ثاني ليالي العيد بالحسيمة‎ تضج باحتجاج "الطنطنة"

ثاني ليالي العيد بالحسيمة‎ تضج باحتجاج "الطنطنة"
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 00:18

يصر “نشطاء الريف” بالحسيمة على مواصلة الاحتجاج بشتى الطرق لإيصال صوتهم والترافع من أجل تلبية مطالبهم، التي يتصدرها مطلب إطلاق سراح المعتقلين بسجون الدار البيضاء والحسيمة والناظور.

وشهدت ليلة أمس الثلاثاء الاحتجاج بـ”الطنطنة”، أي قرع الأواني من فوق أسطح المنازل والنوافذ، مع حمل الشموع وترديد الشعارات، وذلك لـ”الرد على التدخل العنيف ضد المحتجين يوم عيد الفطر”، وفق المحتجين.

وواصل المحتجون “الطنطنة” لوقت طويل، مرددين شعارات مطالبة بوقف العسكرة، وإطلاق سراح المعتقلين، وإلغاء المتابعات القضائية الجارية، وتلبية المطالب.

وشهدت مدينة الحسيمة يوم عيد الفطر تدخلا أمنيا عنيفا في حق المحتجين، قوبل برشق القوات العمومية بالحجارة، إذ تم تسجيل إصابات في صفوف الطرفين.

وأورد عدد من النشطاء والمحامين أن عناصر الشرطة بالمدينة قامت باعتقال العشرات، وأطلقت سراح بعضهم، في حين تم وضع آخرين رهن تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة.

فيديوهات لنشطاء مدنيين، عممت على نطاق واسع، وثقت لوضع سدود قضائية على الطرقات بين الناظور والحسيمة، ومناطق أخرى، لمنع المتضامنين مع “حراك الريف” من الدخول إلى المدينة التي تشهد احتجاجات منذ 8 أشهر.

ويؤكد “نشطاء الحراك” أنهم لن يتراجعوا عن الاحتجاج بكل الأساليب المتاحة إلى غاية تحقيق المطالب وإطلاق سراح كل المتواجدين خلف القضبان والاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

29
  • متابع
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:04

    يجب الحذر في التعاطي مع هاذا الملف ..لا اعتقد ان حصار مدينة الحسيمة خطوة ذكية لان البعض قد يستغلها لطلب مساعدات دولية و اعانات طبية مما قد يؤدي الي تعاطف دولي و تدارس الوضع بمجلس الامم المتحدة !!

  • السلام عليكم
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:05

    إلغاء العسكرة إطلاق سراح المعتقلين تشغيل المعطلين بناء مستشفى بناء جامعة طبيب لكل مواطن منزل للسكن مادونية تعويض عن أيام الرصاص لواه الزعتر كاين غير نتوما.

  • حالة الاستثناء
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:08

    يجب اعلان حاة الاستثناء او الطوارئ بالحسيمة لمدة شهرين حتى يهدأ الوضع و تتضح النوايا

  • hafid
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:13

    طن طن طن طن طن طن طن طن . 3500 منصب مالي في التعليم، 1500 مناصب أخرى من باقي الوزارات، مشاريع كبرى من دافعى الضرائب، بنية تحتية لا بأس بها. وزراء انتقلوا لعين المكان، ملك البلاد وبخ الحكومة و فتح تحقيق . واش مافهمتوا والو أو حنا ما فاهمين والو. المهم الحر بالغمزة و العبد بضبزة . إصحاب شعو المهرب و جيوشه الإلكترونية هما أصحاب الطنطنة. تحية لرجال الأمن. غيرو ما بأنفسكم و أصلحو ما بينكم و احبو بلدكم المغرب و وطنكم.

  • ali
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:20

    وبهادا تكون مدينة الحسيمة قد حازت على لقب آخر وهو الطنيطنة فهل ترجعون إلى ردكم يا أيها الطنيطية نسبة لسكان الحسيمة وما جاورها راه الي فراس جمل راه فراس جمال أو هادشي ديالكم بسال.

  • الصنفور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:20

    مرور طاءرات ب52 المقنبلة للناتو بمحادات الحسيمة مامعنى هدا

  • اوباش ونفتخر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:21

    ملف الريف وصل الى جميع العواصم الاوروبية والعالمية والمحكمة الدولية والامم المتحدة . في هذه الاثناء انهم يشتغلون على الحكم الذاتي او الانفصال. ضاع المغرب لان تفكيره تفكير صبياني ولم يتعلم من ليبيا وسوريا. اللهم اني قد بلغت .

  • هند
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:33

    إلا كان غير طنطين في الماعن غير طنطن و برد فيهم غدايدكم و ما تخرجوش للشارع ما بغينا ش الله يحفض ضحايا لا في صف الحراك و لا في صف القوات كلشي ولاد الشعب

  • fassi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:35

    كما لو أن الحسيمة تبيض للمغرب ذهبا!! منطقة تعود سكانها على العيش على موارد المخدرات و تحويلات الجالية و التهريب… حتى و لو تم بناء العشرات من المصانع لن تحل المشكلة لأن ابناء المنطقة تعودوا على الاتكالية.

  • hamid
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:37

    ملاحظتي هي أن عددت كبير من المغاربة غيروا مواقفهم من هذا الحراك وحتى بعض سكان الريف لنا يشوب الملف من غموض. إلا بعض الجمعيات الحقوقية التي تريد إستغلال الظرف للظهور أو من له حسابات مع المخزن. لإنه لحد الآن ام تظهر جهة تأطر هذا الحراك والمظاهرات تتسم بالعشوائية. وتدخل جهات مجهولة عبر الأنترنيت لزرع الفتنة وتهويل تدخل الأمن عبر صور تنشر بها ما تريد وتحدف ما لا تريد. فالدولة بها مؤسسات والمخزن جزء من الدولة ومهما تجبر فلولاه لأكلنا بعضنا البعض. فالشعب لازال لم ينضج بعد.

  • واحد داوي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:37

    في أمريكا قتل شاب أسود على أيدي الشرطة فقامت مظاهرات عارمة تسببت في احراق وإتلاف الممتلكات. تدخلت الشرطة وحاولت تهدئة الامر الا ان بعض المتعصبين والمتزمتين رفضوا الانصياع للأوامر فما كان على الولاية الا ان تنزل بثقلها وأمرت الجيش بالتدخل. فعادت الأمور الى نصابها. أين نحن من أمريكا .لازال بعض الأشخاص يطلقون الكلام على عواهنه ويتحدثون عن العسكرة. لو يعلمون ما وراء هذه التسمية لحمدوا الله على النعمة التي لا زالو ينعمون بها وعلى الوضعية التي يعيشون فيها. كونوا على يقين أنه إذا طفح الكيل وتم إنزال العسكر و طبق عليكم حظر التجوال عندئذ سوف تجدون أنفسكم في ورطة لا مخرج لها. فتعقلوا واجلسوا الى طاولة الحوار وكفاكم تعنتا. فالشعارات والهتافات و….. لا تسمن ولا تغني من جوع. (وكلامي مع ماليه).بيطالي وحامد الله ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا) صدق الله العظيم.

  • BOUKIDARN RIF
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:48

    الصورة ديال المغرب تشوهات هاد العام قدام العالم والدكاكين السياسية وكروش لحرام والمفسدين والنهابين فظحناهم وعريناهم, دابا نتوما يا العياشة سيرو شوفو شي حبل يكون قوي وطويل وقلبو على شي شجرة حتى هي تكون عالية ولا سيرو لجبل توبقال.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:51

    انا بعدا ما بان ليا لا مثقفين لا شباب يفرح خارج في هاد المظاهرات بان ليا غي الشمكارة بحال لي كيخرجو من الملاعب و يبداو يديرو في الشغب زعما يسحبلهم هكدا غادي يديرو شي زفتة حمدو الله على نعمة الامان و الملك راه داير اللي عليه مالو غادي يصلح الريف في ليلة و نهار اما الا باغين تنوضو الفتنة الصراحة الحبس هو اللي يليق ليكم

  • كبور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 01:59

    يجب تسليم مفاتيح المدينة للجيش واعلان حالة الطوارئ وحضر التجوال وتتحرك المخابرات لجمع رؤوس الفتن المندسين وسط المسالمين

  • مغربي من طنجة لكويرة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 02:17

    مجلس آلامن ما حل حتى مشكل بقاليه غير الريف هههه وهادوا بغاو خزيت وهي لي كاينة..حيث المغرب ماشي غير الريف وهما ما شي احسن منا باش نقولوا سمعا وطاعة.. ماكاين غير الله الوطن الملك ولي بغا يربح العام طويل.. الى كان راسكم قاصح حنا راسنا يابس ولو طير معزة طنطن ولا شطح كاع..جبتيها غير فراسك.

  • حاكم قنفوديستان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 02:34

    طنطنو مع راسكم
    فاش تسلا الفلوس وتجوعو غادي تسكتو

  • idriss
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 03:13

    riafa reveillez vous on n est pas l''armé espagnole , c,est les marocains on vas entrer au hoceima vous éduquer

  • Hassan
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 03:18

    على السلطات الامنية التدخل بصرامة لإيقاف هذه المهزلة، لا حقوق للانسان الذي يهدد وحدة الامة، اذا كنتم تبحثون عن المطالب الاجتماعية فقد تدخل الملك واعطى الاوامر و التوجيهات اللازمة، وان كنتم تريدون اشياء اخرى فالعصا لمن عصى

  • مراكشي فخور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 03:47

    ارقعوا سقف المطالب لمطالب سياسية لان النظام تمادى في قمعه اطلقوها و نحن معكم في كل مدن المغرب اين الصروة المغربية اين اموالنا؟ ارجعوا اموالنا من ياناما

  • ABDELILAH LAMZI
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 03:56

    اتاسف كتيرا لما شاهدت تدخل بعظكم الهمجي في حق الفنانة المحترمة سعيدة فكري و مذى تعنت البعض و تالمت كثيرا عنذما وصف احد الاوباش علم بلادي الذي استشهد في سبيله اجدادي بالشرويطه فارجوكم ان تفسحوا المجال للعقلاء منكم واعلم حق اليقين انهم كثر و ان تخرصوا افواه العفن

  • احمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 04:10

    طريقة الطنطنة لم تجدي نفعا. ابحتوا عن طرق اخرى. الطرب الأندلسي مثلا. او الرقص في الشوارع. أو السباق في الطرقات بملابس النوم مثلا. وصدعتونا الناس كتفيق فالصباح الباكر و تقول باسم الله الرحمن الرحيم و يمشيوا يترزقوا الله وانتم بقاو الطنطنو. الله يستر العيوب والله يرد بيكم.

  • hatim
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 05:10

    هدشي مبقاش حوار سياسي مبين دوالة حراك ريف باش يحلو مطاليب اجتيمعية .ولا شكون غرقة لي خصو يربح

  • mohammed
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 06:35

    ستكون اخر الطنطنات لا الامهات هم فى حاجة الى قدورهن لطهى اغدديتهن والشباب الطاءش الحصار بدا يشتد عليهم وكتير منهم مطلوبون للتحقيق وربما السجن مع من سبقوهم ولن نعود الى سماع صراخهم ولا طنطناتهن وتصبح هده الاحداث من خبر كان واخواتهن والسلام عليكم وعليكن

  • marocain
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 07:49

    ارا ما اطنطنو الي يوم الدين .واش زعما ابغيتو اتخوفونا
    راه انتوما اللي غادي اضيعو
    اولادكم يبقاو بلا راسة ،اقتصادكم غادي ايطيح ،و زيد وزيد.
    فين هي منارة المتوسط؟
    و ديو اعقلكم و فكرو مزيان!!!!!

  • مواطنة حقوقية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 08:45

    على الشباب المتظاهر في الحسيمة ومن يؤطرهم من قيادة دون المستوى وجمعيات حقوق الانسان الفاشلة، عليهم أن يعلموا بأن الحق في الاحتجاج في الاماكن العامة لا يمكن ممارسته في العالم، بدءا بالدول الديمقراطية، الا بعد الحصول على ترخيص للتجمهر والتظاهر والاحتجاج. فالقانون الفرنسي مثلا ينص على أن تتقدم الجهة التي تود التظاهربطلب لمدة تتراوح بين 3 و15 يوما قبل تاريخ التظاهر. ويعتبر القانون الفرنسي أن كل تجمهر وتظاهر غير مرخص له اخلال للأمن والسلم ويعاقب بغرامة تقدر ب7500 أورو و سجن لمدة ستة أشهر. في هذا الاطار القانوني تواجه الشرطة الفرنسية المتظاهرين الغير المرخص لهم بالتفريق بالقوة وباستعمال خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع. هذا هو الفرق ببين الاحتجاج السلمي المسؤول واالتمرد الذي ينتهك القانون والمؤسسات ،يستفز قوات الامن و يؤدي حتما الى العنف والعنف المضاد. ما تقوم به ساكنة الحسيمة وما جاورها هو تمرد محض وعلى كل من يتمرد أن يتحمل مسؤولياته بما فيها حق الدولة في اللجوء للعنف حتى لا يتحول المغرب لحمام دم وخراب.

  • امازيغي مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 09:54

    خطاب صاحب الجلالة كان رسالة واضحة الى اهل الريف انه متتبع لقضاياهم…لهذا فلا فائدة من الاستمرار في الحراك و ان استمر الحراك فأظن أن القضية ستخرج عن السيطرة…و اذا تكلم الكبار فلابد من الإنصات…و من يخرج من اليوم فقد ثبت تورطه و سينال عقابه…قضي الأمر الذي فيه تستفتيان…و انطلاقا من تتبعي للحراك لا زيد من 7 شهور اود أن اقول انه حقا فقد مصداقيته…و أما محاولة البعض لجلب أنظار الرأي العالمي فأقول و الله لن ينفعكم لا منظمات حقوقية و لا دول فالكل يعلم انه لا تدخل في الشؤون الداخلية الأوطان و لنا في أمريكا اكبر مثال و هي الدولة الديموقراطية العضمى…فعندما تصبح الأمور تهدد أمن و استقرار البلاد فلم يعد هناك اي تدخل لأي طرف مهما عظم شأنه…و اظن ان من يدعو إلى استمرار الحراك بعد العصبة الملكية الا مراهقين او اميين او عملاء شعو و غيره و سيلقون غيا

  • كبور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 10:56

    ردا على صاحب التعليق المعنون ب"اوباش ونفتخر"حتى ولو وصل ملف هذا الحراك المشؤوم الى القمر لن ينفعكم لا الاتحاد الاوروبي ولا الافريقي ولا العفو الدولية ولا حتى اتحاد الجنون.المغرب دولة ذات سيادة وهذا شان داخلي.المظاهرات اصبحت هواية عندكم ماذا سيفعل لكم هؤلاء. بلجوئكم الى هؤلاء الذين افسدوا العالم الاسلامي بكامله اظهرتم انكم جاهلون وما اخفيتم اعظم وبلجوئكم الى الغير والاستعانة به اسقطتم شرعية حراككم وفندتم كل المزاعم اللتي قيلت.المغرب شريك استراتيجي لاوروبا واسيا ودول اخرى كثيرة.ضنا منكم انا هؤلاء سيتدخلون لاطلاق سراح رأس الفتنة واعوانه بالعكس سيظغطون على شريكهم المغرب ليفض حراككم باي شكل كان لان ليس من مصلحتهم ان تعم الفوضى بالمملكة.راجعو حساباتكم فشعو وكل الخونة ممن معه ليسو الا شياطين يخدمون حساباتهم

  • سويس
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:39

    لو ترفعوا من صوت الطنطين. جدي سمعه ثقيل و يريد ان يشد معكم الاقاع.

  • Rifi wa aftakhir
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:08

    lahawla wala quemwata illa billah. Beaucoup de commentaires stupides! Le peuple du Rif a le drout de protester et de se manifester ainsi que les gens dans autres regions du Pays. Et ceux qui ne comprendent pas ca et utilisent des termes comme 'trahition ' ou 'separatisme' ne comprent vraiment rien et sont les vrais analphabetes et bons a rien.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة