تقرير حقوقي: التعذيب والإفلات من العقاب مستمران في المغرب

تقرير حقوقي: التعذيب والإفلات من العقاب مستمران في المغرب
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:05

على بعد أيام قليلة من استضافة المغرب للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، أصدرت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان تقريرا يسلط الضوء على الوضعية الحقوقية في المغرب وينتقد العديد من الممارسات المناهضة لحقوق الإنسان والتي مازالت “مستمرة في مخافر الشرطة والسجون” حسب التقرير الذي حمل عنوان “ورش العدالة في المغرب: إصلاحات أساسية لكن غير كافية لحماية حقوق الإنسان”.

استعمال العنف ضد المتظاهرين

واستهل التقرير تشريحه للوضع الحقوقي في المغرب بالحديث عن “الاستعمال المفرط للقوة ضد المحتجين”، حيث عرف المغرب خلال السنوات القليلة الماضية ارتفاعا في عدد الحركات الاحتجاجية التي عبرت عن نفسها من خلال مسيرات أو وقفات وحتى اعتصامات.

وبلغت عدد الاحتجاجات خلال السنة الماشية أكثر من 17 ألف احتجاج، بمعدل 52 احتجاجا يوميا، هذه المظاهرات “تعبر عن غضب عام من الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المغرب”، يقول التقرير الذي لم يفته أن يذكر بأن أغلب هذه الاحتجاجات هي غير مرخص لها.

ومقابل تصاعد الحركات الاحتجاجية فإن السلطات الأمنية في المغرب “لم تنجح في التعامل بشكل جيد مع هذه المظاهرات وكررت أكثر من مرة تدخلاتها العنيفة”، وفق تعبير التقرير الذي أشار إلى أن بعض المظاهرات تمت مواجهتها “بقوة من قبل عناصر القوات المساعدة”، كما عاب التقرير على هذه القوات أنها عوض أن توقف هؤلاء المتظاهرين بشكل قانوني “فإنها تقوم باحتجازهم في سيارات الشرطة ونقلهم إلى مخافر الشرطة”.

واستند التقرير في تأكيده على استعمال العنف من قبل رجال الأمن في حق المتظاهرين على تقرير المقرر الأممي الخاص بالتعذيب خوان منديز الذي “كشف عن استعمال العنف من قبل رجال الأمن في حق المتظاهرين المطالبين بإصلاحات دستورية خلال سنة 2011 وبنفس العنف تم التعامل مع الرافضين لقرار العفو عن مغتصب الأطفال دانييل كالفان”.

وبخصوص الاعتداء على الرافضين لقرار العفو عن دانييل كالفان، فقد أكدت الفدرالية أنها التقت يوم 2 يونيو من العام الجاري بوزير الداخلية محمد حصاد الذي أكد لهم بأنه “لا يتوفر على معلومات دقيقة حول الموضوع لكن على حد علمه فإن الملف في يد وزارة العدل”، هذه الأخيرة نفت أن تكون هناك أي شكاية قد تم وضعها من طرف المشاركين في هذه المظاهرة، وهو الرد الذي استغربته الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان على اعتبار أن عددا من الجمعيات الحقوقية قد وضعت شكاية لدى وزارة العدل.

سوء المعاملة والتعذيب خلال الاعتقال

تقرير المنظمة الحقوقية التي تضم تحت لوائها أكثر من 178 منظمة حقوقية عبر العالم، تحدث أيضا عن هناك بعض الحقوقيين والصحافيين ونشطاء حركة 20 فبراير “أصبحوا مستهدفين ويتم اتهامهم بتهم واهية وغير واقعية” وفق عبارات التقرير، نفس الوثيقة سلطت الضوء على ما يلاقيه هؤلاء المعتقلون خلال فترة الاعتقال “حيث يجدون أنفسهم أمام قضايا لا يعرفون عنها شيئا ويمنعون من الحديث مع هيئة الدفاع عنهم، كما تم إجبار العديد منهم على توقيع المحاضر بالقوة”.

وعلى الرغم من أن المنظمة الحقوقية أكدت على أن التعذيب لم “يعد سلوكا ممنهجا من طرف الدولة كما كان الحال خلال سنوات الرصاص إلا المعطيات التي تم تجميعها تشير إلى استمرار التعذيب في مخافر الشرطة”، وأكدت المنظمة على أن عمليات التعذيب “تتم بالأساس أثناء فترة الاعتقال والتحقيق”.

ولم يتوقف التقرير عند هذا الحد في سرد الخروقات التي تشوب عمليات الاعتقال، بل تحدث “عن وجود حالات تعذيب وسوء المعاملة في مخافر الشرطة”، مقدما المثال بما وقع لشباب حركة 20 فبراير الذين تم اعتقالهم يوم 6 أبريل خلال المسيرة التي نظمتها النقابات العمالية بالدار البيضاء، “ذلك أن شروط اعتقال هؤلاء الشباب كانت جد سيئة ولم يقدم لهم إلا القليل من الماء والطعام كما تم الاعتداء على أحد المعتقلين بالضرب”.

الإفلات من العقاب

وانتقدت المنضمة رفض القضاء “فتح تحقيق إذا ظهرت أدلة تشير إلى وجود حالات تعذيب أو أن اعترافات المتهمين تم انتزاعها بالقوة”، مضيفا بأنه حتى في حال إثبات وجود حالات “تعذيب فإن المتورطين لا يتم متابعتهم”.

في المقابل فقد أثنت المنظمة على عدد من القرارات التي اتخذتها السلطات المغربية خلال الفترة الأخيرة أولها كان قرار وزارة العدل فتح تحقيق في أي حالة تقول إنها تعرضت للتعذيب، إلى جانب إعلان وزارة الداخلية عن وضع كاميرات مراقبة داخل غرف التحقيق، ولم يفت المنظمة أن تشير إلى العقوبات التي نزلت في حق عدد من رجال السلطة المتهمين بسوء التعامل مع المواطنين ومن بينهم قائد منطقة سيدي بطاش الذي تم اعتقاله بتهمة استعمال القوة المفرطة في حق شاب من شباب المنطقة.

‫تعليقات الزوار

26
  • abd da3if
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:22

    ان المغرب لم يدعي يوما ان مثالي في حقوق الانسان لكن لا ان ننكر التقدم الكبير الذي احرزه الذي تميز له عن كثيى من الدول التي سبقته
    اما دول الجوار و المنطقة فهو ىاءد بدون منازع

    هذا التقربر سيمثل مادة دسمة لصحف الجار الشرقي الشمالي للمغرب
    و كذا جمعيات فرنسية تعمل تحت طلب البترودولار في تلميع زعافتها الوهمية

  • MAROCAIN
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:32

    الحرية في بلدنا فاقت الحدود. قذف مؤسسات الدولة بدون عقاب و السجن يضاهي الفنادق المصنفة و اخيرا جمعيات مرتزقة تتطاول على المقدسات دون حساب

  • ع ك
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:44

    الكﻻم بكثرة على حقوق اﻻنسان وخاصة اتجاه المغرب اي ح اﻻنسان الدين بتكلموا عنها اي الدولة في العالم تحترم ح اﻻنسان ولو واحدة "ماخسناش نكنو غالطين من البروبكاندة اﻻروبية واﻻمريكية " هل يحترمونها طبعا ﻻ سوىالكﻻم المزور وخطبات الفارغة ﻻضعاف الشعوب اﻻخرى ونهوض بالفتنة في الدول النامية كما يسمونها لمذا ﻻيتكلمن على العنصريتهم في اسبانيا فرنسا هوندا والى غيرها من الدول اﻻروبية "حنا عيقين بكم جمل كيشوف غي حدب ديال خوه ديالوا كاع مكيشوفهاش"

  • أورتزاغي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:47

    طالما تغيب دولة تطبيق القانون على الجميع وتكافؤ الفرص أمام الجميع سيستمر التعذيب وأبو التعذيب وسيفلت كل فاسد من العقاب .

  • حسن حسن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:48

    سؤال لهذه المنضمة الشيطانية، لماذا أدرتم وجوهكم عن العراق، سوريا، ليبيا، اليمن، مصر، فلسطين… بعدما أغرقتموهم في ذماء بعضهم البعض؟ عوض أن تساعدوهم بمشاريع تنموية … ترسلون لهم تقارير لا أساس لها من الصحة للفتك بالأمم و الشعوب العربية

  • karim belgique
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:51

    عندما يتجرد الإنسان من انسانيته و يمارس ساديته على اخيه الإنسان،فما ننتظر غير التعذيب و التفنن فيه بشتى الإنواع،التعذيب في نظري ليس عقاب لأن عقوبة القانون تكفي بالغرض،بل انه الإنتقام بقسوة من طرف جلاد فقد احسيسه كإنسان..للأسف ان يمارس هذا الفعل في القرن 21 وعلى من ؟ على مواطنين يقاسمونك الوطن،الأخوة،اللغة و الدين واحيانا القرابة..
    لا يجب التسامح مع تورط في تعذيب انسان او حتى حيوان او امر بذلك مهما رتبه او منصبه.
    و على النقيض تماما نجد مجرمون و لصوص المال العام و ذوي الجاه يلفتون من العقاب و المحاسبة ،بالرشاوىوالهدايا و الوسطات…مستغلين مناصبهم لممارسة ساديتهم على الأبرياء..انه تعذيب من نوع اخر ،فعندما ترى الجاني في حقك حر طليق امامك فهذا تعذيب نفسي لا يقل خطورة عن الجسدي…يجب احترام القانون و تطبيقه على الجميع بلا استثناء و بصرامة،لأن المواطنين اصبحوا كالأيتام في مأدبة اللئام

  • ماروكي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:57

    1- هاته الجمعيات الحقوقية هي من جعلت مجتمعنا يعرف ارتفاع معدل الجريمة من تشرميل وكريساج ودبح وقتل ونهب حيث ان المجرمين اصبحوا يدخلون السجن وكانهم داخلون الى فندق تتوفر فيه جميع المتطلبات بما فيها الممنوعات والتي تباع هناك بشكل خلني مع العلم ان العدالة تتساهل طتيرا مع المجرمين في الاحكام القضائية .
    2-لا اعلم لماذا نستمع الى مثل هاته الجمعيات حيث امها تصنفنا الى جانب دول لا زالت يقتات سكانها على الحشرات مع الاشارة انها تبني تقاريرها على اخبار مغلوطة ومفبركة غالبا ما تكون مسيسة لصالح اعداء الوطن.

  • ابو أكرم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:03

    عن اي حقوق تتحدثون. الا تعلموا ان هناك في المغرب بيوت بالآلاف مشمعة. يمنع أصحابها من دخولها منعا باتا. ذنبهم الوحيد هو انهم ينتمون الى جماعة العدل والإحسان

  • demo
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:30

    Chaque peuple merite les gens qui le gouvernent rien ne se donne mais tout s arrache

  • HAMOUDA
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:31

    الى الاخ ع ك رقم 3 وامثاله لماذا لم تستعمل عقلك ولو لحظة،في رأيك انها البروبكاندة اﻻروبية واﻻمريكية ولو افترضناها كذلك الم تتير انتباهك للبحث عن الحرية والحقوق في العيش كانسان او انك الفت العبودية والقمع،فلنفرض الاوربيون والامريكان لا يريدون لك الحرية فمن يحكم المغرب اذن،ولمذا شعوبهم يتمتعون بالديمقراطية ،لان شعوبهم لا يفكرون مثلك،ولا يبجلون حكامهم.

  • اﻷطلسي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:32

    التعذيب مازال موجود وله أسبابه .وكذالك الحقوق والحريات موجودة أيضا .من كل فن طرف . حتى الدول العظمى مثل أمريكا يوجد فيها غوانتنامو .كيف تتعامل مع جمعيات خلقت من أجل الدفاع عن حقوق اﻹنسان ،ثم تتحالف وتتخابر مع أعداء الشعب المغربي .وكيف تتعامل مع إنسان تمنح له الحقوق ويضرب بها عرض الحائط ويتعامل كحيوان ضال ينهش كل شيئ أمامه.لهذه اﻷسباب سيبقى الجﻻدون والمعذبون حتى ينقرض الخائنون والمجرمون.

  • شاكر لله
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:32

    لا افهم كيف يمكن ان يتحدثوا عن اسباب الاحتجاجات التي اعتبروها اجتماعية طيب يا منتدى هل فرنسا واسبانيا وامريكا لم يعرفوا نفس الاحداث ثم كيف تتناقضون وانتم تتحدثون عن كون الدولة تعهدت بفتح تحقيق في كل شكاوي بتعرض للتعذيب ومن بعد تنتقذون وتقولون ان هناك تعذيب الدولة قالت ان ليس ممنهجا بل سلوكات موظفين وان تبث في حقهم شيئ يعزلون
    الجزائر يتم فيها اطلاق الرصاص الحي في التوارغ هلا قمتم بتزوجيه سهامكم لها الجزائر ترفض حتى الترخيص لفرنسا بالتحقيق في اسباب مقتل رهبان فرنسيين

  • المخزن والمخزن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:40

    شيء لم يتغير والمخزن لازال يتعامل بطريقته
    الكلاسيكية مستعملا كل الوسائل المحرمة دوليا وإذا أشرنا الى المخزن هنا هو إرث المغاربة وتعايشوا معه أنا مع حرية التعبير ومحاربة الفساد في إطار حضاري وضد الفوضى والاعتداء على مصالح الدولة يلزمنا نضج لوضع الأمور في مسارها الصحيح على المواطن ان يتفهم ان عليه واجبات وله حقوق و الامم أخلاق والمخزن الذي أصلا إنسان مغربي قبل كل شيء عليه ان يغر من قساوته المبالغ فيها وان ينزع عن جسده هذا اللقب الذي ظل راسخا معه تاريخيا

  • البيضاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:00

    ماهي حقوق الإنسان في نظر الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان؟ – هل هي السماح للمتظاهرين بإغلاق الطريق العمومي وعرقلة السير وحبس الطريق عن المواطنين لمنعهم من الذهاب الى أعمالهم؟-هل حقوق الإنسان هي الإعتداء بالضرب على رجال الأمن؟-هل حقوق الإنسان هي السماح لجمعيات تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان للدعوة الى الفتنة وتشجيع الفوضى في البلاد من داخل قاعات تملكها الدولة وبنيت بأموال الشعب؟ -هل حقوق الإنسان هي الذهاب الى الأقاليم الصحراوية لتشجيع الإنفصالين على إشعال الحرائق في سيارات الدولة وممتلكات المواطنين؟ -هل حقوق الإنسان هي ما تقوم به بعض الجمعيات وأتباعها من دعوة السكان بالأقاليم الصحراوية لإعلان العصيان ضد الدولة ؟ -هل حقوق الإنسان هي ما تريده جماعة تدعي العدل من معادات للنظام ضد إرادة كل المغاربة؟- حقوق الإنسان في المغرب يا فدرالية يا دولية ليست هي الإعتماد على تقاريرترسلها لكم جمعيات مغربية مع الأسف معادية للمغرب أو تصلكم من المخاربات الجزائرية أو من البوليزاريوهناك بعض الإختلالات لا أنكر ولكن ليست في مستوى ما يقال وما يكتب تعالوا الى المغرب وشاهدوا بأعينكم ثم زوروا إسرائيل وتيندوف واحكموا

  • مهيم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:07

    هذه الجمعيات الحقوقية كما تدعي هي التي تدافع عن الأجرام والمجرمين وتدافع عن مصالحها وهي تحرض المشرملين وتدافع عنهم وهي التي تحرض الناس الذين لا عقول لهم لكي تصطاد في الماء العكر كما يقال (هي التي تضع العصا في العجلة)الجمعيات الحقوقية هي ضد تقدم المغرب والمغاربة نحن مع العدل لا للفوضى

  • ABDOU
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:14

    بعد تعرض سيارتي للسرقة قصدت مخفر الشرطة للتصريح بالامر و يا ليتني ما دهبت, تعامل اقل ما يمكن ان نقول عنه انه حكرة فعن اي حقوق '' تزمرون''

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:15

    المخزن لا زالت عقليته لم تتغير وما التضييق على المنظمات الحقوقية ذات المصداقية والتهليل بمنظمة المخزن التي يترأسها اليزمي لخير دليل على ذلك .فممارسة التعذيب هي ثقافة لا يمكن ان تنقرض في ظل إهمال واحتقار وتهميش المواطن الغير معني بكسب الشرعية عبر صناديق الاقتراع

  • مواطن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:13

    وقع التعديب على المواطن والوطن هو نفسه سميناه ممنهج أو معزول أو كثير أو قليل…. والمسؤولون عنه من طبيعة الحال هم الحكام الحقيقيون

  • mohamed
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:14

    assalam plutôt allez voir ce qui se passe en egypte c'est une honte pour les droit de l'homme et holande reçoit sessi qui a tué plus que 2000 personne la journé du 14-8-2013 on ne vous croit plus

  • الحسين
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:12

    غريب امر هؤلاء الحقوقيون، لالحظوا اللعنوان-الشعار: "الإفلات من العقاب مستمران في المغرب"،
    اي ان كل مسؤل مذنب يجب ان ينال العقاب، بينما في سياق اخر ينادون بالغاء عقوبة الاعدام، اي ان القتل العمد، قتل الاصول، القتل المتعدد، القتل المقرون بجرائم اخرى…الخ من الجرائم البشعة التي يقترفها مرتكبوها ظلما و عدوانا على ضحايا ابرياء، يلتمس لهم اصحابنا "الحقوقيون" العذر و لا يطالبون بعقابهم.
    هذا هو الدليل على ان مواقف "الرياضي"، الهايج، امين و الاخرون، الهدف منها ازعاج الدولة المغربية، تارة بحثا عن مداواة جروح الذاكرة، و تارة اخرى مجاراة للحركات الغربية (في مقابل المساندة).
    و الحمد لله ان الراي العام المغربي المتنور و الذي يشكل السواد الاعظم، لا يؤمن بما يفوؤن به، و الدليل هو الحضور الضعيف في كافة انشطتهم

  • الصراحة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:13

    ما أشمئز له هو قراءة بعض التعاليق التي صراحة لا أفهمها
    كل تقرير منتقد للمغرب يتهم بعدم النزاهة و الاتجاه لأجندات و كل الخرافات من هذا الشكل، لكن السؤال هو : هل ما تقدمه هته التقارير صحيح أم لا؟ تم، هل هناك منضمات محلية تقدم نفس الأخبار؟و هل الإعلام المغربي الرسمي يتكلم عن هته الانتقادات؟ الجواب واضح لمن عنده ٪ 1 فقط من الذكاء و الموضوعية و عدم التعصب

  • أحمد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:46

    لنفترض أن كل ما قالته الفيدرالية عن المغرب صحيح . فلماذا لم تقل أي شيئ عن الجزائر.
    يجب على الجميع أن يعرف أن كل المنظمات التي تنتقد المغرب تتحرك بالدولار الجزائري.
    لم نعد نثق في المنظمات الدولية ولو قالت الحقيقة.
    المال الجزائري هو الذي يتكلم

  • المصطفى مقدمي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:52

    أمن الوطن والمواطن أهم من هؤلاء الحفنة من الرعاع والمرتزقة الذين يدافعون عن المجرمين الى درجة انهم يريدون ان ينزعوا صفة مجرم من المجرمين و إلصاقها برجال الامن الصاهرين على امن الوطن

  • omar
    الخميس 27 نونبر 2014 - 00:20

    عندما نرى مسؤولون يقدمون الى العدالة انذاك نقول المغرب يحترم حقوق الانسان

  • عمر
    الخميس 27 نونبر 2014 - 01:03

    الحمد لله مهما كان المغرب يسير نحو الطريق الديمقراطي الحر وتحقيق العدالة الإجتماعية رغم الحجار التي ترمي في طريقه من قبل المجرمين الظلا ميين الفاسدين لإعاقة تقدمه ولكن يتجاوزها بكل قوة إرادة ملكية مشحونة بالحب للشعب المغربي وإرتقاء به إلى المستوى متقدم ومتحضر يحترم حقوق الإنسان في ظل دولة الحق والقانون والمغرب اليوم ليس كمثل الدول المصنفة في مرتبته في مجال إحترام حقوق الإنسان الذي راهن عليه السياسة الدولة في جميع المجالات وعلى رأسها حرية إختيار إنتخابي للأحزاب السياسية التي ترسم سياستها في تدبير الشأن الشعبي تحت القيادة الملكية الضامنة الإستقرار والأمن وحامية حوزة الوطن وتكريم المواطن المغربي وتشحينه بوطنيته ودفاع عنها والحمد لله في هذا التوجه الملكي ستكون دولة قوية تنمويا وإقتصاديا وسياسيا فهنيئا للشعب المغربي بهذا الملك العظيم الذي كرس في دستوره دولة الحق والقانون تحترم حقوق الإنسان في مجال الديمقراطي والحريةوهويسير بوثيرة سريعة رغم الألغام التي يزرعها الفساد في طريقه ومن سوء حظه تنقلب عليه وتفجره وعلى إثر هذا ستكون له مجزة قضائية ترد حقوق الأرواح التي حصدتها الكارثة الطبيعية

  • Bouchta
    الخميس 27 نونبر 2014 - 15:39

    الحمد لله وطننا
    حاليا تعافى تقريبا في عهد ملكنا محمد السادس بنسبة 80/المىة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج