عمالة البرنوصي تحتفي بمشاريع التنمية البشرية

عمالة البرنوصي تحتفي بمشاريع التنمية البشرية
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 03:50

شهدت عمالة مقاطعات البرنوصي سيدي مومن بالدار البيضاء إنجاز مجموعة من المشاريع ضمن المرحلة الثانية من مسار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، استفاد منها عدد من المواطنين بالمنطقة، وساهمت في إخراجهم من براثن الفقر.

وكشف عامل مقاطعات البرنوصي، علي حبوها، خلال احتفالات الذكرى 12 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحضور والي الجهة، خالد سفير، وعدد من عمال المقاطعات، أنه على مستوى انعاش الشغل والأنشطة المدرة للدخل، فقد جرى في إطار البرنامج الوطني لتأهيل الباعة الجائلين برمجة مجموعة من الفضاءات التجارية للقرب بلغ عدد المستفيدين منها، ممن كانوا يزاولون أنشطتهم في ظروف غير ملائمة، 770 بائعا جائلا، كما تم إعداد فضاءات للمأكولات استفاد منها ما يفوق 58 شخصا، موزعين على 4 محلات، في انتظار افتتاح فضاء لبيع الأسماك.

وأوضح ممثل وزارة الداخلية أن عمالة البرنوصي ستعرف إخراج خمسة فضاءات تجارية للقرب، توجد في طور الانجاز، ويتعلق الأمر أساسا بفضاء الأمانة، وفضاء المغرب العربي، وفضاء التشارك، وفضاء الأندلس بمقاطعة سيدي مومن، وفضاء بلوك 24 بمقاطعة سيدي البرنوصي.

أما على مستوى الإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء في وضعية صعبة، أكد عامل البرنوصي، محمد علي حبوها، أنه جرى “إحداث مركز الانتاج التضامني لتعاونيات الخياطة بالحي الصناعي بسيدي البرنوصي، لاستقبال وتشغيل المستفيدات من التكوين في الخياطة في إطار المبادرة”. أما على مستوى مجال تحسين الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، خاصة في القطاع الصحي، فقد تم إنجاز مركز لتصفية الدم يعد من المراكز الكبرى على الصعيد الوطني، وسيخفف، بحسب المسؤول ذاته، من عبء وعناء شريحة مهمة من الساكنة التي تعاني من القصور الكلي.

وأكد عامل البرنوصي أن قطاع التعليم بدوره حظي باهتمام كبير في إطار ورش “INDH”؛ حيث ساهمت في محاربة الهدر المدرسي عبر توفير حافلات لنقل التلاميذ القاطنين بعيدا عن مؤسساتهم، مشيرا إلى أنه بمناسبة الموسم الدراسي الذي يشارف على الانتهاء، استفاد 35 ألفا و993 تلميذا وتلميذة من عملية توزيع اللوازم المدرسية.

مقابل هذه الانجازات للمبادرة الوطنية، فإن مقاطعة سيدي مومن لا تزال تعاني من التهميش والهشاشة، وهو الأمر الذي جاء على لسان رئيس المقاطعة، المنتمي لصفوف حزب العدالة والتنمية، بقوله: “نحن في سيدي مومن لنا نصيب من الهشاشة، لكن الأمور تسير نحو الأفضل”.

وأردف رئيس المقاطعة: “هناك آلام في المنطقة، لكنتا نشتغل، سلطة ومنتخبين، من أجل الحد من الظواهر المشينة، من دواب وعربات مجرورة وغيرها”، داعيا في حضرة والي الدار البيضاء إلى “تظافر الجهود للتغلب على جزء من معاناة المنطقة”.
وختم رئيس مقاطعة سيدي مومن كلمته، بعد تأكيده على وجود فوارق بالمنطقة، بالقول: “هناك أمل؛ ففي ظرف وجيز فتحت أوراش كبيرة، ما سيسهم في التقدم نحو الأفضل”.

من جهته، نائب رئيس مقاطعة سيدي البرنوصي، أكد أن “ما نراه اليوم في المنطقة من مشاريع دليل على وجود رجاء ونساء حقيقيين يتواجدون في الميدان، ويعملون في انسجام من أجل صالح المنطقة والمواطنين”.

وعرفت هذه الاحتفالية، التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي، تنظيم النسخة الأولى من السباق الدولي لسنة 2017، الذي عرف مشاركة عدد كبير من العدائين، ومنح والي الجهة، خالد سفير، الجوائز للفائزين في السباق.

‫تعليقات الزوار

2
  • هاشمي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 05:01

    كولو العام زين هههههه

    نعم لتحقيق المطالب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال