"بشّار الأسد" يتسبّبُ في استقالة مسؤول مغربي من نقابة تعليمية

"بشّار الأسد" يتسبّبُ في استقالة مسؤول مغربي من نقابة تعليمية
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:55

على إثر مشاركة وفد من النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل في فعّاليات المؤتمر 19 لاتحاد المعلّمين العرب المنعقد بدمشق، قبل أسبوع، وبعد أن حظي ممثلو النقابة رفقة باقي الوفود باستقبال خاص من طرف الرئيس السوري بشّار الأسد على هامش المؤتمر، قدّم الكاتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بأولاد عمران استقالته من الكتابة المحلية، موجها إياها للكاتب الإقليمي لذات التنظيم بسيدي بنور.

دواعي الاستقالة

المعني بالأمر، وفي نص استقالته التي حصلت هسبريس على نسخة منها، أشار إلى أن أسباب تخليه عن المسؤولية التي كان يتقلدها على رأس الفرع المحلي للنقابة ترجع أساسا إلى “مشاركة النقابة في المؤتمر المنعقد مؤخرا بدمشق تحت رعاية نظام بشار الأسد، وإصرار النقابة على عضوية الأمانة العامة، واستقبال أعضاء الوفد من طرف من وصفهم بـ “أزلام وبلطجية البعثيين وعلى رأسهم المجرم، وتوشيح النقابة بدرع النظام الفاقد للشرعية”، وفق تعبير الوثيقة.

وأضاف ذات الكاتب المحلي أن مِن بين الأسباب التي دفعته إلى تقديم استقالته، “حالة العبث الأخلاقي الذي تعيشه النقابة دونما مراعاة لمشاعر المهجّرين والضحايا من الشعب السوري الشقيق، ولأن النقابة تعتبر ما أقدمت عليه نجاحا خصوصا مع تواتر الصور التي تمجد ما وصفه بالفتح العظيم، ضاربة بما يتعرض له الشعب السوري الشقيق من قتل وتهجير، ومن جرائم ضد الإنسانية عرض الحائط”.

موقف المكتب الإقليمي

هشام بدراوي الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بسيدي بنور، وفي تصريحه لهسبريس، أكّد أن المكتب الإقليمي تفاجأ بإقدام الكاتب المحلي لأولاد عمران على تقديم استقالته باللجوء إلى الإعلام، عوض سلك المسطرة القانونية والتنظيمية التي تقضي بضرورة تقديم الاستقالة للمكتب المحلي الذي سيرفعها بدوره إلى المكتب الإقليمي وفق تسلسل إداري مضبوط.

وأضاف بدراوي أن قرار استقالة الكاتب المحلي يبقى، من جهة، أمرا شخصيا يتحمل فيه مسؤوليته، ولا دخل للنقابة الوطنية للتعليم في ذلك القرار، متسائلا في ذات الوقت عن سبب اتخاذ قرار الاستقالة من طرف الكاتب المحلي في هذه الظرفية بالضبط، والتي تتزامن التحضير لانتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء.

النقابة ومؤتمر دمشق

ادريس السالك أحد أعضاء الوفد المغربي المشارك في المؤتمر 19 لاتحاد المعلمين العرب، أكّد في تصريحه لهسبريس أن النقابة عضو كامل العضوية في الاتحاد منذ 1966، وهو مسؤول في الأمانة العامة لفترتين كاملتين كمساعد للأمين العام، وفي النقابة الوحيدة الممثلة للمغرب منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن نقابات أخرى رغبت في هذه العضوية ولم تتمكن من ذلك.

وعن انعقاد المؤتمر في دمشق بالتحديد، أوضح السالك أنه بعدما رفضت الدول العربية تنظيمه في بلدانها، كان لزاما أن يتم، بقوة القانون، عقد المؤتمر بدمشق حيث يوجد مقر اتحاد المعلمين العرب، وذلك تضامنا مع الشغيلة التعليمية والتلاميذ بسورية نتيجة التقتيل الذين يتعرضون له من جهة، والدفاع عن القضية الوطنية والوحدة الترابية من طرف الوفد المغربي، مشيرا إلى أن النقابة تُوّجت بدرع من طرف اتحاد المعلمين العرب، وآخر من طرف اتحاد المعلمين بسورية، وليس من طرف النظام السوري.

الاستقبال الرئاسي.. تقليد

وعن استقالة الكاتب المحلي للنقابة بأولاد عمران، فقد أوضح ادريس السالك عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم أن ما ورد في نص الاستقالة مجرد افتراء، وأن المستقيل ذهب ضحية الحملة الشرسة التي تتعرض لها النقابة في عز الحملة الانتخابية، موضّحا أن استقبال بشّار الأسد للوفود العربية المشاركة في المؤتمر “تقليد دأبت عليه مختلف الدول العربية التي تُنظّم المؤتمر، على غرار الاستقبال الذي حظيت به الوفود في المؤتمرات الذي عُقدت في السودان واليمن ولبنان”.

وزاد السالك في تصريحه أن النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل ترشّحت وتم التصويت عليها بالإجماع من طرف المؤتمر نظير دورها التاريخي في تطوير اتحاد المعلمين العرب، خاصة في فترة المرحوم عبد الرحمان شناف الكاتب العام السابق للنقابة، مشيرا إلى أن المؤتمر العشرين لاتحاد المعلمين العرب قد يُنظّم سنة 2019 في المغرب.

‫تعليقات الزوار

40
  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:29

    هنيئا لك بحبك لدينك ولاخوانك المسلمين …بارك الله فيك ، استقالتك عندها قيمة عند كل مسلم يقف ضد جرائم السفاك القتال في سوريا …
    اما المسؤولين الذين يدافعون عن زيارتهم لدمشق ، والابتسام للكاميرات بجانب المجرم ، فانهم ولا شك بطريقة او باخرى يوضحون موقفهم و تاييدهم لسفاك دماء الشعب السوري …. عار عليكم والمغاربة لا يعترفون بتمثبلكم لهم في ذلك التجمع الذي لم يزدكم الا ذلا وعارا …
    حرام ان أموال المغاربة دفعت لتغطية سفر هذه المجموعة التي نسيت انه والحمد لله الكل سيموت … فهل أنتم مستعدون للقاء خالقكم ؟

  • يونس
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:32

    أعيدها و أكررها. النقابات هما لدمرو التعليم في المغرب

  • Abasse
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:36

    La FDT a oublié ou ignorait ce qu'on appelle "Les principes" sa participation ainsi en Syrie consiste un certain soutient d'un syndicat qui represenute une partie importante du peuple Marocain . Ce geste mal placé sera à jamais une honte et une désolation sur le compte du FDT et je soutiens vivement ce syndicaliste loyal d'oulad 3amrane

  • mohamed amine
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:41

    نعم للوفاق ولكل سلوك يلم الشمل.تخبط المواقف السياسية هو المسؤؤل عما نعيشه كمسلمين. بالامس القريب كانت سوريا وكان العراق وكانت ليبيا وكانت تونس وكانت مصر وكانت اليمن…اما اليوم فالخراب انه الخريف….

  • hassan
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:59

    On a besoin des hommes qui ont une éthique pas des lâches qui se prosternent devant un dictateur qui a détruit son pays pour rester au pouvoir . si ça vient pas des gens instruits voulez vous qui pour faire bouger ce monde arabe pourri !!!!

  • zaynab
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:03

    إنها مسائل شخصية لا علاقة لها لامع النقابة ولا مع سياسة المغربية .وأتمنىأن نفهم ما يجري في سورية إنها ليست حرب رئيس مع شعبه بل هي حرب ابادة العرق العربي المسلم يل هي الخطة االتي لا زالت مستمرة في العراق وليبيا واليمن و….وفشلت في مصر .إن ما آت اعظم ونطلب من الله ان يحمي الاسلام والمسلمين من …….

  • maroan
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:16

    الشعب السوري لم يهجره سوى القتلة الذين يريدون الوصول الى الحكم ،اللهم بشار الاسد اولا داعش ، اللهم بشار الاسد اولا الجيش الحر الممول من طرف الغرب ، انا لست مع بشار ، لكن يا ريت لو بقيت سوريا على حالها كالسابق ولم يصلها الربيع العبري ، كله كذب في كذب ما ينسب في الاعلام فقط لاسقاط نظام والظفر بسوريا ، القضية يا الاخوان مفيهاش هذا شيعي او سني ، لكن القضية فيها مصالح امريكا في تلك المنطقة ، وشوفو رياح التغيير فين وصلات تونس وليبيا و مصر واليمن حاليا والعراق سااابقا ، هذه خريطة الشرق الاوسط الجديد التي بنتها امريكا تنتج ثمارها ، والعرب لا زالو يتقاتلون بينهم ، هذا سني هذا شيعي هذا درزي ، الدين لله والوطن للجميع ، لكم دينكم ولي ديني ، كل واحد يمارس المذهب او الدين الي باغي المهم ما لا يؤذي الاخرين

  • hassan
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:25

    لي عندو شي مشكل الا بغا ابان بشار الاسد . وما علاقة الفرع المحلي اولاد عمران . كجماعة لا يعلم اغلب المغلربة اين توجد . برئيس دولة تواجه تكالب تحالف عالمي كبير

  • hassan Jdidi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:36

    ان ديكتاتورية بشار الاسد وحزب البعث لارحم بكثير من ديمقراطية الغرب وبني صهيون وازلامهم الدواعش والنصرة على الشعب السوري وخير دليل على ما اقول هو الحرية والديمقراطية التي اتت بها امريكا الى العراق منذ اثناعشرة سنة و النتيجة هي الحرب الطائفية والاهلية التي الهبت منطقة الشرق الاوسط ولا زالت ستشتعل اكثر ان لم يستفق العرب من نومهم.

  • احترم جارك
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:02

    ما العيب في استقبال الرئيس بشار للوفد المغربي ؟

    اليس الدكتور بشار الاسد هو الرئيس الشرعي للبلاد ؟

    الله حامي سوريا من الارهابيين كجماعة النصرة المنضوية تحث تنظيم القاعدة وداعش قاطعي رؤوس البشر

    اسرائيل تنعم بسلامة الجوار تحث نظام بشار الاسد وهي حسنة كبيرة تحتسب له. "سمعت رسول الله (ص) يوصي بالجار حتي ظننت انه سيورثه "

  • Layachi benachir
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:12

    La visite de fdt est hors de la politique . Sa visite a damas entre dans l appartenance arabe . Il ne fait pas melanger ce qui est politique a ce qui est syndicaliste

  • الممتتبع
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:17

    ماذا اضافت نقابة fdt ا لى المشهد النقابي من جديد؟الا ترى انها وغيرها قدوا تنازلات وتحلوا عن مكتسبات ناضل الشرفاء سبيل تحقيها.

  • نقابي شارد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:21

    النفايات في بلدنا تعمل سياسة ولاعلاقة لها بقضايا الشغيلة وهمومها الزعماء الكبار كبسبرديلة كان يتعامل مع ادريس البصري بعقلية السيسي هات خذ هذا معروف وفي نظري لم يبقى في النفابات الا من يريد ان يتستر على التهاون في العمل او من هم دون المستوى ومن يريد ابتزاز الرؤساء باسم النفاية والاغلبية الساحقة للنفايات هذا ديدنها ما تضحكوش علينا وانا اؤيد هذا المستقيل من نقابة يقرر فيها زعيم الحزب وفي نظري كرجل تعليم واب النقابات سبب رئيسي في انحطاط مستوى التعليم ومن قال لا يعطيني نقابة واحدة تحث المنخرطين على الجودة كيجيو عنك يوم يستخلصون 100درهم او عند اقتراب الاستحقاقات

  • سعيد عناب
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:36

    المصلحة هي صخرة تتحطم عليها جميع المبادئ.

  • Anir Ayyaw
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:45

    سينتصر بشار الأسد يا إخواني، سينتصر على التكالب العالمي، ستستفيقون يوما وتحسون بما كنتم تفعلون، أنتم مع داعش مع النصرة وكلاهما تنضيمان متوحشان، هدفهما إقامة دولة متوحشة لا تعترف بالآخر، بشار الأسد أثبت للعالم أنه قائد بحق، لأنه ما يزال في وطنه في عاصمته، أما قادة من يقاتلونه فهم في فنادق 5 نجوم في إسطنبول، تحية للجيش السوري الذي ما يزال يقاتل جحافل الدواعش والمرتزقة الخليجيين، أما أسطوانة تهجير وقتل السوريين فهي أسطوانة قناة الجزيرة التي اكل عليها الزمن وشرب، تحية لأحرار العالم، والخزي للمتحالفين مع الولايات المتحدة تحت أي سقف…..

  • Abasse
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:01

    La FDT a oublié ou ignorait ce qu'on appelle "Les principes" sa participation ainsi en Syrie consiste un certain soutient d'un syndicat qui represenute une partie importante du peuple Marocain . Ce geste mal placé sera à jamais une honte et une désolation sur le compte du FDT et je soutiens vivement ce syndicaliste loyal d'oulad 3amrane

  • مغربي حر مشي ذليل
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:16

    عجيب أمركم تريدون حجب الشمس بالغربال أين كانت داعش وجبهة النصرة والجيش الحر لو كان المسمى بشار يحب الخير لوطنه ما قمع تورة شعبه وما تارت عليه شعبه اصلا ليس غريبا فهذه الأيام يزورنا الظالم ونزور الظالم لنقول للمظلوم لسنا معك في محنك فنحن حالة استثناء ولقاؤنا عند الحق سبحانه

  • mawali
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:23

    انا متفق مع الاخ maroan في تعليقه . لكن للاسف الشديد كثير ما يجهل المخطط
    الصهيوامريكي لصنع شرق اوسط جديد بتعاون مع الغرب والقوى الرجعية العربية
    التي تنفق ملايير الدولارات وتسوق لحملاتها العدوانية ضد سوريا واليمن ..
    لقد خربوا سوريا خرابا مهولا وصنعوا جماعات تخريبية اطلقوا عليها اسماء متنوعة مثل الجيش الحر, النصرة وغيرهم.
    لكن انا متاكد بانه لو انشات جماعات مخربة في اي دولة من تلك الدول, لكان مصيرهم الابادة والتدمير ونهج حرب حرق الارض ومن عليها

  • هاجر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:25

    "أن النقابة عضو كامل العضوية في الاتحاد منذ 1966،"
    وانا أتساءل متى انشقت FDT عن CDT لتكونوا أعضاء بهذا الاتحاد عجبا لكم تكذبون وتصدقون كذبكم

  • zaynab
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:45

    لقد راينا ما وقع للعراق دمروهإ ودمروا تاريخهاإويريدن تدمير الهوية العربية المسلمة .بل راينا ما بعد صدام الحسين .قالوا لنا إنه ديكتاتور ولديه سلاح نووي وووو… ومع دلك لن نفهم بعد اهدا غناء ام تقصير منا ام نحن مع من يريد تدميرنا …..إن ما يجري الآن هو حرب وجود في كل العإلم العربي والخط اكبر منا.

  • يوسف
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:51

    النقابة عبرت عن موقف حزبها الاتحاد الاشتراكي الذي يعارض نظام بشار في العلن ويدعمه في السر ، مثل هذا المؤتمر لم نعرف عنه شيئا لولا هذه الاستقالة التي فجرت المستور

  • Mawali
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:53

    ا لعز العز العز
    ا لتحية للجيش العربي السوري برئاسة الرئيس الشرعي الدكتور بشار الاسد

  • كبور
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:16

    لن تتم دعوة النقابات المغربية للمشاركة في منتدى تقابات التعليم بالوطن العربي ودلك ﻻسباب متفاوتة ابرزها هشاشة وعائها العقاري من حيث اﻻصول والتشريع.
    الفدرالية النقابية للمعلمين المغاربة ﻻ ترقى الى توقعات باقي النقابات العربية..كما تواخد على الشطط واستحداث السلط ,حيث تقوم النقابة بتنصيب نفسها سلطة وصية على القطاع التعليمي..واقصاء كفاءات او تصفيتها,وعرقلة المشاريع التعليمية واشهار الفتن واختﻻقها.
    لقد جنحت النقابات عن دورها في عقلنة ظروف العمل وتدبير شؤون العمال ..والسهر على حسن اداءهم مواكبة للبرامج الدي يرسمها رب العمل..كان شخصا داتيا او معنويا او يمثل قطاعا عاما للدولة..
    فلقد كان ان تفضل النظام السوري قبل نكبته..ان وشح غيابيا احد اﻻطر التعليمية المغربية يلقب كبور باعلى اوسمة النظام البعثي السوري..اﻻ ان هدا اﻻطار المعزول مند نهاية التسعينيات1997 لم يعد يربطه بالتعليم سوى ماض بئيس تخللته انتكاسات وتضحيات جسام.كما يشهد بتخلف اﻻدارة وعدوانيتها وتواطئها مع عصابات استولت على مكاتب النقابات المنضوية في تشكيﻻت اﻻدارة,مثال نقابة التعليم/
    النظام السوري ادرك ان ﻻفائدة ترجى من المغاربة عامة//ق~

  • مهاجر الى الابد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:17

    الغريب العجيب في بلداننا ان الرئيس المطبل له في كل نواحي الارض يصبح مجرما جزارا بين ليلة وضحاها وهذا مايحصل مع الرئيس بشار الاسد الذي كان رئيسا مقبولا وصوره تملا الدول العربية ولكن عندما بدا تنفيذ مخطط الدمار والفتنة لتقسيم وتفتيت دولنا اصبح جزارا قامعا لشعبه متناسين العديد من الدول التي لاتحترم الانسان اصلا والدعم الكامل للارهابيين الدواعش لقتل وترويع المواطنين الامنين في سوريا والعراق واخرها التفجير الارهابي في مسجد في شرق السعودية

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:20

    بشار الاسد لم يمل الاستقالة على أحد ، بل فجر التناقضات المطروحة في حزب الوردة لدى المغاربة باستقالاتهم ، والمبالغة في التفسيرات حول مايقع في سوريا وماحولها يدل على اعوجاج في فهم القضية السورية ، وبشار الاسد ـ السياسي والمثقف والطبيب ـ هو رئيس الجمهورية العربية السورية أحب من أحب وكره من كره رغم تكالب المتكالبين من اسلاميين وغيرهم …

  • taoufiq
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:24

    موقف تحسد عليه الله يوفقك و الله يوفق أهل سوريا في لم شملهم أن شاء الله

  • Moslim
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:59

    لافرق بين بشار والسيسي والقدافي.
    لافرق بين مايحصل في اليمن وما يحصل في مصرالكل يعتبر إنقلاب.هل هناك إنقلاب شرعي وغير شرعي …؟

  • أبو ضمير
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:53

    ادريس السالك أحد أعضاء الوفد المغربي المشارك في المؤتمر 19 لاتحاد المعلمين العرب، أكّد في تصريحه لهسبريس أن النقابة عضو كامل العضوية في الاتحاد منذ 1966
    و الكل يعلم أن الـ فدش انشقت عن الـ كدش سنة 2002 فكيف تمت عضويتها منذ 1966؟

  • فرع اولاد عمران
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 14:21

    الكل يطبل ويزمر اين اولاد عمران واين سوريا بالله عليكم من منكم يعرف هذه المنطقة ومن يعرف كاتبها المحلي. هذا مندس ومتامر ويصطاد في الماء العكر لقد مر على جميع الاحزاب وانتهى به الامر في حزب الكتاب وكذلك مر على مجموعة من النقابات و ينهيها بمثل هذه الخرجات.

  • rachid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 14:59

    أولا الدول الغربية تخير الشعوب العربية والإسلامية إما أن تقبلوا بالوضع السياسي الذي كان في السابق و إمتيثال للهيمنة الغربية أو إنشاء أنظمة قمعية أكثر تطرفا وهمجية ? وإما إختيار المنظمات الإرهابية المسلحة المتطرفة وغوغائية وسوفوستائية تحرق الأخضر واليابس ويعم الجهل والتطرف والفقر والبطالة إنتشار مرض والسلاح في العالم العربي والإسلامي. أما إنشاء دوال ديمقراطية و تحترم حقوق الإنسان و يكن لها إستقلال سياسي وإقتصادي وتكون الرياح الدمقراطية مبنية على فكرة مشروع القانون الجديد يرفع سقف الحقوق الإنسان وإنشاء شعوب المنطقة العربية حرة في تقريرمصيرها و إنشاء دول قوية إقتصاديا وسياسيا وتمتلك قوة أمنية وعسكرية من أجل إستراتيجية التنمية الوطنية والقومية العربية وإنشاء دول هدا لن يكون في العالم العربي لأن الدول الغربية لن تحب هده الدمقراطية في هده الدول لأنها تخاف من التاريخ الإسلامي والتطور العالم العربي

  • سلام
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:07

    الجهلة الذين عزّزوا غرور البعث والأسد في مشاركتهم بمؤتمر دمشق وهم يطؤون جثث الشهداء، من تلاميذ معلمين، لايعرفون الحقيقة المرّة.
    نقابة المعلمين كسائر النقابات في سورية هي مؤسسة صورِيّة تبغض الديمقراطية. ونقيب المعلمين لايمثل المعلمين بل يمثل السلطة القمعية في أوساط المعلمين. وبعض من يمثل المعلمين في الجامعات السورية، هم أحيانا مستخدمون لاينتمون للعلم ولايمارسون التعليم، مؤهلم الوحيد هو الوفاء للحزب البعث، وإجادتهم في كتابة التقارير.
    فلو أعرب معلم سوري، مثلا، عن احتجاج ما، ضد قضية أو رأي سياسي، لاختفى.
    هل تذكّر المجتمعون الأفاضل مع الأسد أن يتطرقوا لقضية التلاميذ والمعلمين الذين يقبعون في المعتقلات السورية، ظلما وبهتانا؟

    هكذا استقالة هي نوع من النضال.

  • فارس
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:25

    بالامس القريب خرجنا دعما لصدام احسين رغم اننا متاكدين انه ديكتاتور ولكن قلنا اننا لن نرضى اسقاطه على يد امريكا وفرحنا لما صوب صواريبخه نحو إسرائيل ما اللدي تغير ؟ اليوم اعطونا نظاما واحد مت الانضمة العربية التي انتم بقصد او بد ن قصد تدعمونها اعطت دعما ماديا و معنويا لفلسطين ا
    اتحداكم لن يوجد الا سوريا بقيادة بشار الأسد والى الاخ من اولاد عمران بني ادغوغ لا تخف ولا تحاول ان تتواجد مع الجهة الغالبة ( اسرائيل وامريكا ومن ينوب عنهم السعودية وقطر والفمر الوهابي )
    ليكن في علمكم انا مسلم لست بشيعي ولا بسني ولكن ادعم حزب الله وسو يا رموزا للمقاومة ضد العو اوضد التناقض الرئيسي

  • عبد القادر فنان
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:35

    النقابات يقومون بمصالحهم وليس بمصالح الجميع نقبات التعليم نقبات خاصة المنخريطين فقط

  • ميمي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:54

    الجمل شاف حدبة خوه نسا راسو علاه كدش شنو دايرة بالسلامة ياك غير نقابة انتهازية

  • Amina du monde
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:18

    ان كانت فيك المروءه و الشهامه لهده الدرجه ساحفظ اسمك كي اراك لا تقف في مسيره شمعون بيريز او قاده اسرائيل الذين يقاتلوننا في ديننا و اولادنا وشيوخنا و نساءنا.
    علي وقتها اقول انك رجل بمعنى الكلمه، اما باستقالتك من هدا المجمع فهو تخوف او تحفظ احتفظ به لنفسك لانه لا يشهد لك به التاريخ.

  • امزاب
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:28

    سؤال موجه لادريس السالك، تقول سيدي إنكم عقدتم
    مؤتمركم في دمشق تضامنا مع ما تتعرض له الشغيلة
    التعليمية والتلاميذ من تقتيل وسفك للدماء، اتق الله يا إدريس أليس من استقبلكم وتهافتتم على أخذ الصور التذكارية بجانبه هو من يقتل شعبه بالبراميل المتفجرة؟ أليس من استقبلكم هو هجر أكثر من نصف شعبه خارج وطنهم؟

  • moha
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:55

    ا ين هما السفياني وويحمان ? بشار من القومية العربية واسراءل ليست عربية عفوا.

  • المقاومة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:32

    عاشت سوريا حرة مستقلة عاشت سوريا الأسد سوريا المقاومة وممانعة في وجه طغات العصر أمريكا و الصهاينة من ارتكب المجازر والجرائم جحافل الارهابين التي ثم ارسلهم من جميع إيقاع العالم وهدا شيء اصبح معرف للجميع اما وصف النظام السوري المقاوم بالنظام الدموي فأصبح كلام يتير الضحك .

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:52

    الى كل من تاه و كل من اختلطت عليه الأمور "الفضل يعود طبعا للاعلام العربي" فان البوصلة هي فلسطين.

    من يعادي الصهيوأمريكية "الأسد ، حماس، حزب الله، أنصار الله، ايران" فهو الصديق الحقيقي.
    من يوقع معاهدات و يطبع مع اسرائيل و يتحالف مع أمريكا "معظم الدول العربية و خاصة دول الخليج" فهو العدو الحقيقي.

    تحيى الممانعة و تحيى المقاومة

  • ب. منيري
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:08

    نرى أن المعلقين غير المغاربة يسارعون إلي نصرة بشار ،ونحن المغاربة نعرف أن الدول العربية غير ديموقراطية ،اغلب رؤساءها ينتخبون بنسبة 99,99/ . لو كان بشار وصدام والقذافي …..لتركوا السلطة من أجل بلدانهم ، قمة التسلط والظلم والاستبداد والتخلف والانتهازية.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير