مجلس الوزراء يصادق على تفعيل الأمازيغية وحق الإضراب

مجلس الوزراء يصادق على تفعيل الأمازيغية وحق الإضراب
الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:40

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بطنجة مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مشروع مرسوم بقانون.

المجلس الوزاري افتتح بتقديم وزير الاقتصاد والمالية أمام الملك عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2017، حيث يرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على التوجيهات الملكية، على أربع أولويات كبرى، منها تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير، لاسيما من خلال الرفع من وتيرة إنجاز مخطط التسريع الصناعي، وتطوير النظم الصناعية، وتنويع القيمة المضافة الفلاحية، وتوجيه قطاع الخدمات نحو الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وإنعاش الاستثمار الخاص، من خلال مواصلة تحسين مناخ الأعمال، وتفعيل مخطط إصلاح الاستثمار، وتحديث القطاع المالي وتحسين ولوج المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، إلى التمويل. تأهيل الرأسمال البشري، عبر مجموعة من التدابير المتعلقة بتفعيل إصلاح التعليم والصحة، وتيسير الولوج إلى السكن اللائق، ودعم تشغيل الشباب، ومواصلة تنفيذ برامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتعزيز آليات الحكامة المؤسساتية، خاصة في ما يتعلق بمواصلة إصلاح القضاء، وتفعيل الجهوية والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، والشروع في إصلاح أنظمة التقاعد.

إثر ذلك، وفي إطار مواصلة تفعيل المقتضيات الدستورية، تدارس المجلس الوزاري وصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، حيث أقر مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الاولوية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم اتخاده بناء على أحكام الفصل الخامس من الدستور، إلى تحديد المبادئ العامة المؤطرة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية، وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم والتشريع والعمل البرلماني والإعلام والاتصال، والإبداع الثفافي والفني، وفي الإدارة والمرافق والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وفي الفضاءات والخدمات العمومية، وكذا تحديد مراحل وآليات تتبع هذا التفعيل.

كما وافق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، حيث يحدد هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على مقتضيات الفصل الخامس من الدستور، صلاحيات المجلس وتركيبته وكيفيات سيره.

وسيجمع هذا المجلس، كافة المؤسسات المعنية باللغتين العربية والأمازيغية، وباقي الهيآت المكلفة بتنمية التراث الثقافي، كما سيقوم باقتراح التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية، والسهر على تناسقها، علما بأنه سيتم عرض هذه التوجهات على المجلس الوزاري قصد المصادقة عليها.

ثم صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، حيث يهدف هذا المشروع الذي تم إعداده طبقا للفصل 29 من الدستور، وطبقا للمعايير الدولية المعترف بها من طرف منظمة العمل الدولية، إلى تحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب في القطاعين العام والخاص وفي المرافق الحيوية.

كما يحدد، في إطار التوازن بين الحقوق والواجبات، التدابير الواجب الالتزام بها قبل وأثناء القيام بالإضراب، والعقوبات المطبقة على مخالفي أحكام هذا القانون التنظيمي، فضلا عن تمكين السلطات العمومية من ضمان النظام العام وحماية الأشخاص والممتلكات.

وبعد ذلك، صادق المجلس على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإخضاع الموظفين العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري، ولاسيما فيما يتعلق بالقيادة والحقوق والواجبات والمسؤوليات، والتكوين والتدريب العسكريين، ومظاهر الانضباط واللياقة العسكرية، وكذا المكافآت والعقوبات التأديبية.

ويهدف هذا المشروع أيضا إلى إخضاع جميع فئات الموظفين العاملين بهذه المديرية العامة للضمانات الممنوحة لأفراد القوات المسلحة الملكية ولأحكام القانون المتعلق بالقضاء العسكري.

‫تعليقات الزوار

78
  • كاره الظلاميين
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:49

    الحمد لله، بلادنا سائرة في طريق التخلف بفضل حكمة وحكامة حكومتنا المحكومة

  • احمد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:50

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • ملاحظ
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:50

    لم أفهم هل الوقاية المدنية اصبحت تابعة لإدارة الدفاع الوطني أم فقد يطبق عليها القانون العسكري و تستفيد من مميزات القوات المسلحة ؟ هل من مجيب …

  • سوسي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 17:59

    الحمد لله على تفعيل قانون اﻷمازيغية

  • مهدي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:01

    بلد له أويد من 7 قرون لم يحدد بعد لغته الرسمية … أضحكتم علينا العالم

  • عبد الهادي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:02

    شروط الاضراب! وكيفية ممارسته اذن ممنوع وخلاص.

  • Mourad
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:03

    Dommage pour la pauvre langue amazighe qui sera massacrée dans les rouages de l'administration marocaine

  • عمر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:04

    واخيرا افرج عن القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في الوقت الميت من ولاية حكومة عبد اله بن كيران ذات التوجه الاسلامي الاخواني المعروفة بعداءها للامازيغية لتاخر بذلك تنزيل مقتضيات دستور 2011 .

  • شعيب الوليدية
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:09

    متى؟ ثم متى؟ والى متى؟ سيتم تفعيل إصلاح التعليم والصحة والقضاء والتشغيل ؟ مع كل سنة مالية نسمع نفس الاسطوانة ؟ بحيث ،وسوف ، وذلك،ومع ،ولان وووووووووو ! ستمر النتخابات وستعلن النتائج وستقوم الحيحة والزرود والافراح ،وستبقى دار لقمان على حالها ،حتى يرث الله الارض……….

  • أستاذ حامل ماستر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:09

    سيكون هذ أخر مجلس للوزراء في حياة بنكيران انشاء الله…مجالسه الوزارية تحمل ذكريات سيئة لدى جميع المغاربة…رفع أسعار المحروقات…رفع أسعار الماء والكهرباء…قانون اضراب يخدم أرباب العمل…الزيادة في الضرائب…الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليك.

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:10

    عاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده وعاش الشعب المغربي الموحد من طنجة الى الكويرة.

  • حسن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:13

    هذا هو مغربنا فقط مراسيم وقوانين شكلية لاعلاقة لها بالواقع المعيش المغربي عوض ان يجتمع مجلس الوزراء لمناقشة مشاكل الدخول المدرسي ومآسي التي يعيش فيها الموظفين المغاربة اثر قرارات بن زيدان وحاشيته المجحفة ولكن اريد ان اقول لكم ربما تسير الامور فيالمغرب الى شيء مجهول هده هي الحقيقة لانه لن نقبل مرة اخرى ان يفرض علينا النظام مرة اخرى حزب الندالة والاتنمية لتفقير الشعب المغربي اكثر

  • ملاحظ تربوي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:14

    في الوقت الذي أقر المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك مشروع قانون ينص على تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية هناك مسؤولون في قطاع التربية و التكوين يردون خارج السرب باتخاذ إجراءات متناقضة مع ما ينص عليه دستور المملكة و توجهات ملك البلاد في هذا الأمر. حذاري من اللعب بالنار!!!!

  • OMAR
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:16

    حقيقة العدالة و التنمية مؤامرة على الوطن و الملكية فهي الان تحاول الاستحواد على السلطة بالتدرج وبيع الوهم للمغاربة عبر البقاء على راس الحكومة لمدة طويلة وانتم ترو النزعة الديكتاتورية في خطابات بن كيران عبر توجيه الاتهامات و اللجوء لمصطلح التحكم لتغطية الفشل. هدا لايعني انني اناصر حزبا اخر فانا مقاطع لللانتخابات للانه للاسف ليس هناك بديل الاحزاب الاخرى ضعيفة امام PJD و صراحة المغرب يتجه نحو المجهول فانتشار الامية و الجهل عائق كبير امام الازدهار و التقدم و الوقوف وقفة رجل واحد ضد من ينوي الشر لبلدنا العزيز .
    المشكل ماشي فمسيرة البيضاء المشكل فالشعب الجاهل اللي جا ايديرها بيه و السلام

  • كلشي واجد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:16

    ملحظوتش ان الميزانية ديال 2017 وكل ما يتعلق بها واجد وجاهز من دابا! انا كيبانليا اللهم العدالة والتنمية عَل الأقل مكيدورش في جيوبهم ولا شي حد لي غادي يجمع الحصيصة.

  • المختار السوسي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:17

    اظن ان الحركات الامازيغية ستنزل للشارع لاسقاط … هذا القانون التنظيمي …

  • مواطن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:17

    اينً نحن اين انتم اين الحكومة و كيف واينً الدستور و ما محل الانتخابات لم افهم يوما .لا حول و لا قوةً و خلاص

  • Younesss
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:18

    الملاحظ . الوقاية المدنية صوف ينطبق عليها القانون العسكري . مثلا اذا تغيبت يوما . ستنال 15 يوم سجنا … وكما انها ستستفيد من مميزات المؤسسات العسكرية رغم انني لم ارى سوى السلبيات

  • مخترع اطلسي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:21

    على اعتبار ان اللهجة الامازيغية لغة العصر والتواصل التكنولوجي العالمي
    لا حول ولا قوة الا بالله عيش نهار تسمع خبار دابا فين غدي يترسم العلم الامازيغي بالصح

  • عزيز
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:24

    المزيد من تكليخ الشعب باللهجة الامازيغية سوف نغزو الفضاء ونصبح دولة متقدمة.الدول تختار لغة العصر والاقتصاد اللغة الانجليزية ونحن المزيد من تكلاخ الشعب

  • النوحي من ايطاليا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:26

    بعد حرب ضروص مع بن كيران وزبانيته الملك يقرر تفعيل الأمازيغية قبيل الانتخابات. لماذا لم يتم إعطاء هذا الحق التاريخي قبل سنوات ربما كان له طعم اخر

  • مفيد ابو الغار
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:29

    ما تبقى ستنفذه الحكومة المقبلة مذلولة وصاغرة ،هو رفع الدعم عما تبقى من المقاصة وبخاصة السكر والغاز وسن ضرائب جديدة والزيادة في الضرائب القديمة، والالغاء التدريجي للمدرسة العمومية ،وكذا ااوظيفة العمومية ، وتدمير الصحة العموميةوبناء سجون جديدة لاستيعاب المحتجين. تصبحون على وطن

  • القاوي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:32

    مناضلي ال pjd هم من يقوم بالشباب قبل تسلمهم الحكم.

    ان خرجوا المعارضة سيليكون الاضراب لكن هيهات.

  • النتيفي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:33

    جواب للملاحظ!!! الوقاية المدنية ابتداء من خروج هذا القانون حيز التطبيق بعد صدوره في الجريدة الرسمية ستصبح القوانين المنظمة لها في اطار او تحت اشراف ما يميز الثكنات العسكرية اي تابعة للنظام العسكري تماما كما فهمت، وهذا في نظري جيد لكي يستفيد الاطفائيين من مزايا القوات المسلحة الملكية

  • لا للفتنة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:44

    فعلوا البحث العلمي،والثقانة والحداثة،وما ينفع الناس،وليس لهجات بائدة ،من العهد الوثني،الامازيغية علم لاينفع مع التحفظ على مصطلح،علم.

  • ouazzani isam
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:52

    Les problemes du Maroc ne se vont jamais resoudre car les decideurs n'ont pas de comptes a rendre a qui que ce soit. Ils sont libre de faire ce qu'ils veulent et c'est le peuple qui souffre. C'est la raison principale que j'ai decide' de mourir f blad lghourba et de ne jamais revenir.

  • ملاحظ
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:54

    مالقيمة المضافة لهده اللهجة.؟الرياضيات أم بحور الادب؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Sam
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:59

    كانوا ينتظرون تدخل الملك في المجلس الوزاري لرفض مشروع قانون ترسيم الأمازيغية كما عرضته الحكومة لكن انتظارهم كان بلا جدوى وخاب توقعهم. الحمد لله أن مليكنا زكى وجود ثلاثة ألسن في المغرب، وليس فقط السوسية المؤركمة..

  • abdellatif اكادير
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الموضوع اثير عدة مرات كاءن الامازيغ لم يكن لم تاريخ طيلة هذه القرون فالمغرب لم يخن الامازيغية ولم يفرط فيها ابدا فكل ملوك المغرب كان اصلهم من الامازيغ كما هو حال امير المؤمنين لم يكن تفريق بين الامازيغ يوما ما فالقضية المركزية كانت ولا تزال روحية فابالاسلام داع صيت الامازيغ واثارة الفتنة في هذه الظروف ما هو الا دليل على تواطئ اصحاب القضية مع بني صهيون .
    واني على يقين ان خفافيش ظلام سيظهرون فانها فرصة لاتعواض لاخراج الاحقاد والتطاولات والاساءت وشتم والقذف التي تكشف ما تخفيه هؤلاء الاحقاد

  • جحا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:10

    واش حتى للشوط الإضافي عاد هاذ الحكومة المشؤومة صادقات على حق الاضراب ؟ أو الأمازيغية ؟
    لما أو الشطابة حتى لقاع لبحر.

  • فاضل حسن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:10

    القانون التنظيمي للإضراب يعتبر من الإنجازات الحقوقية التي ستحول العمال والمؤجؤين من رعايا إلى رقيق فهنيئا لنا بهذا الإنجاز الرائع والعظيم .

  • Youssef
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:12

    لم تبقى لنا سوى اللهجة البربرية بلادنا ترجع للوراء

  • خليل هولاندا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:22

    تفعيل ألأمازيغية في كل القطاعات اي امازيغية الريفية الحسانية الأطلسية تبقى هدا اللهجة فعلا شعبوية لكن هل تعتبر لغة العصر والحضارة والدراسات العليا والعلم والمعرفة لا
    المهم رحم الله المغرب والتعليم

  • البيار حمزة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:24

    حفظ الله ملكنا و نصره على أعدائه، شخصية وحيدة التي يتق فيها الشعب المغربي هو الملك، أما سلطة التنفيذية و التشريعية فهي مسلسل يكرر نفسه،

  • Rayan
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:30

    نتمنى أن يكون الملك منصفا في البث في ما يخص تفعيل القانون التنظيمي للغة الامازيغية لدمجها في كافة مفاصل الدولة لأن المغرب لا يساوي شيئا و أغلب أبنائه يعيشون تحت الحيف الثقافي ونحن نعلم جيدا اديلوجية الحزب الحاكم و العرقلة التي ينتهجها.

  • راي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:38

    ليس ضد احيدوس وأحواش فهي ثقافة فلكلورية
    ولكن
    ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
    إلا العنصرية وكره الاخر

  • امينة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:44

    كنت اتمنى ان يأمر ملكنا محمد السادس بنكيران بإلغاء "قانون التقاعد المشؤوم "رأفة بالموظفين الشرفاء !! ما بقي لنا سوى الدعاء:
    "يامغيث اغثنا، يامغيث اغثنا. .يا مغيث اغثنا."

  • لمياء السعودية
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:55

    اللغة العربية رقم واحد في العالم,اللغة العربية لغة الجنة,اللغة العربية لغة السلم والسلام ,اللغة العربية لغة التقدم والتكنلوجية ,اللغة العربية تصنع كل شيء عصري

  • aziz
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:01

    كما نحترم اللغة العربية ونقدسها لانها لغة القران المرجو احترام لغتنا الامازيغية لغة اجدادنا

  • عبدالله طنجة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:08

    هذه من القرارات التي هدهفا سلب الا صوات من العدالة و التنمية لكن هيهات هيهات ليس هكذا.
    نريد بزنامج قرارات شجاعة
    هل لديك برنامجا آخر؟ دون التعرض للاحزاب الاخرى

  • بومبي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:18

    في حين ينتظر رجال و نساء الوقاية المدنية إخراجهم من دائرة الفقر و تحسين وضعيتهم المادية، ها هم يتم إخضاعهم لضوابط القانون العسكري.
    سموها الوقاية العسكرية على هاذ الحساب.

  • داموح
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:40

    السلام عليكم ازول سلام ربي فلاون .ارى بعض التعليقات تنم عن جهل اصحابها وتعصبهم لعرقهم هدا الحزب لكل المغاربة واكتر مناضليه امازيغ زد على دلك هده القوانين التنظيمية وخصوصا ما يتعلق باللغة الامازيغية سوف يتم تنزيلها اوى اسيادي ومن بعد اين هي الموارد البشرية اين هي التجهيزات اللوجيستيكية و ووو الم تلاحضوا فضيحة التعليم لهدا الموسم اكتضاض بلغ أزيد من ستون تلميدا وتلميدة في القسم الواحد.اللغة الأمازيغية لغتنا الأم ولكن اعباد الله راه لغة العصر هي الإنجليزية والصينية والعربية .الدول التي حكمت المغرب مند الفتوحات الإسلامية كانت اكترها أمازيغية بامتياز ولم يكن هناك اتناء حكمهم هده النضرة التي نراها والاصوات التي نسمعها الآن في عصر النهضة والعلم والتفتح عفوا التخلف. كم من عرقيات واقليات في أمريكا ومع دلك لغة واحدة رئيسية كم عدد سكان البرازيل واعرا قهم ومع دلك اللغة الرئيسية البرتغالية والمكسيك والارجنتين وحتى افريقيا الله يهدي هاد الخلق وصافي

  • مواطن مقهور
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:43

    الباجدة إلى أن إنتهت ولايتهم عاد بانت ليهم الأمازيغية .. فين كنتو خمس سنين هادي .. أم هي مجرد حملة إنتخابية لإستعطاف الأمازيغ على إعتبار أنهم يشكلون الأغلبية .. ماذا قدمت حكومتكم للغة الأمازيغية .. ماذا بعد هذا القانون ، تجميده إلى نهاية الولاية القادمة

  • apprenez l'anglais
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:08

    chaque fois que l'on évoque les droits des
    amazeghen à parler leur langue dans leur pays les ignorants arabes contestent en disant que les pays développés encourage l'apprentissage de l'anglais!!! .
    Personne ne vous a interdit l'apprentissage de l'anglais. le département études anglais est ouvert à tout le monde!!!
    Et pourtant le niveau de maîtrise de cette langue est toujours modeste non pas parce que il y a une langue amazighe enseignée mais la réalité d'apprentissage de cette langue est comme ççççççççççççççça..

  • mourad
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:17

    إلى المعلق رقم 28 السيد Sam يبدو أنك لا تعرف بأن اللهجات في النهاية تصبح لغة موحدة بعد مسلسل طويل من إدخالها إلى التعليم والمؤسسات، فحتى لو اعتمدنا اللهجات فبالتدريج تتوحد لأن التعليم عبر السنوات ينتهي بها إلى أن تتبادل فيما بينها التأثير والإغناء لأن المعلق رقم 28 السيد Sam ينسى بأن المشترك بين اللهجات الامازيغية هو أكبر من الاختلافات وهذا هو معنى أن الأمازيغية لغة. المشكل أن بعض الذين يتحدثون عن الأمازيغية بأنها لهجة لا يعرفون شيئا عنها ولا يتابعون ما يقع فيها ولهذا هم في موقف ضعف، يريدون فقط تحقير الأمازيغية فينعتونها باللهجة، ويعظمون العربية وهي لا تتقدم بل على العكس قد تتقدم الأمازيغية وتبقى العربية في مكانها إلى أن يصير مصيرها مثل اللاتينية

  • ابيض..اسود
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:35

    تفعيل الامازيغية ..هذه اول خطوة على درب التفرقة وزرع الفتنة ..البلاد والعباد في امان الله قال شنو قالوا بغينا لغتنا تكون هي اللغة الرسمية ..العالم يبحث على لغات العلم والتكنولوجيا والتواصل الكوني ونحن نعود الى الوراء عشرات السنين بل القرون ونوطن لغة الجبل والحجر ..من سنخاطب بها ؟ الله اعلم ..ام اننا سنقول لاوروبا وامريكا وآسيا اذا اردتم ان نبادلكم اقتصاديا فتعلموا الامازيغية …
    والله ان يدما يحري في المغرب تحت مسمى الحقوق والحريات والثقافة والهوية لا يقع في اكبر الدول الاوروبية المتقدمة

  • said
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:43

    حكومة الانجازات شكرا للعدالة والتنمية

  • انسان حر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:53

    بنكيران يعاني من عمى الالوان. فهو يرى لونين اما الاسود او الابيض او تقسيم المغاربة الى مؤمنين والى كفار.

  • مجدوبي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:57

    هذا الطفل اللذي يتاهل في لغة الامزيغية ويقضي سنين في التعليم حينما ينتهي من الدراسة اين يتوضف في جبال سوس اوجبال الريف هل لدينا شركات امزيغية او مشاريع امزيغي اقول لاباء امزيغ علمو اولادكم لغة القرأن ولغة اجنبية لكي يكون مستقبل اولادنا حسن هل نصلي بلغة امزيغ بل قرأن عربي الذين يدافعون على لغة امزيغ هم الفأة العلمانية انتبهو وفكرو مزيان

  • لست باستاد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:02

    الى أستاذ حامل ماستر رقم 10
    ان شاء الله وليس انشاء الله ,لان الاولى من المشيئة والثانية من النشأة و الله عز وجل هو الناشئ وليس المنشأ.

  • حسني
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:22

    المغرب له مشاكل اقتصادية واجتماعية لا تعد ولا تحصى ويهتم بالامازيغية التي لها دور واحد هو تقسيم المغاربة. يا ربي رد بهاد البلاد.

  • Ahmed
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:31

    عاش محمد السادس امير الفقراء و اميرالمؤمين المغرب بخير مادمت على راسه التعليم بخير الرعاية الصحية بخير الشعب سعيد بالخاء في عهدكم ام الحكومة فهي في امان وخيروفير الحمد لله

  • sahrawi
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:07

    وافقوا على ترسيم لهجة لا يتعارف بها البربرفيما بينهم !! مضيعة للوقت والمال العام..لسنا مرغمين لتضييع مستقبل أولادنا في الجهل والعار ..لا إكراه في الدين فبالأحرى في تعليم الجهل ! الصحراء عربية والصحراويين عرب.

  • chérifienne idrrissid
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:12

    l amazighe doit être renseignée autant qu un moyen de communication et non pas une langue officielle nous somme obliger de suivre le monde le temp passe vite on peut pas retourner en arrière vous allez casser les têtes des petits avec un moyen de communication qui ne servira à rien du tout mes les nouvelles générations berbères refuse de se casser la tête avec alors qu ils sont stresser par d autre matietes qui va précisé leur avenir ….

  • سوسي مهتم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:20

    لقد أعطى ملكنا دفعة أخرى للنهوض باللغة الأمازيغية فعلى اهلها وخصوصا جمعيات المجتمع المدني أن تنزل إلى ميدان العمل لخدمة هذه اللغة بعيدا عن المزايدات السياسيىة والإديلوجية
    كفى من هدر الوقت في التفاهات

  • morad
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:32

    في ماذا ستنفع المغاربة تعلم الأمازيغية امام لغة العلوم الانجليزية؟ حق الإضراب حق دستوري لا يجب وضع نقط حمراء لضمان حقوق الإنسان.لله يكون فعوان الوقاية المدنية الا طبق عليهم القانون العسكري.

  • aissaoui
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:44

    جل هده التعليقات ربما أصحابها رجال تعليم لانهم لا بردون بنكيران لسبب واحد هو ان هؤلاء تربوا على الكسل .يقومون باضرابات .يتغيبون عن الفصل رغم كثرة العطل.ولكن بنكيران تصدا لهدا النزيف وهذا قرار صعب الدي لم يقدر عليه اي احد من الوزراء السابقين. وهده نقطة إيجابية تحسب لبنكيران..

  • Fatima
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:00

    لضمان التغيير والتقدم في بلداننا مادتان دراسيتان يجب حذفهما من المناهج التربوية في مدارسنا :
    اللغة العربية والتربية الإسلامية …azul

  • Amazigh athée
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:04

    Au no 27
    A qoui sert l'arabe, elle n'est pas la langue du travail au Maroc, elle n'est pas la langue des sciences, puis l'arabe enseignée est une langue morte parce que pas parlée, même les vrais arabes ne parlent pas l'arabe classique. As-tu déjà entendu des marocains qui parlent arabe classique entre eux? jamais, même quand ils sont ivres ils ne parlent pas l'arabe classique. Tamazight par contre est langue vivante depuis plus de 10 milles ans avant l'existence de l'arabe. C'est notre langue maternelle que le makhzen veut officialiser dans 30 ans, la catastrophe, Benkhaldoun a bien eu raison, arabiser c'est détruire

  • Fatima
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:25

    قضى العرب زمنا وهم يملأون أدمغتنا بخرافاتهم واطمأنوا إلى أننا – بفضل تلك الخرافات – سنبقى عبيدا لهم ، لم يتوقعوا أبدا أن هناك ثورة معلوماتية ستحدث وتحررنا منهم إلى الأبد ، وأن دوام الحال من المحال… مساكين راحت عليهم … .. Azul

  • الأحسن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 01:16

    هذا هو مفهوم التحكم المشار إليه مؤخرا مجلس الوزراء الذي تحت إشراف المؤسسة الملكية هو الذي يقترح ويصادق ويضع القوتنين وتأتي الحكومة المحكومة في ما بعد كجهاز تنفيذي فقط لا تقترح ولا تضع بارمج ولا تخطط بل تنفذ فقط كيف كان لونها وشكلها ورمزها اللهم إن هذا لمنكر ولهذه الأسباب لابد للمغاربة من اتخاذ موقف من عبث الانتخابات التي لاجدوى منها كون المؤسسة الحاكمة بالفعل والنافذة في الحكم هي المؤسسة الملكية لاحول ولا قوة إلا بالله

  • عليييي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 02:14

    نحن نريد إلغاء ( القانون ) المتعلق بمهزلة التقاعد الجائر الذي سيكتوي بناره الشعب المغربي برمته .. و نريد حل معضلة و كارثة غلاء المعيشة التي تمس الطبقات الهشة في المجتمع ( الطبقة المتوسطة و الفقيرة ) .. الزيادة في الأجور المجمدة منذ أمد طويل .. نريد تشغيل الشباب المعطل … نريد تعليم عمومي جيد .. نريد تغطية صحية للطبقة الكادحة و بالمجان و إصلاح المنظومة الصحية العمومية و بناء مشافي عمومية و تزويدها بطاقم طبي متخصص و التجهيزات الضرورية و الأدوية اللازمة للشريحة الواسعة المعززة التي تمثل النسبة الكبيرة من الشعب . نريد محاربة الفساد و المفسدين و بلا هوادة .. نريد تكافؤ الفرص في ولوج الوظائف و القضاء نهائيا على المحسوبية و الزبونية في ذلك ..

  • ayya
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 02:38

    انحدر من اصول امازيغية للاشارة.لكن الواقع يفرض نفسه.حتا يتعلموا اولادنا العربية بعدا عاد نشوفو الامازيغية و حتى لغة الكو و لي بغيتو.التخربيق.و الله العظيم في التعليم الابتدائي خصوصا في البوادي المفتقرة لتعليم اولي و هي اصلا كلها مفتقرة قفاك يردوهليك فجبهتك تلاميذ المستوى الاول عاد الى سخر الله فشي نقيلة مسكدة يشد ليك غي الحروف و مصاب.الخزعبلات خليو الاهم و متبعين الخوا الخاوي.زيدو تلفو البراهش نيت.لا عربية لا امازيغية لا عبو الريح دابا تساناو.انا براسي لا افقه البتة فالامازيغية بقات فالشفوي دوزو الكتابة و شوفو المؤطرين و غي غسلو يديكم على التعليم دابا.مصيبة و خلاص

  • canada
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 05:17

    Vive le roi et allaho akbar tamazight langue de paradis et de développement et l'arabe langue de l'enfer et d'ignorance. Et de terrorisme

  • ع.بوجمعة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:43

    كان علينا كشعب ان نقوم بالاستفتاء حول اللهجة الامازيغية هل الشعب موافق ام غير موافق هذه هي الديمقراطية التي تتشدق بها الدولة , فالدول المتقدمة الديمقراطية تقوم باستفتاء في متل هذه الامور والشعب هو الذي يقرر بنفسه بنعم او بلا ويكون الكل مقتنع اما ان تفرض على اغلبية الشعب ذلك فهذا يعد ظلما في حقه وكان ذلك اصبح رغما عن انفه فهذه ليست الديمقراطية الحقيقية على الدولة ان تعيد النظر في هذا الامر

  • مغترب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:34

    لا افهم ماذا يعنون بتاطير اللغة الامازيغية بالمرافق العمومية والحياة العامة؟واش هادو كيخربقوا ولا شنو؟شكون غادي يفهم الشلحة ولا مهتم بالشلحة ولا مسوق ليها؟واش هادو حماقو ولا شنو؟واش حنا فلمغرب لي عرفناه وكبرنا فيه من شحال هادي ولا شنو؟واش شردمة قليلة من علمانيين وملحدين ويساريين امثال عصيد وزبانيته غادي يفرضو على دولة وعلى شعب الانسلاخ من عروبته؟اذا كان الامر وكذلك اذا لي نطولوه نقصروه ونطالب عاهل البلاد وبكل قوة ان تكون الخطابات الملكية باللغة الامازيغية لاغير مادمنا كما ترون ببلد بربري ونحن غصبا عنا برابرة ولنرى ساعتها من سيفهم خطابات عاهل البلاد .اليس هو رمز هادا الشعب ومثبت هاته اللهجة اذا فليكن اول متحدث بها قبل ابناءنا الذين ستفرض عليهم هاته اللهجة الدخيلة.
    اتمنى هسبريس النشر فلنا حق التعبير وانتي خير ناشر ومعبر

  • Fatima
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:05

    عصرنا هذا هو عصر تحرر الشعوب بأفرادها البسطاء من كل متعجرف اثيم. كرامة الانسان لم تعد شيئا وهميا.
    تحيتي لكل شعوب المغرب لنسائها الرائعيين قبل رجالها الشرفاء وعلى رأسهم الشعب الامازيغي الحر ومحمد السادس الله انصر azul

  • Nordiste
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:26

    حكومة طويلة عريضة تستنزف ميزانية البلد من رواتب سمينة ومزايا ومكافئات دون مناسبة وتقاعد أبدي، مع راحة وسفريات دائمة… أضف إلى ذلك ميزانية القصر التي لا يتجرأ أحد على مناقشتها. كل ذلك مع نتائج جد هزيلة لصالح الشعب "المطحون" تحت رحى دولة المخزن وحكومته. إلى متى ينهض الشعب المغربي للمطالبة بحقوقه التي يمكن لخيرات البلاد أن تغنيه البؤس والشقاء والحرمان المكتوب على جبينه.

  • بنادم طلع ليه الدخ من هاد شي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:00

    تمنيت وأنا المغربي الحر الأبي أن أسمع تفعيل قانون دعم العلماء وإنشاء الأكادمية العلمية للرياضيات والفيزياء والطاقة الذرية إخراج ميزانية الألعاب الأولمبية لطوكيو 2020 من الأن وبدأ العمل إنشاء منشأة صناعية لصناعة الهواتف النقالة لشركة طوبقال للهواتف الذكية ستشغل 200000 عامل وشركة العراقي للسيارات ببدأ صناعة السيارة الوطنية الأولى لغزو الأسواق العالمية الزيادة في أجور العاملين الصغار وتخفيض وسحب الإمتيازات من الموضفيين الكبار الدين ليس لهم دور في هادا البلد سوى أن يعيشو في البذخ من أموال الشعب وركوب السيارات الفارهة للمصلحة و إستهلاك الوقود والتسلط على الموضفيين و التكبر على رجال الأمن والدرك بسلطتهم الواهمة سحب جميع المهرجنات التافهة التي هي أصل فساد الأخلاق وتبدير المال العام او زيد زيد الجامعات المستشفيات ماشي بلا بلا بلا الأمازيغية ههههه تضحكون على هادا الشعب المقهور حنا باغين الإنجليزية ماشي التخربيق هوما الأمازيغ ما مفهميش تا بيناتهم واش تشلحيت ولا تاريفيت و تمازيغت هههه الهربة

  • tamazight ino
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 11:14

    عدم كتابة الأمازيغية الى جانب العربية فوق المؤسسات والادارات العمومية استفزاز وعنصرية لن يقبلها المواطن المغربي الواعي والمعتز بهويته واصوله الأمازيغية ( سواء كان ريفيا أو سوسيا أو أطلسيا).

  • حفيظ
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:07

    ليس هناك من يغير في المغرب الا ملكنا الحبييب غير صوتوا و كفى.يجب تدريس الامازيغية على الاقل نفهموا اغانيهم.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:37

    اللهم ابعد عنا اليهود ونحنا من مكرهم
    تفعيل الأمازيغية هو سياسة يهودية صهيونية…هدفها تفرقة الشعب المغربي المسلم وتقسيمه… وللاسف تنقاد لهم الجمعيات الحقوقية التي تدعي الوعي وكلها جهل…..وبدعم من اليهود يخرج الجهلاء للدفاع عن لهجة ليس لها اساس…والضغط على الحكومة لترسيم الأمازيغية…وهم لا يعلمون انهم يقسمون الشعب بذلك…ويزرعون الفتنة…{ فرق تسد }

  • diablo
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:41

    بالنسبة لقانون الوقاية المدنية ، ستصبح مثل القوات المساعدة ، ذات طابع عسكري وتابعة لوزارة الداخلية ، ويطبق عليها قانون العدل العسكري ، وتستفيد من مزاياه ومساوئه .نفس الشئ القوات المساعدة .

  • عبدالحق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:53

    يا امة ضحكت من جهلها الامم
    بدل ان تحاولوا تسيير العلم مع اللغة العربية…وجعل اللغة العربية مواكبة للعلم وعقالا له…تريدون الانصياع لمكر اليهود بترسيم الأمازيغية…
    تتركون اعظم لغة في العالم كله… ولغة القرآن الكريم… ولغة اهل الجنة .. وتدافعون عن لهجة الجهل لا اساس لها…ولكن لا عجب ان من يدافع عن هذه اللهجة هم جمعيات العري والفسوق والعلمانية… فماذا ننتظر من هؤلاء غير الشر. والفتنة….المغرب اصبح على شفا حفرة من النار….

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:41

    هناك مثل يقول = انت اذبح وانا نسلخ = قد تبد و المقارنة غريبة ولكنه الامر الواقع = في اعتقادي = دعاة التعريب ذبحوا البلاد ودعاة الامازيغية سلخوا = . مهندسو التعريب اولادهم تعلموا خارج البلاد والكل يعلم اين وصلوا……في حين ان جل من تعلم العربية لم يوفق في الحصول على منصب واتجه الى ميادين اخرى. والمؤسف ان الامر يتكرر في شكل اخطر بكثير وهو فرض لهجة على عباد الله. ان دعاة الامازيغية يدركون حق الادراك انهم يسعون الى الرجوع بالبلاد الى القرون الوسطى عمدا. وانهم يدركون ما يريدون . ويسيرون بالبلاد الى المجهول………………//////

  • Ait talibi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:02

    Nous remercions sa majesté pour son esprit d'équité à l'égard des différentes cultures qui constitue l'identité du Maroc. Comme votre père Hassan deux, vous arrivez à nous réunir malgré nos différences, alors que les panarabistes et les islamistes de tout bord ont leurs idoles au moyen orient, certains se croient descendants d'ibn taymiya et des frères musulmans de l'égypte d'autres de Nasser ou du parti Ba't syrien ou Irakien, au point qu'aujourd'hui PJD et ISTIKLAL se disputent qui est le vrai salafiste de l'orient, alors que pour vous l'identité marocaine prime tout.

  • سام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:56

    لم يبقى بعد الان بعد ترسيم الامزيغية في جميع المجالات سواء الادارية او القضائية و حتى البرلمانية سوى ترسيم الامزيغية كذلك في اقامة الصلاة و الصلاة بالناس و تفعيلها رسميا في الحقل الديني و بذلك لن نستغرب في المستقبل عند دخولنا المساجد قصد اداء الصلاة ان نجد محربين واحد لاداء الصلاة بالعربية و اخر بالامزيغية او في المساجد النائية لن تستطيع مسايرة الصلاة و انت لا تتقن الامزيغية

  • البعث العربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:28

    60 – Fatima
    اش هاد العقلية العجيبة الغريبة
    كل العالم تواطئ ضدكم لانكم عظماء هل هدا ما تقصدينه
    الموحدون و المرابطون كانو برابرة ولم يتخدو لانفسهم لغة المختبرات هاته رغم استقلاليتهم الكاملة عن المشرق لاكن انا ما زلت على يقين تام انكم لا تختلفون كثيرا عن البوليزاريو في شيء هم اتخدو علما وانتم كدالك وانا لا اعترف سوى بعلم المغرب رمز الوحدة الوطنية وكل من يتخد علما غير علمنا الوطني فهو خائن وخادم وفي للمستعمر و الامبريالية الصهيونية التوسعية
    الكرد وعدهم الصهاينة بدولة موحدة اين هي الان ؟؟؟
    يستعملونهم وقودا لازعاج الجيران ثم يتخلصون منهم في اقرب اجل ممكن وهكدا دواليك
    المغرب بلد متنوع الثقافات و الاعراق و اللغات و لن تستاسد جهة على اخرى وما العراق عنا ببعيد

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال