سلطات الناظور ترفض تعويض أسرة بالملايير لإخلاء شاطئ اصطناعي

سلطات الناظور ترفض تعويض أسرة بالملايير لإخلاء شاطئ اصطناعي
السبت 19 غشت 2017 - 03:30

بعد عملية الإخلاء التي شنتها السلطات المحلية بإقليم الناظور أول أمس الخميس والتي استهدفت بعض مزاولي المهن الصيفية على مستوى الشاطئ الاصطناعي بالناظور، خرج هؤلاء بتصريحات مثيرة يكشفون خلالها حيثيات القضية.

وقال مولاي سليمان، أحد المتضررين المنتمين إلى عائلة واحدة، إن السلطات المختصة بالناظور لم تأخذ بعين الاعتبار ملكية أسرته للأرض التي أقيم عليها الشاطئ الاصطناعي بعد حيازة الأرض من لدن السلطات المختصة مقابل تعويض مهم يلامس 11 مليار سنتيم.

وأضاف المتحدث أن الشاطئ الذي يستغله حاليا لأغراض تجارية عبر بيع بعض المشروبات الغازية والحلويات كان بالأمس أرض عائلته.

وكشف أن السلطات المحلية المتمثلة في القائد وباشا مدينة الناظور طالبته بإخلاء المنطقة وإزالة الخيام والمظلات التي أقامها في الشاطئ، لأنها تشوه المنظر الجمالي للمكان مقابل تعويضه بأخرى أكثر تطورا تناسب مستوى الشاطئ الاصطناعي؛ غير أن ذلك الوعد لم يتحقق، حيث تفاجأ بيوم غد بتكرار مطالبته بإزالة الخيام والمظلات دون حديث يذكر حول التعويض.

وللإشارة، فإن الشاطئ الاصطناعي يوجد به إعلان في لوحة يمنع بموجبه ممارسة السباحة في وجه العموم إلى حدود الآن، لعدم أهلية الشاطئ الذي لم تكتمل أشغاله بعد.

وفي هذا الصدد، صرح مسؤول بوكالة مارتيشكا ميد بأن مياه الشاطئ الاصطناعي تشكل خطورة على المصطافين بسبب عدم تثبيت كميات الرمال المخصصة داخله؛ وهو ما قد يهدد حياة مرتاديه حاليا ويعرضهم لخطر الغرق.

وبالرغم من ذلك التنبيه، فإن عددا من المصطافين لا يترددون في زيارة الشاطئ وممارسة السباحة بمياهه طيلة الصيف الجاري، وهذا ما تغاضت عنه السلطات المحلية لعدم تخصيصها حراسا لمنع الناس من السباحة.

يذكر أن الشاطئ الاصطناعي تم إنشاؤه السنة المنصرمة وما زالت الأشغال جارية به، وإلى حدود الآن لم تعلن الجهات المسؤولة انتهاءها منها؛ وهو ما يعني أن فتح الشاطئ في وجه العموم سيكون غالبا مطلع الصيف المقبل.

‫تعليقات الزوار

20
  • PIK YA WLIDI
    السبت 19 غشت 2017 - 04:49

    مواطن يتم طرده من ارض عائلته بعدما نثرت السلطات بعضا من حبات الرمل فوقها لتحولها الى شاطئ وتمنعه حتى من الاتجار داخله مع العلم انها استحوذت على 11 مليار ثمن هذه الارض، اليس هذا هو الظلم ااذي يمشي على رجليه ! انها الصدمة ! انها الكارثة لهذه العائلة! يجب على ساكنة الناظور التظامن مع هذا المظلوم لاسترداد ارض عائلته او قبض ثمنها والوقوف في وجه لصوص الشواطئ اصحاب الشارات المتنوعة .

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 04:49

    اسمحوا لي ايها الاخ العزيز والسيدة العجوز المحترمة ان اعلق على ادعائكما ملكية الشاطئ البحري في مدينة الناظور لاقول لكما لم اسمع بدلك من احد في المغرب سواء في المنطقة الساحلية للصويرة الى منطقة اكادير وكدلك بمدينة الدارالبليضاء التي تتوفر على شواطئء كثيرة ولا احد من المغاربة ان ابيه بنى منزلا فوق الشاطئ لكن الدي اعرفه جيدا هو ان الشواطئ البحرية تابعة للملك العام للدولة ومن اراد استغلالها غليه اخد الرخصة حسب القوانين المعمولة في شانها ولم يبق لكما الا ادعاء ان بحر الابيض المتوسط تركه لكما المرحوم.

  • hichamus
    السبت 19 غشت 2017 - 08:05

    هناك شيء لم أتمكن من فهمه: هل من يشتري أرضا ب 11 مليار يشتغل كبائع بالكروصة؟

  • متغرب
    السبت 19 غشت 2017 - 10:17

    هدا هوا أخطر شيء في المغرب يطردون ناس من أرضهم بي دون مقابل أو يعطونك ثمن رمزي والأرض تسوى الملاين انا لا أفهم من وآراء هده الأشياء القمعية ؟؟؟

    حتى امرأة عجوز طمعو في أرضها بلاد نهب وضلم لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Aubbe
    السبت 19 غشت 2017 - 11:01

    لمن لم يفهم القصة ويتهكم على هؤلاء المظلومين عن باطل اقول لكم: قولوا خيرا او اصمتوا افضل لكم ، فهاته الاراضي المنزوعة لم تكن قبلا شواطئ بل كانت ضمن منطقة تسمى حي شعالة قرب فيلات حي الفطواكي وكورنيش الناظور الجديد ، لتأتي مارتشيكا وعملائها وتسلب المستضعفين فيها اراضيهم مقابل تعويضات تافهة اقصاها شقة خارج المدار الحضاري وبدون تقييم حتى ربع قيمة الاراضي المنزوعة والمنازل المهدومة ، اما بالنسبة لقصة هؤلاء فهي حقيقية فقرار التعويض لايمكن نكرانه ولكن تطبيقه يظل من سابع المستحيلات في دولة مسؤولوها لصوص ومافيا عقارات لاهم لهم سوى ملئ بطونهم ولو بشتى الطرق انطلاقا من تزوير الحقائق واستغلال سذاجة المستضعفين وصولا للسرقة الموصوفة بشتى وانذل وابشع الطرق ،

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 11:03

    الامر يتعلق بشاطئ اصطناعي معنى هذا ان المكان لم يكن شاطئا وإنما منطقة سكنية ومن الواجب وحسب القانون تعويضهم قبل بدء الأشغال .

  • ناظوري
    السبت 19 غشت 2017 - 11:04

    الى السيد احمد، الذي يتساءل عن حيازة المواطن لشاطئ بحري، اقول ان الشاطئ اصطناعي ولازالت الاشغال جارية لاتمامه.
    كانت المنطقة ارض سكنية وكان لهؤلاء ارضهم التي تم الاتفاق على بيعها للجهة المسؤولة مقابل 11 مليار سنتيم.. تم افراغهم لكن لم يتم تسليم ثمن الارض المتفق عليه ثم يمنعون من العمل والاستفادة من مشروع صغير على الشاطئ.
    هذه خلاصة المقال.

  • لعم
    السبت 19 غشت 2017 - 11:10

    السللم السلام عليكم إخواني
    إن كان التعويض لما الام الحنونة عبرت حن احساسها المفقود اتجاه مافيا المغرب وهذا فقط مثل من الكثير
    ومن بعد هاذا سيخرجون لتزييف الراي باكاذيبهم الشيطانية والهزيلة كما وقع في الخميسات مع نجاة اعتابو
    اللهم هذا منكر والمواطن لايستحمل الكثير من تكاثر المصائب والتقدم لا يكون بهذا الشكل والسلام

  • انها السيبة
    السبت 19 غشت 2017 - 11:25

    العقار والمضاربة العقارية كاننتا رذاءما ثورة مربحة للمخزن. إقرؤوا كتاب صديقنا الملك وكتاب واتربورى أميرالمؤمنين. المخزن يستولى على أفضل الاراضى الفلاحية والسياحية، اإنهابلاد السيبة والمافيا. إن الرعية للراعى اليس كذالك؟

  • alwatan
    السبت 19 غشت 2017 - 11:26

    ا لى 3 – احمد

    ربما لم تفهم جيدا
    اولا هذا شاطئ اصطناعي استحدث قبل سنة و لم يكن موجودا و هذه اراضي تقع ضمن حي شعالة و البحر الذي تراه ليس البحر الابيض المتوسط انما هي بحيرة مرتشيكا و المحكمة الادارية بالرباط حكمت لهذه العائلة بتعويض 11 مليار لم يتسلموا منها اي درهم بل فقط تم بناء منزل لهم عوض الذي هدموه

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 12:20

    حتى هادو گولوا عليهم انفصاليين هذا الحگرة هي اسباب البلاء المسؤولين فهاذ البلاد براو على العيب ما بقى ينفع فيهم لا خطاب و لا كلام ما ينفع فيهم غير قطيع اليدين و الفالطة بالگبوط

  • كنت اقصد الميناء للسفر
    السبت 19 غشت 2017 - 12:30

    و انا امر منذ زمن على الطريق الرابطة بين الناظور وابني انصار ,كنت الاحظ على اليمين وانا قاصد ابني انصار بيوت متواضعة ذات لون ابيض تقطنها بعض الاسر
    وهناك من يعرض على قارعة الطريق فاكهة الصبار والتين ,وتوجد بجوار البيوت زرابي متواضعة اعتقد انها لتربية الماشية .فهل تلك المساكن هي محل خلاف يا اهل الناظور???????????

  • ماسين
    السبت 19 غشت 2017 - 13:02

    هنا حلين لا ثالث لهما؛ تسليم التعويضات المتفق عليها لهؤلاء المواطنين أو تركهم يستغلو اراضهم كما يشاؤون لأنها ببساطة ملكيتهم. وغير ذالك يسمى السطو على أراضي الآخرين اي السرقة بالعلالي. والسلام

  • مجرد ملاحظ
    السبت 19 غشت 2017 - 13:02

    اتاسف لبعض القراء الدي لم اجد ما اقوله في حقهم سوى انهم يتصفحون و يقرؤون شيءا و يفهنون شيءا اخر مثل المحترم احمد و اشخاص اخرون ، خلاصة القول ان البحر موضوع الحديث شاطىء اصطناعي يعني لم يكن له وجود فيما قبل و المنطقة كانت بها منازل سكنية تعرض اصحابها للافراغ بعد الاتفاق على ثمن التعويض الدي لم يحصلوا عليه الى حدود الساعة.
    لدلك صاحب التعليق الدي يساءل ان ما حاجة من يمتلك 11 مليار بعربة مجرورة يا اخي الناس مشادينش حتا فرنك و فهم

  • زيتب
    السبت 19 غشت 2017 - 17:29

    ردا عليك أستاذ أحمد فمعلوماتك خاطئة فنحن من سكان منطقة أمادير و نملك صما لأرض على بحر تانراخت و الذي يدعى كيلميتر 17. و كانت الارض تمتد الى 5 امتار داخل البحر و قد كان ملكا لعائلتنا وقد اشترته الدوله لاقامة فنادق من 4 او 5 سنوات و قد تم تعويضنا كما عوضت الدوله العديد من العائلات ( نعم لم نكن لنبيع ارضنا وكنا نانل في استغلالها لكن الوضع كان اجباريا)الاي كانت تمتلك تلك المنطقه الرائعه و طبعا كانت ملكيه من اكثر من 500 سنه و كانت اوراقها كلها محفظة اما من لم تكن لديك العقود المحفظه فلم يستلم أي درهم .كما حصل معنا في أرضنا التي كنا نملمها مند العهد القديم و قد اقيم عليها " جولف تامراخت" ولم نتمكن من اهد اي اعويضات لان جدتا الاكبر لم يسحلها في المحافظه في عهد الحسن الاول.
    هذا كان للتوضيح فقط .

  • Omario
    السبت 19 غشت 2017 - 18:06

    بأخي الشواطئ لا تباع ولا تشترى ممنوع تملك أرض على الشاطئ تخيل مليون شخص يملكون أراضي على الشواطئ المغربية بأكملها من السعيدىة الى الداخلة وانت أردت أن تدخل الى الشاطئ من أين تدخل؟

  • عمر الحركة
    السبت 19 غشت 2017 - 18:26

    ا لى رقم 2 اذا كان الشاطئ ملك الدولة عليها تهدم جميع المنازل المبنية على الشاطئ اكيد اتيت من لصحراء تجول في المغرب لتعرف

  • الالماني
    السبت 19 غشت 2017 - 18:30

    اللي مافهمش الموضوع وكيعلّق!
    هذا غي شاطئ اصطناعي، السلطات شرات الارض من هاد الناس وحفراتها وعمراتها بالما و بالرملة ودارت الرملة فالجناب صاوبات بحر اصطناعي!
    التمن ديال هاد الارض حُدد ف 11مليار سنتيم، العائلة مزال ماخدات فلوسها اللي تم الاتفاق عليهم وأفراد العائلة مزال كيسترزقو الله فداك الارض علاما يشدو فلوسهوم (وخا عمرهم غايحلمو بشي ريال) وهادشي معروف فالمغرب.

  • مواطنة
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:47

    كيف يقولون ان الشاطىء ملك لهم وهم اصطناعي اي ان الدولة او وكالة مرتشيكا هي الي جابت الرمل و دارتو تماك اصلا الكورنيش مكانش كان بحر ولكن الوكالة زادت في مساحة الارض بواسطة الحجارة والاتربة والرمل .. ملكية ديال شي حاجة اصلا مكانتش

  • عاشور
    الأحد 20 غشت 2017 - 15:12

    على المسؤولين أن يتدخل الإنصاف المتضررين وإرجاع الحق لأصحابه خاصة وأن العائلة تنتظر تعبيد الطريق وتسهيل المأمورية حتى يتخطى كل الصعاب الإدارية و الحزازات العاءلية حتى تكون الإدارة في خدمة المواطن و ارجاع المياه إلى مجاريها بتسهيلات مادية وموضوعية بعيدا عن البيروقراطية و التلاعب

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات