حي العكاري بالرباط يتحول إلى خراب .. فوضى وأزبال وكلاب

حي العكاري بالرباط يتحول إلى خراب .. فوضى وأزبال وكلاب
الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:30

وسَط زقاق يعجُّ بالمارة، يسير شاب مشرّد رفقة أربعة كلاب.. تمر سيّدة رفقة ابنتها الصغيرة، فيقصدها أحدُ الكلاب الأربعة؛ تقفز الطفلة من مكانها، وتطلق صرخة مدويّة، بينما يمضي الشاب المشرد رفقة “قطيعه” من الكلاب غيرَ مكترث ولا مُبال.

هذا المشهدُ لم يجْر في سوق أسبوعي ببلْدة هامشية، بل في حي العكاري، وسط العاصمة الرباط. في هذا الحي، الذي تسوده فوضى عارمة، وتحديدا بالقرب من السوق البلدي والسوق النموذجي المخصص لإيواء الباعة المتجولين، يتعايش البشر والكلاب وغيرها من الحيوانات جنبا إلى جنب.

في زنقة أحمد أوموسى وغيرها من الأزقة المجاورة للسوق البلدي، بالكاد يجد المارة ممرّا ضيّقا على قارعة الطريق يمرّون فيه. أما الأرصفة فمُحتلة عن آخرها من لدن أصحاب المحلات الذين يبسطون سلعهم بشكل عشوائي أمام محلاتهم، وكذا الباعة المتجولين.

في هذا المكان، تُعرض الخضر والفواكه والأسماك والحلويات والملابس والأواني المنزلية والمواد الغذائية وغيرها في مشهد موسوم بالفوضى، بالرغم من أنَّ سوقا نموذجيا لإيواء الباعة المتجولين أنشئ في عين المكان قبل سنوات؛ لكنّه يظل شبْه مهجور.

منذ أيام، نشرت هسبريس مقالا حول هذا السوق. وحسب الإفادات التي توصلنا بها، فقد باشرت السلطات عملية إعادة الباعة المتجولين إلى السوق، وتنظيف القطب المخصص لبيع الأسماك، والذي كان أشبه بمرحاض مفتوح في الهواء الطلق.

بحر الأسبوع الماضي، حضر إلى عيْن المكان القائد والخليفة ورئيسة المقاطعة والكاتب العام للولاية ومسؤولون محليون آخرون، وأبْدى تجار السوق ترحيبهم بحملة إعادة توطين الباعة المتجولين في السوق؛ لكنّهم طالبوا بإعادة تهيئة السوق أولا.

“حْنا بْغينا غي نخدمو، في ظروف ملائمة، فقط، وقد سبق لعمدة الرباط أن وعدنا بتجهيز السوق وإعادة تهيئته ليستجيب لمواصفات الأسواق النموذجية، ولو جرى تنفيذ هذا الوعد لرجع الباعة المتجولين إلى مكانهم داخل السوق”، يقول عبد الرحيم بنكار، رئيس جمعية جنان العكاري وأمين السوق الحامل للاسم نفسه.

من بيْن أبرز المطالب التي يرفعها تجار سوق جنان العكاري إزالة سُورٍ يفصل السوق عن عمارات سكنية مجاورة، أو فتح منافذ فيه حتى يتمكن السكان من الولوج إلى السوق.

وفي هذا الإطار، يقول عبد الرحيم بنكار إن “السوق أصلا معزول، وملّي بناو هاد السور سْدّو علينا كاع البيبان، وحْنا كنبقاو غي نشوفو فالسلعة ديالنا حتى تخماج”.

ومن خلال زيارة السوق النموذجي لإيواء الباعة المتجولين بحي العكاري، يبدو أنه “بُنيَ “كيف اتّفق”، إذ إنَّ حتى المراحيض المتوفرة في السوق ضيّقة للغاية؛ وهو ما يجعل التجار يهجرونها، ويفضلون قضاء حاجتهم الطبيعية في الخلاء، أو في الجناح المخصص لبيع الأسماك.

الفوضى نفسُها، التي تسم سوق جنان العكاري، تنتشر خارجه أيضا. تلال من الأزبال والأتربة والأحجار، وكلاب ضالة في كل مكان، وأزقة محتلة بالكامل. وفي المساء حين يفد الزبناء على السوق، يتحول المكان إلى فضاء يعجّ بالضجيج والفوضى والمشاحنات والشجارات.

“دبَا طّيحْ شي روح هنا”، يقول أحد المتسوقين معلقا على شجار اندلع بين بائعيْن متجوليْن تشاجرا حول مكان عرض سلعتهما. وفي الإطار ذاته، يقول عبد الرحيم بنكار إن “هذا الحي يعاني من مشاكل جمّة، حلُّها سهل، ويتمثل في إعادة تهيئة السوق النموذجي وإلحاق الباعة المتجولين بأماكنهم داخله”.

ويؤيد تجار سوق جنان العكاري الحملة، التي تقوم السلطات لإعادة الباعة المتجولين إلى السوق؛ لكنهم يعتبرون أنها لن تُفضي إلى أي نتيجة إذا لم تتم إعادة تهيئة السوق أولا، وإزالة السور الذي يفصله عن العمارات المجاورة، وفرْض البقاء في السوق على الباعة المتجولين.

‫تعليقات الزوار

43
  • السلاوي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:45

    فوضى و ازبال و كلاب : حال العديد من المدن .

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:46

    لماذا كل شيء يتراجع وينهار في هذا البلد البءيس ؟؟؟
    هل لم يعد للدولة دور لظبط الأشياء ؟؟
    لماذا هذا الفراغ المهول في تنظيم الحياة اليومية للمواطن؟؟؟

  • تمغربيت
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:48

    شيء مخزي أن ترى ازبال في مدننا المغربية والفوضى والصراخ.. هذا يعطي صورة مخزية عن بلدنا وعن الشعب المغربي أيضا تلك الازبال لا تنزل من السماء من يقم برميها نحن لدينا المسؤولية أيضا شيء جيد أن تعرف حقوقك وتطالب بها ولكن كيف ما هناك حقوق هناك واجبات أيضا واتمنى من الشعب المغربي أن يرتقي في تصرفاته..

  • احمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أنا إبن لهذا الحي معانات كثيرة و خصوصا في شهر رمضان المبارك كنا نعيشها في هذا الحي السرقة الأزبال قطع الطرق شيوع المشرملين ذقنا ذرعا منهم و الكلاب الضالة تجوب الأزقة و الغريب في الأمر أن المكان قريب من مقاطعة حي العكاري ولا من يتحرك لدرء هذا الفساد يجب على السلطات المحلية الإسراع في تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحد من تلك السلوكات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • nomade
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:53

    هذه العشوائية تشكل فعلا إحدى الحالات الكارثية التي ألفناها رغما عنا في جل مناطق المغرب، خصوصا في قلب الحواضر. الأزبال تتراكم في أماكن عدة، والأرصفة مملوءة بالباعة المتجولين ببضائعهم الرديئة، وحيوانات هنا وهناك، حتى أننا لم نعد نفرق بين البادية والمدينة، وبين السوق والمساكن. ففي مدينة جميلة وسط المغرب، تجول قطعان من الأغنام والماعز في أزقة الحاضرة، غالبا بدون راع، فتفسد الأغراس، وتعرقل المرور… زيادة على الكلاب الضالة والحمير الجائعة… والظاهر أن المنتخبين يحرصون على الإستثمار في أصوات المتسببين في كل هذه العشوائية، فيغضون الطرف على هذه التصرفات المسيئة جدا على جل مدن المملكة.

  • ماجيسترا المحكمة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:00

    اللي مضرور من هاد الشي امشي للمحكمة ويشكي و هي غادي تعطي التعليمات للسلطة الادارية ( القايد و الباشا) المحلية او الشرطة او الدرك باش اخويو الزناقي و الشوارع و يتقدمو بسبب احتلال الملك العمومي و عرقلة السير و الجولان . اما القياد و الباشوات و مساعدي السلطة المحلية المقدمين و الشيوخ عاااااقو حيت ولاو ملي اديرو خدمتهم كايمشيو الحبس بذريعة لقمة العيش و السلم الاجتماعي .

  • الغريب
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:03

    انا من الشمال واسكن بأروبا وقررت السنة الماضية أن أزور الرباط لأنني شاهدت حديقة الحيوانات الجميلة بالإنترنت وقلت لما لا اصطحب أولادي ليشهدوا جمال بلدهم. …لكن بصراحة لم أصدق أنني بالرباط العاصمة الجميلة التي زرتها سنوات 93 94"95 …بمقاهيها الرائعة كمابيلا التي لم أجدها. …وجدت فقط المساكين والفقراء بشارع محمد الخامس وما إن تطلب كأس قهوة حتى تفاجئ بهم يأتون من كل حدب وصوب حتى المختلين. ..فقلت في نفسي أهده هي عاصمة البلد ومركز القرارات والبرلمان والوزارات. ….تاسفت كثيرا. ..وتساءلت كيف لم يجدوا لهؤلاء المختلين مكانا يضمن العيش الكريم علما أن المغرب به العديد من الاترياء يمكن لهم أن يتبرعوا لصالحهم أن عرفوا أن أموالهم بأيدي امينة. …الحافلات كلها مكسرة عن آخرها. …تاكسيات كدلك. ..فقررت الرجوع إلى طنجة الجميلة. ..رغم كل مافيها لكن بكل إخلاص طنجة احسن الف مرة. ..أتمنى أن تصل الرسالة

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:03

    حي العكاري من أهم الأحياء العتيقة بالرباط..بل هو مربط المقاومة المغربية التي لازلت تذكرنا بأمجاد أبطال أفنوا عمرهم وقدموا دماءهم فداء لحرية الوطن..والمقاوم الشهم علال لا زال حاضرا أمامنا..

    العكاري يحتاج لتهيئة شاملة كاملة مكمولة..فهو تراث أصيل في إبقاء روح أصالة الأحياء المغربية..

    هناك دور ٱيلة للسقوط ناهيك عن عشوائية هذا السوق فهناك عشوائية في تنظيم الممرات وهناك سينما العنبرا المشهورة التي تحولت إلى أطلال بدون استغلال مرفقها أو إعادة إحيائها من جديد..
    أين هم مسؤولوا وزارة الثقافة .. بل أين هي الجمعيات المدنية والثقافية..؟؟!!

    عجبت لمن يلتفت إلى ساحل هذا الحي..! لما لا يلتفت إلى أحياء العكاري وأزقتها فقد طالهما الجفاء..فهي الأحياء في ثوب الأموات..تئن الٱن من وطأة التقادم والتجاهل..فهل من مجيب..؟

    ملاحظة:
    يجب إدخال العكاري في زمرة التراث العالمي..لما له من خاصية شعبية قلما تجدها في مدينة من مدن العالم..وهذا دور وزارة الثقافة..

  • المحتار
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:08

    السوق النموذجي معروف و لكن السلطة بنته و سجنته ببابين ضيقتين. فعوض تسييجه بما يساعد على تهويته و إضائته و ابرازه، و فتح أبواب واسعة، قامت السلطة بنائه بطريقة ينفر منها الباعة و الزبناء. أليس للسلطات المسؤولة عقول لتفهم أو ماذا؟ …

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:11

    هذا بسبب هذه الأسواق العبثية في الشوارع والازقة التي يخلقها كل من ضاقت به السبل وأراد أن يبحث عن أقرب طريق لكسب العيش. ..فكل كسول أو متسكع يجتمع هنا مقدما نفسه بائع خضر أو غيرها في الملك العام مما يربك المدينة ويخنقها. ..وهم في آخر وقت من الليل يرمون بازبالهم ويغادرون وكان رجال النظافة لاينامون. ..!!!هؤلاء الاوباش انتشروا بسرعة مفرطة في كل المدن خصوصا بعد الخريف العربي. ..حيث الدولة تحاول قدر الإمكان ترك نوع من الحرية لكسب الرزق من طرف هؤلاء. ..لكنهم تحولوا إلى وباء مدمر لجمالية المدن ونظافتها. ..يساعد على هذا التربية والأخلاق المنحطة لهؤلاء حتى في تصرفاتهم مع زبناءهم. …!!فكل بلدان العالم لديها عاطلون بما فيها دول متقدمة. ..ولو تركت الحرية لمثل هؤلاء فسيصيبها أكثر مما أصابنا. …يجب تطبيق القانون وان تخرج الدولة من منطق الخوف بعد الخريف العربي إلى منطق الدولة القوية. …في المقابل محاولة إدماج هؤلاء في سوق الشغل. ..مع علمي ان عددا منهم لايبحثون عن أي شغل وإنما يبحثون عن الربح السريع. …….!

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:12

    السكان يستاهلوا هاد الروينة اللي ما عندها آخر
    نحن الذين ذهبنا إلى صناديق الاقتراع ومنحنا أصواتنا بمقابل أو بغيره لأناس أشبه بالقمّل، يمتصون دماء الخزينة العاة دون أن يُنتجوا أي شيء، ولا في الأحلام!!!
    الدواء في أيدي المواطنين، أقصد الناخبين، الذين عليهم أن يعرفوا جيدًا أين يضعون أصواتهم، وأن يكونوا يقظين تجاه أي شكل من أشكال الضغط أو غيره مما يقلب نتائج الاستحقاقات رأسًا على عقب، ويأتي لنا في نهاية المطاف بمنتخبين جماعيين وإقليميين وجهويين يستملحون دور المتفرج، ولا تحركهم إلا الصفقات لأن لهم فيها مآرب لا تخفى على أي عاقل، ولذلك ينشطون في تنفيذ مشاريع جد مكلفة ولكنها تبقى غير مكتملة وغير مدروسة ولا مخ"َّط لها جيدًا… والبقية يعرفها الجميع.
    باختصار: نستاهل هذه الحالة ونستاهل أكثر منها وأقبح…

  • ملالي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:13

    هذا المشهدمالوف عندنا في المدينة الفديمة ببني ملال وكانه قدر سلط علينا الغالب الله هذا قدرنا .

  • سلاوي رباطي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:16

    لطالما عرفنا أن حي العكاري من اجمل الأحياء الشعبية بالرباط و منبع المواهب الفنية و الرياضية و الشخصيات السياسية لكن ماذا وقع و ماذا حصل إلى أن يصل إلى هذا المستوى الله و اعلم …

  • الزيتوني
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:21

    فعلا منذ حصول العدالة والتنمية على رئاسة مجلس العاصمة وايضا على اغلب جماعات مدينة الرباط تحولت العاصمة من مدينة الى قرية جزء كبير من الرباط محتل تماما من طرف الفراشة واحتلال الممرات ونصب المقاهي للحديد لوضع "خزاين" ونشر طاولات وكراسي وايضا احتلال سماسرة وعصابات لجل شواطئ الرباط يفرضون قانونهم بخصوص امكنة الجلوس بالشاطئ وكراء مستلزمات البحر ايضا تم اغفال الحدائق حتى ان القلة الموجودة في حالة اندثار وموت

  • قارئ
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:23

    اذا القضية غير في حي الحي العكازي راه لاباس.

  • عبدالله
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:34

    عنداكو تكلمو معاهم واه حقوق الانسان غادي تنوض ضدكم يا سلطة لان من حقهم ان يرمو الازبال في الشوارع ، عقلية الازبال تبقى ديما أزبال ، عيفتونا في البلاد بهاذ الجهل . المغرب خصو شي ماكينة ديال الكفتة لي تطحن الاغلبية باش يولي المغرب بلاد بحال البلدان الراقية لان هادشي بزاف ديال من الخيمة الى العاصمة.

  • Karim
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:36

    انها عاصمة المخزن. اهلا وسهلا بكم في عاصمة المغرب

  • Azzeddine
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:37

    هذا حال المغرب كله و ليس هذا الحي فقط.ازبال و احتلال الملك العام و الفوضى و وو….اللهم كثر حسادنا

  • هند
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:38

    سبحان الله قالك جمل ما تيشوفش حدبت تيشوف غير حدبة غير. دب حتى هاد الأزبال داروها المخزن ورآه الناس عيات ما تقاد و لكن للأسف كاينة فئة كبيرة خصها إعادة التربية و احترام الشارع حتى واحد مامسوق راسي يا راسي و الله يهدي ماخلق

  • حك من الرباط
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:39

    شكرا لسلطة المحلية التي قامت بالواجب منذ تقرير هسبريس ولاكن مشكلة المتشردين والكلاب اكبر من الباعة وانعدام الأمن منذ قدوم رئييس الدائرة العكاري الجديد.وشكرا جريدة هسبريس التي نفضة الغبار على هاذا الحي العريق

  • رباطي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:40

    و ماذا عن الأحياء الآخرى بقلب العاصمة و الأقرب الى وسط المدينة مثل حي المحيط وحي مدغشقر بالقرب من دار الحديث الحسنية لقد أصبحا عبارة عن سوق اسبوعي بالبادية او زبالة مفتوحة يعرض فيها فراشون من خريجي السجون من حثالة الشعب حيث لا يستطيع المواطن حتى المرور من تلك الأزقة
    هذا التسيب و الفوضى سببه رفع يد السلطة او المسؤولين المحليين عن مسؤولياتهم و الاكتفاء بالمراقبة
    لا ندري كيف ستعود مدينة الأقذار عفوا الأنوار بعد خمس سنوات

  • من سكان المغرب
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:50

    هذه الحالة موجودة في جميع مدننا ،نعم يوجد كسلاء يقصدون أبسط السبل لكسب العيش ،جر بل الوقوف بعربة ، أو حارس السيارات أو حضاي..لكن أغلبيتنا تتسوق من عندهم وتشتكي.

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:04

    والله ثم والله السلطات المحلية تركتنا في حي لقبيبات قرب مسجد الهدى عرصة للفوضى ءاك ان الفراشة اصبحوا هم من يسيطرون على ساحة مسجد الهدى وتحويله الى جوطية وسوق الخضر وبالتالي معرضون للاهانة وتلكلام تاساقط من الصباح الى منتصف الليل رغم مراسلة والي الرباط واخبار سلطات العكاري بهذا الوضع الكارثي.واذا استمرت الحالة فاننا سنبحق عن الدغاع عن انفسنا بالتوجه الى وزير الداخلية لرفع الصلم والحيف زتلعيش في خوف مستمر من الفراشة الءين يراقبون المنازل طيلة اليوم.

  • الدهبي المهاجر
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:06

    اجيوا تشوفوا هنا وما أدراك ما هنا هنا الحى الحسني بالدارالبيضاء جماعة حضرية باسم فقط والله جماعة القروية مثل دار ولد زيدوح بعمالة فقيه بن صالح احسن منها بكثير اطلب من جريدتكم النشر تعليقي لاني ضاربني النفس على مدينتي خاصة وعلى البلادي عامة عيب وحشوما نشفو مثل هده الحالات شكرا لكم

  • من السافي مان
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:13

    الى اصدقاء والاحبة في العمل وبالتحديد في مغرب فوسفور كان عدد من الاصدقاء من اولاد هاد الحي يحكون لنا عن حي العكاري العريق وعن ابطال وفنانين ومسرحيين ازدادوا في هدا الحي وكان يضرب بن المثل في شعبيته المهم وهو كلماسمعت اسم هدا الحي الا وتدكرت هؤلاء الاصدقاء الرباطيين الطيبين اللي واحد فيهم علمنا كيف نتدوق المسرح اقول اتدوق تحية طيبة لاولاد العكاري من اسفي

  • غيورة علی هذا الوطن
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:24

    هذا التسيب راجع الخطاب الذي جاء فيه ..اتركوا الباعة الوتجولين
    وفي نظري شخصيا الدولة كانت علی حق حين كانت يقوم بمنعهم. ..لأن في التسيب يحدث مآ نراه اليوم …والقادم سيكون أكثر انزعاجا علی الجميع

  • brahim
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:37

    الحي العكاري كان في السابق يضرب به المثل .أما الان اصبح في حالة مزرية……. كان يتوافدون عليه الناس من جميع احياء الرباط والان اصبح مهمشا خرجوا عليه الناس غير حرفيين

  • احمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:47

    صبحان الله ، أمور سهلة لا تتطلب عبقرية في العلوم السياسية و إنما تدبير معقول لشؤون
    الساكنة ! دابا ها هم الباعة المتجولون يعلمون نواقص المشروع و يطالبون المسؤولين بحل المشكل … لكن هؤلاء يواجهونهم بالوعود …؟؟؟
    أين ميزانية التأهيل الأولي و كيف تمت دراسته ؟ على سبيل المثال : هل يعقل أن تبني سوق نموذجي و هو مطوق بصور اسمنتي …. مع مرافق حيوية تشبه " كوري "
    للحيوانات ….مراحيض لا يتسع فيها الإنسان
    و لو ___واقفا __؟؟؟ أين الأخلاق و الضمائر…؟

  • شكيب من سلا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:50

    الدولة يجب أن تتصدى بحزم للظاهرة. سكان هذه الأحياء التي يسطو عليها الباعة المتجولون والفراشة تتحول حياتهم إلى جحيم: الصداع اليومي والشجارات والكلام الفاحش وإشهار السيوف والأسلحة البيضاء بمختلف أنواعها، و كل اتصال أو رفع شكاية إلى السلطات، بمختلف درجاتها من الوالي والعامل إلى الباشا والقائد والمقدم، لا يفيد في شيء، حيث لا تكترث السلطة بشكاية المواطنين، بل تعتبر من تقدم بالشكاية مزعج لراحتها و موقد لفتنة مجهولة العواقب. وانطلاقا من تجربة مريرة لامست ،بكل وضوح، ليس أن شكاية المواطنين لا تجد أي ترحيب من لدن السلطة فقط، بل تتعدى ذلك إلى عدم تحمل عناء الرد على الشكاية. لست أدري إلى متى سيبقى هذا الحال الذي قد يفقد الدولة مصداقيتها في ما يتعلق بإرساء دولة الحق و القانون.

  • brahim
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:58

    الغريب هو من المسؤول………………. ؟؟؟؟؟؟

    ..

  • casaoui
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:14

    tout le Maroc, même chose . rien va plus que du bla , bla . mais dans les plateaux TV , le meilleurs au monde .réveillez vous avant que se soit trop tard

  • مهاجر ولد الزاك
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:19

    حتى حى التقدم و حى دوار الدوم و حى اليوسفية اصبحت عشواءيات .باسواق عشوائية
    يسمونها مدينة الانوار هههه سير دور بالليل شارع النصر و جل الشوارع الرئيسي كلشى الظلام .زيد الكريساج والسلب ومشكل النقل
    اتمنى من السيد بلمهيدية الوالى الجديد ارجاع الرباط مدينة الانوار مدينة نقية
    هو معروف ب الايادى البيضاء حيت اصلا ولد الدار الكبيرة تيخدم خير دليل كيف رجع وجدة وكيف كان تيوقف على المشارع هناك ليل ونهار

  • خردمش
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:23

    نعيش في الفوضى و الأزبال و اللانظام، و إذا تدخل المسؤولون نثور ضدهم، فمنا من يشتم، و منا من يحرق جسده حتى تعم الفوضى و نسيمها حكرة، لننظم أنفسنا بأنفسنا و لا نبحث عن مكان اختباء الشيطان، فهو مع كل واحد منا.

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:29

    اين الغرابة فيما يقع ؟ انها = الديموقراطية = التي يريدها هؤلاء الفراشة والباعة المتجولون وارباب المقاهي والتجار المحتلون للملك العام….انهم يطالبون بمحاربة الفساد وهم يمارسونه في ابشع صوره كل دقيقة….انهم المفسدون ويعلمون ذلك….ومن المستحيل ان يتخلوا عن ممارساتهم ولو شيدت لهم الدولة مركبات تجارية بالملايير….انهم الفوا العيش وسط اكوام من الازبال …حتى تلك الكلاب الضالة هي جزء من حياتهم ولا يستطيعون التخلي عنها…ليس هذا في العكاري فقط بل تلك المشاهد هي ذاتها في كل المدن المغربية….انهم قوم يريدون العيش فوق القانون…والبحث عن حلول ترضيهم هو ضرب من الخيال.والديموقراطية عندهم هي الفوضى بكل معانيها.

  • مصطفى ولد الغسال
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:51

    بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا يدوم الا وجه ربك العظيم اي بيئة تتكلمون عنها حتى الهواء الدي يرسله الباري تعالى نقيا اصبح ملوث بسبب مرآب جماعة عين الشق وكل هده الملاعب التي أصبحت في أحسن حلة هواءها ملوثا ،عجبا لهولاء السلطويين ،التظاهر
    بالديمقراطية في اعلامهم حيث يخل إليك انهم ملائكة
    يمشون في الارض وماهم الا وقود جهنم ،وعلى سبيل المثال من باقي اخواننا المستضعفين ،تجزئة الخير وسكانها يعانون من الروائح التي تسد الانفاس التي يسببها مرآب مقاطعة عين الشق ناهيك عن الضجيج والعصير الدي تتركه الشاحنات،هدا هو حال
    سيدي معروف ومن النقط السوداء وكترة الاسواق التي تحيط بهم ،لن نصمت بل سنبتهل وندعوا آباءنا وأسلافنا ونجعل لعنة الله والناس اجمعين
    على هؤلاء اللدين حملوا الأمانة التي ابت السموات والجبال وأشفقن ان يحملنها ،،،،،،،،حتى الهواء الدي يرسله الباري تعالى نقيا لوثه هؤلاء السلطويين

  • Malibo
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:11

    لازم إعادة تربية البشر و الدولة الفاشلة كذلك الازبال و الحيوانات التائهة في كل مكان انه مغرب العشوائيات يا ناس الدولة غائبة على أرض الواقع لكن حاضرة في الاعلام المخزني 24 على 24 ساعة و كية لي جات فيه في بلاد الغرايب ….

  • elmost
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:44

    شكون السبب في كل هذه الفوضى بطبيعة الحال الانسان المغربي الذي اعتاد الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس واسقاط الاخطاء على الاخرين وكثرة الاحتجاجات .ففي كل مرة تريد الدولة تحرير الملك او اعادة النظام الى الشوارع تصطدم بالاحتجاجات والمظاهرات .بالله عليكم طفح الكيل ولم نعد نطيق ما وصل الى المغاربة من انحطاط في السلوك والاخلاق وقلة الاحترام.

  • moha tout court
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:14

    وماذا عن الباعة المحتالين الذين يغشون في الميزان ويبدلون في غفلة من الزبون ما يختاره هذا الأخير من خضر وفواكه وسمك أو غيرها بأخرى فاسدة يضعونها بجانب الميزان إضافة إلى السرقة في إرجاع الصرف وإنكارهم بشدة وعنف عدم تسلم ثمن ما اشتريته منهم لإيهام الناس انك تحتال عليهم، ناهيك عن احتلال واجهات المحلات التجارية ومواقف السيارات والطريق والممرات… كل هذه التصرفات الإجرامية تصدر من باعة اغلبهم من ذوو السوابق… وهذا فقط غيض من فيض………………………..

  • citoyenne du monde
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:22

    Pourquoi insister sur la présence des chiens? Le désordre et les dégâts causés par les humains sont mille fois plus dévastateurs. Comme c'est bien dit dans l'article: les humains et les animaux cohabitent, et ceci depuis la nuit des temps.

  • العربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:33

    لاحول ولا قوة الا بالله .كنا عايشين في للرباط ولاحظنا ما يجول فيها من كثرة المشردين والطفيلسين والمتجولين ولم يقتصر على حي العكاري فقط اصبح حي يعادي حي اخر انظف كانه مكروب ينتشر بسرعة انا عشت فيه ايام الثمانين وعرفت ان المدينة تحتضر وهرمت و عليه يجب اظهار مدن دكية وفتية احسن منها فالمخزن استعمل سلطته وصلاحيته في ما لايعنيه حتى في الامور العاطفية بين الافراد والاحتجاجات هي اللخرى ليست الافوضى لتضرب في من يريد لصلاح المخزن والحل ايجاد مدن واغراءات في مدن اكثر نضجا ودكية حي العكاري له تاريخ والرباط له تاريخ وجل الطلبة ؤجعوا الى مدنهم وراءوا ان بلدانهم اكثر امنا على تلك المدن الجامعية المركزية.

  • متقي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:44

    حينما قرأت التعليق اغرورقت عيناي بالدموع فأنا ابن العكاري الأصيل الذي خرج منه عظماء الرباط أولهم علال بن عبد الله الذي كان جار أبي في الخمسينات وآخرهم بنكران. طفولة رائعة البحر في الغرب أگدال في الشرق حيث كان يقطنه جله الأوروبيون. وغادرته نهئيا في التسعينات الى أقرب مدينة وهي تمارة ولنفس الأسباب الأوساخ والگريساج والحي أصبح كالأطلال مباني عتيقة أصبحت سراب كمقهى صديقي بيريز ومقهى الوزاني وقريون وقصر البحر ولزرق. بل حتى البحر تغير. أما الوجوه القديمة أصبحت شاحبة كالماء الراكض. فكلما زرته أرجع مفقوص. فوداعا أيها الحي كي يبقى الماضي في عقلي جميلا.

  • الكلاي مول
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:16

    من علامات انهيار البلدان كَثْرَةُ الفساد والغلاء الفاحش واكوام الازبال وانتشار الكلاب الضالة والمتسولين والعربات المتسخة الصَّدِئة تجرهاالحمير والبغال والخيول العجاف والبناء الفوضوي العشوائي وتجبر الصعاليك والرعاع بالسيوف والسكاكين والمخذرات والخمور في الاحياء وعلى الملأ و قارعة الطريق اذا ظهرت هذه العلامات فان الساعة قَرُبَت ، والله يدينا فالضو .

  • ام سهيل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 10:30

    اقول المزابل لان حي القمامة لا يقتصر فقط على حي العكاري بل الرباط كله اصبح مزبلة-استتن فقط حي الرياض وشيئا ما من اكدال والمحيط -فحتى المدينة العتيقة لم تسلم من العبث.تفضلوا يا سادة وتخطوا عتبة بوقرون برجلكم اليمنى لكن احكمواغلق انوفكم وشدوا علىجلابيبكم حتى لاتتزحلقوا في وديان العطور والمتلاشيات.ولا تحيدوا عن تصرفكم هذا اذا تفظلتم مشكورين بزيارة يعقوب المنصور وسوق المحيط وج5 والتقدم واليوسفية.(وسير وسير تبرع)
    المهم لا من محرك ساكن.لا الوسائل السمعية البصرية ولا الجماعات ولا منظمات حقوق الانسان ولا الجميات .الكل في سبات عميق.وضمير المواطن مات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة