فرنسية تقاضي المغرب للتقصير في نجدة طليقها بفيضانات تنغير

فرنسية تقاضي المغرب للتقصير في نجدة طليقها بفيضانات تنغير
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:25

قبل سنتين تقريباً.. عاد يدير إلى مسقط رأسه بدوار أوسيكيس، جماعة امسمرير بإقليم تنغير، حيث أنشأ دار ضيافة كمشروع يستثمر فيه خبراته في المجال السياحي، غير أن هذا المشروع لم يمنعه من التنقل بين سويسرا حيث كان يقيم وبين مسقط رأسه، إلى أن حكمت الفيضانات التي غمرت المنطقة بنهاية كل هذا الترحال، عندما ابتلعته هو وسيارته، ولم ترمه إلّا بعد أربعة أيام.

يدير غنمي، أب لطفلين من طليقته الفرنسية الأولى، حاصل على الجنسية الفرنسية، ومتزوج قبل وفاته بمواطنة سويسرية، هو الضحية التي ألقى بها وادي دادس اليوم الثلاثاء، بعد بحث استمر لأربعة أيام. العثور عليه تمّ عن طريق عصا لأحد شباب المنطقة، كانت تمخر عباب الوادي، وليس عبر آليات الوقاية المدنية التي اهتمت أكثر بنقل سياح أجانب من المناطق الخطرة، حسب شهادات قريب له لهسبريس.

ودّع يدير غنمي زوجته السويسرية في مطار مراكش المنارة صبيحة يوم الجمعة، بعد أن أمضت معه بضعة أيام، وبعدها بساعات انطلق بسيارته الرباعية الدفع إلى الدوار حيث يقيم في كل مرة يتواجد فيها بالمغرب. في طريقه صادفه ارتفاع منسوب مياه وادي دادس، ورغم أن صديقاً له كان يرافقه نصحه بعدم المغامرة، إلا أن يدير اعتقد أن سيارته قادرة على مواجهة المياه.

نزل الصديق من السيارة بعدما لم ينجح في إقناع يدير بالعدول عن فكرته، ووقف يتفرج عليه وهو يغامر بالقيادة في طريق خطيرة، وبعدها بدقائق قليلة، تحققت تحذيرات الصديق، وبدأت المياه تحاصر السيارة من كل جانب، قبل أن يجرّها الوادي إلى معتركه. لمدة ساعة من الزمن، والسيارة تظهر حيناً وتختفي حينا آخر، تحلّق سكان الدوار وهم يراقبون المنظر عاجزين عن المساعدة، اتصلوا بالسلطات المحلية عسّى أن تتدخل، إلا أنهم عادوا أدراجهم بعد ذلك، عندما تأكدوا بأن يدير رحل إلى قدره المحتوم، خاصة بعد وصول منسوب مياه الوادي إلى درجة لا يمكن معها المغامرة بمحاولة إنقاذه.

منذ يوم الجمعة وأسرة يدير في المغرب وفرنسا لا تعلم في أي ركن من الوادي ترقد جثة الراحل، جرعة بسيطة للغاية من الأمل كان تحذو بعض أفراد أسرته بإيجاده حياً، بيدَ أن تأخر عمليات الإنقاذ جعلت هذا الأمل يندثر شيئاً فشيئاً، لتعلن أم أبنائه الفرنسية أنها ستقاضي الدولة المغربية بسبب بطء عمليات الإنقاذ، وعدم الإسراع على الأقل في انتشال الجثة من الوادي.

علم الإعلام الفرنسي بالواقعة، خاصة بعد إنشاء أسرته لصفحة على الفيسبوك حول القضية. انتقلت قناتا TF1 و M6 إلى بيت الطليقة لاستقاء تصريحاتها. أكثر ما تنتقده عائلة يدير هو “التمييز” الذي لحقه من طرف الوقاية المدنية بإقليم تنغير، فقد اهتمت بنقل السياح الأجانب، ولم تهتم لضحايا الفيضانات، ومنهم يدير الذي بقيت جثته وسط مياه الوادي لأربعة أيام.

حسب ما أبرزه لنا قريب من العائلة، فقد أكدت طليقة الراحل أنها ستباشر هذا الأسبوع إجراءات متابعة الدولة المغربية، وذلك بعد أن تحضر لجنازة الراحل. لكن حتى إقامة مراسيم الجنازة تعتريها معيقات جغرافية: كيف ستصل الجثة التي سيتم تشريحها يوم الأربعاء في مستشفى بوكافر بورزازات إلى قرية الضحية والطريق الجهوية التي تُوصل إليها مقطوعة؟ خاصة وأن أشغال إعادة ربط الطريق قد تصل إلى أسبوعين؟ يتساءل قريب العائلة بكثير من الحزن، فحتى جنازته قد لا تكون بقرية الراحل كما تتمنى أسرته.

“اختار يدير أن يمكّن مسقط رأسه من مشروع سياحي يساعد في تنمية منطقة مُهمشة، خاصة بعد وفاة والديه واستقرار كل إخوته في فرنسا، لكنه لم يكن يعتقد أبداً أن الموت ينتظره في المنطقة حيث ترعرع” يتحدث قريبه لهسبريس، مضيفاً أن أكثر ما يؤلم عائلة يدير، هو أن يكون الراحل من جهة أول ضحية للفيضانات التي غمرت أجزاء مهمة من الجنوب الشرقي للمملكة، وأن يكون من جهة أخرى، من آخر الضحايا التي يتم العثور عليها.

‫تعليقات الزوار

118
  • anouar madrid
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:41

    كيف يعقل انا طليقة هالك سترفع دعوة وهي لاتبثها صلة به لانه متزوج من سويسرية هي من لها الحق ان تطلب بحقوق زوجها ارى ان اجانب يصبيحون اقارب عندما يكون امر متعلق بالمال وكما يحكى في قصة ان سبب موته هو تهور يدير وثقة زائدة في سيارة رباعية دفع الختام رحم الله فقيد ورزق اهله صبر

  • شوهة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:43

    والله هذا المسؤولين هاد شي لي يمشي معاهم كا يحترمو الاجانب تايخفو من البهدلة قدام العالم، والمواطن المغربي عندهم مكاينش في الحساب تاعهم، والله فضائح شوهتو بهذا البلاذ الاجنبي عندو قيمة كثر من ابن البلد، حسب الله ونعم الوكيل، من يتصور مع المواطنين وهو يوزع المساعدة التي هي من حق الشعب؟

  • الله يرحم الضحايا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:43

    الفرنسية تقاضي المغرب والمواطن يستنجد ولد الدرب

  • ram
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:44

    All she wants is money! I am surprised at this woman, She is divorced, She is not his Mom or Dad or daughter, and she still wants some money out of his death. The river drifted him and he was drowned and couldn't be found because of the dept water and the whole river changed to a ravaged dangerous place. This happened everywhere not just in Morocco. But this woman is trying to use the death of her ex husband to see if she can get something out of it. Shame on her. if anyone needs to be compensated, it would be his own family or his actual Swedish wife was the last person to say
    goodbye to him. She is not even in the picture.

  • مغربي حر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:48

    المغرب لم يقصر .. انه لا يحاول اصلا ..

  • hard disc
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:49

    les gens qui connaissent leur droit non assistance a une personne en danger .ici au maroc c est écrit mais pas appliquer. montrez l exemple

  • محمد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:50

    لو كان الانقاد ينفع في الكوارث فلن نسمع بوفاة واحدة فحتى الفيضانات الاخيرة بفرنسا اوقعت ضحايا
    فلو توفي زوجك فيها فهل كنت ستتابعين فرنسا بالتقصير

  • جواد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:52

    رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون ورزق الله عائلته الصبر، ربنا ﻻ نسأاك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

  • simohammed
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:53

    سيري كوني تحشمي واش راجلك حسن من اللي ماتو بالعشرات رحمت الله عليهم جميعا ملقيتي شغل سيري عند الرئس ديالكم فرانسوا هولاند قاضيه الى عندك لوجه يخدم ولادكم ويرجع بلادم كيف ماكانت الملك وشعبه ممقسرينش دايرن كتار من الازم الله الوطن الملك

  • محمد العالم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:55

    ماعجز عنه ذوي الضحايا ستقوم به هذه الفرنسية نيابة عنهم هؤلاء الاجانب يعرفون مالهم وماعليهم ليسوا مثلنا نحن المغاربة نخاف حتى من المطالبة بحقوقنا المهظومة سلفا..فتحية كبيرة لهذه الفرنسية وأتمنى لها صبر أيوب مع محاكمنا ودولتنا الديموكراسية..

  • moi c mohamed
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:56

    la honte la honte la honte pour l,etat marocain qui a laisser les marocains mourir en donnant de la priorite au touristes car tous les etre humains sont egaux ; honte honte honte de ne pllus faire un effort et cherhcer les cadavres , honte honte honte de transporter les cadavre dans un camion de dechet

  • أبو انس الغاضب
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:59

    الله اكبر ها هي جاءت من حيت لم يحتسب لا بن تيران ولا الرباح فرنسية ستقاضي المغرب!!!ومادا يقول اهالي الشهداء فيمن لقوا حتفهم في الفياضانات؟؟؟ايبكون القدر ام. ينوب عنهم محامون اكفاء ضد الحكومة المبجلة؟؟؟الم نقل مرارا وتكرارا ان الحكومة الراهنة هي المسؤولة عن هده المهزلة!!!؟الم تحكم البلاد وكل شئ كان طبيعيا من الجسور والقناطر؟؟اليست بالمسؤولة عن تحطمها كليا وانجراف معظم الطرق؟؟وا فكوها دابا يا لي وحلتوها راه tv1 وtv6 أو غدا تجي france 24 غادي يفضحوكم ففرنسا والعالم وسيروا كدبوا عليهم لا ما شي حنا راه الطوفان هو المسؤول او كولوا ليهم كيما كتكولوا لينا حنا المغاربة : سيروا قاضيو السماء ما شي بن تيران ولا الرباح الله يربحكم جميع شحال واعرة الحصلة ديال بصح.

  • hamid oulghazi
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:00

    نعم هدا هو عين الصواب،كما يعرف الجميع و الحمد لله ان المغرب لا يعرف كوارث كبرى،أفراد الوقاية المدنية يضلون فيي راحة تامة طيلة العام فكيف لا يوفرون جميع الوساءل و الإمكانيات لتدبر الفيضانات التي تحصد اللأرواح كل سنة

  • fedil
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:00

    عندما تعلق الامر ب "شهيد " البيجيدين هرع رئيسهم الى الرشيدية في طائرة خاصة لان الامر يتعلق برمزية اول "شهيد " في التبوجيد اما الاخرين فلا يبالي و لم يكترث بمزاعم خاوية

  • أنير من فرنـــسا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:03

    لا حول ولا قوة إلا بالله، والله ثم والله لو وقع نفس الشيء من نقل للأموات على شاحنات للأزبال و تركهم لمصيرهم دون تقديم أي دعم للإغاثة وتقديم مساعدة لشخص في خطر، لو وقع ذلك في فرنـــــــسا مثلا لقامت ضجة ومحاكمات لوزراء و للدولة، ثم أن تصريحات السيد وزير الداخلية أمام البرلمان مشينة عندما تحذث عن محاكمة الأشخاص و أنهم تلقو محاكمة إلهية، لو كان وزيرا في دولة تحترم نفسها و مواطنيها لتم إجباره على الإستقالة، ثم أخيرا كيف يعقل أن الديوان الملكي لم يصدر بيانا أو حتى خطابا للملك إثر الفاجعة، بل تحذث عن زكام ألم بالملك كأن زكامهم أهم من أرواح العشرات من المواطنين…!

  • hassan
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:04

    ييدير رحمه الله هو من غامر بحياته ولا احد ارغمه على المغامرة ولا مسؤولية لاحد فيما حدث له هدا قدره…. لا تستاخرون ساعة ولا تستقدمون …..انا لله وانا اليه راجعون تعددت الاسباب والموت واحد

  • amghrabiye
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:04

    رحم الله الفقيد وغفر لنا وله وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    لا يغير الحذر شيئا من القدر .هذا الحادث الذي قُدر للمرحوم ان يلقى حتفه فيه يحاول البعض استغلاله لاتهام جهات معينة وتحميلها المسؤولية ؟فليس كمن عاش الحدث كمن سمع .الواقع شيء والتفرج من بعيد شيء .
    المنطقة التي غرق فيها الفقيد لا توجد امكانية وصول الهيلوكبتر اليها .
    السلطات قامت بواجبها بما لديها من وسائل بمساعدة المواطنين .
    مرة اخرى رحم الله الفقيد واسال الهداية لأصحاب الأقلام كي يومنوا بالقدر المحتوم لأن في الحوار الذي جرى بين المرحوم ومرافقه الذي نزل من السيارة عبرة ودرس عجيب لكل من كان في حاجة إلى عبر ودروس.
    أما أرملته سويسرية كانت أو غيرها فدعواها ضد الدولة المغربية باطلة لعدة أسباب أتحرى عدم ذكرها.

  • ابن المنطقة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:04

    أغلب المؤسسات قامت بواجبها المهني مشكورة خاصة مديرية الارصاد الجوية، أنا على يقين أن أغلب المغاربة الذين يتوفرون على جهاز التلفاز يفضلون مشاهدة القنوات الاجنبية ولم يشاهدوا النشرات التحذيرية ايام قبل الكارثة ويدير فهو من يتحمل مسؤولية مغامرته .
    بالنسبة لانقاذه فكل الاعراف في العالم تعطي الاسبقية حسب الامكانيات لانقاذ الذين هم على قيد الحياة .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:05

    المغرب عتق حتى المغاربة بقي غير الفرنسيين..!!!

  • حمزة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:06

    هنا المشكل! لماذا لم يسمع من صديقه؟!
    المرافق له عرف أن تخطي الوادي أمر صعب، بعدما لم ينجح في إقناع السائق بالعدول عن المغامرة قرر هو أن ينزل من السيارة (أمر معقول جدا، الواحد هو اللي يخاف على راسو). للأسف هناك مغاربة لا تتغير عقليتهم مهما كان الوقت الزمن (يبقى الراس قاصح).
    إن كان مات فرحمة الله عليه ونسأل الله المغفرة له.

  • موح
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:08

    رحمه الله.كيف سينقذونه والمغاربة يموتون يوميا بالمئات بامراض مزمنة.. في منازلهم وعبر الطرق وحتى في المستشفيات…ولا من منقد او حتى يقضى الامر.حسبي الله على هؤلاء النواب والوزارة المجتهدين في الحصول على الكرسي فقط.

  • صحراوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:08

    الله يصبر عائلتو، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم ارحمه رحمة واسعة وتغمده برحمتك يوم تبعث عبادك

  • البوبكاري
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:11

    هادي هي القيم وإلا فلا..
    رغم أنف الطلاق بقيت القيم والإنسانية.

  • R&D
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:11

    أمل أن يستفيد المغرب والمغاربة من خطورة الكوارث ويجعلوها محمل الجد كالذي نفعله هنا في أمريكا،

    يدير كى واثقاً من نفسه ولم يجعل لنفسه "plan B-" حتى ينجوا من موت محقق. لكن قدر الله. اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك

  • karim belgique
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:12

    ارأيتم رد فعل من تربى على ثقافة حقوق الإنسان و محاسبة المسؤولين،، اما نحن البسطاء عندنا تركوا يواجهون قدرهم المحتوم.بعد ان استخرج جثثهم المواطنون من الأوحال بالإستعانة بأغصان الأشجار،حملوا في صمت في شاحنات الأزبال ….خرج علينا وزير الداخلية و حمل المسؤلية للضحايا بدون حياء!!!!!

  • أدم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:16

    لماذا تلومون الدولة في كل شيئ أنا أرى أنهى أفضل دولة في العالم تحفظ حقوق المواطنين كيفما كانوا إنها أعدل دول على الإطلاق والدليل على ما أقول ' أقسم لكم ' أني ذهبت الى الادارة العمومية المتطورة جدا لطلب وثيقة صعبة ومعقدة اسمها شهادة السكنى سأحتاجها للتسجيل في امتحانات الباكالوريا ذهبت 5 مرات حتى الآن على مدار 3 أيام ولم أستطع الحصول عليها بسبب عدم حضور عون السلطة لمكتبه بفعل الإجتماعات التي يخوضها من أجل تدبير الشأن العام والحفاظ على الامن القومي للمغرب, وللتنبيه في سنغفورة يمكن أن تفتحة شركة بكل وثائقها الرسمية من الانترنت في 10 دقائق
    ياسلام كم نحن متقدمون

  • oujdi
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:16

    ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة

  • ahmed
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:17

    إذا كانت زوجته الحالية لم تقُم بذلك فما علاقة طليقته الفرنسية به وبموته كي تقوم بمقاضاة المغرب !!!؟؟؟؟ الأروبيين والأمريكيين بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعانيها بلدانهم أصبحو ينصبُون على الدول العربية والإفريقية والاسلامية عموما (غير بالفن) تماما كهذه الفرنسية التي تنتظر من هذه المقاضات تعويضات مادية مُهمة تستنفع من ورائها وآخر همها طليقها إن مات أو عاش

  • امين الياسيني
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:17

    اقترب من القول ان الوقاية المدنية في المغرب جهاز فاشل …..شئ حزين !!!!

  • aziz
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:17

    ا لدولة لاتتحمل المسؤولية فهذا الرجل لم يغرق في شاطئ سياحي محروس حتى يمكن رؤيته هذا عاجباه سيارته واعتقد انها باخرة فخاب ظنه هل يمكن للدولة ان تضع على راس كل مواطن طاقم من الوقاية المدنية نسال الله ان يكتبه من الشهذاء فقد مات غرقا كما مات المناضل الزايدي من الاتحاد الاشتراكي رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته امين

  • mowaten
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:20

    اولا مديرية الارصاد الجوية كانت تعلم بالكارثة لكنها و كالعادة تكتمت على الخبر ليتم بعد دالك ليتم استغلال المعلومة و استباقها بصلاة الاستسقاء و كل المغاربة صاروا يعرفون هدا حتى انه اصبح حديث الشارع صلاة الاستسقاء و علاقتها بالارصاد الجوية ثانيا اعطيت الاسبقية للاجانب رغم اننا كلنا متساوون في الحق في الحياة ثالثا مع ان المغرب تجاهل المغاربة با تمادى ايضا في البحث عن جثثهم و تجاهلهم عند طلب النجدة رابعا عند اكتشاف الجثث تم ضرب المغاربة في مقتا في انتهاك حرماتهم و حقوق الانسان و نقلهم في شاحنات ازبال في منضر غير انساني ادن الدولة لها يد في كل هدا

  • المهدي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:24

    رحم الله الفقيد اولا وقبل كل شيء ، وثانيا ان كان هناك من هو احق برفع دعوى او ما شابه ذلك فهي زوجته السويسرية التي ودعها بالمطار قبل رحيله ، اما الطليقة الانتهازية التي لقونها ان اقرب السبل الى الشهرة وتصدر صفحات الجرائد فهو رفع دعوى على الدولة المغربية ،فهي تريد ان تحظى بتتبع إعلامي وعينها على المشروع الضائع وما قد تجنيه من تعويض من الدولة المغربية ، انت طليقة وعلاقتك بالفقيد توقفت منذ الفراق واختياره رفيقة درب جديدة ، لو كان مفارقها معدما لما اثارت الموضوع هذه الفرنسية المغفلة التي لا زالت تعتقد انه بالإمكان افتعال فرقعة لجعل المغرب يرتمي عند قدميها ، سيري الله يسهل للفقيد عائلة وزوجة ومهما يكن من امر فقد شهد رفيقه ان عدم تقديره لخطورة المغامرة كان سببا في هلاكه ، ندعو له بالرحمة والمغفرة .

  • citoyen
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:27

    je suis prêt à porter plainte contre la FRANCE pour les génocides perpétré par les colons français au Maroc.

  • maghribi mre
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:28

    la francaise veut profiter du maroc comme idir a profité d´elle pour les papiers,elle veut d´une certaine facon se venger…la pauvereté en france la pousse surement a ce pas misérable
    pauvre france

  • حسن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:29

    لاحظت ان معضم الحوادت التي وقعت لم تكن بسبب ان هناك فيضان و لكن الانسان هو الدي يخاطر من اجل المرور وسط الفيضان في الدول المتقدمة السلطات تخبر المواطنين ان يلزموا المنازل و الابتعاد عن المخاطر اما نحن فاننا نرى السيول و نغامر بالمرور اليس هذا انتحار؟لكن على ال

  • rachid
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:31

    شئ جد عادي في دول حقوق الانسان.عشرات بل الاف من مثل هاته الدعاوي في دول حقوق الانسان.بعضها مربوح وبعضها لا…اضف الى ذلك الدولة هي من يتكفل بمصاريف المحامي في بعض الحالات.
    تذكرني هاته القضية بالدعوة التي رفعها امريكي ضد السعودية عقب احداث 11سبتمر2011.طالب بمبلغ مليون مليار$!!لفائدة ضحايا البرجين.
    الا ان قضية الفرنسية خاسرة.لانه يجب ان تثبت ان الدولة مقسرة وليست الامطار التي كانت عنيفة.
    مثل هاته الدعاوي مهمة لبث روح المسؤلية لدى المسؤلين.

  • الحبيب
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:32

    باسم الله الرحمان الرحيم
    رحمه الله
    لكن لماذا كل من هب و دب يقول الدوله هي المسؤولة
    الم ينصحه صديقه الذي نجا
    المغاربة لا يؤمنون بالحذر انهم قوم جهال
    الكل يقول يعرف الخطر لكن الحق انتم قوم تجهلون
    هل من مسؤول دفع هذا المواطن الى المرور
    الجواب لا
    هل الدولة امرت احدا منكم للتفرج قرب الوادي
    طبعا لا
    اذن انتم المسؤولون بجهلكم ايها ……..
    عليكم بالتعلم
    عار ثم عار عليكم قتلكم الجهل و الارتجار
    انشر هسبرس
    merci

  • rbati
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:36

    Mon Dieu,qu'est que cherche cette francaises,sachant que le defunt tr est entierement responsable,certe il n'est pas au courant des legislatons en vigueur,ici madame on augmente le prix des denres alimentaires pace que c'est ns qui sommes responsables en les mangeant bcp.aussi la retraite a 65 ans,aussi c'est claire on est entierement responsable parce que en vis long temps.meme choses pour l'electricite ,eau,bref ts ce qui ce passe ici c'est le peuple qui est entierement responsable.

  • karim sahi
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:36

    تا شكون ليقاليه يغامر، الطبيعة منا كتغضب ما كتعرف لكاطكاط لهامر، لعفو يا مولانا

  • Atig2956
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:41

    الى الرقم 9 سير تحشم نتا زعما عجبك الحال على كلشي هادوك لي ماتوا أنا بغيتهم كاملين ينودو و ارفعوا دعوى على الحكومة الناعسة هاديك كتدافع على حق اولادها لي مات باهم هاديك مرا ونص حسن من بعض أشباه الرجال لي كيطبلوا للمخزن

  • حمدي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:42

    تحية لاناس يعرفون كيف يتصرفون مع مسؤولين المغفلين ، نتمنى للفرنسية التوفيق في تركيع مسؤولنا الدين سارعوا الى تحميل جميع الشهداء الدين قضو في الفيضانات مسؤولية وافاتهم.
    بل وزير الداخلية اشمئز من وجود المواطنين بجانب الوديان لتصوير التخادل والغض عن تنقاد الشهداء ،
    اتمنى من المواطنيين المتضررين ان يحدو حدوى الفرنسية ويرفعوا دعوى لنرى من المسؤول
    كما ادعوا كل الجمعيات مثل ماتقيس ولدي ، متقيش جيبي، ما تقيش… ان ترينا حنتها وتنود وتقول ما تقيش كرامتي وتساند المتضررين لمقضاة ومساءلة الدولة

  • محمد غنام
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:43

    يجب قطعا أن يستفيد أهل كل ضحية الفيضان بالقدر نفسه الذي ستقضي به المحكمة لصالح يدير.
    يجب من الآن فصاعدا, و عقب كل حادثة, كيفما كان مصدرها, طبيعية آو غير طبيعية, أن يفتح فيها تحقيق ضد الدولة.
    فإذا برأ القضاء الدولة, فهو كذلك, و إن حكمة المحكمة لصالحه الضحايا, يجب أن يعوضوا. لان المواطن المغربي ليس اقل مواطنة من غيره.

  • يحيا المغرب
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:44

    و انا اقاضي فرنسا عقب وجود شاب مغربي مقتولا ومرميا في النهر

  • rachid
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:46

    معذرة، ايتها الفرنسية، لكن زوجك انتحر ، نعم إنه انتحار، فقد رمى بنفسه في التهلكة وهو يعلم أن منسوب المياه مرتفع جدا

  • Marocain
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:48

    غريب امر هاذه السيدة و غريب امر من يحمل المسؤولية كلها على عاتق الدولة. الموت بسبب الفيظانات شيء يقع حتى في أوروبا. والموت بسبب التهور ربما هو إنتحار…سيري تكمشي وكوني تحشمي

  • hijou
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:51

    اللهم ارحم جميع الموتى .تتعدد الاسباب والموت وحيد .فرنسية تقاضي الدولة المغربية لان زوجها مات بسبب تهوره والدليل ان صديقه نزل من السيارة بعد ان عجز عن اقناعه بالعدول عن المغامرة.شخصيا اطالب الدولة الفرنسية باعطاءالحقوق الكاملة لابناء ضحايا الجنود المغاربة الذين استشهدوا في سبيل فرنسا وحلفاءها.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:52

    ها علاش الطيارة سبقات الأجانب قبل المغاربة في الإجلاء …

    ها علاش الحكومات الديموقراطية كتخاف من التقصير تجاه المواطن …

    ها علاش الحكومة اديالنا ما مسوقاش للمواطن – حيث ما كيقاضيهاش وما عندوش باش

    ها علاش شي بعضين كيدافعو على أخطاء الحكومة وكيقول ليك : هاد الشي اديال الله – ما فيدناش السلطة – الناس عاد بدات 3 سنين خليوهم 50 عام.

    واش التقارير غير جات وقالت أنه لا ديمقراطية من غير اصلاح التعليم والقضاء ؟

    لأن القضاء ادا كان فاسد … المواطن ينطح راسو في الحيط وما كاينش الحساب للمسؤولين

  • jamal
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:52

    المغاربة يجب ان يرفعو دعوة ضد فرنسا ..بقتل مغربي .بالترصد والقتل العمد ومهاجر جزاءري بدون اوراق ….يجب ان نرفع دعوى على مغتصبي داتي وولادتها بدون اب ..انشري ..اما الفيضان فهدا قدر الله و البارحة ماتو 13 فرنسي في يوم واحد ويجب ان نرفع دعوى كدلك عن الجنود اللدين شاركو في الحرب مع فرنسا..لانتهاك حقوقهم

  • جواهر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:53

    مهما تكلمنا ومهما علقنا فإن روح الخلق ﻻ تزهق اﻻ بادن خالقها قل ما يصيبنا اﻻ ما كتبه الله لنا

  • Elias
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:56

    Every body can sue the government, but she doesn't have the case. He took an unfortunate decision and now his family has to live with it. The French lady apparently doesn't have common sense!

  • افولوس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:59

    هي لا يهمها من رفع القضية سوى الشهرة لا اقل ولا اكثر لاكن ماقالته هي الحقيقة نحن مواطنون من الدرجة التانية في اوربا ومواطنون من الدرجة العاشرة في بلدنا نحن لا نستحق طائرات الهيلوكوبتر لانقادنا ولا كن لاباس بشاحنات الازبال لنقل جتتنا

  • assafou
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:00

    la veuve a le droit de déposer une plainte auprés de la cour europenne contre les résponasbles marocain, roi et gouvenement et sa mafia aussi.selon le droit europeen des droits de l homme , les voies de recours au maroc seront qausiment impossible .je serai à l aide de cette femme si il veut me conseil juridique .car vraiment on a ras le bol de l indefference et de la marginalisation .la mére des enfants de defunt Yidir pourra prciser dans la plainte la ou les personnes accusées, soit le gouvenement , le wali, le prét de tenghir ou bien L ONA qui devore la mine de l 'argent de la region de tenghir sans depenser un pauvre centimes pour les pauvres amazigh..Yidir est parti,les Ydir sont encore en vie , je lance un appel au gens de la region sud -est et tous la marocain a aider la femme de yidir conte la barbarie de pouvoir marocain.

  • Akimakh
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:03

    Ider comme les autres marocains et autres ressortissants étrangers, qui ont pérri dans ces innondations, la faute est imputable à la majorité d'entre eux qui sesont aventurés à traverser les fleuves avec des déferlantes sans se soucier de leur vie ni celle des autres qui les ont accompagnés. Dans de pareilles catasrophes, même les grandes puissances mondiales se trouvent incapables d'intervenir, car la force naturelle c'est à dire celle du Dieu s'est toujours avérée plus forte. Que Dieu les ait tous en sa sainte misericorde.

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:04

    اظن ان الحكومة و خاصة وزير النقل ووزير الداخلية ووزير الاشغال العمومية لن يكونوا في ارتياح امام هذه الزائرة الفرنسية،التي سوف تنشط كل القنوات الفرنسية .هذه مواطنة فرنسية،و لن تسكت ماددام هناك امل في(حلب الحكومة او المخزن)، و ليس البعير المغربي، الذي يخاف ان يطالب بحقوقه لانه يعرف ان دولته لن و لن تعدل في قضيته،ولن تعطيه حقوقه.
    نعرف ان الحكومة ان بدت غير مبالية بموت المغاربة واعتبرت ذلك قضاء و قدرا ،الا ان المواطن الفرنسي لا يؤمن بالقضاء و القدر ،بل بالخطأ الانساني.
    و على كل هذه فرصة للفرنسية لابتزاز الحكومة ز لم لا الدولة المغربية.
    فهل ستسكت المواطنة السويسرية الزوجة الشرعية؟؟؟؟

  • fatima zahra
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:05

    Je suis extrênement etonnée des remarques de certains: oui c'est son ex mari mais i reste toujours le père de ses enfants. Divorcer ne veux pas dire se ficher se ce qui peux arriver à l'autre partie. On peux garder des liens de famille et du respect encore plus quand il y'a des enfants. ca m'etonne pas, ca me choque pas, je ne pense pas qu'elle cherche forcément une compesation de la perte de ce monsieur.mais très décue et coquée par cette fin tragique du père de ses enfants et peux être elle juge qu'on n'a rien fait pour le sauver "vu le témoignage des personnes présentes à ce moment là". Allah yrehmou ce monsieur

  • راه المغرب هذا!
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:06

    "راه المغرب هذا"
    هذه الجملة يتذرع بها سيان الغالب على أمور الناس وكذا المغلوب على أمره في بلاد الغرائب والعجائب؛ بلاد المغرب.

    وهذه السيدة الفرنسية يبدو أنها لا تعرف سر هذه الجملة، وبالتالي فهي تظن بأن المغربي المتجنس بجنسية غربية سيحظى بنفس العناية والمعاملة المبالغ في لياقتها والتي يتلقاها الغربيون الأجانب –غير العرب وغير المسلمين – بالمغرب طبعا. فالسيدة هذه لا تعرف بأن المغربي ابن الطبقات الشعبية الفقيرة والمعدمة والمتجنس بجنسية غربية سيبقى مغربيا محتقرا بالمغرب حتى ولو تجنس بألف جنسية غربية، ما لم تكن دولة اسكندنافية أو محميا من جهة نافذة.

    والإدارات الرسمية المخزنية بالمغرب هي أصلا تركة فرنسية محضة، فهي تمتاز بالمكر السيئ وبالحيلة الشريرة والدهاء الأرعن. ويكفي "وزارة العدل والحريات" بالمغرب أن تقول لهذه السيدة: (كان طليقك ضحية مغامرته، ونحن لا نحمي المغفلين ولا المغامرين)؛ تماما مثلما قيل لضحايا الزيوت المغشوشة المسمومة في السابق بعد أن مات منهم من مات وتشوه من تشوه وتعطل من عطب: (شكون اللي قال ليكم كولوها؟)
    يا سيدة فرنسية، يا حميقاء، راه المغرب هذا!

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:07

    بما أن القضية فيها دعوى قضائية من امرأة لم تعد تربطها بالرجل أية صلة، ولا يمكن أن تقاضي الدولة المغربية لأنها فقد صفة "زوجة" لصالح صفة مطلقة.

    وبما أن زوجته الحقيقية السويسرية لم ترفع أية دعوى

    وبما أن قناتين كبيرتين ومعروفتين تحملتا عناء النقل بطاقيهما الى منزل الطليقة … فــــــــــــــــــــاعلم أن من وراء الأمر المخابرات ودسيسة فرنسية من حكومة هولاند الفاشلة على جميع الأصعدة.

    إذن !!!!!!

    هل هذا يمكن أن نعتبر هذه الدعوى رد سريع على إلقاء القبض على البيدوفيل الفرنسي لابتزاز المغرب ؟؟

    على كل حال يجب أن نكون وطنيني ويقضين لكي تعرف فرنسا باننا شعب لا يقبل إهانة أبنائه من قبل شاذ فرنسي همجي مريض وإننا سنحاكمه وسنعدمه إنشاء الله شاءت أم أبت

    نقطة أخرية … على ماذا يريدون محاكمة الدولة المغربية والرجل ذهب الى الموت بسيارته وكان معه شاهد عيان نصحه لكي لا يستمر في الطريق ومع ذالك أصر على الاستمرار حتى لقي حتفه فما عسى أن يفعله المغرب لمثل هذا الشخص ؟

  • السعيدي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:11

    لاحق لطليقة الضحية فيما تريد ابذهاب اليه،وما صديق المتوفي ،الذي فضل التريت عوض المغامرة الخاوية،الا دليل واضح علی تهور الفقيد وتحمله مسؤولية ماجری،وعلی كل حال،"قدر الله وماشاء فعل"،نحسب الضحية شهيدا عند الله،اللهم ارحمه و اغفر له..
    بدون مزايدات في هذا الموضوع، مسؤوليات الدولة واضحة متی كانت،ومسؤولية الافراد واضحة متی حصلت..
    الله المستعان.

  • محلل مجهول
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:15

    اعتقد ان هذا الرجل يريد اختبار سيارته الرباعية الدفع، أو انه مراهق متهور

    اما الدعوى القضائية التي رفعتها الفرنسية التي لم تعد تربطها اية صلة بالمرحوم فاعتقد بانها مكيدة من المخابرات الفرنسية التي يقودها السفير الفرنسي السابق في الجزائر، وهو نفسه الذي بعث الشرطة لاعتقال مدير المخابرات المغربية (الحموشي) قبل شهور والذي تسبب في ازمة مع المغرب

    اذا عرف السبب بطل العجب

  • samir
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:31

    Un citoyen: Allô! nous sommes coincés par les eaux des inondations ! Srcourez-nous!
    ?Les secouristes: Vous êtes des Marocains
    Le citoyen: Ouiiiiiiiiiiiiiiii
    Les secouristes: Pas de panique ! Dès qu'on aura sauvé tous les touristes on pensera à venir vous sauver! ou alors cueillir vos cadavres si on les trouve

  • mounir 04!
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:34

    من حقها ترفع دعوى قضائية ضد المغرب .لأنهم في سويسرا كيحترمو الإنسان ماشي بحالنا حنا شعب او مخزن ديال …

  • رشيد التازي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:35

    اقول لهذه الفرنسية لوخطر ببالنا ان نقاضي الدولة الفرنسية على ابنائنا المغاربة الذين ماتوا بفرنسا وليس بالظواهر الطبيعية بل باهمالكم وعنصريتكم اظن ان الخزينة الفرنسية سيصيبها داء بوصفير

  • sam
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:40

    I'm from this region, and I know the truth about the course of this history. Idir was drunk with his friend, and that is the greatest error, as can be. the police won't do nothing against driving of drunken Doctors, Hotel squatters and teachers in our region. I know many who do samething every day. But who has money is aalowed to do everything.
    His friend was at least smart, and has recognized the danger, despite alcohol. Who dipped his cell phone because Idir has thought that he could do it. He's dead now, let's see with what face he will meet God.
    Here in the region, the people live, as in dependence time.
    There is never a check for alcohol at the wheel, because a large corroption between the army and the wealthy citizens there. Who don't believ that, has to send ahonest cop and see how much crimes can he reveal.
    I've told the truth, and God is my witness

  • ميمون الورياغلي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:40

    و مذا كان يفعل طليقها بالمغرب ؟. لأنه و بكل صدق و تجرد كلما رأيت سائح اجنبي فاول أنطباع اكونه عنه في مخيلتي هو أنه متحرش مغتصب اطفال او مدير دور دعارة راقية او قواد عالمي جاء لسوق النخاسة المغربي الذي يغري صناع الدعارة و افلام الخلاعة بالتوافد عليه بكثرة أو الإستقرار به لأنه يوفر لهم حرية الحركة و الإشتغال و الحماية من المتابعة . كل العالم يعير المغارب بتجارة البشر و تقديم اطفالنا لقمة لنزوات المجرمين و المغتصبين . هذه الفرنسية تريد أن تقاضي المغرب ؟ من حقها . و هناك وزير مغربي سيتم قريبا إهانته في مطارات فرنسا أو توقيفه أو سجنه بأمر من القاضية صاحبة الجذور الجزائرية و المشهورة بترصدها للمسؤولين المغاربة. لكن اين هي منظماتنا الحقوقية بكفاءاتها القانونية و رجالاتها من المحامين المبرزين و رجال القانون؟. لمذا لم نسمع بعد بتقديم دعاواى ضد غسبانيا و بريطانيا و فرنسا بتهمة تدمير اطفال المغرب و إستغالالهم جنسيا . بل هناك وزير فرنسي إتهم زملاءه الفرنسيين بتحويل مراكش لماخور و وكر لإغتصاب أطفال مراكشيين ؟.

  • Imad sehraoui
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:47

    أولا و قبل كل شيء يجب احترام الميت. ثانيا زوجته السويسرية هي من عليها أن ترفع الدعوى القضائية و ليس طليقته الفرنسية. لأنها تريد التعويضات من الدولة المغربية.
    C'est fini katie. ساعتك سالات شحال هادي. نحن نعترف بأن الدولتنا العزيزة ليس عندها شيء إسمه الوقاية المدنية. مساكن ماعطوهومش.
    و لكن من زاوية أخرى المسكين كان عليه أن لا يتق في الكاط كاط مثل صديقه ولد البلاد.

  • Morabite
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:50

    A

    53 – assafou

    Depuis quand le Maroc doit se soumettre aux décisions de la Cour Européenne. S'il y a un conseil à donner à cette dame, c'est celui de ne rien faire. S'on mari ALlah Irehmou apris des risques. Le Maroc ne dispose pas de moyens pour secourir tous ceux qui prennent des risques. Des dizaines de gens se noient chaque été dans des plages non surveillées. Cette dame doit savoir qu'on n'est pas aux USA. De plus secourir les gens dans les contextes qu'on a vu sur les videos devient très risqué pour les secouristes eux-mêmes. Une des conditions pour intenter une action en justice et la qualité et puis l'intérêt. Cette dame, ex épouse, ne possède ni l'un ni l'autre. Arrêtons le délire ALlah irhem chohada!!

  • أيمن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:50

    رحم الله كل من قضى نحبه، لكن ليدير كان ثملا و لم يستمع لنصائح صديقه، لقد كان شبه انتحار
    و الاروبيون غير اشم ريحة الفلوس ها هما موجودين

  • abdallah
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:52

    A ceux qui pensent qu'elle veut seulement de l'argent, je rappelle que Yedir (Allah irahmou) avait deux enfant avec elle et elle défend le père de ses enfants si ce n'est pour défendre un être humain en général, qui est aussi un devoir

  • سعيد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:53

    هادا طليقها سوف ترفع دعوى علا المغرب ام ان كان زوجها ومن جنسيتها لو اعلت حرب على المغرب

  • محمد فاس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:55

    لا حولة ولا قوة الابالله كيحملو المسؤلية لسائيقين مكيحشموش هد الناس ونتا اسي الوزير اشنو درتو قبل متوقع الفيضنات

  • oumarghad
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:58

    أريد أن أوضح للمشاهد الكريم ان هذه الصورة لم تلتقط في منطقة امسمرير وإنما صورة لمنطقة أزلاك بأيت سنان قرب مضايق تودغى العليا ….

  • دار غفلون
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:59

    ما دام لم يسجن رئيس حكومة او مسؤول في الحكومة المغربية فليس هناك لا دمقراطية ولا حقوق ابنادم واما بما يسمى بحقوق الانسان وحتى فرنسا لم يبقى فيها هذا الاسم مات ورحل الى الابد والسلام

  • بالت بينهم الثعالب
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:06

    " بالت بينهم الثعالب" مثل عربي شائع ولكن له دلالة ومعنى ومغزى عميق وهو يعني قوم كثر بينهم الفساد..وهذا هو حال مغربنا الراهن بحيث ان فاجعة فيضانات الجنوب المغربي كان من الممكن تفاديها لو كانت لدينا بنيات تحتية اساسية قوية ومتينة وايضا لو ان كل واحد من المسؤولين والمواطنين والهيئات المتدخلة والمجتمع المدني و القائمين على مرافق الدولة قام بما يمليه عليه الواجب الوطني وضميره المهني لتم تدارك الوضع والحد قليلا من الخسائر البشرية والمادية الفادحة واعطاء صورة ايجابية عن الوضع في بلادنا الذي لم يعد يطاق مع توالي الفواجع والكوارث والانهيارات وحرب الطرق وحوادث السير التي يذهب ضحيتها مغاربة بؤساء كادحون بالجملة…

  • الطنجاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:15

    اكتر الوفيات كانت بسبب تهور السائق والمجازفة بالعبور رغم تحديرات الاخاريين انا اسميه انتحار لان الانسان وجب عليه الحفاض على حياته ولا القاء نفسه نحو التهلكة والعجلة دائما تأتي بالكوارت وفي التأني يحكم المنطق والمنطق يقول ان على مستعمل الطريق الانتضار او العودة الى مكان امن

  • mostafa
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:17

    هذه الفرنسية الوقحة همها من هذا هو المال …من تكون حتى تقاضي دولة..لاجل طليقها ..يجب طردها من المغرب فورا ..

  • abderrazak
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:17

    cette française doit aller se faire soigner .ici meme en france les gens sont emportés par les flux.par plus tard qu'aujourd'hui dans le sud .vous devriez porter plainte contre HOLLANDE aussi.ce n'est pas nous qui faisant le beau temps ou le mauvais temps.c'était son destin malheureusement à ce monsieur de mourir noyer.point à la ligne

  • خالد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:22

    الطائرة احيطت بالضباب وتمكن الربان من الهبوط بسلام وجعلوا منها قبة لان بنكيران كان على متنها وبدون حياء حمل وزير التجهيز الاخواني البسطاء نتيجة الفيضانات ان موقف الفرنسية هو اشارة للمغاربة لمعرفة حقوقهم لان رفع الدعوى ضد الحكومات امر عادي لكن هده الحكومة تنقصها حمرة الخجل ولا يهمها الا التمكين من دواليب الدولة وتقديم الشاوي الانتخابية من المال العام واخير ماتفتقت عليه عبقريتها هو الريع الدي سيستفيد بغض رجال ونساء التعليم المنتمين الى حزب اللاعدالة واللا تنمية هده الفءة التي بلغت حد سن التقاعد واحتفضت بهم ليترقوا الى السلم 11 خاصة وان الاقسام لم تسند لهم وانهم لم يتركوا الخصاص بمؤسساتهم اي انهم يتقاضون رواتبهم من وزارة المالية الشيئ الدي سيجغلوهم يستفيدون ايضا من2.5في المءئة اضافية الشيء الدي يفند اصلاح التقاعد بل الزيادة في نهبه فمن يتطوع لرفع دعوى ضد الحكومة واين جمعيات الدفاع عن المال العام لان هده الرواتب التي تدفع من مزانية الدولة دون وجه حق يمكن ان تكون مناص شغل جديدة ووووووو….

  • مومو
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:24

    بيني بينكم التصريح الحكومي في شان تعدد الوفيات ابان الفيضانات التي اجتاحت المغرب اغلب اسبابها راجع للتهور البشري وسوء التقدير

  • Assamaydae
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:35

    هذا الرجل محب للمغامرة و لا دخل للمسؤولين المغاربة في غرقه فهو من امن اختار ذلك على التريث . و يعلم فرنسا كم حصدت وديانها من المغامرين مثله او من الذين سحلتهم الامطار بسياراتهم او عابري سبيل و لم نسمع في حياتنا اي قوة في العالم انقذت روح غريق بسرعة البرق اي لم نشاهد سيبيرماناتهم الا في افلامهم الكرطونية لان الانسان ثلاثة دقائق من قطع الاوكسيجين يفارق الحياة . و الذي يحيرني هو سكوت فرنسا و اعلامها اصابها الخرص و لم تتابع التحقيق بجدية في قتلاها بتيبحيرين و لا ذاك المسكين السائح الذي ذبح امام الملأ بدون رحمة و الحركي له اليد الطولى في ذلك لكن الفرنسيين اعمتهم رائحة الغاز و اصبح دم الفرنسين يقايض بالغاز .فلك الله يا اخي الفرنسي كيف اصبح دمك رخيصا و اصبح الاعلام الفرنسي يحول البوصلة نحو المغرب بالتوافه لينسيك في مجازر الجزائري الارهابي و كان الفرنسي سوى رقم معادلة فقط بالنسبة لهم.

  • عمر الباز
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:40

    يقال مادمت في المغرب لاتستغرب ؟ المغرب بلد العجائب والغرائب والتناقضات؟ شعب مكلخ شعب المرقة ؟على الطاغي تدور الدوائر؟

  • Said
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:50

    رحمه الله الفقيد ورزق أهله الصبر والسلوان ، للأسف الشديد عقلية المسؤلين في المغرب هي هذه كيف لكم أن تتجرؤ لإعطاء أوامر الإنقاذ وإخلاء السياح الأجانب لتسويق صورة جيدة أمام العالم بأنكم تعطون أولوية للأجانب ، بمقابل ذالك تخالفون وعهودكم وميثاقكم الذي أعطيتم للمواطنين في حماية المواطنين ومساعدتهم وإنقاذهم وذالك حسب الدستور الجديد تبآ تبآ لكم

  • adel
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:54

    ا ولا كان عليه ان يعمل بنصيحة صديقة.واطن انه حتى ولو افترضنا انه عمل بها فهل كان ذلك سيزيد له في عمره.المعروف ان الساعة اذا حلت فلن يستطيع تاخيرها الا الله سبحانه.هذا الشخص انتهى اجله.رحمه الله.

  • حالد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:55

    ا ضف الى التعليق 74 الا يحق رفع دعوى ضد هذه الحكومة التي لايهمها من امرالمغاربة الا الصوت الانتخابي والتمكين من دواليب الدولة للمنتمين الى حزب اللاحرية واللاعدالة التي تشجع على الفساد وتقديم الريع لموريدي بنكيران واخر هدية وليست الاخيرة هوماقدمه بنكيران لفئة من رجال ونساء التعليم الذين احيلوا على التقاعد وتم الاحتفاض بهم رغم انه لم تسند لهم اقسام ولم يتركوا خصاصا بمؤسساتهم وان الفائض لا زال في المؤسسسات على الصعيد الوطني هذه الفئة تتقاضى رواتبها من مزانية الدولة وليس من صندوق التقاعد والسبب هو ان بعص هؤلاء ينتمون الى نقابة وحزب بنكيران تنقصهم بعص الشهور على الترقية الى السلم 11زيادة انهم سيستفدون من2.5في المئة التي ستضاف على الصندوق المغربي للتفاعد ان الفرنسية اعطت اشارة ان الحكومات غير بعيدة عن المحاسبة
    فاين جمعيات محاربة الفساد…
    واين جمعيات الدفاع عن المال العام
    اليس هناك من يحاسب هذه الحكومة عن قنطرة الاربعة اشهروعن هذا الريع الذي قدم لهذه الفئة المتقاعدة……..

  • Said
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:56

    La route de M'semrir est la plus dangereuse au Maroc même sans inondations , dans un endroit elle est creusée dans une falaise avec la montagne au dessus et le ravin sur le côté . Il faut être courageux et aventurier pour y passer une seule fois dans David , quid de ceux qui la font tous les jours. Je demande à nos concitoyens d'aller voire cette route de la mort qui tue beaucoup de monde chaque année , avec les inondations c'était juste un obstacle en plus. Les marocains doivent poursuivre l'Etat qui ne fait rien pour cette région . D'ailleurs aucun ministre ne s'est déplacé comme si cette région ne fait pas partie du Maroc

  • مها جر من فرنسا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:09

    ما هذا التا خر والتخلف اىها المسؤلون المغا ربة العا لم يسخر منكم الشعب عند كم لا يسا وي بعو ضة اين المسؤ لية اين الر جو لة اين الشعو ر بهموم الشعب لاتفكرون الا في جيو بكم وبطونكم ما ذا قدمتم لهذا الشعب في هذه الفا جعة. الناس غرقوا في الانهار.لااحد ينقدهم ويسعفهم حتي ما توا ولاحول ولاقوة الابالله.لقد علم ان الضمائر الميتة لاتولي اهتماما لاي شئ فضلا عن ان تبذل جهدا لا نقاذ مخلوق من مخلوقات الله. طبعا لقد علم من الد ين با لضرورة ان الايمان بالقضاء والقدرواجب.لكن لابدمن الاخذ بالاسباب.والاسباب في هذه الكارثة قد تعطلت بمعني الكلمة.فهذا يعني ضعف في الايمان وضعف في اللعقيدة .فاذاضعفا هذان العنصران ضعف ايضا الشعوربالمسؤلية.ويرحم الله الخليفة العادل عمر ابن عبد العزيز.القائل.لوان بغلةعثرت بشاطئ الفرات لخفت ان احاسب عليها لم لم تعبد لها الطريق.فكيف بالبشر.استفيقوا ايها المسؤلون من سبا تكم يكفي من النفاق والكذب والغش والزور والسرقة وكونوا عونا لملك البلاد في كل شاذة وفاذة.شفاه لله من مرضه.لقد قا مت الدنيا ولم تقعد بسبب السيول التي جرفت عديدا من البشر والمنازل .لقد انكشف الامر واتضحت الحقيقة .

  • اللبوءات والكلاب!
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:12

    لعل الله سيأتي بالفرج وينال كل ضحايا الفيضانات بالمغرب حقهم كاملا على يد هذه السيدة الفرنسية، وربما ستدخل على الخط نساء أخريات من الولايات المتحدة الأمريكية ومن بريطانيا وكندا أيضا.

    إن إطلاق سراح جميع أسرى وفك أسر كل معتقلي غياهب سجون تزمامرت ما كان ليحدث لولا تدخل امرأة أمريكية كانت لها علاقة مع جندي مغربي أسير بمعتقل تزمامرت الشهير، كانت قد وصلتها رسالة سرية منه يسترحمها فيها أن تنقذه من الموت الذي ذهب بخير شباب جنود المغرب. وبتدخلها الفوري نجا الباقون من موت محقق وقد خرجوا من المعتقل أشباحا وهياكل عظمية.

    إنني حقا أقف مبهورا أمام سر هذه الحكمة التي وهبها الله لهؤلاء القوم (النصارى) في تسخيرهم لأولي الأمر علينا والذين هم بحق أسود علينا ونعامات في مواجهة غيرنا؛ فبإشارة من سيدة غربية ترتعد فرائصهم ويتحولون إلى نمور من ورق يؤدون الخدمات لهن على أحسن وأتم وجه.

  • roche
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:24

    نحن لسنا بشعب مكلخ
    نعرف ما يقع من انتهاكات و غيرها ونسمع و نتعرض لمءاسي و نقاوم ونحارب
    و هدا لا يدفعنا بنعت المغرب بغير نافع
    هدا النعت و غيره يعطي فرصة لكل من هب و دب ان يصغر المغرب ويريد تشويه سمعته او الركوب عليه
    نحن نضل نعاني ونقاوم و نحارب و نعرف حقوقنا جيدا وناخدها بقوة من مفسدين فوق الارض
    هده بلادنا باليد في اليد نبنيها ونحررها
    عزاؤنا لكل عائلة فقدت عزيزا
    وقلوبنا مع والمنكوبين الدين يعيشون قساوة البرد والحاجة
    يا مسؤولون نناشدكم بقوة التدخل

  • عبدالرحمن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:42

    خوف يدير على عائلته التي تركها في البلدة هو السبب الذي دفعه للمغامرة في عبور النهر، كما هو حال اغلب الضحايا الذين تركوا أطفالهم في المنازل للبحث عن لقمة عيش ليسدو بها أفواه أبنائهم الجائعة ليسطدمو ببنية تحتية هشة تركتهم أمام الأمر الواقع اما المغامرة بالمرور من النهر والاطمئنان على أطفالهم وعائلاتهم أو أن ينتظروا 4 أيام في انتظار نقصان لمنسوب المياه يسمح لهم بالمرور الى منازلهم التي قد لا يجدونها لأن النهر حملها معه لتاخرهم في العودة .لذلك من لا يعرف قيمة العائلة والمسؤولية هو من يلوم الضحايا الذين حاولو المرور .أما الذين يقولون بأن الأولوية للاحياء ،فنحن نقول بأن المغرب لا يتوفر الا على طوافتين فقط بل يتوفر على أكثر من ذلك .ادن فمن حق هذه السيدة بمقاضات الدولة بالاهمال الذي طال يدير والضحايا الاخرين ،لأن أغلب المغاربة لا يتمتعون بحقوقهم التي يجهلونها بالأساس بسبب الأمية والجهل والفقر الذي يدفعهم إلى ترك مقاعد الدراسة من أجل العمل لاعالة أسرهم .اللهم ارحم شهدائنا وارزق عائلاتهم الصبر

  • عبدالحميد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:51

    السلام عليكم أولا أقدم التعازي ﻷسرة الفقيد ونسأل الله عزوجل أن يغفر له وأن يرحمه أنا في الحقيقة وقعت اي قصة معه لم أنساها أبدا أنا تعرفت عليه مند خمس سنوات في الجزيرة الخضراء مع الساعة التاسعة ليلا كان ينتظر بعض اﻷشخاص هناك حتي يأخدهم علي فرنسا ﻷنه أخذ الباخرة قبلهم من المغرب كان ينتظرهم هناك وأنا كنت أنتظر الحافلة لكي أدهب ال حدود فرنسا فلم يكن عنده هاتف ولم يكن معه اليورو كانت معه العملة المغربية يعني الدرهم فكان يريد أن يتصل علي المغرب لكي يسأل عن أﻷشخاص الدي كان ينتظرهم أي ساعة سيأخدون الباخرة ويقول لهم أنه ينتظرهم في الجزيرة الخضراء فطلب من بعض أﻹخوة أن يعطوه لكي يتصل علي المغرب فكلهم رفضوا حتي دهب إلي بعض أﻹسبان فرفضوا كدالك فجاء إلي وقال لي هل عندك هاتف قلت له نعم قال لي أعطيني أتصل علي المغرب دقيقة وسأعطيك 200 درهم قلت له بالصراحة أنا لا أريد المال خد واتصل ولاكن لا تطيل في الكلام ﻷنه عندي عقد مع شركة يعني أدفع في الشهر قلت له المكالمة علي المغرب ثمنها غالي فقال لي لن أطيل فاتصل وتكلم أقل من دقيقة بعض إنتهاء من المكالمة سألني قال لي مادا تفعل هنا باليل قلت له أنا كنت في المغر

  • ابن تنغير
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:56

    يا لتكالب الغرب علينا. أقسم بالله أنها مدفوعة من طرف هذا الوطن الحقودين لتشويه سمعة هذا الوطن العاقر. إمكانيات المغرب محدودة بحكم انتمائه لقارة تفتقد كل شيء، عكس فرنسا التي تتوفر على كل شيء. كان على هذه الفرنسية المستلبة والمسخرة من طرف أبناء هذا الوطن الجاحدين أن يطالبوها بمقاضاة بلدها فرنسا التي لم تعبأ بمأساة حليف لها في إفريقيا ، وتماطلها في نقاذ زوجها. أقول لهذه المتغطرسة ولكل اللقطاء الخونة الذين غرروا بها أن المغرب بذل ما في وسعه لإنقاذ أبناءه أولا، والمغرب يسعى لنهج سياسة "المعاملة بالمثل" . عندما تعامل فرنسا المهاجر المغربي على قدم المساواة مع المواطن الفرنسي سنعامل آنذاك المواطن الفرنسي على قدم المساواة مع المواطن المغربي. أما الحثالات من أبناء تنغير الذين يقفون وراءها نقول لهم: نحن نعرفكم ونعرف تطلعاتكم الصهيونية. ويدكم في…..

  • said
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:59

    كيف لكي تتقاضى دولة المغرب وادليل مجود اي صديقه الدي حدرهو من المغامرة

  • hamza
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:23

    زوينا هادي مطلقة تقاضي المغرب يكما سحابلها المغرب سميت شي واحد ف الوقاية المدنية.
    اولآ:لله يرحم راجلك اجلو جا كتبليه الله يموت فبلادو،و لكن المرحوم راه غامر بحياتو،
    الوقاية المدنية م عندها ما دير ايلا كان منسوب المياه كبير
    ثانيا:اتمنى من الحكومة المغربية ان تقاضي بدورها هاد المطلقة لتجرئها على اسيادها المغاربة

  • Brahim K
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:28

    Je suisde Merzouga Ydir et un ami qui je counais tres bien un homme corageux qui travail bien et que veux que du bien pour san paye (le maroc)je veux que te le monde qui parle de luit que ildemande dieu a luis pardonne et ina lilah wa ina ilayhi Raji3onnnnnnnnnnnn

    j'adresse aussi pour le gouvernement Marocain de bien ponce aussi au sud maroc et de reconstruire des pont bien solide et contrôle les ontreprise

  • assafou
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:41

    pour le soit disant Mourabite qui n a rien d'esprit des mourabitoune de Youssef ben tachafine.mais dis moi tu vis dans la planéte Mars,la Dame est la maman des enfants de defunt,,elle a envie d'intenter une action en justice contre les corrompu au moins pour l ame de papa de ses enfants.tu as pas envie qu elle fasse ca conre le makhzen trés pourri.le droit international lui accorde cet droit,car je n ai pas dis le juge marocain qui libére les pédophile en jettant les acrticles de droit penal marocain dans la poubelle.il me semble qui tu as envie de jetter aussi la liberté de cette femme dans la poubelle de makhzen,nous las marocains libres on reconnait a cette femme sont droit comme on reconnait nos droit aussi dans son pays,donc clame toi svp.et surout ferme là à jamais.

  • abdou/canada
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:48

    أولا هو من غامر بحياته ولم يستمع لنصائح صديقه . تانيا يمكنك متابعة مؤسسة التأمين عن الحياة إن لم يكن للمرحوم تأمي'' فشدي شعرك '' لأن الدولة المغربية لا تعطي تعويضات إلا للورتة الشرعيين وأنتي مطلقة إذا لم يعد لك حق فيه .
    أما إن كنتي فعلا تريدين أن يتحسن وضع المغاربة دون طمع فنحن معك لكن ليس بلي يد الحكومة المغربية . هناك مسؤولية تتحملها الدولة ولا نقاش فيها لكن كثير من الضحايا كانوا غير مسؤولين .

  • فانوس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 22:50

    يدير رحمه الله هو من غامر بحياته ولا احد ارغمه على المغامرة لا وزير ولا حكومة ولا ……. ولا مسؤولية لاحد فيما حدث له .ورغم وجود صديقه الدي حدره و رفض ان يغامر معه ونزل من السيارة الا ان التهور وتحدي نصيحة صاحبه للعدول عن عزمه ادى الى ما وقع .هدا قدرالله انا لله وانا اليه راجعون . واستغرب لمعظم التعاليق التي تلقي التهم جزافابدون معرفة الحقائق و اسباب الاحداث والجهل بقدر الله ولن استغرب ان يتهم صاحب الضحية الدي كان معه في السيارة ورفض ان يقطع
    معه بحجة انه لم يمنعه .وربما ينتحر احد من عمارة و يتهم صاحب العمارة ويحمل المسوؤلية انه الجهل اما لصاحب تعليق 55 انه لا يوجد وزير النقل ثم وزير الاشغال العمومية ولا يمكن لاي حكومة او وزارة في العالم ان تضع في جميع الاودية والشعاب وعلى طول البحر فرق جاهزة للانقاد .والكوارث والفيضانات تخلف اضرار مادية وبشرية في جميع الدول.

  • يحيى
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:17

    من الناحية القانونية فان الزوجة الفرنسية لها الحق في التقاضي باعتبار انها حاضنة اطفالها القاصرين من المرحوم ،لكن طلبها وان قبل شكلا فانه مرفوض موضوعا لوجود خطا المضرور فالضحية رحمه الله هو من قاد بكيفية متهورة في ظروف غير مواتية للسياقة و الدليل علي تهوره نزول صديقه من السيارة حيث رفض مرافقته فنجى.
    عزائي لعائلته وتغمده الله وباقي الشهداء برحمته.

  • FAUCON. NOIR
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:57

    BSR je voudrais intervenir sur la reaction de la flancaise pr lui dire qu'en france 2eme puissance et developement en europe chaque année ca arrive en france inondation chute de neige ya les mort a ne point compter ya jamais de plaintes on declare tjrs( VICTIMES DES CATASTROFES NATURELLES)aussi aux USA ASIE AUSTRALIE tous des pays trops avances part raport au PT MAROC nous musulmans on croient au destin DIEUa voulu AMEN pour le defunt j'ai appris qu'il avait refuse le conseil de son ami car il était IVRE donc sang chaud et sourde oreille le 4/4 n'est pas soumarin exce de zel et de confiance auferaille voilà le resultat.De 2 pour les gars Nro(31 et53)je suis sur que vous etes des gens de 20fevrier ok si vous constatez que le pays est pourrit degagez de la on a pas besoin des trops deQ et celui ki insulte les responsables je lui ke c'est toi ki doit aller te fair ENQ abruti dis moi tu. Est fier de parler de la france et des francais va chez eux et tu verras coment tu seras traite.V MAROC

  • 3alae
    الخميس 27 نونبر 2014 - 05:00

    كل هده الفيضانات يتحمل مسؤوليتها وزير الفلاحة والمعادن والهشاشة

  • lahcen
    الخميس 27 نونبر 2014 - 07:48

    رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون ورزق الله عائلته الصبر، ربنا ﻻ نسأاك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

  • مغربي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 08:41

    السلام عليكم
    اولا اريد ان أرد على الأخ رقم ٩ يا اخي من العيب والعار ان نقارن بين المغرب و فرنسا لان الفرق شاسع جدا .عندنا في المغرب خلال هذه الفيضانات جثت الضحايا المغاربة يحملونهم في حاويات الازبال و السياح الأجانب ينقدونهم بالطائرات يعني المواطن المغربي لا قيمة له في بلده هذه السيدة الأجنبية تعلم جيدا ان بلادنا تقدس الأجانب خوفا من هروب السياح اللذين لا يجلبون معهم الا الذل والعار ، فَلَو كان مغربيا من رفع الدعوى فلن يحسبون له حساب (شاحنات الازبال للمغاربة والطائرات للاجانب )

  • صديق المرحوم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:00

    للاشارة فطليقة يدير رغم انها تحمل الجنسية الفرنسية فهي ابنة منطقة اوسيكيس امازيغية ومغربية ايضا (ع.الدهمون)وآخر الاخبار تفيد بانها لا تنوي مقاضاة اي احد وتعترف بكون طليقها يدير انسانا عنيدا يحب المغامرة كما ان محمد زوهو 28عام مرافق يدير46عام اكد لي ان المرحوم قال له لا تتدخل فيما لا يعنيك هذه سيارتي ولي الحق بفعل ما اريد بها واتركني اموت فهذا لا يعنيك وقال له ايضا اذا لم اقطع الواد بهذه السيارة فما الجدوی من امتلاكها انها 4×4 رحمك الله يا يدير اخر لقاء بيني وبينه كان في مراكش 24 ساعة قبل الفاجعة انا لله وانا اليه راجعون

  • oservateur neutre
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:15

    الى صاحبي التعليق 1 ; 28.

    حسب مقتضيات القانون الدولي الخاص للمطلقة التي هي لاتزال في حالة الطلاق ذات الابناء الاقل من سن 18 والتي اعطيت لها حق الحضانة ان تتابع اي كان باسم ابنائه حول اي حق لهم الحق فيه مهما يكون الجاني وان كان خارج دولتهم لانها تعتبر بقوة القانون الواي الشرعي لهم .وان هي متزوجة بعد طلاقها فلمن هو والي الابناء حق المتابعة .

  • الاندكروزر مفخرة الارض!!
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:24

    تايتنك غرقت في أول رحلة لها برغم ان صانعا تفاخر بانها لا تغرق مطلقا والطائرة الشبح سقطت في أول استطلاع لها برغم زعم صانعيها أن الرادار لا يلتقطها ومن المستحيل سقوطها… الغريب في الامر اننا لم نصنع سيارات الدفع الرباعي (الاندكروزر) ونثق في انها اكثر جبروتا من ايات خلق الله

  • سعيد الحنصالي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:26

    لازالة اللبس فالطليقة من عمومة المرحوم وهي مغربية اما وابا عن جد وليست فرنسية الا بالاقامة فقط وهي بالتالي لها صلة دموية مع المرحوم وان كانت طليقته.ثم الايحز في النفس ان جميع هذه البلدان الواردة في الردود والتي ندرجها كلما مسنا ضر لنقارنها بالمغرب….حتى فرنسا فيها كدا وكدا حتى مريكان….لكن هذه الدول الكبيرة في تعاملها مع مثل هذه الكواث لامجال للمقارنة مع بلدنا الذي نعشقه جميعا الى النخاع لايتعامل مسؤليه مع الكوارث بنفس الحزم …لماذا توضع علامات الخطر لاخطار مرتادي الشواطئء كلما داهمهم الخطر؟بوضع الوام وتعبئة الموارد البشرية؟لماذا توضع الحاوجز الثلجية في الممرات الجبلية كلما استدعةى الامر ذلك خاصة في الممرات الجبلية الصعبة منذ الفترة الاستعمارية تيزي نتيشكا تيزي نتلغمت وغيرها ؟لماذا لاتوضع حواجز لذات الغاية على الوديان والانهار المهددة لحياة الانسان في مثل هذه الظروف.نحن لا نتدخل لال بعدما تقع الكارثة ….واستغفر الله

  • karim
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:34

    لهذا دائما ما افكر بالارتباط باجنبية …ليس من اجل الوثائق لانني املك جنسية اجنبية لكن لان اغلبهن واعيات و شجاعات و لانهن تربين في بيئة ديموقراطية..اما المغربيات اغلبهن خائفات و مقموعات من المجتمع..

  • اعيدوا القراءة...
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:59

    اظن ان جل الدين علقوا على هده الصفحة لم يقرؤوا المقال جيدا. الاغلبية تلوم الفرنسية وتصفها بالمتطفلة على القضية لانها بكل بساطة مطلقة. ارجوكم اعيدوا قراءة المقال. الفرنسية لها طفلان من المرحوم.ورغم زواجه قيد حياته من سويسرية فلابنائه من الفرنسية الحق في ابيهم. ادا الفرنسية رفعت الدعوى نيابة عن ابنائها. وبه وجب الاعلام والسلام….

  • anis
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:46

    son ex femme représente ses enfant mineurs

  • ابو ياسين
    الخميس 27 نونبر 2014 - 11:04

    انا اندد كل مغربي لا يتق بمغربيته. بل احمد ربك بانك مغربي. ومناخ وهاء المغرب وبحوره..فالغرب يحسدوننا على الاكسجين الدي ننسنسقه……. قناتا TF1 و M6 جاءت الىالمغرب لماذا ..انهما لم يتكلما على المغرب او على اي دولة عربية او اسلامية في الخير… افهموني…والسلام

  • عبد الله الفقير
    الخميس 27 نونبر 2014 - 11:13

    Pour ceux qui commentent en français et insistent sur le fait que les catastrophes naturelles en France arrivent aussi et font des victimes ils oublient que les équipes de secours arrivent aussi à temps et n'abandonnent personne et être musulman ne veut pas dire accepter la non existence de moyen de secours ni de parler d'un mort et de l'accuser d'être ivre alors qu'il ne peut pas se défendre.
    un mélange de commentaires nationalistes aveugles qui donnent la nausée bientôt vous allez dépasser les Algériens par la bêtise nationaliste qui veut que vous soyez aveugles sur les erreurs de l'administration afin de ne pas être traitre et pour ceux qui pensent que le but de cette femmes est mercantile ils se trompent lourdement car le progrès que vit la France est du à l'action et la non silence de ses citoyens,

  • youssef
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:59

    هذا تصرف لا يأتي إلا من شخص مثقف ينتمي لدولة مثقفة، يعرف ما له وما عليه.
    أما نحن فنشاهد، نحب ونتقاسم فقط

  • Ryad
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:06

    arrêtez de dévaloriser votre pays vous avez pas honte au lieu de défendre votre pays vous étés les premier a l'enfoncer cette française tous ce qu'elle intéresse dans l'histoire c'est de toucher des sous a la fin c'est même pas sa femme c'est son ex et je vous dis ça puisque je vis a l’étranger et je les connais bien les français donc arrêter les gens

  • خديجة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:40

    انا الله وانا اليه راجعون.
    بالنسبة الانقاد فالمغرب قصر كثيرا.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مواطنة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:55

    السلام عليكم.
    يجب ألا نحمل كل المسؤولية على الدولة ونوجه بأصابع الاتهام الى المسؤولين في الوقت اللذي نجد مواطنين يغامرون بحياتهم بأنفسهم أمام مجرى الوادي.
    والسلام

  • hamido
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:46

    certains malade ne veulent pas comprendre ke le defun est le PAPA des enfants de la dame française meme s'ille est devorsé

  • عبد الله المغربي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 17:25

    فادكروا امواتكم بالخير ، لكن هده قمة تحدي للطبيعة والحقيقة ، وهي قمة الغرور والشعور بالكبرياء والثقة في سيارته الرباعية التي سوف تقهر قوة سيلان وفيضان مياه الوادي مهما تكن ، فسيارته ليست مثل سيارات الاخرين ، وقد سبق لي والله ان صادفت امثال هدا الشخص في العديد من فيضانات الاودية ، من السيارات والطاكسيات والشاحنات من الدين يظهرون البطولة والزعامة والتحدي والتباهي امام الحاضرين ، لكن احتياط المسؤولين وصرامتهم تمنع تصرفات هؤلاء وترغمهم على الانتظار . والمسؤوليات مشتركة بين السلطات المحلية والمنتخبين والدرك والوقاية المدنية ومصالح التجهيز ، الا ان التجهيز هي المعنية الرئيسية خاصة في وضع علامات خطورة الفيضان وعلامات قطع الطرق والمسالك ، والسلطات والدرك في توعية المواطن ومستعملي الطرق والمسالك ومنع المرور في الاودية والطرق التي تشكل الخطر على المواطن . مع تحديد النقط السوداء التي يستوجب الامر حراستها على مدار الساعة الى ان يزول عنها الخطر كلما تهاطلت الامطار ، الى جانب السهر على اثقان بناء الطرق والمنشئات الفنية التي يطالها الغش والاختلاس واللامسؤولية في غالب الاحيان ، والله الموفق

  • film
    الخميس 27 نونبر 2014 - 17:47

    ا لمرجو من الناس ان يتقوا في كلامي هدا لانني من الدوار الدي وقعت فيه الحادثة الناس ديال الوقاية المدنية دارو المجهودات كاملة في ضروف قاسية البرودة و التيار شديد القوة السيارة لا تضهر حتى بالعين المجردة

  • citoyenne de Rabat
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:45

    Il est son ex, mais il reste le père de ses enfants qui sont devenus des orphelins à cause de cet accident,non seulement ça, Il se peut aussi que le défunt à entretenait de bonnes relations avec son ex malgré le divorce, c'est des relations humaines et familiales qui rentrent en jeu, le fait qu'ils soient divorcés ne tue pas tous les liens quand même, faut pas oublier qu'ils ont des enfants. Entre la France et le Maroc, les mentalités changent.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين