الصقلي: الملك يؤكد أن محاربة الفساد شعار لا يرتبط بحزب واحد

الصقلي: الملك يؤكد أن محاربة الفساد شعار لا يرتبط بحزب واحد
السبت 30 يوليوز 2016 - 18:40

اعتبرت نزهة الصقلي، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة، أن الخطاب الملكي مهم جدا خلال “هذه الفترة الحاسمة التي يعيشها المغرب غداة الانتخابات”، معلنة أنه حمل انتقادات واضحة للفاعلين السياسيين.

الصقلي، وفي تصريح لهسبريس، قالت: “ما يلاحظه المواطنون عامة هو استياء من انحطاط الفعل السياسي الذي لم يعد راقيا ويهم مناقشة آفاق واستراتيجيات مرتبطة بالوطن، بل أصبح صراعا لمصالح حزبية برؤية ضعيفة الآفاق”.

واعتبرت النائبة البرلمانية عن “PPS” أن الملك “ذكّر بقواعد اللعبة الانتخابية حتى يلعب كل فرد دوره في إطار الحفاظ على ما هو مشترك”، مضيفة: “لا يجب أن يبحث الشخص على السلطة بأي ثمن، بل يجب استحضار مصلحة الوطن ومصداقية الشأن السياسي”.

ومن بين الرسائل التي حملها الخطاب الملكي ووقفت عندها المتحدثة كونه ذكّر بأن المسؤولين عن الانتخابات هم رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير العدل؛ “أي إن المؤسسات هي المسؤولة عن تنظيم الانتخابات، وليس مقبولا أبدا أن تكون هناك تهديدات تتعلق بنتائجها”، بحسب تعبيرها، ناهيك عن تأكيده على أن “محاربة الفساد لا يجب أن تكون رهانا سياسويا يلعب به البعض لتحقيق أهداف معينة، بل إن المسألة تتطلب مجهودا وبناء جماعيا فعليا”.

وأوضحت الصقلي أن “محاربة الفساد شعار لا يرتبط بحزب واحد”، وأكدت على ضرورة “احترام المؤسسات وعدم إقحام الملك في الصراعات السياسية وجعله طرفا في الصراع، واحترام الأدوار الموكولة لكل طرف داخل النظام السياسية”.

وكان الملك محمد السادس، قد أكد اليوم السبت في خطاب العرش، أن محاربة الفساد هي قضية الدولة والمجتمع، مضيفا أن “محاربة الفساد هي قضية الـدولة والمجتمع، الدولة بـمؤسساته، من خلال تفعـيل الآليات القانونية لمحاربـة هـذه الـظاهـرة الخطيرة، وتـجريـم كل مظاهرها لضرب بـقـوة على أيـدي الـمفـسدين”.

وأكد الملك أن محاربة الـفساد “لا ينبغي أن تكون مـوضوع مزايـدات”، مشددا على أن “لا أحد يستطيع ذلك بمـفرده، سواء كان شخصا، أو حزبـا، أو منظمة جمعوية. بل أكثر من ذلـك، ليس من حق أي أحد تغيير الفساد أو المنكر بيده، خارج إطـار القانون”.

‫تعليقات الزوار

43
  • said
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:53

    الاحزاب تواخير الزمان ديما يدهرون وراء خطاب صحب الجلاله يركبون دأمان علا خطبات والمبداره الملك مخصناش احزاب لي تحلال الخطاب ولا تشرح المعنى ديال خطاب الشعب وعا وافهم الخطاب لي خصنا هوما نتومه تفهموه وطبقوه كملين 35 حزب ف المغرب امريكا في كملها في 2احزاب وقضين الغراض حنا كايتوالدو عام مورا خوه باركه من هاد المهزله

  • الاحتقان
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:57

    كل الاحزاب المغربية في اتجاه معاكس لخدمة الشعب نحن تعبنا منكم ولا نر انتخبات نريد فتح الحدود للعبور عند من يفكر في الشعب وسنترك لكك هده البااد احكموا الاشجار والحيوانات فقط افتحوا الحدود ليومين وسترون هل سيبقى منا احد

  • sami
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:59

    الفساد يجب ان يحارب من طزف الجميع وخاصة الشعب لكون بعض الاحزاب هي صانعة الفساد ويجب محاربتها نن طرف الشعب .

  • ولاء
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:04

    كل الاحزاب تحمل شعار محاربة الفساد…وعلاه كاين شي فساد فهاد البلاد بدون وجود الاحزاب…ما كيدير بلاصتو فاي حزب فهاد البلاد الا لي كان استاذ و رئيس قسم في الفساد…

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:11

    نعم محاربة الفساد لا يرتبط بحزب أو بجمعية أو هيئة ،محاربة الفساد مرتبط بوجود النية الصادقة لمحاربته وليس الأدبيات ااتي لا تسمن ولا تغني من جوع ،لأن أغلب الذين يتشدقون بمحاربة الفساد هم المفسدون والملك وحده لن يستطيع لذلك سبيلا

  • Bossag
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:11

    ياك يلاه قالك ما تبقاوشي تقولو الملك …الملك, لانكم تستغلون هذه الكلمة لاغراضكم! حتى وان قلتموها خوفا او طمعا فهو ينهاكم عن ذلك, ما لكم لا تفهمون? ام مازلتم من سنوات الجمر خائفون, ام انكم لحب الاصوات مقرنبون?
    تبا لاناس بالخوف مستعبدون, وهم بذلك في فلك المخزن يدورون

  • المصلحة الأولى.
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:12

    لا من يتقدم للإنتخابات بنية المصلحة العامة والوطن، فالكل يسعى للمصالح الشخصية البحثة والنزعة للفردانية لتحقيق الأنانية والذاتية.

  • مراد المغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:13

    الملك هو رئيس الدولة و إن كان الفساد يقع خلال فترة حكمه فهو مسؤول عنه، فكفى من تقديس خطاباته و تمجيدها و إعطاء الانطباع أنه منزه و معصوم من الأخطاء و الزلات.
    إن كان الحال كذلك فالتكن خطاباته شفوية و مباشرة حتى يتسنى لنا أن نعرف أنه متتبع لما يقع في البلاد.
    #أنا_مقاطع #انتخابات_الكرتون

  • bramin
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:13

    ككل مرة سترى الكل يلهت وراء سطور الخطاب و الطهور بصورة الشحص او الحزب الدي لم يكن مستهدفا بالخطاب وتلميع صورته ،ولو بعد الف خطاب لن يتغير شىء لا ننا الوجوه لا تتغير وان تغيرت حل محلها الابناء او الحفدة،لان كل شيء عندنا متوارت.

  • نداء متقاعدي Best Milk
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:14

    الفساد متجدر في المغرب ورموزه هم الدين يوجدون على رأس مجموعة من اﻻدارات واليوم ﻻ بد من ان نوجه نداء إلى من يهمهم اﻻمر من خﻻل جريدة صوت الضعفاء بعد أن قامت إدارة الصندوق التكميلي ﻻلتقاعد بوقف صرف أجور المتقاعدين من مستخدمي وعمال الحليب الجيد بمراكش ..Best Milk مند ما يزيد عن شهرين بدعوى سوء تفاهم مع اﻻدارة الحالية الشئ الدي دفع بالعديد من المتقاعدين إلى التسول وبيع امتعتهم من أجل سد الرمق أن هدا رمز الفساد واﻻستهتار بحياة المتقاعدين الدين افنوا زهرة عمرهم في خدمة الوطن …والدين يستحقون لقب خدام الدولة ومن هنا نحمل من يهمهم اﻻمر إلى ما ستؤول إليه أوضاع هؤﻻء المتقاعدين وما سيترتب عن دلك مما ﻻ تحمد عقباه وقد تكون انطﻻقة لن تتوقف حتى القضاء على الفساد والمفسدين …وان غدا لناظره لقريب ….شكرا هيسبريس

  • هشام من تودغى
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:15

    لعبة الكراسي المتحركة تلك التي نهجتها جميع الأحزاب المغربية، اليوم في الحكومة غدا في المعارضة، إن تعرضت مصالح رؤوسها للخطر هذا شي بين واضح وضوح الشمس الشعب المغربي يعط أصابعه نادما على التفريط في احتجاجات 2011 ضد الفساد ليأتي بفساد مشرعان.

  • saad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:15

    Arrêtez vos mensonges, les parties politiques sont tous des voleurs qui cachent les voleurs, pas d’exception. c'.est un jeu sale. les marocains ne sont pas stupides. on sait qui exploite les richesse du pays et laisse son entourage voler ce qui reste. vous avez rendu les citoyens pauvres et vous posez la question où sont les richesses du pays.

  • Al Façad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:19

    C'est simple, il faut commencer par juger les ministres, les juges au même titre qu'un voleur lorsqu'ils sont pris la main dans le sac. Hé hé hé, je rêve !

  • Said
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:26

    طبعا محاربة الفساد لا يقتصر على جزب دون الاخر ودلك منك ستين سنة خلت مع الاخد بعين الاعتبار ان الفساد هو المواطن المغربي الدى لم يفهم الدرس بعد.

  • عبروتي طريميشة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:28

    غير تهني لا أحد في هذا البلد سواء كان حزبا أو مؤسسة المس بالفساد لأنه منظومة قوية بحد ذاتها وأخطبوط تغلغل في كل أجزاء المجتمع من القمة إلى القاعدة وأصبح واقع وطريقة في التسيير من وراءه أقوياء لا يعترفون لا بالقانون ولا بالديمقراطية يظنون أن المغرب لهم وحدهم .وبلاغ وزارتي الداخلية والمالية في قضية السطو على أملاك الدولة من طرف خدام الدولة يوضح كل التباس.

  • aderdoun
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:28

    كلام فضفاف لا تفهم منه أي شيئ، خطاب الملك واضح لقد يئس من تصرفاتكم وحبكم للمناصب بعيدين عن حب الوطن و المواطنين، لو استطاع استراد نوع آخر من البشر ليعمل بجانبه لفعل ذلك، ملك طيب وشعب طيب و سياسيون يكدبون على الوطنـن ـ

  • كوثر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:29

    الفعل السياسي في بلدنا لم يكن يوما ما راقيا، بل كان ومازال منحطا سيدتي. أغلب السياسيين عندنا وصوليين انتهازيين و باحثين عن مصالحهم، و لنا في خدام الدولة أبلغ مثاااال!!!!!! و لا أرى رادعا لهؤلاء سوى تدخلا ملكيا بكل ثقله و صلاحياته.

  • Ali
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:33

    لا لركوب على الوطن و مقدراته و محابة الفساد و المفسدين
    -لا لادخل المؤسسة الملكية في هذه الصراعات السياسوية
    -لا لتشكيك في نزاهة الانتخابات التشريعية
    هذه هي الاءات الثلاث الذي جاء بها الخطاب الملكي بدون أي لبس او تشويش وباللفظ الواضح والبسيط الذي لا يقبل التأويل لكن كما يقال "لمن تعاود زبورك يا داود" هؤلاء القوم لا يفهمون ولا يستوعبون بل من شب على شيء شاب عليه وهذه هي مشكلة هذه البلاد فالكل يبحت عن الحكم والسلطة مهما كلف دالك من ثمن ولو على حساب الوطن كمن يقول هذا الخطاب لا يعني انا المهم ان أعيش والباقي لا يعيش بالعربي الفساد بأم عينه هذا
    لدى فالكرة في ملعب المواطن سواء صوتا او لم يصوت فهو مواطن مغربي صالح لان المؤسسة الملكية هي الضامن الوحيد لحد الان الى حين ان يرحمونا الله من هذه النخبة الفاسدة التي جاءت لتحارب الفساد و المفسدين اليس هذا هو الفساد بدون حياء ولا وجل يا خدام الدولة

  • مراكشي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:36

    لا تقولي ماليس لكي به علم .المغرب فقط لخدام الدولة ..أما الاخرون مجرد في الإحصائيات ولإستغلال من طرف البزرجوازية

  • Samir
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:39

    في المغرب لا احزاب مجرد مجموعة من الانتهازيين الوصوليين، في المغرب لا سياسيين مجرد منافقين لا يعرفون الا لغة الخشب ،في المغرب لا معارضة و لا اغلبية مجرد مسرحية ابطالها اشباه سياسيين،،في المغرب لا حكومة مجرد كراكيز تحارب طواحين الهواء ،لكن في المغرب هناك خدام كالجدام ينتفع و يعيش ولا يترك حتى الفتات للاخرين

  • احمد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:40

    الصقلي اخر من يتكلم عن الملك اوالشعب المغربي المفرنسين ليس لهم مكان في هذه البلد السعيدة

  • Driss casaoui
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:46

    Ces 2 femmes là je n'arrive pas à les digérer.
    Qu'est ce que tu as fait quand tu étais ministre ???
    Pour Mme Rouissi elle est capable de s'allier avec la Satan rien que pour faire obstacle aux islamistes.
    Malheureusement quand tu t'es allié au PAM tu as écrasé tout ton historique de vrai opposante.
    Tu dois beaucoup apprendre de Mme Nabila Mounib. Au moins elle est restée fidèle à ses principes .

  • houssam
    السبت 30 يوليوز 2016 - 19:54

    لاتسرحوا بنا بتحليلاتكم للخطابات الملكية.الملك وضع الشأن العام بين ايديكم معشر الأحزاب فكلما اقتربت الأنتخابات تتحفوننا بالأمال وبمرورها تولونا ظهوركم وتتروكونا لشظف العيش والقهر ولانملك الأ أن ننظر اليكم وانتم تتمعون بحقوقنا وحقوق ابنائنا الذين عانينا الأمرين في تربيتهم ودراستهم حتى اذا اعتقدنا أننا اوصلناهم فوجئنا بكم تسدوا الأبواب في وجوههم وتفنحونها في وجوه ابنائكم واقربائكم بفضل السلطة التي خولناها لكم لحماية حقوقنا. لكن ان كنت قد تغافلت عني حقي فلا استعداد لي لأغفال حقي ابنائي وهذا لسان حال كل المغاربة فلاتلعبوها مرة اخرى

  • باراكا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:03

    باراكا عليكم من السياسة سيروا ترتاحوا وخليو الفرص للشباب القادرين منهم على حمل المشعل. واو. … مكتشبعوش من … المناصب و ….الامتيازات . صافي الله يجعل البركة.

  • hayat
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:05

    محاربة الفساد بالقانون المغربي ؟؟؟؟ حلل وناقش.التقيت اليوم برءيس الحكومة الهولندي راكبا دراجته ذاهبا اﻻ الدكان ثم فكرت في رءيسنا اللذي ﻻيركب اﻻ المرسديس .كبار المغرب اغنا من كبار الغرب اجورهم مضاعفة بكثير ﻻيدفعون الضراءب صنعو القانون لمصالحهم

  • ahmad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:22

    هذه هي الوزيرة التي كانت تريد أن تمنع أذان الفجر وطرحته في مجلس الوزراء ..لولا أنها وجدت من يعترض عليها….هذه يجب أن تذهب للعيش في فرنسا….
    ولولا أنها ترشحت في قاءمة النساء ما كانت لتدخل البرلمان….
    ونحن نتحداها أن تترشح في اللوائح العادية لكي تختبر شعبيتها….

  • لو افترضنا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:42

    لو افترضنا جدلا ان حزب العدالة والتنمية تورط في قضية فساد، ماذا سيكون موقف الفاسدين و المنافقين؟ الكل اصبح يتستر على الفساد لانه اصبح من عادتهم. هناك حزبين نظيفين اثنين الا و هما حزب العدالة والتنمية و حزب التقدم والاشتراكية، ادعو كافة الشعب المغربي ان يصوت بقوة على هذين الحزبين لكي يشكلوا حكومة قوية ستنفع المملكة المغربية لا محالة.

  • علمتني الصفعة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:43

    أولا يجب تعريف الفساد ، إن بدأنا من القمة سنجد الريع بأصنافه هو أب الفساد وبتناسله يلد محسوبية وإستغلال المناصب فتنزل مراسيم وقوانين تغني المقربين و تحرم السواد العظم من الشعب حقوقه فيعتمد على الرشوة لنيل قليل منها ،وأم الفساد هو العدل ،إسألوا أي مواطن في أي بلد من العالم عن عدالتنا فيؤكد لك أنه للبيع كل قاضي وثمنه، لكي نقضي على الفساد يجب قطع أوصال المفسدين، هل ننتظرأن يظهر رجل شجاع يقطع أيدي اللصوص الكبار وهذا لن يحدث لأن واد الشراط مازال في مكانه أخذ أحد تحت القنطرة وآخر فوقها فارتعدت فرائص الباقون هلعا وعملوا ما أمروا به .

  • sahrane
    السبت 30 يوليوز 2016 - 20:55

    Tout a fait d’accord avec le commentaire #8 voilà quelqu’un qui appelle un chat un chat, et arrêtez le phénomène nord-coréen, Le gouvernant est aussi responsable de la situation actuelle, sinon plus parce que c’est un régime totalitaire et il a approuvé implicitement.

  • القاضي عياض
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:01

    الشعب وحده من يحس بوطأة الفساد .أما الأحزاب السياسية فأخلاقياتها الفساد .و لايمكن لآي حزب أن يكتسح الساحة دون اللجوء إلى الخداع و تـصدير الوهم لعقول الفقراء و المحرومين . الحزب يعادل الفساد و لايمكن أن نحكم بالعكس .حتى تثبت برءاته إلى عصر غير مسمى وعن طريق محكمة الشعب .

  • city
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:07

    Cette personne n a pas à commenter un tel discours car quand elle était au pouvoir elle n a rien fait de concret pour combattre le vol.

  • ماجد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:26

    لماذا تتكلمون عن الخطاب الملكب السامي في هذه الظرفية لكي تجعلونه كوسيلة لجذب الاصوات لكم ولحزبكم و انتم من كان السبب في تدهر البلاد. جلالة الملك محمد السادس نصره الله هو ملكنا و املنا من بعد الله تعالى في محاربة المنافقين و اصحاب المصالح الشخصية و كل من يساهم في تظهور البلاد. يجب ان تعلموا ان الشعب يريد ان تكون بلاده مفخرة لكل بلدان العالم و انه واعيا بكل ما تفعلونه لمصالحكم و سوف تحاسبون يوما ما

  • abdoua
    السبت 30 يوليوز 2016 - 21:44

    عفوا أيتها السيدة. و أين هم اهل الفساد إن لم يكونو هم من في الأحزاب …..

  • خطاب جلالة الملك واضح
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:01

    خطاب جلالة الملك نصره الله واضح وضوح الشمس موجه الى كل حزب يُفَرِّخ الفاسدين المفسدين الافاكين اكانو ملتحين او حليقي الذقون فلا تأويل للخطاب لمصلحة احد .

  • marocain x
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:17

    الاحزاب يجب ان تصلح نفسها وتعيد النظر وبعد ذلك تتكلم عن الإصلاح و محاربة الفساد احزابنا فاشله ذهبوا رجالات السياسه ههههه بنكيران ولشكر العماري وشباط و بنعبدالله واللائحة طويله هل هم القيادات السابقه …..

  • hossein
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:37

    quand le premier ministre avait peur des afarites et des tamacihes et ne peut rien faire et apres le roi demande la lute contre la corruption,mais qui a le pouvoire ce sont eux meme sil veulent pour luter contre lacorruption

  • شهيد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:01

    اه يا لطيف هاد ل 5 سنوات لي قضيناها مع بنكيران بحال لي كنا ف شي غابة خرجنا كلنا معضوضين .

  • ابوها
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:49

    واااااااا؟ أولم تعلموا بأن الشعب فهم واستوعب. اللعب السياسية.اينما كان فساد كانت وراؤه سياسة. أنت مثلا نائبة عن فئة من المواطنين الذين خولوك النيابة عنهم.ماذا فعلت لهم طيلة خمس سنوات وانت في أغلبية حكومية

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:49

    نزهة الصقلي على حق و هي تستنتج من الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد أن "ما يلاحظه المواطنون عامة هو استياء من انحطاط الفعل السياسي الذي لم يعد راقيا ويهم مناقشة آفاق واستراتيجيات مرتبطة بالوطن، بل أصبح صراعا لمصالح حزبية برؤية ضعيفة الآفاق". أضيف أن زمن رجال السياسة قد ولى و حل محله زمن أطفال السياسة. هاته كلمات صادقة لمخاطبة الضمائر النائمة.
    نزهة الصقلي على حق و هي تقول "لا يجب أن يبحث الشخص على السلطة بأي ثمن، بل يجب استحضار مصلحة الوطن ومصداقية الشأن السياسي" و لي من المعلومات القيمة ما يكفي لتوضيح هدا الواقع المؤلم المرير باللجوء إلى خبرات و تجارب حقيقية مدروسة مكتسبة طيلة 1671 يوم الأخير بالاعتماد على التصريح الحكومي صادق عليه البرلمان في 26 يناير 2012 و الجميع يعرف أنه ركز على محاربة الفساد.
    نزهة الصقلي على حق و هي تستنتج من الخطاب الملكي السامي أن "محاربة الفساد شعار لا يرتبط بحزب واحد" و هدا أهم إنجاز حققه المغرب لصالح البشرية جمعاء. و فضح ناهبي المال في الصفقات العمومية و البداية بقطاع الطرق و الطرق السيارة و خاصة أشطر البيضاء/سطات (2001) و الجديدة/اسفي (2016).

  • soufiane
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:04

    وا بقاو ديما تسناو الملك حتى يقول

    وا خدموا على هاد البلاد راه قهرتونا بالهضورات الخاوية

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:25

    للمتدخلين رقم 8 و 29 أود أن أقول: يكفي أن جلالة الملك هو أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين و الساهر الأمين على استقرار البلاد و الحكم في النزاعات و القدوة لغيره و خصوصا الوزراء و على رأسهم رئيس الحكومة و موجه الجميع حكومة و شعبا بواسطة خطابات ملكية سامية و المخاطب المحترم الصادق أمام المحافل الدولية.
    المشكل في هدا البلد هو الوزير.
    إدا صلح الوزير صلح المغرب كله و إدا فسد الوزير تعطل العدل و تعطلت التنمية و من الممكن أن يصاب المغرب بالسكتة القلبية لو لم يكن جلالة الملك دوما بجانب قسم المستعجلات لتقديم العلاجات المستعجلة على شكل تعليمات و توجيهات و نصائح و من خلال خطابات ملكية سامية و اتصالات لإستقطاب مستثمرين دوليين و تحفيز مستثمرين محليين.
    أنا شخصيا لا يمكن أن أعاتب ملكي.
    أنا شخصيا أعاتب الوزير و رئيس المجلس الأعلى للحسابات و رئيس مؤسسة وسيط المملكة على غياب أجوبة على شكايات و كتابات تفضح الفساد أشعر أنها ساهمت في ميلاد قانون المسطرة الجنائية رقم 11-35 التي قلصت من مدة تقادم الجرائم المالية من 20 سنة إلى 15 سنة (السند القانوني نشر بالجريدة الرسمية يوم 27 أكتوبر 2011) لازلت أنتظر

  • BOUZZAGLOU BIHI
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:35

    ونقول ان الفساد لا يرتبط بحزب واحد- والكل يتهرب في محاربته لانه تجدر ووصلت منافعه ادنى المستويات- انه جرح غائر – كلما مد اليه احد يداه نحس بالالم – كفاكم يا احزاب عن التعليق وشرح مضامن خطابات صاحب الجلالة محمد السادس تصره الله -لان جل المغارابة يعرفون مغزاها- عوض وضع التعليقات فكروا في ءاليات نتفيد تعليماته القيمة- وكفاكم ضحكا على الدقون – وان نهاية بعضكم قريبة بعد النائج التي ستسفر عنها الصنادق في الاستحقاقات المقبلة – يكفيكم ديماغوجية والتسويف في خطابات الحملات

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:37

    تتمة لتدخلاتي الموجودة إليها أعلاه تحت رقم 39 و 40 يسعدني أن أدكر هنا بأن جلالة الملك قال البارحة في خطاب العرش:
    – إن عدم القيام بواجب محاربة الفساد هو نوع من أنواع الفساد.
    – لا أحد يستطيع القيام بذلك بمفرده، سواء كان شخصا، أو حزبا، أو منظمة جمعوية.
    – ليس من حق أي أحد تغيير الفساد أو المنكر بيده، خارج إطار القانون.
    – محاربة الفساد هي قضية الدولة والمجتمع : الدولة بمؤسساتها، من خلال تفعيل الآليات القانونية لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة، وتجريم كل مظاهرها، والضرب بقوة على أيدي المفسدين.
    أنا شخصيا أرى أن, جلالة الملك بتوجيهاته و تعليماته السامية تلك, يؤكد على ضرورة تكوين دولة الحق و القانون بالاعتماد على المؤسسات كالمجلس الأعلى للحسابات و المفتشية العامة للمالية و اللجنة المركزية للنزاهة و محاربة الرشوة و المجلس الوطني لحقوق الإنسان و مؤسسة وسيط المملكة (ديوان المظالم) و مؤسسة الأرشيف و مجلس المنافسة و غيرها. بصيغة أخرى, جلالة الملك يرغب في مؤسسات لها مصداقية و بها طاقات بشرية نزيهة و مكونة أحسن تكوين. أنا شاهد أن كل هدا متوفر و لكن المشكل الكبير يكمن في ضعف المراقبة المستمر داخل الوزارات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات