الملك يُدشِّنُ المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء - الميناء

الملك يُدشِّنُ المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء - الميناء
الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:00

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على تدشين المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء- الميناء، التي تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب من حيث تصورها والتجهيزات التي تشتمل عليها.

وتنسجم المحطة الجديدة (400 مليون درهم)، التي توجد في قلب مدينة تعيش على إيقاع تحول جذري، تمام الانسجام، مع برنامج يهم إعادة تنظيم مدينة الدار البيضاء وتهيئة المجال الحضري المحيط بالمحطة، وذلك وسط المحاور الرئيسية للعاصمة الاقتصادية وبمحاذاة ميناء المدينة و الميناء الترفيهي ومسجد الحسن الثاني.

فبعد المركبات السككية التي شيدت بكل من مراكش وفاس وطنجة، والتي أحدثت لتكون فضاءات حيوية متعددة الخدمات والوظائف، جاء دور محطة الدار البيضاء- الميناء للانتقال إلى مستوى أعلى من حيث كبر حجمها في إطار تصور يرقى بالمحطة إلى فضاء مشترك يؤمه الزبناء والعموم على حد سواء.

وتشكل هذه البنية السككية الجديدة، التي كان الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازها في ماي 2008 ، والمنجزة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية، مركزا ثلاثي الأقطاب ومتعدد الخدمات من شأنه تقديم خدمات مندمجة لرواده (فضاءات تجارية وترفيهية)، والمساهمة في تطوير قطب حقيقي للمبادلات وتحقيق التكامل بين مختلف أنماط النقل، وتعزيز العرض التجاري، سعيا إلى مواكبة الحركية اليومية الهامة للمسافرين (خاصة بين مقرات العمل- السكن).

وتم تصميم المحطة الجديدة للدار البيضاء الميناء لتستقبل ما يفوق 20 مليون مسافر سنويا وحوالي 5000 مسافر في الساعة خلال أوقات الذروة، بحيث تمتد على مساحة مغطاة تناهز 33500 متر مربع. وتشتمل المحطة على ثلاثة فضاءات ذات وظائف متكاملة تتمثل في بناية للمسافرين، ومرآب تحت أرضي، وعمارة خاصة بمصالح المكتب موازية للأرصفة.

وتتكون هذه المحطة ، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 400 مليون درهم ، من طابق أرضي بمساحة مغطاة تصل إلى 7000 متر مربع، مكون من بهو للمسافرين (3000 متر مربع)، وشبابيك (355 متر مربع)، وفضاءات تجارية (650 متر مربع) تقدم مختلف الخدمات (بيع التذاكر، اللوحات الأوتوماتيكية للإعلانات، الاستقبال، الانتظار، المطعمة السريعة، بيع الجرائد، الموزعات الآلية للحلويات والمشروبات..).

ويضم الطابق بين الأرضي موقعا للإيداع السريع (سيارات خاصة وسيارات الأجرة) ، ومحلات تجارية ممتدة على 500 متر مربع. أما الطابق تحت الأرضي الأول، فقد تمت تهيئته على شكل رواق تجاري ممتد على 8400 متر مربع، منها 2300 متر مربع مخصصة للمطعمة السريعة.

وتمت تهيئة الطابقين التحت أرضيين الثاني والثالث ، الممتدين على مساحة 15 ألف و500 متر مربع ، كمرآب لاستقبال 480 سيارة. وقد شيد هذا المرآب تحت المدخل الرئيسي للمحطة وبناية المسافرين، مما يشكل نقطة وصل مباشرة بين موقف السيارات والولوج إلى القطارات.

وتتكون المحطة السككية الجديدة أيضا من عمارة مكونة من 6 طوابق تضم مكاتب على مساحة 3500 متر مربع ومستويين تحت أرضيين على مساحة 1000 متر مربع، وساحة ممتدة على حوالي 4000 متر مربع ، وخمسة أرصفة تشتمل على واقيات عصرية صنعت من مواد خاصة، وكذا تجهيزات ومنشآت عملية حديثة (لوحات إلكترونية للإعلانات والمواقيت، مقاعد للانتظار، كاميرات المراقبة، أنظمة اكتشاف الحرائق..).

وفي ما يتعلق بالمواد المستعملة، فقد تم انتقاؤها بعناية خاصة مع الحرص على الاشتغال بحرفية على المادة والإنارة ، والمزج بين هندسة معمارية معاصرة والمبادئ الكبرى التي تنفرد بها الهندسة المغربية، من قبيل البنية التي تمزج بين استعمال الخرسانة المسلحة وهياكل حديدية تتخللها ثغرات توفر إنارة ناعمة للبهو، والواجهات الشفافة التي تسهل إدراك الفضاءات من طرف المسافرين، والزخرفة المشربية المعاصرة بالجهة الغربية للمحطة التي تخفف من أشعة الشمس في الظهيرة دون أن تحجب الرؤية مع الاستفادة من الإنارة الطبيعية.

من جهته أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع أن المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء-الميناء، تعد بمثابة “قطب للتبادل والحركية” مع باقي أنماط النقل بالمدينة.

وأبرز الخليع ، في تصريح صحفي، مدى التكامل الذي ستحدثه هذه المحطة مع وسائل النقل الأخرى، سواء منها السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة، وذلك بفضل توفرها على مرآب لاستقبال حوالي 500 سيارة، وموقع للإيداع السريع (سيارات خاصة وسيارات الأجرة)، علاوة على قربها من محطة (الطرامواي) التي يمكن الوصول إليها في مدة خمس دقائق سيرا على الأقدام.

وأضاف أن هذه المحطة المخصصة حاليا للربط بين مدن الدار البيضاء والرباط والقنيطرة، ستتحول، تدريجيا، إلى محطة لانطلاق قطارات مكوكية أخرى إلى محطات مطار محمد الخامس، والجديدة وبرشيد- سطات، وهو ما سيمكن من رفع عدد المسافرين عبرها سنويا من 5ر7 مليون إلى ما يفوق 10 ملايين مسافر.

وبعد أن ذكر بالوقع المهم لهذه المحطة على المستوى الاقتصادي، أشار الخليع إلى أنها مكنت ،خلال فترة بنائها ، من إحداث 400 ألف يوم عمل، وستمكن خلال فترة الاستغلال من خلق ما يناهز 400 عمل قار بفضل المركز متعدد الخدمات الذي تضمه، علاوة على فرص العمل المتوفرة بالنسبة للسككيين.

كما أبرز الخليع الجانب المعماري لهذه المحطة، الذي أشرفت عليه شركات مغربية، مؤكدا أن تصميم المحطة “يعكس شخصية الدار البيضاء كمدينة ذات أصالة متجذرة في التاريخ ومنفتحة على العصر”.

‫تعليقات الزوار

53
  • nacer
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:08

    الحمد لله على الامن في المغرب
    نسأل الله أن يديم علينا نعمة الامن والامان إنه سميع مجيب الدعوات''

  • Steph
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:15

    Fallait plus que 6 ans pour la faire!!!!!!!!!!!!
    et fallait aussi attendre 3 mois pour l'inaugurer
    😉

  • المغرب الاوروبي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:19

    يجب اعطاء الاهتمام الى مدينة الدار البيضاء لانها ايكونة المغرب من ناحية الاعمال و الفينونس و لكنها الاسف مدينة مخربة و عشوائية و متسخة فارجوا من المسؤولين اعادتها لسابق عهدها ايام الفرنسيين خين كانت مشعة و جميلة و كذالك يجب ربط بعض المدن المهمة بالسكة الحديدية اذ لا يعقل ان اكادير و تطوان لا يوجد فيهما ربط سككي و نحن في 2014

  • خالد من الرباط
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:21

    نتحدث قليلا و نفعل كثيرا هذا أكبر رد على كل المشككين في قدرة المملكة بالالتحاق بركب الدول الصاعدة خاصة الجارة و اللاشقيقة الشرقية التي ما فتئت تعلق انتكاساتها الداخلية وتصدرها للملكة في حين أن هذه الأخيرة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة ماضية في صناعة مستقبل أبنائها بكل أمانة ومسؤولية غير آبهة بما يدور حولها من مزايدات لا تسمن ولا تغني من جوع ولعل هذه الإنجازات هي خير دليل على تفوق المملكة المغربية وبفارق كبير يجعل منهم غير قادرين على الرد بما هو ملموس على أرض الواقع و مفيد لشعبهم المضطهد من حاكم متحرك يتواصل مع محيطه بالإشارات لا أقل ولا أكثر .. رسالتي واضحة إلى من يهمه الأمر و خاصة الشبه إعلامي سامر كذاب لربما تدشين هذه المحطة والتي تعد أكبر محطة في إفريقيا يكون أكبر رد شاف ومقنع لتطاولاته على أسياده في المناسبات القادمة بحول الله .. وشكرا ‎:)‎

  • zodiaque
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:22

    نتمى ونطلب من الله ان يقوم عاهل البلاد بزيارة لعمالة درب السلطان الفداء التى احتلت شوارعها وازقتها بالكراريس والفراشات اما الازبال والروائح الكريه هي متنفسنا وحدائقنا لا جمعيات لامنخبون لا سلطات الكل رابح من اصحاب الفراشات الا الساكنة التي اصيبت بالاختناق والامراض

  • قطار الحياة
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:23

    كان من الأولى و الأفضل بناء سكة حديدية تربط مراكش بأكادير و كذلك مكناس بالراشيدية.هذه هي التنمية عوض صرف ملايير الدراهم ف الزواق الخاوي.
    للإشارة منذ خروج المستعمر بنت الدولة المعربية مقطعا سككيا واحدا يربط الناضور بتاوريرت. نحن بعيدون جدا عن الدول الصاعدة

  • agoulide
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:31

    مشكل البيضاء انها مدينة بدوعلامات إلإتجاه ،عندما تدخلها لا تعرف الشمال من الجنوب ولا الشرق من الغرب ،لابد ان تتوقف بعد كل كلمتر لتسأل الشرطي إن كنت في الإتجاه الصحيح
    الرجاء النشر لان هذا جد مهم

  • mourad
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:36

    محطة جديدة و اين القطارات الجديدة

  • ahmed
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:39

    اين هو حق المستخدم السككي من هدا كله الدي يعاني في صمت ولااحد يتكلم عنه

  • محور اكادير و تطوان
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:42

    اريد ان اؤكد على فكرة بعض المعلقين انه على الاقل كان بجب ربط بعض المدن بالسكة الحديدية لن اقول هدر الاموال في الزواق الخاوي و لكن على الاقل لو ارتم نوسيع و تحسين و عصرنت المحطات اربطوا مدن مهمة من حيث مواقعها و عدد السياح كاكادير حيث انها قبلة سياحية مهمة و تطوان صورة المغرب في الشمال و اول ما يعرفه الاسبان عن المغرب هي تطوان فان كانت في المستوى المطلوب اعطت للاوروبي فكرة جميلة عن المغرب اضافة الى الناضور التي يجب تحسين المحطة و عدة مدن اخرى و لكن في نظري المتواضع الاولوية في ربط اكادير كما قال الاخ بمراكش و طنجة بتطوان سككيا هذا لو اردت تحقيق قفزة استراتيجية من ناحية تحسين الربط بالمغرب و شكرا

  • Passante
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:48

    En lisant ce texte informatif , je n’avais qu’une question en tête …je sais que tant que je n’ai pas encore visité la gare , je n’ai pas le droit de la juger , mais puisque c’est « à l’échelle internationale » comme j’ai pu remarquer , ma question semble un bien placée ; Est-ce que cette nouvelle gare est accessible aux personnes en situation d’handicap ?? est ce possible d’y accéder avec une chaise roulante ? Y a-t-il un système de synthèse vocale pour les personnes non et malvoyantes ?? ou bien auront-ils toujours besoin d’une tierce personne pour pouvoir se déplacer ?? je ne sais pas , mais le jour où on aura des lieux publiques accessibles à tous , je pourrai dire que rah hna radiyine meziane dans nos processus amélioration .
    Je profite pour lancer un appel aux architectes et toute personne participant dans la construction d’un projet quelconque ( hôtel café restau bref n’importe ) à penser aux personnes à mobilité réduite

  • photonik
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:56

    la France qui dispose de 30.000 km de voie ferrées ne possède pas cette majesteuse gare, tandis que le maroc construit des gares imcompatibles avec soninfrastructure ferroviaire ( 3.000 km seulement de ) voie ferrée

  • حمزة
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 16:59

    المحطة يا سلام من الطراز الرفيع إيوى آسي ربيع لخليع القطارات التي ستنسجم مع مثل هذه المحطة أينهما الإنفاق على المحطات بمبالغ مالية خيالية و القطارات في حالة يرثى لها كون جات عليا غير قدم اﻹستقالة باركة غير هداك شي لي نهبتي أنت و بعض اللوبيات عندك ف المكتب الوطني لسكك الحديدية و خلاصة القول أينها الوطنية حتى تبقى على رأس إدارة وطنية .

  • ربط يككي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:09

    المغرب عرف تطور مدن هامة و كبر اشعاعها على المسنوى الوطني و لا تزال تفتقد للربط السككي الشيئ الذي لا يتماشى و التطور و اكثر الامثلة مثال في جنوب المغرب حيث تقع ثاني اكثر المدن السياحية التي هي اگادير و في الشمال وجهة صيفية للمملكة و السياح الاسبان تطوان و كذالك كان يجب ربط مدن اخرى ربما ورززات و لكن كيف يعقل ان مازلنا نعيش على كل ما تركه الفرنسيين و منذ استقلال المغرب لم نحسن شبكة الربط بين المدن وندعي التقدم هذا سؤال مطروح و اتمنى الاجابة عنه

  • abdessamad
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:09

    الله يخلي لينا سيدنا الله يطول لينا عمرو.

  • مواطن صالح
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:18

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • Abdou
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:21

    hall des voyageurs est de 3000m2 pour une ville comme casa, dieu sait combien de millions? une villa en californie est plus grande.. pas de vision pour l avenir..

  • عبد الحفيظ لهلالي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:28

    هنيئا لنا كمغاربة ولصاحب الجلالة على هذا الانجاز وللمغتاظين ان يموتوابغيظهم الذين لا يريدون الخير لهذا البلد وعليهم ان يقاطعواما تمدهم به ارض المغرب من خيرات ونعم والاء لبضعة ايام ويمدوا ايدهم لمحرضيهم من المغرضين الذين يتلقون تباعا لكمات منجزات الملك في عهد حكومة السي بنكيران

  • Amadou Mamadou
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:46

    تاونات،من يزورها الان بطرقها ومسالكها المحفرة والمنسية منذ زمن طويل يصدم ان هذا الاقليم المهمل ينتمي فعلا الى المغرب كالرباط والدار البيضاء والقنيطرة وطنجة وليس الى الصومال او افغانسان.هل يمكن تصور طريق سيار او سكة حديدية بإقليم تاونات ؟ والله نريد فقط إصلاح طرق لم تعد تعمل منذ سنين الا لمن ليس له من مسلك آخر يوصله الى اهله والمفارقة الكبرى ان رجال الدرك يطلبون منك كل لوازم السيارة بما في ذلك قنينة اطفاء الحريق;احد دفع 300 درهم غرامة لعدم توفره عليها;المفارقة ان الدركيين يقومون بالمراقبة فوق قنطرة نصفها جرفته المياه ولم يبق من الطريق الا بعض السنتيمترات لا تكفي لسيارة واحدة في احسن الاحوال. هل طريق عادية اصبحت ترفا في اقليم تاونات؟

  • مكناسي جمعوي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:50

    شاكنة مدينة مكناس والمجتمع المدني يتمنون من العلي القدير بان ينعم علينا امير الموءمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة رسمية كريمة ويقف على الاختلالات التي تسوب هذه المدينة العزيزة واعطاءها الاهتمام بذل اهمالها من طرف اصحاب التسيير فنرجوا منك يامولاي بزيارة للعاصمة الاسماعلية ورضاك عن ساكنتها

  • salim
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 18:06

    vive le maroc vive les personnes qui aime ce pays ..vive notre roi et notre grande personalite si benkiran benkiran.

  • youssef
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 18:18

    السكة الحديدية العادية طولها يصل الى 15.461 كم ,وسكة القطار الفائق تصل الى 3000 كم وهم ما زالوا يمددونها حتى في ظل الازمة,ان اردت ان تتقدم فقارن نفسك مع الاحسن منك,ودعونا من نحن احسن من الجزائر فالعالم كله يعرف انها دولة متخلفة.

  • maria
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 18:28

    nous voulons une gare et un train pour agadir svp

  • zakaria ait talbi
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 19:05

    حصل المغرب على الإستقلال منذ سنة 1956 ومنذ ذلك التاريخ لم تقم الدولة المغربية بربط مدينة مراكش مع مدن عديدة في الجنوب المغربي منها أكادير وتارودانت وتيزنيت وطاطا وورززات وزاكورة وغيرها بخط السكة الحديدية.نحن نسأل الدولة بعد أن قام رئيسها اليوم بتدشين محطة الدار البيضاء هل المغرب هوطنجة وتطوان والرباط والدارالبيضاء فقط أم أن جميع المدن والقرى المغربية تحتاج إلى مشاريع كبرى تعزز بنيتها التحتية.؟

  • مسافر
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 19:44

    ماذا عن الحالة المتدهورة للقطارات ؟ فباستثناء قطار الدار البيضاء الميناء – القنيطرة ، فجميع القطارات الأخرى حالتها متدهورة و تزداد خطورة ركوبها في العطل و قبل الأعياد لدرجة انه سافرت من الرباط إلى مراكش واقفا !!!
    المرجو اعادة النظر في حالة قطاراتنا و محاولة تجديد هدا الأسطول

  • moise
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 19:47

    Le mercredi j'allais me rendre à rabat à 17h pour rendre visite à ma fille et je devais revenir vers 20h. Jusqu'à 17h45 je n'étais pas encore parti . .encore un retard de trop. J'ai dû renoncé à partir. Pire encore., pendant les 45 mn de retard les portes étaient fermées et la clip ne marchait pas et beaucoup de gens étaient debout. pour améliorer tout ça nous n'avons pas besoin de 400 millions de dhs mais seulement d'un peu plus de sérieux.

  • ادريس
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 20:01

    هاد الصداع كوللو او أهم حاجة ماداروهاش او لي هي قنطرة باش ندوزو ديك طريق لي عاااامرة حديد و جناااازة او الميت فااااار

  • مواطن
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 20:17

    تصل يوميا تعاليق دخيلة تشكك وتطعن في كل خطوة يخطوها المغرب في البناء والتشييد واﻻمن واﻻمان تحت القيادة المنورة لعاهل البﻻد . من هنا اقول لهؤﻻء موتوا بغيضكم ( القافلة تسير و الكﻻب تنبح ) فالحمد والشكر لله اوﻻ واخيرا . اللهم اجعل هدا البلد أمنا مطمئنا وارزق اهله من التمرات لعلهم يشكرون

  • marocain
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 20:22

    بعد 10 ملايين سائح سننتقل الى 10 ملايين مسافر ………..نعرف جيدا وضعية المغرب… بلا زواق

  • أناواحد منكم
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 20:57

    التعليق بمحيد عن جلالة الملك
    الشبكة السككية التي من الواجب وضعها في المحل الصائب كما يقال المثل وضع القطار على السكة هو تهميش الجنوب الرشيدية كلميمة تنغير ورزازات الله ايمون في اوانهم المغرب الثالث باقي بالسمية اديال المستعمر وخا الاستقالال ازيد 60 ستن سنة
    التدشينات غير في الرباط والدار البيضاء وكر التمماسيح … والديناصرة …

  • مول القمومة
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 21:43

    من يوم القالب ديال المونديال خاص المغرب يخدم بحال إلا غادي ينظم المونديال من دبا عامين…خاص يعمل بنية تحتية بحال جنوب افريقيا أو أحسن ماشي يبقى يهضر غي بالقمومة…أنا ما ننساش القالب ديال المونديال والملك والحكومة وقتاش ما بغاو يديرو شي مشروع يتفكرو هاديك المهزلة ديال بلاتير والزبانية ديالو …راه المغرب لو كان قوي عندو بنية تحتية قوية لوكان كان بلاتير يضرب الشيتة للمسؤولين دوالنا لكن لقا المغاربة خاويين وكلشي المشاريع غي فالماكيط…اليوم شحال عندك شحال تسوى…بوتفليقة كلما شاف الملك دشن شي مشروع يموت ليه جنب حيت عارف هاد الشي غادي يقوي المغرب ويخلي الدول تسحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية…تتندوي على الدبلوماسية الاقتصادية نعم أسيدي…

  • talib
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 21:54

    pour ceux qui critique l'algerie,il faut pas oublier que le maroc possed que 1700klm de chemain de fer,par contre l'algerie depasse les 5milles klm et 6milles klm sans en construction, arrete de regarder seulement a l'algerie,il faut pas oublier qu il ya en algerie d'un programe de construction de 6 grand centrale station tres moderne dans 2 a alger,en 2015 les projets vont commencer publier chere hespress aidkom mobarek a tout les musulmans marocain

  • AZIZELMEDIANI
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 22:23

    ا رابطو المغرب بوسطه براكا من زواق المحطات مال الاطلس مايستاهلش شي قطار

  • Sami
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 22:25

    بصراحة بدون تعليق …
    سجل عندك يا مواطن مشاريع خدمية في عز الأزمة الإقتصادية .. تفريغ لخزينة الدولة … التي تشتكي من قلة الأطر وقلة فرص الشغل المتاحة …
    أتمنى ألا تكون الشركة المسؤولة عن المشروع فرنسية … بدون تعليق

  • badreddine bouchaib
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 22:35

    ok cest bon pour la station a la norme mais en dehors de la rue tu trouve entre les voitures il faut un passage sous terrain…
    merci hespress

  • جلال
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 23:19

    اعتقد ان لو تما تدشين ربط وبناء خطوط السك الحديدية الجديدة عوض تلك الخطوط المتهالكة تركها المستعمر الفرنسي لكي ينقل الفوسفاط فيها فقط وليس لي الاستخدمها للنقل المسافرين افظل من بناء هده المحطة جديدة وهدر المال العام في الزواق الخاوي يجب بناء خط السكك الحديدة تربط بين مراكش واكادير وخط اخر بين مكناس والراشيدية الدي سيفك العزلة على مناطق المغربية واسعة من المغرب المهمش غير النافع ولمادا لايتم التفكير في ربط السك الحديد الى الصحراء المغربية وبناء طرق السيارة فيها وتسهيل تنقل المواطنين المغاربة اليها واعمار الصحراء وهناك سنكون وجهنا ضربة لي الاعداء الوحدة الترابية المغرب سكانيا وسياسيا واقتصاديا ادا لم يسكن الصحراء المغربية اكثر من 10 مليون المغربي ساكن فيها ادن المغرب سيبقى مهدد بفقدان الصحراء في اي وقت التنمية الحقيقية وادخال المغرب البلدان الصاعادة يجب تكون جميع مناطق المغرب بدون الاستتناء مرتبطة فيما بينها بسكك الحديد والطرق السيارة ومناطق الصناعية وان يكون لكل المدينة وقرية المستشفي الحقيقي محترم يحترم ادمية البشر والمدرسة الحقيقية للتعميع التمدرس والعلم ومحاربة الجهل

  • علي حيدة
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 23:20

    السلام عليكم
    انا من ساكنة ولاية العيون،
    نتمنى ان تصل خطوط السكك الحديدية للمنطقة الجنوبية.
    تحياتي..

  • التازي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 23:20

    الى الأخوة الذين يقولون في عهد بن كيران تمت هذه المشاريع او تم إفراغ خزينة الدولة لا ذاك ولا هذه فالمشروع حجره الأساسي قبل مجيئ بن كيران وإفراغ الخزينة لعلمك أيها الأخ العزيز ان هناك مكتب وطني للسكك الحديدية يمول نفسه ويصب في الخزينة زد على ذلك فرص الشغل التي خلقها هذا المشروع من قبل ومن بعد،
    فلا تكونوا مشككين ومن الذين يرفضون ان تبدو نعمة الله عليهم،على الانسان ان يبارك عمل الخير ويحمد الله ليزيدنا من نعمه.

  • يونس لحسيني
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 23:54

    السلام عليكم : الى اخي علي حيدة من العيون صاحب تعليق رقم 38 , لا تتمنى الأوهام يا اخي ،

  • Correction
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 23:54

    اول حاجة l'ONCF عندو الدخل ديالو الخاص مكاياخد من جيب حد وهو كيعطي للدولة و بواحد خاص يكون عندو دراية ومعلومات صحيحة عاد ينتقد..و اكادير من بين المشاريع المستقبلية و الاكيدة بعض المشاريع الكبرى تكون هناك منح او قروض بفائدة ضعيفة من دول اخرى وتكون الهبة او القرض موجها للمكتب الوطني للسكك الحديدية بشكل مباشر اي بمعنى مشي الدولة لي غتخلص القرض وانما ONCF ومن مدخولاته الخاصة…

  • jeddi abderrazak
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:42

    علينا بناء الأساس قبل الشروع في الصباغة وأعني بدلك بأنه على المسنوى الوطني لا تزال تفتقد للربط السككي الشيئ الذي لا يتماشى و التطور و اكثر الامثلة مثال في جنوب المغرب حيث تقع ثاني اكثر المدن السياحية التي هي اگادير و في الشمال وجهة صيفية للمملكة و السياح الاسبان تطوان

  • الكازوية
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:56

    فينك يا أيام سنتر 2000 Centre أحسن سنوات العمر.

  • hanzo
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:01

    خاص قطارات إكونو فالمستوى ديال هاد المحطات و يغسلوهم من الداخل ومن الخارج راه القطارات موووووووسخة من الخارج لدرجة اللون يصبح مغموووووووق و النوافذ لا يمكن الرؤية منها جيدا و الغريب في جميع القطارات …لهذا أقولها للمرة المليون جهزتم المحطات و لم تستطيعو شراء غاسلات آوتوماتيكية للقطارات واحدة في مراكش الدارالبيضاء المسافرين السخور السوداء لاجل القاطرات بقوة وسوختهم يرعبون تخلعو أخرى بفاس ووجدة و طنجة واش هذه غالباتكم

  • انقدوني
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 02:46

    يجب اعطاء الاهتمام الى مدينة تارودانت التي كانت عاصمة المغرب في عهذ السعديين المدينة صغيرة جداً ولا توجد بها اي اماكن لشباب من اجل إمضاء اوقات الفراغ لشباب لقذ اصبحت اكره هذه المدينة حين ازور الرباط والدار البيضاء كأنني عائذ إلى المنفى او سجن بو المهارز اللوضع حقا لا يحتمل.

  • AHMED IDOUMGHAR
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:32

    إمتا حتا احنا تكون عندنا الفرصة إجي عندنا الملك إزورنا فجماعتي ماسة و سيدي وساي إكون عندنا حتى حناي فرصة إقلاع المنطقة و محاربة البطالة و إقامة مشاريع لتنمية المنطقة وتشغيل الشباب حفظكم الله و رعاكم يا صاحب الجلالة.

  • abdel ilah
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 03:57

    عاش محمد السادس باني المغرب الجديد ، الله يحفضو لينا ويحفض المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • MOH55
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 04:34

    Les uns parlent de ce qu'il faut réserver aux handicapés ,d'autres des voisins qui sont mieux lotis quelques uns de la différence ente ce tête réalisation et celle des autres ,les plus" intelligents "comparent avec des pays qui ont des longueurs d'avances considérables .
    Normal ,il faut de tout pour faire un monde et à chacun d'y mettre de son ingrédient du moment que tout cela ne vaut pas plus que la dernière ampoule qui éclaire cette gare ferroviaire de toute beauté .
    Un souverain en grand mouvement qui contribue aux progrès du pays .

  • marocaine
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:17

    c'est un bon travail mais sincerment je m'attendais à ce qu'elle soit une garre moderne mais avec une touche marocaine pour plus de précision y'a rien en ce qui concerne notre culture ou notre style de maroquerie "" moroccan touch ''''

  • majid
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:48

    c'est bie nd'avoir des trains mais la moindre des choses c'est de respecter les horaires.J'ai eu une expérience douloureuse avec le bordel et le désordre total à la gare casa voyageur il y'a 15 jours: Aucun train n'est parti à l'heure .le train de 6 heure pour Fes est parti à 07h10 et le train express de 07h10 l'a suivi à 07h20 ,alors ce dernier a été obligé de s'arrêter tout le temps parce que tout les deux étaient sur la même voie et finalement l'express est arrivé aprés l3adi

  • Anwar marocain
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 09:58

    Vive le roi vive le Maroc vive là paix et la sécurité nous remercions notre noble roi pour ses considérables effortes pour le progrès et développement de ce merveille pays grâce à notre roi et nos solidarité comme un grand peuple du royaume félicitations à tous les marocains soit à l intérieur soit à l étranger pour notre vrai progrès sous le secret serment dieu patrie roi

  • Visiteur
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 10:39

    Merci Majesté pour cette oeuvre grandiose à l'image de votre personne… J'ai visité cette gare ce matin et j'étais vraiment surpris par la qulité de ce bâti, art moderne. C'est un chantier parmi d'autres qui vont permettre à la ville de Casablanca de jouer pleinement son rôle de métropole financière continentale et mondiale… Nous sommes sur la bonne voie…Croyez moi M6 est un homme miraculeux… Que dieu le sauvegarde pour nous…

  • Hamid suisse
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 10:50

    مع الاسف هناك بعض الاخوة المغاربة الذين يقارنون المغرب من الناحيه البنية التحتية بدول جد متقدم كامريكا او اوربا حتى هده الاخرة في بعض مدنها ليس هناك سكك حديدية ولا محطات القطار
    انا عشت 19 سنة بالمانيا وحاليا اقطن باسويسرا
    شفت مدن في اسيا و افرقيا مع العلم والحمد لله المغرب بلدنا العزيز تخطى خطوات في جميع المجالات
    لناخد مثلا الهند هدا البلد الدي دخل عالم الفضاء وبسرعة لم يتخيل لها الضن فهده الاخرة مزالت تعاني من البنيه التحتيه وسكك الحديدية جد ضعيفة مقارنة بالمغرب حيت القطارات مازالت مند الاستعمار الانجليزي تسير بمدنها الكبرى
    هل تضنونا ان البنية التحتية في دول الخليج او روسيا او الصين اكتملت
    لنعد شيئا ما مند الاستقلال سنجد بان المغرب قد تطور في جميع المجالات

  • الحجاميزرهون
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 15:25

    الله يحفظ ملكنا الهمام بما حفظ به االذكر امين عاش الملك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز