نائب برلماني يطلب استقالة رئيس الحكومة بسبب "تخوين الريفيين"

نائب برلماني يطلب استقالة رئيس الحكومة بسبب "تخوين الريفيين"
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:00

بعد التصريحات النارية التي بصم عليها زعماء الأغلبية اتجاه الحراك الذي تعرفه منطقة الريف، والذي اتهم المحتجين الريفيين بخدمة أجندات خارجية، وتلقي أموال من الخارج، والتحذير من الانفصال في المنطقة، طالب برلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي رئيس الحكومة، سعد الدين العُثماني، بتقديم استقالته.

وضمن الجلسة الشهرية للأسئلة المتعلقة بالسياسات العمومي، قال مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن على سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، تقديم استقالته، بسبب المواقف المناقضة التي عبرت عنها الأغلبية الحكومية فيما يتعلق بالاحتجاجات التي استمرت في منطقة الريف لما يقرب من ستة أشهر.

واستغرب البرلماني عن فيدرالية اليسار من اتهام الأغلبية للحراك بالانفصال، مخاطبا رئيس الحكومة: “كلامك معسول؛ لكن تخليق الحياة العامة يأتي بتخليق تصرفات الحكومة”.

وتساءل الشناوي في هذا الصدد: “ماذا يعني إلصاق التهم للمحتجين في الريف بالانفصال والتمويل الخارجي، وبعد ذلك تقولون أن مطالبهم عادلة؟”، مؤكدا أن هذا التناقض “يقتضي أن تقدموا استقالتكم، أو تقديم أدلة للرأي العام على ما شرحتم به من اتهامات”.

من جهة ثانية، نبه محمد الأنصاري، البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى ما “تعرفه المناطق المغربية، وخصوصا مدينة الحسيمة، من حراك”، مستغربا من عدم تجاوب الحكومة مع البرلمان للكشف عما تعتزم القيام به لصالح الساكنة في المنطقة.

وفي هذا الصدد، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ضمن رده على الفريق الاستقلالي، إن “ما نقوم به كان موضع توافق بين أعضاء المكتب”، مبديا استغرابه من إثارة الموضوع ضمن نقطة نظام، بالرغم من أنه تم تداول الأمر على مستوى أجهزة البرلمان والذي يعتبر حزب الاستقلال ممثلا فيه.

ويأتي حديث نواب الأمة على ما يعرفه حراك الريف من تطور بعد ما خرجت الحكومة بتصريحات مخالفة لما جاءت به الأغلبية، حيث التزمت بتنمية المناطق التي تعرف احتجاجات لقرابة النصف سنة، مشيرة إلى أَن المجلس الحكومي أبدى حرص جميع القطاعات الحكومية في إطار واجباتها اتجاه المواطنين على اتخاذ الاجراءات الضرورية لتسريع تنفيذ المشاريع المبرمجة في المنطقة، ومؤكدة على ضرورة القيام بكل ما يلزم لتحسين جودة الخدمات العمومية؛ وذلك على غرار باقي مناطق المملكة.

‫تعليقات الزوار

75
  • متتبع لمنيب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:07

    احيي بحرارة النائبين مصطفى الشناوي و عمر بلافريج فهما يقومان بعمل رائع بالبرلمان .. وكما قال الشناوي الحكومة بالامس قالت ان ناس الحسيمة انفصاليين و اليوم اصبحوا أصحاب حق .. الحكومة لا تقول الحقيقة وتخون الشعب .. لكنهم يحببون المناصب .. تحية لحزب نبيلة منيب

  • moha
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:16

    يقول المثل المغربي éكمشة ديال النحل احسن من شواري ديال الدبان"
    تحية لهذين البرلمانيين. تحيلوا لو كان لهذا الحزب -حزب نبيلة- غي 20 برلماني كان سيكون برلمانا مختلفا.
    نحن في حاجة الى ثورة الصناديق ودعم المقاطعين لاسماع هذا الصوت الجريء وتقويته لانه صوت الحقيقة.

  • غيور
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:18

    يستحق بن عرفة كل ما يتعرض له من إهانات فهذه عاقبة كل من ارتضى الانبطاح للمخزن وذيوله مكتفيا بفتات الموائد فالحكومة يسيرها اخنوش والاهانات من نصيب الطابور الخامس في شخص بن عرفة

  • من الحسيمة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:18

    وما جدوى الأعلام المعادية التي رفعت ؟

  • بنت المملكة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:19

    هوا مكدبش او معممش حيت الي كايرفع علم غير علم بلاده خائن

  • ولد شعب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:21

    الشخص الوحيد القادر على حل مشاكل الريف ليست الحكومة ولا الجيش الملك هوا شخص الذي قادر ان يعيد الأمور إلى مجراها صحيح

  • يحي بوشيخي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:21

    باش تعرف ان الاغلبية غبية .وقفت ضد الشعب لارضاء سادتها الذين يوهموننا انهم مع الشعب.

  • والله لاستقل
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:23

    والله وخى تجروه من رجليه الى استقل الرجل قابط بديه وب سنانو وبرجليه وبكرشوا في الكرسي. واش انتما حمقين . هو بحرا ما باليه الضو . وراه الوزراء تاع المغرب ما كيستقل فيهم حتى واحد حتي كيموت ولا جاتو شي نازلة من الفوق بحال صاحبنا مول اصلاح التقاعد تاع 63 سنة عطاوه الاجال 5 شهور مادار فيها ولو استعملو معاه باي باي bay bay علاه هو استقل ? من طبيعة الحال لا . لخبار راه فراسكوم .

  • Said M
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:25

    إن منذ تولي البيجيدي تذبير الحكومي لم نر إلا الازمات في كافة المجالات تظهور التعليم والصحة وغلاء المعيشة والفساد الاداري والاقتصادي توسيع الفوارق الطبقية انتشار الفقر والجهل والاكتئاب الاجتماعي.بالاضافة إلى ضعف الدبلوماسية الخارجية لولا التدخلات الملكية الشخصية التي أنقذتنا من كثير من المشاكل الخارجية.ولهذا يرجب على السيد العثماني ورفقاؤه ان يقدموا استقالتهم.

  • Stoff
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:26

    الحكومة تتحرك بدون إرادة لازم اتلقى الضوء الأخضر من القصر و تحركاتها محسوبة و مسطر لها من قبل القصر. يعني حكومة بدون سلطة. الغريب في الأمر أنه في شهور البلوكات الحكومي كانت البلاد مسيرة والأمور عادية يعني الحكومة و البرلمان غي زايدين

  • Amghar
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:27

    واش كاين شي مسؤول تخلى عن البقرة ، كلشي شاد الرضاعة بيديهم وسنانهم ، ليس حب في الوطن، لكن حب الإمتيازات أما الوطن داروه قنطرة للسطو على ميزانية الشعب.

  • واهيا الحكومة واهيا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:28

    لا احزاب ولا حكومة ولا برلمان بغرفتيه الخاوية .عليهم بتقديم الاستقالة
    لأنهم لا يمتلون خدمة الشعب
    قتلونا بالوعود الخاوية والتمتيل الباسل
    بالتسويف وكلنا امرنا الى المولى
    الله ياخد فيكم الحق

  • مغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:29

    اللدي عليه ان يستقيل هو وزير الداخلية ورئيس جهاز المخابرات اما العتماني غي درويش مسكين هو والكراكيز ديالو متايعرفوش هاد اللعب هدا المخزن يلفض انفاسه الاخيرة فالمغرب باغي يخالي المغرب بحال سوريا عاد يهاجرو كلشي عاق بهم

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:31

    اعتراف رئيس الدولة بمشروعية وعدالة مطالب حراك الريف يضع مجموعة من المسؤولين موضع المساءلة والمتابعة القانونية وعلى رأسهم رؤساء أحزاب الأغلبية ووزير الداخلية لفتيت وقائدي بني جميل وبني بوفراح.

  • منصور
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:32

    ذلك في الدول التي يعمل مسؤولوها من اجل رفاهية الشعب ومصلحته اما عندنا فالحكومة تعمل من اجل انهاك الشعب واثقال كاهله بالزيادات وتتهمه بالخيانة والعمالة للخارج مع العلم انهم هم من يتبعون للخارج يهربون الاموال اليه ويقتبسون القوانين منه حكومة لا تحترم الشعب فالاحرى لها الاستقالة ولكن ذاك في مكان اخر لايوجد فيه انتهازيون واستغلاليون

  • بﻻ بﻻ
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:32

    ونحن كمواطنين مغاربة نطالب باستقالة هدا البرلمانيون الدين ﻻ يمتلون اﻻ نفسهم….. فهده أﻻموال التي تصرف على هؤﻻء النوام شهريا قادرة على بناء المدارس والمستوصفات وتشغيل اليد العملة بل وبناء السجون كفانا مسرحيات امام الكامرات فقد سئمنا هدا….. الشعب المغربي أصبح واعيا بما يدور حوله ولم نعد يتق في هؤﻻء اﻻوغاد ….اغلقوا هدا البرلمان المهزلة

  • hamid ourika
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:33

    الشعب المسكين هو الحاكم العادل أما الحكومة غير كتخرمز

  • mido
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:36

    لماذا لا يرفع المحتجون علم المغرب، إن أفضل حل هو تلبية مطالبهم الإجتماعية، وبعدها إن كانت هناك نوايا أخرى فلن تجد لها غلافا أو قناعا .

  • لماذا ...
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:36

    و نحن بدورنا كمجتمع مدني و فقراء المملكة و دافعي الضرائب نطالب :

    – حل البرلمان

    – إلغاء مجلس المستشارين إسواة با إيرلندا الشمالية لتوفير 200 مليون جنيه إسترليني سنويا.

    – خفض عدد الوزراء من 39 وزير و منتذبيهم إلى 18 وزير اسواة بفرنسا ثلاث اقتصاد عالميا

    – أن يكون عدد البرلمانيين فقط 125 مثل المملكة البريطانية العظمى عوض 684 برلماني بالمغرب.

    أن تكون قبة واحدة للبرلمان لا قبتان اسواة بكندا و الصين و أمريكا

    خفض رواتب و تعويضات جميع المسؤولين الكبار دون إستثناء مثل جميع دول العالم

    – تقسيم ثروات و خيرات البلاد بالعدل

    نريد استئجار حكومة طيب رجب ارذوغان أو إنجيل ميركل أو توني بلير لتسيير أمور المغاربة فقط 10 سنوات

  • fahd
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:37

    toujours la politique de laisser aller au maroc personne ne donne des response aux pproblemes immediatement tout le monde fait le malin et voila le resultat devant les cameras du monde entier enfrance en russie en afrique a vinezuella et partout on se doute de ce maroc.le probleme des salaires lui aussi un jour va exploser arretz le malin et rentrer aux ddialogue iimmediatement

  • oujdi
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:41

    messieurs a al Hoceima tous ces derniers mois je n'ai jamais vu les drapeaux marocain pourquoi uniquement les photos d'elkhatabi et un autre drapeau quoi n'est pas connu

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:43

    حين يكون تأييد الظلم ليس ناجما عن جهل او عدم فهم، بل عن قيم مطبوعة لا ترى فيه إتما، حينها لا تفيد الحجج العقلية والادلة الحسية ويصبح النقاش مضيعة للوقت، وحينها لا تسأل الحكام لماذا طغو بل إسأل العبيد لماذا ركعوا، وإن مقاومة الظلم والفساد لا يحددها الانتماء لدين او عرق او مذهب، بل تحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية والعدالة، لذلك قولوا لهم اننا هنا واقفون صامدون ثائرون، شعارنا إما النصر او النصر او الموت.

  • Aaa
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:52

    اسكت هنينا راه جمعناهم غير بالززز و 60 كشيفة.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:55

    عندما نشفى من مرض اسمه "3yachisme" سترى المغاربة لن يرحموا أي مسؤول ولن يخافوا أي خائن…شعب الحسيمة قطع شوطا كبيرا في الوعي، وننمنى كذلك نفس الوعي لباقي الشعب…ونتمنى الشفاء العاجل لمرضى "3yachisme"

  • هشام الحشداتي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 19:58

    تحية لنائبي فيدرالية اليسار الديمقراطي، الذين ما فتئا في كل مرة يتدخلان فيه، وإلا ويضعا الاصبع على مكمن الخلل، بالفعل ما معنى ان يصدر التحالف الحكومي بيانا يدين فيه الحراك ويتهمه بالانفصالي ويخرج بعدها بالقول ان مطالب الحراك عادية ومشروعة، هذا ان دل على شيء انما يدل على تخبط الحكومة وتنفيذها للتوجيهات المملاة، اصاب الشناوي بالقول "ان كنتم تتوفرون على ادلة فلتعرضوها على البرلمان والشعب، او لتقدموا استقالتكم"، تخليق الحياة السياسية يبدأ من تخليق الخطاب..
    تحية مجددا للنائب مصطفى الشناوي ورفيقه عمر بلافريج

  • benyamine
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:02

    كل من طلب حق من الحقوق فهو انفصالي ما هذه العقلية.أتمنى من حاكم البلاد أن يحاكم ويحاسب كل مسؤول تورط في سرقة أموال الشعب .لأن بهذه الأموال المسلوبة كنا سنعيش خير من أوروبا.ستون سنة من السرقة والنهب /فوسفاط/جبل من الذهب /بحار رغم ذالك هناك فقر مدقع أختم كلامي بالله ياخد الحق

  • ريفي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:03

    هذا هو البرلماني الذي يعرف ودرس ما يقول :جزاك الله خيرا،تكلمت قليلا ؛ومضمونها هاءل ومعقول .ولكن في المغرب لا يريدون ان يسمعو كلام يزعجهم؛ولكن قد تلقو درسا لم ينسوه ابدا من الاحرار في الحسيمة،

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:03

    الحكومة استجابت لدعوة سكان الحسيمة المخلصين لوطنهم وحبهم لشعبهم وملكهم..

  • TAHA
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:05

    بصراحة رئيس الحكومة ما قال سوى الحقيقة و الدليل هادوك جوج خرقات الباليات ألي رفعوا في هاديك المظاهرة البئيسة ؤ بعد الشعارات أبحال الريف أرض حرة و المخزن أخرج برا و حلل ؤ ناقش اما عن هادوك جوج النواب ؤ المطالبة بإستقالة رئبس الحكومة راه غي من أجل الإتارة الإعلامية و في جلسة البرلمان لأن الجلسة منقولة مباشرة ؤ فوق هادشي كامل راه ماكيناش السيبة في لبلاد راه كاين الدستور ؤ البرلمان إلي خاصو إدير حجب التيقة

  • محمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:07

    الى السيد كاره الظلاميين اخويا قائد بني بوفرح شنو دار باش تهاجمو انا نعرفو راجل معقول وخاطيه التخرويض

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:11

    السيد سعد الدين العثماني يبدو أنه مغلوب على أمره، كيف يعقل انه يغير موقفه من يوم لآخر، ولا أعتقد أن تخوينه للحراك كان موقفه شخصيا والله اعلم، لا بأس أن يصرح للشعب ويوضح ما الذي حدث وكيف ولماذا، لان الناس تتساءل…

  • حمد
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:18

    اي واحد خون الريفيين يجب ان يطرد من الحكومة و الملك يجب ان يحل بالحسيمة في اقرب وقت و لا فهدا يعني انه لا يأبه لساكنة الريف

  • Alimohamedagouray
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:22

    الريف أخدت نصيبها من التنمية وجب الالتفاف الى مناطق أكتو فقرا

  • ali
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:22

    فاما أنكم تضحكون على أنفسكم أم أنكم تضحكون علينا فاللعبة اصبحت مكشوفة هناك من اوقد نار الاحتجاج مستغلا ما حدت لغاية في نفس يعقوب ولم يضع في حسبانه نتائج ما سوف يؤول له الاحتجاج لركوب على منفعة معينة فتطورت الامور لما لاتحمد عقباه اما تلك الرواية المبنية على أن هادا الحراك هو خاص بمطالب اجتماعية فهو أصل العبت فمابالكم اننا أمام أناس لهم نزعة انفصالية وخير دليل هو تلك الإعلام الغريبة وداك الخطاب المعادي فإن كان ولا بد اليوم من أحد أن يتحمل مسؤولية ما حدت هم المنتخبون لأن زمن تلك الاحدات لم تكن هناك حكومة لكي نحملها هادا الوزر ومن يتحمله هم البرلمانيون وخصوصا الدين ينحدرون من المنطقة فاتقوا الله في هادا الوطن وهنيئا لكم بمولد أجيال همها الأول والأخير هو التواكل على الغير وماعليكم سوى الرضوخ للمطالب والزمن بيننا فنحن امام المواطنة المبتزة الجديدة ملحوضة هناك حسيمات بالمئات في المغرب فإن كان ولابد يجب التعميم شكرا.

  • علي نايت واحي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:26

    على هاد الحساب المنطقة اللي تهمشات و بغات حقها تطالب بالانفصال ؟؟ و اللي مازال ناعس يغطيه " المخزن " باش يجخر مزيان .

  • ABDO
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:27

    nous sommes de tout coeur avec al houceima a condition qu ils lévent le drapeau marocain sans ça pour moi ils n existent même pas et le cas de houceima il y en par tout au maroc il y a des villages a 20 km de casablanca ils n ont même pas l électricité ni le goudron ni un hôpital et j en passe

  • فهد بويبلان
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:32

    إلى السيد الشناوي الم يصرح الزفزافي زعيم الاحتجاج انه يفضل استعمار اسبانيا عن استعمار المغرب. آلا يدل هدا على الفتنة وحتى الانفصال أليس الريف جزء لا يتجزء عن المغرب. أليس رفع اعلام غير العلم الوطني دليل على ما قالته الأغلبية. عوض أن تطالب بمحاكمة الزفزافي والتحقيق معه في ما قال تطالب باستقالة العثماني

  • في العمق
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:36

    انا لست مع العتماني لكن مجرد رايء حر، يجب على هذه الحكومة الاستقالة وفورا. العتماني ماهو الا صورة لمدة 5 سنوات لكن المصيبة هي هؤلاء الدين بجانب العتماني و وراء العتماني والخطير والغريب انهم يطلون علينا باسماء امناء احزاب لكنهم لا علاقة لهم بمفهوم الاحزاب السياسية التي نعرفها في الدول المتشبعة بالسياسة الحزبية اما عندنا فهي دكاكين و تماسيح كبيرة تاكل في داخل الماء وخارجه وفمها اكبر من راءسها تسحق حتى العضام وتتفنن في تمزيقها اننا ضحية لي افتراس التماسيح البرية.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:38

    *وجب محاسبة العثماني على اتهامه هذا**

    تخليق الحياة العامة،،يأتي من تخليق تصرفات الحكومة،،،وا خوذ هاذي سيادة العثماني،،أو ديرها حلقة فوذنيك،، وبباقي آذان أغلبية الحكومة .

    سيادة العثماني بفريقه البهلواني يتهم أهل الريف بالتواطؤ مع جهات خارجية،،للحصول على الإنفصال،،مع تلقيهم لأموال من منظمات خارجية
    زعما الدولة ناعسة فالعسل،،غير أنتوما لي فايقين
    اتهام من هذا القبيل الغرض منه ضرب اسس الدولة الأمنية،،وآتهامها بالتقاعس ،،

    فما قولكم سيادة العثماني في أموال قطر التي دعمت بها البيجيدي لأخونة الدولة ؟
    أليس هذا بدعم مالي خارجي ؟
    وتخابر بنكيران بإسم البيجيدي مع دولة خارجية أليس هذا مس بأمن الدولة بشعبها ؟

  • الدبلوماسي المغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:39

    الغريب في الأمر كيف للبرلمانين ناهيك عن التعليقات ان لا تتحر الدقة في المعلومة…
    فلا الحكومة و لا أي أحد حزن الريفبين او الحراك… كل ما في الأمر ان كانت الإشارة أى الانفصاليين و بعض المندسين… وكان لزاما الاشارة إلى ذا لك… و الدليل ان الحراك و القادة عندما اتخدو المسافة اللازمة بشكل رسمي… جاء رد الحكومة مشروعية المطالب الخ… المهم أن الرابح الأكبر هو الوطن الاستثناء المغربي ليس هراءا. فالشعب و الحراك و الحسيمة و الحكومة و الأمن و المملكة خرجة منتصرة… الإصغاء و الحوار و التواصل من جميع الأطراف و ما شهدناه في البرلمان و في الحراك و في زيارة الوزراء في الشوارع لا يمكن الا ان يكون فصل من فصول الدمقراطية التي يجب تحصينها في بلادنا و اعطاء الدروس لالخصوم في تجاوز العقبات و الخلافات… وبلوغ التنمية المستحقة لجميع ربوع المملكة… خفض الله البلاد و العباد بملكنا الهمام… وشعبنا الغيور الابي

  • نوري ابراهيم
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:40

    انها "لعنة بنكيران "تلاحقهم….لقد تم الاستغناء عليه بطريقة مهينة ولاتمت للأخلاق بصلة…ولذلك فالحكومة المعينة ، ضدا على اختيار الشعب وصناديق الانتخابات ، تبقى هشة ، بلا أفق ولا اختيارات ولا قوة….
    خوفي على وطني وشعبي الطيب، ، ،فلا كبير امل يرجى من هذه المجموعة المتناقضة والضعيفة

  • انا تقولبت
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:41

    انا تقولبت من حيت صوت عل هاد العدالة والتنمية وحتى الشعب مقولب لان هاد الناس بصراحة كان كيخصهم وزارة وحدة خاص لااكتر وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لان هاد العالم لي كنعيشوا فيه حاليا صعيب عليهم بزاف بزاف بزاف المهم هدشي لي باقي معاهم نحسبوا راسنا كنكلوا الدوارة مطيباش

  • hamada
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:48

    تاريخ الفكر الاشتراكي حافل بواقاىع الابادة البشرية في حق الإنسانية ارتكبتها أنظمة اشتراكية في تمدد ها في العالم وتسخير شعوبها للزيادة الإنتاج بشكل عبودي دون اعتبار للحريات الفردية وطبيعة الإنسان الأنانية .ووصل عدد القتلى الى الملايين في الصين الشعبة. ………….لذلك انهار أكبر صرح اشتراكي وهو الاتحاد السوفياتي وتحولت الصين اليوم إلى دولة "راساشتراكية" بمعنى مزيج من نمط الإنتاج الرأسمالي ولاشتراكي .من تم أصبح الساسة الاشتراكيين بصفة عامة يعانون من انفصام فكري واضح وهذا المستشار البرلماني الذي طالب باستقالة الحكومة قد يكون إصابة انفصام في الوطنية لأن كان يستوجب عليه أن يدعو إلى ضرورة البحث عن صيفة خل وطنية للمطالب الاجتماعية ويدعو المحتجين إلى الانضباط رأفة بمغربهم لأن هناك من تحركه نعرات قبلية ووووووووو. باختصار الكلام الشيوعيون يعانون من انفصام فكري وقد يقترحون أفكارا لا توجد إلا في المريخ أو زحل.

  • moha
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:51

    Deux parlementaires font taire le reste par leur intervention pertinente.

  • الباجدةوسياسةالتفقيراللاشعبية
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:53

    إن تدخل النائب الشناوي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي هو في الصميم و ما يجب أن يكون و على حكومة الباجدة و رئيسه العثماني أو "بنعرفة" و باقي تحالفها الأغلبي تحمل المسؤولية عن ما تصرح به هيئاتها الحزبية بتخوينها لحراك شعبي جماهيري بحجم حراك جماهير الريف و نعته بالإنفصال و في نفس الوقت تقر هاته الحكومة بمشروعية مطالب المحتجين وهي المسؤولة عن تردي الوضع المعيشي و الإجتماعي و الإقتصادي لأغلبية جماهير الشعب المغربي الكادح بسبب السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية للحكومة السابقةبرئاسة المخلوع بنكيران و حزب الباجدة و نهجه سياسة عفا الله عما سلف عن الفاسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم و ناهبي المال العام و هو ما أجبر جماهير الكادحين المغاربة في الريف إلى الخروج في مظاهرات عارمة و تأسيس حراكهم المتأجج و المتواصل للتنديد بسياسات حكومتي الباجدة المتعاقبتين على تدبير الشأن العام المثقل بتدبيرهم الفضائحي الكارثي الفاشل. ‏‎ ‎

  • ابن وجدة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 20:58

    إمارة المومنين ،هي الضامن لاستقرار المملكة المغربية ،فالمغاربة اجناس متنوعة ،ولن يتوحدوا الا على رجل واحد من أسرة شريفة وهو ملكنا الهمام ،لذا يجب الاستغناء على الدكاكين الحزبية وتعو د حكومة تقنقراطية تضم شخصيات شبابية مؤهلة و طرد البرلمانيين والمستشارين وعاش الملك .

  • حسيمي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:04

    احيي فيدرالية اليسار الحزب الوحيد الذي اثق فيه و انا من الحسيمة ، حسيمة الصمود

  • Holam
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:05

    لعبة القدر جائت بك للحكومة في وقت عصيب تحتاج رجلا من حديد …إقض ما انت قاض….

  • الفاسي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:08

    الحراك الريفي عرى بالملموس أن الأحزاب المغربية أصبحت متجاوزة بدون هوية فالشارع أصبح يخاطب السلطة مباشرة بل حتى خطاب الشارع يظهر عدم الثقة في الأحزاب بل أصبحت لغة التخوين المتبادلة بين الفاعل السياسي والمواطن هي السائدة وهدا ناتج عن تراكمات من خلال الوعود المقدمة من طرف النخب السياسية دون الإلتزام بتنفيذها. لقد اتسعت الهوة بين الناخب والمنتخب وتجلى هدا من خلال بلاغ أحزاب الأغلبية بخصوص حراك الريف حيث اعتمدت على تقارير وزارة الداخلية عوض الاعتماد على تقارير هيأتها المحلية ولا يمكنها دلك نظرا لانفصال ممثلي الأحزاب عن الواقع المعاش للمواطن(الناخب )مما يظهر أن المواطن لا يمثل للأحزاب سوى مطية تنتهي صلاحيتها بانتهاء أي استحاق. الأحزاب المغربية لم تعد تنتج نخبا دات مصداقية أخلاقية ودات شرعية علمية بل هم هده الأحزاب هو البحث عن العدد تتمكن به من تسيير الشأن العام والأغنياء من الريع السياسي ففتحت التزكيات للمرتزقين السياسيين .غياب ديمقراطية لدى الأحزاب غياب تأطير والدليل هو الخطاب المقزز الرديء الدي أصبحت تنتجه هده الأحزاب كيف لا ولا تجد رئيس حزب الف كتابا أو أعطى إضافة

  • Houssain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:10

    من حسن الحظ صاحب الجلالة يتدخل للتصحيح والتنبيه. لو تركت امور الشعب المغربي كلها لهذه الحكومات الرديئة لازدادت سرعة تفاقم وضع المواطنون العزل. من السهل اخراج فزاعة المؤامرة الخارجية للهروب الى الامام. كفانا من هذه الميوعة.

  • عمر من القنيطرة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:14

    كل ما يمكن قوله يجب قوله بوضوح.
    الرفيق الشناوي عبر بشكل واضح عن واقع ليس رئيس الحكومة وفقط بل ربما المشهد السياسي عموما الذي اصبحت السمة المميزة له هي الميوعة وعدم احترام ذكاء الشعب المغربي . اما تخليق الفعل السياسي واما الانفصال على الحكومة.

  • سيمور
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:18

    حقيقة انا عجبني بيان الاغلبية وبلا مزايدات بلا تنوعير ريافة رتاكبو خطأ فادح فحق الراية المغربية.
    بغيت تفسير واحد اشنو تيعني مانهزوش راية البلاد
    المصريين و توانسا و سوريين خرجو يسقطو النظام و الراية ما تمساتش بالعكس كلشي هازها
    وتاوعنا بغاو غير سبيطار و طريق و تنكرو للراية،ما عرفت الله يستر كون كانت الدولة حمقة و لا شي واحد فيهم تضرب كون هزو راية لبوليزاريو.
    هادي حقيقة،هدوك الناس بغاو يلويو دراع ديال البلاد و يحرجوها قدام العالم باش يحققو مطالبهم..
    وللاسف اي مطلب تحقق بهاديك الطريقة واي انجاز غ يبقى الطعم ديالو مر لأن الثمن كان هو الراية المغربية و السمعة تلبلاد و الالم اللي عاشوه ملايين المواطنين اللي تاهما عندهم مطالب و لكن ما يرضاوش بلادهم تقيسها شي كلمة او تولي سيرتها على لسان اللي يسوى و اللي ما يسواش.
    هدي الحقيقة و ما غ نسكتش عليها و نافق،اللي فقلبي قلتو بلا لف بلا دوران.

  • العربي ابن العربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:25

    نعم ان من يتزعم هدا الحراك هم خونة وليس كل الريفيين .من يحمل اعلام انفصالية اليس بخائن .أليس من يصف الدولة بالمستعمر بخاءن . أليس من يصف قوات حفظ النظام والأمن بالقوات القمعية بخاءن .هناك العديد و العديد من الأمثلة تؤكد بالملموس لنواياهم الخبيتة فلنكن واقعيين و نسميوا الأشياء بمسمياتها و كفى من محابات هؤلاء الخونة ومن يدعي العكس يعطينا مبرر واحد لوجود تلك الأعلام وغياب تام للعلم الوطني المغاربة كلهم لهم الحق في التنمية والعيش الكريم

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:37

    النائب يستحمر المغاربة كما عودنا اليسار المغربي، الذي لا يفوت فرصة و إلا استغلها اتباعه، لزرع الفتنة و نشر الفوضى. هذا اليساري و رفاقه، يعاكسون دائما المغرب في وحدته الترابية. حيث يساندون الإنفصاليين في الجنوب و في الشمال. الكل شاهد هاته الإحتجاجات التي عبر فيها المحتجين على شيء واحد، و هو و لاؤهم لما يسموه "الجمهورية الريفية"، و كانوا يحملون اعلامها طيلة مدة هاته الإحتجاجات، و لا شخص واحد من بينهم حمل علم المغرب!!! لماذا عندما يحمل المرتزقة في الأقاليم الجنوبية "علم" البوليساريو الإرهابية، نقول انهم انفصاليين، و عملاء الجزائر، و عندما يحمل الروافا علم جمهوريتهم المزعومة، نقول انهم ليسوا انفصاليين، و لا يخدمون اجندات الأعداء، و مطالبهم إجتماعية!! على من تضحكون؟؟؟ لا يحتاج الإنسان أن يكون عبقري ليعرف ما يحدث في الحسيمة. لو كانت مطالبهم فقط إجتماعية لساندهم كل المغاربة. لأنه الأولى لحكام المغرب أن يهتموا بالمواطنين المهمشين أولا، بدلا من إعطاء الأولوية لآلاف المهاجرين الغير الشرعيين، معظمهم عديمي الفائدة و عدد كبير منهم مجرمين، الذين لا يحتاجهم المغاربة و لا يدينون لهم بأي شيء.

  • Hrazem
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:41

    كل ما في الحسيمة هي لوزيعة فمنذ أن إنطلقت فيها مشاريع تنموية كان هناك تداخل المصالح فالكورنيش والمشاريع السياحية بصدد الإنجاز جعلت من لم يستفيدوا كما يريدون يحركون الشارع البئيس لا غير.
    لوزيعة او صافي الباقي غيروسيلة

  • أبو رضا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:52

    هنيئا لبرلماني فيدرالية اليساراللذان يعكسان الحقيقة في البلاد شرفتم كل الأصوات الشريفة في هذا البلد.

  • حكامة..وترشيد النفقات...!
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 21:56

    بحكامة دقيقة وصارمة…وبترشيد النفقات
    بشكل جد صارم.وجد مسؤول…..ومراقبة
    دقيقة وصارمة للصفقات……يمكن لنسبة
    النمو ان ترتفع نقطة الى نقطة ونصف.
    وبذالك يمكن تشغيل عدد من المعطلين.

  • لا مشكل
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:11

    الحكومة والأحزاب بربرية
    وادلت برأيها الحق والصواب في حراك بربري عنصري
    أين المشكل
    أوليس من يحمل شرويطة بنجمة داوود الصهيونية البربرية
    خائن لشعار المجد والعزة والتسامح والأخوة
    الله
    الوطن
    الملك

  • مؤمن
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:18

    رقم اظن انك تعيش في المريخ مثلك من ساهم فالحا لة امزرية التي نتخبط فيها الان

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:19

    املي كمغربي حر ان يسقط الفكر الانتهازي المتشبث بالمناصب و الكراسي العليا و بعمق مقولة انا و الطوفان بعدي ،اما عن الحراك الريفي فهو شيئ منتظر ،و هو يختلف من منطقة الى اخرى ،حسب تعلق نفسية و كرامة المواطن المغربي بمفهوم الترقية و تحسين الاوضاع الاجتماعية ،اما على مستوى الشخصي و العائلي و اما على مستوى المجتمع ككل ،وان ما يظهر في الحراك الريفي ان الشخصية الريغية شخصية مجتمعية شعبية و ليست شخصية فردية او اسرية ،و هدا ما تحتاجه الانتربلوجية المغربية الحرة على الصعيد الوطني ،والا ستكون المجتمعات المغربية سهلة و جاهزة في ان تكون ضحية لسياسة فرق تسود ،التي تخدم مصالح جهات معينة بنيت سواء على اساس علاقات تجمعها لغة المصاهرة او الزبونية او المحسوبية او الوساطة ،او على اساس مصالح قبلية او عشائرية ،لا تخدم مصلحة القيم الوطنية .

  • الزمر
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:35

    السلام، هدا هو الدي نسميه لفشوش ،لفشوش من طرف الصحراويين الدي صبرنا عليه لعقود طويلة والآن الفشوش من الحسيمة ولما لا ومن يدفع الثمن أصحاب الداخل ، ولكن هنيئا لسكان الحسيمة الدين ضاق بهم الظهر كل هده السنين وأخيرا نجحوا في رد الاعتبار.

  • بنت الري____ش
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:44

    و تستمر الثمثيلية الهزلية بين المسؤولين الكرتونيين ;مسؤولين كامونيين;وفي الاخير رضخوا لارادة سكان الحسيمة ;رغم كل اللغط الذي اثير والقيل والقال;وتدخل الاعلام الخارجي على الخط وجدت حكومتنا نفسها في موقف حرج;وهاهم اليوم بتعليمات ملكية يهرعون الى الحسيمة ;لماذا لم يتحركوا من قبل ويقوموا بواجبهم بدل هذه الشوهة????!!!!?ولماذا لا يحاسب المسؤولين على الحسيمة والقائمين عليها منذ زمن ?ما ضاع حق من ورائه طلب.

  • bongoce
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:55

    السلام عليكم المهم في بلادنا هو كل واحد يجد في الحياة كل المتطلبات الحقوقية.

  • Limoni
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 23:06

    كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين الثوابون, هل في الحكومة ثوابون???

  • المواطن
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 23:12

    اش من حزب نبيلة أو لنبيل، الأحزاب كلهم و بدون استثناء هم سبب البلى و الفقر في المغرب لماذا؟ "لأنهم ما خدموا ما خلاوا ليخدم"

  • adel
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 00:05

    عاد دابا بان ليكوم العثماني ياالله دوز شهرين.فين كنتو منين كان بنزيدان مرون البلاد.كنتو مكمشين .كان قاعكوم.لقيتو هذا درويش بغيتو تركبو عليه.كونو تحشمو.

  • abdellah
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 01:12

    المنافقون والمهرجون إدا كان كلام البرلماني أعجبكم أقول لكم منافقون لمادا لم تصوتوا على هدا الحزب تم ألا تخجلوا من أن الرجل حصته من الكلام أقل من دقيقة

  • بنكران
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:58

    اين الذهب اين مناجم الذهب؟؟ ………

  • Yassine benfkir
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:40

    العتماني ارتكب خطا فاديح عندا قبوله لهدا المنصيب وكان في الحكومة السابقة يعرف بان المخزن هو الدي يحكوم .والمخزن دايما يتي برءيس الحكومة فقيرا ويقدم له هدا المنصيب.

  • Yassine benfkir
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:47

    سعد الدين العتماني مجرد ضحية لا يقول الا ماقال له المخزن .والعتمانى يعلم علم اليقين بان الريف جزء لايتجزا من المازيغ والمغرب.

  • محمد اريفي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:58

    الواقعة اصبحت واضحة امام الملاء المغربي قد لاحظتم اسباب الذي جعل الملك
    ان يطرد بنكيران فكانت خطوة في الصواب ولو تاخرت شيءا لكن انقذت المسالة
    كل الاحتمالات الخطيرة اما العثماني رجل مسالم لكنه فعلا ضحية افلت من يد بنكيران فعليكم ان تعودوا الى الحكومات الماضية فانظروا ما ترون وما توجدون
    ا
    لريف اكتاف الاثقال والمحن لكنه حقه سيعود الى اصحابه كيفما طال الزمن وسيندم
    كل المسيءين والمعتدين على هذا الريف طيلة نصف قرن

  • أبو ياسر
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:35

    شتي ماكاين لاعثماني لا والوا راه من قبل ماتشكل الحكومة كانت أيادي خفية كاتحرك الشمال أو كاتمولوا باش تزير الأحزاب أو ملي تشكلات الحكومة بردوا أو خلاوها شابكا أو دابا بغاو يقلبوا الوضع لصاليحهم حگا يستقل العثماني راها شابكا قبل منوا أو دوك لافيتات راه كانوا بغاو يديروا بحال تونس من احتجاجات على شاب ولات حرب لخبار فراسكوم هاد الناس هوما الي خاصهم يستاقلو حيت هوما يكبتوها أو مايبعدوش من البرلمان راكوم تورقتوا الله الوطن الملك والي بغا يفركتنا الله يفركتوا

  • soci
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:54

    هذا البرلماني فضحت اسراره بمطالبة رئيس الحكومة بالاستقالة اتضح انه مع الاخرين و ليس مع البرلمان و لا الشعب و لا الحكومة اذا هو مع من يريدون الفتنة و عدم الاستقرار في البلاد اذا ارهابي مصيره العدالة و المحاكمة

  • mustapha di wazane
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:48

    il faut absolument voter la fédération de la gauche, je n'étais pas inscrit, j'avais tord, je me rattraperais les prochaines élections, entre temps, je suis fier de voir dans notre parlement des élus comme omar balafrej et mustapha chenaoui, bonne continuation, vous êtes en train de nous épater.

  • ابن الضويات
    الخميس 25 ماي 2017 - 08:18

    أراد الزقزاقي ان يجعل من شخصيته تشيكي فار للبلاد , آش جاب الراية للمطالب ، هناك منتخبون انتخبهم اهلكم ، فما دخلك لكي تتزعم المظاهرات رغم كل الاستجابة الملكية ، تريد الإطاحة بالوزراء و كأنك انت من انتدبتهم . العز لملك البلاد . عشت سنتين بينكم في تالحسيمة و ما وجدت أحدا يشكر نعمة الوطن ، واش جاب العثماني او اخنوش او لفتيت انت هو الامم المتحد الكره و البغض لماذا . لان شد الخناق على العشية و اصبح الاباطرة يحسون بالخطر القادم …

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين