الخريطة الجينية تكشف أسرار الخلق وتنهي التعصب للعرق

الخريطة الجينية تكشف أسرار الخلق وتنهي التعصب للعرق
الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:15

“العالم المنفتح يبدأ بفكر منفتح”

هذا ما خلص إليه الباحثان اللذان أجريا كشفا جينيا لمجموعة من الأشخاص المتطوعين من بلدان وجنسيات وثقافات متنوعة. تضمنت هذه التجربة الفريدة لحظات عاطفية مؤثرة وقوية، اختلطت فيها المشاعر وامتزجت الدموع بالضحكات المدوية، حين تعرّف هؤلاء الأشخاص على أصولهم المحفوظة في الذاكرة الجينية والتي لم تكن لتخطر على بالهم لا في كوابيسهم ولا في أحلامهم الوردية.

وربما كانت من الحالات الأكثر إثارة، حالة الفتاة الكردية التي صرحت قبل ظهور النتيجة في سؤالها عن المجتمعات التي لا تفضلها بأنها لا تحب الأتراك، فتبين فيما بعد أن أصولها تركية. والجميل في الأمر هو أنه من بين المشاركين في هذه التجربة يوجد شاب عراقي لا تجمعها به أية علاقة قد أظهرت النتائج أنه من أبناء عمومتها وينتمون مع بعض للشجرة العائلية نفسها.

أجل نحن في النهاية جميعا أولاد عم على نحو ما وأقرباء بصورة أشمل. هذا بالضبط ما استنتجه المشاركون في هذه التجربة العلمية البسيطة، وتمنوا لو يصبح هذا التحليل الجيني إلزاميا لأنه ربما لن يكون هناك تعصب في العالم لو عرف الناس إرثهم وأصولهم. وكما قالت إحدى المشاركات: “من سيكون من الغباء عندئذ ليعتقد أن هناك عرقا صافيا ؟!”.

في العام 2014، كشف فريق علمي دولي عن نجاحه في وضع أول خريطة للتاريخ الجيني للمجموعات البشرية والشعوب حول العالم. وقد استندت الخريطة إلى البيانات الأخيرة حول الاختلاطات الجينية لخمس وتسعين مجموعة عرقية من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية على مدى أربعة آلاف عام.

وعلى الرغم من أن التحولات أو الطفرات الجينية الفردية لا تحمل إلا إشارات ضعيفة حول الأصول الجغرافية للشخص، فإن إضافة معلومات من كل الجينوم البشري تقود إلى إعادة تركيب كل الأحداث المترافقة. فالعينات المستخلصة من الأفراد من مناطق مجاورة تقدم في بعض الأحيان مصادر متنوعة مدهشة من التمازج الجيني.

وعلى سبيل المثال، قد مكنت هذه الدراسة من التعرف على أحداث معينة وقعت في أوقات مختلفة لدى عينات من مجموعات باكستانية ظهرت بينهم جينات متوارثة من أفريقيا جنوب الصحراء ـ ربما نتيجة تجارة العبيد ـ وأخرى من شرق آسيا، وثالثة من أوروبا العتيقة! وأظهرت كل المجموعات البشرية تقريبا وجود أحداث قادت إلى اختلاط الشعوب، وهذه ظاهرة شائعة عبر التاريخ حدثت وتحدث نتيجة الهجرات عبر مسافات بعيدة.

لقد أصبح جليا، في ظل الاكتشافات العلمية المتوالية، أننا ننتمي للعائلة الإنسانية نفسها، وأنه لا وجود للعرق إلا في العقول المتعصبة وفي كتب التاريخ البالية. فالمجتمعات الحديثة هي أقرب إلى مفهوم المواطنة منه إلى مفهوم القومية، والاتحادات السياسية بين الشعوب هي قائمة على ارتباطات جغرافية تجعل من الأمن والاقتصاد مصلحة مشتركة وإن اختلفت اللغة والثقافة والهوية.

وبسبب ارتفاع معدلات الهجرة الفردية والجماعية، وبشكل متكرر، وفي اتجاهات مختلفة حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف المعيشية، فإن التركيبة الاجتماعية للشعوب صارت تتغير وتتنوع باستمرار حتى أصبحنا نرى صورة مصغرة عن العالم في معظم الدول. فمن سيحارب من؟ ومن سيقضي على من؟ ومن سيحكم من؟ حري بهذه الأفكار ألا تذكر إلا في القصص الغابرة، فلم يعد هناك هم ونحن وكل الدول صارت تعزف اللَّحن نفسه!

قد نتساءل، إذن، لمَ لا تزال هذه الحروب مستعرة وهذه النيران لم تخمد بعد؟

لايفوتنا أن هذا التطور في الشكل والمظهر الذي عرفه الجنس البشري وجعله يعيش في مجموعات متشابهة نسبيا، قد صاحبه أيضا تطور في نمط العيش والثقافة والاعتقاد. ولعل هذا الأخير بما يحمله من دعوة إلى الإصلاح والقضاء على الشر قد أنتج، مع مرور الوقت، هويات دينية متقاتلة ترى في كل مختلف عنها مصدرا لذاك الشر.

في القرون السابقة استمر التأرجح بين حالة الحرب والسلم حسب توازن القوى الموجودة، إلا أن فكرة التحكم والسيطرة ظلت قائمة لدى هذه المجتمعات تغذيها الرغبة في السلطة من جهة، ومفهوم الواجب المقدس من جهة ثانية.

واليوم، بفضل تأسس النظام العالمي، أصبحت العلاقات بين الشعوب يحكمها القانون الدولي ولم تعد هذه الحروب الدينية والطائفية موجودة إلا في بؤر محدودة. لكن، وللأسف الشديد، لا تزال الرغبة التحكمية المستمدة من هذا الوازع الديني حاضرة في مخيلة عدد كبير من المتدينين، بل حتى لدى بعض الدول الدينية.

وفي السنوات الأخيرة ظهر لنا مصطلح جديد أو بالأحرى مصطلح قديم بمدلول جديد له علاقة بهذا النوع من التعصب المرتبط بالانتماء الديني والرغبة الدفينة في إعادة “الأمجاد” وإحياء المجتمعات القديمة. وبما أن المواجهة هي إما فردية أو تقودها جماعات غير نظامية، فإن قواعد الحرب المقدسة قد تغيرت وأخذت لها بعدا جديدا.

هذه المرة “العدو” هو أقوى وأكبر من أن تغلبه، لذلك فلا سبيل لك إلا بأن تُرهبه. ثم إن هذه العمليات الإرهابية هي بالأصل عشوائية ولا يمكنها أن تكون انتقائية في ظل هذا التنوع الجديد الذي نتحدث عنه، وخصوصا حين يصبح العدو هو كل من يخالفك في طريقة التفكير وليس في الدين فقط. إذن هذا إرهاب لكل الناس لا يسلم منه حتى ذلك الذي يتغنى بالأمجاد ومع كل تفجير تجده يحصي الأعداد.

القضاء على العنف والتطرف والإرهاب يتطلب محو التعصب بكل أشكاله، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بوجود فكر منفتح. فهل تنقصنا المعرفة أم هي التربية الروحية، التي تسمو بالإنسان وتغرس فيه القيم وتستخرج منه الأخلاق والفضائل، ما نحن في حاجة إليه اليوم أكثر من أي شيء آخر؟ هل سنستمر في الاعتقاد بأن ديننا هو أفضل الأديان وأحقها ونفرضه على الآخرين وإلا فهم في ضلالة ومأواهم السجن إن كانوا بيننا أو النار إن كنا بينهم، وبئس المصيرين؟ هل سنربي أبناءنا على المنوال نفسه؟ هل سنظل على تعلقنا بالإطار والمظهر والهوية ونترك الجوهر ومقاصد السلام والرحمة والمعاملة الأخوية؟ إن كنا سنظل على حالنا، فلا عجب إذا لم نجد حلا لهذه القضية!

اليوم، أصبح العلم يتفوق على الخرافة والمعتقدات البالية في كثير من المجالات. وباستعمال المعلومات القادمة من عالم البيولوجيا وعلم الجينات أصبحنا نعرف الكثير من أسرار الخلق وتاريخ البشرية، وربما بفضل هذه المعرفة سنزيل عن كاهلنا تعصبنا للعرق والقوم والقبيلة. لكن، ستبقى هذه الجهود ناقصة إذا لم تصاحبها تربية روحانية تهدف إلى خلق تحول فردي وجماعي نابع من رؤية موحدة للهدف من الخلق والوجود، حتى نستطيع معا بناء عالم بلا حدود. فليت هذا التعصب الديني ينفع معه تحليل جيني.

*أخصائي الجراحة على السرطان وباحث في علم الجينات

‫تعليقات الزوار

93
  • nabil
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:27

    يا اخي نحن جميعا أبناء آدم عجبا لبعض الباحثين المسلمين ينتفعون بكتب أفلاطون و سقراط التي كتبت قبل ثلاث آلاف سنة والقرآن الذي نزل على نبينا صلى الله عليه و سلم من ألف و خمس مئة سنة فقط يتركونه فقط لأنكم تحبون الغرب.

  • hnina
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:30

    كلنا بنو آدم عليه السلام و أمنا حواء.
    ماكانش عليكم تعدبو راسكم بهاد الدراسة و الابحاث العلمية او الجينية.
    آدم عليه السلام خلق من تراب.
    وكلنا سنعود لللتراب بعد عمر طويل إنشاء الله.
    كلنا عابرون فبشرى لمن احسن عبوره.

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:30

    هل سينهي معرفتنا اننا ننتمي لنفس العائلة خلافتنا ويجعلنا اكثر انسانيهة انا لا اوافق ودعنا لا ننسى ان اول قاتل ومقتول كانو اخوة ودعنا لا ننسى ايضا انه في زماننا هذا هناك من يودع اباه وامه دار العجزة وهما اللذان ربياه صغيرا حقيرا ضعيفا لا حول ولا قوة له

  • yassine bakkalu
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:34

    السلام عليكم ياك القرأن تيقول بأننا كلنا أبناء آدم وحواء.إذن هذا اﻹكتشاف ليس بغريب على الدين اﻹسلامي

  • abdelilah
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:36

    "كلكم لآدم و آدم من تراب" صدق سيد الخلق

  • ابو الفرج
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:41

    من هنا يتبين ان الافضلية والفروق تكون في مدى تقوى الانسان لربه جل وعلا
    فلا العرق ولا الاصول قادرة على كسب الود والمحبة بقدر ما يكتسب بعلاقة الانسان بربه سلبا وايجابا كما قال صلى الله عليه وسلم ,الا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى,
    فلا غرابة ان نرى هذه الصراعات بين بني العرق والجلدة الواحدة

  • مصطفى عموري
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:43

    شكرا لك على هدا الموضوع الرائع . حقيقة التعصب هو سبب كل الكوارت

  • Anti-Baat
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:56

    اتحدى كل من يدعي نسبه العربي في المغرب ان يقوم بفحص ADN و يقارن نتائجه بنتائج سكان الخليج و المشرق. الصدمة ستكون صادمة للاغلبية لانهم ادعوا امتلاك الحقيقة المطلقة بالاعتماد على شجرة انساب مزيفة اخترعها اجدادهم الاوائل لاسباب معينة في ازمنة غابرة.

  • يوسف
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:59

    شكرا لك على هذا المقال كما اتمنى من الامازيغ و العرب "المتعصبون للعرق" في المغرب ان يستفيدوا من هذه التجربة في بناء وطن متسامح …

  • معطلاوي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:00

    اتمنى ان يتوصل بهاده المعلومة البعض ومناهضي اللهجة الامزيغية

  • hassan
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:01

    Mes ancetres viennent de l'afrique noire et blanche

  • sohail
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:01

    نحن المغاربة سبقناهم الى هذه النتائج دون ابحاث فبومدين وبوتفليقية يكرهون المغرب وهم من ابناء المغرب

  • MOHAMMED
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:04

    j'ai enormement envis de faire ce test c'est extraordianaire je féléicite ces savants et je dit
    sob7ana allah

  • فذكر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:05

    كلنا من آدم و آدم من تراب. ……

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:05

    " (…) أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت … اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب (…)"

    من خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً".

    السلام عليك يا حبيبي يا رسول الله.

  • ل.م
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:06

    ما دكرته الدراسة العلمية ليس الا ما كان قد جاء في القران و الكتب السماوية كافة ابو البشرية هو ادم و بما ان الامر كدلك فهده الدراسة تنسف نظرية دارويين على ان اصل الانسان كان قردا و المشكل انها تدرس في كلفة انحاء العالم

  • ahmed
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً{1}النساء1.

  • tangawi13
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:13

    هادا ما حولنا شرحه لبعض الإخوة سابقا لا وجود للنقاء العرقي إلا في مخيلة المتعصبين هههه أنا أحسن من هاذا …..لله يهدي ماخلاق٠

  • الحل المنشود.
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:13

    العلوم تفك الالغاز وتقرب الشعوب والديانات تذكي التفرقة والتطرف بين البشر وخير مثال ما يجري اليوم ومند القديم في الشرق الاوسط. فماهو الحل الحقيقي اذا اردنا التعايش السلمي وتقبل الاخر المخالف لنا؟في نظري المتواضع هو فصل الاديان عن السياسة انذاك سوف يكون الحل المنشود.

  • جلال
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:13

    اناخلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقباءل لتعارفو إن اكرمكم عند الله أتقاكم

  • المغربي الحر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:16

    في الحقيقة الحروب والنزاعات سببها ليس عرقي او قومي او إثني بل الجري وراء المصلحة المادية بالحصوص و لهفة البشرية على جمع متاع الدنبا وما الدنيا الا لعب ولهو وتفاخر وتكاثر في الأموال والأولاد.

  • maroccan
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:20

    للاسف هناك الملا ين في شمال افريقيا متعصبين للقوميه العربيه رغم انهم امازيغ و العكس صحبح

  • منير
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:23

    حتى في المغرب لدينا نفس تعصب من طرف إخواننا الأمازيغ كل من يتكلم العربية فهو عربي من شبة الجزيرة العربية , بل تاريخ المغرب هو تراكم لقرون التي عرفت مجموعة من ألأحداث من غزوات و هجرات جماعية ليس لأحد من أمازيع و عرب أن يدعي من سكان ألأصليين للمغرب إلا بدراسة الجينية , مثل هذه الأشياء يجب أن تدرس في مقرراتنا الدراسية لتلاميذ لتفادي التعصب

  • RACHID d'Agadir
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:24

    إيوا الحمد لله شي ناس ف هاااذ المغرب (بلا ما نسميهم) العنصرية أعمت بصيرتهم العرب فعلو العرب قتلو نحن الشعب الارقى لغتنا هي الانظف وزيد و زيييد ….العنصرية هي التخلف

  • moi meme
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:29

    هي مجرّد أفكار من أجل إنهاء التطاحنات الطائفية ,,,, لا أساس لها من الصحة

  • س.ل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:32

    مقال جميل جدا تحياتي لصحفي و المحلل

  • Salim
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:52

    الان في المغرب من يستطبع الجزم بانه عربي مائة في المائة او امازيغي مائة في المائة

  • ABOUD
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:54

    قا ل " تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ…"

  • عادل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:56

    جميل جدا، تعبير أكتر من رائع، لكن للأسف، إن لم نتخلص من رؤيتنا السطحية للعالم فلن نظمن للأجيال القادمة الحق في الحياة و حرية الفكر و دون التخلص من المعتقدات والأديان جميعها و النظر إلى المستقبل بإعتبارنا جنس واحد

  • أمزوغ
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:07

    اطمئنوا ايها الامازيغ

    سيدنا آدم كان أمازيغيا ,,,
    وكلنا من آدم وآدم من تراب
    لا داعي للتعصب الاعمي
    فكلنا اخوة
    لا فرق بين عربي او اعجمي ولا بين ابيض ولا اسود الا بالتقوى
    ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • bdou@
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:07

    ربما لو أجرى عصيد كشفا جينيا سيكتشف أنه من أصول عربية ، وقد تكون إحدى جداته من سلالة المولى ادريس الذي طعن في نسبه.

  • Amal
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 03:39

    أنا علقت مرارا و تكرارا للمغاربة الذي يسوقون النعرات الطائفية في المغرب- عربي vs أمازيغي – و نصحتهم من زمان على هذا الموقع قبل التحدث بعمل فحص البصمة الوراثية حتى يتأكدوا أنهم ليسوا أمازيغيين 100% و لا عربا 100% عندها ستصيبهم الدهشة و هم يتحدثون كأنهم متأكدون من جينات دمائهم إما جهلا أو إما هم في يد المخابرات الأجنبية و ممولون لبث النعرة الطائفية في المغرب يعني هم يخوضون حربا بالوكالة عن أسيادهم لهدم مفهوم الدولة من الداخل و تقسيم المغرب بعد ذلك.هم لا يهمهم مغاربة أمازيغ أو مغاربة عرب .هم يأخذون الدولارات و المغيببون ن المساكين تابعين هم -جيلالة بالنافخ- الذين هم وقود الحروب الجديدة لتفتيت الدول.دائما أقول يا مغاربة لا تسقطوا في الفخ كما حدت في دول أخرى .تعلموا و تمسكوا بوحدة المغرب رغم مشاكلنا .الأمن و الأمان لا يقدر و الدول التي تسقط لا تقوم.و الله يهديكم .أتريدوننا أن نكون لاجئين في خيام .تخيل أمك و أختك و جدتك و عمتك و خالتك و بنتك جواري و خدمات عند الأعداء ينكل بهن أو بعض منا يخطف و يقتل لسرقة أعضائه..إو فكروا مزيان و احمدوا ربي أن أصلا عندكم بلاد رغم المشاكل. أنشرللتوعية

  • فيصل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:12

    سبق لي ان قمت بتحليل ال ادن قبل 6اشهر وبالفعل كانت النتائج مفاجئة!! لقد وجدت أنني انتمي من جهة الأب الى مجموعات إثنية مختلطة من شمال افريقيا ( الامازيغ) بالاضافة الى العرب خاصة من مصر، و الخليج ثم مجموعات إثنية من السنغال و غرب افريقيا. ومن جهة الام انتمي الى الأمازيغ+ لبنان+ اليونان+ اسبانيا+ البرتغال+ اليهود الأشكنازي + النرويج بالاضافة الى مجموعات اخرى انقرضت كانت تسكن قرب الدنمارك. بالفعل كلنا من آدم لكن هذا التحليل يعطيك تقريبا لشجرة العائلة ل 10000 سنة خلت. للتذكير فأنا لا أتكلم ألأمازيغية إطلاقا ولكن كنت أعي دائما بأنه لا وجود لسلالة نقية خالصة. لمن يريد اجراء التحليل فهو يكلف حوالي 200 دولار أمريكي و تجريه جامعة هارفاد. تكون النتائج جاهزة بعد 4 الى 6 أسابيع.

  • المتمرد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:14

    بالنسبة للخريطة الجينية فهي التي تحدث عنها المقال فهي ضمن مشروع
    الاطلس الجيني لتاريخ الاختلاط البشري هو من اضخم المشاريع في علم الجينات في العالم
    اسم المشروع:A Genetic Atlas of Human Admixture History
    نتائج المشروع منشورو في مجلة science الموتوقة الدراسات

    مايهمنا هو المغرب

    اكثر الدول التي لديها اختلاط جيني مع المغرب هي اسبانيا وتونس والجزائر وليبيا ومصر ونسبة الاختلاط الجيني مع الشرق الاوسط لايتجاوز%9,2مع العلم ان الاختلاط الجيني يعني الجينات الشمال افريقية التي هاجرت الى الشرق الاوسط والعكس ايضا ونسبة هذا الاختلاط ضعيف جدا فالدول المجاورة واسبانيا هي اكبر دول نختلط معها جينيا ثم الدول الافريقية واخيرا الدول العربية
    لمن يريد ان يعرف المزيد فلكيب:"أول خريطة لتاريخ تمازج الجينات في العالم"
    وهذا الموضوع سبق ان تحدتث عنه "Medi1 Radio"
    للاطلاع عليه نكتب
    "أول أطلس جيني للبشر – المغاربة و أصولهم Origine des marocains"

    اذن فنحن كمغاربة لسنا عرب عرقيا(ماعدا اقلية صغيرة جدا) الا من ابى ان يكابر ويعاند رغم الادلة العلمية الواضحة
    هذا المشروع ساعدة في التعرف على الكثير من الاحداث التاريخية

    يتبع

  • كريم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:23

    ياك بعدا..؟ و حيدوا لينا الفيزااا

  • المتمرد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:35

    الخريطة الجينية مكنتنا من التعرف على الكثير من الحقائق التاريخية من اهمها بالنسبة لشمال افريقيا هي امبراطورية قرطاج وعلاقتها بالفينيقيين حيت ينفي عالم الوراثة "سبنسر ويلز" وهو صاحب مشروع الخريطة الجينية العالمية اي تاثير جيني للفينيقيين في شمال افريقيا واقتصر تاتيرهم حسب ما قاله على الجانب الثقافي فقط اي ان قرطاج سكانها امازيغ محليين لا علاقة لهم بالفينيقيين الا التاثير الثقافي

    هذه الخريطة الجينية كشفت كم كذب علينا لسنوات من قبل من ارادو ان نكون عربا ثقافيا وحتى عرقيا والان كل خرافاته تتهاوى امام العلم وحتى مدعي النسب الشريف اكثرهم تبت انهم ليسو عربا اصلا

    ردا على من يقول اننا مختلطين والمغرب متنوع وو
    المغرب صحيح انه فيه تنوع عرقي لاكن الغالبية من المغاربة اي مايصل الى %80 هم من نفس العرق وهم شمال افريقيين اصليين اي امازيغ والباقي متنوع بين افريقي واروبي وعربي

    التعصب هو ان نكابر وننسب انفسنا زورا وكذبا لاناس لاعلاقة لنا بهم عرقيا وهم العرب فالعرب الحقيقيين في المغرب مجرد اقلية صغيرة لاكن الواقع ان معضم الشعب المغربي ينسب عرقيا للعرب وهذا منتهى التخلف

  • noran Imazighan
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 04:48

    I cannot accept this and I refuse to share with those ariban same blood DNA ;I think the research is not finish yet ,and if I have some Arabic blood in my body I want to know if there is any way to take it off
    jratl are living also in my skin I hate my self
    so proud to be Imazighan

  • كريم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:00

    الأمازيغ ليس عندهم مشكل مع الوافدين من العرب و الإفريقيين أنا أتحدث كأمازيغي و قد يكون أجدادي ليسو أمازيغ ولكني ولدت في أرض أمازيغية تتكلم أمازيغة سمية مدنها و القرى و مناطق بأسماء أمازيغية منذ الأزل المدن أسماءها أمازيغية تطاوين بعد مسخها أصبحت تطوان الشاون و مسخوها وأصبحت شفشاون تينغير و الريف بعدما كانت تسمى أريف بالأمازيغية تعني المنصة كونها أول منطقة كانو الغزاة يرسو عليها إفران التي تعني الكهوف أزرو التي تعني الحجر و أطلس الذي يعني المظلم و الكثير من المدن و المداشر سميت باللغة أهلها وهي الأمازيغية أما عن التعايش أمازيغ يتعايشون مع أي جنس و لون المشكل الأمازيغ مع بعض يريد أن يزرع لعرقه في تربة أمازيغية كأنها شجرة طويلة المدى مع أن جذورها قصيرة جدا

  • مغربي 007
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:01

    حبدا لو لن هؤلاء الباحثين عملو على جنية رئيس الحكومة بن كيران لمعرفة أصوله حتى نتمكن من معرفة دوافعه المخفية والتي جعلت منه عدو للشعب المغربي لما جلب له من ضياع وبطالة وزيادات في الأسعار وألم إفساد التقاعد والازبال الإيطالية وخدام الدولة ووووو وإلغاء صندوق المقاصة حتى يبقى يقصي غير بوحدو .

  • filix
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:04

    ان الثورة الجينبة قد تمكنت من تحديد الاجناس البشرية منذ ظهور الانسان العصري .وهكذا فان الساميين يحملون الجينوم G.وهم العرب والعبىيون ابناء العمومة.والاروبيين والهنود والايرانيين والباكستان . . .يحملون الجينوم R.بينما شمال افريقيا فانهم يحملون الجينوم E.واستراليا W….
    لكن عندما اجريت التحاليل علئ بعض العينات في اسرائيل .كانت النتيجة صادمة ولم يكن الجينوم G الا بنسبة قليلة .نفس الشيء بالنسبة لعدة دول عربية .لكن اليمن فهو البلد الوحيد في العالم الذي توجد نسبة الجينوم G عالية جدا تقترب من المائة في المائة.بينما الجينوم E الذي بميز الامازيغ فيتواجد بنسبة كبيرة في امزميزنواحي مراكش ….
    ان اختلاط الجينات ناتج عن تنقلات الانسان عبر الالاف من السنين .وهكذا فان الاجناس البشرية ناتجة عن عدة عوامل .اهمها الاصل الجيني .فمثلا الالمان والانجليز والسويديون…هم اريون من اصل هندي وايراني .والساميون هم خليط من شعوب بلاد الرافدين و الصومال…..

  • Amazighi
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:36

    Je me suis toujours considere comme amazigh a 100%, etant originaire du Souse. Je viens de faire une analyse des mes chomosomes, le resultat m'a vraiment stupefie: oui les chomosomes amazigh etaient present, mais aussi les chromosomes des Banou Quraich, des juifs, des espagnol, morisque italien, senegal, guinee, vicking, et meme neandertalien. Alors la, quel melange!

    Je vous conseille tous d analyser vos chorosomes pour connaitre vos origines, loi

  • Philosophus
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:53

    شكرا أخي على هذا الموضوع، من خلال قرائتي لجميع التعاليق 32 تعليقا حتى الآن يبدو أن تعليقا واحدا قرأ المقال كلية وفهم معناه وتفاعل عن وعي معه، أتمنى أن لا يحبط هذا المستوى من عزيمة الكاتب، حيث يجب علينا أن نفكر في طريقة أكثر ذكاء تمكننا من حصار الفكرالهروبي والترحالي ومواجهته بالحقائق العلمية، مثلا كان بالإمكان الإستعانة بتجربة حول القرابة الجينية بين اليهود والفلسطيينيين بالشرق الأوسط، فتبين أن بعض الفلسطينيين تربطهم علاقة ببعض اليهود أكثر من اليهود أنفسهم والعكس صحيح …فالدين جاء ليفرق بين الابن وابنه والرجل وزوجته والام وابنها والشعوب وذاتها …
    شكرا على المقال…

  • عاشق وطن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 06:12

    جميل ما أكدته هذه الأبحاث و إن كانت هذه النتائج بديهية لأن أصل الناس واحد ( آدم و حواء ). و فيما يتعلق بالسؤال إلى متى سنستمر في الاعتقاد بأن ديننا هو أفضل الأديان؟ فأقول بأن المسلم نعم سيظل يعتقد بأن دينه هو أفضل الأديان و أنه الدين المرتضى للعالمين. قال تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا. و قال: ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين. و لكن بنصوص دينه فهو يوقن أيضا أنه لا إكراه في الدين و أنه لا يمكن أن يحكم لأحد بالجنة أو بالنار لأنه ليس من شأنه و لا يمكنه ذلك لأن ليس وصيا على الخلائق و لأن رسول الله علمنا أنه: لن يدخل أحد الجنة بعمله قالوا و لا أنت يا رسول الله قال و لا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

  • علي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 06:32

    قال صلى الله عليه و سلم"لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى " والإنسان حين يموت ويصير عطاما لن يستطيع أحد التمييز هل كان أ بيض أم أشقر أو اسود أم…..

  • SADIK
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 07:02

    البحت العلمي رغم انه يختلف عن البرهان في الرياضيات لكون الاول الاول يعتمد على ادوات ملموسة (جينات اشخاص حامض نووي) والتاني يعتمد على المنطق والعقل فانهما يشتركان في شيء واحد الا وهو ان كل من الباحت العلمي والرياضي لا بد ان يعرف وان يضع تصورا لشيء الدي هو بصظده والدي يريد الوصول اليه والا فانطلاقته لن تكون لها نهاية ونتيجة.من هدا المنطق فلا غرابة ان تكشف الخريطة الجينية اسرار الخلق ولكن الخطاء يكمن في ان تنهي التعصب والفساد والاستبداد في الارض لان هده مشيئة وحكمة واية من ايات الخالق في هده الارض والدليل هو الاية الكريمة(واد قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون…….) فقبل ان يخلق ادم كانت الملائكة عاى علم ان دريته سوف يفسدون ويسفكون الدماء عاى الارض ورغم هدا خلق ادم لان الله يعلم ما لا يعلم لا الملائكة ولا الجن ولا الانس ولا يشرك بعلمه احد.

  • أدربال
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 07:59

    كلنا من اصل واحد هدا صحيح .
    و الاكثر صحا و القابل للاستيعاب هو ان اصلنا . باكتيريا . باكتيريا كانت تعيش وسط الماء .
    و بعد ملايين السنين تطورت و اصبحت اكبر حجما و تستطيع العيش في البر و الماء ثم تطورنا و تطورنا مع مرور ملايير السنين اصبحنا على الشكل الحالي .
    ولا زلنا نتطور
    كان وضعنا سيكون احسن لولا ظهور بعض الايديولوجيات التي همها الوحيد هو تدجين الناس و جعلهم يعيشون حياة القطيع لتسهيل استعبادهم .
    وجعلت منا ناس جردت عقولها من وظيفتها التي تميزنا عن ابناء عشيرتنا الحيوان
    …….
    لهدا فالانسان الحداثي لا يؤمن بالعرق .
    اما قولي و اعتزازي بامازيغيتي فهي بطاقة جيناتي التي تنتمي لشمال افريقيا
    وعندما اقوال انا امازيغي . فالعنصري المتعصب يعتبرها عنصرية لاحساسه بالنقص و عدم الانتماء . . و لست انا العنصري . يعني المشكلة مشكلته هو .
    و ادا كان اعتزازي بامازيغيتي عنصرية فاعترف لكم و بصوت عالي اني عنصري .

  • دليل العنفوان
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:21

    Anti-Baat

    يبدو انك لم تستوعب جيدا ما جاء في المقال اعلاه و لم تعتبر من الحالات التي

    ساقها النص فتحدى من تشاء مادمت لم ترفع تحدي الجهل فيك

    وتحياتي

  • Mohamed
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:03

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .
    لكل شعب خصائصه الجينية الوراثية و كدلك السلوكية …

  • ابتسام
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:13

    تجمعنا الانسانية مهما اغتلفت الاعراق او الاصول

  • Momo
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:21

    وهل يصح في الاذهان شيء ادا احتاج النهار الى دليل!!!كلنا من ادم/و,حواء.من السد والهد من الشمال الى الجنوب ,الطبيعة والهجات لعبت دورا اساسيا في اشكالنا,واللهيجاقما يريد

  • بيضة الديك
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:26

    قلناها مرارا واعدنا قولها على صفحات هسبريس ونعيد قولها اليوم

    ان الجزم بالاعتقاد في الانتماء لعرق محض كالاعتقاد في وجود بيض

    للديك فالمغرب بلد التنوع في كل شيء

    وتحياتي

  • Mohammed
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:36

    قال تعالى: وخلقناكم شعوب وقبائل لتعارفو. لم يقل خلقناكم لتستعمروا اراضي الشعوب الأخرى باسم الفتوحات ونشر الفقه. للأكراد أرض يحتلها الأتراك والاكراد سيواصلون حربهم حتى يطردو المستعمر. في المغرب ليس هناك استعمار وإنما استحمار للشعب الامازيغي الذي يدعي أنه مستعمر عربي شريف من السعودية يملك الحق ان يستعمر العالم. مادامت هناك شعوب تقهر مثل الامازبغ، الاكراد، الفلسطينيون فإن الحروب لم تتوقف. المعتدي هو الذي يجب أن يعيد ما اغتصب. خدام الدولة مثلا يسرقون اراضي الشعب المسكين ثم يامرون كاتب بنشر خزعبلات المواطنة…

  • amazigh
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:51

    le probleme c est pas la race. on est tous des humains, mais chaque peuple a le droit de conserver sa culture, sa langue, ses traditions … nous les amazigs on veut conserver notre identité, on veut pas etre arabiser. mais des arabs croient grace a des conneries (des faux hadith) qui contre dit le coran sont la mieulleur race et la milleurs langue.

  • agouli
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:58

    كلكم من ادم وادم من تراب. اللهم اجعلنا ممن يهتدي بهديك ويستن بسنة رسولك الكريم

  • Momo!
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:58

    Bonjour à tous ,j'avais déjà posté un message, disant que je ne suis pas d'accord avec la théorie de l'évolution de l'espèce ,du malade Darwin après une insolation ,suivi de son délire ,il a dit que l'homme descend du singe ,ma question ,pourquoi trouvent on encore des primates ? Je conclus ,peut-être y avait un temps limite ,les retardataires resteront des singes ,,résultat Darwin n'a lu ni la bible ni le coran ,,vous allez me dire c'´été un scientifique ,,

  • عزيز
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:05

    انَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَرْضِ ، فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الْأَرْضِ ، جَاءَ مِنْهُمْ الأَحْمَرُ وَالأَبْيَضُ وَالْأَسْوَدُ وَبَيْنَ ذَلِكَ ، وَالسَّهْلُ وَالْحَزْنُ ، وَالْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَبَيْنَ ذَلِكَ) رواه الترمذي (2955) وأبو داود (4693) وصححه الترمذي والألباني في "صحيح الترمذي" .

  • بولعوان
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:18

    لو أجري هذا الاختبار على المزغوية في المغرب لوجدتهم ملهم من أصول عربية خاصة المتطرفين منهم، وهذه الحقيقة التي توصل إليها العلم الآن معروفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلكم من آدم وآدم من تراب.

  • امازيغ
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:22

    هذا يجب معرفته المتطرفين العرب المغاربة الذبن ينكرون على الأمازيغ العيش في أرضهم بكرامة و يحافضوا على هويتهم العريقة و الوقف على إستغلال الإسلام لتدمير هوية المغرب العريقة… لا ل تطرف العربي و عاش المغرب المتعدد

  • ادم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:46

    بحكم اقامتي بكاليفورنيا التقيت مرة شابا مكسيكيا و تحدثنا قليلا و سألني عن اصولي فقلت له مغربي و كم كانت صدمتي كبيرة حين قال لي انه اجرى تحليلا للبصمة الجينية و اسفرت على انه ينحدر من المغرب و ابدى رغبته الشديدة لزيارة بلد اجداده و قال لي ان صدمته كبيرة كان اعتقاده انه ينحدر من اسبانيا و هدا ماتقوله له عائلته …….

  • مريم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:01

    علم الجينات لا يتعارض مع نظرية داروين بل يؤكدها, الطفرات الوراثية العشوائية تحدث ولكن يتم اختبارها بالإصطفاء الطبيعي, فالطبيعة تفضل الطفرات الايجابية التي تساعد على التأقلم و النجاة و الانتاج التكاثري, مع تكرار هذة العملية على مرار ملايين السنين يتم التحول التدريجى من جنس الى جنس اخر تحت الية الاصطفاء الطبيعى الذى يوجة التغيرات نحو التطور تحدث لكن ما زال هناك بعض النواقص والتي يصعب على العلماء الإجابة عنها بشكل موضوعي ودقيق على الاقل بما يملكونه من أدلة حتى الآن. ومع هذا فالسجلات الأثرية تجعل العلماء يقرون ويؤكدون وبكل ثقة على أن الإنسان الحديث و القردة أو ما يعرف بالقردة العليا تطوروا من سلف مشترك منgreatapesعبر سلسلة من التغييرات والتحولات على امتداد ثمانية مليون سنة.

  • ناصح امين
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:13

    ان مثل هذا البحث القيم منذ2014 الذي خلص الى اول خريطة للتاريخ الجيني للمجموعات البشرية حول العالم الناتج عن: اختلاط جيني ل95مجموعة عرقية في عالمنا الحاضر اي ان البشرية الحالية تنتمي للعاءلة الانسانية نفسها واقول بالتاكيد ان هذه السلالة البشرية تنحذر من خليط جيني لبضع وثمانين جينوم لاصحاب سفينة نوح عليه السلام ومن بينهم سيدنا نوح الذي ينتمي اليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله وباقي الانبياء والرسل من قبله وتبقى باقي البشرية منحذرة من سلالات اصحابه في السفينة اذا فكل البشرية الحالية تنحذر من بضع وثمانين جدا…..
    "ان هذه امتكم امة واحدة واناربكم فاعبدون"

  • un marocain pur
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:20

    merci docteur pour votre analyse qui nous a laissé ébahis. mais je peux vous dire que cette analyse n a fait que confirmer la parole de notre prophète sidna mohamed qui dit (vous êtes tous d Adam et adam de la terre) dieu merci pour votre loi éternelle. pour conclure il n y a aucune science qui contredit la parole de dieu qui est le coran. mes chers musulmans soyez solidaires et attachez vous bien des préceptes de l islam c'est la seule issue de sécurité qui vous conduira au bon chemin.

  • بلعمان مابان
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:24

    مااشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا الانسان كلشي من ءادم ونفس واحدة تدور في هذا الكون رغم اختلاف ألسنتنا والواننا يبقى راجع للعوامل الجغرافيا اومال كلسي عندهم رأس ورجلين

  • حسن المسلم الانساني المغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:41

    إن كان من نتيجة توصلت إليها بعد قراءتي هذا المقال، فهو _ المقال _ يفتل في تصديق نبوة سيد الخلق "كلكم لآدم وآدم من تراب"
    صدقت يا حبيبي يا رسول الله
    أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمدا رسول الله

  • محمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:55

    صحيح اننا جميعا لادم لكن تفرقنا بعده وصرنا اجناسا مختلفة لضروف كتيرة اهمها المناخ حسب الجغرافيا فاتخد كل فريق منا خصوصياته وصار جنسا مختلفا عن الاجناس الاخرى وبعد هدا حصلت تداخلات عديدة كالهجرات والغزوات وما تسببت فيه من تزاوجات نتج عنها هجين الاجناس. واختبار ال ا د ن هدا ماهو الا وسيلة لتحديد نسبة كل جنس في كل فرد منا . ادم واحد والاجناس متعددة ولا باس من ان يقوم الشخص بمعرفة خريطته لنكتشف كم نحن مخطئون في اعتقاداتنا بخصوص اعراقنا وكم هي بعيدة عنا اوطان اجدادنا وان لنا اخوانا لا تمنع بيننا وبينهم الا سياسات الدين لايقدرون معنى الاخوة والمحبة والسلام وكل القيم النبيلة.

  • مغربي 007
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:41

    يصعب على جميع علماء الكرة الأرضية تحديد هوية الجينوم الذي يحمله ساسة وخدام الدولة في المغرب لأن هذه المخلوقات الفريدة أثبتت الملاحظة و التجربة ان لها قدرة خارقة على تغيير جينوماتها اكتر من الف مرة في اليوم وذلك بتناسب مع مصالحها الآنية والبعيدة مما حيرت الشعب المغربي وجعلته يصاب بحالة اكتئاب مزمن وجعلته يفقد الثقة في نفسه ويتجه جزء منه نحو الاكرساج حتي يخلق لنفسه توازن نفسي ومالي يجعله يحس انه يستفيد بدوره من هذه البلاد طبعا في ضل غياب فرص النجاح بل غياب حتى فرص عمل لسد الرمق.عجبي منك يابلادي

  • abdelkarim
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:52

    كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ…..
    وإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:52

    الأمازيغ ينتسبون إلى أرضهم وليس إلى عرقهم
    ماذا يعني أن نقبل بالهوية العرقية؟ إنه يعني أن هوية المغرب يحددها المهاجرون واللاجئون وأنها متغيرة بتغير الأعراق الوافدة. بمعنى: كل من هب ودب وهاجر أو هرب إلى المغرب يحق له أن يغير هوية المغرب وهوية العالم الأمازيغي. إلى ماذا تقودنا "الهوية العرقية" في النهاية؟ إنها تقودنا إلى استنتاج رهيب وهو: المغرب لا هوية له. هوية المغرب الذاتية منعدمة! ولا تتحدد إلا بالأعراق والقبائل والعائلات التي هاجرت إليه واستوطنته. المغرب أوطيل Hotel أو ملجأ للقطاء المنبوذين أو اللاجئين والمسافرين الذين تقطعت بهم السبل. وهذا يعني أن نزلاء الأوطيل أو الملجأ المتغيرون سيحددون هويتَه! وبدون هؤلاء النزلاء والسياح والمهاجرين واللاجئين لا هوية للمغرب ولا شعب له ولا تاريخ له ولا حضارة له!
    هذا ما تؤدي إليه "الهوية العرقية". ولكنه كلام فارغ يناقض التاريخ لأن المغرب يملك فعلا هوية تاريخية جغرافية أصلية ذاتية خاصة به. إنها الهوية الأمازيغية التي تميزه أتوماتيكيا عن بلدان العالم الأخرى خارج العالَم الأمازيغي. وكل من هاجر إلى المغرب فهو مهاجر إلى الهوية الأمازيغية ومنضم إليها.

  • السيف القاطع
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:22

    لadnالامازيغي يطغى على شمال افريقيا ,لماذا سميتموه المغرب العربي,اليس هذا بهتانا يمقته الاسلام العادل,

  • el habib
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:29

    اعتقد ان الهدف من هده الدراسة هو تدكير الغرب بالقرابة التي تجمع الناس حول العالم وهدا قد يزيل نوعا ما التمييز العنصري و كدلك التطرف الدي اصبح يهدد امن العالم.

  • hamid@
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:37

    مثل هاته الأبحاث تبين تفاهة الأديان عنصريتها مع ذلك هنالك من يصر على انه من خير أمة …العلم سوف يعري الدين بحول الله

  • tachfine
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:45

    pour – بولعوان
    la meme chose pour les extremistes arabe , si on leur fait l'analyse de leur ADN on vas trouver qu'ils sont de race amazigh y compris toi
    pour – دليل العنفوان
    toi aussi tu n'as rien compris de cette article , tu continue a souffrire de la meme malade '(amazighophobie) comme d'habitude , aller faire l'analyse de ton adn pour prouver que tu es vraiment arabe pur
    moi personnellement je deffend tamazight comme identité et origine de mon pays , meme si la science montre que je suis arabe , je me considère pas arabe , je n'ai rien a voir avec les arabes

  • مغربي وجدي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:47

    عجبا من أمر من يقولون انهم مسلمين وينحازون إلى دراسات قام بها ملحدين أو يهود او نصارى المهم غير مسلم و يتركون ما عندنا مما أنزله الله على سيدي الخلق عليه الصلاة والسلام و على آله و صحبه نحن نعلم أننا من عرق واحد اذا لماذا البلبلة والفرق واﻻفضلية ﻻ يكونان اﻻ بالتقوى انتهى

  • عبدالله منصور السالمي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:50

    التنوع العرقي وتنوع اصناف الحيوانات واصناف الشجر
    والنباتات حكمة الهية ونحن لانتعصب الا حينما نرى
    الالاف الشابات المغربيات يهجرن بلدهن المغرب مظطرات لاسباب مادية للتزوج مع زنوج الصومال والحبشة والسودان.في الطاءرة من كندا ترى الكثير من هؤولاء قادمين للزواج في ظرف اسبوع ليعودون
    بالفتاة المغربية وهم عنصريون اذ لايختارون المغربيات السود مثلا.اننا ضد اختلاط الاجناس بسبب الفقر والجهل ومااحوج المغرب لشبابه.حتى من بنكلاديش ومن باكستان سمعوا عن السلع المغربية الرخيصة وصرنا اضحوكة الشعوب فكفانا استحمارا وتكرار اسطوانات مشروخة.كل شعب يفتخر باصوله وضحية الاختلاط هم الاطفال.وفي المستقبل لن يتشابه المغاربة بسبب هذا المسخ

  • Tawfiq
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:51

    على المغاربة القاطنين ب امريكا و كندا ان يتصلوا بشركة 23andme او شركة ancestry للمسح الجيني الكروموزومي، وسوف يرون العجب العجاب: نحن خليط امازيغي عربي افريقي اوروبيي ويهودي . لا تخافوا من صدمة النتيجة. يمكن كذلك بعد المسح الكروموزومي ان تجد ابناء العمومة والخوالة في بيانات هاتين الشركتين.

  • abou reda
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:37

    كانت الاديان ولازالت السبب الرئيسي للاقتتال والتناحر بين ابناء العائلة الانسانية.
    لان التركيبة -الجسدية والنفسية والعصبية,هي نفسها لدى كل انسان,سواءا كان
    مؤمنا او كافرا..حتى لدى انسان القبائل البدائية التي استكشفت مؤخرا في ادغال
    الامازون.
    فكلنا بني انسان,نفرح,نحزن,نتالم,نحب….الخ. وتوحدنا تلك المشاعر,ويجب ان
    نتوحد حتى في حقوقنا,وهي اقدس الحقوق الاوهي الحياة,ويجب ان نعيشها…..
    فاذ كان خالق الكون لم يميز بين مخلوقاته..فكيف لدين ما ان يميز خلق عن اخر..?????????????????????

  • تازي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:20

    هذا برنامج رائع تابعت اطواره على قناة تيفي 5 الفرنسية خلق العجب … و هو برنامج لا اظنه يخصنا و قد دعى الرسول الكريم الى احترام الخليفة حتى و ان كان عبدا … الى الغرب الذي طالما نظر الى الافريقي نظرة دونية هذا البرنامج …. اذ كشفت بحوثا اخرى ان افريقيا هي الوطن الام و ان انبياء العنصريين كانت زوجاتهم من الحبشة كبلقيس و هاجر و غيرهن ….نحن نفتخر بعروبتنا بجذورنا الممتدة الى عمق افريقيا و لو اجرى العالم اجمع بحثا جينيا اعتمادا على الحامض النووي لتاكد لبوتفليقة و غيره اننا من اب او ام واحدة

  • Hamid
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:41

    نسي الباحث السبب الأهم للحروب المعاصرة وهي النزعة الرأسمالية المتوحشة التي هي روح النظام العالمي الجديد ، فشركات السلاح والشركات العابرة للقارات لو انتهت كل أسباب النزاع بين البشر سوف تختلق أسبابا غيرها و تذكيها ثم تمول وتسلح جميع أطرافها ، لتجعل من رماد المتحاربين سمادا لنمو صنم الرأسمال ، لكن على ما يبدو فالكاتب المحترم لا هم له إلا إيهام القارئ بأن الدين هو العائق الوحيد المتبقي أمام دخول سائر البشر جنة النظام العالمي الموعودة .

  • العدلوني رشيد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:51

    ههههه دراسة تهذف إلى جعل القلوب تؤمن بأن الإنتساب يقتصر فقط على أصول قريبة و بتسميات حديثة, والحقيقة تفوق ذلك بكثير, ولا مشكل أن نكون من فروع يهودية أو باكستانية أو إغريقية أو حتى إسلاندية, بل الأهم إلى أي أمة ننتمي هل لأمة محمد عليه الصلاة والسلام أم إلى أمة الكفر والشرك بالله؟

    لا تجيبوني الآن آحتفظوا بجوابكم حتى تكونوا في قبوركم

    تحياتي لمن اسلم وآمن بالله ورسوله واتبع المرسلين

  • massir75
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:34

    لا يمكن تجاوز هذه المعضلة بتلك السهولة حيث من يمتلك قوة يفرض قوانينه على الاخرين هل تتخيل ان اسرائيل مثلا ستنهي عنصريتها بهذه التجربة
    و هل تعتقد ان هوية الامازيغ سيعاد لها اعتبارها بعد تجاوزها لهويتها لا اظن
    لان التنصرية تتغذى ذاتيا و تتجبر مع الوقت و غالبا ما تنتج صدامات طاحنة الاكراد العراق تركيا اليهود النازيين مع طمسها لا زالات شذراتها تلوح في الافق
    بالمناسبة هذا البرنامج تابعته في احدى القنوات العالمية ديسكوفري على ما اعتقد
    و خطيكم من دوزيام و الاولى راهم كيكلخو بنادم .

  • hassani
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:50

    اهداف الخريطة الجينية لا تتلخص فقط في اصل وفصل الانسان ومعرفة انتمائه العرقي.
    من فوائد هذه الخريطة هي العمل على معرفة كل الاختلالات الجينية المحتملة في العرق البشري والعمل على تجنبها لكي لا يولد لدينا بشر بعاهات او امراض.
    من فوائد هذه الخريطة هي طرح حلول لكل الامراض الناتجة عن عدم توافق الاختلاطات الجينية للبعض مع البعض.

  • عماد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:06

    كلكم لآدم وآدم من تراب …… صدق الرسول الكريم صلوات الله عليه

  • ابو نور
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:29

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال:كلكم من ادم و ادم من تراب
    الا يدل هذا على رفعت ديننا و سموه
    دعونا الان من النعرات و النظرات الضيقة و النزاعات المفتعلة

  • حنان
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:31

    كلكم من ادم وادم من تراب…هذه حقيقة موجودة في القران منذ قرون…فلاتستغربوا …لان اصولنا واحدة

  • Said
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:45

    إلى ذا التعليق الذي ينادي بأعلى صوت أنا عنصري إعلم لاأحد يسمعك أرسل جينياتك لهؤلاء الباحثين حتى يحددون لك عرقك أمازغي شنوي أو أزبكي او من ندري دارويني آنذاك أعلنها حربا. بالمناسبة أكثر من المطالعة اسلوبك يألم امثالي

  • BERGUEM
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 21:45

    عجبا لبعض المعلقين الدين كلما نشرت هده الجريدة سبقا علميا إلا وتسارعوا للنبش في الثورات الديني عما يثبته أو ينفيه عوض التنويه بصاحبه واستخلاص عبر عقلانية منه واستخدام العقل والمنطق لإثراء الموضوع …الغرب الكافر يفكر ويبدع وهم يبحثون في كتبهم الصفراء عن تفسير لها….ما محل آدم وحواء من الإعراب في الهندسة الجينية …حان الوقت لتستفيقوا من سباتكم يا خير أمة أخرجت للناس.

  • el hadouchi
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 21:54

    الى رقم23 اذا كونت تجهل التاريخ فانت ملئت فراغك بالخراف ولم تهتم بتاريخ وطنك حتى اصبحت تصفق للعروبة كانك في حصار امازيغي من كل جهة واضيفلك لكي تعلم ان الامازيغ لا يطالبون الا بحقوق ثابتة وهي الحقوق في اعادة كتابات التاريخ المغربي باقلام نزيهة ومحايدة واقرار اللغة والهوية الامازيغية اصالة لكل المغاربة والاهتملمبها في جميع المجلات وتعميم تعليمها عامديا وافوقيا لكي يتسنا لجميع المغاربة الاعتناق بهويتهم الاصلية اما العروبة فلها موطنها الجغرافي بالجزيرة العربية ودخولها الى شمال افريقيا عند الغزو العربي لشمال افريقيا واستعمال الاسلام كشرعية لتعريب الانسان وهاذا يتنافا مع روح الاسلام الذي لا يقبل السيطرة كما ينص على ذالك في كثير من اياته الحكيمة والامازيغ يقبلون بلاسلام كدين ولا يقبلون بقتل تاريخهم العريق وهويتهم ولغتهم وكما يعرف على الشعب الامازيغي بكرامته ومسالمته.

  • كلاخ نيكوف
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 22:05

    يا أيها الناس إنا خلقناكم من نفس واحدة وخلق خلقنا منها زوجها. صدق الله العظيم.
    يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قائل لتعارفوا. الآية.
    العنصري هو الإنسان الغربي الذي ينظر لغيره بنظرة التفوق، هذا الإنسان الأبيض الذي اباد الملايين من السكان الأصليين في أمريكا و افريقيا و آسيا و اليوم هو بليد مئات الآلاف في الشرق الأوسط و يتربص الدوائر بتركيا.

  • amgherbi
    الإثنين 1 غشت 2016 - 00:26

    هذه الحقيقة لم تفاجاني كثيرا فلطالما اعتقدت بعدم وجود عرق صافي بداية بنفسي ولهذا فمع اني من اشد المدافعين عن الامازيغية لم ولن اخلط يوما بين ما هو ثقافي هوياتي وبين ما هوعرقي عنصري فاعتقادي الراسخ اننا شعب متعدد في الاصول ومتنوع في الثقافة ولن يستقيم حالنا الى اذا تصالحنا مع واقعنا وتقبل كل منا الاخر

  • إدريس الجراري
    الإثنين 1 غشت 2016 - 02:58

    لا يجب الأخد بهده الخزعبلات هدا مشروع صهيوني ومشروع ماسوني لتتبيت نضرية واحد ان الأمازيغ هم سكان اصلين في شمال إفريقيا حسب كل الدراسات السابقة اصل الأمازيغ عرب والجينيوم E او G أو W هده غفتراات هدا البحت لا يرتكز على حقائق علمية وكم من الناس اجريت عليهم هده التحاليل ولما غيرهم ومن صادق على هده الأبحات وهل تمت تحاليل مضادة وحضر فيها علماء عرب ومسلمون ثم انصدق القرأن ام من يدعون العلم هناك العلم القهار وضح لنا السلالات وقال عز من قال خلقناكم من دكر وانتى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا غن أكرمكم عند الله اتقاكم

  • ouadie
    الإثنين 1 غشت 2016 - 14:30

    حاليا كل الحروب سببها الدين و العرق اما المصلحة فمصلحة الانسان كنوع من الرئيسيات واحدة يجب ان يعلم افقر فقراء العالم انه حاليا يعيش احسن من فرعون الذي كان يحكم كوكب الارض كله . فرعون لم يملك مكيف ليبرد عليه الجو كان العبيد يروحون عليه و لم يكن لديه مبيد الحشرات فكانوا يدهنون العبيد بالعسل لتبعد عليه الحشرات و تتجهة لهم و لم يذق في حياته ارخص ماكولات زمننا كل هذا التقدم سببه الايمان بقدرة الانسان و ليس بالغيبيات و القصص و الكلام الفارغ

  • بنانية بنت النبلاء
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 03:23

    أرقى الأنساب المغربية و الشمال افريقية هي الأنساب الأندلسية و في الغالب تكون عربية لأن العرب هم من كانوا الأغلبية في الأندلس نظرا للعربية التي تتجلى في لغتهم و علمهم و فنونهم و الحمد لله أنني أندلسية و عائلتي ليست محتاجة لإجراء التحاليل الجينية لأنها من العوائل العلمية العريقة و العوائل العلمية و الأندلسية و العريقة لا تحتاج الى التحاليل دي ان اي كي تعرف نسبها لأنها تحفظه بنفسها منذ قدم الأزمان و منذ ما قبل التاريخ

  • مغربية عربية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 17:14

    تتحدثون عن نتائىج تحاليل الجينات بالمغرب العربي و كأن كل سكان المغرب العربي قد أجروا الفحوصات فردا فردا و لم يبقى أحد لم يقم بالفحوصات .. لما تقوموا بفحص جميع مواطني شمال المغرب و جنوبه عائلة تلو الأخرى و جنوبة أيضا عائلة تلو الأخرى دون صرف النظر عن فحص أية عائلة مغربية و ظهرت النتائج نفسها هذه التي أفرحتكم يا معشر البربر أنذاك انشروا في جميع مواقع التواصل و الإعلام ان المغرب كله برابر و ليس عرب و لا شرفاء العرب و لا آل البيت

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 7

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين