سائقو "التاكسيات" يرفعون أسعار الرحلة.. والسلطات تتدخل للزجر

الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:00

قالت مصادر من ولاية الدار البيضاء إن لجانا متخصصة في المراقبة ستشرع في جولات في محطات سيارات الأجرة من الحجم الكبير، من أجل الوقوف على مدى احترام سائقي سيارات نقل الأجرة للتعريفة التي تحددها السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

وأكدت نفس المصادر، التي تحدثت لهسبريس، أن كل من ثبت في حقه ارتكابه لمخالفة الزيادة غير القانونية في سعر الرحلة، فإنه سينجز في حقه محضر ضبط حالة الغش، وقد تسحب منه رخصة السياقة، مشيرة إلى إن “كل رفع للتسعيرة تصرف يعاقب عليه القانون، وما دام لا يوجد أي قرار عامِلي صادر عن عمالات الدار البيضاء بشأن تحيين أو رفع الأسعار، فإن أي زيادة في التعريفة تكون قد تمت خارج القانون، وهو أمر غير مقبول”.

وأضافت أن “هناك آلية تمكن سائقي سيارات الأجرة من استعادة فارق الزيادة في سعر الغازوال، لكننا لا نعلم لما يحجم سائقي سيارات الأجرة عن العمل بها”.

وتأتي تصريحات مسؤولي ولاية الدار البيضاء عقب إقدام بعض سيارات الأجرة من الحجم الكبير، بداية الأسبوع الجاري على رفع أسعار رحلاتهم في مدينة الدار البيضاء.

وكانت الحكومة قد أعلنت العام الماضي أنها قررت تقديم دعم مالي مباشر لأصحاب سيارات الأجرة، عن طريق آلية تمكن من صرف فارق سعر الغازوال بعد اعتماد نظام المقايسة، وذلك كل ثلاثة أشهر.

صرف فارق سعر الغازوال

ويقوم نظام صرف فارق سعر الغازوال على دعم مهنيي سيارة الأجرة بصورة دورية، حيث قالت وزارة الداخلية إنه سيمكنهم من استرجاع فارق السعر المطابق لكميات الغازوال المستهلكة.

وكانت الداخلية قد أشارت إلى أنه سيتم ضبط لائحة المستفيدين من دعم المحروقات، وفق قاعدة المعلومات المتعلقة بسيارات الأجرة بصنفيها، والتي تم إعدادها انطلاقًا من المعلومات الواردة في الاستثمارات المدلي، وبناءًا على ذلك سيتم تحديد مبلغ الدعم لكل مستفيد، انطلاقًا من المعلومات الخاصة باستغلال سيارات الأجرة، وبكميات الوقود المستعملة.

وانتقد عبد الرحيم الشناوي، رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل، الزيادات التي أقدمت عليها بعض التنظيمات النقابية لقطاع سيارات الأجرة، معتبرا أنها تمت خارج القانون.

وحول الأسباب التي تقف وراء إحجام سائقي سيارات الأجرة عن الاستفادة من الآلية التي تمكنهم من صرف فارق سعر الغازوال بعد اعتماد نظام المقايسة، قال الشناوي إنه “حل قانوني يتيح لسائقي سيارات الأجرة لاسترجاع فارق السعر في الزيادة في سعر الغازوال، لكن يبدو أن سائقي سيارات الأجرة متخوفون من الكشف عن حجم استهلاكهم الحقيقي للغازوال بدعوى ضعف مداخيلهم اليومية”.

وأضاف الشناوي قائلا “لا أفهم ما علاقة تقديم طلب استرجاع فارق ثمن الغازوال بضعف المداخيل، علما أنه سيساهم في استرجاع الفارق وعدم عكسه على المواطن المتضرر أصلا من الزيادات المتوالية في الأسعار”.

الحل دخول مستثمرين خواص

واعتبر الشناوي أن السائقين يجب أن يخضعوا للقانون الذي ينص على أن “السلطة المحلية هي التي تحدد سعر تعريفة النقل عبر سيارات الأجرة، لكن يبدو أن الفوضى هي التي تجعل هذا القطاع يتخبط في مثل هذه المشاكل، فكثرة النقابات تسببت في وقوع فوضى”.

وأردف المتحدث أن “هناك من ساند رفع تعريفة سيارة الأجرة، وهناك من رفض ذلك، لكن الجميع نسي ما ينص عليه القانون، وتناسوا الحل القانوني الذي يتيح لهم استعادة فارق رفع أسعار الغازوال”.

واستطرد رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل بأنه “إذا كانت السلطة المحلية عاجزة عن حماية المستهلك، فيجب أن تقدم على تحرير القطاع ودخول القطاع الخاص للاستثمار في قطاع سيارات الأجرة”.

‫تعليقات الزوار

74
  • حكومة الزيادات:
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:07

    حكومة الزيادات:
    الزيادة في منح الطلبة قيمة وعددا وتسهيل صرفها
    الزيادة في دعم الأدوية عبر تخفيض ثمن 1590 دواء وخصوصا ادوية الامراض المزمنة
    الزيادة في أجور الوقاية المدنية 4400درهم شهريا اليوم وتعويضات التغدية 900 درهم شهريا
    مضاعفت أجور حراس السجون
    الزيادة في تغدية السجناء ثلاث مرات من 5 الى 15 درهم يوميا للسجين
    الزيادة للقوات المساعدة 4500درهم شهريا اليوم
    الزيادة في معاشات 35 الف متقاعد
    الزيادة في صندوق التماسك الاجتماعي قيمة وعددا (راميد، الأرملة، ذوي الاحتياجات الخاصة، تيسير
    الزيادة في الصندوق الخاص بنفقة المطلقة
    الزيادة في الضرائب على الاجور العليا والشركات الكبرى
    الزيادة في الحد الأدنى للأجور 3000 درهم بداية من يوليوز 2014
    الزيادة في السميك ب 10 في المئة في القطاع الخاص والقطاع الفلاحي
    توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين
    توسيع التغطية الصحية لتشمل علاجات الاسنان في القطاع الخاص
    واقهرتونا بالزيادات!

  • حدوش وديع
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:11

    واصلوا في زياداتكم على المواطن المسكين مادام الشعب لايحرك ساكنا
    لم يبق إلا الهواء الذي نستنشق لم تجدوا له حلا كما فعلت فنزويلا

  • عزوز
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:18

    زيادة في البنزين…زيادة في الكازوال….زيادة في كل شئ.
    من الطبيعي على أصحاب الطاكسيات والحافلات الزيادة للحفاظ على توازن دخلهم
    لأن الطاقة هي عصب الإقتصاد.الرفع من كلفتها ينتج عنه ارتفاع الأسعار.

  • تيفلتي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:20

    راقبوا طاكسيات الرباط تيفلت و الخميسات 25 ، 30 إلى 40 درهم، راقبوهم خصوصا قبل أيام العيد وفي العطل، يرفعون الجرة إلي 80 درهم يسمونه بالأجرة السم، فعلا يأكلون السم، يأكلون الحرام، اتقوا الله يا أصحاب الطاكسيات فالدنيا فانية .

  • mre
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:21

    سبحان الله الكل شرب حليب السبع ضد حكومة بنكيران!
    الاحزاب كلها حتى الغارقة منها في خراب الاقتصاد منذ الاستقلال و المتورطون زعماؤها في فضائخ مجلجلة (النجاة اللقاحات الفاسدة سفارة واشنطن… واللائحة طويلة جدا) النقابات العاطلون الريعيون و كان هذه هي اول حكومة في تاريخ المغرب. الجبناء المنافقون المغبونون!!!. يفرغون احباطهم في الحكومة لخوفهم من الحاكم الحقيقي.

  • المررروكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:22

    فينا هو صاحب مقولة:" لِبنانْ 7 دراهم"
    العافية شاعلة فالأسعار بسبب الزيادات في المازوط
    دابا بن كيران عمَرْ الخزينة و سيزى الشعب

  • الله يكون في العون
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:32

    راه الله يكون في عونكم كلنا تحرقنا بغلاء أسعار الوقود و لكن واش أعباد الله دابا انا تاندير لانافيت 40كيلومتر انتقلت من دفع 20 درهما ذهابا و أيابا لدفع 26 درهم ؟ راه بزااااااف هاد الناس يديرو لينا شي حل و لا أسيدي يعطيونا تعويض عن السكن نستاقرو تما ولا نضبرو

  • chaf
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:35

    je défie ce gouvernement s'il arrive à bien contrôler la situation dans les gares routières pendant la période des vacances de fête de fin de ramadan. les prix des taxis et des autocares qui deviennent lamentables toujours mais nos atorités ne bougent absolument pas. les autorités dans les véhicules de l'état et dans les mercedes. qui prend l'autocar , le train ou le grand taxi boîte de sardine 4 personnes derrière.

  • مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:36

    حتى في مراكش تمت الزيادة من طرف البعض فيما امتنع البعض الاخر…وعندما استفسرت أحد السائقين عن هذه الزيادة رد بالقول "راه المازوط تزاد اخويا' لم افهم شيئا وصب جميع الركاب جام غضبهم على حكومة بن كيران

  • علياء
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:41

    ربما اقتربنا من نقطة الصفر.0 او اننا نعيش الوقت الإضافي من ربيع مغربي حار ..او صيف قاتل ..فمؤشرات الاستقرار بدأت تدادبدب…بطالة ..رشوة..تظلم..انتشار الفقر وتوسيعه..دعارة..زيادات صاروخية ومتتالية..كل اسبوع..صفيح ساخن وسخط اجتماعي.في ظروف دولية عربية تحديدا لا تسمح بأقل زعزعة…الله يلطف وصافي..لكن أصحاب القرار بالمغرب لايستوعبو حجم المخاطرة..ولن يمهدو طريق الاصلاح..ومحاربة الفساد واقتصاد الريع..وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية…

  • Ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:46

    Sidi Slimane –Sidi Kacem
    Grand taxi =9Dh au lieu de 7Dh !!

  • البطاش (سلا)
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:47

    لنضع حدا نهائيا لهذه الوسيلة للنقل (سيارات الأجرة الحجم الكبير) ونخلق حافلات جديدة بمواصفات عصرية وبالبطاقة الشهرية ، ونكثر من خطوط الطرامواي لتشمل كل الأحياء ، الكل يتحدث عن الفوضى التي تحدثها سيارات الأجرة في جميع أنحاء المغرب ،يحتلون الشوارع ،والحدائق ،والأسوار الأثرية وحتى الأزقة الضيقة ،السائقين لا فرق بينهم وبين المتشردين"موسخين" ،يقودون سياراتهم كمجانين . أسعار الرحلة لا تستحق حتى ثمنها الحالي ، 7 راكبين ملتصقين بعضهم ببعض ، سيارة بدون مكيف هوائي ،الكراسي وسخة ،السائق لا تفرق بينه وبين "الشماكري" ،يعاملون الركاب بقسوة وبكلام سوقي .

  • ma39ol
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:52

    من حقهم يزيدو حيت مازوت تزاد معيشة غلاة

  • الشيخة لطيفة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:56

    اغلب سائقي السيارات وملاك grimate ليسو بيضاويين واغلب السيارات قديمة تلوث المدينة,ارجو من مجلس المدينة وضع الترامواي في اغلب الشوارع كما حصل في شارع محمد5 حيث اصبح نقي و هادئ منذ ان اختفت الطاكسيات الكبيرة بفضل الترام

  • نموت على مصلحة وطني
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:56

    هاد موالين طكسيات كيقدو غير على الدولة و المواطنين او الا كانو رجال يديرو وقفة احتجاجية على اصحاب لكريمات لتيشدو ملايين بدون جهد

  • adam
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:58

    من جماعة بنى يخلف بالمحمدية الي مدينة المحمدية 3 كيلومتر بي 5 دراهم السائق ليس بالمستوى الهضر الخاسرة السيارة ليس بالمستوى فين هوما المسؤلين عن القطاعة يوجد ناس بلا ضمير فى الميدان اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل

  • wislani
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:00

    لو كان الذين يزيدون في ثمن المحروقات …سائقةا ..طاكسيات…اكيد ..انهم ..سيرفعون..التسعرة….او…يعطيو السوارت لمول ..لاكريمة….

  • jonas
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:05

    في الزيادة قبل الأخيرة سمعنا هذا الكلام ،وقام ارباب الطكسيات التي تربط فاس بالنواحي مثل إيموزار ،ايفران ،آزرو بزيادة درهمين ولم تحرك لا الحكومة ولا الوزارة الوصية اي تدخل وترك المواطن يواجه مجمل الزيادات لوحده و يتوغد ارباب النقل بزيادة أخرى واقول من حقهم ان يفعلوا وسؤالي كيف سيتم منعهم من الزيادة في التعريفة

  • ayoub
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:07

    لن يقبل السائقون بهذا القرار، لأنه لا يخدم مصالحهم
    فلو افترضنا انه تم الزيادة في سعر اللتر 0.5 سنتيم، وكان السائق يستهلك يوميا 30 لتر أو 50 لتر, فإن التعويض عن السعر لن يعجبهم، الذي اذا حسبناه سنجد انه 25 درهم يوميا
    ولكن في المقابل اذا تمت زيادة 0.5 سنتيم في ثمن الرحلة، فإن السائق سيربح اكثر، بحكم انه يقل اكثر من 100 شخص يوميا،

  • متضرر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:07

    اه اه عليك يا حكومة الزيادات . انا باقي كانعقل الكاكسي كنت نركب فيه ب 60 ريال و حاليا وصاطل ل 100 ربال . وبغاو يزيدو مزال والحماق هدا .
    صدق من قال ( بنكيران هو السبب )

  • عابر سبيل
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:11

    ما حدها تقاقي وهي تزيد في البيض
    مثال شعبي ينطبق على وضعية البلاد لاسف عواشركم مباركة

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:17

    الحل لمشاكل قطاع الطاكسيات هو ان تبيع الدولة الكريمات في المزاد العلني للمستثمرين الذين بدورهم سينشؤون شركات الطاكسي بسيارات جديدة اما سائقو الطاكسيات فبامكانهم كراء الطاكسي من هذه الشركات مقابل مبلغ محدد من العمالة كما ان اموال الكريمات المحصل عليها من البيع في المزاد يمكن للدولة ااستثمارها في الطرق و البنية التحتية وبهذا سينظم القطاع والكل يستفيد.

  • larbi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:18

    il faut absolument privatiser ce secteur.
    mettre plus de moyen dans les systèmes de transports modernes et revoir un peu les découpages des administration dans les villes .aussi il faut faire participer l'ONCF

  • قرقافي الحسين
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:19

    حرام والله هاذ الحكرة على الدرواش ، وكبار المفسدين عفا الله عما سلف ، ولم يتابع أي واحد منهم / اقا المغرب لهم، أما ضعاف الخلق ….وكلنا عليك الله يا بنزيدان .

  • الحاج
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:21

    مزيانة فيهم و مزيانة لكل من باع راسو ب 200 درهم و قال نعم لدستور و لصوتوا لهلاكة او تعرية

  • samir
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:24

    المقال لم يقدم وجهة نظر أصحاب الطاكسيات والصعوبات التي تجعلهم لا يستفيدون من ارسترجاع فارق سعر المحروقات.

  • bxcb
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:28

    هذا ما جناه علينا حزب زيد و زيد. الكل يعرف ارتباط البنزين باسعار الخضروات و النقل و التنقل و بنكيران ماهناش.لقد اصبح من الاثرياء و لم يعد يكترث للاسعار او كابوس الطاكسي و الحافلة في العطل و الاعياد ولا لجشع المجرمين من اصحاب الطاكسيات و الحافلات. كل هذا اصبح من الماضي . فلديه سيارات فارهة من خزينة الدولة: اموال اليتامى و الارامل

  • لحبيضي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:29

    نعم الزيادة في المحروقات غير مشروعة لأنني معلم في العالم القروي و اقتنيت سيارة بالسلف للتنقل بين الفرعين ومقر سكني و لكن ارتفاع اسعار البنزين جعلني أتخلى عن سيارتي و الجأ للأوتوستوب.
    انشري ياهيبريس.

  • consommateur
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:34

    ان المواطن الضعيف المستهلك البسيط هو المتضرر الاول و الاخير من هاته الزيادات المتكررة فمن جهة هناك ضعف الدخل اولا ؛ ارتفاع المعيشة ثانيا مع ضعف الجودة ناهيك عن آلغش….
    اين جمعيات حماية المستهلك ؟ اين دور الدولة في حماية دافعي الضرائب ؟
    في الاخير ادعو المواطنين الى رفع الشكايات ضد كل متعسف(الصلحة المتخصصة ؟؟)

  • Sabri
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:43

    وكانت الداخلية قد أشارت إلى أنه سيتم ضبط لائحة المستفيدين من دعم المحروقات، وفق قاعدة المعلومات المتعلقة بسيارات الأجرة بصنفيها، والتي تم إعدادها انطلاقًا من المعلومات الواردة في الاستثمارات المدلي، وبناءًا على ذلك سيتم تحديد مبلغ الدعم لكل مستفيد، انطلاقًا من المعلومات الخاصة باستغلال سيارات الأجرة، وبكميات الوقود المستعملة.

    Les taxi ne voudront déclarer combien ils consomment de carburant car c'est une porte pour le fisc de déduire leur revenues ! (carburant = km = voyage = moyenne …) et les taxi ne voudront jamais payés les impot comme les autres pauvres citoyens (IGR direct à la source …)

    فيجب أن تقدم على تحرير القطاع ودخول القطاع الخاص للاستثمار في قطاع سيارات الأجرة".

    Effectivement : librer le secteur et vous allez voir le prix des transport baissé .. fini les agrement … fini la rent svp !

    Publier HESSPRESS !!! publiez

  • nabil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:45

    السلام عليكم
    جيت من المدبنة الالفى عطيتو 6دراهم كيف ديما قاليا لا زدنا 50 سنتيم مبقينا فاهمين والو

  • ولد فاس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:51

    قطاع یعیش فی فوضی آنا من سکان مدینه فاس وتفاجات بالزیاده فی تسعیره الطاکسی الغیر قانونیه والغیر مکافءه لثمن الزیاده فی الغزوال فمتلا الرحله من منطقه بنسوده الی محطه القطار تستهلک فیها الطاکسی نصف لترمن الغزوال آی مع الزیاده الآخیره تزداد0.5 درهم فی النسبه المستهلکه من الغزوال فی الرحله الواحده لکن جشع ساءیقی الطاکسیات جعلهم یزیدون 6 دراهم فی ثمن الرحله الواحده بمعدل 1درهم عن کل راکب حیت آصبحت التسعیره 4دراهم عوض 3دراهم وهده هی السرقه بعینها فآین هم مسوءلو المراقبه آتمنی آن تتدخل السلطات المختصه وآخیرا الله یخد الحق تقهرنا بالزیاده

  • بن سلمان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:09

    الى السيد عامل اقليم بنسلمان ليكن في علمكم ان طاكسيات خط النقل بين بوزنيقة والمحمدية قد قاموا بزيادة قدرها درهم واحد على المواطنين بشكل تعسفي وغير قانوني لتصبح 12 درهم وليكن في علمكم ان هؤلاء اصحاب الطاكسيات في هدا الخط هم أغلى تسعيرة في المغرب 11 درهم والله اعلم بسبب الزيادات المتوالية ولعدم وجود المنافسة القوية من طرف حافلات النقل، وسأكاتب كتابة العمالة فريبا في الموضوع

  • مصمودي وزان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:21

    أين هي السلطات من الزيادة الصاروخية في ثمن طاكسي كبير الذي يربط بين وزان ومصمودة فهل ستتحرك مصالح العمالة لارجاع الامور لنصابها أم أن أصحاب القرى لا يوجد من ينصفهم؟ على العامل ان يتدخل عاجلا

  • عبد من عباد الله
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:24

    السلام عليكم سمحو ليا انا من المصوتين على حسب الاعدالة وتنمية كما يقال الله يمهل ولا يهمل ولكن الظلم و الفساد لازالان في البلاد و نعم كما قيل عدنا من جديد نتحدت عن الفقر و من سيهبط و من سينتصر الضلم و الفساد مستشريان بالملموس فلهدا لن نقول ارحلي يا حكومة و لكن الله من سينتصر لعباده لانه كما قال رسول الله (ص) عن الله عز وجل

    « إِنِّى حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِى وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلاَ تَظَالَمُوا »

  • أبو منار
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:24

    يجب أن يكون الاتفاق جماعي في إقرار الزيادة … وإياكم والخوف … الزيادة في تسعيرة النقل من حقكم… لا تبالوا بالتهديدات

  • adil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:27

    الحل هو نزع جميع المأدونيات ودخول القطاع في الاستثمار وإعطاء رخصة شركة نقل لرأس مال سواء خارجي أو داخلي وتوضيف السائقين الحاليين في الشركات المتنوعة على مستوى المملكة العربية والعائلة المعوزة التي لها مأدونية أن تأخذ راتب شهري من طرف السلطات المحلية وهكذا سوف يتم توظيف آلاف الأشخاص العاطلين ويمكن أن يصل أسطول الطاكسيات عبر المملكة إلى 100000

  • Allen
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:30

    الم يجدوا حلا اخر غير الزياة في اسعار تعرفة النقل لهذه السيلة المستعملة من طرف الطبقة الكادحة و الفقيرة. المرجو ايجاد حلول لا تمس جيوب اخوانكم اللتي اصبحت لا تطيق اية زيادة.

  • Berlin
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:43

    يجب تقليص عدد الطكسيات الصغيرة و الكبيرة الموجودين في الدار البيضاء و تعويضهم بمترو الأنفاق لأنه الحل المناسب و الوحيد لتفادي جميع مشاكل النقل الحضري

  • chouaib
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:45

    أنا بعدا عندي موطور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عبدووو مروووكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:46

    هذه هي الطبيعية مع الحكومة و الزيادة في ثمن المحروقات لان الحكومة دائما تزيد و تزيد و تزيد في الاثمنة وتنقص للناس من هامش الربح وتزيدهم بالزجر، لان المتضرر الوحيد هو نحن الشعب، عندهم الحق وكامل الصلاحية هؤلاء المتضررين مادامت المحروقات في الزيادة ، هم كذلك مسؤولين و عندهم عائلات و مصاريف ..
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ….

    فالعيب الوحيد هو الحكومة التي تجعل من الزيادات مخرجا لفشلها في التسيير …

  • إنسان2013
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:06

    الأكيد أن سعر المحروقات ليس وحده الذي تنبني عليه تكلفة النقل إضافة أن المتاهات الإدارية هي من أجل إقحام في اللعب القانونيسة في حين أن الناقل له همومه اليومية لا تسعفه في الخوض و الحضور كل حين إلى الإدارات و الرزم الوثائق ؛
    غريب أن سيارات الوضائف تمنح وصل تعبئة الوقود قبل أن تقلع في حين أنه يكدب على هؤلاء و كأن لهم ميزانيات و مخططات في حين الثابت أنهم من صنف العمل المياوم ليس أكثر .
    فالنتيجة هو أن المراد ليس الدعم بل العدم.

  • علي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:37

    الخميسات من أغلى التعريفات تخيلوا معي رحلة أقل من 80 كيلومتر من الرباط ب 36 درهم دون إحتساب رسوم الحقيبة التي إبتدعوها السائقين و زد على ذلل إبتزاز الناس نهاية كل أسبوع ذهابا و إيابا أتمنى من السلطات أن تتدخل وتربط الإقليم بالقطار

  • متضرر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:44

    من العرائش الى تطوان التسعيرة كانت 40 درهم بعد الزيادة الاخيرة صارت 50 و فبعض الاحيان 60 درهم
    قطاع انتهازي يفرح للزيادة في المحروقات بل و ينتضرها بفارغ الصبر كما قال احد السائقين المهنيين
    الله ياخد الحق كلشي طامع فالمواطن المغلوب على امره

  • من العرائش
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:10

    تواطء ومافيا بين السائقين و رجال الامن بمدينة العرائش
    لا رقيب و حسيب
    الكازوال ما زاد حتى ٢٪ و السائقين ضوبلو التسعيرة من اول يوم اعلنت فيه الزيادة
    ماكاين لمن تشكا الكل متواطء
    من العراءش لطنجة تزادت ٥ درهم
    من العرائش لتيطوان تزادت عشرون درهم
    اللهم ان هذا منكر

  • طارق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:26

    نحن في مدينة مكناس المواطن يتعرض لزيادة غير قانونية مند ثمانية أشهر من طرف سائقي سيارة الأجرة الصغيرة.زيادة درهمين كاملين عن كل نقلة.ليعتمدو بدل خمسة دراهم كحد أدنى للنقلة.سبعة دراهم بدون وجه حق.و رغم الشكايات المتكررة لرئيس الشؤون الإقتصادية و الإجتماعية لمكناس .إلا أنه يأبا التذخل لزجر السائقين المتجاوزين.لذا نلتمس من الوزارة الوصية على القطاع إحداث لجنة تحقيق على صعيد مدينة مكناس للحد من الفوضى الزيادات الغير القانونية الذي إكتوى بها المواطن المكناسي بمباركة قسم الشؤون الإقتصادية و الإجتماعية الذي لا يفرض على أصحاب الطاكسي الصغير إشهار التعريفة القانونية ذاخل العربة.

  • Abd
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:26

    اقترح ارسال الطاكسيات البيض الى المقبرة لانو شي معيب لبلد متل المغرب انو للحين هيك طاكسيات خدامة و في امكانهم استبدالها بحافلات نقل 15 راكب هيك تخف كلفة النقل و التلوثاخي الكرتون الجديد بدا طباعته و اخر هذا الشهر تكون البضاعة جاهزة للشحن اعطني اسم المستورد قريبا يا اخي لما تركب هالطاكسيات تحس بحالك انك كالحولي لا حول لك و لا قوة

  • Latifa
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:45

    nos villes sans ce moyen de transport (grand taxi) c'est extra , moins de pollution,moins d'accident et c'est joli à voire

  • احمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:45

    هاذي سميتها الشبعة المواطن الدرويش وأكل الدق كاينتاهزوا العطل والأعياد ويزيدوفالطريفة هادي هي لوجيبة ديال مول الطاكسي يجب زجرهادالتصرف يجب على مول الطاكسي يديكلاري راسوفCNSS, كذلك أصحاب الكيران.

  • راكب طاكسي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:00

    لنضع حدا نهائيا لهذه الوسيلة للنقل (سيارات الأجرة الحجم الكبير) ونخلق حافلات جديدة بمواصفات عصرية وبالبطاقة الشهرية ، ونكثر من خطوط الطرامواي لتشمل كل الأحياء ، الكل يتحدث عن الفوضى التي تحدثها سيارات الأجرة في جميع أنحاء المغرب ،يحتلون الشوارع ،والحدائق ،والأسوار الأثرية وحتى الأزقة الضيقة ،السائقين لا فرق بينهم وبين المتشردين"موسخين" ،يقودون سياراتهم كمجانين . أسعار الرحلة لا تستحق حتى ثمنها الحالي ، 7 راكبين ملتصقين بعضهم ببعض ، سيارة بدون مكيف هوائي ،الكراسي وسخة ،السائق لا تفرق بينه وبين "الشماكري" ،يعاملون الركاب بقسوة وبكلام سوقي .

  • driss
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:11

    أصبح لزاما على الدولة أن تقوم بتحرير القطاع وبسحب مؤدونيات الريع والعار من يد هؤلاء السماسرة. انهم والله يمتصون دماء المواطنين ولا يحترمون أي شيء بسياراتهم المهترئة والملوثة والتي خنقت جل شوارع وأزقة المدن المغربية أضف الى ذلك حالة السائقين والتي يرثى لها ومستواهم الثقافي والاخلاقي المنحط .من هذا المنبر نطالب بقطاع حر مفتوح على المنافسة وبشركات قوية بطاقم بشري مؤهل وبوسائل نقل مريحة تحترم المواطنين .ارحمونا من هاته السيارة الشبح 240 الحاطة من كرامتنا والتي أفسدة مدننا .وفي الأخير نقول اللهم انتقم ممن كان سببا في منح هاته المؤدونيات وفكر في وسيلة نقل من هذا النوع.

  • الهام
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:16

    راه المشكلة في 115 الف سيارة واظيفية M.rouge..و 117 مليار للبنزين..و 100 مليار صناديق سوداء..والهواتف الذكية..وفنادق 5 نجوم..الشوكولاتة..كلهم اسبب الزيادات في الاسعار ثم عفا الله عما سلف…نعم يا شعب..ليس سائقي الطاكسيات..بل الحكومات ومسؤوليها..او الاشباح والعفريت والعفو عليهم

  • بن كريش احمد ايت بعمران
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:53

    سبحان الله واللهم ان هذا منكر باركا من النهب فجيوب المواطنين ولين الموعد ديالنا الاستحقاقات جايا ياحكومة الفاشلة الفاسدة حكومة ترعى الفساد و تحميه، و تضرب عرض الحائط مصالح المواطنين و الفاعلين الإقتصاديين الوطنيين، و هو ما يعتبر تحريضا رخيصا على استقرار الوطن. من حقهم يزيدو حيت مازوت تزاد معيشة غلاة زيد الماء اوزيد القيق يا حكومة الزيادات الله ياخد الحق فى الكداب بنكيران الله.يكون في عونكم كلنا تحرقنا بغلاء أسعار الوقود الزيادة في ثمن المحروقات هدية مسمومة للمواطن المغربي مع رمضان و العطلة الصيفية و الدخول المدرسي و عيد الأضحى بنكيران سلا معانآآآآآآ الله ياخد فيه الحق الله ياخد فيه الحق الله ياخد فيه الحق .يـــــــــــــالملاق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • med med
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:55

    العطاوية بني ملال 60 درهم عوض 40 درهم
    نسال الله السلامة

  • جلال
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:57

    دهبت للحلاق كما هي العادة لي احلق شعري عندما انتهى سلمت له تمن الحلاقة تمن الدي اقدمه دائما لم يعجبه الحال وقال بان عليا ان ازيد له تمن الحلاقة سولت على السب على الزيادة قال لي بسب الزيادة في الوقود دابا شنوا غادي تقولوا اجا الحلاقة بي رفع الوقود بغيت نعرف الحكومة تزيد نصف درهم او اقل في لتر الكازوال علاش الطاكسيات تزيدوا درهم او2درهم او 5 درهم

  • استاذ متقاعد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:03

    كنت لا اريد التدخل لانني تكلمت على هذا الموضوع سابقا لكن ما شاهدته عند ايوب صاحب التعليق رقم 19 انه لا يفرق بين السنتيم والدرهم بمعنى اوضح السنتيم يساوي الدرهم وهذا خطا فادح . تلميذ من المستوى الرابع ابتدائي ما اظن ان يرتكب هذا الخطا . وعندما يطالب الاساتذة بحقهم في الترقية والانصاف نجد كثرة النقاد والضرب بالالفاظ الفارغة والتملق الى الحكومة ضد هذه الفئة وكانها هي التي بايعت الجيلالي الزرهمني الملقب ببوحمارة .والسلام عليكم .متضرر من ضحايا السلم المشؤوم 77777777777777777777777777 بالتعليم الابتدائي .

  • tarek
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:10

    انا مابقيت فاهم من بنادم
    كولشي ولاو عندنا مجرمين ( المعلم، الأساتذة، المحامون، الأطباء، الممرضون، الصيادلة، الوزراء، البرلمانيون، …. و دابا اصحاب الطاكسيات)
    دابا غير كولو لينا شي مهنة لا يقال لأصحابها مجرمين باش نحاولوا نديروها

  • رشيد - وجدة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:57

    من الطبيعي حتى أصحاب الطاكسيات يزيدو فالتعريفة ، علاش؟ قطع الغيار الغيار زادت ، الرسوم المحلية زادت ، المخالفات زادت ، المازوط زاد ، الكريمات زادو ، الفحص التقني راد . مكان غالزيادة ……. الله يجازي مين كان السبب . الله يحسن عون المهنيين .

  • محمد أيوب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 04:50

    السيبة:
    "…مدى احترام سائقي سيارات نقل الأجرة للتعريفة التي تحددها السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية"…انها السيبة بكل معنى الكلمة..وهي من صنع السلطات المسؤولة التي لا تقوم بواجبها في الرقابة اطلاقا،وان قامت فان فعلها يكون لمجرد ذر الرماد في العيون بحيث عندما تضبط سيارة أجرة تزيد في الثمن فانها لا تعاقب صاحبها ابدا خاصة وأن باقي السائقين يتضامنون مع زميلهم ظلما وعدوانا..في اقليم العرائش مثلا فان تعريفة النقل الرسمية نحو مدينة طنجة لا تتجاوز30درهما،لكن السائقين يطالبونك بأداء 40درهما..نفس الأمر بالنسبة لتعريفة النقل بين العرائش وتطوان والعرائش والقصر الكبير..زيادة غير مشروعة،وحينما تتحدث مع السائق عن ذلك يقول لك:"شفتونا غير احنا..راه المازوت زادو فيه"،ثم ان سيارات الأجرة الكبيرة لا تجد عندها التعريفة الرسمية معلقة داخل السيارة وذلك راجع الى رغبة السائقين في اخفائها،والسلطة لا تجبرهم على ذلك لأنها متواطئة معهم.في مدينة العرائش أيضا فان أصحاب سيارات الأحجرة الصغيرة ينتفضون عندما تحاول السلطة الترخيص لسيارات الأجرة الكبيرة للعمل داخل المدينة.والطامة الكبرى حاليا هي غياب الحافلات.

  • سائق طاكسي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 05:00

    سائقين المغرب أصبحوا ألعوبة في حكومة سابقة وحالية مثلا غلاب طبق مدونة كل بند فيها ضد سائق ظالم أو مظلوم بدون بند حق سائق من تغطية صحية و راتب شهري محترم و ظروف عمل جيدة وضمان إجتماعي وحماية قانونية.آن بنكيران في طرف سنة زاد في ثمن الغازوال أكثر من 3 دراهم . صاحب طاكسي ماعند مشكل روسطة مضمونة 300 درهم في يوم . سائق هو حلقة أضعف هو يتحمل زيادة ثمن الغازوال على حساب ربح يومي . دائما ضعيف يتحمل زيادات و قوانين غير موازية .

  • متضرر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 08:40

    والله مابقينا فاهمين شي حاجة في هاذ الزيادة، وملي تدوي مع اصحاب الطاكسيات باي حق زادوا يقول ركب والى معجبك الحال سير بحالك، والله حتى عيينا، يارب تتدخل الحكومة راه كلشي تزاد الا الخلصة حلفت هي لا تزادت .

  • Technicien
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 09:44

    ا لى رقم 56 اقول لك ان رقم 19 حساباته صحيحة وانت من لايفرق بين الدرهم والسنتيم وانت بالتالي لاستحق حتى السلم الدنيوي7 بل يجب قطع اجرك و محاكمتك يعلم الله كم من الاجيال خربتها بسبب ضعف مستواك

  • khadija
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:28

    دابا بغينا هي نعرفو واش الى تشادينا مع مول الطاكسي على هاد الزيادة واش القانون غادي انصفنا وللا لا حيت كل نهار عندنا صداع معاهم على هاد الزيادة للي تايقولو انها قانونية و جاية من الولاية سيرتو طراجي ديال سيدي يوسف باب دكالة +باب دكالة الحي الصناعي

  • ملاحض
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:46

    واش أصحاب الطاكسيات مغاربة فعلا،المازوط تايزيد عليهم ما مجموعه 20 درهم في اليوم كله.تايزيدو هوما درهمًا أو درهمين للراكب الواحد.دير عملية حسابية و شوف شحال ديل الربح دون إحتساب الثمن الصلي للبلاصة.

  • الى سائقي الطاكسيات
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:56

    و عيقتوا بزاف .القانون اعطاكم الحق في استرجاع الفارق في الزيادات على مجموع الاستهلاك ولكنكم تتهربون منه لأنه يعريكم ويفضح غشكم .ومن ناحية أخرى الدولة تزيد 1درهم للتر الواحد و أنتم تزيدون 3دراهم لكل فرد.وليتو بحال المنشار .و اتقوا ربي فولادكم و فناسكم.

  • سائق طاكسي صغيرة بسيدي سليمان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:31

    حنا سكنين في سيدي سليمان ولكين صحاب الطاكسي الصغيرة مكيبغيش ديانا لحي الخير الثاني كيتفهم معهاك وغير كيوصلك لحي الخير الأول كينزلك وزيدون حنا معدنش كنتور يعني 10 دراهم على كولشي كيقوليك 15 دراهم أو في الليل 20 دراهم أو كيبقو يدير لينا بحال كلاب أنا مكنديش تما واحد كيرجعك واحد أنا كنطلب مسؤولين سيدي سليمان يلقولين شي حال معهم شكرا

  • ابراهيم المراكشي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:23

    تزادت عليهم 30 درهم يوميا المازوط زادو درهم في البلاصة أي 6 دراهم في الفياج 6* 15 فياج = 80 درهم أوزايدينها بالبلابلا دون أن ننسى الكورسات والنصارى. والعواشر والعطل كيتضاعف الثمن في النواحي اوكايخرجو طاكسيات المدينة إيكريسيو فعباد الله. هادشي علاش ولات لاكريمة فمراكش ب 36 مليون و2000 درهم الكرا شهريا.
    أصبح لزاما على الدولة أن تقوم بتحرير القطاع وبسحب مؤدونيات الريع والعار من يد هؤلاء السماسرة الجيعانين. انهم والله يمتصون دماء المواطنين ولا يحترمون أي شيء بسياراتهم المهترئة والملوثة والتي خنقت جل شوارع وأزقة المدن المغربية أضف الى ذلك حالة السائقين والتي يرثى لها ومستواهم الثقافي والاخلاقي المنحط

  • أحمد زومي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:54

    المراقبة لازم تكون و خصوصا في هذه المناسبات كا الأعياد،
    وزان >>>>>>>زومي 25 درهم في الأيام العادية
    ودابا وصلوها 30 / 35 حتى 40 درهم في فصل الشتاء
    انشري يا هسبريس و شكراً. ..

  • ابو انس
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:03

    رمضان الكريم يجب ان يتعارض من الخمول والاستكانة الى راحة البدن ، وذلك ليحس الصائم بانه صائم، والحركة التي امرت بها ولاية الدار البيضاء ، استهدفت عصفورين بحجر واحد: الاول تحرك موظفي المراقبة خلال الشهر الفضيل، والثاني خدمة المواطنين بالحفاظ على مستوى سعر التنقل . bravo

  • مغربي أنا
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:01

    أنا استسلمت و بعت سيارتي لم أعد قارا على تحمل حوالي ٧٠ درهما يوميا للتنقل للعمل.

  • العازم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:24

    أرجو من أعلى سلطة في البلاد حماية الضعفاء و المساكن من هيمنة العفاريت
    و التماسح بكل أنواعها و أصنافها التي قال في حقها رئيس الحكومة مقولته الشهيرة "عفا الله عما سلف"لكونه لم يقدر على هزمها حيث تزيد استقواء .
    و أما أصحاب النقل العمومي فغالبيتهم الساحقة تبحث عن الغناء الفاحش دون حسيب و لا رقيب من بينهم أصاب سيارات الأجرة بنويعها فالطاكسي الصغير أصبح حافلة مصغرة له الإختيار في نقل من يريد و هذا معروف إذا كنت بمفردك تجاوب معك و إذا تبين له أن الراغبين فيه 3 أشخاص تركهم وانصرف ، أما الطاكسي الكبير فهو حر في فرض الثمن الذي يريد، نعلم أن الزيادة في النقل العمومي لم تسن لكن بعض الحافلات سنتها ضدا على القانون و الطكسيات الكبيرة الرابطة بين مستشفى م يوسف و الحي الحسني كانت 5 دراهم أصبحت 6 +الكلام النابي عند المناقشة و بين المحطة المسمات القاعة بالحي نفسه و المتوجهة إلى بن عبيد عبر طريق أزمورثمن الذهاب يختلف مع ثمن اإياب رغم نفس المسافة .
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظبم

  • abdo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:43

    لي قال لعصيدة باردة إدير فيها إديه ،لحوكومة راه دايرا خدامتها ،راه واعدات صحاب طاكسيات باش تعوض ليهم زيادة ولكن دارو شراع إديهم

  • خميسي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:32

    راقبوا طاكسيات الرباط تيفلت و الخميسات 25 ، 30 إلى 40 درهم، راقبوهم خصوصا قبل أيام العيد وفي العطل، يرفعون اللأجرة إلي 80

  • Lamrabet
    الجمعة 23 يناير 2015 - 15:24

    il est temps de metre fin au systeme des aggrements et le remplacer par des licences ; nous a la disposition pour expliquez le projet type

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات