سجن ناشط بتهمة التجمهر غير المرخص بالناظور‎

سجن ناشط بتهمة التجمهر غير المرخص بالناظور‎
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:19

بعد جلسة محاكمة دامت أزيد من ساعة ونصف بمحكمة الاستئناف بالناضور، قضت الهيئة الناظرة في ملف الناشط بـ”حراك الناظور” أحمد سلطانة بستة أشهر حبسا نافذا.

وتابعت النيابة العامة الناشط في حالة اعتقال بصك اتهام يتضمن رشق سرية للدرك الملكي بقرية أركمان بالحجارة، لكن المحكمة برأته من ذلك ومن إغلاق طريق عمومي؛ فيما أدين من أجل التجمهر غير المرخص.

وأثناء مرافعة محامييه المنتسبين لهيئة الدفاع بالناظور، أكدوا بالإجماع أمام قاضي التحقيق أن ملف الضابطة القضائية مفبرك وخال من الحقائق ولا يحتوي على الأدلة التي تثبت صحة التهم الموجهة لأحمد سلطانة، مشددين على أن اعتقاله له خلفية سياسية محضة.

وفعل مجموعة من نشطاء الحراك بالناظور وقفة احتجاجية أمام مقر محكمة الاستئناف بالمدينة، تنديدا بـ”الاعتقالات التعسفية التي تشهدها منطقة الريف”، معلنين تضامنهم اللامشروط ومؤازرتهم كافة معتقلي الحراك، وعلى رأسهم أحمد سلطانة، ومستنكرين المقاربة التي تنهجها السلطات الأمنية.

“سلطانة ارتاح ارتاح ..سنواصل الكفاح” و”سلطانة خلا وصية لا تنازل على القضية”، و”رغم القمع رغم السجون لازلنا صامدون”، و”عاهدنا العائلات الحرية أو الممات”، و”تحية نضالية..المواقع الصامدة”، شعارات من بين عدة رفعت خلال وقفة التضامن التي أعلن من خلالها استمرار الخروج إلى الشارع إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبد القادر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:40

    دولة الحق و القانون، 6 اشهر !!!! انها الديموقراطية و الاستثناء المغربي!!!

  • عاقل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:43

    تجمهر بدون رخصة؛ إذن كان عليكم أن تسجنو مسيرة الرباط أليس هم من قالو المسيرة كانت ممنوعة ولم تعطى لهم الرخصة

  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:46

    لا يذكر التاريخ، ولو مرة واحدة، أن دولة قد نجحت في مواجهتها للمجتمع بالعنف والقمع .. ورغم ذلك نلاحظ إصرار السلطات المغربية على مواجهة حراك مطلبي اجتماعي سلمي بقمع غير مسبوق .. كم كان سيكلف مستشفى وجامعة في الحسيمة ؟ كم من الأموال تكلفها عسكرة الحسيمة منذ 8 شهور ؟ .. أليس من الغباء وسوء التدبير الفظيع أن تبذر الأموال وتنهك مقدرات الدولة في مواجهة المجتمع في الوقت الذي كان فيه بالإمكان توجيه تلك الأموال والمقدرات للاستجابة لمطالب شعبية بسيطة ؟؟؟؟ أي عقول هذه التي تسير هذا الوطن ؟ أي ضمائر هذه التي تسير هذا الوطن ؟؟؟؟

  • ابن اجدير
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:58

    اين هو الدستور الذي يضمن حق التظاهر والتجمع وحرية التعبير. هذا حال قضاء القرون الوسطى. الملفات موجودة تلفق للمواطنين بسرعة الضوء.

  • hazolate
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:08

    لماذا لا تعتقلوا المسيرة المناهظة لسكان الريف والمؤيدة للمخزن دون اخد تصريح بالتظاهر ????هذه هي دولة الحق والقانون

  • لكل قناعاته الشخصية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:09

    من وجهة نظري لكل طرف من شركاء اللعبة له قناعاته بغض النظر عن المصلحة العامة:
    – الناشط: الشهرة، نشوة تراس الجماهير ،
    – المتظاهرين: تسجيل الحضور، الخوف من تفويت لقطات دات بت حي، الخوف من الانتقادات من عدم الحضور،
    – الداخلية : ضبط الامن و تفادي الانفلات،
    – الوزراء : ايلاء اهمية للمنطقة ، لكن صوتهم غير مسموع في ظل الفوضى العارمة.
    – الجمعيات : الاصطياد في الماء العكر و ربح نقاط ثمينة توفرها الظرفية،
    – الشعب : الضحية التي تتنتضر مال الامور وسط الفوضى التي خلقها المتامرين و الخونة، و الدعاء لكي لا تنفلت الاوضاع و يتدخل الاجانب من اجل تقسيم الكعكة.
    خلاصة القول كلها يلغي بلغاه. القافز حاضي العيق او الدمدومة قاضي حاجة….. للاسف غياب تام لنظرة شمولية لصالح سلامة السفينة التي نركبها جميعا…

  • مقطـــــب الجبين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:19

    3 – توفيق اسعدي
    هؤلاء لا يمثلون المجتمع هؤلاء يمثلون فقط فئة من المجتمع لذالك لا يساندهم احد ولم تقام المظاهرات من اجلهم ولا يأزرهم سوى أمثالهم من أشيباه الأميين والعدميين وأعداء الوطن وكل من يتستر وراء الشعارات الرنانة والمطالب الاجتماعية، ولذالك فهم يقضون عقوبتهم السجنية على جريـــــــــــــــــمة التجمهر بدون رخصة (نعم التظاهر مرهون بالحصول على رخصة لكي لا يجمع من هب ودب الغوغاء وينشرهم في الشوارع وتعطيل مصالح المواطنين !!
    وكل من يريد ان تتظاهر او يحتل الشارع العام يجب عليه ان يحصل على رخصة كما يقع في جميع بلدان العالم) وإن خرقت هذا الشرط القانوني فستعتقل وسيزج بك في السجن شأت أم أبيت ولا شيئ يمكن ان يبرر التمرد على القانون.
    ________________

    4 – ابن اجدير

    الدستور حقا يضمن حق التظاهر لكن أشترط الحصول على رخصة كما هو معمول به في كل دول العالم. وحتى في أعتى الديمقراطيات الغربية إذا قمت بمظاهرة عشوائية بدون رخصة ستنهال عليك الشرطة بالهراوة والغازات المسيلة للدموع حتى ولو أقمتها في شارع (الشونزي اليزي) الشهير

  • الحاقد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:48

    كيف يعقل ان الاحتجاجات والمظاهرات حق مشروع تخوله الدولة وموجودة في الدستور ومن بعد يعتقلونك ويسمرون لك القالب بزعزعة اركان الدولة وزعزعة الولاء وقطع الطريق على المواطنين و التجمهر غير المرخص وووو .. قالها اب الزفزافي السياسة موجودة في الدول الديموقراطية اما المغرب مازال يعيش في القرون الوسطى

  • Marocain
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:27

    Désolé,mais je ne comprend pas les marocains,le Maroc est un pays comme tous les pays du monde il y a des lois et des devoirs tu fais une connerie qui n'est pas autorisé tu payes cache et c'est la prison si chaqu'un fait comme il veut donc ce n'est pas un état et sa sera l'anarchie et invivable réfléchissez avant de se prendre pour des gens qui ne se croit pas

  • عبد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:22

    لتوفيق السعدي وابن اجدير، لا تتكلموا بدون تفكير وبدون معرفة للقانون، حتى في الدول المتقدمة والمتطورة ديموقراطيا وذات الشعوب الواعية والواعية 'جدا'، ان كنت تريد التظاهر عليك بالذهاب الى مكان مخصص للتظاهر وغالبا حديقة كبيرة. او الحصول على رخصة. ولي اتلف إسول.

  • Samir r
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:45

    في ديموقراطيتنا الفريده من نوعها ستعطي لك رخصه التجمهر إذا كان ذالك التجمهر في صالح من يمد لك الرخصة أما أن كانت ضده فسيعطيك تذكرة دخول بالمجان إلى عكاشة.

  • AL FAYSSAL
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:59

    وهل رخص للبلطجية العياشة الخروج في شوارع المملكة للهتاف بحياة الملك؟ إتقوا الله في رعيتكم يا أولي الامر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة