عدوى صراع القيادة في حزب الاستقلال ينتقل إلى شبيبة "الميزان"

عدوى صراع القيادة في حزب الاستقلال ينتقل إلى شبيبة "الميزان"
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 03:00

انتقلت الصراعات داخل حزب الاستقلال إلى شبيبته، التي عقدت اجتماعا ليلة أول أمس وصف بـ”العاصف”، وزعم بعض من حضروه أن الخلاف فيه وصل إلى حد “الاشتباك بالأيدي”؛ في حين نفى آخرون ذلك، معتبرين أن ما حدث “أمر طبيعي”، خاصة في ظل النقاش الذي يشهده الحزب.

وعقدت الشبيبة الاستقلالية ليلة أول أمس اجتماعا للمكتب التنفيذي، كان من المقرر أن يتم فيه إقرار لائحة انتدابات أعضاء المجلس الوطني للمؤتمر السابع عشر للحزب، بعدما تقرر أن يضم المجلس أسماء 24 عضوا من الشبيبة، وهو ما خلق خلافا وسط الأخيرة بشأن طريقة اختيار الأسماء.

وأكد مصدر حضر الاجتماع أن الخلاف وقع بشأن طريقة اختيار أعضاء المجلس الوطني؛ إذ برزت أطروحتان؛ الأولى تقترح أن يتم اختيار الأعضاء الأربع والعشرين بشكل مركزي، فيما الطرح الثاني يقضي باختيارهم بشكل جهوي؛ وهو ما خلف “جدالا واسعا وصراعا ووصل إلى حد التشابك بالأيدي، ما أدى إلى وقف الاجتماع أكثر من مرة”، على حد تعبيره.

ويؤكد المصدر نفسه أنه نظرا لتوقف الاجتماع أكثر ما من مرة فإنه لم يسفر عن نتائج ملموسة غير تشكيل لجنة للتوفيق بين الأطروحتين، مكونة من ستة أشخاص، يترأسها عمر العباسي، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية؛ فيما تقرر إتمام أشغال الاجتماع يوم غد الجمعة.

ويشير المتحدث ذاته إلى أن النقاش كان محتدا بين كل من أنصار عبد القادر الكيحل، الذين يفضلون الاختيار المركزي، وأنصار حمدي ولد الرشيد، الذين يؤيدون اللجوء إلى الجهات، مضيفا أن الاجتماع عرف بروز اسم جديد من المقربين من نزار بركة؛ ويتعلق الأمر بمحمد نوفل عامر، الذي سبق أن شغل منصب مستشار في ديوان بركة حينما كان وزيرا للاقتصاد والمالية.

ونفى العباسي، في تصريح لهسبريس، أن يكون الاجتماع شهد “اشتباكا بالأيدي”، مؤكدا أن النقاش كان “حادا”، خاصة بشأن بعض الجوانب التنظيمية والقانونية.

وقال العباسي: “كل ما هنالك أن الاجتماع عرف نقاشا قويا وتباينا في وجهات النظر، إضافة إلى تقديرات مختلفة حول جوانب قانونية وتنظيمية”، مضيفا: “تعدد الآراء أمر مطلوب لدى الشباب، خاصة في ظل السياق الذي يمر منه الحزب”.

وأردف المتحدث: “ست ساعات ونحن مجتمعون من الساعة الخامسة مساء حتى الواحدة بعد منتصف الليل؛ وذلك بحضور جميع أعضاء المكتب رغبة في المساهمة في المؤتمر”.

‫تعليقات الزوار

3
  • بجعدي استقلالي متطرف ..
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:20

    غريب هذا الأمر << أنصار عبد القادر الكيحل >> ؟؟؟
    ماذا قدم هذا المتزعم للانشقاق في صفوف الحزب ؟؟ فقد أدى دوره المقيت في ما يتعلق بالحزب و ما عرفه من انحدار و تراجعات و خلافات داخلية ، و هو ما ظهر منذ المؤتمر السادس عشر و اصطفافه إلى جانب حميد شباط ، فكيف يبقى لهذا الشخص تأثير على الشبيبة الاستقلالية ؟؟؟ و ما العمل الذي بوأه صدارة المشهد و اتخاذ القرارات المتعلقة بالشبيبة ؟؟
    بالعودة إلى الفترة التي كان الكيحل على رأس الشبيبة الاستقلالية نتساءل : ماذا أضاف للشبيبة بعد تضحيات سابقيه ، خصوصا الأخ عبد الله البقالي ، ألم يكن الكيحل سوى انتهازيا يخدم مصالحه الشخصية ؟؟
    و لنعد إلى الخدمات التي قدمها الكيحل إلى الشبيبة الاستقلالية في كل جهات و أقاليم المملكة ، فهل يستحق أن يبقى له قرار توجيه بوصلة الشبيبة ؟؟؟ تاريخ نضال مزيف لا يستحق تسجيل اسمه ضمن قائمة قادة الحزب ، فقد ترأس كثيرا من التنظيمات خلال المرحلة الأخيرة ، فلنسائله : ما ذا قدم على المستوى الوطني في الجهات و الأقاليم ؟؟ إنما اختصاصه و تسلطه على المركزيات لهو ما فقد للحزب إشعاعه و تطوير أساليبه …

  • jamal
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:40

    رافعين اكفكم لقراءة الفاتحة وهل تدركون ان الله يراقبكم

  • مصطفى
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:29

    الشيء الوحيد لي جلبنيي في المقال هي الصورة…
    في الصورة، كيقروْ ألفاتحة… إوٓ؟
    الفاتحة هاهي، و النزاهة فين هي؟
    كلهم باين عليهم بخير و على خير: صحاح و نقيين و مفركسين. قال ليك مناضلين …. ههههه
    المناضلين ديال الفيلا و المرسيدس و الكوستيم و الحناك الحمرين…. الله ينعل لي ما يحشم…

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش