وزير الداخلية يطالب بإفشال محاولات "الركوب على ملفات اجتماعية"

وزير الداخلية يطالب بإفشال محاولات "الركوب على ملفات اجتماعية"
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:30

أشرف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، اليوم الأربعاء في الرباط، على مراسيم تنصيب محمد مهيدية واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة، وعاملا على عمالة الرباط.

وفي كلمة بالمناسبة اعتبر لفتيت، وزير الداخلية والوالي السابق على الجهة نفسها، أن “هذا التعيين يندرج في سياق المجهودات المتواصلة من أجل تمكين هذه الجهة من كفاءات وطنية قادرة على تثمين مقوماتها الإنسانية والمجالية، وتدعيم أسس الحكامة الترابية الجيدة بها”، مذكرا في هذا الصدد بـ”ضرورة استحضار ورش إصلاح المنظومة الإدارية ضمن أولويات التدبير اليومي للمرافق العمومية”.

وشدد الوزير على “وجوب عمل الإدارة العمومية والإدارة الترابية والهيئات المنتخبة على تمكين المواطنين من قضاء مصالحهم في أحسن الظروف والآجال، والإنصات لحاجياتهم، والإجابة على تظلماتهم واقتراح الحلول المناسبة لمشاكلهم، والحرص على حسن تنفيذ القوانين التي تمنح الثقة للجميع”.

وبعدما أشار إلى “نموذج التنمية البشرية الذي تنفرد به المملكة، والذي يحظى بإشادة دولية”، قال الوزير إن “التنزيل الفعال لهذا النموذج يظل رهينا بمدى قدرة والي الجهة، وعبره كل مكونات هيئة رجال السلطة، بل وكل ذي سلطة على المستوى المحلي، على العمل على تدارك العجز الاجتماعي، بالمساهمة في تشجيع الأنشطة المدرة للدخل، والتشغيل الذاتي للشباب ومساعدتهم على إخراج مشاريعهم للوجود، من خلال التحاور والتوجيه وتقديم كل أشكال المساعدة في هذا الشأن”.

وفي معرض تطرقه إلى مهمة المحافظة على النظام العام والسهر على أمن المواطنين، كإحدى أولويات الإدارة الترابية والأمنية، سجل وزير الداخلية أن “إسهام رجل السلطة في فرض احترام القانون والابتعاد عن كل الممارسات والسلوكات التي تمس بمصداقيته، كفيل بتعزيز هيبة الدولة وزرع الثقة بمؤسساتها”، مبرزا في هذا الشأن أن “ذلك لن يتأتى إلا بالتحلي بالانضباط وحسن الخلق، والالتزام الصارم والدقيق بتطبيق القانون وبالشفافية والمصداقية”.

وأضاف لفتيت، في هذا الصدد، على “وجوب أخذ المبادرة، وتبني نهج استباقي، بالقرب من المواطن والإنصات لحاجياته والتواصل معه قصد قطع الطريق على محاولات استغلال ظواهر وملفات اجتماعية، وركوب بعض العناصر عليها لقضاء مآرب لا علاقة لها بالمصلحة العامة”.

وفي ذات السياق، سجل الوزير “ارتياحا تجاه التعاطي الإيجابي والاحترافي الذي يواجه به رجال السلطة ،وممثلو السلطات الأمنية، مختلف مظاهر المس بالأمن والنظام العام”، مستحضرا “الصعوبات والإكراهات الميدانية المرتبطة بظروف اشتغالهم”، ومؤكدا على أن “الإخلاص التام والتفاني في أداء الواجب يبقى السبيل الأمثل لتعزيز الثقة لدى المواطنين في قدرة السلطات العمومية على حمايتهم وحماية ممتلكاتهم”.

كما استعرض عبد الوافي لفتيت بعضا من الأوراش التنموية الكبرى والمهيكلة التي تعرفها جهة الرباط سلا القنيطرة، مبرزا في هذا الإطار، البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط (الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية)، ومشروع تهيئة حوض أبي رقراق، والبرنامج الشمولي للتنمية الحضرية للرباط، ومشروع تنمية ضفتي أبي رقراق، ومشروع “وصال بورقراق” لتثمين الموروث العمراني لمدينتي سلا والرباط، وبرنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا، والمخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، والبرامج التنموية الأخرى التي تحظى بها كل حواضر وأقاليم الجهة، بما يجسد التفعيل الأمثل للبعد الجهوي للتنمية ويضمن التوطين المجالي للبرامج والاستراتيجيات القطاعية، وفق مقاربة ترابية تنبني على تعزيز التقائية تدخلات مختلف الفاعلين على الصعيدين الجهوي والمحلي.

ومن هذا المنطلق، دعا وزير الداخلية والي جهة الرباط وعمال العمالات والأقاليم التابعة لها إلى “الحرص على التتبع اليومي لهذه المشاريع، واستشراف الفرص التنموية التي تتيحها مؤهلات هذه الجهة، وفق رؤية تكاملية وتشاركية توحد مجهودات جميع المتدخلين، بما في ذلك ممثلي الإدارة الترابية والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني”، مؤكدا أيضا أن “والي الجهة مطالب بتفعيل دوره الدستوري المتمثل في مساعدة رؤساء الجماعات الترابية على تنفيذ المخططات والبرامج التنموية، وتنسيق أنشطة المصالح غير الممركزة للإدارات المركزية، دون إغفال دوره الأساسي في تأمين تطبيق القانون، وممارسة المراقبة الإدارية على شرعية قرارات الجماعات الترابية المنتخبة”.

ونوه لفتيت بـ”الجهود الملموسة التي يبذلها المنتخبون والسلطات المحلية، وفعاليات المجتمع المدني، لتنمية الجهة حتى تستجيب لتطلعات أبنائها الذين يحملون بدورهم مسؤولية النهوض التنموي بها”، مهيبا بالجميع أن “يمدوا يد المساعدة للوالي الجديد حتى تنعم هذه الجهة بالمزيد من الرخاء والازدهار، وداعيا رجال القوات العمومية، من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة، ورجال الوقاية المدنية، لمواصلة الجهود خدمة للمواطنين والتجند الدائم في سبيل خدمة الصالح العام”.

‫تعليقات الزوار

61
  • Handy
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:41

    تباركلله على وزير الداخلية عندك شرطة روعة يضربون بلا رحمة…في إطار تقريب الزرواطة من المواطنين …

  • الطنز
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:42

    وبعدما أشار إلى "نموذج التنمية البشرية الذي تنفرد به المملكة، والذي يحظى بإشادة دولية"…..نكتة الموسم بامتياز….تيبان لي ما فراسوش آخر تقرير ديال pnud

  • shahzad21
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:43

    la twssi ytim 3la bka ils savent ce qu'il faut faire tous de la même école

  • Hamid
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:46

    يجب تحقيق مطالب المغاربة عامة لانهم لم يعودوا يستطيعون العيش بدون كرامة باستثناء العياشة

  • sohail
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:54

    على من تقرا الزبور يا لفتيت جميع المشاريع في الجهة متوقفة او تكاد تتوقف واقرب نقطة اليك واد ابي رقراق المواطن راه كيتقلى

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:56

    مهيدية رجل المهمات الكبرى الرجل المناسب في المكان المناسب

  • لحن جميل والواقع
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:56

    الواقع يقول وجوب قضاء نهائي على دور الصفيح ومحاربة رشاوى مقابل خدمة المواطن أو مقابل إحداث مشروع اقتصادي أو حصول على صفقة تجارية او احتلال الرصيف من طرف الباعة المتجولين، ومحاربة الجريمة في الطرق، وتوفير أماكن طبيعية للعب وترفيه الاطفال ومحاربة المد الاسمنتي، والإنصات للمواطنين وتقريب الإدارة منهم.

  • وجدة ليك الله
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:59

    من احسن الولاة الدين اشتغلو بوجدة مانظنش غادي يكون شي واحد بحالو

  • عمران
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:59

    سنين و نحن نسمع نفس الكلام، التنمية البشرية و النموذج المغربي و ازدهار الإقتصاد الخ كمواطن أمثل نفسي فقط كل ماتقول و يقول إعلامنا مجرد أغنية قديمة.
    لبناء دولة قوية اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا يجب على البناء أي ممتهن حرفة البناء أن يكون كذلك قويا و ليس العكس أي بناء دولة بمتخلفين في كل المجالات.

  • abdou//abdou
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:04

    واهدشي اللي تتوصي بيه امهيدية..اعﻻش ما درتيهش انت، وﻻ ما قدكش الوقت.. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ..صدق الله العظيم….ملحوظة" هذه آخر نزلت على رسول الله (ص)

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:06

    نموذج التنمية البشرية الذي تنفرد به المملكة، والذي يحظى بإشادة دولية، قال الوزير إن التنزيل الفعال لهذا النموذج يظل رهينا بمدى قدرة ….

    هاد النموذج 12 عام وهو نازل …

    الهند من بعد ما كانت تعتبر أفقر بلد فالعالم وصلات المريخ .. تركيا قربات تولي من دول العالم الأول .. موزمبيق ولات أول ديمقراطية افريقية .. البرازيل من حكم العسكر لقوة اقتصادية صاعدة ..

    العالم كلو طالع … وحنا مازال كا نزلو …

  • ابن الريف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:07

    للاشارة فقط وزير الداخلية "عبد الوافي لفتيت" ابن منطقة الريف و بالضبط منطقة تفرسيت اقليم الناظور.

  • الكلام شيء والواقع شيء آخر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:07

    نتمنى ان يكون الكلام نابع من قلب انسان صادق مع ذاته اولا ثم مع ربه .لاننا سءمنا من كثرة الكلام الفارغ ومن الوعود الوردية .شمروا على سواعدكم وكفاكم من الانانية وحب الذات.

  • مغربي..
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:08

    عبد الوافي لفتيت….
    خادم من خدام الدولة ..
    حلل و ناقش..

  • أرفض الغباء والاستغباء
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:09

    والله ما تحشمو. تطلقون الكذبة وتصدقونها. عن أي نموذج للتنمية تتحدث؟ عن الرتبة 123 في مؤشرات التنمية البشرية؟ عن 70 في المائة من المستشفيات غير الصالحة للعلاج والاستقبال؟ عن إفلاس التعليم مقارنة بالدول المجاورة والعربية؟ عن نقص الأطباء والممرضين والأجهزة الطبية والمراكز الصحية والمدارس والأساتذة ..؟ عن قطاع الطرق في البلاد وعن السيوفا وشبكات المخدرات ؟ عن تحكم الدولة التي تقتحم البيوت بلا قانون وتعتقل بلا قانون ومازالت تختطف ؟ عن الاختلاسات الكبرى والصفقات غير القانونية؟ عن الأزبال التي تغمر المدن؟ عن أزبال إيطاليا؟ عن البطالة بالملايين (تلك القنبلة الاجتماعية الموقوتة)، عن محنة طلب أي ورقة بسيطة خاصة من مصالح أمنكم مثل البطاقة الوطنية؟ عن حوادث السير؟ عن الرشوة الكبرى؟ عن مشاريع التلفزيون؟ وهدرة الكاميرا شاعلة وتلفيق التهم وترهيب الجالية المغربية بتهمة دعم الحراك بالفلوس ودعم عائلاتها ؟؟؟

  • Librr
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:09

    لم يستطع فعل اي شيء بمدينة وجدة مع العلم انها مدينة صغيرة وسهلة التسيير .

  • mido
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:15

    المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة بما يجسد التفعيل الأمثل للبعد الجهوي للتنمية ويضمن التوطين المجالي للبرامج والاستراتيجيات القطاعية، وفق مقاربة ترابية تنبني على تعزيز التقائية تدخلات مختلف الفاعلين …

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:15

    كلام جميل جدا وبيع أوهام للناس من طرف اسي الوزير !!@ الحقيقة الوحيدة في بلادنا
    الفقير يزداد فقرا والغني يدخل للسياسة ليزداد غنا وفسادا

  • Ahmed
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:17

    Ces gens là mènent le pays à la catastrophe. C est exactement ce qui s est passé ailleurs. On continue à vendre les illusions jusqu' à l'enlisement. Que dieu nous garde de leur satanisme

  • تامسنا تامسنا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:17

    ومادا عن مدينة تمارة والصخيرات وتامسنا الجديدة اسيد الوزير

  • انسان حر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:18

    عصر الزوراطة والديمهراوية مؤشرات العهد الجديد. صراحة الافراط في اٍستعمال القوة بشكل غير مبرر يفقد الانسان الثقة في مؤسسات الدولة. لأن غاية الدولة أصلا ترسيخ حرية الانسان وصيانتها والحفاظ عليها بدل تهشيم وتكسير جمجمة الانسان بمجرد انه يطالب بحقوقه الثقافية والطبيعية .أعتقد ان المشكل اهو مشكل تواصل واٍلتزام وأخلاق

  • الحسين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:20

    خدمتكم للصالح العام هي اللي وصلتنا لهذ الشي اللي كنشوفو في كل مكان.
    وسير قلبو على من تضحكو بيك اولدي بيك.

  • عبد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:21

    ما لا افهمه، الرجل تسلم مهام وزارة الداخلية ايام قلياة معدودة ونطالبه بتحقيق اشياء اذا ربطناها بوقت التطبيق تبدوا مستحيلة. في كل بقاع العالم تعطى مدة 100 يوم لتمكين المتسلم الجديد للسلطة لفهم ما يجري حتى يتمكن من اقتراح نموذج تسيير يساير رؤيته للتدبير الجديد.

  • Simp
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:22

    On verra ce qu'il va faire contre les. Cassseur ss bus et les envahisseurs des voies publiques Khadara et jouteyat et les cafés sui occupent les passages publiques

  • Ibrahim
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:23

    اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون آيات الولاء والطاعة والاخلاص لملك البلاد ؟! انت كتسلخ في المواطنين وتوصي الولاة خيرا بهم؟؟!

  • وقل اعملوا...
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:23

    الله يكمل بخير ويحفظ المغرب من الفتن، الله الوطن الملك.

  • السياسي الماركسي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:31

    الركوب على ملفات اجتماعية …..أنتم راكبين على بلاد وتتكلمون عن ركوب الملفات الاجتماعية، و ما هي السياسة إن لم تكن الخوض في ملفات الشأن العام؟ السياسة هي في قلب الملفات الاجتماعية، فالذي أدى بشبابنا للبطالة التهميش هي السياسة الطبقية المنتهجة، وهذه السياسة هي التي أدت إلى تأخر البلاد وكثرة الأمية وخروج الأطفال من المدارس وتفاقم الفوارق الاجتماعية وطغيان السلطة ولموت الأحزاب والنقابات وعزلة الدولة وضعف الثقة في المؤسسات، هذه السياسة هي التي أدت إلى تأسيس إعلام عمومي كاذب، و إلى تدشين مشاريع وهمية، و إلى خطاب رسمي غير حقيقي، خطاب الشعارات الرنانة، وستؤدي إلى المفاجآت السلبية والصدمات…. يجب الإصلاح الحقيقي في جوهر الأشياء، جوهر السياسة الحاكمة وآليات توزيع الثروة والكف عن ارتكاز الاقتصاد المغربي على بيع الفسفاط والبحر والطبيعة و وضع الفلوس في بنوك أجنبية والقول لا توقظوا الفتنة "النائمة".

  • تحناوت
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:39

    بجب اصلاح الادارة واصلاح من يعملون بها فالموظف العمومي يجب ان يكون في خدمة الكواطن وليس العكس يجب ان نربي من يعمل في الادارة وتغيير طريقة تعامله مع المواطن محاربة الرشوة من من الادارة وكذا من فئة. من المواطنين الذين لايعرفون التعامل وقضاء مآربهم الا بالرشوة.

  • عنتر2016
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:41

    وهل فعلا نحن شعب واع بمسؤوليته و حقوقه الدستورية ؟؟؟ ثم مادا عن دور المواطن في المساهمة الفعالة و الناجعة في حياته اليومية باحترام القانون و محاربة الرشوة و في تربية أبنائه تربية صالحة وو….. نتكلم كثيرا عن الحقوق و لا نتكلم عن واجباتنا كمواطنين وهدا هو مربط الفرس فالظواهر السيئة في المجتمع من رشوة و محسبوية و زبونية و فساد وو… لا تنتعش إلا في مجتمع جاهل أمي فاسد غارق في التخلف . فلنقوم أنفسنا و أبنائنا و نتحصن بالتربية و الاخلاق وبدلك نفرض على حكامنا و ممثيلينا قيم الاستقامة و النزاهة و خدمة الصالح العام .

  • مهاجر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:43

    للاشارة فقط وزير الداخلية "عبد الوافي لفتيت" خادم من خدام الدولة .. ابن منطقة الريف و بالضبط منطقة تفرسيت اقليم الناظور. لهدا عينوه لإبادة المنطقة لم يستطع فعل اي شيء بمدينة وجدة مع العلم انها مدينة صغيرة وسهلة التسيير

  • عتمان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:45

    اجي واش هاد افتيت عايش في نفس المغرب لي عايشين فيه حنا و لا كفاش

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:46

    وزير الداخلية لفتيت يمتلك من الصلاحيات و الحنكة والخبرة و الكفاءة العالية ما يخول له تفعيل شتى القوانين و المقاربات التي تخدم الوطن والمواطنين بالقوة القانون في أقرب آجال لحلحلت المشاكل اجتماعية وفق الدولة الحق و القانون و ربط المسؤلية بالمحاسبة بلاهوادة كما يتطلع المغاربة على مختلف شرائحهم و يرغب جلالة الملك اعزه الله و النصره وأدام عليه الصحة والسلامة و التوفيق والتفوق أينما حل وارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب و المغاربة بشتى المجالات رغم التحديات و الاكرهات على رأسها القضية الصحراء المغربية.

  • كريم الفاسي الكاعي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:05

    حتى هو مسكين كيستاهل

    واحد بقعة (غير صغيييرة) د 4000 متر x 350 درهم

    حيث هو تعين في نفس المنطقة المباركة

    و علاش لا .

  • Decentralisation
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:05

    Il n'y a pas que Rabat dans ce royaume

  • humbug
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:06

    زرواطة مزيانة لي راسو قاسح عيد مبارك وتحياتي لي رجال أمن بلا بكم لن أعيش بالسلام استميرو في عملكم سمحونا ونطلب سماحة من أولادكم الذين يعيشون بدونكم آلله ينصركم الله الوطن المك عاش المغرب

  • hassan
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:06

    يجب محاكمة هذا الوزير الانه السبب في ما وصلت إليه الأوضاع في الحسيمة ، عفوا إنها فقط نكتة فنحن لسنا لا في أمريكا ولا في فرنسا ، فالمواطن هو من يطبق عليه القانون في هذه البلاد.

  • ربيعة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:08

    نحن في سلا والرباط نعاني من الزحاااام في المدارس واستفحال الرشوة و غياب الأمن والكريساج ليلا وفي واضحة النهار ومن ضعف الرعاية الصحية و من غلاء الأسعار وخاصة السكن – الكراء والشراء – نحن فعلا نعاني كثيرا. نقسم بالله أنها وصلات لينا العضم. أرجوك انشري هسبريس

  • عزيز الدحماني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:08

    هناك دائماً من يتكلم عن إحتلال الباعة للملك العمومي و لا أحد يتكلم عن إحتلال المقاهي للملك العمومي و حتى قطع الطريق و إياكم و النبش في أراضي الدولة الكل منشغل في محاربة الفقير أو تدريسه دروس الطاعة
    ◾ قصه وعبره جميله

    عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..!

    خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات !

    وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..!

    بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب.

    لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. !

    فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم ..

    يقول أحد المستشرقين:
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي:
    1/ أهدم الأسرة
    2/ أهدم التعليم.
    3/ أسقط القدوات
    هذا ما يعيشه المغرب

  • منصف الحاتمي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:12

    اخطر مايهدد المغرب هو الركوب على الملفات الاجتماعية باعتبار تخصصي الذي هو التاريخ عاينت اغلب المنعطفات السياسية الخطيرة التي عرفتها بلدان العالم والتي انتقلت الى انظمة دكتاتورية كالثورة البشلفية ومجموعة من الانظمة اليسارية وكذا صعود النظام النازي في بالبداية كانت مطالب اجتماعية واقتصادية وفي النهاية تحولت الامور الى مراحل اسوأ بكثير. الحقوقيون من موقعهم كرومانسيين عاطفيين لاينظرون الى الامر من هذه الزاوية يقولون ان الاحتاج امر مشروع ولاينظرون الى تداعياته الخطيرة. فترابط ماهو اقتصادي واجتماعي مع ماهو سياسي يؤدي في النهاية الى تقويض المؤسسات وانهيار الدولة. في المقابل على الدولة ان تنهج تدابير استباقية وقائية في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية قبل ان يفكر المغربي في الخروج للشارع. على اعلى سلطة في البلاد ان يبني مملكة مغربية قوية وغنية ومتقدمة كهدف اسمى بدون انتظار الضغط الشعبي للقيام بمبادرات استعجالية. لان هذا الاجراء سيعزز دوره المحوري كبلد صاعد وقيادي على المستوى القاري وللجهوي والمجالي.

  • نبيل الغيور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:14

    رئيس فرنسا في ثلاثينات من عمره فقط .منحوه للثقة من أجل تسير دولة كبيرة وعريقة . اسمها فرنسا،
    أما في المغرب فالوزراء والولاة والعمال. ورؤساء المصالح العليا وسامية. تجد أعمارهم تتراوح بين ستينات وثمنينات. هل بهده العقلية ديكتاتورية القمعية الرجعية تريدون أن ينزلوا إلى شارع لخدمة المواطن هيهات هيهات
    نريد أن الشباب وسوف ترون تغير جدري في ثسير

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:17

    فلوس زرواطة لي كلاو بيها قتلا وراتب ديال شرطة وديال داخلية بفلوس شعب وضربوهم بها حداري يا مخزن شوكة وصلات لعضم شعب كامل ساخط على لأوضاع واخنوش هوا سباب هادشي تا واحد ما مقدر يهدر معاه

  • الله ينجي سفينتنا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:18

    ندعو الله ان ينجي سفينتنا من العواصف التي عصفت بالسفن الأخرى الى ان نخرج الى بر الأمان إن شاء الله

  • الانصات الضيق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:19

    أنا أتساءل، عن الاستراتيجية النستقبلية للدولة، لقطع الطريق على من يسعون إلى ركوب الأمواج، سواء، كانوا، من خارج السلطة أو من داخلها.
    وتساولي هو، هل تعد الدولة استراتيجية للخروج من النفق الذي يبدأ مدخله من الحسيمة، وتنتهي مخارجه من جميع جهات المغرب التي تنتظر التغيير الحقيقي، والانتصار لدولة الحق والقانون ???
    أم أن الاستراتيجية التي تتبناها الدولة، هي التي تعتمدها اليوم وزراة الداخلية، بتبني سياسات، تفتيت المطالب الاجتماعية، عبر "الإنصات للمواطنين"، وكيف سيكون هذا الإنصات ??? ومن هم المواطنون الذين سيتم الإنصات إليهم ??? وهل يتعلق الأمر بشرذمة من المواطنين، أم يتعلق بمطالب تنادي بها حناجر كل المغاربة ???، بدليل الاعداد المشاركة في مسيرة الرباط، وإعداد المتظاهرين في الحسيمة، وأعداد الكتاب والمثقفين الذين ينشرون مقالاتهم عبر هسبريس وغيرها، وأعداد المعلقين عليها، وكلهم ملتفون حول مطالب الإصلاح والتغيير الحقيقي، وليس الإنصات الضيق للبعض….

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:29

    يعينون ما يشاؤون و يشكرون أنفسهم مفتخرين بالنموذج التنموي المغربي على الأوراق و عندما تنزل إلى أرضية الواقع :
    و أنت في الشارع أطفال شوارع -معطلون -تسول -احتجاجات -حركة مرورية كل واحد يقود سيارته على بركة الله لا وجود لخطوط تفصل بين الممرات -أزبال مرمية هنا و هناك .
    و أنت في الإدارات العمومية حيث تغيب التكنولوجيا مما ينعكس على حياة المواطن طوابير بسبب الإعتماد على القلم و الأوراق و الطوابع البريدية .
    ناهيك عن الرشوة و المحسوبية و الزبونية في كل الإدارات .
    فأين هو النموذج التنموي المغربي الذي تتغنون به ليل نهار .

  • Rifi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:37

    كان عليه ان يوصي الوالي الجديد كيفية الاستفادة من اراضي طريق زعير باعتباره من خدام الدولة

  • maroc dans le coeur
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:57

    certains marocains de gauchistes et de religieux extremes passent leur temps à dénigrer notre pays. Si vous n'etes pas contents cassez vous ailleurs et vous allez voir si un autre pays pourra vous accepter.
    oppement alhamdou lilah
    le maroc est beau et en voie de develp

  • hajaji med
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:04

    ayez mr le wali un peu d'initiative humaine pour le bonne marche et le développement du domaine social, en l'occurrence ce centre social de témara , qui va de mal en pire

  • الريفي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:05

    كان عليك أيها الوزير الدارس في أرقى مدارس باريس ان تمد قناطر الحوار مع الشعب كما تعلمت على بناء قناطر الطرق…لكن يبدوا انك نسيت كل هده الدروس وعوض شق طرق النمو صرت تهدم وتقطع الطرق على المواطنين السلميين…فكفاكم من هده المسلسلات المكسيكية على أن العالم يثمن على التجربه المغربيه …إخراج رديء جدا….

  • زيزو
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:09

    بصح الوزير ليس بعلمه تقرير (بنيد) لان لسانه طويل يتحدث باسم القانون والعدالة والشفافية وكأن المغاربة في غيبوبة يتكلم عن التنمية والريادة في المجال مقارنة مع باقي الدول والواقع يكذب خرجاتهم التي مل المغاربة سماعها مند الاستقلال(ما كاين غير الزفوط او قلب شقلب آش تاكل)كول ماجاك أو الزرواطة ترطب المطالبين بالحقوق .مشاريع يتم ابتلاعها وتمسح من مجالات التنمية أو تنجز بمعايير رديئة وأقل تكلفة والباقي في الجيب .الواقع مافيات تتسلط على ظلم المغاربة بتوظيف من المخزن المريض الدي بانت صورته الجديدة اقبح مما كانت عليه في المكر والخداع والتشلهيب وخلط الاوراق.الصورة التي تبدو اكثر وضوحا ان السياسات القديمة للمخزن عادت من جديد نهبوا سرقوا ظلموا افسدوا وقمعوا وسجنوا تحث شعار المغرب الجديد والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .كنا نأمل أن يكون تغيير ملموس لكن العكس هو الدي حدث باسم حكومة أقل ما يقال عنها انها نائمة تنتظر الاشارات من المخزن وليس اﻹنصات الى الشعب الدي صوت عليها.خدام المخزن ليس لهم ما يخسرونهم هي لحظة استمتاع بالسلطة المزيفة .لو كانت لهم مبادئ وقيم لقدموا استقالاتهم

  • أجي انقول لك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:37

    حق الإنسان في أمنه و ماله و عرضة و صحته و تعليمه و عائلته المغربية و دمه و في الدولة التي تحميه أن حققنا هدا فوالله لما كنا أفضل أمة أخرجه للناس

  • من المغرب
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:43

    ههههههههه عمري 40 سنة وانا اسمع مثل هدا الكلام ……

    لا تضحك علينا فنحن نعرف ولم نعد نقرأ ما تكتبون لان الواقع واضح وضوح الشمس ولا تتكلم مرة أخرى أحسن لأنني لم أعد أثق فيكم والثقة لله عز وجل فقط وملك البلاد الله يقويه عليكم ونحن معاه في السراء والضراء والويل لمن أراد السوء لهدا البلاد

  • شوف تشوف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:46

    أرضك ذات الأربع هكتارات يا معالي الوالي مضمونة قبل الشروع في تسليم مراسيم السلط فأنت الأولى والأدرى بمكامن الخلل الشعبي اللذي يرمز لفوضوى الخلاقة وأصبح يعم البلاد يوم بعد يوم وشهر بعد شهر ويرهب العباد ومكونات الدولة العميقة ولا يساوي شيئ أمام طموحات إستحقاقاتكم المولوية ودمتم خيرا للولاء وخيرات هذا الوطن المعطاء والمنقطع النظير عنا

  • سعيد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:49

    نطالب بتعيين والي مدير عام مكلف بالزرواطة لانه مشروع وطني مندمج يحفظ الامن و الاستقرار و النمو و التفقير.

  • sara
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:55

    ياسلام لفتيت وخدام الدولة والأراضي اللي استفاد منها ملي كان السنة الماضية والي الرباط. اعطونا فين وصل التحقيق ف الملف

  • بنت الري____________________ش
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:03

    شوف الرباط فين والحسيمة فين شوف الفقير فين والغني فين شوف الزرواطة اش دايرا فينا شوف انت فين والريف فين ابان لك الفرق يا وزير الكلام ساهل والفعل صعيب توصي العمال بالاقتراب وانت بعيد توصيهم بالاستماع وانت اصم …..

  • حكومةخدام الدولةوآوان الرحيل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:08

    يجب على الجماهير المناضلة و المكافحة في حراك الريف الشعبي المنظم رفع سقف المطالب و المطالبة بإقالة و عزل وزراء خدام الدولة في حكومة الباجدة و منهم الوزير لفتيت و الوزير التوفيق أو بالتحديد إقالة حكومة بنعرفة الفاشلة و العاجزة عن تدبير و تلبية المطالب الإجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة لساكنة الريف و باقي المغرب العميق السحيق. ‏‎ ‎

  • ابن مهدية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:11

    لكم مهديكم ولي مهدية نتبحر فيها

  • عين عودة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:14

    يعد مهيدية من جوكرات رجال المغرب.هو الدي نما تمارة سابقا.وهو مهندس دولة ويتابع المشاريع شخصيا.وملم بخبايا الطاشرونات…خلاصة القول إنه رجل المهمات الصعبة.ونطلب منه تغيير عامل الصخيرات تمارة لأنه أطال النوم في مكتبه

  • ’شهف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:08

    نهنء العمال الجدد او احرا خدام الدوله. الان يجب على سعادت الوزير ان يدبر على هاؤلاء قطع ارضيه من الملك العام لهؤلاء المغاربه السميين.

  • ريفي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:31

    استعدوا ايها الباجدة لشد الرحيل من الرباط سلا و القنيطرة . ان السيد الوالي لمهيدية يعتبر من الباميين البارزين فهو ثاني فؤاد عالي الهمة ،و ان الجهات التي مر بها من الحسيمة و مراكش والشرق كلها اصبحت جهات بامية بامتياز . و الان جاء دور الرباط سلا القنيطرة

  • غيور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:02

    كلام يدقق العواطف .ولا وجود له في ا رض الواقع. باركة من الضحك على شعب ضاق درعا بمسؤوليين .لامصلحة لهم في وطن ولا مواطنين .مسؤولي ** .حسبي الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة