الملك محمد السادس ينهي "بلوكاج الحكومة" ويعيّن الوزراء الجدد

الملك محمد السادس ينهي "بلوكاج الحكومة" ويعيّن الوزراء الجدد
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:27

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأربعاء بقاعة العرش في القصر الملكي بالرباط، مراسيم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني.

وتشكلت الحكومة من المصطفى الرميد وزيرا للدولة مكلفا بحقوق الإنسان، وعبد الوافي لفتيت وزيرا للداخلية، وناصر بوريطة وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

كما عيّن الملك كلا من محمد أوجار وزيرا للعدل، وأحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلاميّة، ومحمد الحجوي أمينا عاما للحكومة، ومحمد بوسعيد وزيرا للاقتصاد والمالية.

مراسيم التعيين عرفت، أيضا، تسمية عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد نبيل بنعبد الله وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

حقيبة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي آلت إلى مولاي حفيظ العلمي، وتولى عبد القادر اعمارة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والحسين الوردي بقي وزيرا للصحة، بينما عزيز الرباح جرى تعيينه وزيرا للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

كما عيّن الملك محمد السادس على رأس وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، ورشيد الطالبي العلمي وزيرا للشباب والرياضة، ومحمد الأعرج وزيرا للثقافة والاتصال، وبسيمة الحقاوي وزيرة للأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

محمد يتيم عيّن وزيرا للشغل والإدماج المهني، وعبد اللطيف لوديي وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بإدارة الدفاع الوطني، ولحسن الداودي وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالشؤون العامة والحكامة، ومصطفى الخلفي وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ناطقا رسميا باسم الحكومة، ومحمد بن عبد القادر وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية.

الحكومة الجديدة تضمّ أيضا عبد الكريم بنعتيق وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ونور الدين بوطيب وزيرا منتدبا لدى وزير الداخلية، ومحمد نجيب بوليف كاتبا للدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مكلفا بالنقل، ومباركة بوعيدة كاتبة للدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مكلفة بالصيد البحري، وشرفات أفيلال كاتبة للدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مكلفة بالماء.

كما عيّن الملك محمد السادس جميلة المصلي كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أمّا مونية بوستة فقد تولّت كتابة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وحمو أوحلي عيّن كاتبا للدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مكلفا بالتنمية القروية والمياه والغابات، بينما فاطنة لكحيل هي كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مكلفة بالإسكان.

مراسيم التعيين شهدت أيضا تسمية خالد الصمدي كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مكلفا بالتعليم العالي والبحث العلمي، والعربي بن الشيخ كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مكلفا بالتكوين المهني، ورقية الدرهم كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفة بالتجارة الخارجية.

أما لمياء بوطالب فقد عينها الملك كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالسياحة، وعثمان الفردوس كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفا بالاستثمار، ونزهة الوافي كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة.

‫تعليقات الزوار

478
  • taliwin
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:45

    شكل حزب التجمع الوطني للأحرار صمام امان عبر تاريخه،بحيث كان دائما حاضرا عبر كفاءاته لإدارة الأزمات،وبشهادة كل الفرقاء فإن الحزب يوفر الكفاءات اللازمة لتسيير الشاءن العام

  • pussyeater
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:46

    لا حول ولا قوة الا بالله. اين كلمة الشعب من كل هذا .
    اللهم ارحمنا !

  • سمير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:46

    الحمد الله على السلامة الله يوفق

  • المنصووري
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:46

    السي أخنوش كان ممكن منذ البداية يقبل بالعرض ديال بنكيران ويدخل الحكومة مقابل مقاعد محترمة لكنه اختار ان تكون مصلحة الدولة العليا فوق كل اعتبار، فضل التضحية بالمكاسب ، واستبعاد منطق الغنيمة، والعمل ثم العمل على تمكين المملكة من حكومة قادرة على الاستجابة لتطلعات القيادة والشعب المغربي وكان له ما أراد في اخر المطاف ،

  • أبوإسحاق الوسطي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:47

    تغيير الأشخاص، لا يعني تغيير واقع المواطن المغربي، فقط الحسابات البنكية للوزراء وعائلاتهم ومناصبهم، هي التي تتغير… لا تفرحوا !!! المستشفيات ستظل مقابر، المدارس العمومية ستظل مكتظة ودون منفعة، المحاكم ستظل تنتصر للظالم وذو النفوذ، الرشوة ستظل في الإدارات العمومية، الفساد سيظل يمخر الصفقات العمومية، المغرب سيظل منقسمين الى مفيد للعائلات المحظوظة، ومُضر للقفراء …

  • شرطي المرور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:48

    أهلا وسهلا بالحكومة . نتمنى لها التوفيق وحسن التدبير في إطار الشفافية والمصداقية والكفاءة
    والله ولي التوفيق

  • ريف إي نو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:48

    حكومة الملك برئاسة أخنوش والسلام عليكم

  • Le juriste
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:48

    التاريخ يعيد نفسه مرحبا يالريع الله يدير شي تاويل يارب

  • نولي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:48

    في ما يلي خطاطة تكوين الحياة السياسية :
    بلوكاج ← ديباناج ← كريساج

  • نجاة الموذن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:48

    تبترك الله على عزيز اخنوش المتمييز

  • usa
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    تعديل حكومي .اين شبابنا؟؟؟ هرمنا منكم .

  • omar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    الذي يؤدي دائما إلى انتصار الاشرار هو عدم اكتراث الناس الخيرين لما يجري حولهم ويحدد مصيرهم ومصير أبنائهم.
    هذا يختصر جيدا في رأيي لماذا يجب أن نصوت بكثافة. يجب أن نترك السياسيين دائما على المحك. يجب تفكيرهم دائما انهم في خدمتنا وليس العكس.
    الشعوب الحية يحصلون على الحكومات التي يستحقون بطريقة عقلانية. إذا لم تصوت فلا يمكن أن تشتكي مما صرت اليه فيما بعد

  • Yaasar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    حكومة لا علاقة لك الله يا وطني
    انشر هسبريس

  • مهندس دولة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    واش داك التوفيق ديما غايبقا ساكن ف داك وزارة الاوقاف؟؟؟؟؟ كانطاااالب من هاد المنبر د هيسبريس يبدلوووو داك السيد راه ما نافع بوااالو ماعمرو غاينفع ايلا بقا ، كاين شباب ولا رجال علماء فالدين يستاهلو داك المنصب . اودي الله يعفوا علينااااااااااااااا من هاد….

  • rachid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    la scene theatrale continue hahahaha

  • hassni
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:49

    أخنوش كان في الموعد وجعل من الاحرار حزبا قويا واستطاع قيادته لتقلد حقائب استراتيجية تعكس كفاءة وزراء الاحرار وأهمية مشاركتهم في الحكومة.

  • said sadik
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    جلالة الملك رجل عملي بامتياز. حيثما تكون المصلحة، يتواجد. حيثما تنتفي يتأخر. عندما كان الرهان كبيرا بالاتحاد الإفريقي، حضر شخصيا. الأمر لم يكن يتطلب منه لا ترددا ولا تأخرا. عندما دعي لقمة جامعة الدول العربية بعمان، تأخر. قمم الجامعة باتت مهزلة. بروتوكولات فارغة من مضمون. رؤساء وملوك نياما. بيانات ختامية هي إلى الإنشاء أقرب منها إلى بيانات قمة تحسم أمورا وتتخذ مواقفا. من يؤاخذ على الملك عدم حضوره قمة عمان لا يعرف طبيعة الرجل ولا طبعه.

  • Aziz
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    لا طعم للحكومة بدون عبد الإله بنكيران
    خسارة السياسة المغرب

  • مريم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الحمد لله على السلامة ياربي تحفضهم من كل شر وتألق بين قلوبهم

  • atlas
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    تقسمت الكعكعة وانتهى الكلام موعدنا مع الحلقة القادمة ان شاء الله!!!!!!!!!!!

  • جزار الحومة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    الحكومة في المستوى المطلوب قد يرى البعض أنها حكومة ضعيفة وما شابه ذلك لكن أعتقد بأنها حكومة كفاءات والممارسة والوقت هما الكفيلان باظهار ذلك ، تحية للسي العثماني الذي كان عند ثقة الملك ونجح في مهمته الصعبة

  • majda romi
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    غريب أمر هؤلاء الذين يتحدثون اليوم عن استفراد حزب التجمع الوطني للأحرار بأهم الوزارات في حكومة عبد الاله بنكيران، ويحاولن ايهام الشعب بأن هناك أيادي خفية تدخلت لكي ينال التجمع أكثر من حقه، ولهؤلاء نقول :
    – السيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قاد مرحلة المفاوضات لتشكيل الحكومة بحنكة وروية واستطاع إخراج هيكلة حكومية منسجمة تراعي منطق الكفاءة والتجربة والخبرة؛
    – حزب التجمع الوطني للأحرار يزخر بالكفاءات والأطر التي يختلف عليها أحد وهو ما يميز هذا الحزب، ولم ينكر بنكيران نفسه هذا المعطى الذي أكد عليه مرارا وتكرارا في خرجاته وكلماته.
    – تمت مراعاة ضرورة تجميع الاختصاصات التي كانت موزعة بين عدة قطاعات في إطار وزارة واحدة، رغبة في تقليص عدد الوزارات وسعيا للإقرار حكامة تدبيرية فعالة.

  • اسماء
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    رشيدة امين: اتمنى من السيد العثماني ان يكون اول عمل يقوم به هو ان يعالج المرضى النفسانيين في حزبه

  • نسيم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    حكومة هجينة، لا يرجى منها خير.
    ما علاقة حصاد بالتعليم.
    الحاصول مبقا ميتشاف فهاد الموغريب.
    نوض حيب شي دويرة.

  • فناسي فاسي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    واش اخوتي داك التوفيق وارث وزارة الاوقاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جبران
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    – أعداء النجاح في الحياة السياسية والاقتصادية دائما يبحثون عن اعدار نجاح اخنوش في مشاريعه الوطنية وفي موقعه كمسؤول في الحكومة سبب حرجا لهم يقصفون ليلا نهار بأقلام مؤجورة كل كرهكم و مواقفكم لن تزيد إلا من محبة هدا الشخص ..نتمنى أن يكون هناك أمثال عزيز في التسير لتغير المغرب الى الأفضل

  • انا جيت جونيمار قليي اللي بغاk
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:50

    بسم الله مجراها ومرساها نهنئ الحكومة الجديدة ونهنئ صاحب الجلالة على صبره لهذه المهزلة التي قل نضيرها الله اعاون الجميع واخا الناس باقين اهما لاتبديل للوجوه ذلك ماتعودنا عليه جواج ليلة تدبيروا عام العثماني جاب حكومة سريعة من نفس المنتخب والتشكيلة ولم يعتمد على الاجانب

  • Abdou soussi
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    حكومة الكفاءات و العمل و المعقول
    اغراس اغراس

  • hind lftouaki
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    اخنوش رجل دولة بامتياز بعيد عن اي تحيز حزبي ضيق..من يعمل ببرنامج واستراتيجية وبعد الرؤية ليس كمن يتوهم التماسيح والمخلوقات الفضائية.

  • sami
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    – نجاح اخنوش في تدبير المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي خصوصا في ملف الصيد البحري لدليل على حنكة وقدرة هدا الرجل في تدبير الملفات الشائكة التي تمس وحدة المغرب ..علاقاته الدوليه مهمة جدا لنا في الوقت الحالي

  • الحمد لله
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    الحمد لله الذي تتمً بنعمته الله الصالحات و ذلك فضل الله يوتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم
    نتمنى لهم من الله التوفيق و الرشاد و انت تكون حكومة عند حسن ظن الملك وكافة الشعب المغربي
    و تحظى بمعارضة بناءة تهدف الى التنبيه بالاعطاب

  • mbarek achiban
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    الرميد قال انه لن يقبل بان يكون بن عرفة الحزب، ثم رأيناه داءما خلف بن عرفة طمعا في مزيد من الغنائم.
    الطريقة التي تخلى بها البواجدة عن بن كيران طمعا في الغنائم خطيرة، في اقل من ساعات تغير كل شيء و اصبح دون كيشوط و حيدا منبوذا، رغم خروجه و إعلانه انه مازال أمين عامالحزب و انه و انه….لكن يمكن ان تقرا بين السطور انه محطما داخليا، و لا عزاء للمنافقين فهو تبورد على الشعب المغربي لمدة 5 سنوات.

  • Yusuf
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    لا أعلم من يحكم هدا البلد مالغاية من هؤلاء مادام الملك هو الصلطة العليا

  • simo soussi
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    و الله ايلا مهزلة هادي . كاع هادو كانوا فالحكومة السابقة غير تبادلو الشكارات . فيناهوما المعايير باش داروهوم . من غير وزير الصحة السي الوردي هو اللي يستحق ربما

  • منير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:51

    نتمنى ان تكون هذه الحكومة خيرا من سالفتها بالرغم من أن 75% من الوزراء كانوا في الحكومة السابقة بدءا بسم الله بالتوفيق ان شاء الله

  • kaoutar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    – ارتفاع قيمة الثروة السمكية، ارتفاع قيمة مساهمة هذا القطاع فالاقتصاد الوطني، ارتفاع استهلاك الأسماك من 10kg إلى 16kg في السنة لكل مواطن مغربي، تضاعف عدد فرص الشغل في هذا القطاع، الزيادة في حجم المنتج البحري، زيادة قيمة الصادرات السمكية، كلها انجازات تحققت بفضل وقوف السيد أخنوش على رأس قطاع الصيد البحري، لذلك نطالب باستمرار هذا الرجل في تدبير هذا القطاع حتى لا نعود إلى نقطة الصفر

  • العدلوني رشيد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    والشكر مسكييين فيناهو؟؟؟
    يا ليت الرميد بقي في العدل، قام بإصلاحات وستزال أخرى معلقة، نتمنى من الوزير الجديد ان يكمل ما بدأه الرميد من إصلاحات

  • داخل سوق راسو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    بشرى للمغاربة بهذه الحكومة القوية
    السي أخنوش كان ممكن منذ البداية يقبل بالعرض ديال بنكيران ويدخل الحكومة مقابل مقاعد محترمة لكنه اختار ان تكون مصلحة الدولة العليا فوق كل اعتبار، فضل التضحية بالمكاسب ، واستبعاد منطق الغنيمة، والعمل ثم العمل على تمكين المملكة من حكومة قادرة على الاستجابة لتطلعات القيادة والشعب المغربي وكان له ما أراد في اخر المطاف ،

  • abdu
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    و اخيرا
    حمل عسير ولكنه خرج سالما

  • غاضب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    وتستمر المهزلة، ولكن هذه المرة بطغم آخر فجزء معتبر من المغاربة فقد الامل في اي اصلاح لهذا البلد. واسفاه…

  • وأخيرًا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    لماذا هذا الانتظار الطويل والحكومة جاهزة مسبقا لله التوفيق

  • chamss
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    الشوباني ادخل اخته للبرلمان….افتاتي و حامي الدين ادخلا زوجتيهما….الرميد ادخل اخته و اخاه…. البرلمانية ما العينين وظفت زوجها بوزارة الشوباني… اليعقوبي ادخل ابنته للبرلمان …وغيرهم……بنكيرانن وظف ابنته ومنح لابنه منحة دراسية 5000 درهم شهريا طيلة سنوات دراسته رغم انهم عائلة ميسرة مادبا…… الباجدة سرب من الجراد الجائع….. لا كرامة و لا اخلاق لهم….

  • المنتصر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    حكومة غير مفهومة …..؟؟ومع ذلك نقول اللهم بارك
    وسنرى حنت كل حزب وماسيضيفه للمسؤولية التي سيتقلدها أم سنرى مجددااااااا وزير الكراطة والشكولاطة. ….وكرينبوش

  • غيور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    الشعب المغربي و خصوصا اصحاب المقاولات الذين سئمو من الانتظار يستبشرون خيرا في تعيين جلالة الملك للحكومة التي ليس لنا الا ان نتمنى لها التوفيق خصوصا و ان كل التفاصيل الدستورية احترمت في تشكيلها

  • ultramaroc
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    بأحزاب منبطحة وإنتهازية تَكتَمِل الثورة المضادة في المغرب …و لا زالو يتغنون بالإستثناء المغربي…ههههه مهزلة

  • nirmine
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    – كان الله في عون العثماني الذي بات اليوم يواجه حملة1 شرسة من طرف عبيد بنكيران الذين لم يرقهم نجاح الدكتور فما فشل فيه بكيران و زبانيته علينا جميعا مؤازرة هذا الرجل الذي كل ذنبه أنه وحد الصف و حرك عجلة الحكومة و فضل مصلحة البلاد عن الحسابات الحزبية الضيقة

  • رضوان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    بالتوفيق ان شاء الله حكومة لابأس بها نتمني ان تكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:52

    تجار الدين الإسلامي يوما بعد يوم تنكشف عورتهم، حب المناصب والكراسي كانت من أكبر نياتهم منذ 1996تاريخ دخولهم الرسمي لممارسة العمل السياسي باسم الدين، الحمد لله الذي نجانا من الإنضمام اليهم، حزب المنافقين نهايتكم الاكيدة 2021، لأن نيات قيادة الحزب ليست صافية منذ البداية ولا اعمم هناك في الحزب أناس كثيرون ارفع لهم قبعتي تحية على مواقفهم ونياتهم الحسنة والصافية.

  • salim
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    – لا أرى في المشهد السياسي من يمكنه تدبير قطاع الفلاحة مثل السيد أخنوش فالأمور تقاس بنتائجها و النتائج التي حققها في هذا القطاع الحيوي تجعلنا نتمنى رؤية أخنوش على رأس وزارة الفلاحة و لو له من الكفائة ما يخول له تدبير قطاعات أخرى لكن الفلاحة تعد في نظر العمود الفقري لبلد فلاحي كالمغرب

  • khalid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    فان جعلت على رؤوسنا فاسدين في مدننا و قرانا لم ننتخبهم بأنفسنا فلا تقبل منك الشكايات والتساؤلات مثل "أين الثروة" فأنت المسؤول على تدهور حقوقنا وتفقيرنا و حق بلدنا عليك.

  • hajjar soussia
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    بصيرة الملك رأت في العثماني الرجل القادر على إخراج الحكومة من المستنقع الذي أدخلها فيه بنكيران و قد كان الدكتور عند حسن ظن الملك و استطاع في أسبوعين اصلاح ما أُفسد خلال نصف عام عاش الملك و وفق الله السيد العثماني

  • هند علمي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    حكومة كفاءات خير من شعبويين رأس مالهم الوحيد هو الكلام الفارغ ، عاش الملك الذي ينتصر دائما للمصلحة العليا للبلد .

  • الجعيدي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    تعيين اللفتيت وزير للداخلية يبين لنا مدى كره واحتقار الدولة للمواطن
    زد على ذالك ان اغلب وزراء دولتهم المترحة سيرهم الذاتية لا توافق المناصب الموكلة لهم

  • تمغربيت
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    ألم يقولوا ان الحموشي يترصد بسوابق الوزراء الذين سيكلفون بحمل حقائب وزارية. .. وكيف يعين خادم دولة لفتيت وزيرا لداخلية أليس لهذا شخص سوابق في الفساد؟؟؟؟

  • najwa
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    -ما الذي فعله أخنوش ليواجه الحملة الشرسة التي توجه ضده بدون أي سبب مقنع فليس من العيب أن يكون رجل أعمال ناجح، وليس من العيب أن يشترط وجود تحالف حكومي قوي و منسجم حتى يدخل الحكومة بل على العكس أخنوش أكد أن كفائته في إدارة مسؤولياته الحكومية لا تقل عن كفائاته في إدارة الأعمال و لو فكرنا قليلا في الشروطه بخصوص تشكيل حكومة منسجمة لوجدنا أن حكومة بالشكل الذي أرادها بنكيران ستكون ضعيفة و بدون أي نجاعة سياسية لكن للأسف عدد كبير من أتباع البيجيدي شنو حملة عمياء ضده تفتقر لأبسط مقومات العقل و المنطق

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    والله ثم والله اذا كنت انتمي للعدالة سأقدم استقالتي منه فورا دون الالتفات اليه
    خسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسارة لفتيت حتى البارح كيدكدك لاحول الله

  • طالب كلية القانون
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    احمد التوفيق من نهار تزاديت و انا كانسمعو وزير الاوقاف ههه و ماعمري لاحضت دار شي فائدة … شديت الاجازة و قريب الماستر ان شاء الله و غانموت هههه و غايبقا وزير للاوقاف؟؟؟ شرحووولي ؟؟؟؟ واش وارثها من عند باه هاد الوزارة … راااه كاااين ما حسن بززززاف و الكفاءة …

  • you
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    عاش الملك، عاش الملك، عاش الملك، لولاك يا مولاي لما تسنى لنا أن نفرح اليوم. عاش الملك، عاش الملك، عاش الملك، اختياراتك يا مولاي هي مفتاح الأمل، وباب الفرج، وعنوان التقدم والرقي والإزدهار. عاش الملك، عاش الملك، عاش الملك.

  • وفاء قنيطرة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    لن اصوت بعد اليوم على حزب بنكيران الذي ضحك علينا كل هذه السنوات كي يستطيع الوصول لمركز القرار ويحسن حالته المادية و يهين ابناء الشعب في الشوارع

  • binki habibi
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:53

    بن كيران كان يريد أن يصبح قوة يحسب لها حساب و تمادى في تعظيم نفسه و بعد الإعفاء ظن أن له ظهر يحميه فإذا بالظهر يتلاشى ليصبح منكسرا يمهد لذهابه و اعتزاله السياسة …. الخلاصة ماتلعبش مع لكبار يكلوك أعمو

  • karimo
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    ما يتعرض له السيد العثماني من حملة شرسة هو ضريبة العمل الجادوالمعقول التي لا يقبل بها الفاشلين و الحاقدين

  • اغاراس اغاراس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    شكل حزب التجمع الوطني للأحرار صمام امان عبر تاريخه،بحيث كان دائما حاضرا عبر كفاءاته لإدارة الأزمات،وبشهادة كل الفرقاء فإن الحزب يوفر الكفاءات اللازمة لتسيير الشاءن العام

  • عابد او طاطا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    وأخيرا غادي نتهناو من المخلوع المنحوس بنزيدان. خمس سنين ماشفنا معاه ربح. الى مزبلة التاريخ مشيا بلا رجعا. مبروك علينا الحكومة ديال الكفاءات

  • جمال الهاشيني
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    حصاد وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي، سيتم حصد تعليم في المغرب لاحول ولا قوة إلا بالله، سترتفع نسبة الاحتجاجات في هذا القطاع وسيتم تراجع على المكتسبات الأسرة التعليمية.

  • loulay
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    يا رب تكون حكومة خير و بشرى للشعب المغربي الذي يطمح إلى التقدم و الرقي والعيش في كرامة و عزة أكثر.أتمنى أن يختار ملكي محمد السادس من يراهم فعلا المستحقون لهذه المسؤولية ﻷنهم سيحاسبون أمام الله على ما كانوا يفعلون.

  • مجد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:54

    على سلامتنا وبتوفيق ان شاء الله لجميع الوزراء

  • العثماني الاصيل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    العثماني شخص ديبلوماسي رصين ويزن الامور بميزان العقل نامل خيرا من فترة رئاسته للحكومة نتمنى له التوفيق والنجاح من يدعون انه تنازل فمجرد مداويخ وصعاليك مازالوا تحت تاثير صدمة اعفاء سيدهم الذي يقدسونه حزب العدالة والتنمية حزب مؤسسات وقرار العثماني لايكون الا بالرجوع للامانة العامة فكفى من التحامل على شخص العثماني فالكل يقدره ويشهد له بحسن الخلق والعلم ولذلك اختاره الملك ليترأس الحكومة .

  • narjiss
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    الأحزاب السياسية الحقيقية تخرج الى الوجود بفضل الأخ اخنوش . احترام و تقدير لهذا الشخص الذين لم يرتم تحت اقدام بن كيران طمعا في الاستوزار بل صمد لكل حيل الذئاب الملتحية. وهاهو الان يحصد ما جنى قاد مفاوضات بحنكة كبيرة و استطاع ضمان اغلبية موسعة وحكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية للمملكة

  • abou zyad
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    تمخض الجبل وولد فأرا .. ……………

  • مغربي فخور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن بنكيران هو البلوكاج نفسه عاش الملك

  • youssef
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    التسلط : طرده المغاربة من الباب و يعود لهم من النافذة. هنيئا لكم بهذه الحكومة. الحمد الله لم أعد أعيش في هذا البلد

  • ناصر الغريم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    للاسف الشديد لم نعد نتق في حزب العدالة والتنمية فخطابه اصبح مضللا ولم يفي بوعوده التي اطلقها مند سنة 2011 اغلب قياداتنا اصلحت فقط مشاكلها واكتفتتةبترديد شعارات فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع

  • anwar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    انتهى الكلام!!!! مايهم النخبة السياسوية في المغرب هي المناصب ولو كانت فارغة من المهام.

  • ديناصور الشرق
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    بفضل عزيز أخنوش حزب التجمع الوطني للأحرار أصبح أحد أهم الأحزاب الفاعلة في المشهد السياسي المغربي، و بدأ في صناعة التغيير. وفقكم الله لما فيه خير لهذا البلد

  • يحي الشعب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    بنكيران كان هاجسه السيطرة و التحكم .. لذلك استفاذ العثماني من فشله و تبنى منهجية جديدة اساسها الحفاظ على مصلحة الوطن و التفاعل مع مقترحات الاحزاب الاخرى خاصة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • karam
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    حكومة الكيلو حكومة سلك حكومة بعيدة عن الشعب افعلوا ما شءتم كما ان امرنا لا يهمكم فامركم لا يهمنا

  • hamid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:55

    اصبحت افكر في الهجرة و تبديل الاسم و الجنسية و السقوق على رأسي من أعلى الشجرة لأفقد الذاكرة و انسى انني كنت يوما مغربياً

  • عبدالعالي بيركوات
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    للأسف جلالة الملك ضرب مطالب الأئمة بعرض الحائط عندمآ عين التوفيق وزيرا للأوقاف من جديد وتستمر المعاناة كان الله في عونكم

  • rachid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    ما كين لا حكومة لا مولاي بيه.كين الملك هو الذي يحكم و يسود.
    الحمد لله أني قاطعت مهزلة الانتخابات

  • مغربي ↑↑↑
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    ماباليد حيلة. نتمنى أن ينجح هذا الخليط . الله الموفق.

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    حكومة العثماني في المسار الصحيح ، فهي تجمع الكفاءات التي ستخلق الانسجام فيما بينها ، وهي الحكومة التي ينادي بها المواطن حكومة قوية قادرة على الاجابة عن الاشكالات التي تنتظر المواطن

  • bouchra
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    Il n'y a aucun changement les mêmes figures on dirait qu'il n'y a pas d'autres compétences.

  • ١محمد١
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    الحقائب الوزارية مثلها مثل الگريمات… مجرد تكريس للريع بمكياج "ديكموقراطي"

  • أم عبدوا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    استطاع الملك بمعية العثماني واخنوش إخراج الحكومة من البلوكاج الذي افتعله بنكيران في ظرف لا يتجاوز 15 يوم
    … تحية للروح الوطنية التي يمتلكها جلالة الملك وتحية للجهد الجبار الذي قام به أخنوش و العثماني. … أغراس أغراس

  • سنفور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    اللهم بارك لنا في مولانا وملكنا محمد السادس واحفظه اللهم من كل شر وسوء. بالتوفيق والعمر المديد. فلولاكم يامولاي لجرتنا الأحزاب السياسية إلى مالا يحمد عقباه.
    بالتوفيق لحكومة السيد العثماني واتمنى ان تكون لهم النية الحسنة في خدمة المجتمع دون التفكير في المصالح الشخصية والحسابات الضيقة. وينسوننا بأعمالهم الجادة مرحلة (المهزلة ) البلوكاج..التي ابانت عن ضعف نفسية السياسي المغربي وضيق أفقه على جميع المستويات.
    وعاش محمد السادس حامي حما الملة والدين.

  • عادل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    لوزيعة تقسمات……ما أتأسف له بالمغرب عدم احترام التخصصات. ليس الشخص المناسب ف المكان المناسب . فكيف سيصل هدا البلد الى مبتغاه؟؟؟؟؟.!!!!

  • تفراوتية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    غير شي واحد اقول لي اش دارت السيدة الحقاوي في عهد الوزارة السابقة. الخير بان عليها غير هي و اتباعها. لك الله ايتها المرأة المغربية .

  • الشعب الحارق
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    بعد التعيين الملكي لحكومة العثماني‎‏، ستنتهي لامحالة كل طقوس الصراخ و العويل و النحيب و الولولة التي صم أذاننا بها الباجدة من أنصار المخلوع بنكيران منذ ١٥ مارس الماضي تاريخ عزله و إبعاده و هو تاريخ إعلان "موته السريري" سياسيا و بناءا على بلاغ الديوان الملكي بإعفاء وعزل بنكيران فإن هذا الأخير إنتهى سياسيا وانتهت حقبته المظلمة في تدبير الشأن العام المغربي و تدبير حزب الباجدة إلا إذا أراد أنصاره معاكسة التيار و السباحة ضده و لكنهم سرعان ما سيغيرون إتجاه بوصلتهم السياسية و يدعمون خيار العثماني في برغماتية قل نظيرها حيث أنذاك سيكثر المتسلقون مناصبيا و الباحثون عن الحضوة المتزلفون و المتحلقون حول رئيس حكومتهم الجديد في تماهي مع التاريخ و ما

  • rachid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    اللهم يسر لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس

  • مواطن من القاهرة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    المخاض عسير والمولود فأر !! انتهى الكلام !!

  • إبراهيم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:56

    فقط في المغرب يمكن ان تكون مثلا سائق للطائرة من دون رخصة القيادة أو مثلا وزير الرياضة دون ان تكون لك دراية بالرياضة أو متلا وزير للتعليم كدلك دون أن تكون لك دراية بهذا الميدان من لم يصدقني فليطلع على التشكيلة الحكومية لكن لا يهم فهي تبقى حكومة ضل ليس إلا
    وفي الأخير تحية إلى مناضلي جبال الريف من أجل الحصول على الحقوق المشروعة وتحية لهسبرس على النشر

  • Mustapha
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    حكومة للأسف خانت تطلعات المواطن والشعب.
    أين حقيبة التشغيل !
    أين حقيبة الحكامة !
    أين حقيبة الهجرة ! ……أين….أين !!!!!!
    الملاحظ بأن هذه الحكومة تم تفريغها من بعدها الشعبي .
    وحتى الوجوه التي من شأنها الدفاع عن مصالح المواطن والشعب والاستاذ والممرض والطالب…تم اقصاوها. للاسف.
    والخطير في الأمر تعيين من كان سابقا يشرف على الداخلية على شأن التربية والتعليم والجامعة. ربما هذه إشارة إلى تخريب ما بقي في الحقل التربوي.
    كان الله في عونك يا وطني. لك الله

  • ziro hokoma
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    حكومة اخنوشية بامتياز ما أراده اخنوش هو ما كان وما أراده بن كيران لم يكن

  • فذكر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    نتمنى لكم التوفيق والسداد وخدمة المواطن والاحساس بالمسؤولية وآداءها على احسن حال. قبل ان تقفوا بين يدي الله فيقول. وقفوهم انهم مسؤلون. فاعلموا أنها مسؤلية جسيمة فادو حقها قبل فوات االاوان

  • بوسوسان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    الأحزاب السياسية الحقيقية تخرج الى الوجود بفضل الأخ اخنوش . احترام و تقدير لهذا الشخص الذين لم يرتم تحت اقدام بن كيران طمعا في الاستوزار بل صمد لكل حيل الذئاب الملتحية. وهاهو الان يحصد ما جنى قاد مفاوضات بحنكة كبيرة و استطاع ضمان اغلبية موسعة وحكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية للمملكة

  • اسماعيل او علي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    اخنوش لطالما اعتبر رمز الكفاءة والنجاح وحب الوطن رغم كيد الكائدين ومحاولتهم تلطيخ سمعة الرجل، الا ان الحق يظهر دائما ويبين نوايا البشر فهنيئا لنا بقائد مثل اخنوش الذي انقذنا من بين هؤلاء المفترسين

  • مراقب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    الرابح الأكبر في هذه الحكومة ليست هي الديمقراطية بل حزب التجمع الوطني للأحرار فأية ميزانية سيراقب العدالة والتنمية الفائز إنتخابيا

  • ziro hokoma
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    حكومة اخنوشية بامتياز ما أراده اخنوش هو ما كان وما أراده بن كيران لم يكن

  • Zidan
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    رباعة الشفارة،والله الى مهزلة تقع في المغرب بكل المقاييس،الانتخابات والطبل والزمارة،وفي اخر المطاف كلهم في الحكومة،القصر وما ادراك مالقصر،والدولة العميقة،،،،،،الخلا وجلا ،لكم الله يا مغاربة

  • هزلت
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    هزلت هزلت هزلت هزلت هزلت هزلت هزلت…..

  • أغروض
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    تمخض الجبل و ولد فأراً ……….—–)

  • niki
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    Il me semble que c'est un gouvenrnement pour avoir un gouvenement o salam. C'est pas vraiment serieux! les internaute ont proposé de meilleures équipe!

  • يا الله
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    يا رب تكون حكومة خير و بشرى للشعب المغربي الذي يطمح إلى التقدم و الرقي والعيش في كرامة و عزة أكثر.أتمنى أن يختار ملكي محمد السادس من يراهم فعلا المستحقون لهذه المسؤولية ﻷنهم سيحاسبون أمام الله على ما كانوا يفعلون.

  • Saw
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    للاسف… لم و لن يتغير الكثير…

  • مول الهندية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    سيدكم بن كيران انظف واحد داز فتاريخ هاد البلاد التعيسة. حكومة لقيطة بنت ستين كلب. عاش بنكيران عاش الشعب عاش الملك. تسقط حكومة الظل و الفساد و الرشاوي

  • zakaria de
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:57

    متى يتم اقاف وزير التوقيف *أحمد التوفيق* ???????

  • أم الباشا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    شخصيات وازية تشكل الحكومة الجديدة… التوفيق وكل التوفيق للوزراء الجدد … على أن لا يخذلو المغاربة كغيرهم

  • Amin
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    مبروك على كل من صوت في الإنتخابات الأخيرة حكومة القصر الجديدة.

  • ولد حد كورت
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    واخيرا جات وظهرات بعد مخاض عسير
    دارتها بنا العدالة والتنمية
    ———
    ياربي بغينا غي نعيشو مرتاحين ويخدمونا
    البطالة قهراتنا وغلاء المعيشة الما والضو بغينا نعيشو بحال جميع الناس
    را الصبر تقادا

  • أم الباشا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    شخصيات وازية تشكل الحكومة الجديدة… التوفيق وكل التوفيق للوزراء الجدد … على أن لا يخذلو المغاربة كغيرهم

  • ماجد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    ما دام الاتحاد الدستوري قد تحالف مع التجمع الوطني للأحرار وكونا معا فريقا نيابيا موحدا فاعلم اخي المواطن ان الخير قادم انشاء الله

  • الانسان الحر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه، عاش جلالة الملك

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    مبروك على اﻻحزاب الودائع الجديدة من وزيعة الشعب وبالخصوص سي أحمد منافق وما هو بالموقف بائع الدين بهواه

  • منال اخت نوال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    اغراس اغراس حزب التجمعيين يجب عليهم الافتخار بقائدهم العظيم لما ابان عنه من وعي سياسي ومن روح وطنية ففي اخر المطاف ما يهم هو مصلحة الوطن، ومصلحة الوطن تكمن في حكومة قوية

  • nouredin
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    تعيين من طرف جلالة الملك في محله انشاء الله مزيدا من الازدهار وتقدم . اما بنسبة لحزب الاحرار بقيادة اخنوش على ما يبدو سيعطي دفعة كبيرة للحكومة وللمغرب عموما

  • ناصح أمين
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    إنا لله وإنا إليه راجعون…تمخض الجبل فولد فأرا..هذا انقلاب على إرادة الشعب.

  • راعي الغنم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    حكومة فوق. النفس المغاربة
    حكومة القهر المغاربة
    حكومة الضغط على المغاربة
    حكومة أخنوش لا حكومة المغاربة

  • مغربي غيور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    الهاذا انتظر المغاربة نصف عام؟
    حقا انه العبث بعينه.
    أين هي الكفاءات التي كانو يتحدثون عنها؟
    نفس الوجوه و نفس التوجه.
    حقا تمخض الجبل وولد فئرانا ، عفوا… وزراء

  • السياسي الاصيل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    التجمع الوطني للأحرار سيكون قيمة مضافة في حكومة سعدالدين العثماني وأحسن هدية قدمها للمغاربة خلال هذه السنة هي هده المجموعة الوزارية المتكافئة و المتجانسة

  • nouredine boyrwita
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:58

    مهزلة مهزلة مهزلة مهزلة مهزلة مهزلة

  • ابن سوس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    اكثر ما يميز هده الحكومة هو تقليص عدد الحقائب الوزارية ومن اكبر مفاجءاتها تجريد الرميد من وزارة العدل

  • Omar33
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    Tout cela c'est du cinéma

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • abd lah najar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    الشعب يصوت والملك يعين من صوت على حصاد مثلا واحمد التوفيق مثلا لماذا الانتخابات يالها من حكومة خارجة عن إرادة الشعب في هذه الحكومة اناس لا يحبهم أحد وفرضو علينا

  • الاحرار
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    حزب التجمع الوطني للأحرار حزب كفاءات ويجمع في مكوناته جميع فئات المجتمع المغربي فهنيئا لنا بهم

  • الرياحي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    نتمنى أن أول شيئ سيقدم عليه وزير العدل الجديد سي محمد أوجار هو إلغاء قرار السيد الرميد الظالم في حق أخونا القاضي الدكتور محمد الهيني وتعويده في كل درهم ضاع منه ظلما وعدوانا.أما عن الكتائب فكررنا لكم أن المغرب ليس ظلمنستان والتحية لكل أحرار المغرب في كل أركان الوطن اللذين ساهموا في قفضح القرار المعتم السباق.عيوننا لن تنام حتى يأخد عزيزنا الدكتور محمد الهيني وغيره من ضحايا الوزير السابق حقوقهم وتعويضهم عن معاناتهم
    Bonjour les droits de l'homme :
    droit d'avoir une smala de femmes
    droit de la battre quand envie vous prend
    droit de l'expulser manu-militari du parlement à cause de ses rondeurs que monsieur ne saurait voir
    droit de cuissage tel pratiqué par Choubani
    et cetera et cetera et cetera

  • ماطر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    الان سنتفاءل خيرا بتواجد كفاءات مثل أخنوش و كفاءات اخرى من الاحرار ضمن وزراء ومكونات حكومة المملكة المغربية، وهذا ما كنا نقوله اكثر من 5 اشهر , الى العمل اغاراس اغاراس

  • روبين هود
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    الآن بداية الاصلاح الحقيقي في المغرب نتمنى كل خير للدكتور سعد الدين العثماني لنا تقة كاملة في هده الحكومة الجديدة بعيدا عن الشعبوية

  • كريم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:59

    نفس السيناريو نفس المسرحية نفس الشخصيات …

  • يوسف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    حنا غبر بيادق اللى فصلوه هما نلبسوه اش جاب داخلية للتعليم العالي هههه

  • ديما اخنوش
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    اسندت وزارة الفلاحة و الصيد البحري الى عزيز اخنوش لان القصر يعلم اكثر من غيره أن حزب المصباح غير قادر على تسيير قطاع من هذا الحجم وهذا المستوى. كما ان اطره المتواضعة في مستواها التقافي و السياسي لا يمكن لها ان تباشر مفاوضات عسيرة مع المحترفين لمدة سنوات طويلة من برلمانيي الاتحاد الاوروبي و قراصنة السمك المغربي من الوزراء الاسبان.

  • free thinker
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    هل هذا يعني ان دريس لشكر لم يستوزر؟ لكن ما معنى ان يكون يتيم في قضية وفضيحة لم نعلم بعد نهايتها ولا يتنازل عن الاستوزار؟ المهم سنرى الآن مالذي سيقوم به السيد سعد الدين العثماني الذي احترمه رغم انتمائي للحزب الاشتراكي الموحد. بالتوفيق ونتمنى الا يتدخل المخزن في العمل الحكومي لاننا عايقين وعارفين بلي هاد الناس لحد الان ليسو هم من يحكمون المغرب فعليا.

  • توفيق الشريف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    السيد اخنوش رجل ديناميكي عملي ورجل ديال أغراس أغراس ولا وقت له ان يضيعه في التهريج والحلاقي .. و الان بعد ان اتضحت الحكومة الجديدة ما بقا لينا غير نكولو الى العمل و الله ولي التوفيق ,,,,,,

  • نعيمة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    حكومة العتماني ستكون بدون أدنى شك حكومة الكفاءات، قادرة على تدببر القضايا الحكومية بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة. البلاد تنتظرها رهانات مهمة، فمن واجب المغاربة دعمها و متابعتها و محاسبتها عن حصيلتها.
    #حكومة_الكفاءات
    #المعقول_و_الكلمة

  • samir
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    اخنوش وزير لاربع قطاعات مهمة بميزانية ضغمة بدون رقيب او حسيب
    الطلبي العلمي وزير الشبيبة والرياضة بدون تعليق
    العثماني يستحق لقب بو عرفة عن جدارة واستحقاق أهنت كل من صوت للحزب العدالة والتنمية

  • معلق
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    و أخييرا انتهى الفيلم السمج المسمى خطأ البلوكاج. انتهى تعطيل المؤسسات و تعطيل مصالح الناس. انتهت حكاية بنكيران ا

  • محمد العربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    حكومة العثماني بوجود كفاءات التجمع الوطني للاحرار، ستنتهج نهجا جديدا يتماشى مع طموع المواطنين.

  • جواد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    الا يوجد في العدالة شخص قادر على تحمل مسؤولية الأمانة العامة ؟ أليست القوانين الداخلية لحزب العدالة واضحة ؟ الا ترى أنه بهده الطريقة سينزلق الحزب إلى حزب الأشخاص و ليس المؤسسات ؟
    عندما ستعين الحكومة، يجب أن تطوى صفحة المفاوضات، و المرور إلى العمل الحقيقي، تنزيل المشروع الحكومي، انطلاق العمل التشريعي، مناقشة القانون المالي و عرضه للمصادقة، … فلامجال لتبدير الوقت أكثر
    جواب لمن يطالب بولاية ثالثة لبنكيران على رأس الامانة العامة للعدالة

  • FZ S
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    Oû est la representativité feminine?? e?

  • khodo lmanasib.
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    خدوا المناصب خدوا المناسب لكن خلو لي الوطن .

  • الحبيب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    اخنوش أقر سابقا بان العدو هو الفقر والهشاشة اما الخصوم السياسيين فلا يعيرهم اي اهتمام لذلك نحن نثق به

  • Khalid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    Pas mal
    On verra ça donne quoi
    Bonne chance pour tous
    الله المعين

  • حميد المراكشي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    تشكيلة حكومة العثماني الجديدة تضم وزراء تجمعيين قادرين على الارتقاء بمستوى الاداء والخدمات لتحقيق تطلعات المواطنين في مختلف المجالات.
    #تجمع_الكفاءات

  • لحنين75
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    تلسلام عليكم : نرجوا و نتمنى من الله العالي القدير لهذه الحكومة الجديدة التوفيق و النجاح في أعمالها و أن تكون خالصة لخدمة هذا الوطن العزيز و الشعب المغربي العزيز بجدية و نزاهة .! عاش مولانا امير المؤمنين محمد السادس نصره الله و عاش الشعب المغربي موحدا وراء جلااته ..و السلام عليكم ..! شكرا هسبرس ..

  • Dina
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    لاحول و لا قوة إلا بالله،لماذا الفاشلون أنفسهم؟لماذا الأغبياء أنفسهم؟لماذا الظالمون أنفسهم؟الطغاة أنفسهم ؟؟الحقاوي؟التوفيق؟الوردي؟أخنوش؟؟،لا وفقكم الله كتر مانتوما ماموفقينش

  • Kadaoui
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:00

    تم توزيع الغنيمة بنجاح لا ضرر ولا ضرار

  • اخنوش راجل راجل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    اخنوش الأن يثبت ان المناصب لا تهمه

  • عمران
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    التسخينات جارية للنزول على حكومة العثماني بالسبان حيت ماخداوش شي وحدين الوزارة

  • تالوين
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    مملكتنا السعيدة تستحق حكومة قوية، حكومة منسجمة، حكومة تساند جهود صاحب الجلالة، حكومة موسعة، حكومة تستوعب جميع الطاقات وجميع الكفاءات هنيئا لنا بهذه الاسماء التي ستسير البلاد على طول ال 5 سنوات المقبلة و مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ,

  • Mourad
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    هههههههه لك الله يا المغرب. وزيعة ديال بصح

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    الحمد لله على عدم استوزار يتيم.بوعرفة يقسم بأنه على يقين من كلامه ويتيم(الاسلامي)لا يحرك ساكنا. المرجو اضهار الحقيقة.

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    نهنئ السيد سعد الدين العثماني على نجاحه في تشكيل الحكومة الذي فشل صديقه في تشكيلها
    هذا دليل على حنكة الرجل وتجربته السياسية وبعد نظره
    نتمنى لهذه الحكومة كل التوفيق و النجاح

  • طووووووووووووز
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    عبد الوافي لفتيت وزيرا للداخلية؟؟؟؟؟؟
    رشيد الطالبي العلمي وزيرا للشباب والرياضة؟؟؟؟؟
    محمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.؟؟؟
    أحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلاميّة؟؟؟؟؟
    كلام فاحش

    و الله مابقى مايتقال كوولشي راح في كلام فاحش

    نساو شيحاجة سميتها في السياية في المغرب

  • فتيحة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    انا ماشي بن كيران إلى دخل الاتحاد
    إذن انت فاطمة الزهراء

  • نضال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    تمخض الجبل فولد فارا
    عبدالوافي الفتيت صاحب بقعة خدام الدولة يعين على راس وزارة الداخلية هههه
    ما الجدوى من مشاركتك في الانتخابات ياشعب '' طحن مو ''
    انه التميز المغربي الفريد

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    بالتوفيق للحكومة الجديدة ، نتمنى أن تهتم بشؤون المواطنين وتضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار. فالتعيين تكليف وليس تشريف..

  • لينة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    الله يدخلها علينا بالصحة والسلامة ويكونوا في مستوى القسم الدي ادوه. ولا ينسوا الوقوف على ملف التقا عد واعادة النضر فيه خصوصا بعد التقرير الدي خرجت به لجنة تقصي الحقائق.

  • محمد بنجدي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    هذه حكومة هجينة .لها أكثر من رئيس.يمكن اعتبارها حكومة لفتيت،أو حكومة حصاد،أو حكومة أخنوش.لكنها بالتأكيد ليست حكومة العثماني.لايستطيع العثماني تمرير أي قرار أو قانون بمجلس النواب أو المستشارين دون موافقة أخنوش.هذا الأخير بإمكانه تمرير كل برامجه اعتمادا على أصوات حزب التراكتور.هذاهو النموذج المغربي
    المفروض أن طحن سماك الحسيمة،وتقرير زيان ،وانتحار القبطان خالد أمور تضع أخنوش في أقصى حالة ضعف سياسي.إضافة إلى كونه لم ينتخب،وهبط على الحزب بالمظلة.لكن أحدا لم يطلب استبعاد الرجل احتراما للرأي العام.بل هناك من طالب بتعيينه رئيسا للحكومة ضدا في االدستوروالإرادة الشعبية.لقد عاد المغرب إلى زمن الذلقراطية

  • عبدو فاس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    الصلا والسلالالالام على رسول الله إلاه الجاه إلى جاه سيدنا محمد الله الله معا الجاه العالي يو يو يو يو يو………..

  • امال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    انتظرو من لم ياخد حقيبة ان يحرض الكل على انتقاد الحكومة الجديدة

  • ريم ...
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    الخبرة والكفاءة والتجربة هي أعمدة وركائز حزب الحمامة التي يعتمدها في تسيير الأزمة وخلق دينامية مستدامة تنهج مخطط أغراس أغراس رفقة القائد الجديد لسفينة الحمامة

  • kARIM
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    عزائنا واحد في مصداقية حكومتنا فتعيين لفتيت على رأس وزارة ذات أهمية قصوى و التاريخ يشهد له بفساده (السطو على بقع أرضية في قلب العاصمة بثمن رمزي ) فماذا تنتضرون من الآخرين ؟؟

  • العربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    العثماني يدرك جيدا مفهوم اغراس اغراس و فهم جيدا ان عدو الشعب هو الفقر والبطالة و الهشاشة وليس ما تم الترويج له لازيد من خمس سنوات من خطاب شعبوي فارغ استعملت فيه لغة المعارضة و المظلومية دغدغت مشاعر المغاربة في المرحلة الماضية .لكن الرجل بتجربته و كاريزمته استطاع ان يدرك بان الشعب يحتاج لحكومة قوية و منتجة تجيب على مشاكل المغاربة الاقتصادية والاجتماعية و تحفظ له كرامته و حقوقه وعيشه الكريم

  • للاسف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    واش هذه حكومة. للأسف الشديد
    هل هذه الحكومة هي اللي صوت عليها الشعب

  • صوت الاحرار الجدد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    اغراس اغراس حزب التجمعيين يجب عليهم الافتخار بقائدهم العظيم لما ابان عنه من وعي سياسي ومن روح وطنية ففي اخر المطاف ما يهم هو مصلحة الوطن

  • Stroph
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    محمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • zahera
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:01

    ان شاء اله حكومة قوية منسجمة " الله انصر سيدنا"

  • هند
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    وسبحان الله شي ناس غير غادي ياخدو الوزارات ولا غادي يسبو العثماني ويجبدو الجوكير ديال التحكم

  • Anversois
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    وعين صاحب الجلالة الشعب وزير مكلف بالخدمة والدمير والسكات…

  • دكتور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    لا يمكن التفريق بين التقنوقراط والسياسيين الذين يتبادلون الألوان والادوار حسب الطلب معينا السياسة

  • ملاحظ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    ا لحزب الفائز هو حزب المقاطعين للانتخابات….. وبرافو بنكيران الصراحة طلعتي راجل

  • محمد منصور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    العثماني يدرك جيدا مفهوم اغراس اغراس و فهم جيدا ان عدو الشعب هو الفقر والبطالة و الهشاشة وليس ما تم الترويج له لازيد من خمس سنوات من خطاب شعبوي فارغ استعملت فيه لغة المعارضة و المظلومية دغدغت مشاعر المغاربة في المرحلة الماضية .لكن الرجل بتجربته و كاريزمته استطاع ان يدرك بان الشعب يحتاج لحكومة قوية و منتجة تجيب على مشاكل المغاربة الاقتصادية والاجتماعية و تحفظ له كرامته و حقوقه وعيشه الكريم

  • لا انتماء لي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    رغم إني لست محزبا ولا أنتمي لأي حزب لكن شهادة في حق حزب الاحرار وكما في علم الكثير منا فهذا الحزب يتوفر على أطر كفؤة ومؤهلة يمكن أن تعطي تضيف الشيء الكثير للبلاد.

  • ملاك
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    بسبب التعيينات الوزارية، أقنعة الدين تسقط عند الباجدة لتعرضها أقنعة السب و الستم

  • مغربي اكادير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    رغم إني لست محزبا ولا أنتمي لأي حزب لكن شهادة في حق حزب الاحرار وكما في علم الكثير منا فهذا الحزب يتوفر على أطر كفؤة ومؤهلة يمكن أن تعطي تضيف الشيء الكثير للبلاد.

  • nourdin
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    حزب الاحرار في مكانه الدي يستحقه والمناصب في محلها انشاء الله خير مع هد لحكومة جاية انشاء الله ختلاف عن منهجية بن كيران فتيخاد القرارات

  • ريم...
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    لا تأمن ود من فزت عليه. ففي السياسة لا شيء يقبل المطلق. وتصرفات بنكيران الأخيرة تفيد أنه غير راض البتة عن إسقاطه من التكليف الملكي الذي شرف به لتشكيل الحكومة… ولكن هيهات ثم هيهات. فبن كيران لم يستسلم طواعية وأخشى أن تزداد تطغى سلبيته على تشكيل الحكومة الجديدة

  • مافاهم والو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    تلك قسمة ضيزى
    متى غايتوقفو عل استغبائنا و استحمارنا و يعاملوننا كبشر له الحق في اختيار حكومته و من يمثله

  • Rachid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    c'est tout simplement "une Chouha". il ne faut encore entre 100 ans et 200 ans pour arriver à une vrais démocratie..ou chouf tchouf

  • احمد منصور التزنيتي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    الله يخلي لينا الملك ديالنا ، الي فكنا من البلوكاج الي دام 6 شهور بسبب عدم المسؤولية ديال بن كيران الفاشل

  • مريم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    وا العثماني ، اعطيني وزارة على ربي… وإلا غادي نسبك ونقول انت بن عرفة

  • شهادة لله
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:02

    بمنهج الكفاءة و مصلحة الوطن ، فأخنوش شخص طور منطقته و وفر آلاف مناصب الشغل أما قطاع الفلاحة فتضاعفت مداخيله مند قدومه على رأسه،فهنيئا لنا بهذا الرجل الذي لا طال ما يردد ان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار

  • سعيد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    والله العظيم اتسأل ما علاقة محمد ساجد بالسياحة

  • halima
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    zz
    حكومة موسعة غادي تخلي العمل داخل الغلبية مريح تحية لصاحب الفكرة و المدافع عنها

  • مالم يكن في الحسبان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    حمدا لله لأن الدولة يسيرها جلالة الملك مع خيرة كفاءات و أحرار المغرب أمثال أخنوش.

  • يووووسف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    حكومة العتماني ستكون بدون أدنى شك حكومة الكفاءات، قادرة على تدببر القضايا الحكومية بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة. البلاد تنتظرها رهانات مهمة، فمن واجب المغاربة دعمها و متابعتها و محاسبتها عن حصيلتها.
    #حكومة_الكفاءات
    #المعقول_و_الكلمة

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    نتمنى من السيد اوجار معالي وزير العدل ، انصاف المستشار الهيني ضحية عجرفة الرميد .

  • محمد نور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    قطار التجمع الوطني للأحرار سائر إلى حيث يريد واختلاق المطبات لن يصمد أمام نهجه الحثيث الذي يجيب عن الطموحات والتطلعات ويرفض الركوب على الموجة.

  • احمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    الدكتور سعد الدين العثماني يتوفر على تجربة 40 سنة في الساحة وبفضل حنكته السياسية استطاع ان ينجح فيما فشل فيه بنكيران وحكومته ستكون موسعة ومنسجمة في اتجاه تجويد العمل الحكومي وترجمة توجيهات جلالة الملك في كافة المجالات وهذا ما يزعج البعض ويطلق العنان لاتهامات مجانية

  • مول الكاشا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:03

    اول وزير عطاه الله سبحانه و تنازل عن راتبه الشهري في الوزارة نحن نحترم السيد اخنوش عبد العزيز و المواطن المغربي يعرف دلك

  • cikni
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    هادي هي الخدمة وإلا فلا. عاش سيدنا للي بلا بيه مشينا خلا.
    اللهم احفظه وانصره على من عاداه ف الداخل والخارج وخاصة الجزائر ومحركي الفتنة في الشمال. بلا بيه لا يمكن أن تكون ديمقراطية ولا تنمية ولا شيء.
    أشكركم على النشر

  • المنظر الجميل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    هزلت شبعت ضحك وانا تانقرا هاد اللائحة لي عجبتني هي وزيرة الماء

  • ضحية اصلاح التقاعد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    انا املي في الحكومة الجديدة رد الاعتبار للمواطن المحكور وتراجع الحكومة على الجرائم التي امر بتنفيذها بنكيران ضدا علينا كتخريب التقاعد والاقتطاعات التي لا دخل لنا فيها و حبس الحوار الاجتماعي وتخريب التعليم والصحة والشغل
    وشكرا بالتوفيق السيد العثماني ولنا الامل في هذه الخطوات الوطنية لانها تمس تلقوت اليومي للبسطاء
    وكذا تنفيذ ما تبقى من 26 ابريل

  • سعد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    جل الاحزاب المشكلة لحكومة العثماني عازمون على تقديم أطر وكفاءات تستطيع تدبير الملفات الحساسة للدولة وانجاح المخططات الكبرى التي تتطلب السيرورة و الاستدامة للوصول للنتائج التي سطرت من أجلها وهو ما يستجيب لمضامين الخطاب الملكي بدكار الذي قطع مع منطق الغنيمة في تولي المناصب الحكومية

  • حميد من اكادير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    عشنا بلا بيهم ست شهور…شنو وقع؟ والو

  • Gastro
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    Et la pauvrete et l exploitation se continue sur Le dos du peuble qui est de ja mort . Et e Reclam rien et jamais

  • مازوزي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    حزب الاحرار له مبادئ يحترمها وله رؤية للحكومة المنسجمة التي ما كنا نحخلم بها في عهد بنكيران

  • محمد عزيز
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    حكومة كفاءات قادرة على تحدي الصعوبات التي ستواجهها حكومة موسعة منسجمة نتمنى لها التوفيق

  • simoh
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    هنيءا لهؤلاء الوزراء وبالتوفيق لهم في مهامهم. لقد اصاب جلالته في اللاستجابة لإنتظارات المغاربة. حكومة مقلصة و كفأة الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • Nawfal
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    نفس الوجوه مع اختلاف الادوار و فيلم تركي مدته 5سنوات و الشعب غي متفرج مسكين… ؤ كيخلص باش يتفرج

  • tadssaaa
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    مجرد سؤال : ما فائدة الانتخابات ?
    المهم اتوقع حراكا ساخنا في المستقبل وربما هذه المرة سيكون الضربة القاضية..
    راه هذ االحكومة تستفز مشاعر المغاربة وتحطم احلامهم ..وربما الاطباء النفسانيين يعلمون هذا , لاكن المال يعمي البصر ووالبصيرة حتى يصير البصير البصري(ادريس البصري).

  • منير من مراكش
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    اتمنى من السيد العثماني ان يكون اول عمل يقوم به هو ان يعالج المرضى النفسانيين في حزبه

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    لم يتم ادراج كتابة الدولة في الداخلية والمرشح الاول الشرقي ضريس ؟ ؟ ؟ ؟

  • أم الباشا التلميذ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    إلى الأمام ياحكومة . قد آن أوانك أن تنهضي. …. إلى الأمام فالشعب قد ترجل. …. يكفيك تحكما وبلوكاج فالملك هنا ليفك المشكلة

  • Zouhir
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    ها الحكومة الجديدة جات ومخرجى عينيها على جيب المواطن آرى ما يتعاود عليكم. غير وجدوا راسكم آرى حالكم للزيادات و المتابعات والضرائب والدعائر وغﻻء المعيشة الحكومة عارفة أن المواطن البسيط ما بقا عندوا ﻻ والي وﻻ تالي داك البرلمان غير نساوه أ المغاربة كلشي باع الماتش تركنا لمصيرنا آرى ما غادي دوز علينا هاد الحكومة حتا هيا .حسبنا الله ونعم الوكيل في هاذا البلد .

  • badr
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    السيد اخنوش رجل ديناميكي عملي ورجل ديال أغراس أغراس ولا وقت له ان يضيعه في التهريج والحلاقي .. و الان بعد ان اتضحت الحكومة الجديدة ما بقا لينا غير نكولو الى العمل و الله ولي التوفيق ,,

  • اغراس اغراس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:04

    كفاءات حزب التجمع الوطني للاحرار معول عليها و ستكون في مستوى تطلعات المغاربة
    اغراس اغراس

  • Ahmed
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    أصبت بالغثيان وانا اقرأ بعض الأسماء، الحاصول ما كاين مايدار فداك البلاد باباي خوكم ماجايش

  • المغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    الوزراء المرفوع عليهم القلم , كما عيّن الملك كلا من محمد أوجار وزيرا للعدل، وأحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلاميّة، ومحمد الحجوي أمينا عاما للحكومة، ومحمد بوسعيد وزيرا للاقتصاد والمالية. كان لله في عونك يا شعب المغربي

  • هشام
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    و هل يتطلب تعديل وزاري كل هذه الاموال و كل هذا اللغط؟

  • القاضي عياض
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    وسيبقى اخنوش الشخص الوحيد الدي يملك المصداقية لماله من مواقف سياسية جريئة يحسب لها الف حساب وهاهو الان في وسط اغلبية قويم متجانسة بكفاءات عالية و استطاع كذلك ان يضفر بحقائب هامة تؤكد قوة الحزب و حضوره

  • محمد امين
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    السلام عليكم مبروك علينا هدي بداية نطلب من هده الحكومة الجديد والقديم أن انتقص من اتمنة المواد الغذائية ونقص من تمن العقار وتوفير الشغل للطبقة الكديح وتوفير الأمن وإلغاء ساعة المشؤمة وصحة جيدة وضور بالشعب شيشوي راه تحت الحديد حرام عليكم راه نتحاسب أمام الله يوم القيامة يلتقي الفقير والأغنياء والمسؤولين انشريها هسبريس شكراً لكم

  • عباس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    نرجو ان يشمروا على على سواعد الجد ، و ان يدركوا ان الاستوزار ليس تشريف بل تكليف . و ان خدام الدولة ليس النهب. والاستحواذ على أراضي الدولة .بل العمل الجاد و التعامل مع المواطنين بالتساوي لا فرق بين هذا وذاك وكيف ما كان شانه . . اننا نريد لبلدانا التقدم ولا يتأتى ذالك الا بالعدل و المساواة و الديموقراطية . وفقكم الله لما فيه خير لهذا الوطن العزيز .

  • حسن رأي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    عاش الملك العظيم محمد والسادس و نتمنى التوفيق للسيد العثماني المحترم في مهمته التي افسدها خلفه الغير الماسوف عليه.

  • مراقب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    ،يتيم وزير يالها من مهزلة .ومادا عن الاتهامات التي تعرض لها ؟

  • لطيفة من مراكش
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    لطيفة مراكش: حكومة صاحب الجلالة على راسنا وعينينا و لي معجبوش الحال يهز قلوعو ويطلع تركيا .

  • بلدي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    مناصب التي تم تعيينها من طرف الملك لا نقاش فيها ولكل دي شئ حقه وامكانياته حزب الاحرار سيعطي دفعة جديدة للحكومة بلمناصب التي آلت اليه

  • ,صاحب راي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:05

    هنيئا لكم يا اصحاب العقول هنيئا لكم يا اصحاب البطون انتم حقا رجال مصنطحون غرستم فينا الاحباط و الذل بافلامكم المتقنة و اخراجكم الممتاز و بتقنية الامريكان لاعطاء افلامكم بعدا نفسيا هانحن نراكم اخوة بعد عداوة و صار الشعب اعداء بعد اخوة .ولكن بعد افراغ دور السينما جاء الوقت لافراغ الوطن .وطن اصبح فيه العقلاء مداويخ و الجهلاء عقلاء تجارته بيع الكلام و تقنياته التصنطيح لا نخفيكم انتجانا من لحوم البيضاء يتواصل …. مدوش عليا طبيسلا دورجين لدارتها ههههههه

  • red1
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    انا كمصوت للعدالو و التنمية لا تمتلني هاذه الحكومة او المهزلة

  • الحسين التيزنيتي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    الأحزاب السياسية الحقيقية تخرج الى الوجود بفضل الأخ اخنوش . احترام و تقدير لهذا الشخص الذين لم يرتم تحت اقدام بن كيران طمعا في الاستوزار بل صمد لكل حيل الذئاب الملتحية. وهاهو الان يحصد ما جنى قاد مفاوضات بحنكة كبيرة و استطاع ضمان اغلبية موسعة وحكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية للمملكة ,,

  • حسن التادلي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    هذا هو انتهى الكلام ديال بصصح…. ماشي بحال الهضرة ديال المهرجين
    …..و اللهم اخفظ امير المؤمنين….

  • mona
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    قصه تنتهى وهكذا تحققت امال وطموحات كبير الكهنة

  • جواد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    -: نريد خلال هذه الولاية : مواصلة الاصلاح نريد اغراس اغراس نريد المعقول

  • ameno
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    دابا بوليف فقط كاتب الدولة عند وزير التجهيز رغم ان الفرق والمستوى والكفائة بين الرجلين كالفرق بين مسافة الارض والسماء…

    cv ديال بوليف :
    حاصل على إجازة "Maitrise" في تدبير المقاولات، و إجازة "Maitrise" في الاقتصاد القياسي من جامعة ديجون بفرنسا، 1985.
    * خريج المعهد الفرنسي للبترول، تخصص اقتصاد الطاقة، باريس، فرنسا، 1986.
    * حاصل على الدكتوراه الوطنية Ph.D، تخصص اقتصاد الطاقة، جامعة باريس 2، 1989.
    * حاصل على دكتوراه دولة، تخصص اقتصاد مالي، جامعة فاس، 1996.
    * خبير دولي في مجال اقتصاد الطاقة، اقتصاد التنمية، المالية، الاقتصاد الإسلامي.

    — cv عبد القادر عمارة :
    الدكتوراه من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط سنة 1986،

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    نتمنى من الحكومة تلبية انتظارات المواطنين و التواصل معهم و كما سمعنا من السيد عزيز اخنوش وزراء تتواصل و تشتغل حتى ايام السبت و الاحد

  • howa hadak
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    اوفيناهية العدالة التنمية ، ناس نتاخبات العدالة او فلخر مشدو والو ، مشات الديمقراطية مع بن كيران

  • سوسي متابع
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    كل التوفيق للحكومة الجديدة برئاسة السيد سعد الدين العثماني، و من الواضح أنها ستتمكن من النجاح بفضل الكفاءات و الأطر المشكلة لها، فغالبية اعضاء الحكومة تتمتع بالصفات و المميزات التي تمت الإشارة إليها في خطاب دكر التاريخي، فشكرا لصاحب الجلالة الراعي الكبير للمصالح العليا لهذا البلد.
    العمل و المعقول
    النجاح بانتظاركم

  • حكومة الشوهة بامتياز
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:06

    هده الحكومة لا تمثل الشعب ….والعثماني خان الشعب وأهان المغاربة. ..وأهان نفسه وتاريخه. …وتنازل عن كرامة المغاربة من أجل المنصب. …

  • محمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    الحمد الله في أسوء الأحوال لن تكون أسوء من حكومة بنكيران ، الحمد الله .

  • رشيد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    اهم شيء هو اننا ارتحنا من كبير الشعبويين وسليط اللسان الذي طالما استفزنا بتهريجه الممل والثقيييييييييل على القلب، الى مزبلة التاريخ يا اكفس رئيس حكومة عرفه المغاربة،غير ماسوف عليك

  • فاعل سياسي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    نحيي الحزبين )الاحرار و الدستوري ) على هذا التفاعل و التعاون المشترك من اجل خدمة الوطن بعيدا عن الطمع في الكراسي هذه هي خصال الأمازيغ أغراس أغراس

  • يسن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    حكومة موسعة غادي تخلي العمل داخل الغلبية مريح تحية لصاحب الفكرة و المدافع عنها

  • البوعبدلي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    تم اقتسام الغنيمة وجيء بالكفاءات المنتظرة من أهمها يتيم في التشغيل. ووزيرة جوج فرنك في الماء وبعدد الله عقد كامل في سياسة المدينة سئمنا هذه الوجوه التي تجدها في كل مكان تستفيد ولا تفيد ولن نقول سوى لا حول ولا قوة إلا بالله المغرب يدور في حلقة مفرغة . استعدوا للأسوأ ما تركه بنزيدان سيتممه العثماني غلاء وبطالة وتردي القطاعات الاجتماعية ومحو المقاصة ووو

  • hassan
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    قسمتو التركة الله إخلص كل واحد على قد نيتو هدشي على قدرنا الله

  • هاني
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    حزب التجمع الوطني للاحرار يسيره الرجال من طينة أبناء الوطنين الغيورين على هدا البلاد العزيز على قلبنا و السيد أخنوش راجل معقول بلا متحلو فومكم حيت نتوما الفشل ديالكم كتردوه للغير و سيرو قراو شوية الديمقراطية باش تفهمو مزيان الحزب ديال الكفاءات شكون هو ,,

  • وكان عرشه على الماء
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    تعيين وزراء سيرتهم يعرفها الشعب ، نفس الوجوه مع تعديل طفيف في المناصب ، حط هنا رد هناك ، مما يدل على أنهم خشيبات متحركة ، الرسالة وهي آش غدي تقضيو اواش غادي يخرج منكم إوا ياللا.

  • سفيان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

    نتمنى لهذه الحكومة التوفيق و النجاح
    وهي مطالبة بالمعقول و العمل كفريق واحد بعيدا عن كل المزايدات
    وكذالك يجب على سيد رئيس الحكومة أن يعي جيدا انه رئيس الحكومة و ليس ممثل لحزبه. …

  • مروان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    حكومة في المستوى و خصوصا وجود حزب التجمع الوطني للاحرار حزب المواقف الصعبة

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    تعيين رشيد الطالبي العالمي من لدن صاحب الجلالة أعزه الله ونصره وزيرا ل الشباب والرياضة مفرح ويتلج الصدر ولا ننقص ممن سبقه والتوفيق للجميع

  • Lamborghini
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    را المغرب هادا وكاين شي وزارات كون غير حيدوهم حيت ماعدناش الإختصاص ديالهم فالبلاد أصلا، مثلا:
    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وزارة العدل، وزارة الصحة، وزارة التعليم…
    زعما هسبرس تنشر التعليق ديالي؟؟؟!!!!

  • مندب طبي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    بان اللي نقصو من الوزراء و زادو ف كتاب الدولة لدى…
    المهم كل يضرب على عرامو فهاذ البلاد مكاين لا مصلحة الوطن لا والو , خاف الله فقط.

  • نتمنى نهايةالسياسات اللاشعبية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    وأخيرا تنتهي حقبة المخلوع بنكيران و زمرته من الباجدة الانتفاعيين في عشيرته الحزبية و نتمنى من العثماني وضع نهاية للسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية للمخلوع بنكيران و الاهتمام و الإنكباب على قضايا التشغيل و التعليم و الصحة و تأهيل العالم القروي و غيره من القطاعات الحيوية بالنسبة للمعيش اليومي للمواطن المغربي‎‏.‏‎ ‎

  • TESLA
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    TRES BELLE PHOTO
    CELA ME FAIT PENSER AU BAISER DE JUDAS
    APRES AVOIR RECU CHACUN SA PART DE TARTE
    JE VOUS DIS A TOUS BONNE APPETIT
    LE VAMPIRISME A DE GRANDS JOURS DANS
    LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE

  • عبد القادر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    – اتمنى من السيد العثماني ان يكون اول عمل يقوم به هو ان يعالج المرضى النفسانيين في حزبه

  • مواطن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    لا وزير يرضي تطلعات الشعب ?????????????

  • راجل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    ان المكافح عزيز اخنوش ترك كل أشغاله و متفرغ لو اشغال بلاده اللهم اكثر من امثاله نحن نعرف ما لا يعرفه الغير مسيرة أغراس هي مسيرة كل غيور على وطنه فعلى الكل ان ينخرط فيها

  • OUJDI
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:08

    وزراء 5 نجوم
    *****وزير يمثل نصف الحكومة:

    عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات

    محمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

    محمج ساجد رأس وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

    وزراء 2 نجوم;;;
    ** أنتم ترشحتوا في الإنتخابات، نَدْبوا إلى بغيتوا تندْبوا …**
    وزيرا منتدبا : لحسن الداودي, مصطفى الخلفي…….

  • متتبعة أحيانا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    الحمد لله أصبحنا مثل الدول لدينا حكومة. ولكن لا طعم لها. بل لها "حاااااامضة"

  • karim
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    حزب التجمع الوطني للاحرار يسيره الرجال من طينة أبناء الوطنين الغيورين على هدا البلاد العزيز على قلبنا و السيد أخنوش راجل معقول بلا متحلو فومكم حيت نتوما الفشل ديالكم كتردوه للغير و سيرو قراو شوية الديمقراطية باش تفهمو مزيان الحزب ديال الكفاءات شكون هو ,,

  • يحيى الشعب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    السيد اخنوش يعترف له وطنيا و دوليا في العمل الجاد و المتواصل، اغراس اغراس ماعندوش مع النفاق والكذوب

  • Ahmed
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    العنوان يلخص كل شيء كما قلت مادمت الحكومة تم تعيينها و لم تنتخب فلن يتغير شيء الفقير سوف يصبح أفقر والغني سوف يصبح ملياردير هنيئا أخنوش و لشكر وووو لأن القانون و المحكمة و الشجن هو للفقير من يسرق درهم أما من يسرقون الملابييين و أراضي الشعب فهؤلاء شرفاء يخدمون المغرب

  • Amasfak
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    لا تذهبوا بعيدا فللمسرحية بقية…

  • مونير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    تعيين في محله ولمناصب آلت لاصحاب الخبرة و تغيير سكون حتمي مع سياسة جديدة د سيدنا ابقيادت سيد العتماني . وبمشاركة مع سيد اخنوش للامام

  • rami
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    حصاد وزير التربية الوطنية؟؟؟؟ماذا هذا؟؟؟؟؟

  • reda
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    لايوجد في هذه الدولة إلا هؤلاء فقط

  • أم إحسان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:09

    لنتفائل خيرا هذا ما بقي لنا.. أما هاد الوجوه مدام باقا هي هي محاااال واش نلاحظوا شي تغيير……

  • لا جديد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    حكومة قديمة برتوشات طفيفة لتبقى الانتخابات فقط مكياج على الاستبداد

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    اللهم البلوكاج لي كان ولا هاد المهزلة

  • كريمة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله اش جاب حصاد لوزارة التربية الوطنية حتى شي وزير ماخدا شي وزارة لي يستحقها

  • مسلم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    فوطوكوبي مع تغيير طفيق في بعض الحقائب الوزارية هاد شي عرفناه واعرفين شكون لتيحكم

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    عاش الملك عاش الوطن العز بغينا وجوه شابة جديدة ليحبو الخير المواطن أحبك يا ملك الحبيب تحية من قلب الله ينصرك على أعداء الإسلام والمسلمين وأعداء المغاربة

  • منصور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    برافو سي سعد الدين قدرتي توفق فلي فشل فيه صاحبك و خصوصا ملي درتي فجنبك ناس لي معروفين بالكفاءة فالتسيير

  • ح. محامي بهيأة وجدة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    واش هذو هما الفرسان لي كانو المغاربة ينتظروهم مدة 6 شهور؟

  • Fatima
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    تغيير للاحسن و حكومة متناسقة بالتوفيق انشاء اللله وإلى العمل لمصلحة الشعب المغربي و لما فيه مصلحة البلاد.نتمنا ان لا تهتز ثقتنا بالمصباح لكم خالص التوفيق .

  • مهاجر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:10

    على كل وزارة وزير رئيسي و3 وزراء منتدبين والسؤال المطروح هو . هل سيتم اقتسام الاجرة بين هؤلاء الوزراء ام ان لكل وزير اجرته اذا كان الجواب الاخير فاستنتاجي هو ان كل وزارة ستضاعف اجرتها الى اربع مرات مما يعني 50الف درهم ×4=200الف درهم شهريا هي حصة وزارة الفلاحة بزاف على المسكين

  • تمتال من ذهب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    عاش المقاتل الاسطوري بنكيران… فلتتقاعد في سلام كتمتال من ذهب في قلوب المغاربة الاحرار…. انتهى الكلام.

  • عبدو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    لتيم المتهم من طرف بوعرفة بالبيدوفيليا اصبح وزير الشغل .سي بوعرفة في السابق كنت تتهم عضو في حزب المصباح أما الأن فهو وزير يتمتع بحصانة ديبلوماسية مادا عساك انت فاعل . هل ستستمر في اتهاماتك ام انك ستضرب ألف حساب قبل خطو خطوة جديدة في الموضوع إننا ننتظر

  • العربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    الحكومة الحالية يجب ان تجيب على اسءلة المواطنين الاقتصادية والاجتماعية بدل ما نهجته حكومة بنكيران التي تفننت في استهلاك الوقت بخطاب المعارضة و المظلومية.

  • حميد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    أتمنى ان تكون حكومة منسجمة تراعي مصالح المغاربة قاطبة.

  • bikhir
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    حزب التجمع الوطني للاحرار يسيره الرجال من طينة أبناء الوطنين الغيورين على هدا البلاد العزيز على قلبنا و السيد أخنوش راجل معقول بلا متحلو فومكم حيت نتوما الفشل ديالكم كتردوه للغير و سيرو قراو شوية الديمقراطية باش تفهمو مزيان الحزب ديال الكفاءات شكون هو …

  • اسبانيا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:11

    لماذا هذا العدد الباهر من الوزراء؟ هل سيسيرون العالم باكمله؟ ما هي الميزانية التي ستصرف على هذه الحكومة؟ واين حق الشعب الضعيف من الكعكة؟ نريد ان نعرف اهدافهم وانعكاساته على الشعب المهش

  • اللوزي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:12

    نتمنى التوفيق للسيد العثماني في مهمته وان يكون عند حسن ظن المغاربة ملكا وشعبا

  • ⴰⵏⵉⵔ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:12

    هههههههههههههههههههههههههههههه كنّا كنحلموا بـ 20 وزير

    و لكن مالين الشي حلفوا حتى يوصّلوا التشكيلة لـ 30 واحد ما بين وزراء و وزراء منتدبين و كُتّاب دولة !

    و كانوا كيقولوا حقّا ما حقّا الملك و العثماني ما بغاوش الوجوه القديمة تكون فهاد الحكومة، ساعة عطاونا المفاجأة !! أغلب الأسماء قديمة و معاودة و لاصقة كيف العادة

    المهم الله يدير شي تاويل ديال الخير و يجعل هاد الرباعة يكون فيهم شي شوية ديال النفس على البلاد و العباد ، واخا ما بانش ليا شي خير !

  • جلال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:12

    إذن الرميد قبل أن يكون في حكومة بنعرفة إذن هو الخائن متله إذن القادة الحزب يأخذون مناصب ومكاسب الامتيازات لا يهمهم الأمر القواعد وكتائب الكتلونية تضحكوا عليهم كاميلة المرأة البطاطا البوجادية بنكيران الشهيرة

  • كريم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    أين موقع وزارة البيئة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المرشال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    النصر والتمكين لملكنا الهمام والموت والفناء البطيء للباجدة انشاء الله علي يد وزير الداخلية المعروف بعداءه المستحكم المتأسلمين سياسيا

  • محمد التازي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    الباحثون عن المناصب في الحكومة لن يغمض لهم جفن خصوصا من العدالة والتنمية

  • لا علاقة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    7 شهور باش يعاودو ضميس لكارطة. ما فهمت والو.

  • ابراهيم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    لا حول ولا قوة الا بالله ساجد وزيرا للسياحة والنقل الجوي
    بعدما خرب الدار البيضاء ومص دم المواطنين بصفقة الصابو المشبوهة ها يأخد المكافئة السخية على فساده إنها وزارة السياحة يا سادة بالله عليكم
    ماذا يفقه هذا الشخص في الطيران والسياحة وما علاقته بهاته القطاعات وأين هي الكفاءة التي تحدث عنها جلالة الملك ألا تكفينا النتائج الكارثية التي تركها سلفه؟ رحم الله السياحة والنقل الجوي وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • عارف شو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:13

    اخنوش ظهر قويا في وزارته وبين للمغاربة نتائج واضحة و مهمة في القطاع الفلاحي رغم سنوات الجفاف نقول لاتباع البيجيدي و لبنكيران كفانا من السياسة نريد العمل لاسعاد المغاربة الزيادة في الدخل النمو الاقتصادي الازدهار الرخاء التقدم

  • او اخيرا أخرجت المسرحية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    مهزلة بكل المقاييس. تمخض الجبل فولد فارا. نفس الممثلين مع تغيير الأدوار. الصباح مع عمارة حصاد من الداخلية للتعليم .الأوقاف أصبحت ملكا للمتصوف البودشيشي. خادم الدولة الذي استولى على أراضي بزعير بثمن بخس أصبح وزير الداخلية. الداود من التعليم للحكومة بوعيدة من الخارجية للصيد البحري ….الخ
    فيلق من الوزراء المنتدبين و كتاب الدول لنخر ميزانية الدولة. وزارة للمياه و أخرى للماء ربما الأولى للمياه الغازية و التانية للماء العدب الزلال رقرقا كما قال في أحد تعليقاته سيء الذكر البراح مصطفى العلوي. لكي تكتمل الصورة
    . إخراج ردي من طرف المخزن و الضحية هو الشعب

  • ميسي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    أخنوش رجل كفؤ وعملي بين عن كفاءته في مجال الفلاحة حيث أصبح إشعاعها يمتد إلى دول إفريقية والمواطن العادي يمكنه أن يحس بذلك ومن الواجب أن نعترف له بذلك كمالأشخاص آخرين في مجالات أخرى ربما لايتقن الخطابة السياسية إلا أن تواجده في الحكومة الان اصبح مفيد جدا لأن المشاريع الكبرى تحتاج إلى كفاءة وخبرة وليس فقط إلى إتقان المواجهة السياسية٠

  • ahmed
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    حفظه الله تعالى و رزقه الصحة و الهناء و سائر الشعب المغربي العظيم

  • فهد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    كبر على وزارات أربعا
    أين إرادة الشعب من هذا كله؟
    أشخاص ننتظر ملك الموت ليريح الشاشة منهم

  • انتهى الكلام
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    هههههههه برافو اخنوش !واخا ما عنديش معاك ! طلعتي راجل و نص. داك شي لي بغيتيه بالحرف و زيادة, داروه الباجدة. بصراحة ,أنت و لي بحالك هما لي كاي عرفو مزيان اتبوردو على الباجدة إبغي لي بغيو كره لي يكره, الحقيقة هي أنه إنت ريس الحكومة الفعلي.أما العثماني راه غيى دمية في يدك و يد المخزن. أما حنا الطبقات المقهورة في المغرب , راه تكرفس علينا بنكيران و رباعتو حيث ما عندنا لي حامي علينا. برافو عليك مرة اخرى ! فشيتي لي فيهم قلبي شوية ! أما بنكيران بينا و بينو القوي المثين سبحانه و تعالى. إنتهى الكلام و انتهى بنكيران و رباعتو ! إلى مزبلة التاريخ !

  • idriss
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    le chois d'un système d’éducation à plus d'importance pour un peuple que celui de son gouvernement
    GUSTAVE LE BON 1913

  • أخنوش وأم الباشا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    الأمل وكل الأمل أن تكون حكومة منسجمة ومتوافقة…. أخنوش و العثماني يشكلان ثنائي سوسي أكثر من رائع….

  • ما فهم والو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:15

    السلام عليكم .شيئ لا يصدقه العاقل مجرد مسرحية لا أقل ولا أكثر. أرى أن الأمور لا ولم ستتغير في المغرب لك الله ياوطني. أين نحن من الدول التي تحترم شعبها مثلا ألمانيا اسبانيا فرنسا كم عدد وزراىهم أين نحن من هاد

  • محمد حصاد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    أيها الأساتذة جاء من سيحصدكم حصدا

  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    إثنان هما الفائزان في هذه المسرحية. ..
    وزير الأوقاف التوفيق ومايسمى نبيل بنعبدالله …

  • messi maroc
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    اللهم وفق كل واحد اراد خدمة الوطن والمواطن وعلى الوزراء ان يستلهموا
    نهضة الشعوب من دساتير الدول الديمقراطية من دول في اسيا ك سنغافورة وماليزيا وتايوان وووووووووووووالله الموفق والايبقوا حبيسي مكاتبهم المكيفة والسلام

  • hicham
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    حكومة في المستوى المطلوب نتمنى ان تكون خيرا من سالفتها
    الآن بداية الاصلاح الحقيقي في المغرب

  • بدر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    الحمد لله الدي أدهب عنا الحزن
    اللهم لك الحمد
    الله ينصر سيدنا و يطول عمروو يا أرحم الراحمين

  • bouchta
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    الأحرار قوة ضاربة في التسيير لا غنى عنهم في الحكومة رغم ان بنكيران واتباعه يضغطان على الرئيس الحكومة المعين حتى لا يكون حضورهم أقوى في الحكومة الا ان المشكلة أنه ضيع الكثير من الوقت لإقناع نفسه بما هو مقتنع به ,,,,

  • ماذا عن التنمية البشرية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    احتل المغرب في التنمية البشرية(المعلمات كالصحة التعليم الخدمات الاجتماعية مستوى المعيشة…) لعام 2016 الرتبة 127 من بين 170، مع الدول المهلوكة. اتحداكم يا وزراء انه في خمس سنوات ان نكون مع الدول النامية فعلا. ابركاو علينا مالكدوب و المصطلحات الكبيرة.

  • بيليلي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:16

    بعد أن انتهت هده المسرحية الهزلية وكما أراد لها المخرج والتي تعتبر آخر مسمار في نعش الديموقراطية بالمغرب … تبقى الكلمة الفصل للشارع المغربي ….يد الله فوق أيديهم ….

  • صحراوي حر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:17

    نسأل الله أن تخدم هذه الحكومةالبلاد إلى جانب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما فيه للخير العام مادام ملكنا بفضل حكمته يعرف بلدنا ازدهار و تقدما آثار حقد أعداء الوطن…..من العيون المغربية…

  • kawtar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:17

    حزب الحمامة اقل عددا من حيث المقاعد مقارنة مع المصباح الا انه اثقل وزنا من هدا الاخير باطره وكفاءاته وخبراته وثقافة قاداته و ……c'est clair كيقول المثل : الكبير فالكركاع خاوي

  • بالرمو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:18

    بلاد العجائب: من وزيرة منتدبة في الخارجية، الى وزيرة مكلفة بالصيد البحري… زعما بحال دبلوماسية بحال الشطون 😀 . من الداخلية للتعليم، زعما بحال الزرواطة بحال السكويلة. من تدبير فاشل لولاية، يترقى لتدبير البلد كله، ونعم الترقية. من سفير فاشل، الى وزير للعدل. من متهم بالتهرب الضريبي، الى وزارة الشباب والرياضة. ….من مدير مينا ميديا الى وزارة الاستثمار.. من نصره المخزن فلا غالب له!

  • محب المغرب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:18

    احسن حكومة في تاريخ المغرب ……. عاش مولانا امير المؤمنين محمد السادس نصره الله و عاش الشعب المغربي موحدا وراء جلااته .

  • احمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:18

    زيدو البام والاستقلال ويبقى الشعب في المعارضة

  • faical
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:19

    ههه الى كانت هدي هي الحكومة ابا العتماني زاه كان خاصها تكون ف خمس ايام ماشي خمس شهور (gال ليك الوجوه الجديدة)

  • مورينا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:19

    اغاراس اغاراس الى الإمام حظ موفق حكومة الكفاءة بامتياز

  • mery
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:19

    ما دام الاتحاد الدستوري قد تحالف مع التجمع الوطني للأحرار وكونا معا فريقا نيابيا موحدا فاعلم اخي المواطن ان الخير قادم انشاء الله

  • مغربي حسني
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:19

    نتمنى أن يعيد السيد محمد حصاد لقطاع التعليم مجده التليد ليكون أفضل وزير على رأس الوزارة منذ إنشائها…

  • الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:19

    تغيير الأشخاص، لا يعني تغيير واقع المواطن المغربي، فقط الحسابات البنكية للوزراء وعائلاتهم ومناصبهم، هي التي تتغير… لا تفرحوا !!! المستشفيات ستظل مقابر، المدارس العمومية ستظل مكتظة ودون منفعة، المحاكم ستظل تنتصر للظالم وذو النفوذ، الرشوة ستظل في الإدارات العمومية، الفساد سيظل يمخر الصفقات العمومية، المغرب سيظل منقسمين الى مفيد للعائلات المحظوظة، ومُضر للقفراء …
    تعليق غير لائق

  • lahcen
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:20

    لكل وزير امراة او امراتين وهذا موشر النمائ والتكاثر

  • fawaz
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:20

    ما دام الاتحاد الدستوري قد تحالف مع التجمع الوطني للأحرار وكونا معا فريقا نيابيا موحدا فاعلم اخي المواطن ان الخير قادم انشاء الله

  • الثائر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:21

    يا عباد الله ما الفرق بين وزير مكلف بالماء وآخر مكلف بالمياه ووزير مكلف بالنقل ووزير مكلف بالنقل الجوي !!!أي مسرحية هذه!!!عيب وعار..كل ذلك إرضاء لأحزاب الكرتون وتحت رعاية نظام الاستبداد الناعم

  • omar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:21

    الدنيا بالاوجه ….والاخرة بالزراوط

  • لم أفهم شيء
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:21

    "المصطفى الرميد وزيرا للدولة مكلفا بحقوق الإنسان، وعبد الوافي لفتيت وزيرا للداخلية، ومحمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي"
    هههه هزلت !!!! لم أفهم شيء انيرونا من فضلكم

  • الوالي الانصاري
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:22

    هههه علاش حتا انا ما يعينوني كاتب الدولة ف شي مكتبة تابعة ل كاتب الدولة المكلف ب داكشي ديال التعليم والله يالا كنعرف نكتب

  • ثلاثة و ضامة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:22

    الذي يتحكم في وزارة المالية و العدل والفلاحة يتحكم في كل مصير العباد. إرادة الشعب وصوته ضاعت بسبب رقة قلب العثماني

    شكرا هسبريس

  • احسن عامل عرفه الناظور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:23

    وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت كان أحسن عامل على إقليم الناظور كنا نناديه ب شارون المغرب لكثرة الهدم والبناء نتمنى أن يلتفت بين الفينة والأخرى إلى مدينة الناظور المنكوبة.برافووووو صاحب الجلالة الملك محمد السادس ونعم الاختيار.مواطن من الناظور

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:23

    أتمنى أن يكون تغيير الأشخاص على رأس قطاع وزاري مع الإحتفاظ بنفس الإنتماء السياسي إيجابيا يشجع على النقد البناء.

  • محقق آلي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:24

    لماذا لم يكتب لهاته التشكيلة الخروج منذ ستة أشهر…

  • min ba3id
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:24

    محمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي????? 7alil wa naqich

  • بوزين
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:24

    المشكل ليس في التعيين او في الحزب او في شخص ما بقدر ما هو في الضمير والايمان و حب الوطن

  • Abdou
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:25

    D abord on laisse ce gouvernement travailler tranquillement .ensuite on critique et enfin on va voter pour PJD

  • عابر سابيل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:26

    السلام عليكم ابناء الشعب هاقد انحلت العقدة و إنزاحا الجبل وكسرت الشوكة و قصمت الكعكت و إنتصرت إرادت المخزن اما نحن نسأل الله ان يستر علينا

  • Maroc24
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:26

    هذه حكومة وحدة وطنية.. لا تعكس بتاتا ان حزبا مثل العدالة قد تصدّر الانتخابات… لقد انتصرت التماسيح!!!

  • مراد توفيق رجل تعليم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:26

    Chaque peuple a le gouvernement qu’il merite

  • زامح
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:27

    مبروك على خدام الدولة الجدد يستحقون الأجرة آخر من كل شهر
    ان شاء الله نلتقي عند رب العالمين لإيقافهم و محاسبتهم حقوق هذا أبناء هذا الوطن
    اليوم كعكع و حلوى و علاواة و غدا حميم و غساق وثمرة من زقوم ذق انك انت العزيز.

  • BENIDER
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:27

    لا حول ولا قوة الا بالله هذا هو انتهى الكلام ديال بصصح عدد الوزراء يفوق وزراء الصين و امريكا وروسيا واسبانيا ماهذه المهزلة نفقات الاجر ستزداد في ظل الازمة متى ستنتهي حكومة باك صحبي وحكومة الظل وتوزيع الغناءم والشعب يعاني الامرين

  • rachid rich
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:27

    إذن لا فائدة من الإنتخابات التي نخرت ميزانيتهم الأجدى أن يقتسموا الغنيمة والحقيبة من يوم الإستحقاقات لأن أوراق اللعبة السياسية مكشوفة ؛؛ هنيئا للشعب المغربي بالديموقراطية وبهذا التميز في زمن الرداءة السياسية

  • وليد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:28

    حنا الشباب المغاربة والمواطنين ممعمرنا نتسافدوا من الحكومة داكشي كيلعبو الادوار بيناتهم و احنا الشباب ساكتين كل واحد كيفكر ف مصلاحتو

  • HAMZA
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:29

    وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والله ما سمعنا بهذا.
    المزوق من برا آش خبارك من لداخل، الملك يحكم و يسود أهو مول شي، غير برك من لقوالب.

  • الياس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:29

    نتمنى لها توفيق. و ايقاف حراك شعبي. و حل ملف اساتدة.وقضاء

  • معجب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:29

    حكومة ارضاء لخواطر الله احفض العدد كبير بزاف شوهة

  • خليفة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:30

    هذه حكومة لن تاتي بجديد لا تعلقوا عليها امالكم …مداما الشعب غير واعي فلن يتغير واقعنا للاسف ، اتمنا ان يعرف حكامنا ان الحال لن يدوما هكذا ان لم تفق سوف ….

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:30

    لى الأخ الدي عنون تعليقه ب pussyeater…

    عن أي شعب تتحدث يارجل؟ ياك ما شعب جزيرة الوقواق؟ علما أن الشعب المغربي قد قاطع الإنتخابات كما هو معروف للجميع ويكفي ان حزب للامبة لم ينتخب عليه سوى 5٪ فقط معظمهم من المريدين؟

    اليس كذلك ؟؟؟؟

  • تازناخت
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:30

    نبارك للحكومة الجديدة، وبلا شك ستقوم بواجبها على أحسن وجه ما دام الرئيس القديم بن كيران خارج اللعبة، هو الذي أضاع 5 سنوات من عمر المواطنين المغاربة. فهنيئا للأستاذ العثماني وفريقه، سوف يتداركون ما تم ضياعه في عهد الحكومة السابقة برئاسة بن كيران. اللهم احفظ البلد والعباد.

  • waalou
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:30

    الحل
    خاصنا "كيم جونغ ون" ديال كوريا الشمالية

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:30

    شتان بين الرميد وحقوق الانسان

  • ملاحظ وفقط
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:31

    ضمصات الحكومة القديمة ورجعات جديدة.
    وصار فيها عزيز أخنوش وزيرا للبر والبحر، استولى على الوطن بأكمله ليعبث فيه كما شاء وليبيع ما شاء من الأملاك فيها ويرخص لمن شاء في سمسرة الأراضي.

  • samirfez
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:32

    كان بالحرى الحاق قطاع الماء بوزارة الفلاحة التي تتضمن اصلا المياه والغابات او في وزارة الطاقة و المعادن و ليس مع قطاع النقل و التجهيز و اللوجستيك و اين اختفى قطاع البيءة خاصة مع تعيين الشرطة البيءبة مؤخرا.حضور ملفت كذلك للعنصر النسوي بادرة حسنة بالتوفيق

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:32

    عبد الواحد لفتيت وزير الداخلية سينبش في ملف خدام الدولة.

  • Dayz USA
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:33

    اللهم إن هذا منكر…إذا كان خبر تعيين المسمى عبد الوافي لفتيت وزيرا للداخلية فقد أتاكم يا مغاربة الدليل بأن محمد السادس هو الراعي الأول للفساد في بلدكم…أنشوروا إن كانت لكم الجرأة.

  • متتبع
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:33

    هادا سركم ا الباجدة اللي اصطفيتوا في 2012 الى جانب الفساد

  • Mustapha
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:34

    حكومة وزير لكل مواطن بلا حكومة ارتفعت درجة النمو الاقتصادي ب 3،4را غير المصاريف الزايدةاالملك بوحدو كافي

  • جلال
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:34

    تم تقسيم الكعكة، انتهى الكلام.

  • التمساح العملاق
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:35

    ما علاقة حصاد بالتعليم العالي؟ هل صوت عليه المغاربة في الإنتخابات الأخيرة؟ و محمد ساجد وزير شنو؟؟ هل تصدر حزبه الإنتخابات؟ و محمد أوجار وزيرا للعدل. ماذا فعل أوجار عندما كان وزيرا لحقوق الإنسان و هل صوت غالبية المغاربة لحزبه حتى يتولى هو العدل فيهم و صاحبه المالكي رئاسة البرلمان. و الوحيد الذي لم يتغير موقعه هو اخنوش. هذا الاخنوش هو العفريت الكبير الذي قضى على بن كيران و تشكلت الحكومة كما فرضها و رفضها بن كيران. إنه التمساح الكبير و لكن هناك أيضا التمساح العملاق الذي يظن أنه يتقن لعبة الشطرنج مع المغاربة.

  • شمالي من بلجيكا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:37

    يقول المثل المغربي هربنا منوا طحنا فيه ولاشيء تغير نفس السيناريوا. والسبب غياب الشباب عن الساحة السياسية

  • من فرنسا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:37

    ارا في التعليقات عدد من اصحاب الفتنة.لا يرضيهم اي شيء .تقولون وما من ذابة الى وعلى الله رزقها.هذه داوهة شعب الصين الذين لا ينتضرون شيءا بل يعملو.ديرو بحالهم وسكتونا.

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:38

    تبديل المناصب لا يعني تغيير واقع المواطن المغربي البسيط و الضعيف أساسا بل يعني تحسين أصحاب الطبقة البرجوازية و انتظروا من هذه الحكومة عجائب و غرائب كثيرة. بنكيران اختاره الشعب لكن كلمة وصوت الشعب أصبح لا يساوي شيئا مع أصحاب المناصب و النفوذ للأسف و حسرة على هذه البلاد السعيدة.

  • adam
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:38

    صوت الملك اسمى من اصوات 40 مليون مغربي
    انها فعلا الديموقراطية التي تشرق من مغرب محمد السادس
    لن ينال صوتي بعد اليوم عميل
    الله الوطن بني ولي عهدي

  • الشارع العام
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:38

    الله ايسخر غير شوفو القدام وانساو الماضي كانتمناو التوفيق

  • مغربي متفائل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:39

    الهندسة الحكومية المعينة من طرف صاحب الجلالة نصره الله تستجيب للإستراتيجيات و الحاجيات اللازمة لتجاوز الاكراهات و التحديات المنتظرة، و ذلك يتجلى في تعيين أطر و كفاءات ذات خبرة و سمعة في جل القطاعات و خاصة منها الاستراتيجية.

  • فؤاد كازا
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:39

    ضعفا ضعفا ضعنا في هاذ البلاد لا طعم للحكومة بدون بن كيران

  • El allali
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:39

    واخيرا تم تشكيل الحكومة ونتمنى ان تكون حكومة صادقة همها الوحيد هي مصلحة الشعب…

  • السمارة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:40

    5 وزارات خارج سلطة الشعب:عبد الوافي الفتيت الداخلية= ناصر بوريطة الخارجية =احمد التوفيق الدين= محمد حصاد التعليم= عبداللطيف لودي الدفاع =

  • non
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:40

    اذا طفارتوه ها وجهي ها وجوهكم. انتهى الكلام.

  • Yassine
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:40

    املنا في الله و فيك يا حصاد !! كما أصلحت قطاعات الداخلية و موظفيها نتمنى ان تصلح قطاع التعليم و تقطع موظفيه !!!

  • hasna el omari
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:40

    اين كلمة الشعب التي تم اغفالها شعب لا حول له فقد اديرت شؤون البلد بدون حكومة فما ذا وقع . من الاحسن ان نترك البلاد دون ذلك لان الشعب لا يستفيد من اي شيء ،التغيير لا يلامسه فلماذا كل هذا القهر انتخابات تصويت فرز تعيين تشكييل فلكم البلد و خيراته و لنا الام و حب البلد

  • أدم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:42

    إذن ما هي الفائدة من الإنتخابات التشريعية والأموال التي تنفق عليها

  • وجدي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:43

    هنيئا لرجال التعليم بالسيد حصاد . انه الرجل المناسب لهذا القطاع في الوقت المناسب.

  • babacool
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:43

    فهمنا الان لمادا تهجم مدير اكاديمية مراكش للتعليم بالسب والشتم والاهانة على موظف بالاكاديمية اييه لقد عين محمد حصاد على راس وزارة التربية ..هكدا يكون المفهوم الجديد للتربية !

  • Nice
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:43

    السلام عليكم ابناء الشعب هاقد انحلت العقدة و إنزاحا الجبل وكسرت الشوكة و قصمت الكعكت و إنتصرت إرادت المخزن اما نحن نسأل الله ان يستر علينا.

  • المعقول
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:44

    اغراس اغراس الله ايصبرك يا بن كيران والله يسمح ليك من ذنوب هذا الشعب الله يعدبك كما عدبتنا

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:45

    لاحول ولا قوة الا بالله. اللهم تولى أمرنا. اميييين

  • le modeste
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:45

    بسم الله الرحمان الرحيم،305 تعليق!ماذا كل هذا الهرج؟بلاد في أزمة خانقة ومديونية خارقة وعطالة موروثة وسيادة موضوع نقاش من وراءالبحار!فلماذا كل هذا الضجيج يا عباد الله!!!

  • بو دماغ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:45

    الشعب بين مطرقة الحكومة و سندان معارضة الاصالة و المعاصرة!!!!!!!!

    زيد عصر لي بوكماز راه ما بغاش يحشم هههههه; اااه نسيت تابعوا معنا 'منار لابسة قفطان' يوم العام الجاي هههههه

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:47

    تم بعون الله تشكيل الحكومات المغربية من ستة أحزاب وتقنوقراط.
    لازلت لم افهم ما يجري في هذا البلد العظيم.
    تمخض الجبل فولد فأرا.
    واي فأر هذا؟
    إنه من القوارض طبعا.

  • فهد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:48

    اننا في عهد الحكم الجبري كما قال رسول الله صلى اللع عليه وسلم و لكن بئسا لمن شارك فيه ذل في الدنيا و الاخرة

  • omar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:48

    تمخض الجبل فولد فأرا انتهت المسرحية و إنسدل الستار و خرج المتفرجون مهزمين محبطين يائسين من ما هو آت.

  • غيور عن وطنه ًمسقط راسه ً
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:48

    اضحت ارادة الشعب او زة ومن بيضهاالثمين تاكلون والله الي عاروفضيحة

  • عمر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:52

    Ok sans le moindre critique akhnouch benkirane ou autre l'important est la satisfaction du peupele en premier.
    Juste sajid ministre hhhhhhh
    " قاصحة "

  • أمل من مرلكش
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:52

    كما نطالب دائما قبل اكثر من 5 اشهر و الان ها هو تحقق , حضور وازن لحزب التجمع الوطني للأحرار في حكومة العثماني . الذي يمكن كفاءات وطنية خبرت العمل في مختلف دواليب الدولة و مراكز القرار، و استطاعت لحنكتها و تجربتها تمكن المغرب من عدد من المشاريع الاقتصادية.

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:53

    نحن في المغرب لا نمارس السياسية من أجل الديموقراطية وإنما لأجل استغلال النفوذ وجمع المال والافلات من أداء الضرائب وتكريس الفساد ونهب خيرات البلاد من فوسفات وبحار وفلاحة وقس على ذالك من خيرات هذا الوطن ليزداد بذالك الغني غنا والفقير فقرا كما هو الحال مع اخنوش وغيره من ناهبي هذا البلد

  • منير العراقي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:55

    اخنوش ظهر قويا في وزارته وبين للمغاربة نتائج واضحة و مهمة في القطاع الفلاحي رغم سنوات الجفاف نقول لاتباع البيجيدي و لبنكيران كفانا من السياسة نريد العمل لاسعاد المغاربة الزيادة في الدخل النمو الاقتصادي الازدهار الرخاء التقدم

  • مواطنة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:55

    لا أحد يشكي او يبكي حال الحكومة المزركشة بكل أطياف الأحزاب السياسية.فلو كنا نريد حكومة قوية متماسكة كان وجب التصويت بكثافة.ومنح أحد الأحزاب الأغلبية المطلقة في البرلمان لتشكيل حكومة متناسقة دون أي تحالفات.مما يسمح بعد نهاية ولايتها بمحاسبة الحزب المشكل لها في الاستحقاقات المقبلة.أما في ظل العزوف السياسي وجب الصمت و القبول بالموجود

  • ndu gpbe
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:55

    tant que les mistres sont choisis ar SMleROI c'est la reussite.les marocans n'ont coonfiane en personne sauf le ROI

  • رظوان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:56

    أنا الي بقا فيا هو بنكيران كان زامط الاشتراكيين جابو العثماني وآلله ميغيقد انفنف معندوش شخصية وزير كون كنت بحالك نمشي نقابل العيادة نداوي الناس فسبيل ألله اشباغي بشيمشاكيل

  • karim
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:56

    هنيئا لصاحب الجلالة على تشكيل الحكومة وعشت دوما للمغرب وللمغاربة.

  • abdou
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:57

    الله يبارك خمسة وخميس عليهم بلاما تقوسوا عليهم من دابة الله يرحم الولدين

  • said
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:57

    لا ادري لماذا تعيين وزير الاوقاف مجددا واش مكاينش غيرو هذا الظالم كم طرد من امام تكلم عن موازيين وقال كلمة الحق ولفتيت الذي فجر فضيحة بقعة ارضية خدام الدولة اللهم ان هذا منكر واخيرا استشهد بحديث نبوي شريف جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له متى الساعة يارسول الله فقال له اذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة واذا وُكِلَ الامر لغير اهله فانتظر الساعة ؟ فلاعجب من هؤلإء

  • محايد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:58

    نتوما (الحكومة) كولو les moutons وحنا (الشعب) نموتو، و شكرا على تفهكم !

  • سعيد أكادير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:58

    هل هي حكومة جلالة الملك ،أخنوش،العثماني أم لشكر أم…….؟ ومن سيتحمل المسؤولية في حالة الفشل؟ الحزب الدي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الإنتخابات هو الخاسر الأكبرو الفشل سيلصقونه به ،على العموم لي عطا لله عطاه نتمنو الخير لهاد البلاد

  • تجمعية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:59

    بما أن هذه الحكومة فيها حزب التجمع الوطني للاحرار إذن فإننا نستنتج حسب خاصية #أغراس_أغراس أن هذه الحكومة هي حكومة أولاد الناس

  • ayrad
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:59

    وتشكلت الحكومة من المصطفى الرميد وزيرا للدولة مكلفا بحقوق الإنسان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • riko
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:59

    وزير مكلف بادارة الدفاع الوطني

  • Abdo glm
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:59

    لماذا دائما نحتقر ام الوزارات ، اليس التعليم والتعليم العلمي والعالي هو اولى من جميع الوزارات ، اش كيدير وزير الداخلية السابق تما ، لا حول ولا قوة الا بالله، عندنا عديد المهندسين قراو فمدارس كبرى فالغرب ، ديرو وزير مهندس مستقل اعباد الله.

  • مغربي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:02

    نتمنى من هذه الحكومة أن تشتغل كفريق واحد و يكون همها الوحيد هو الوطن و المواطن فقط

  • امحمد
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:03

    نظام دولتنا نظام ملكي ونحن على العهد دائما مع الملكية وبما اننا كذلك. نقول مرحبا بما قرره ملك البلاد ونقول ايضا بللتوفيق ان شاء الله ونرجو من الله خيرا.

  • hakim
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:06

    اش غانقول لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل تفهم تحماق الشعب août

  • simo
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:08

    انت مسكين يا وطني مشينا فيها حكومة ريع وفساد عدنا من جديد صويت او لا تصويت هدا هوا معنى انا ابخت عن عمل مند قرن تبن لكم يا اندال الوطن وخصوصا داك عثماني

  • .fe
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:10

    هاذيك بلادهم الذي بغاو يديروه يديروه الاكيد سيتغير كل شيء يوما ما نحن عبيد عندهم ليس الا

  • Khalid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:11

    Tout le monde sait que akhanouch n est qu 1 qui cherche a satisfaire ses propres besoins et non celles du peuple

  • الوطن والمواطن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:11

    نعم كين اسماء قادرة على المسؤولية رغم بعض الاسماء عاءلية لرجال مضوا في المسؤلية واليوم في متواههم الاخير الله ارحمهم لكن الغريب هو السياحة واش تعقلوا على الدارالبيضاء المدينة الاقتصادية الكبرى ايام تسير ساجد؟ البيضاويين كي عرفوا كي كانت البيضاء والله تم والله الى وسط الدارالبيضاء كان كي الم قسم الله. لانضافة لا انارة الطرقات البيس احسن منها فين مادزتي تستغرب اليوم هو مكلف بالسياحة العجب هذا اش هذ الاحزاب الى كان السيد معندوش مستوى اعطي واحد اخر من حزبوا هذي دولة يعني دولة ليس بقرة وليس دكان غادي نشوفوا استحماركم اش غادي اعطينا.

  • متفائل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:12

    و أين السي بنكيران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العيناوي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:12

    كثرة الوزراء المنتدبين وايضا كتاب الدولة مضعية للمال بما ان لكل الوزارات كتاب عامون . متى يعرف المغرب ترشيد النفقات . لم نطالب بترشيد النفقات اذا كانت الدولة لا تقم بترشيد مواردها البشرية . ايضا سيكون ما بعده فيما يتعلق تعيين يتيم وخصوصا اذا ما تاكد ما قاله السيد بوعرفة

  • youssef
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:13

    والمصيبة الكبيرة نفس الوجوه مع تغيير الاماكن اربعيين مليون نسمة مغربي ليس فيها الا هاد الوجوه التي اكلت وشربت من عروق المغاربة أليس هناك شباب ووجوه جديدة تصلح لتحمل المسؤولية يعني سؤال يحيرني ولم أجد له جواب ً،،،،،،،،،، نفس الوجوه نفس آكلي اللحوم مع تغييرات بسيطة وهي ضخ اولادهم لأكل ماتبقى لدى فقراء المغرب ، حقا هؤلاء هم مصاصو الدماء

  • Abdou
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:14

    واخيرا وجدنا الشخصية التي يمكن ان تغير التعليم وتجعله علي السكة الصحيحة.
    بارك الله في امثال هذا الرجل واكثر عددهم حتي يخدموا هذا الوطن تحت قيادة الملك العظيم .

  • ابن الريف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:16

    الي متى يتم تغير الوجوه!! نفسها نراها دائما يلعبونا بها مثل (الدما) اين شباب الوطن الذي كرس حياته في الدراسة سواء في المغرب او خارجها.. حتى مولات جوج فرانك ولات!!!! مهزلة

  • غير معروف
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:16

    فين مشات طكتابة الدولةىفي البيءة

  • رومانسي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:17

    الى المعلق 44 ايمن سوس
    والتاريخ سجل ان العربي العروبي معروف بكرامته وايثاره من ايام حاتم الطائي ولم يشهد التاريخ كرما ككرمه وخد على سبيل المثال اينما حللت عند اي عروبي الا واكرمك بالزرادي وحطك على راسه
    اما السوسي فتاريخيا معروف ببخله حتى على اولاده واعز الناس عليه ولم يذكر التاريخ اسطورة لبربري عرف بالكرم وانما فقط بالشح والتزقريم.نعم اغراس اغراس فالشح والتزقريم حتى على اعز اولاده

  • fatti
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:17

    او اش غادي نقول ليكم داكشي كانوا دارسنو مزيان بغاو يطيحو حزب العدالة والتنمية ولكن عمر يطيح حيث الشعب كيعرف مزيان لبغى الخير للبﻻد

  • Abdelouahab zannouba
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:18

    Bonsoir tout le monde,
    En un mot, on a tourné le dos à la volonté du peuple.

  • fatna
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:18

    مهزلة…فقط تم تغيير الكراسي و ليس الأشخاص….
    سؤالي هل ليس في المغرب الذي يضم أكثر من 40 مليون سوى محمد توفيق ليشغل منصب وزير الأوقاف

  • Aboudia
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:18

    السي لفتيت / العصا لمن عصا
    حصاد / الى الحركة الشعبية ستبقى دار لقمان ( التربية الوطنية) على حالها
    بوريطة/ ونعم الرجل ،الرجل المناسب في المكان المناسب
    اوجار/ تكريس واقع العدل في الوطن الحبيب

  • motamarid sabar
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:19

    حكومة لا علاقة حكومة قديمة والركيزة اغلبهم لم يقدموا شيئا للشعب حصاد من زرواطة الداخلية و الكوارث الطبيعية الى قلة التربية الوطنية التي قتلوها فينا اين العدالة الاجتماعية اين هو وزير ينحذر من ابناء الشعب ما هو دور هؤلاء الوزراء الرجل الذي احترق في الداخلة قصد اخنوش ثم قصد حصاد و في الاخير قصد الله رغم ان ما فعله يغضب الله على كل حال لكن الله غفور رحيم احسن من هاد الشفارة م كيرحمو حد غير ولادهوم و عائلاتهم و جيوبهم فقط ….. التمرد

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:22

    القافلة تسير……..،حكومة او بدون !؟!؟!؟

  • azize
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل.ضاع حق المواطن المغربي.صافي دار المخزن ماابغ الله اكبير .
    واخا الدير لدرت أخنوش من أكبر أعداء الله كي قلب غير أعلى الدولارات فين كينين انه فشار وماسوني

  • عبدالله
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:23

    الحمدلله على راحة، شكرا لملكنا العزيز لي هرستي هاذ الشوكة الخوانجية او ساليتي هاذ المهزلة ديال هاذ الديكتاتوريين.
    دابا كمدوها يا جنود الخوانجية الإليكترونية او ضربوها بشي نعسة، الديسلايكات ديالكم ما كلات خبز كولشي عاق بيكم، بغيتو توقفو حركة المغرب اما نديرو ما بغينا او نهرسو الماتش. دابا ضربو الطم او خليو الناس لي بغات تخدم . الجامع راه على برا ، هاذي رآها السياسة او السياسة تا تبغي الناس لي تا يعرفو ليها ، حنا ما بغيناش امام ديال الجامع، بغينا سياسي لي يمشي مع العصر الواحد والعشرين الى انتما عرفين فين عايشين ماشي في العصر الحجري.

  • مواطن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:24

    رحمة الله على وطن(ي)هم.

  • الحريري
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:25

    السلام عليكم.
    مرحبا بسي اخنوش رجل المواقف الصعبة والله حتى قلتها مت قلبي .
    سي بن كيران بدات الحكومة ديالو بالكراطة في الملعب الرباطي عرفت بلي مشى فحالاتو خرج عليه سي اوزين.ولكن بالنسبة للشعب المغربي سي اوزين راه دار معانا مزيان الله يرحم ليه الوالدين.
    سي اوزين كان في البداية.
    سي اخنوش كان في النهاية.هو من سجل الهدف واقصى العدالة والتنمية.
    لي تزاد عندو ولد اسميه اخنوش لسجل الهدف من التوش.
    اوا دابة بردو لينا ودنينا.
    مشا بن كيران اوتهناو جيران.
    والسلام

  • Yahya
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:26

    Depuis cinq mois après les élections législatives,le nouveau gouvernement vient de voir la lumière,les ministres nommés par notre roi Mohamed 6 que dieu le protége, sont appelés a travailler bien leurs ministères,bon courage et bonne chance a tous,l intérêt de notre pays doit être au centre d intérêt de tous ces ministres

  • SLIM
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:27

    الضغط و اموال الامرات
    نجحت في ازاحة بن كيران
    مثلما فعلت مع مرسي في مصر

  • said
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:28

    ماذا سنستفيذ نحن كمواطنين؟؟؟*.لاادري كيف لوزراء كانوا في حالة بلوكاج اي بدون عمل ويتقاضون راتبا سمينا والموظف البسيط بمجرد ان يضرب دفاعا عن حقوقه يقتطع من راتبه وهذه من انجازات بن زيدان المبجل

  • jamil el bachir
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:28

    gouvernement marocain avec des nouveautes ministerielles et certains changements

  • NID DE COUCOU
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:28

    الله ….الله مشينا فيها صوووبا ااالخيات …..باي باي المغرب.البليدة عاودت البوطوس.

  • Amazigh
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:35

    أخيرا عاد الضوء بعد أن ضاع المسلسل.
    من منكم يتذكر نص القراءة المستوى الثاني ابتدائي.
    هكذا حال المغرب.
    Salut

  • Mourad
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:35

    ساجد وزير و لماذا ???ما الذي فعله في البيضاء

  • مواطن
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:37

    رجاء أين يتواجد مقر وزارة حقوق الإنسان؟

  • hamad
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:37

    انتهى البلوكاج الحكومي والسؤال المطروح هل ستنتهي معانات الشعب أم أنها ستطول؟

  • mahjoub
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:38

    أجل صمام الامان و لهدا نجد من بينه أخطر المجرمين كالمشتري قاتل مرداس

  • adam
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:39

    ملك المغرب يلقن ملك اسبانيا و دولة لبنان كيف تحل مشكلة البلوكاج الحكومي في اقل من 6 اشهر والدفاع عن حقوق الاقليات
    ليتعلم ملوك و رأساء القارة العجوز من ديموقراطية دستور ملك افريقيا 2011.

  • NL.هو هاداك
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:43

    السياسيون كالقرود في الغابة…إذا تشاجروا خَـرَّبُـوا المحصول…وإذا اتَّـفَقوا أكـلوا كل شيء….فكيف تنتظرون منهم خِـدْمَـتَكُمْ…؟؟؟

  • redouane
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:43

    nous les marocains qui vivent a l exterieur du maroc(Canadiens) qui ont deja su qu il n y aura jamais du cnagement, on a bien fait de le quitter

  • نزهة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:44

    ﻻيسعنا اﻻ ان نقول هنيئا على نهاية البلوكاج ولكن نحن نطلب من السيد العثماني مواكبة عمل كل الوزراء ومحاسبتهم على تدبير شؤون كل القطاعات وحثهم على التجرد من اﻷنانية وحب نهب المال العام وسوء تدبير الشان العام ووضع الشعب المغربي البسيط الذي طفح الكيل ووصل عنده السيل الزبى في حسبانه وان يسيرو بهذا البلد المحسود على نعمه التي يمكن ان يستفيد منها جميع شرائح المجتمع المغربي بقليل من الحكمة وكثييييير من يقظة الضمير وكثيييييير من القناعة التي هي كنز ثمين يتحلى بها المسلم الحقيقي الذي يحب بلده وامة المسلمين ويخاف الله رب العالمين فﻻ يسعني اﻻ ان ادعو للحكومة ااجديدة بالتوفيق في مهامها من اجل خدمة الوطن وابناء الوطن الذين هم امانة في عنوقهم

  • أستاذ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:47

    ومحمد حصاد وزيرا للتربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. معناها سنوات ساخنة تنتظر التعليم و البحث العلمي في المغرب. بلمختار و الداودي كانا من داخل الميدان مهما كان الحال. سنرى رد فعل الأساتذة.

  • trop
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:48

    Salam.
    Je pense que pour un pays comme le Maroc 15 ministres suffiront. Je ne vois pas ce qu'ils peuvent faire et surtout comment ils peuvent se mettre tous d'accord. A l'époque de Sarkozy en france il y avait 15 ministres.
    A mon sens ils sont loin des attentes des marocains.
    Merci

  • ملاحظ
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:53

    ملاحظة:

    عادت مليشيات الباجدة للعمل، يكفي نظرة على التنقيط.

  • هادي هي ؟؟؟
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:53

    الصدمة كانت قوية ، كعِّـيتـونا وفـتْـتُـونا ، حسبنا الله هو مولانا ولا أحد غيره.

  • كبور الوجدي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:56

    عند الامتحان يعز المرء او يهان انتهى الكلام .

  • كرامة رجل التعليم
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:57

    نتمنى ان يعيد السيد حصاد للتعليم جادبيته ونفعه وان يساير تعليمنا وينافس السياسات التعليمية التي حققت طفرة نوعية ورتبت من بين الدول المتألقة في مجال العلم والمعرفة. فالتعليم هو أساس الحضارة و التقدم ……
    و بدونه لا يرجى الشموخ والعظمة لبلادنا……

  • ADAM
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:00

    انقلاب عن الشرعية بدون رابعة العدوية
    لا للربيع العربي في بلاد الحق و القانون
    نعم لدستور 2011 المبهم
    اكتملت القصة ومرحبا من جديد بالفساد و الاقطاع والديكتاتورية

  • الادريسي
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:04

    امريكا بقوتها عدد وزرائها 14 بيما المغرب بفقره فيه 40 وزير حقيقة المغرب بلد الريع

  • بودواهي امين
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:11

    على أي نتمنى التوفيق للحكومة المقبلة لكن هؤلاء كان همهم الوحيد هو إزاحة بنكيران بأي ثمن حتى ولو ساءت الأمور سيتشبثون بهذا المطلب إزاحة الرجل الوفي الذي وقف كشوكة في حلق المفسدين نتمنى أن تربط المهام بالمحاسبة العسيرة لكل من سيتورط مستقبلا في أي عمل مشبوه

  • عبدو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:13

    صلاة الجنازة رحمكم الله، جنازة بلد بأكمله…

  • عصام
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:13

    حكومة استقواء و لا علاقة لها بما انتخب عليه الشعب المغرب يوم 7 اكتوبر …
    لا أعرف ما فائدة انتخابات المسرحية بالمغرب !!!
    The Moroccan government 2017 does not represent the Moroccan people

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:16

    ألفنا في التعليقات كتائب البيجيدي، الآن بدأت تظهر كتائب التجمع الوطني للأحرار أو نواة لها: أشخاص يمدحون الحزب و رئيسه بمناسبة او بدون مناسبة ليجعلوا الجميع يعتقدوا انه حزب الخلاص و حزب النزاهة و العمل.
    و الواقع ان لا حزب بين للمغاربة انه فعلا يعمل من اجل مصلحة الوطن و ليس مصلحة زعمائه.
    الاحزاب المغربية تستعمل السياسة لقضاء الاغراض الشخصية و المحافظة على المصالح الخاصة.

  • anas
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:17

    bon chanse au nouvel gouvernement pour gérer les affaires de notre pays.

  • senhaji
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:17

    نتمنى التوفيق والسداد لهذه الحكومة التي جمعت تقريبا جل الاطياف ورغم ذلك فان الاستاذ عبد الاله بنكيران يبقى اكبر قدم الكثير لوطنه وحارب على كل الواجهات من اجل هذا الوطن العزيز على المغاربة جميعا ان يقفوا له احتراما واجلالا

  • محمد منير
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:18

    هذا مايسمى بالضحك على الذقون لاحول ولاقة الا بالله

  • ح. محامي بهيأة وجدة
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:25

    أغلبية الشعب التي لم تصوت كانت تعرف بأن كل شيء مطبوخ سلفا و أن الديمقراطية هي مجرد كذبة و شعار لا وجود له في المغرب المحكوم من طرف عائلة واحدة منذ قرون و الحكومة و الوزاء هم مجرد دوميات يحركهم المخزن حسب إرادته و سيظل الحال على ما هو عليه و ربما تسوء الأمور بسبب انتشار الفساد و تزايد الفقر و البطالة و البؤس خاصة في الوقت الذي تعرف فيه قضية الصحراء تصعيدا ، بسبب هذه السياسة الطبقية و هذا الأسلوب في إدارة شؤون البلاد قاطع أغلبية الشعب الانتخابات و الآن المخزن و دومياته يلعبون في الساحة لوحدهم إلى أن ينهض الشعب و يقول كلمته …

  • hdidan
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:27

    إنها حكومة تغيير مناصب لتسيير الأعمال

  • هسبرسية
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:29

    على الجيش الالكتروني ان يستفيد من التقاعد. ليكاتكم و ديسلايكاتكم رائحتها نتنة
    مرحبا بالحكومة الجديدة

  • ali
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:31

    علاش الحكووومة عندنا خاصها ديما 40 واحد أو كثر. وزير ثم وزير منتدب ثم كاتب دولة. مدير الديوان ثم 30 مستشار عند كل وزير ووو… كلشي كيتخلص من الميزانية…كلشي طونوبيل اخر طراز…فيلا..شيفوز..بودي گارد..لانتريت مگمح حتى للموت..وزير نتاع الماء..ديال الصيد التقليدي..ديال الباركاوات..ديال مطيشة..واحد ديال الضو..واخا..خاصنا وزير لكل حرفة باش كلشي إكون على خاطرو.. Cette merde ne se trouve qu'au maroc. On n'a pas droit d'être gouverner d'une manière digne d'un peuple qui espère une vie meilleure ?

  • سليمان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:40

    أين هي حقيبة الشعب الذي ينتضر نتائج صوته التي ٱتمنكم عليها

  • محقق
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:42

    عين الملك عين الملك…؟ و الشعب في مشا على من صوت الشعب.؟؟؟؟ اين هي الديموقراطية؟؟ و دولة الحق و القانون

  • Farid
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:44

    نريد ان نفهم واش هدك التوفق ما كايانش لي اجي في مكانه لمدا يستمر دائما و ابدا في هاد الوزارة ما هو السر في مكته 15 سنة ؟ واش حقض الوزارة الأوقاف في اسمه؟

  • فارس
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:47

    لا حول ولا قوة الا بالله
    وتقول شي وزير باقي شاب واقف معاهم
    غي كنضيعوا وقتنا و فلوس الشعب فالانتخابات
    احسن ما فعله بنكيران هو الانسحاب وانت يا العثماني ان كنت تعلم لماذا كان بنكيران يعارض هؤلاء اللصوص وخالفته فحسابك مع رب العباد سيكون عسير والسلام

  • wald fedala
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:48

    من الان فصاعدا اجي شي احد يكلمني على الانتخابات في المغرب او السياسة ندفل عليه، راه غير مسرحية وقديمة ، المهم راه الديمقراطية بعيدة علينا بزاف بسنوات ضوئية ،باي

  • RABII ALI
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:58

    اعتقد ان دار لقمان ستبقى على حالها وذلك لاسباب لايتسع المجال لذكرها,,,ورغم ذلك يبقى المغرب,,على كل الاصعدة افضل بكثير من الاغلبية الساحقة من الدول العربية,,والامن والاستقرار الذي ننعم به هو اغلى شيء

  • معلم مدمر
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 22:01

    السيدة الوزيرة الحقاوي مادا قدمت في ميدان الرعاية الإجتماعية طيلة ولايتها وها هي مرة أخرى قطاع الوحيد والأوحد في العالم بأسره الدي عرف مهزلة في جميع الجوانب .
    مؤسسات كثيرة جدا تحت وصايتها من دور الطالب والعجزة ودوي الاحتياجات الخاصة و……
    أطر هده المؤسسات اجورها هزيلة جدا ألف درهم شهريا وما بالك بغياب القوانين المنظمة…..موت يا حمار

  • hammouda
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 22:11

    شعب قوي وواع….ينتح حكومة قوية…..،وشعب غبي وبليد ….ينتج حكومة الاغبياء البلداء…..رفعت الاقلام وجفت الصحف،

  • عدنان
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 22:57

    بعد البلوكاج الحكومي ، البريكولاج الحكومي . كل ما بني على باطل فهو باطل . انا اللي صدمني هو الفتيت عوض ان يعاقب لاخده ارض خدام الدولة بجوج ريالات ، هاهو الآن يجازى و يصبح وزيرا للدخلية ، أمر المغرب غريبيب !!

  • Ali
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 23:07

    بنكيران ،ارتهن البلاد بدون حكومة لمدة اكثر من خمسة اشهر،فكان المغاربة يضنون انه يبحث عن تحالفات حقيقية بين الاحزاب وبعد مرور تلك المدة ،تمت ازاحته عن منصب رئيس الحكومة وعين العثماني ،وكانت انتظارات المغاربة كبيرة ،لكن مخض الجبل فولد فأرًا ،فمن خلال التشكيلة الحكومية المعلنة وبنفس الاشخاص الدين اكتفو بتغيير الوزارات كاننا في مسرحية يغير فيها الممثلين الادوار،يتضح جليا انه لا ينتظر المغاربة اي خير في هده الحكومة ،وعليكم ايها المغاربة ان تستعدوا للاسواء مما قدمت لكم حكومة بنكيران من الاجهاز على قدرتكم الشرائية وعلى حقوقكم المكتسبة ،فمن سيثق بعد اليوم في العملية الديمقراطية في هدا البلد ، لان هدف الاحزاب السياسية انما هو تقسيم كعكة الانتخابات تحت دريعة ان تعين تكنوقراطيين سيفسد العملية الديمقراطية ،لان محاسبة الاحزاب تتم معاقبتها بعدم التصويت عليها ،لكن هده القاعدة تكون صحيح ودات اثر في الدول التي وصل فيه وعي المواطن الى درجة متقدمة ،وليس في البلد الدي يمنح فيه للمواطن 200 درهم ،او كبش العيد ،ليصوت في الانتخابات ،يعني انه سيصوت لمن قدم اكثر ،ولا يفكر انه سيؤد الثمن غاليا بعد الانتخابات.

  • Hattari
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 23:42

    نرحب بالسيد حصاد في وزارة التربية الوطنية ونرجو أن يكون سخيا مع رجال التعليم كما كان سخيا مع أطر الداخلية حيث رفع من قيمة التعويضات التي يتقاضونها .وحسن وضعية المقدمين والشيوخ.فالإصلاح يبدأ بالنهوض بالأوضاع المادية والمعنوية للموارد البشرية.

  • ابن البيضاء وابن الرجاء.
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 23:44

    برافوووو السبد اخنوش والله انك قد أظهرت للجميع بالفعل انك راجل ونص قد فمك قد دراعك كما نقول بالعامية و أعطيت درسا قويا لبنكيران واخوانه في الحزب ما معنى الرجولة ومعنى الكلمة وأظهرتهم كونهم ظاهرة صوتية بامتياز بالاضافة ان اخنوش قد عرى الاخوان وفضحهم امام المغاربة قاطبة..رأسمالهم غير بلا….بلا!!

  • من الجنوب
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 23:48

    كل التوفيق للوزراء اللدين نالوا تقة سيدنا .نتمنى من السيد العتماني ان يبصم ويفرض ويعي المسؤولية التي على عاتقه.الاصلاح والرقي بدولة المغرب ملكا وشعبا .زير الصمطة وزيد بالبلاد القدام وماتعقلش على شي بشر مهما كان موقعه راك سوسي .عام ديال الخبز والزيت وحياتنا كاملة طواجن والا عام طواجن وحياتنا كلها خبز وزيت.الصحة والتعليم والصناعة والعدل .قبل ما تتخد شي قرار او خطوة تدكر الله يراك وسوف تحاسب.نحن نتمنى لبلادنا كل الازدهار والرقي والعيش الكريم .دمنا فداء للوطن .

  • اسيفاو
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 23:57

    استقبال الملك لأعضاء الحكومة الجديدة لا يعني التدخل في المشاورات الحزبية او اختيارات الناخبين و لكن بادرة لمد يد الثقة لهذا الفريق الذي يضم شخصيأت لها رصيد من العمل المتجرد و العقلاني و تحظى بالخبرة الكافية لمواجهة تحديات المرحلة على جميع الأصعدة و تواكب عمل الوزراء المنتمين لأحزاب الأغلبية لتسيير شؤون البلاد و استكمال مسلسل الإصلاحات و الاوراش الكبرى

  • طالب معاشو
    الخميس 6 أبريل 2017 - 00:28

    الصدمة كانت قوية. شوفو ليكم المغاربة شي كوكب آخر ولا يكما حتى المريخ حفظاتو ميريكان

  • محسن منصف
    الخميس 6 أبريل 2017 - 00:28

    انا لا اثق الا في جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خطاه
    هوالضامن لهدا البلد .
    نتمنى الخير و ان شاء الله عندي احساس ان المغرب سيزيد الى الافضل مع جلالة الملك . لا يهمني اي شخص اخر . لا اخنوش و لا العثماني و لا اي وزير
    عاش محمد السادس حامي الوطن و الضامن الحقيقي لأمن المغرب و المغاربة

  • المهدي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 01:05

    الحكومة محكومة ولا حكم لها على المحكومين

  • انشري يا عزيزتي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 01:09

    هنا كونو رجال وقاطعو الانتخابات بصفة نهائية واعرفو ان ما اراد … هو الواقع اما الشعب وهو اكبر قطيع اغنام في العالم لاننا نتكلم عن الشعوب الاخرى مثل مصر والجزائر وووووو هادوك رجال مايقبلوش بهاد المهزلة

  • الشعب
    الخميس 6 أبريل 2017 - 01:16

    لاحول ولا قوة الا بالله هده هي حكومة زواق
    اين هي ارادة الناخبين ومن سنحاسب غدا لان المسؤولية مربوطة بالمحاسبة نحن لم نصوت لصالح هؤلاء الغالب الله

  • abdel
    الخميس 6 أبريل 2017 - 01:20

    رحم الله معروف الرصافي . وعا شت قصيدته المشهورة.

  • mohamed usa
    الخميس 6 أبريل 2017 - 02:38

    لا حولة ولا قوة الا بالله ما الجدوى من الانتخابات يضحكون على الشعب رجعنا الى ما قبل دستور ٢٠١١ …

  • houcine
    الخميس 6 أبريل 2017 - 06:48

    بعد هذه المجزرة المخزنية قررت يقينا ان لا اصوت ابدا ولو كلفني ذالك قطع راسي

  • عزيز
    الخميس 6 أبريل 2017 - 08:18

    الشوباني ادخل اخته للبرلمان….افتاتي و حامي الدين ادخلا زوجتيهما….الرميد ادخل اخته و اخاه…. البرلمانية ما العينين وظفت زوجها بوزارة الشوباني… اليعقوبي ادخل ابنته للبرلمان …وغيرهم……بنكيرانن وظف ابنته ومنح لابنه منحة دراسية 5000 درهم شهريا طيلة سنوات دراسته رغم انهم عائلة ميسرة مادبا…… الباجدة سرب من الجراد الجائع….. لا كرامة و لا اخلاق لهم….

  • salim
    الخميس 6 أبريل 2017 - 08:39

    Je ne sais rien dire. rien à expliquer c est toujours le même scénario que dieu soit avec nous

  • ق.احمد
    الخميس 6 أبريل 2017 - 09:04

    كما تكونوا يولى عليكم.واتهى الكلام

  • ياسمين
    الخميس 6 أبريل 2017 - 09:13

    حكومة فيها حمو و رقية ما تخافش عليها

  • noo
    الخميس 6 أبريل 2017 - 09:18

    أنا انتخبت علي السيد بنكيران ولاكين اين هو لاك الله يا وطني

  • اشقر عبوس
    الخميس 6 أبريل 2017 - 09:54

    حتى تكوني بلاصة بن كيران و تشوفي التماسيح و العفاريت الي كاينين تما على تقدم بلادنا وزينها علاش بان ليك نيت الدولة غادية بحال السلاحف فسرعة التقدم

  • Youssef Tr
    الخميس 6 أبريل 2017 - 10:22

    الحكومة جديدة
    تغيير الأشخاص لا يعني تغيير الواقع المواطن المغربي، فقط الحسابات البنكية للوزاراء و عائلاتهم و مناصبهم هي التي تتغير …… لا تفرحوا!!!!!! المستشفيات ستضل مقابر المدارس العمومية ستضل مكتضة ودون منفعة المحاكم ستضل منتصرة لضالم وذو نفود الرشوة ستضل في الإدارات العمومية ، الفساد سيضل يمخر الصفقات العمومية المغرب سيضل منقسمين الي مفيد للعائلات المحضوضة و مضر للفقراء. ……
    وتحية خاصة لي سي عبد لإله بن كيران

  • مريم
    الخميس 6 أبريل 2017 - 10:35

    ما نشاهده الان هو مجرد سيرك ابطاله يعرفهم الجميع و الشعب المغلوب على امره هو الضحية،وداعا البلوكاج و مرحبا بالكريساج. شعب ينخره الجهل ، لا يعلم ما له و ما عليه يستحق ما يحدث له… اتمنى ان اغادر هذا المكان القذر قريبا… كل شيء فيك يزداد سوءا يا وطني.

  • مغربي حر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 10:44

    أنا رأيي لا مكان لأمناء الأحزاب في الحكومة، فدورهم هو قيادة و تأطير أحزابهم، لكن للأسف هذا مجرد سباق نحو المناصب و لاقتسام الكعكة. استغربت على الحملة الممنهجة على ادريس لشكر ( وخا ما عنديش معاه) لكن بقي حزب إ ش ق م الإستثناء الوحيد من حيث هاته الناحية

  • المغانن
    الخميس 6 أبريل 2017 - 11:18

    الى كل من يهمه الامر وخصوصا شبيحة البيديجي
    ارضى لنفسي ان اعيش تحت الظلم والقهر والاستبداد والحرمان ولا ارضى ان اسمع قهقهة بنكيران وضحكته الصفراء.لقد خلصنا الله منه بعد ما وعد واخلف وهاهو يدوق مرارة من خذله من المقربين منه الذين دعموه وشجعوه ثم تخلوا عنه كباقي السيجارة.

  • قبس شهاب
    الخميس 6 أبريل 2017 - 12:37

    الحمد لله، أثمن دور جلالة الملك على المجهودات الجبارة و أتمنى أن يتعاون هؤلاء على تحسين وضع هدا الشعب الصبور..و أدعوا نفسي و اياكم الى عدم الانسياق وراء بعض الآراء المغرضة، و التي تكون مستهدفة من أصحابها..و الصبر و التبصر حتى يظهر الحق

  • tibari
    الخميس 6 أبريل 2017 - 12:37

    يا رب تكون حكومة خير للشعب المغربي الذي يطمح إلى التقدم و الرقي والعيش في كرامة

  • ابو عمر
    الخميس 6 أبريل 2017 - 13:21

    كنا نأمل في حكومة معارضة لحكومة الظل برآسة الولي الصالح السي عبد الإله بن كيران كما عودتنا في الخمس السنوات السابقة لإعمال التوازن ولو بنسبة قليلة .
    لكن مع كثير من الأسف استطاعت حكومة الظل الحاكمة في تنصيب خدامها و أبنائها الأبرار من حزب الأشرار في مناصب الأخيار.
    لك الله يا وطني ، و انتم يا اخوان بنكيران ، دعونا من الشعارات (المصلحة العليا للبلد)، البلد يرى مصلحته مع خدامه ، و أين نحن من هذا كله.
    حسبنا الله و نعم الوكيل . هذا رأيي و انا اقاطع دائما الانتخابات ، فكيف حالكم انتم يا من تصوتون.

  • عاشق الليل
    الخميس 6 أبريل 2017 - 13:39

    الربيع العربي إنشاء الله وشكرا

  • هاشمي
    الخميس 6 أبريل 2017 - 15:53

    رجعنا للوراء ب10 سنوات ..الله يرضى عليك ابنكيران كنت بحق وزيرا أكبر من وزارتك وكان شخصك أكبر من منصبك ..سوف ننتظرك في 2021 ..طبت في وزارتك وطبت في بيتك..

  • assarda
    الخميس 6 أبريل 2017 - 16:02

    بن كيران لم يسمح له ضميره بجعل المغاربة بيادق الانتخابات.
    العثماني قنطرة سيستيقظ عند فوات الأوان
    المواطن يكفيه ربه

  • rachidrachidelmaghra
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 11:53

    هناك وزراء لايرحلون الا بالموت

  • وزير نفسي
    الجمعة 7 أبريل 2017 - 17:29

    اين صوت الشعب من هذا ؟؟؟؟ والله ثم والله يضحكون على الشعب، لماذا إذن تبذير مال الشعب في انتخابات مسرحية. الملا يير ذهبت …….الملايين صرفت للوزراء بللكونترا ..اين نحن من هذا….السؤال هو هل فعلا نحن بحاجة لهذه الحكومة؟؟ الشعب يسير نفسه بنفسه. لماذا لا نوفر عقود العمل بناءة عل سيرة ذاتية اكاديمة.يعني لماذا الأحزاب. ؟؟
    مثال. وزارة السياحة…اين سي ساجد من هذا من هذا ؟؟؟؟؟ هو مولف ف يالبزنيس في العقار. على الأقل عطيوه وزارة السكنى أو لا؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة