تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما"

تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما"
الجمعة 18 غشت 2017 - 11:40

مازال عدمُ انتهاء أشغال إعادة تهيئة الملعب البلدي بالناظور يثير الكثير من الجدل في الأوساط الرياضية والجمعوية؛ فبعد إتمام أشغال 44 ملعبا في مختلف مدن المملكة مازالت الأشغال في الملعب الناظوري لم تصل إلى نقطة النهاية، بعد أن توقفت لسنة كاملة لأسباب متعددة.

وطالب محمد الرمضاني، رئيس فريق الفتح الرياضي الناظور، في تصريح لهسبريس، بفتح تحقيق موسع حول الوضعية الحالية للملعب وبخصوص التصميم والأشغال التي عرفها، باعتبار أن المستودعات صغيرة ولا تليق باللاعبين، معتبرا أن الناظور “يعيش حالة مزرية على مستوى القطاع الرياضي، لا من حيث الدعم المادي ولا بخصوص البنية التحتية”.

وباستياء عارم قال الرمضاني إن الفريق الذي يرأسه هو الوحيد بالجهة الشرقية الذي سيلعب في القسم الممتاز، لكنه يتدرب منذ أزيد من 5 سنوات خارج ملعبه، في ظروف صعبة، مطالبا بإعادة النظر في التعامل مع الفرق المحلية بشكل جدي ومسؤول.

وقال الفاعل الجمعوي والرياضي عبد الحفيظ فوركو، في تصريح لهسبريس، إن المجتمع المدني بالناظور استبشر خيرا، خصوصا بعد سماعه بإعادة تأهيل الملعب من طرف وزارة الشبيبة والرياضة والمجلس البلدي بالمدينة، لكن بعد زيارته مستودعات اللاعبين والحكام وجد أنها لم تحترم المعايير المتعارف عليها في الملاعب الرياضية، موجها رسالة إلى المهتمين بالشأن المحلي لتجاوز الوضع الرياضي الذي آلت إليه المدينة.

وفي لقاء أجراه موقع هسبريس مع ناجم سافري، رئيس قسم الشؤون المالية بالمجلس البلدي للناظور، لمعرفة أين وصلت الأشغال بالملعب، أفاد بأن صفقة إنجاز الملعب البلدي للناظور خلال السنة المالية 2014 تمت بتوفير مبلغ قدره خمسة ملايين درهم، مضيفا أنه تم إعلان الاستشارة المعمارية من أجل بناء مدرجات جديدة وغرف للملابس ومحلات مخصصة للجمعيات الملحقة بالملعب البلدي.

وأضاف رئيس قسم الشؤون المالية في الجماعة الحضرية ذاتها أنه تم الانتهاء من الأشغال بشكل مؤقت بتاريخ 25 غشت 2016، ليتم التسليم النهائي بعد انتهاء مدة الضمان المقدرة في 12 شهرا ابتداء من التسليم المؤقت.

وأفاد المتحدث ذاته بأن المشروع عرف زيادة في حجم الأشغال قدرت تقريبا بـ10 بالمائة في مبلغ الأشغال، والمدة المقدرة في إنجازها هي 10 أشهر، بسبب التوقفات غير المتوقعة، والتي قدرت بـ93 يوما.

أما عن سبب تقسيم الأشغال إلى شطرين، قال ممثل جماعة الناظور المدينة، ناجم سافري: “الأمر راجع إلى عدم توفر الاعتمادات الكافية من أجل إنجاز المشروع أثناء الإعداد له، فيما الشطر الثاني رصد له اعتماد مالي من الفائض التقديري للسنة المالية 2015″، مضيفا أن الجماعة الحضرية لمدينة الناظور بصدد إعلان طلب العروض في القريب العاجل لتتمة الأشغال في حدود الاعتمادات المتوفرة لدى ميزانيتها.

‫تعليقات الزوار

4
  • wood
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:11

    هذه الواقعة هي فقط عينة من عدد كبير من المشاريع التي سواء لم تنجز اصلا او عرفت تعثرا في الانجاز .و هذا الامر يبين ان هناك تلاعب في ميزانية الدولة على اعلى مستوى . فلا يمكن اصلا برمجة مشروع دون وجود الاعتمادات الكافية .اما القول ان الميزانية تم اختلاسها فهذا الامر غير ممكن نظرا للاجراءات المتعبة الا اذا كان هناك توطؤ من اعلى مستوى . فعلى ما يبدو ان هناك نفخ غير حقيقي في ميزانية الدولة لا تعبر حقيقة على الواقع و هذا الامر اشار اليه عدد من المسؤؤلين حيث لا ينجز اصلا من الاستثمار العمومي الى نسبة 50% من الميزانية المخصصة .فاصلا قانون المالية لا يعبر عن حقيقة الاقتصاد الوطني .و بالتالي فالدولة المغربية تمارس التدليس و التزوير داخليا و خارجيا !فمع انخراط المغرب في المشاريع الافريقية يصبح احياء هذه المشاريع الموؤودة من المستحيلات .

  • ريفي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:49

    دنب الناضور ﻷنه ينتمي لجغرافية الريف كما هو شان المشاريع التي دشنها جلالة الملك بالحسيمة،عندما قلنا اللهم هدا منكر جزو بابناء الحسيمة في السجون

  • جرائم المافيا المغربية
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:42

    السلام عليكم ورحمة الله وجمعة مباركة للجميع بقلب صادق نريد أن تكون هسبريس القلب النابظ للصحافة والنشر والإعلان في المغرب نحن المواطنين نتمنى أن تنشر جريدتنا المفضلة جميع المشاريع التي أعطيت انطلاق أشغالها جلالة الملك حتى يعلم بها الجميع وكم كانت تكلفة كل مشروع وكافة المعلومات عنها ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام وكيفية التعامل مع هولاء المسوالين عنها للان بكل أسف لا يوجد في بلادنا من يعمل لصالح الكل فقط لتكذيس الأموال في حسابات ابناءهم واخوانهم حتى لو فتشنا في حساب المفسدين فلان نجد شيء

  • اجي انقول لك
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:57

    اخواني الجغراغية لا محل لها في الثخببر اما مغربي و الا لا. و اما نحن نتمني ان يلحقنا الى دوواورنا الماء و الكهربان اما الملاعب فوذا حلم لا يحق الا ام ارتده الله نحن نحلم بالطريق و بالما و بالكهربا و بالنقل و بالسوق و بالقيادة و بقطعة من اامجلس القروي ووووو
    نطالب بالمساوات في كل المساريع و لبس الا في الفساد و التهميش

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال