جماعة كلاز بتاونات .. العزلة تفتت الحجر وتغتال بهجة البشر

جماعة كلاز بتاونات .. العزلة تفتت الحجر وتغتال بهجة البشر
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:00

“وصف أوكوست مولييراس بلاد الجاية (جماعة كلاز) بإقليم تاونات أواخر القرن الـ19 ببلاد البهجة، وهي البلاد التي كانت تسمى، أيضا، بلاد الزبيب، حيث كثرة مغارس العنب والتين والزيتون والبرتقال”، هكذا أجاب محمد العبادي، أستاذ سابق بثانوية العهد الجديد بكلاز وعضو فريق البحث في الأمكنة والمجالات والمشاهد بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس، عندما سألته هسبريس عن واقع جماعة كلاز من منظوره كعارف بهذا المكان وبجغرافيته وتاريخه.

تعد جماعة كلاز من بين أفقر الجماعات الترابية بإقليم تاونات حسب مؤشرات التنمية. جماعة ظلمها الإنسان والجغرافيا، فعانت من التهميش لعقود، زاد من معاناة ساكنتها وجودها في مجال جغرافي صعب التضاريس، حيث تشكل مقدمة لجبال الريف، المعروف بطبيعته الوعرة.

العزلة القاتمة

“كانت جماعة كلاز منطقة غنية بالبساتين والجنان من الفواكه والخضر والمياه، ويغلب على سكانها الاحتفال بالمواسم والمهرجانات والأعياد”، يقول محمد العبادي في لقاء له بهسبريس، مضيفا “أن سمة إحياء المواسم هي التي ما زالت تميز، اليوم، سكان كلاز، حيث لا يفوتون الفرصة للاحتفال بمواسم عدد من الزوايا، مثل زاوية سيدي عبد الرحمان. “وقد أصبحت البهجة، مع مرور الوقت، معكوسة ومقرونة بالعبوس والبؤس، نظرا لتغير الأحوال السوسيواقتصادية للسكان”، يوضح العبادي.

“لقد تراجعت البساتين وشح إنتاج الحقول والمغارس، ولم تعد كلاز مقرونة ببلاد الزبيب إلا في بعض الدواوير المحدودة جدا”، يوضح متحدث هسبريس، الذي أكد أن سكان هذه الجماعة يضطرون لترك قراهم والهجرة إلى المدينة للارتقاء بمستوى معيشتهم، خاصة نحو مدينة طنجة.

ما قاله العبادي أكده كمال العمراوي، شاب من دوار القليعة، الذي ذكر لهسبريس أن سكان دواره والدواوير المجاورة يعانون صعوبات كبيرة في الوصول إلى الطريق المعبدة، حيث تبقى وسيلتهم الوحيدة لذلك استعمال الدواب وقطع نهر ورغة ركوبا على القوارب؛ مبرزا أن الصعوبات تزداد خلال فصل الشتاء، “جماعة كلاز مثل السجن، تحيط بها الوديان من كل الجهات، هناك نهر ورغة وواد أولاي وواد أمزاز”، يوضح كمال، الذي أكد أن الناس معذبون في المنطقة، حيث منهم من يقطع 10 كلم للوصول إلى الطريق المعبدة.

سيدة مسنة، من دوار علونة، ربطت حمارها جنب الطريق وتستعد للتنقل إلى السوق الأسبوعي مستقلة سيارة للنقل السري، قالت في حديثها مع هسبريس: “بلادنا جميلة، ولكن لا توجد الطريق، لا يوجد مستوصف، إذا مرضنا علينا أن ننتقل إلى مدينة تاونات.. حتى مستوصف كلاز بعيد عنا، يلزمنا 10 دراهم لكي نصل إليه”.

من جانبه، قال نبيل أمزيان، خريج من جامعة فاس، كان في زيارة لمسقط رأسه بدوار قليعة أولاد كيلان، في حديث له مع هسبريس: “جغرافية المنطقة واضحة، عندما تكون هناك أمطار يصبح عبور نهر ورغة صعبا، ولا يمكن قطعه ولو باستعمال القوارب، نحن منسيون على مستوى المرافق والبنية التحتية”.

“لمن نوجه الرسالة؟.. الواقع يحكي عن نفسه بنفسه.. الأسر تعاني في هذه الجبال، والوضع كارثي.. المنطقة في حاجة إلى الطريق، مطلب غالبا ما يتم استغلاله خلال الانتخابات لاستمالة الناخبين.. دائما يقولون ن الطريق سيتم إصلاحها ونحن ننتظر”، يوضح نبيل أمزيان، الذي أضاف بالقول: “حتى سكان جماعة كلاز لهم ثقافتهم وتاريخهم، يجب على المسؤولين أن ينظروا إلى هذه الدواوير التي تعاني العزلة.. حتى الزيتون، الذي يشكل اقتصاد المنطقة، لا يكون إنتاجه دوما وفيرا.. والسماسرة يتدخلون في خفض ثمنه، ما يعمق معاناة الساكنة”.

مشتل للخادمات

لم تنعكس ظاهرة الفقر بجماعة كلاز على الذكور فقط، الذين يضطرون إلى الهجرة صوب المدينة؛ فقد مست الظاهرة، كذلك، فئة الإناث، حيث تشكل هذه الجماعة مشتلا ومصدرا لخادمات المنازل إلى المدن المغربية؛ أمر أكده محمد العبادي، المطلع على شؤون المنطقة، والذي قال لهسبريس في هذا الصدد: “فتيات الجماعة يهجرن بيوت أسرهن للعمل كخادمات منازل في المدن الكبرى لأجل مساعدة أسرهن الهشة، وبخاصة في دوار بني بوزولات، المعروف بتصدير خادمات البيوت”.

المتحدث ذاته لم يفوت الفرصة للحديث عن العزلة التي تعيشها جماعة كلاز برمتها، زاد من حدتها انهيار القنطرة الوحيدة التي كانت تربط الجماعة بالعالم الخارجي، سنة 2010، والمتمثلة في قنطرة واد أمزاز، وهي المنشأة التي خلفها الاستعمار الفرنسي، حيث لم يشرع في إعادة بنائها، إلا منذ أشهر معدودة، وذلك بعد سلسلة من الاحتجاجات خاضتها الساكنة.

العبادي أشار، كذلك، إلى كون المشروع الوحيد الذي جلبه مخطط المغرب الأخضر للمنطقة، والمتمثل في معصرة عصرية للزيتون، التي تم تمويلها في إطار برنامج تحدي الألفية بمليار و500 مليون سنتيم، لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة، مشروع تعترضه الصعوبات، يؤكد العبادي، وتتمثل أساسا في ضعف البنية التحتية وضعف تأطير الفلاحين والتعاونيات؛ وهو “ما جعل هذا المشروع يتهدده الفشل، بعد أن كان يعول عليه لزرع بذور التنمية بمنطقة كلاز”، بتعبير متحدث هسبريس.

‫تعليقات الزوار

24
  • عاطل
    الأحد 21 ماي 2017 - 10:11

    كلمتي أرجو أن تكون موجزة، ثم بعدها الجواب عما يتقدم به الأبناء من الأسئلة حسب الإمكان وعنوانها: "عوامل إصلاح المجتمع".

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:15

    لو رأى هذا المشهد أي مغني اجنبي( وليس مغربي )
    حاضر في مهرجان موازين والله حثى يتخلى عن مستحقاته من أجل هذه المنطقة المنكوبة

  • امازيغي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:23

    3000 طن من الذهب تستخرج سنويا من جبال الاطلس يهربها المخزن الى دبي ويتم تغليفها بالفضة لتمويه على انها مجرد الفضة وهذا يقع منذ زمان وشركة كندية هي من تقوم باستخراج الذهب …والله على ما أقول شهيد

  • Marini
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:39

    Merci monsieur davoir ponser a cette region .je fait partie de la region ourzagh. Y a 4 dzouar souffre aussi des voies.taouda.adad.tamdarnite.rt azieene.durant la dernirre visite du roi que dieu le protege .le service concerné a pose une un plasue a lentree de ces douare .que les travux seront demmarer. A ce jour rien n'a été concrétise. Merci hespresse

  • imad
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:39

    حذاري من الفتنة ، لابأس في تحمل هاته الأوضاع من أجل الوطن (أقصد الحكام)
    فالفتنة ممكن أن تزعجهم في راحت بالهم
    لكم الله

  • إبن المنطقة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:41

    سبب تهميش هذه المنطقى هو أهلها الذين يرضون بالدل والحرمان وما إن يتوظفون بالمدن خاصة فاس ينسون نسبهم ويتفوسون. فحان الوقت أن يتحركوا مثل سكان الحسيمة ضد المفسدين .

  • الحجوجي الإدريسي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:51

    طريق معبدة تسهل التنقل تمر على عدة دوواوير منها دوار الحجوج مازلنا ننتظرها .

  • زروالي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:52

    انا ابن عمالة تاونات من غفساي ..تجولت في العديد من مناطق المملكه ولم أشاهد مثل هذه الأوضاع الكارثية للطرق بهذه العمالة والسؤال المطروح هل تنقصهم الموارد المالية ؟ ام المهندسين ؟ ام الرشاوي ام ينتظرون من السكان الاحتجاجات والفوضى كي يقوموا بواجبهم… حرام عليهم يتركون الطرق تعبث بسيارات الشعب.

  • العمراني
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:15

    شكرا لإثارة مشاكل هذه المنطقة التيتصنف ضمن المغرب غير النافع، الذي لا يهتم به، مع أنها إبان الاستعمار كانت تشكل مقدمة لتحصينات الفدائيين والوطنيين ضد الاستعمار وقواته الفاشية.وقد حيرتهم بجبالها ورجالهاالبواسل الذين استعصوا على التطويع أيما استعصاء خلافا للسهول والمنبسطات المجاورة كساحل بوطاهر والحيياينة وتسول وغيرهم.
    الخطير الجديد والواقع المر الذي أفرزته أزمة المنطقة وتهميشها أن ارض الزبيب والبرقوق والتين والزيتون والخروب…أصبحت أرض الحشيش حيث امتدت زراعة العشبة الخبيثة إلى هذه المناطق أمام تولية الظهر لها من قبل المخزن وأمام طمع وشجع السكان وتواطؤ السلطات المحلية.
    لهفي عليك ارض أجدادي، لهفي عليك تربة بلادي…
    كنت تخرجين من كل زوج بهيج ومن كل طلع نضيد رزقا للعباد…فأصبحت تخرجين من كل عشب خبيث سما للعباد.
    فمتى تعودين جنة ساحرة كما كنت، يملأ عبق أزهارك الشدية، وورودك الزكية ونباتاتك العطرية أجواز الفضاء؟.
    ومتى يهب بَنُوكِ لتلبية نداءك الأزلي الصارخ الذي لم تزل تردد صداه الشعاب والأودية ليوقظ كل وسنان من هذا الجيل؛ أن هلموا لنجدتي وإنقاذي فإني أوشك أن أقضي نحبي؟.

  • Abouchouaib
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:28

    الي السيد امازيغي
    قد يكون 3000 كيلو ولاكن 3000 طن دهب، هذا جد مضخم نحن لسنا في جنوب افريقيا.

  • Amir
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:36

    هذا الموضوع اظنه أقفل من قبل 3 ايام واليوم اصبح مرئي.شكرا هسبريس.

  • ابن جماعة كﻻز
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:44

    بعد التحية اسباب الفقر المنتخبين والسلطة المحلية المتسلطة.

  • reda
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:51

    و تاوناااااات كاملة مهمشة ابحقيقة

  • محمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:53

    ما يتقاسمه جل ابناء وسكان الاقليم هو ما تحدثم عنه، تهميش، اقصاء، معاناة، … عليكم ان تحلو ضيوفا بمناطق اخرى وسترون العجب العجاب، لا وجود للطرق، لا وجود للمستوصفات، لا وجود للماء الصالح للشرب وغير الصالح، اناس جفت جلودهم وعروقم من العطش، لا وجود للمسؤولين الا في زمن الانتخابات، احيلكم على قبيلة اولاد عيسى بدائرة القرية وخصوصا بدوار الرصامة الخلط

  • محمد أبو سعد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 11:22

    السلام عليكم لا شك أننا إذا أردنا الإصلاح فعلينا بالنشاط والسعي جاهدين نحو ذلك ولكن السبيل لذلك ليس دائما بالمظاهرات والخروج فإنها لا أصل لها عند المسلمين بل هي دخيلة على ثقافتنا كمسلمين محافظين وإن الإسلام يحث على الإنضباط والسكينة والأمن وعدم الخروج على ولاة الأمر وشق عصا المسلمين لأن ذلك لا يثمر إلا سفك الدماء وضياع الأموال واعتبروا بمن حولكم من الدول العربية الإسلامية ونأخذ على سبيل المثال مصر كأنموذج فماذا حققه الإخوان المفلسين سنيييين طوال من الخروج والسلب والنهب والتكفير والاغتيالات …ولا زالو يتخبطون.وأختم بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصحيح"ألا إن السعيد من وعظ بغيره".

  • التاوناتي الغيور
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 11:23

    في الحقيقة مدينة تاونات تعاني في صمت وليس كلاز فقط لو زرتم جماعات أخرى والله ستشكون أين نحن هل في المغرب أم في دارفور العطش ينهك الساكنة والبطالة غياب المرافق العمومية من أراد العلاج فليذهب إلى مدينة فاس لك اللّٰه يا بلادي

  • سفيان من تبودة تاونات
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:17

    جميع الجماعات القروية بإقليم تاونات تعاني من نقص في كل الخدمات سواء على مستوى قطاع الصحة أو التعليم. ومايزيد الطين بلة هو بنية طرقية مهترئة وندرة في المياه حيث الساكنة تعاني من العطش وأقصد هنا بالقول كل من جماعة تبودة. تافرانت. كيسان. سيدي يحيى بني زروال. سيدي الحاج محمد. الرتبة……. مما أدى إلى هجرة الكثير من السكان هربا من الجفاف والحيف والإهمال وووو.

  • فلاح
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:50

    مسالك دواوير الجنوب الشرقي في حالة كارثية ,اين هي المشاريع التي يتغنى بها اصحاب القرار في هده الجهة ,

  • لماذا لا تنشروا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 14:01

    – فقط أود أن أشكر كثيرا جريدة هسبريس

    فهي متنفس الضعفاء و الفقراء و مجلس للشكايات و حقوق الإنسان و الأقليات

    بحكم أن فقراء المغرب و دافعي الضرائب مجرد حثالى و اوباش و مغرب غير نافع و رأسمال غير مادي بالتالي يستفيد من ثروات و خيرات المملكة فقط المغرب النافع أي خذام الدولة ب 99% بالمائة و 1 % للمغرب الغير نافع

    – سؤالي هل يقراء خذام الدولة تعاليق المواطنين.

    – هل خذام الدولة يعيشون خارج الوطن

    – أم هل عميت القلوب ثم الأبصار و ضمائر

    – هل نحتاج قرون لإصلاح ذات البين أم لمسؤولين عندهم حس وطني

    – أم نحتاج أن تصبح كل مدننا و قرانا و مناطقنا مثل الحسيمة اعتصامات يوميا و احتجاجات و عصيان مدني

    المال موجود الثروات الخيرات ما يغيب و ينعدم الضمير و خوف الله الناس تشتكي امراها إلى الله أن يأخذ الحق لكن حذري من الأسوأ

    – إذن كولو و كلو اقتسام الثروات و العدالة الاجتماعية

  • محمد بن عبد الوهاب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 14:23

    أنا من جماعة كلاز (Galaz ) المنطقة المنكوبة بامتياز القنطرة التي في الصورة انهارت يوم 29 نونبر سنة 2010وهي على هذه الحالة منذ ذلك اليوم سكان هذه المنطقة يعتمدون على الفلاحة في كسب معيشتهم ساكنة المناطق المنبسطة تعتمد على الزراعة والزيتون أما المرتفعات فتعتمد على على الزيتون والفواكه الموسمية من العنب والتين والرمان والمشمش والبرقوق إلى غير ذلك من الفوكه الموسمية ؛ أبناء المنطقة خصوصا وأبناء الإقليم عموما كلهم مهاجرون خارج المنطقة إما للخدمة العسكرية أو لمشاريع خاصة وإما للدراسة في المعاهد العليا ؛ فيما يخص وسائل النقل فشبه منعدمة وخصوصا في المساء ؛ وقضي على نقاوة البلدة بعدما تم غزوها بمزارع القنب الهندي ( الكيف ) ودخول الأجنبي إلى القرية ؛ أنا هاجرت من بلدتي أول مرة كان عمري 14 سنة وبالضبط سنة 1999 وحاليا مقيم بمدينة الناظور بصفة نهاية منذ سنة 2001 أعود للبلدة في الأعياد والمناسبات العائلية والعطل الموسمية

  • محمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:35

    تاونات لك الله يابلدتي، الطريق الرابط بين مرنيسة وتاونات، ومرنيسة وبورد قرب عين حمراء.الكارثة الكارثة الكارثة ولا من يغير المنكر.لا طرق لا مستشفيات لاماء…

  • تاوناتية في سلا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:16

    تحية لك استاذ رشيد…مقالاتك رائعة،وتعليقات التاوناتيين رائعة،يشوبها تحسر على مدينتنا الجميلة.كلما حللت بها أيام العطل،الا واحسست بنسيم لا يوصف يعتريني حتى قمة رأسي،مع ذلك تحتاج مدينتنا للاهتمام،وشبابها للعمل…أحبك يا مسقط رأسي.

  • غير معروف
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:56

    انا
    من دوار بني بوزولات وهذه الصورة ماخوذة من هناك ..لقد تم ترميمها اكثر من مرة لكن بدون جدوى..لان هذا المكان فايت تعرض للزلزال …وضربات فيه هزة ارضية..ومازال داك الطريق غادي تقطع الى ما صلحوهاش..تما ناس مساكين كيعنيو من الفقر..وقلة الحاجة وصوتهم غير مسموع..لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مغربي جريح
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 23:03

    كلاز موطني .كلاز جزء من المغرب المنسي لاكن اصلاح لان يكون حتا يكون من يسير امور المواطن اهل لتلكا المهام الملقت لا عاتقه .لنا ان نرا سراعات سياسية علا المناصب .وكلاز جزء من تلكا السرعات.هنا نرا من رابح والخاسر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين