المغرب يحتضن مسابقة دولية للاختراع والابتكار

المغرب يحتضن مسابقة دولية للاختراع والابتكار
الخميس 23 مارس 2017 - 17:05

أعلنت كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة واتحاد المخترعين المغاربة عن تنظيمهما للمسابقة العالمية للابتكار في نسختها الثانية، بدعم من الفدرالية العالمية لجمعيات المخترعين؛ وذلك يومي 10 و11 يوليوز المقبل.

واختير للمسابقة موضوع “الهندسة والابتكار”، وقال بيان للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية إن الهدف هو “خلق فضاء للحوار والنقاش بين طلاب الهندسة والمهندسين والباحثين ومختلف الفاعلين الاقتصاديين بالمجتمع المغربي، وأيضا بغية تسليط الضوء على مختلف الأساليب والأدوات المساهمة في معالجة المشاكل واتخاذ القرارات”.

وأشار البيان إلى أن مجموعة من الدول أكدت مشاركتها في المسابقة بوفد كبير، من قبيل كندا، ماليزيا، الهند، رومانيا، وإندونيسيا، مفيدا بأنه “ستتاح فرص للباحثين في مختلف المستويات الأكاديمية لنشر أبحاثهم العلمية في مجلات عالمية علمية مرموقة”.

يذكر أن المسابقة، التي ستنظم في نسختها الثانية، تم إدراجها ضمن “أكبر الأنشطة في مجال الاختراع والابتكار” في برنامج الفدرالية العالمية لجمعيات المخترعين.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي باحث في الفيزياء
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:30

    هل الاكتشافات الجديدة في مجال الفيزياء والفلك وغير دلك…يدخل ضمن هده المسابقة الدولية للاختراع والابتكار??.ادا كان الجواب لا فهل توجد منظمات عالمية او مراكز ومؤسسات تحتضن هدا النوع من الاكتشافت العلمية الجديدة ??…ارشدونا ايها الاخوة من فضلكم مشكوريين…

  • Mohammed
    الخميس 23 مارس 2017 - 19:46

    Bonne initiative pour la 2ieme édition.C'est merveilleux comme manifestation pour nos jeunes inventeurs.Merci pour les organisateurs.

  • محمد بلحسن
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:06

    شكرا على مبادرة مهمة جدا ستكون فرصة لتبيان أهمية الدراسات و البحوث التي تكتسي طابع المصلحة العامة تولدت عنها لإختراعات و إبتكارات في مناهج تدبير الشأن العام بالإعتماد على المجالين: الهندسة و السياسة.
    التجارب الميدانية أظهرت حاجة بلدان العالم و خاصة بلدان إفريقيا لسياسيين مهندسين أكفاء و حاجتها لمهندسين سياسيين نبلاء.
    Nos pays surtout africains ont besoin de ce que j'appelle LA TECHNOCRATIE POLITIQUE DU 21ème siècle pour doter les institutions en ressources humaines compétentes professionnellement (technocrates) et très maturent politiquement (d'excellents politiciens créateurs de richesses matérielles et immatérielles). Depuis le 14 mars 1998 je travaille sur ce produit que je baptise TP21 (Technocratie Politique du 21ème siècle) en puisant de la bonne source les TP (Travaux-Publics en tant que secteur très capitalistique très vulnérable à la grande corruption à des injustices multiformes
    Merci Hespress pour l'information
    Merci pour les organisateur
    Merci le Maroc
    Merci Kénitra

  • محمد بلحسن
    الخميس 23 مارس 2017 - 23:58

    يسعدني أن أقول للمتدخل رقم 1 تبارك الله عليك على طموحاتك و الله يعاونك.
    بخصوص أسئلتك القيمة أستسمح أن أجيب: يكفي التنقيب في أعماق شبكة الأنترنيت لتجد وجود باحثة من جامعة هارفارد صرحت بما يلي:
    «نحتاج إلى مزيد من المحاكاة، ودراسة مستمرة للخصائص المغناطيسية القديمة لعينات صخور القمر، وكذلك خرائط إرشادية لمغناطيسية القمر لكشف أسرار مغناطيسية القمر المحيرة».
    هذا ميدان مهم جدا يمكن إعتباره من بين الأولويات التي تندرج في برامج مراكز البحوث العلمية.
    يمكن لك يا سيدي توجيه رسائل الكترونية إلى جامعة هارفارد و ربط الاتصال مع جامعات مغربية لها علاقات تعاون معها لإقتراح أعمال فكرية تشاركية استعدادا للموعد المحدد في يومي 10 و 11 يوليوز 2017 بمدينة القنيطرة.

  • المجيب
    الجمعة 24 مارس 2017 - 00:02

    واين وصل ذلك الاختراع العجيب الذي قام به السيد البوعزاوي من جمعية المخترعين المغاربة تحت مسمى " التلفزة المتعددة المشاهد" (Multiview TV ) والذي حصل به على جائزة ؟؟

  • lotfi
    الخميس 25 يناير 2018 - 23:43

    اسلام عليكم يا اخوة انا لديا موهبة كبرة في الاخترعات اريد مشاركة في مسابقة ما هل من مساعدة وشكرا

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة