لراهم في المغرب يجب أن يقرأن عن دول يحصل فيها إغتصاب جماعي وسط الناس ولا من يدافع

  • سامي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:40

    لا حول و لا قوة إلا بالله ولينا نخافو نخرجو، هدشي مكانش هادي شحال فاش كانو لعائلات صريمين ودبا لي الوقت تبدلات فالقرن 21، يعني الإنفتاح و الحرية الشخصية و القوانين، كنشوفو هدشي. كيف بغيتو بلادنا تزيد القدام و نتوما هكا؟ صلحو راسكم أولا

  • hassan
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:41

    وجب ان يعلم الجميع اننا في بلد اسلامي له عاداته واخلاقه نحن ماتعودنا ان نرى هذه الصدور العارية .وجب على من يطالب بالحرية في الملبس ان يعطي الحرية لمن ينظر اليه بالتصرف كيف يشاء لانه في الاول والاخير يبقى بشر ضعيف لايمكن ان ينظر الى هذا الشيء الفاتن ويسكت .الحياء شعبة من شعب الايمان وصدق رسول الله ماتركت عليكم فتنة اشد من النساء.

  • stif
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:41

    اقول للاخ يجب على الدولة ان تتدخل لمحاربتك ومحاربة امثالك لاننا نريد الوقار والاحترام اما من يدعي ان الغرب فيه الداعشيين فهدا من نسيج خيال الدين يريدون العبث بمستقبل هدا الوطن لان محربة الارهاب يتطلب محاربة الفقر والاخلال بالاحترام و اصلاح العدل والتعليم والصحة و احترام الحريات
    و هل تعلم يا مغفل بان هناك اشخاص يفجرون انفسهم بالبوطاكاز و هناك من يدبح اولاده ومن يبيع بناته ومن يرتكب الجراءم بشتى انواعها نتيجة الفقر والتهميش واللمسواة اليس هدا ابشع من داعش

  • حميد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:42

    اللهم هذا لمنكر الى لبغيتو المغرب يتقدم خاص البنت تمشي عريانة والراجل يصبح شاذ نحن في دولة اسلامية اتقو الله يا عرب ان كان عندكم غيرة عن الاسلام

  • صوفيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:44

    أعتقد انه هاد الحوادت لي ضهرات وفهاد توقيت بظبط مستفعلة يمكن لي ستهداف حزب العدالة..إلى ع اللباس فالمغربيات هدي سنوات وحن كنشوفو تنانير وسراول ضيقة ..أماتعنيف حدت ولا حرج فعلاش دابا عاد تم تسليط ضوئ ع هده حوادت !!؟

  • ملاحظ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:45

    الميل جهة الانحلال يولد الميل جهة التطرف، فكلما زاد العري و الشذوذ و البذاءة باسم الحرية زاد معهم التطرف باسم الدين… للمغرب و المغاربة هوية ورثناها على مر السنين، لم نعرف فيها انحلالا و لا تطرفا.. فاتركوها بسلام فهي ركيزة استقرار هذا البلد

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:49

    Effectivement,nous sommes en train d'assister au déclin de la société marocaine.Je ne comprends pas au nom de quoi ces énergumènes se permettent ils d'agresser des filles qui ne font que passer dans la ville avec des habits convenables loin d’être transparents et même si c’était le cas rien ni personne ne leur donne le droit de les agresser ou de les approcher. A ma connaissance la société fanatique a fait ses valises depuis longtemps et pour de bon. Arrêtons cette mascarade laissez les citoyens vivre leur vie dans le respect des droits de chacun et combattons ensemble la main dans la main toute sorte de déviation et du rejet de l'autre.Si nous continuons dans ce sens nous finirons droit sur la construction des prisons pour les homosexuels et les femmes qui, soit disant mal habillées. Reprenez-vous et respectez vous les uns les autres en préservant les spécificités de tout un chacun. l

  • اجتثاث جذورالتكفير والارهاب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:50

    اذا تم وضع حادثتي انزكان وتطوان في سياق الوضع العربي الذي يعيش على ايقاع عمليات ارهابية اكثر دموية وحشية وارهابا وتطرفا في تونس ومصر والكويت والصومال دون الحديث عن مايجري في معاقل الارهاب والظلام في كل من سوريا والعراق….فان على الدولة ومكونات المجتمع المغربيين اليقظة الحقيقية والتحلي بالحزم في مواجهة المد الارهابي التكفيري السلفي الظلامي الذي يجتاح المنطقة والعمل على تجفيف ينابيع التطرف في بلادنا وذلك عبر تعبئة مجتمعية شاملة وبرنامج وطني استعجالي لاستئصال معاقل الارهاب والظلام والتطرف في المغرب في ابعاده الثقافية والدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية…. لدى فان هاته التحرشات بالمراة المغربية ليست بالبريئة وهي تهدف الى جر البلاد الى المزيد من الاحتقان والغلو والتطرف وزرع بذور الحقد والكراهة بين فئات المجتمع المغرب والذي يعيش منذ العصور الغابرة على مبادئ التسامح والتضامن والتآزر الاجتماعي استنادا على اسس وقيم الاسلام السمحة…

  • ملاحظ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:50

    عندما اقرأ التعاليق ينقبض قلبي خوفا على وطني الحبيب، أنقذوا المدرسة المغربية العمومية و اصلحوا المناهج لانقاذ الشباب من التطرف و الجهل، شباب لا يفهم حتى معنى الشريعة و مقاصدها و يحلل و يحرم على هواه، متى تفهمون ان العلمانية ليست ضد الدين و انها الحل الوحيد؟!

  • عصام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:51

    استغرب من هذه لتعليقات وكان الجميع خلق في غير هذا البلد المسلم المسالم ليس ببعيد في التمانينيات فقط كانت امي لدتلبس الجلباب وجدتي كذلك اورى في الشارع النساء المغربيات يرتدين هذا ايضا….وتوالت الايام والسنون ومن غير مقدمات اصبح التشبث بموروتنا الثقافي صورة من صور الدعشنة او القعدنة…..الم يكن لباس المرءة الحايك والقفطان والمنصورية والدرا و الجلابا
    نعم انا ضد كل تطرف وتسلط وتحجر ديني… لكنني لست مع من يريد افساد اخلاق المغربيات ودعوتهن للسفور والعري و الفجور بدعوى التحرر …ان مثل هذه المقالات تمهد الطريق لخلق جو محتقن في البلاد فالاصل في المغاربة اجمع انهم اهل نخوة وحشمة وشهامة…الا ان الفتنةنائمة لعن الله من ايقظها

  • مواطنة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:59

    عيب وحشومة هادشي للي ولينا كنسمعوا اش هاد الكبت المخيير فيهم يشوف معا راسو الاخطاء ديالو بعدا عاد يهدر .
    يا هاد ناس نتوما ماغادي ترتاحو حتى غادي تنوض عندنا شي حرب راها ماشي بعيده كلشي غير حدانا
    راه دوله كيحكمها قانون انا مواطن واللي غادي نمد عليه ايدي بآشمن حق بعدا راه حتاهو مواطن سوا مثلي ولا احمق ولا كافر ولا مسلم ولا بنت ناس ولا بنت الشارع الدولة بوحدها للي كتحكمنا ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. المغرب خاصو كامرات في الشوارع ولينا كنخافو من بعضنا كاننا عايشين فالغابة..
    ولكين هادشي سبابو قلة ما يدار الشباب اللي معولين عليهم ماقارينش كيدوزو الوقت في المدارس العمومية بهاد المعنى ماكيناش مراقبه، المفتش كيجي مره في السنه كيدخل القسم الاستاد كيوصي الكسلاء ميهدروش ويقلسهم القدام بعيدين على المفتش حيت كيقلس لور كيعاود معاهم شي درس فايتين داروه وزيد وزيد عاد بلاما نهدرو على الاساتده والتمييز….هادشي كيمرض

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 13:59

    قال تعالى <<فلا وربك ﻻ يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم.ثم لايجدون في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما>>.وهل العري حضارة ومدنية ؟ لماذا لانلبس الحيوانات؟ من هم الذين تبقى اعضاؤهم الجنسية عارية؟ !! الحرية الشخصية أن تتعرى في الشارع؟ والحرية الغريزية أن تواجهي أذى. طبيعي جدا. حتى بمعادلة رياضية.الم تشاهدي كيف أن ذكر الحيوان يعنف انثاه. قولي .نحن بشر. سبحان الله. مرة بشر. ومرة حيوان. مرة الحرية الشخصية. ومرة التحرش الجنسي. هذه خزعبلات. ماهو منطق.ولاموضوعية. ولا حكمة. الحياء فضلية. والعري رذيلة. واللباس حياء وحشمة. وجمال وزينة وحضارة ورقي. قال تعالى 《قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم. لاتقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا.إنه هو الغفور الرحيم》

  • مواطنة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:03

    أنا ضد التعنيف والتدخل في الحرية الشخصية للفرد ولكن نحن في بلد مسلم وعلى الفتاة أن تحترم نفسها إدا كانت تريد أن يحترمها الآخرون ، هناك لباس جميل ومحتشم وهناك مناطق بجسم الفتاة يجب سترها ، فـأنت يا فتاتي تستري نفسك حتى لا تجعلي جسدك فرجة لكل من هب ودب. حافظي على نفسك من نظرات دوي النفوس المريضة .

  • jali chraibi ja
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:03

    A tous ceux qui disent que c'est la fille qui a provoqué son agresseur par sa manière de s'habiller, je vous renvoi au cas de cette andicapée physique et mentale qui a été violée et mise enceinte comme a rapporté hespress ce matin

  • عزيز
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:06

    من اراد ان لا يسمع ما لا يرضيه فليحترم غيره واقول هنا ان اللباس هو علامة الاحترام ذالك انه لا يعقل ان تمر فاسقة وهي عارية وسط الناس هذا كله قمة الاستفزاز مثل القطة تعرض امامها قطعة لحم اما ان كان اللحم في كيس لا يرى ولا يشم له رايحة فلا اعتقد ان القطة ستنتبه

  • معلق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:07

    تحول كبير ومقلق يشهده المغرب على مستوى منظومته الاخلاقية.فقد افرزت التشئة الاجتماعية انماطا شخصية مختلفة الى حد التناقض.فعلى الرغم من ميل التنشئة الاجتماعية عادة الى الاعتدال وقيامها على مبدا التسامح واحتمال بعض الظواهر المتنافية جزئيا ان لم تكن كليا احيانا مع القيم الدينية فمن الواضح ومن خلال ما اصبحت تتناقله وسائل التواصل من وقائع وما يلاحظ ان الامور اصبحت تتخذ منحى خطيرا قد يهدد التسالم . فكل طرف يصر على صواب موقفه ويرى في من يخالفه خصما بل عدوا كان من الممكن تعنيفه لولا وجود السلطة.كان اغلب المغاربة مثلا يغضون الطرف عن ارتداء المراة للالبسة التي تبرز بعض مفاتنها مثل الثدي والسيقان وكان ذلك مقبولا ومعتادا وعن الزنا والبغاء رغم ادانته لكنهم كانوا يرفضون المثلية مثلا .اما اليوم بفعل الانفتاح الذي فرضته العولمة والتواصل الكوني وما ينقله من قيم هذا من جهة ومن جهة اخرى التعمق في امور الدين واحكامه وفق تاويلاتها المتداولة فقد صار التطرف المزدوج هو السمة البارزة.ولا يمكن الحد من هذا الصراع الا عبر تنظيم العلاقة بين الطرفين بقوانين تمنع تهييج بعضهما للاخر باية طريقة وفقا لمبدا الاغلبية…

  • Anis
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:08

    السلام عليكم ورحمة الله
    خلاصة القول واش مابغيتوش تفهمو؟؟ راه الاغلبية الساحقة باغيين الدين والشريعة! واراه عيينا وملينا من العري والفسق والمجون اللي غارقا فيه هاد البلاد راه بزاف هادشي ! فيين غاديين بينا؟ لجهنما مباشرة! حتى الشهر الكريم مكاتحتارموهش لباس شوهة ! مفيكومش ذرة حياء ! اتقوا الله فينا وفي أنفسكم وراجعوا حالكم ! راه الله سبحانه يمهل ولايهمل!! ولاحول ولاقوة الا بالله

  • FARAH
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:09

    الصراحة المغرب مابقى فيه مايعجب وحنا في بلد اسلامي اشمن حرية كتكلمو عليها حرية العرا وحرية الشذوذ ؟ اذن هاذشي كيبان ليكم حرية شخصية هي حتى الاغتصاب ….حرية خسارة فهمنا الحرية بمفهوم غالط وهاذشي ليشوه صورة بنات المغرب واخا ماشي كلشي نساء المغرب خايبين

  • مسلمة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:12

    "اقتلوا من لا غيرة له" هناك من الشباب من يغار على بنات بلده وكأنها أخته فما ذنبه في ذلك؟ بالإضافة إلى أننا نعيش في بلد إسلامي يحكمه أمير المؤمنين ولا يمكن أن نعيش حريتنا في دولة يسيرها الدين الإسلامي.. ومن اراد الحرية فعليه بأوروبا أو أمريكا..

  • chiwahd
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:12

    هذا شيء يحدث كل يوم مئات بل آلاف المرات، وفعلا يحب تفاديه، المشكل هو في الاعلام اللي تيضخم اي حاجة وثقافة "أنا حر" للي راها تتنتشر، وحدة تقولك أنا نلبس اللي بغيت، واحد يقولها خليني ندير ما بغيت،
    يجب على الكل ان يخضع للقانون الذي هو الحل الوحيد لهذه الازمة

  • Mohamed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:20

    : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 )

  • حسن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:22

    السلام عليكم غير قوال ليا زعما احنا مسلمين وعندنا أخلاق المسلمين كل واحد منا يفكر غير وحدو واش هاد الشي لي تيوقع في الشوارع ديالنا من أخلاق المسلمين قبل ميتكلم أو يكتب أي تعليق واش المنكر ولا موضة اعباد الله راه هاد الشي لتيوقع لينا في بلادنا راه تصدر لينا عبر الحرب التي يشنها الإعلام وأصبحت المرأة المسلمة مثل المرأة الكافرة في كل شيء فين اخلاق المسلمات العفيفات وفين وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته وفين ما قال الله تعالى في كتابه العزيز .. اعباد الله رجعوا إلى الله وسنة نبيه وليما عندوش فكرة على الإسلام يمشي يبحث ويصحح الأفكار ديالو قبل ما يكتب شي حاجة ماشي من الاختصاص ديالو هاد راه ديننا الحنيف والفتوى فيه صعيبة بخصوص هاد المجال اللي تتعلقو عليه وتتحللو فيه ما حرم الله اتقوا الله وكلامي هاد راه موجه لمسلين ما شي المشركين ? لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ..قال اكملكم إيمانا أحسنكم خلق…. وحسن التربية والخلق لا يأتي إلا بالخير

  • حسيين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:25

    هي عندها حق تلبس ماتشاء والاخر عنده الحق يقول مايشاء حرية التعبير والكلام كل ذلك في اطار الحرية . اما اذا تم تقيد الكلام فيجب تقيد اللباس

  • mostafa laa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:27

    اتعجب من أمر المجتمع بدرجة قالها مال صدرك عريان يعني هدا كان يتحرش هيا دارت فيه تحول إلى السب بعدما بدأ بالغزل الدي يريد النهي عن المنكر لايقول مال صدرك عريان كفانا نفاق يوميا نرا في أزقة مكبوت يتشاجر مع فتاة ليس لهم صلة بدين لنكن واقعيين الدي يخاف من الله عندما يرى متبرجة يقول الله هدا منكر في نفسه يغض بصره ينسحب لا يسالها عن الصدر وماخرة نرى
    مايجري في مجتمع لنكن صرحاء نسأل انفسنا من هم العاريات والمتبرجات ليس اخواتنا وامهاتنا أم في البيت لا نجرأ عن كلام في الشارع نفرغ مكبوتاتنا في بناة الناس الاصلاح الديني يبدأ من البيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم بدأ الدعوة عشيرته الأقربين

  • menssif rami
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:32

    دالك العلمانيين والاخرين الدين يسمون انفسهم حداتيين ويقولون للمغاربة انكم تطبقون الدين الا في رمضان يا اخواني هل تعرفون ماهو رمضان انه شهر عبادة عند المسلمين وهو خال من جميع الشهواة والنزواة التي تفظي الى الافطار ولدالك نرجو منكم ان تحترمونن و كمسلمين فقط لاغير والا ستلقون نفس المشاكل

  • الفرناتشي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:32

    شئ عادي جدا نحن في المدرسة العمومية عام 1988الفتيات يجلسن وحدهن والذكور وحدهم ويمنع التكلم مع الفتيات ويجب عليهن ارتداء الحجاب وممنوع ارتداء السراويل والتنورات القصيرة وكان الأساتدة يعنفون التلاميد إدا ارتدو لباسا غير لائق أو خارجة عن التعاليم الإسلامية …وتأتون اليوم وتطالبون بالحريات …من منكم يستطيع اليوم إقناع والديه بأن الزمن تغيير وبأنه يمكن لهم التعبير بحرية …دوزتو على الشعب 50 سنة ديال التكرفيص وتحاولون اليوم إقناعه بخزعبلاتكم دعو دلك للذين ذرسو في مدارس النخب أما نحن فلم ندرس الفنون والموسيقى والمسرح نحن درسنا فقط الحرب العالمية الأولى والثانية من التحضيري حتى الباك

  • Tetuani
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:33

    نحن لسنا في الغابة يجب متابعة الجاني و الحكم عليه باشد العقوبات ليس لاحد الخق في التدخل في لباس الاخر

  • bush
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:33

    Celà n'étonne pas c le résultat de notre éducation nationale,on en receuille les fruits…

  • نادية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:34

    الكل حر يعمل لي بغى ويلبس لي بغى ولي ما عجبو الحال يشد عينو او يمشي نشي غابة يسكن فيها حتى الله اعطى الحرية نالانسان يعمل لي بغى والحساب في الاخيرة علاش احنى حاسبين راسنا كتار من الله بش نبيدو كل لي عارضنا او لي مامتفاقش معانا؟؟؟

  • امرأة مغربية حرة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:34

    الحلي الثمينة من مجوهرات وذهب…تجد صاحبها يحافظ عليها بكل عناية وليس كل من هب ودب يستطيع إتيانها، بعكس السلع الرخيصة التي تجدها معروضة بشكل مقرف وتقلب فيها الأيدي بدون اهتمام.
    كذلك المرأة الحرة هي التي تصون نفسها وتفرض على الناس احترامها وذلك من خلال لباسها وتصرفاتها.
    كذبوا عليك يا بنت بلادي باسم الحرية حتى لم تعد لك أية قيمة، ولعلمك فقاسم أمين الذي كان أول من دعا "لتحرر" المرأة كان يحافظ على بناته وزوجته محجبات في بيته.

  • العياشي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:37

    في لحظة تخالف في الزقاق بين شاب و شابة و كانت هذه الاخيرة ترتدي لباسا غير محتشم خصوصا على مستوى الصدر بحيث تكاد النهد ان تخرج كاملة وكانت تعلق في عنقها سلسلة ذهبية تتدلى بها على الصدر طاءرة صغيرة وفي هذه اللحظة ارادت ان تتحرش بالشاب الوسيم فقالت له لماذا تنظر الى طاءرتي فرد عليها قاءلا: لا و الله لا انظر الى طاءرتك بل انظر الى المطار الشاسع الذي تحط فيه طاءرتك.

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:41

    الحياء شعبة من الايمان،والايمان من الاسلام،ومن يهده الله فلا مظل له،ومن اتبع شهوة النفس وطريق الشيطان فقد ظل ظلال كبيرا،اللهم اهدي نساءنا ونساء المسلمين والمغاربة خصوصا لما تحب وترضى،وجنبنا واياهن طريق الشيطان والنفس الامارة بالسوء.

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:43

    المغاربة سواسية أمام القانون ، كما ينص على ذلك دستور المملكة ، والانسان حر في وطنه وفي لباسه ، والذي يعاقب المنحرفين هو القضاء وليس كل من سولت له نفسه أن يعلن نفسه مسؤولا على لباس الناس لأن ذلك يعتبر خرقا سافرا للقانون فلماذا الناس لايؤذون أصحاب اللحى رغم أن شكلم قد يثير التقزز في نفوسنا فلماذا لانتدخل في لباسهم الذي يثير الاشمئزاز فهل اللباس حلال عليكم حرام على الغير كفانا من قلة أدب وحياء وعلى الدولة المغربية التدخل بصرامة لوضع حد لهؤلاء الذين ينصبون أنفسهم حكما على الناس

  • MOHA
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:47

    دابا هادو لي بغاو يغيرو المنكر في الأسواق المغربية علاش ما يغيروش مثلا السرقة التي تكثر في رمضان علاش عاد لي تايشوهو هاد البنات علاش ما يشدوش لي تايكريسو و تايشفرو التلفونات و الجيوبا خصوصا فرمضان ياك تاهما تايكونو في الأسواق و لا تايخافو منهم و تايحكرو على البنات

  • رانيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:49

    يا بنات المغرب مافي احسن من اللباس المستور كله اناقة ورقي ابعدو عن اللباس الشبه عاري كله فتنة ومشاكل

  • طاي طاي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:51

    ا لمغربي و المغربية الحرة بنات و اولاد الاصل هما للي كي حشموا على كلامهم و انتمائهم ولباسهم … ا ما حرية التعبير بزااااااااف شئ اخر …

  • immigrante
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:54

    c est grave ce qui se passe au maroc , les gens entrain de faire leur loi , et c est qui ses gens lâ pour nous montrer comment s habiller , le maroc n appartient pas aux extrémistes , c est l'état qui doit se défendre a ce genre de personnes , j n ai pas regretté mon départ du maroc

  • بنت مغربية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:58

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، أنا كشابة مغربية بغيت نقول لكم أني من نهار عقلت على راسي و أنا كنتعرض للتحرش، مزال عقلا و الله العضيم 10 سنين كانت عندي كنت كانجري ف زنقا باش منسمعش شي هضرة… إيه لبنات خاص إسترو ريوسهوم شوييا حيت الله أمرنا بدلك، لكن المشكل هو أن المجتمع مبغاش إعتارف بضاهرة التحرش الجنسي ، ديما كيقولك السبب هو الفتات…نفتارضو هي السبب، واش هدا دافع انك تكرفس عليها و تسبها؟واش تبغيها لبنتك لأمك و أختك ؟ كون كول واحد إأمر بنتو و ختو و مرتو تستر عاد يشوف بنات ناس المجتمع هيكون مزيان حيت الأسرة هي الساس المجتمع، هدي من جهة، من جهة خرى مكينش شي مرأة لي معمرها تعرضات للتحرش تقدر تكون كلمة أو سب أو عنف جسدي ، سواأ كانت لابسة سروال دجين ولا جلابا ، تحد أعباد الله ماعندو الحق إقيسها هدشي راه ولا بزاف ، ديرو راسكم بلاست بنتكوم تكون غادا المدرسة ولا لخدمة و يتبعها شي واحد و يتبسل عليها و يسبها حيت مابغاتش تعتيه نمرا تيليفوون..حسبيا الله و نعم الوكيل و صافي ، إلا مازال كادافعو على هاد سولوكات راه مابقا مزال مايتعاود…

  • mounir marken
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:01

    J ai une simple question :quelle relation y a t il entre etant Presque nue et la civilisation et le developpement sociale??!!.sinon ,bravo et chapeau pour les animaux car ils ne portent pas de vetements du tout.analysez et repondez sil vous plait.

  • عبدالله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:03

    لا الاه الا الله محمد رسول االه،هذه الايام كل من سولت له قرارة نفسه او نفسها في الوقوف والاحتجاج ،هذه المجموعات من النسا" وبعض الرجال الانتويون في جميع الوقفات الاحتاجية،والقضايا التحرشية،الجنسية متل الافلام الاباحية والعري والشدود الجنسي والمتليين (ماخرتي حريتي-صايتي تقافتي وحيايي.
    وصار الوقوف والتبرج في الشارع العام من اختصاصهن،هل هن نسا؛ متبرجات ام للا يجار ،هذه الوجوه صارت علامات مسجلةفي الوقفات كيفما كان مضمونها بااترخيص او بدونه بحال كارو الهذية.

  • شرف
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:03

    ا لناس مشاو بعيد فهاذ البلاد الطاهرة ما بغاو ش يحمدو الله على نعمة الامن الذي نحن فيه الي تبلا مابغاش اخلي راسو مستور بغاونا نشاركوهم ونصقولهم ونحتفلو بهم

  • وعزيز
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:04

    السلام عليكم. انتبهوا معي تمعنوا معي ماذا قالت له ردا على كلامه ( هل انت والدي ووصي علي ) يعني ان لو كان الوالدين قاموا بواجبهما في تربية أولادهم ما كنا سنصل الى هذا المستوى الدنيء من السلوكات والتصرفات المخلة بالآداب والحياء. فالحياة شعبة من شعب الإيمان. كما قال الرسول الكريم ، الذي قال للباحث عن مبررات للزنى : (هل ترضاه لامك ….؟) على الباء ان يقوموا بواجبهم نحو أبناءهم ليس فقط توفير الأكل والشرب …. التربية الحسنة وعلى الوسائط الإعلامية ان تتق الله في الناشئة لان بعض التصرفات يتحلى بها الشاب او الشابة وهو لن يستطيع ان يجيبك عن لماذا وكيف اقتنع بفعل ما فعل ! لأننا الغينا العقل والحكمة واطلقنا العنان للتقليد الأعمى بدون حجج ولا مبررات
    النتيجة أناس ضعاف الشخصية بدون هوية بدون إلمام بما له وما عليه ويكون ضعما صاءغا لدوي المخططات الهدامة فحذاري. عودوا الى رشد كم

  • mohamed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:04

    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ . . ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺇﺗﻘﻮ ﺍﻟﻠﻪ . . ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ " ﻣﺎ ﺩﺧﻠﻚ ﺃﻧﺖ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﻣﺴﺆﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ " . . ﻧﺎﺳﻴﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ : ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺧﺬﺗﻪ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﺑﺎﻹﺛﻢ ﻓﺤﺴﺒﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﻟﺒﺌﺲ ﺍﻟﻤﻬﺎﺩ )

    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﺪﻱ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﺃﻭ ﺗﻘﻮﻝ ﻣﻮﻋﻈﺔ . . ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻔﻚ ﻟﻠﻄﻮﺍﺋﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ . . ﻧﺎﺳﻴﻦ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﻣﺔ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻧﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ

  • XbenX
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:10

    بما انها حرية شخصية لماذا حز في نفسها لا مبالاة الأخر راه دوك الاراء و دوك الكلمات الفضفاضة هما لي خرجو على الشعب و رباو فيه سكيزوفرينيا

  • الاعتداء على المنقبات
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:13

    التحرش اللفظي بالمنقبات من طرف النساء انفسهم اصعب مائة مرة من التحرش الذي كنا نتعرض اليه فيما قبل من طرف الشباب

  • sfrioui hakim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:21

    الصحفية والكاتبة الأمريكية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة :
    سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .
    فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا.
    انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال. انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية، وبأن الأمومة لعنة، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات. فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا. ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك.

  • مهدي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:24

    و الله أصبحنا وأصبح المغرب في وضع لا يحسد عليه.ماهو الحل لإرضاء الطرفين

  • Marocaine
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:28

    ايوا حتى نتيا فيك العيب انصح اخواتنا وبناتنا ان يستترو لانهم بلباسهم الدي يبين المفاتن لن يجلبو لانفسهم الا التحرش بالكلام النضرات وحتى بالتحرش الجسدي

  • maghribi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:33

    يجب علينا جميعا احترام عاداتنا وتقاليدنا الخاصة نحن شعب مسلم الحياء هوأصلنا اذا ارادنا ان نعيش في امن وامان ؛اما بالنسبة -لبيكيني_ هناك في نيويورك ممنوع منعا كليا لايسمح بارتدائه على الشاطئ وكذلك الخمر ونحن اولى واحرى في منعه على شواطئنا توبو الى ربكم اوانتظرو عاصفة اوتسونامي جديد على شواطئنا ؛عندما ضرب دول اسيا دمر كل شي الا المسجد قولو سبحان وعودو الى دينكم

  • لست بعلمانية بل بواقعية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:36

    الا كانت البنت لابسا لباس غير محتشم فعلى الامن الوطني القيام بدوره ماشي واحد مكايعرف الدين غير من رمضان لرمضان او يدير فيها فقيه . انا لا أدافع عن بنات اليوم لكن أدكـر بعض الدكور بنفاقهم الديني .
    أولا كن كنت مسلم ( للتدكير : كلمة تنحدر من السلم ) مكنتيش غتهز السكين فجيبك فهاد الشهر المبارك او فشهورة كاملين. و لاش هازو ؟ معندناش السيبة نعم أسي فلبلاد سير لتاحق ليك لداعش الا بغيتي تمارس الفتنة . و الا كنت صايم نيت هدر بالاداب بفمك و متقيش فالبنات مقاسش حتى الراجل فمرتو فرمضان (و تخسار لهضرة فشارع ولا بحال السلام )
    تانيا , مازال كانعقل مزيان نهار موازين نشطو مزيان البعض منكم .فين كنتو يا أصحاب الدين ؟ كن كانت فيكم منفعة كن تظاهرتو او حتاجتو حدا مقر دوزيم او البرلمان.كايعجبكوم هير تبانو رجال حدا الضعفاء
    تالـتا,شفتي وخا نغطيو من راس حتى صبع لخر مكاينش شي نهار كايدوز مكيتحرش بينا شي واحد كبير و صغير . شحال من مرة ماما لي محتاجبة او كبيرة كتشكي من التحرش.تصور معايا ماماك غاديا او °°° دارب الكيف و الحشيش تابعها اولا بابات صاحبك .
    نعم اخي هده هي حقيقتك المرة لي مغاديش تعجبك
    لنغير سلوكنا

  • hassan baygoos
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:39

    هل تظنون ان المغرب لديه كل الوقت لهده الترهات فالمغرب لديه مشاكل اكبر وعلى الفتيات تحمل مسؤولية ما يرتدونه

  • soso
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:46

    الله يهدي ما خلق واش هاد البنات اللي تايلبسو هاد اللباس مجاو حتى الرمضان عاد بان لبهم ها اللباس فين كانو هادي 11 الشهر وكما يقال حذاري من المشتاق الى فاق الله يهدي ما خلق
    لكن هادشي نتيجة قنوات الصرف °°°المغربية عدا قناة محمد 6 للقران الكريم

  • ouak ouak
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:47

    Pour que le monde arabo musulman retrouve sa dignité et sa liberté, il faut bruler le petrole en arabie et tout ce qui va avec; la petrodolard et le sionisme qui en profite à travaers les spéculations à wall street vont mener le monde musulman vers sa destruction; l'arabie collabore avec Israel pour detruire la civilisation arabo musulmanne , en Iraq; Syrie yemen, Lybie; Iran; Afghanistan, Algérie; maroc , Tunisie; Egypte…la liste est longue ; sans compter l'encouragement à la prostitution des filles dans tt le monde arabe et asiatique musulman..; le petrodollard est ne malediction à éliminer…; la liberté de chaque arabo musulmane est sans discution; éliminons °°°°°°…..

  • مغربي مراقب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:48

    الى ماذا وصلنا؟؟
    ايها المختفون وراء حواسيبكم… كلكم وليتو باغين تغيرو المنكر.. اين كنتم و الفساد والمنكر ينخر الدولة و المجتمع؟؟
    بانت ليكم هير فهاد البنت مسكينة؟ … هذا هو اللباس الي هيجكم؟؟؟ هل فعلا تفكرون بهذه الطريقة القذرة و المتخلفة؟؟؟
    وليتو باغين ديرو شرع يديكم ؟ سنوات الكبت و الضياع وصلتكم لهاد الشيء؟
    وا عجباه!!! حل زمن اضحيتم تنشرون سمومكم في الجاءد الالكترونية حيت يستطيع كل °°° الاختباء وراء تعليق من مجهول … اسماءكم المستعارة التي تدعي الطهر و العفاف و تبتون سموم تخلفكم من خلالها…
    لولا هذه المساحات للرىء التي وضفتموها لشركم و سخطكم على المراة المغربية بالخصوص لضلت °°° اسيرة اذمغتكم السهلة الفهم و البسيطة الاتلاف.
    بالله عليكم!!! متى وكلتم انفسكم راعين لشءون الامة؟ متى اعطيت لكم مفاتيح الجنة؟ متى فهمت عقول العصافير تلك التي تمتلكونها ماهي الحرية؟ متى تشبعتم بقيم التعايش ؟؟
    للاسف بعيدون كل البعد عن الدين و عن الفضيلة التي تتبجحون بها.
    اهم قواعد الادب و الديموقراطية: ان اختلفت معك و شعرت انك تهينني او تهين قيم بلدي فساشكيك لله اولا و لاجهزة الامن
    اوقفو °°°

  • ليلي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:55

    سلام اسيدي كل يديها فراسو لي بغات تستر راسها ماشي شغلنا ولي بغات تعري ماشي شغلنا لي شاف شي منكر يدعي فضههر الغيب بالتوبة و كل وحد يدها فراسو ويحاسب غي نفسو هيا الاولى ودخول صحة هدا

  • ابوعثمان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:58

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل القائم على حدود الله و الواقع فيها كمثل قوم استهمو علي سفينة فأصاب بعضهم اسفلها وأصاب البعض اعﻻها فكان اللدين اصابوا اسفلها ادا استقو مروا باللدين من فوقهم فأدوهم فقالوا هل ﻻ خرقنا في تصيبنا خرقا فادا تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكو جميعا أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • abd
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:59

    الى كل الذين يقولون رجعنا عقودا الى الوراء اقول:هل في السنينات كانت المراة تظهر ولو جزءا غير مثير من جسدها مابالك بصدرها او بفخديها كانت ستحاكم نفسها قبل ان يحاكمها الاخرون . كيف كانت نساء تطوان : الجلباب واللثام .بقي لنا ان نطلب من شيوخنا الافتاء بافطار الرجال الذين يخرجون الى الاسواق نظرا للاثارة التي تحدثها بعض النسوة سامحهن الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:04

    احترم المرأة المغربية بلباسيها التقليدي الاصيل المحترم مما لاشك فيه ولاكن هناك بعض الاشخاص يدعون انهم يغيرون المنكر وفلحقيق تجدهم هم من الاوائل في التحرش والكلام النابي هل هكذا يجب التعامل مع المرأة حتى ولو كانت مخطئة اطلب لها الهدايا ولو في قلبك

  • الشويخ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:05

    نحن في مجتمع اسلامي و هذا مايجب ان يكون . فنحن نرى ان الحياء والحشمة قد ضاع من مجتمعنا ولكن نحن لا نحرض على العنف بل تكفي نصيحة او كلمة طيبة. والى من يقولون لو كانت اختك او او او.. فالمسؤولية الكبيرة تقع على عاتق لانك تركتها تخرج بتلك الحالة وسوف تسال عما تفعل فكلنا راع وكل راع مسؤول عن رعيته

  • Moroki
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    ضهرت الرويبضة, الرجل التّافِه يتكلم في اُمور العامّة…

    اصبح كل مكبوث جنسيا يخرج للشارع ليتعرض للبنات ويتتبع عوراتهم ثم يدّعي انه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

    لماذا لا ينهى عن المنكر ؤلائك اللدين يتحرشون بالنساء في رمضان وخارجه؟ يتحرشون بالصغيرات والكبيرات والمحجبات والمنقبات.
    طبعاً لا يفعلون ذلك خوفاً وجُبناً لانهم لا يقدرون الا على الفتيات.

    ثم يتكلمون عن الحشمة والعفة والتقاليد… العفة هي ان تغُض نضرك والعفة هي ان تحترم النساء والعفة هي ان يسلم الناس من افعالك واقوالك. اما التعرض للفتيات في الشارع وضربهن وتهديدهن بالسكاكين فهو ما يسمى بالسيبة, وهو ليس لا من الدين ولا من التقاليد.
    أمور كهذه تعالج بالتربية والتعليم والنصيحة الحسنة وليس بالعنف والخناجر.

    اصبحنا مع الأسف في مجتمع ذكوري اختفى منه الرجال.

    شعب الحكْارة أنَّى تقوم له قائمة…

  • غيورة على ديني
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:06

    السلام عليكم
    فين بغيتو توصلو بلادنا يا دعاة التحرر واش تحرر عندكم هو تعريو لحمكم للبادي و العادي واش نسيتو بلي حنا مسلمين و فبلاد مسلمة هاد الافكار للي غرسوها فيكم الملحدين و اليهود وزعما راه حنا فشهر فضيل حتا ايلا بنادم ماحترم راسو ولا الناس للي دايرين بيه احترم هير هاد العواشر و للي قالك هاديك حريته ايلا بغا اعيش حريتو امشي الغابة واسكن بوحدو

  • محمد الهواري الكفيفي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:09

    علاش ولينا فينما أي واحد كايحارب المنكر ولا داعشي. علاش ولا أي واحد بغى يطبق شرع الله ولا متطرف و ارهابي. علاش بين ليله و ضحاها ولا التعري و الشدود حرية. علاش الحكومة ساكتة و وزير العدل ناعس و ضاربها بشخرة.. علاش كلشي متضامن مع المفسدين (بنات انزكان . مثلي فاس. صحاب الصايات و زيد وزيد) واش ولا الاسلام هين عندنا ولا حنا لي مابقينا مسلمين…
    أسئلة بغيت شي حد يجاوبني عليها ولو غير بجواب منطقي بدون فلسفات..

  • همو من المغرب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:11

    بغيت غير نعرف واش هاذ داعيش ولا بطاطا تيفرخ فين ما لفا.الله اهديكم اهاد البنات لبسوا حوايج الحياء والحشمة والوقار غير حشمو من الله الى ما تيهمكم البشر ارجعوا لطريق الصواب .اما باش اي فعل محرم ننسبوه لداعيش هذا الشي ماشي معقول اوا الله الطف بنا من هاذ العري والزنا اللي كثر في هذا البلاد

  • Abdellah Benjerrai
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:11

    Cette multiplication d'agréssions sur des gatégories particulières de la population sont suspectes ,elles ont une conotation politique,je pense que certains dirigents de l'opposition cherchent des pous dans la tete de ce gouvernement,et tous les moyens sont bons pour souffler sur la braise,mais ils seront déçus,car les gens comprennent bien que ces actes sont devenus monaie courante et cachent des arrières pensées °°° ,merci

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:11

    ما وقع تحرش فلا داعي للتضخيم و انا بنفسي شاهدت اطفالا صغارا يسبون شابة بسبب لباسها

  • نظير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:12

    إنا لله وإنا إليه راجعون البعض برمج على العلمانية الشهوانية °°° وهو لا يدري واصبح يحارب شرع الله وهو غير واعي لانه مستهلك لافكار فقط وليس منتجا لها كان المغرب بلد الاحترام والوقار والتعايش والان صار الزنى والربى والفسق فيه مباح والدين والتدين رمزا للارهاب فيه . وهذا هو هذف الغرب فقد صار حقيقة لا خيال

  • lecter
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:13

    je ne sais pas si c'est le manque de sucre dans le je cerveau à cause du ramadan qui fait que vous n'arrivez pas à refléchir vous les commentateurs sur cet article d'Hespress. Le commentaire numéro 1 dit qu'il faut combattre daech et il y a -800 (dislike) le deuxieme dit qu'il faut combattre la minijupe au nom des valeurs et que la minijupe est un complot et vous votez +1000.

    sérieusement ?? est ce que vous pensez que ce criminel qui a donné des coups à cette fille l'a fait au nom de la preservation des valeurs morales ???? il l'a d'abord harcelé (bessel 3liha) lorsqu'elle a refusé ses avances (ce qui prouve que c'est une fille éduquée) il a changé d'attitude du verbe vers l'agression. il faut d'abord se demander pourquoi ce mec va parler à une fille pendant ramadan!! avant de venir donner des leçons.

    Je suis contre la décadence mais je ne vais pas aller frapper des filles pour ca !

    nous sommes un pays musulman mais on ne doit pas forcer les gens ou agresser bnat nass.

  • مغربية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:19

    ما دام قال لها مال صدرك عريان وقالت ليه ماشي شغله ادا صدرها عريان وفي رمضان لبسي وستري جسد ديالك كوني على يقين مكاينش لي يهز فيك العين راه حشومة وعيب ولات سيبة وعدم احترام حرمة رمضان الله يهدي ماخلق وخلاص

  • ùness
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:20

    وآآا المغاربة: انها ليست الحرب على التنورات ولكنها حرب ضروس من العلمانية على قيم ودين المغاربة . يخلقون قصص وهمية ليأججو الناس لتمرير اديلوجيتهم على حساب قيم المجتمع المغربي المحافظ
    للأسف جاري تحويل المغرب لبلد علماني …. قريبا !! 2M…..

  • benabdeslam
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:27

    آن الأوان أن نقف ضد الإعلام غير المسؤول عن ما ينشر، هل تعقلون ما تصنعون بالمغرب بنشركم لهذه الطرهات والأكاذيب، أم أنكم تتقاضون الأموال الطائلة لبيع استقرار وأمن المغرب للحاسدين والعلمانيين الحاقدين على الإسلام وبقايا اليسار الفاشل، إنكم بهذا لا تعترفون لا القاعدة الدستورية السامية "الإسلام دين الدولة " وهو بذلك دين الشعب المغرب الحبيب، إذا أردتم أن تعيش في عالم الأنعام والبهائم فاصنعوا ذلك بعيدا عن بلدنا، فنحن مسلمين وسنظل إنشاء الله كذلك أحب من أحب وكره من كره…فأنتم تحسبون أنفسكم من صناع الفتن البارعين، لكن حذاري من مكر الله، ودعوة المغاربة خصوصا في هذا الشهر المبارك…فكروا مليا في ذريتكم هل ترضون لهم الفساد والضياع
    اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.

  • عربي مسلم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:28

    الإسلام لم يعطينا حرية مطلقة في اللباس

  • aziz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:31

    مكاين لا داعش ولا هم يحزنون هناك شباب °°° يحاول اغراء الفتيات و عندما لا يتجاوبن معهم يستعملون العنف

  • حر غيور
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:38

    يا امة ضكت من جهلها الامم…اننا فى افغانستان جمهورية البنان حيث الرجال مسموح لهم بجلد النساء وصب الاسيد على وجوههم بتواطئ مع الامن. 14 قرن من الوجود لم ننتج لاعلوما ولا تكنلوجيا…انتجنا عقولا فيها كل انواع الخبث و جاهلة..لا تقرا لانه امية وان قرات لا تفهم…انه التخلف

  • طرفاية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:39

    في نظري الذكورة ولات اكثر من الرجولة هذ الراجل اللي شاف هذ اللبسة غير في رمضان فين كانو عينيه قبل المشكل ان اي واحد منهم كيشوف بنات في عائلتو لابسين غير الميني بوط ومايقدرش يهدر معاهم فراسكم الى كان الاساس عوج راه الحيط كيطيح واحنا من كثرة ماطلقنا للسواح يلبسو كما بغاو في بلادنا (جنيفر لوبز ورباعتها)ماشي عيب ان نطلقوا بناتنا يلبسو كما بغاو كدام السواح فيقو يااولاد ويا بنات المسلمين هذي ماشي حالة الاسلام دين يسر وليس عسر كلشي كيتحل غير بالعقل ماشي بالضرب والسكين يالبنات راه الاسلام كرمكم احسن تكريم ولكن انتما زدتو فيه نعطيكم مثل الليمونة الى مقشرة ومحطوطة حتى واحد ماياكلها ولكن الى باقي بقشرتها كلشي يتخاطف عليها اللهم اعزنا بالاسلام واعز الاسلام بنا

  • hchoma
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:52

    فتاتين بتنورتين ولأن فتاة شبه عاريه وفي رمضان .والله اني اخاف من غضب الله علينا في هذا البلد الامن والحبيب علينا .نحن شعب مسلم غيور على دينه وعرضه وبلده .ولا نريد حداثةمن هذه السلوكات لا اخلاقية .تبا لمثل هذه الحداثة …

  • عبد الهادي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:53

    ان الله يمهل ولا يهمل: قال تعالى :""يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم. ان هذه الاحداث المتردد هنا وهناك من تخطيط و تنفيذ العلمانين والحداثين( "المثليين والسحاقيات") في بلدنا وهذفهم هو التاثير في مساطر مشروع القانون الجنائي. ان كيدكم في نحوركم ان شاء الله.

  • جلال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:55

    معشر الحقوقيون والعلمانيين يريدون محاكمة الشع ويتهمون الأمن والدولة لقمعه هؤلاء يريدون إثارةالف الفوضى في البلد وهذا حذر منه سابقا ان الاستمرار الانحلال والتفسخ االأخلاقيالذي يسود المجتمع و يدفع االأفراد الشعب إلىاإقامة الحد والنهي المنكر بنفسه اذا كان الأجهزةالدولة عاجزة على فرض القانون وتطبيق الدستور الذي يقول اإنالمغرب الدولة االإسلامية تغضب الأغلبيةاالشعب المسلم من أجلالشردمة العلمانية حاقدة على االإسلام ممولة من الغرب وما القرار البرلمان الأوروبي الأخير دعوة المغرب إباحةالمثلية ووإلغاءاالإعدام إلادليل على المخطط الشيطاني والهدام الذي يحاك االمغرب االشعب ضد الإباحية والعري ويحاربها إذنتظاهروا ضد الشعب وطالبوا بمحاكمته كما فعلتم في قضية تتنورة فتاتين انزكان

  • Moha
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:14

    Que dire, que des malades mentaux,de futurs da3chistes.oh combien nombreux! Sans aller plus loin ,il suffit de lire les commentaires pour s en rendre compte.j ai vraiment pitié de ces pauvres frustrés qui ne s attaquent qu aux faibles .i gnorance plus frustration vous donnent des types comme ça qui croient en Une pensée ,leur pensée.
    Bienvenue aux dislike ,je veux dire a la pensée unique

  • mefthah
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:15

    يقولون الجهل . وكان العلم يدعو الى التبرج والعري والعهر . والاستفزاز. من الجاهل ؟
    امن ستره الله وانزل له لباسا يواري سوؤته ام من يتعرى في لحظة استفزاز لمشاعر المسلمبن. فهل يتوثر المغرب بسبب العلمانين الجدد اصحاب الدعوة الى الانحلال الاخلاقي والتنصل للقيم الانسانية النبيلة. اصحاب الفكر المادي اللقيط

  • هشام من أمريكا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:24

    لمن يتساءل لماذا كل هذا يحدث الا في شهر رمضان؟ لان الله سبحانه و تعالي لا يدع الشياطين وتقبط في هدا الشهر الكريم. ولكن تبقي النفس الشريره التي تدعوا الي الفحشاء و السوء. ولهذا نري بعض الناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. و أنا أطالب اخوتي المغاربه تايد والوقوف بجانب كل من ينصر الحق ضد الباطل. رمضان مبارك سعيد.

  • Ali de perpignan
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:35

    اني ارا ثقبا صغيرا في الحضيض لم نملاه بعد، هيا يا اخوان هيا يا ابطال يا مثقفين اننا لنفتخر بكم من هنا من فرنسا، الي الحضيض الحضيض، واااابلداه. اللهم اكفنا شر التخلف.

  • Fatima Ezzahra
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:43

    كان عليها تابعوا قضائيا الا عاقلَ ليه على ملامحُ و تسفطوا فين يتربا راه حنا ماشي في غابة … تلقاه°°° حت القبلة معرفها فين جات ديما مدوبها مجموعَ فيه جميع الموبيقات يشرب يتحشش يزني يسب يسرق يخلوض و يبان ليه الدين غير فبنات الناس باغي يربيهم و ينهي عن المنكر و المنكر هو لي عايش فيه… هد راه اجرام و ارهاب اودييي تبقى الخطأ الكبير هو ديال السلطات لي تتهاون في ردع هد الامثال و لا تكن اعتبارا للمواطن كون كانت الضحية اجنبي او اجنبية رمضان يدوزو مع قرانو لكن في ظل هد التسييب مازال يدير ما كثر حْتَ يعمر الملف بالشكايات اولا يكون الدم و يدير مبغى عاد شوف تشوف … الدولة باقي معندهاش فقاموسها ش حاجة سميتها الارهاب النفسي او الاستفزاز او التحرش خاصْ حْتَ تكون كارثة عدْ بش دخل … الله عفو علينا و خلاص

  • عبد العالي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:54

    أمام هذه الحالات التي تتكرر والماسة بالشعور العم للمواطنين وجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المستهترين والمستهترات بدعوى الحرية الفردية, فيا أسفي على هذه الحرية التي أسيء استعمالها والتذرع بها لاستفزاز المواطنين ولايقاض نار الفتنة.

  • محمد الرقراقي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:03

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ان يحل محل السلطة الشرعية في المجال الامني . حتى لا نندم مستقبلا . فبعض المواطنين و لاسباب معروفة يضنون انهم يملكون الحقيقة . و يتجرؤون على المس بالامن بدعوى تغيير المنكر . مع العلم انهم هم المنكر بعينه.

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:08

    هذا ما تكلمت عنه ومازلت أتكلم عنه،الدصارة ديال القضاء اللي كيتساهلو مع المجرمين،هادو يا أسيادي القضاة راهم دصرو ويلا مطبقتوش العقاب القاسي غنوليو فسيبة وما أدراك ما السيبة

  • تطوانية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:17

    الله فرض الحجاب والاستعمار واتباعه يعادون الله.

    والمتبرجات هن المتسلطات عن بلدنا وحرياتنا نحن المغاربة

    وان زوجة الملك تسبق لهم , فالله اكبر منها ومن كل المتبرجات .

    حذار ان تصنفوا الاسلام تحت الاجرام وانتم تعلمون

  • صحراوي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:39

    أولا هذه القصة مفبركة، وهذه الفتاة كاذبة لأن الشخص لما لاحظ صدرها عاريا وأجابته أنه ليس من اختصاصه الوصاية عليها، فذلك يؤكد أن صدرها كان عاريا حقا "وليس كما يرى في الصورة".
    ثانيا، هل هذه القصة المتداولة ليست بريئة في نظري وقد تبدو كيدية لأنها تنوي متابعة هذا الشخص الذي في مخيلتها قضائيا لأسباب لايعلمها إلا الله.
    على الناس التحري في كل واقعة حتى يتبينوا حقيقة ما يكتب هنا وهناك لأن هذه المرحلة ستتم فيها تصفية حسابات تحت أية ذريعة من الذرائع"تحرش – استفزاز – معاكسة.."
    ولنا في المغرب مثل شعبي رائع ينم عن الافتراءات على الغير في هكذا وقائع:
    " بهت النسا بهتين من بهوتهم جيت هارب… يتحزموا باللفاعي ويتخللوا بالعقارب".

  • خالد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:42

    هذه الأخبار التي تنشر هي اخبار مقصودة و منتقية لمحاولة زرع الفتنة. يعني ان المغرب بكامله هدا اليوم لا توجد فيه اي قضية تستحق النشر الا مثل هذه الأخبار الزنقوية.

  • محلل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:44

    السلام عليكم.
    التقدم والرقي يكون بالعلم والاخلاق وليس بالعري و الانحلال، ومن خلال قراءتي لمجموعة من التعاليق و ملاحظاتي لتفاعل المغاربة مع كل تعليق استنتجت وبوضوح أن المغاربة يرفضون نهائيا وبكل فخر أي سلوك غير أخلاقي، و دعمه تحت ظل الحريات… المغرب دولة مسلمة و أي سلوك يسيء أو يخل بالحياء سواء كان لبس أو سب وسط الشارع بكلمات نابية… يجب إصلاحه لا دعمه،

  • ناقم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:48

    كل من تلبس تنورة قصيرة او سروال كولون تستحق ممارسة الجنس عليها لانها هي من تريد ذلك باظهار مفاتنها

  • عمر سباتة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:48

    "مستغربةً كيف أنَّ لامبالاةٍ خيمتْ على المكان الذِي لاقتْ به التعنيف…"
    تقول بانه ليس بوالدها وليس من شانه التدخل في امورها، ولكنها تريد فقط من يدافع عنها لكونها عارية !

  • daka
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:52

    سبحان الله على تناقضات في بلد العجائب والغرائب
    في البحر ملابس تحتية عبار عن خيوط لا تستر شيئا. وفي الأسواق معاكسات جد غريبة. الله يستر

  • aldaif
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:52

    في المقال قرأنا وجهة نظر واحدة ورأينا القصة برواية البنت
    أين الرواية الأخرى لكي نحكم ؟
    أسهل شيء الآن إذا أرادت فتاة أو امرأة " الخدمة " في شي واحد تقول : تحرش جنسي.
    ضرب الناس في الشارع مرفوض والعري مرفوض.
    لن أتضامن معها حتى أعرف الرواية الأخرى للقصة.

  • مواطن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:54

    " في منحًى ذِي صلة، يردفُ العطرِي أنَّ ما حصل في إنزكان وفاس، وهو أمرٌ مرفوض، حالاتٌ معزولة، لكن جرى تضخيمها إعلاميًّا،"أي تضخيم إعلامي يتحدث عنه العطري , نحن نسير في إتجاه التطرف و الارهاب و وماجرى في تونس هو الدي ينتظرنا إدا سكتنا عن هده التصرفات الغوغائية و الارهابية ,هناك من يدهب في إتجاه فرض نمط عيشه على المجتمع و تقول تضخيم , هدا مؤشر خطير .

  • منطقي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:04

    حرية الفرد فوق كل اعتبار ، تصورو معي لو تدخل العلمانيون في حرية المتدينين وطالبو بعدم إطالة اللحية مثلا ، هل سيتقبلون الامر ؟؟ أنا ضد التعري في الأماكن العمومية و أتمنى أن يسود الاحترام المتبادل ولا لفرض الوصاية على أحد . شكرا هسبريس.

  • zayn
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:05

    لماذا هنا في المهجر ليس هناك تحرش جنسي و الكل داخل سوق راسه

  • السسمير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:13

    السلام عليكم في نظري لو الفتاة كانت ترتدي لباس محتشم و غير فاضح ومغري وخصوصا ونحن في شهر ليس كباقي الاشهر, شهر التوبة والمغفرة
    لما تجرأ عليها هذا الشاب…. و البقية تاتي ….
    و شكرا

  • maghribi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:20

    السلام عليكم يا اخواني اخواتي بغيت هير نتير انتباهكم لواحد المسالة علاش دول اوروبا وامريكا الشمالية والجنوبية واسيا كلها دول متقدمة علينا في جميع المجالات او واصلين لقمة الحضارة من جميع النواحي رغم انهم كلهم دول علمانية او كل شخص عندهم عندو الحق اطبق الديانة ديالو اولا ما يطبقهاش او النساء عندهم تيلبسو الصايات كيفما بغاو .او فالدول العربية اللي فيها كلشي خصوا اصوم او كلشي خصو اصلي عايشين في قمة التخلف او الجهل او عايشين عالة على الكرة الارضية .حينت المشكل ماشي فتطبيق الدين المشكل فالانسان العربي اللي غير غادي كيف الاعمى او مابغاش اخدم مخو

  • كمال بروكسيل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اول حاجة نقولها لهاد المجموعة اللي كتعادا على بنات الناس حشومه والله .الى كنتو حاسبين راسكوم صايمين راه الناس كلهم صايمين. شكون نتوما باش تحاسبو الناس .راه ادا كنتو مسؤولين حاولوا تراجعو السلوكات ديالكوم قبل ماتحاسبو الناس.

  • marocain
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:24

    Elle cheche la celibrite. Comme les. Fill imzgan 

  • younes
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:22

    اي حرية شخصية تتكلم عليها هاته الفاسقة.بمدينتي توجد الماة من البنات(اقصد باىعات الهوا) بطونهم منتفخة (حاملات) اي حرية! الن يمسني الادى بعد سنوات لاني جزء من هذا المجتمع الذي لم يعد يوجد به لذة لاعيش وسط هؤلاء البشر الفاسد

  • azerty
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:37

    إذا أنت لا فرق بينك و بين الحيوان، نفس الشيء نالنسبة لذلك الرجل الذي تحرش بها، كلاكما حيوان، إذا وافقناك الرأي فكلما شاهدنا فتاة أجنبية تلبس لباس مثيرا فمن الطبيعي أن نمارس الجنس في وضح النهار أمام الناس هذا ما يفعله الحيوانات التي لا تستطيع التحكم في نفسها الضعيفة

  • abdou
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:41

    من خلال قراءتى لتعليقات يظهر جليا بأن المد الداعيشى قادم، في حال لم تتدخل الدولة لردع هؤلاء الذين يريدون فرض ايدلوجيتهم المتطرفة على المجتمع.

  • إسلامي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:46

    اللهم ارزق نساءنا طهارة مريم ورجالنا عفة يوسف وأعدنا إلى الطريق المستقيم يارب

  • chakouk adil
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:47

    إن الحياء خصبة حميدة، تكف صاحبها عما لا يليق.
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إن الحياء لا يأتي إلا بخير » وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان. فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".

    وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومه عليه فقال: « دعه، فإن الحياء من الإيمان »
    « استحيوا من الله حق الحياء » . قالوا: إنا نستحيي يا رسول الله. قال:
    « ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء »
    فقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث علامات الحياء من الله عزّ وجلّ أنها تكون بحفظ الجوارح عن معاصي الله، وبتذكر الموت، وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن الآخرة بملاذ الشهوات والانسياق وراء الدنيا. وقد جاء في الحديث الآخر أن « من استحيا من الله استحيا الله تعالى منه »

  • عابث بالكلمات.
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:03

    ليس من حقها لبس لباس غير محتشم وليس من حقه تعنيفها . يجب الحسم في هاذه الامور لا يجب تعنت الشباب ولا تحلل الفتاة .لكن لو كن الفتيات يرتدين ثيابهن وتحرش بهم شاب لجلد بدل السجن لكن هن من ييساهمن في الامر .فكما نشاهد الحيوان تثير غريزته امام الانثى فما بالك الانسان .

  • david
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:12

    هذا الحديث رواه مسلم (145) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
    ﴿ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) ﴾

  • مصطفى
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:32

    وا الناس ديرونا يا كولشي فحال الغرب يا حتى حاجة

    بغيتو الميني و العري و الفسق ديرونا فيترينات فيهم المسخ يتباع و يتشرى فحال

    لي عاملين هوما ولا ريحو الارض و ماضحكوش علينا لي يسوى و لي مايسوى

  • فؤاد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:34

    سلام عليكم،راه عيب وحرام ناس صيمة وحدة عريانة ومتبرجة واش حنا فين راه حتى دول (متقدمة علمانية)رهم يتعرضو مضيقات وأنا شفت بأم عيني ياعباد الله راه حنا مسلمين ولي باغا تعرى تمشي ماماها فرانسا

  • غرين دايزر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:36

    بسم الله الرحمان الرحيم. تعاليق وآراء كثيرة هناك من يستنكر لهذه الأحداث الأخيرة بالنسبة صاحبتي التنانير الغير المحتشمة والمثلي من فاس وقصة فاضمة هناك من يكاد على معاقبة كل من سب او استعمل العنف في حق هؤلاء المواطنين.هنا اقول وبكل بساطة انا لست عالما ولا داعية انا مواطن غيور على بلدي وديني وكما أجمع معظم المعلقين على أننا مسلمين وهذا فخر لنا نشكر عليه القدير عز وجل أنه أنعم علينا بنعمة الإسلام اقول للذين يشجعون على التبرج أنكم إخوان الشياطين كما لا يخفى على أحد الفتنة أشد من القتل وكما قال خير الخلق عليه أفضل الصلواة من رأى منكم منكرا فل يغيره إلى باقي الحديث على كل وجب على كل أنثى ان تستر مفاتنها وأن تحترم نفسها وأن تتقي الله عز وجل وأن تتذكر يوم لقاءه وأنا على يقين لو احترمن أنفسهن ولباس محتشم لن يجرء أحد على معاكستهن وحتى لو صادف وحصل معاكسة ففي هذه الحالة الجميع سيكون في صفهن والكلام كثير جدا أكتفي بهذا القدر اللي بغات تفهم تفهم ولي مبغاتش ستلقى الإهانة والدموع شكرا هسبريس.الرجاء النشر.

  • عادل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:49

    اعلام غير محترف بالمرة … فتاة من تطوان تدرس بكلية الفنون الجميلة وهي لا تدرس بها … من اتاك بخبر ناقص لا تاخذ منه بقية الخبر ..

  • ابو احمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:53

    اتقوا الله في الشباب يا فتيات ويا مسؤولين هد التحرش ديال لبنات على الشباب ره بزاف بزاف علينا حنا ره مسلمين مشي يهود …

  • ayoub
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:03

    إنها حالات فردية تم التركيز عليها لتطفو على الساحة المرجو من المناظلين الحقيقيين أن يدافعو عن من أجبرهم الفقر على التعري بلدنا يعاني مشاكل أكبر نحن متخلفون على أصعد عدة مشاكنا الحقيقية في الفقر البطالة و التعليم و الصحة و القضاء و زيد و زيد وليست في إرتداء التنورة
    و كاذب من يقول أن الحريات قبل كل شئ إلا إذا كان لا يعاني الفقر

  • الروجوع للستينات وخا؟؟؟؟؟
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:20

    شفتكم كتستدلو بالستينيات وبغيتوتا نعيشو كيف كانو عايشين فالستينات؟ هكدا وخا رجعنا للوراء، والى شي وحدة لبسات الجلابة والنقاب او الحايك؟ ولا هادو لا غدي اودونا للوراء؟؟؟؟ لعلمكم الستينات هي مابعد الاستقلال بالظبط ودوك اللي كانو كيلبسو الميني جوب والتقزاب بصفة عامة كانو نتاترين بالاستعمار وعند رأسهم راهم متحضرين حيت كيلبسو بحال الفرنسيين، وهادو هما الي خرجو على هاد البلاد دبا الي الشعوب المستعمرة فاقت وعرفت انها ضاعت حيت قلدت الفرنسيين وبعدت على دينها وبغات ترجع لعزتها بالإسلام بغيتو تردوهم للوراء لنقطة الصفر تاني، شكون قال لكم بان فديك الفترة كانو الناس راضيين على العري؟ ديك الساعة مكانتش الانترنيت اقدر الواحد اعبر فيها على رايو، الله يهديكم فيقو خلاص وعرفو اش كيتدبر لكم وهادو الي كيدافعو على العري باش من وجه غدي تلاقيو الله؟ فكرو مزيان الحياة راها قصيرة بزاف

  • أحمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:21

    استغرب من البعض من يسقط كلمة داعشي في غير موضعها. هل رفضي للباس الفاضح في دولة تدعي انها على الاسلام وعلى مذهب الامام مالك رحمه الله .يجعلني داعشي , سبحان الله . صحيح أن الدولة هي المسؤولة الاولى عن انزل العقوبة و التقاضي لكن ايضا مسؤولة اخلاقيا على الدفاع عن الدين وبيضته .
    نسأل الله ان يتوفانا غير مبدلين ولا مفتونين والعاقبة للمتقين

  • إمزورن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:25

    تحية خالصة لشباب تطوان أتمنى من شبابنا ان يستفيق حتى نقضي على هده اﻵفة لباس الغرب واليهود نحن كمسلمون عندنا لباس يعطي للمرأة كرامته وشرفه والله اعطا لكل شيء خقه وللمرأة خاصة لباس الحياء والكرامه إلى اﻷمام ايها اشعب البطل جميعا للقظاء على لباس العري والفساد بهده الطريقة كي لا تتجرأ احداهن على لباسه بإدن الله وعونه أنشري يا هسبريس ورمضان مبارك

  • المودن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:32

    إستفزاز الشعور الديني طمس للهوية الوطنية وضرب في حضارة أمة .
    والحضارة المغربية لا تقبل الإستنساخ الجيني من ثقافات فاشلة

  • Prof benaissa
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:32

    نحن في دولة الحق و القانون ، لكن أسأنا فهم الفرق بين الحق وبين الزيادة فيه ، يجب احترام تقاليد وعادات الناس ….ليس من حقنا الاعتداء على الناس في الشوارع وكذلك ليس من حقنا ارتداء ملابس مستفزة في أماكن عامة ؛

  • wald lhaj
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:43

    what can I say to me she looks very ugly if she was beauty all this will never happened if she was wearing casual me
    a that was pretty good for her and for the rest

  • Tamghart
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:12

    الكل يعرف الحديث النبوي الذي يقول أنَّ المسلم القوي خير من المسلم الضعيف.
    فهل تنورة أو بنطلون كاف أن يسقط لِعاب المسلم لأنه ضعيف أم ليس هناك من يفهم أخلاقيات الإسلام الذي يحث على غظ البصر,احترام حرية الأخر.الخوف من الله كأنك تراه فإن لم تراه فإنه يراك,لا تزر وازرة وزرَ أخرى,يعني كل واحد يتحمل مسؤولية ذنوبه.
    هي لا تتحمل وِزر ضعف إيمانك وقلة تفقهك في دينك زيادة على قلة أخلاقك.لأن لو كان لك أخلاق كنت احترمت أمك,أختك,عمتك وبنت بلدك.
    ما هو الحل في هذا الإنحلال الخلقي من تحرش,سرقة الهواتف,قطع الطرق بالسيوف.الحل لازم يأتي من سياسة الحكومة وينهج منهج عٌمدة نيويورك السابق والذي كان يحمل مسؤولية كل شغب,جريمة أو حدت يروع السكان للمسؤول الأمني لتلك المنطقة.يعني«الكومِسير» مسؤول على كل ما يقع في منطقته .هو المسؤول على وضع استراتسجيات لحماية سلامة المواطنين في دائرته.منها الدوريات المتواصلة,تواجد رجال الأمن في الأزقة.خصوصا في الأحياء الشعبية والأسواق.فإما دولة بوليسية بمعنى أن البوليس في خدمة الشعب وإما تسيٍُب سينشأ عليه محاكم شعبوية وأخطر.

  • وعزيز
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:15

    173 – وعزيز
    الخميس 02 يوليوز 2015 – 15:04
    السلام عليكم. انتبهوا معي تمعنوا معي ماذا قالت له ردا على كلامه ( هل انت والدي ووصي علي ) يعني ان لو كان الوالدين قاموا بواجبهما في تربية أولادهم ما كنا سنصل الى هذا المستوى الدنيء من السلوكات والتصرفات المخلة بالآداب والحياء. فالحياء شعبة من شعب الإيمان. كما قال الرسول الكريم ، الذي قال للباحث عن مبررات للزنى : (هل ترضاه لامك ….؟) على الاباء ان يقوموا بواجبهم نحو أبناءهم ليس فقط توفير الأكل والشرب …. التربية الحسنة… وعلى الوسائط الإعلامية، ان تتق الله في الناشئة لان بعض التصرفات يتحلى بها الشاب او الشابة وهو لن يستطيع ان يجيبك عن لماذا وكيف اقتنع بفعل ما فعل!!!! ! لأننا الغينا العقل والحكمة. واطلقنا العنان للتقليد الأعمى بدون حجج ولا مبررات
    النتيجة: أناس ضعاف الشخصية بدون هوية بدون إلمام بما له وما عليه .. ويكون طعما صائغا لذوي المخططات الهدامة فحذاري. عودوا الى رشدكم و يا آباء لا تستقلوا عن تربية بناتكم و أولادكم وتتركوهم فرائس للضياع

  • La pure marocain
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:21

    Vraiment on est ds un pays des machos .ils ont oublié que cette femme c est leur mère
    Où est le respect des mères dont l islam et le coron exige? Je suis pour la liberté de la perdonne .et tout être humain peu importr sa conviction qu il s habille comme il veut .on est censée de se tolérer

  • كن شجاعا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:53

    جمع يديك ومتقيش النساء وماشي من حقك تلوح يديك عليها يا المربي والله لم يرسلك نبيا أو رسولا لكي تتبع النساء وسبهن وقطع طريقهن بحجة تغيير المنكر،،راه المنكر فيك ومارادش البال،عنداك تمشي لدور الدعارة باش تزني وتعيش اللحظة،،التغيير يبدأ من أنفسنا،،

  • youssef1
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:21

    لإسلام لا يعترف بحرّيّة الفرد في إشاعة الفاحشة أو الخروج عن قيم المجتمع.

    وهو ما نجحت ((الحضاضة)) الغربيّة في تدميره في مجتمعاتنا.. والإعلام ينشر الفاحشة، وقيم المجتمعات تراجعت لصالح الفرديّة والفوضى!

  • عمر
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:44

    الحمد لله حنا فلاحياء الشعبية معنداش هاد شي

  • كلمة حق
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:52

    مزيان هذا هو الحل للقظاء على الفساد والارهاب اللااخلاقي الذي نتعرض له

  • citoyen
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:22

    في هاد البلاد مع الملتحين سيصبح المغرب افغانستان اينا الحريات واحترام حرية الاخر الله احفض هدا البلاد من الجهل

  • Hala
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:45

    لماذا تحول دين السلام والكلمة الطيبة الى حرب واعتداءات.

  • دعاء للميت جزاكم الله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 03:53

    يالطيف في رمضان شيئ اصبح يدعو للخوف والحزن معن

  • neubn
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 03:54

    وهادشي الحمدلله علاش ربي فرض علينا السترة .. واؤكد على انه فرض مثله مثل الصلاة
    لانه من اتبع فريضة الله فهو في امان الحمدلله حتى شي محتجبة داخلة سوق راسها ما وصلات لهاد المشاكل
    حيت الحلوى اللي مامغطياش ديما ضاير عليها الدبان
    L.O

  • احمد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 04:21

    كيف عالجوا المراكشيون القداما مثل هذه اﻷمور بدون ضرب وﻻ شتم لما نزعن بعض النساء عنهن ما يسما في تلك الوقت باﻹيزار أو الحايك وهو اللباس الذي تلتحف به المرأة فوق جسدها كله والدي أصبح اليوم في خبر كان وعوضن مكانه بالجلباب الذي يعد اليوم لباس الحشمة والوقار هذا اللباس إستنكروه المراكشيون نسائا ورجالا فاختاروا محاربته بطريقتهم وسخريتهم اﻵدعة كلما مرت إمرأة ترتدي الجلباب إﻻ وتسمع وبطريقة غير مباشرة أن أحدا ينادي اﻵخر (الزين لمعوقب بالجﻻب أو لقراقب . لﻻ زينا زينا أو زادها نور الحمام ).أما الرجل حينما خرج هو كذالك بالسروال الدي يشبه سروال اليوم فينادا من طرف الرجال والنساء ( كيت الويل أعلى ويلو حتى بو اعمرة ولى بسريويلو) فيضحكون بسخريتهم المعهودة والفاهم يفهم.

  • khadija
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 06:34

    ça deviens comme en aghanistan ,ce qui es grave ces extrimeste profite de l'islam pour arrivé a leur fin
    les femmes doivent comprendre que cpas par ce que elles mettre un tee short ou une jupe que les hommes pouvent les insulté .
    malheureusement 90%des gens comprennent rien ni a la religion ni ou savoir vivre
    sont devenu tous des imam ferons mieux de s'ouvrir un peut l'esprit avant que le paye devient un champ de bataille ds les mains des terroristes apres ça sera trop tard…

  • ana marouqui
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 08:16

    LES CAMERAS ET LES CAMERAS AU MOINS DANS LES GRANDES ARTERES. UN DES MOYENS POUR PLUS DE SECURITE.

  • د. جابر الشاعري
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:12

    كل من يتكلم ينسب الخطأ الى المتحرش وينسى ما سبب تحرشه اذا كان قد تحرش بها واحد فقد تحرشت هي بالجميع في طريقه لبسها ولو كانت متحجبه لما استطاع احد التحرش بها ولوقف الجميع الى جانبها.

  • الرشيد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 12:36

    فصاىل الداعشيين، الارهابيين، اعداء الحرية، اعداء الديمقراطية، اعداء الحب، اعداء الجمال الدين تحركهم ايادي يعرفها الجميع تتالق بحضورها هنا. °°°°° الدين غيبو عقولهم ليتبعوا فقهاء بول البعير والفتاوي التي لا تتعدى الفروج، رواد صفحات البورنوغرافيا °°°°° جنسيا و انسانيا. التخلف في اوجه. لن يتقدم العرب تحت ريادة منضريكم يا دميات الوهابية و التكفير. °°°°° الله عليكم و على روادكم.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 2

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج