حجّ المسؤولين على نفقة الدولة .. حقّ مشروع أم ريع سياسي؟

حجّ المسؤولين على نفقة الدولة .. حقّ مشروع أم ريع سياسي؟
الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:00

مع اقتراب موسم الحجّ طفا مجدّدا النقاش حول مشروعية استفادة أشخاص يشتغلون في مناصب مختلفة في الدولة من أداء مناسك الحجّ من المال العامّ، وانقسمت الآراء في مواقع التواصل الاجتماعي بين من ناقش الموضوع من زاويةٍ دينية، وبين من تناوله من زاوية حماية المال العام، لكنّ أغلب الآراء صبّت في اتجاه ضرورة القطع مع هذه “العادة”.

وصبّ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم على المسؤولين المستفيدين من أداء مناسك الحج من المال العام. يقول أبو نبيل تعليقا على الموضوع: “المنعَم عليهم ليسوا فقراء معدمين حتى يحصلوا على مثل هذه (الهبات) التي كان من الأجدر أن توجَّهَ أموالها لخدمة برنامج تنموي في إحدى المناطق الفقيرة أصلا وما أكثرها”.

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحمالة المال العام، قال، في تصريح لهسبريس، إنّ تمكين المسؤولين العموميين من أداء فريضة الحجّ بأموال مستخرجة من خزينة الدولة “تبديد مقنّع للمال العام، وَوَجْه من أوجه الريع السياسي”، مضيفا أنّ على هؤلاء أن يؤدّوا مصاريف الحجّ من مالهم الخاص، ما دام أنّهم قادرون على ذلك، وليس من المال العام.

الباحث المغربي عبد الرحيم العلام دبّج تدوينة في صفحته على “فيسبوك” بعنوان “حج بيت الله الحرام من الأموال الحرام”، قال فيها إنّ على الذي يريد أن يحج إلى البيت الحرام أن يتحمل نفقات عبادته، وأن يرفض الريع الديني الذي دأبت (الدولة) على منحه لبعض (المنعم) عليهم”.

وأضاف العلام: “على الذي يتقدم بطلب الحج على نفقة وزارته أو إدارته أن يعلم بأن المال المخصص له هو مشترك بينه وبين عامل البناء والمياوم والفلاح والتاجر والحارس الليلي وطالْب معاشو.. وأنه إذا كانت الدولة تُمكّن بعض الموظفين من ريع ديني، فإن الملايين من المغاربة محرومون من نفس الحق”.

وبرزَ موضوعُ استفادة البرلمانيين من تأشيرات الحجّ بشكل أكبر هذه السنة، بعدَ ورودِ استفادة 40 نائبا من الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، المتزعم للتحالف الحكومي، من هذه التأشيرات، وهو ما دفع بالفريق النيابي لحزب “المصباح” إلى إصدار بلاغ يوضّح فيه حيثيات الموضوع.

وجاء في البلاغ: “جرت العادة منذ سنوات أن يتم تمكين عدد من المؤسسات الرسمية بالمغرب، ومنها مجلس النواب، من تأشيرات الحج”، وأكّد الفريق النيابي في بيانه أنّه “يرفض كلّ أشكال الدعم المالي المقدم من المال العام لأداء هذه الفريضة، سواء من ميزانية مجلس النواب أو غيره، وأن الاستفادة مقصورة على التأشيرة فقط دون غيرها”.

لكنَّ عددا من “الفيسبوكيين” اعتبروا أنَّ حزب العدالة والتنمية، ذي “المرجعية الإسلامية”، يجب أن يكون قدوة، وأنْ يضع المسؤولون المنتمون إليه أنفسهم تحتَ سقْف المساواة مع باقي المغاربة، وأنْ يمتثل الجميع لقانون “القرعة”، التي تجريها مصالح وزارة الأوقاف.

تقول فتيحة: “حتى هذه التأشيرات لا يجب أن يتمكن منها لا حزبهم (العدالة والتنمية) ولا الأحزاب الأخرى في البرلمان، لأن هذا في حد ذاته ريع.. لننظر إلى شيوخ وعجزة هذا الوطن كم مرة يتقدمون بملفاتهم للقرعة؟ ثلاث وأربع مرات بل أكثر، ولا تنتقيهم قرعة الحج بحجة أن العدد محدود، لهذا فعلى هؤلاء كذلك الخضوع لقانون القرعة مثل كل المواطنين”.

في السياق نفسه، قال رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العامّ إنّ الحكامة تقتضي أنْ يخضعَ المسؤولون الذين يستفيدون من أداء مناسك الحجّ “بطرق رسمية”، للمساطر نفسها التي يخضع لها جميع المغاربة، بما في ذلك الاستفادة من التأشيرات، موضحا أنّ إعفاء البرلمانيين من الخضوع للقرعة وتمكينهم من تأشيرات الحج مباشرة “يعتبر نوعا من الامتياز غير المشروع، ويخرق قواعد الدستور الذي ينص على المساواة بين المواطنين”.

ويبقى السؤال المثير للجدل هو لماذا تقوم الدولة بالتكفّل بمصاريف مسؤولينَ شريحةٌ واسعة منهم تتمتع بوضعية اجتماعية معتبَرة تجعلها في غنى عن الاستفادة من “ريع الحجّ”؟ جوابا على هذا السؤال، يقول محمد الغلوسي إنّه على مرّ تاريخ المغرب، تتعامل الدولة مع النخب بنوع من “الإغراء والامتيازات غير الحصرية”.

وأضاف الغلوسي أن الهدف من هذه الممارسة “هو شراء صمت النخب، وإدماجها في مسلسل ضمان ولائها وسكوتها وقبولها بالواقع القائم، وألا تتولد لدينا ممارسة سياسية سليمة قائمة على التنافس والصراع، وعلى قواعد لعبة واضحة”.

‫تعليقات الزوار

150
  • بوعزة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:05

    هدا هو الاسلام 2.0
    شي ناس غادي افهموني أوشي لاخر امشي …..

  • FOUAD
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:08

    كل من اراد ان يحج من مال الدولة عليه ان يستفتي 34 مليون مغربي "واحدا وحدا" فان رفض شخص واحد ذلك فحرام عليه ان يحج من ماله!
    بقي ان نذكر هل يستفيد البلد سياسيا او اقتصادا من ذلك! قطعا لا! اذا ! لا ينبغي للمسؤولين فعل ذلك خصوصا و انهم "اغنياء"!
    Mon salam

  • لمحتجين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:12

    قيمت ظلم أن تسرق مال الفقراء والمحتاجين لتحج كيف سيغفر لك لله ومال حجك حرام هذا ما يدل عندا ذهاب مسؤلون إلى الحأج يصبحون كتر تسلط و تكبر وظلم للعباد والخلل هوى أنهم حج باموال المحتجين

  • casa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:13

    حق الحج على نفقات الدولة ريع سياسي من أراد الحج فمن ماله الخاص ومادا يقدمون لنا حتى يتمتع بهدا الحق وهم من لهم ثروات الضخمة في البلاد

  • aziz123
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:14

    والله ما نسنمحلهم حتي الغدا يوم القيامة .ماشي كيقولو المغرب عليه دين كبير كيتسالو !

  • TEACHER
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:18

    من ركائز الإسلام الحج لمن استطاع إليه سبيلا ، فهل مسؤولينا الكرام لا يستطيعون الحج على نفقتهم ؟! لذا أظن أن حجهم باطلا إن كان على نفقة الدولة أو من أموال الشعب !

  • المهدي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:19

    الحج لمن استطاع اليه سبيلا ، والسبيل هنا هو خزينة الدولة والاستطاعة هي التمكن من ولوج قبة البرلمان وتلقيح بويضة المراكز العليا ، نعم آسيدي حجهم مقبول ومبرور والسبيل اليه مفتوح على كل التأويلات قد يكون من المال الخاص او العام او بالنصب والاحتيال او بتزوير إرادة الناخب لضمان مكان آمن للقيلولة تحت قبة المجلس المكيف ، المهم كل السبل تؤدي الى مكة ، نرجو فقط الا ترافقهم الانانية الى الديار المقدسة فيكتفون بالدعاء لأنفسهم وذويهم فقط لا تنسونا من دعواتكم رغم ان حظوظ الاستجابة لها جد ضئيلة المهم c'est le geste qui compte ، عواشركوم مبروكة .

  • adil
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:21

    من اراد الحج , فليحج من جيبه سواءا كان مسؤولا في الدولة او غيره , المال العام , مسموح به للفقراء المحتاجين واليتامى , وليس الحج وحده هناك اشياء اخرى لا تعد ولا تحصى, ولكن الحمد لله الذي جعلني فقيرا,

  • Said
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:22

    الحج لمن استطاع اليه سبيلا وهؤلاء المنعم عليهم يحجون نعم ولكن هل حجهم مقبول؟ لان الله سبحانه وتعالى يقول : لن تنالوا للبر حتى تنفقوا مما تحبون

  • Jalal
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:24

    على نفقة الدولة يعني على نفقة مال الشعب حرام في حرام ولا حج مبرور ولا سعي مشكور والدين يقبلون بالحج بهذه الطريقة منافقون والمنافق في الدرك الأسفل من النار

  • بن بشكوال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:25

    إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا
    إدا كانت الدولة تأخد ضرائب من خانات
    الخمور والفنادق التي تحتوي على علب
    ليلية فيجب عليك حتما إعادت النظر في
    حجك

  • insan
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:25

    ريع سياسي ريع سياسي ريع سياسي

  • لحظة تفكير
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:25

    ا لحج الحقيقي ان تبقى في بلدك وتساهم في التنمية والخير لاهلك وجيرانك
    اللقب لن يفيدك في شئ . شغل مخك تجد الاجابة من حولك

  • .انا
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:29

    جمبل جدا و لكن لم لا يتم اداء الزكاةالواجبة على هؤلاء المنعم عليهم من المال العام حتى يكتمل اجر الدولةجزاهاالله خيرا

  • Dr Kinani
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:29

    خاصهوم لفلوس عاونوهم الله يرحم الوالدين. هدا النوع من السعاية موجود غير عند العرب. يخدموا التنوعير حتى في المسائل الروحانية. ناس يخسروا فلوسهم أغلب الأحيان في الحرام و ،، يحجوا ،، على ضهر لمساكين . إن كان هاذا النوع من الحج جائز فالله أعلم ما هو الحج الباطل .

  • noran Imazighan
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:30

    they are very hungry they want to eat us ;all that comedy you see in their Parliament is to make their robbery legal ,so do something very smart and don't vote on favor of all those vampire
    and trust me God will demolish them if we try
    so proud to be Imazighan

  • MOROCCO
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:33

    فتوى 3.0
    أصلا الدولة غارقة في الديوين وتتقترض بفوائد , هل الحج بالقروض جائز ؟!

    هل هؤلاء المسؤوليين أخذو الإذن من 30 مليون مغربي ليذهبو للحج بأموال الدولة ؟!

  • Yassine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:33

    معك كل الحق أستاذ الغلوسي، فالهدف المنشود من وراء هذه الممارسة وممارسات عدة هو شراء صمت ورضا هؤلاء "السياسيون".
    فلماذا انقلب بنكيران وفريقه كل هذا المنقلب يا ترى؟؟؟

  • يحجون درجة اولى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:33

    سياسيون لشعب فقير يحجون درجة اولى في فنادق الهلتون والشيراتون السعودية بعضهم يصطحب الزوجة وابناء العمومة ….والشعب يدفع ناهيك عن المعاشات السمينة والاجور الضخمة والجمع بين المناصب والمرسيدسات اخر موضة اتتذكرون روميو الشوباني رئيس تافيلالت الحالي اقتنى 5 سيارات كاط كاط اخر صيحة مستوردة من المانيا ب 300مليون ,بوانو رئيس مكناس عاصمة التسول بدد 160 مليون في عدة اشهر على كراء سيارات ……يغرفون من مال الشعب دون رحمة اوشفقة يسرقون اموالنا باللحية والزبيبة الشعب لا قيمة لمطالبه لانه خارج اللعبة

  • xerox
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:36

    انا مع راي رقم 13 فالحج لمن استطاع اليه سبيلا من ماله الخاص اما من مال الفقراء و المستضعفين فيعتبر حراما و مردود على صاحبه كان بالاولى على الدولة ان تخصص هذه الاموال لدعم صندوق التقاعد و غيره يجب على الدولة الغاء جميع الامتيازات التي تقدمها للمسؤولين الكبار ان هي ارادت ان تخفف من ازمات الصناديق و من البطالة و بالتالي تكون للحكومة المصداقية امام الشعب الذي جاء بها حسبنا الله و نعم الوكيل

  • hassan bhc
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:37

    لاحول ولاقوة إلا بالله كل شيء في هذا البلد يشوبه الفساد حتى أمر الحج والعمرة لم يسلم بل حتى في عهد هذه الحكومة ذات المرجعية الإسلامية لم يتم تدارك هذا الأمر وأبانت عن عجزها حتى في صغائر الأمورفأن تميزفئة وتذهب إلى الحج على حساب مال الشعب فهذا حرام والله لا يقبل إلا طيبا وهذا أيضا وحيف ونقص من حضوض الناس للذهاب إلى ذلك المقام السعيد فقد تركناهم ومن يمكنهم من ذلك لله عزوجل فهومن سيحاسبهم ويقتص منهم فتوبوا إليه قبل أن تموتوا

  • كريم من جرادة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:38

    ماعندهمش باس مساكن. خليهم يغسلو الذنوب على ظهر الشعب. وأصلا الذنوب لي كايديرو راه من أجل الشعب عادي يتكفل هو بالحج ديالهم .

  • مغربية
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:40

    الدي يجب ان يحج على نفقة الدولة هو الموظف البسيط الدي ليست له اﻻمكانيات المادية و قد افنى حياته لخدمة وطنه و لا يرغب في شئ اﻻ القيام بهده الفريضة اما المسؤولون الكبار فلهم الوسائل المادية فرواتبهم مرتفعة و لهم امتيازات يستفيدون منها طول مدة خدمتهم و بعد تقاعدهم ادن لما تصرف الدولة عليهم و هم قادرون على دلك؟

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:43

    أرجو ان يتخذ نواب العدالة موقفا رجوليا يليق باسم حزبهم فالحلال بين و الحرام بين، لعلهم يكونوا قدوة للآخرين و الله المستعان.

  • عبدالله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:44

    أعتقد أن هذا المال أحق أن يمنح للجمعيات المفيدة كجمعية محمد الخامس للتضامن و الجمعيات التي تعمل على تخفيف المعانات المرضى و الخيريات التي تعنى بالطفال المتخلى عنهم واللي معندوش باشيمشي الحج الله لا يكلفه والناس اللي جمعوا بالدرهم بالدرهم او باغيين ايلقاوا الفرصة وهم اللي يستحقوه. والادارات وجمعية الاعمال الاجتماعية كاينة مجالات اللي تستحق ان تياعد بها العاملين اللي مافحالهمش كالمرض السكن الاجتماعي التمدرس الاطفال النقل …

  • mouhagir
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:47

    on rajoute de d'eau à la mer
    les riches on leur paye le haj
    et le droit des pauvres alors
    honte,honte à l'état
    ce haj ne sera pas accepté inchallah car ce n'est pas halal
    nous demandons à l'état de revoir ce mesirable système

    marocain en Europe

  • خالد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:48

    من شروط الحج، المال الحلال!!!!!!

  • racedm
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:53

    حنا كنعرفو كيحج بعركو …الناس خدمين الوطن حيتهم املقاوش باش اني شو والله إلى حرام

  • مواطن
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:54

    ريع سياسي فليحج بماله وذاك المقابل الذي يصرف عليه يوزع على المحتاجين

  • HOSSAIN
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:55

    هذا ظلم وعدوان طال من قديم، سيدي الحاج والسيزي يشرد صاحب دكان لم يستطع تسديد الضريبة، التي يستفيذ منها سدي الحاج مجانا، معادلات خاطئة والحرام يسقون به الحلال، ومال الدولة ممزوج بالفائدة الربوية ومال الخمر والميسر، لا يوجد مال حرام في الدنيا كمال الدولة لا يجوز الحج به هذا هو سبب رد باك من الفراج والعجاج وهؤلاء الحجاج اتقوا الله وانكم تعلمون ان مصدر مال الحج هو اول شرط لحج مقبول يقول جل جلاله في سورة البقرة، "وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ(188) . اللهم تقبل سيدي الحاج GRATOS

  • Tarik
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:58

    The state money should benefit the whole population not just few. They should stop this practice and we shouldn't even think of it from our religion perspective.

  • مسلم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:00

    كان من المفروض على الدين يقولون انهم مسلمون ولهم امكانيات مادية بان يحجوا عليهم ان يرفضوا ان يحجوا على نفقة الدولة كما ان الدولة عليها ان تصرف ميزانية حجاجها على الفقراء و الضعفاء او تاخد بادرة اخرى ففي كل سنة ترسل الموظفين المتقاعدين والدين خدموا البلاد والشعب وليس لهم سوى تقاعدهم الدي لا يسمن ولا يغني من الجوع عوض ان ترسل اصحاب المناصب العليا التي نهبت خيرات البلاد والدي اعتقد ان ليس لهم حج لا مبرور ولا مبروك لانهم موسخين مع الله ومع الوطن ومع الشعب

  • Berbère
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:02

    الناس تحج من مالها الخاص بعدما خلصات ديونا وزكاتها وصدقاتها.
    الدولة ما عطات زكاة لفقرائها ولا خلصات تقاعد عمالها ولا صدقت على محتاجيها ومرضاها ولا دفعت ديونها فكيف تحج؟
    حرام ان يدهب من يستطيع ان يحج كل سنة ويعتمر كل شهر من ماله الخاص ان ياخد من اموال ناس ماعندهم حتى فرص يبريكولي او يزره قمحا ليشتروا او يعجنوا خبزة.

  • سعيد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:03

    فوالله حج هؤلاء من مال الشعب يعد مهزلة وإستغباء للشعب المغربي وسرقة ماله في واضحة النهار وتضييع لمبالغ يمكن أن نحل بها مشاكل عدة , أين أنت يا رئيس
    الحكومة الذي تتباها بمحاربة الفساد أم أنك ستقول أن هذا الأمر شرعه من كان قبلي

  • رحم الله عمر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:04

    رحم الله عمر بن عبد العزيز لم يرد إستغلال انارة شعمة من بيت المال لأضائة أمور خاصة به وليس لشؤون الدولة.

  • عبد الله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:05

    البيجيديون يعتبرون كما يعلم جميع المغاربة لصوصا لمناصب معطلي محضر 20 يوليوز ، ولذلك فهم يستغلون أموال الدولة من أجل الذهاب إلى الحج لغسل ذمتهم مما اقترفوه في حق ضحايا محضر 20 يوليوز ، ولن يغفر الله لهم حتى يردوا الأمانات إلى أهلها ويحكموا بالعدل ويكفوا عن إذاية المغاربة البسطاء ويقلعوا عن النفاق والكذب .

  • جعونة مجبر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:06

    الريع هو من عناصر سلطة التحكم في غياب الديمقراطية وذلك لكسب الولاء التام
    تبدء من سكن "وظيفي" وسيارة وطباخ ومساعدين منزلين إلى تفويتات مشبوهة الأعيان والمسؤولين من مزارع وأراضي وفيلات جبلية وشاطءية وبقع أرضية وكريمات من مختلف الأنواع في البر والبحر "للخدام الأوفياء للسلطة" .اكيد هذه طريقة للحكم في غياب الديمقراطية والشفافية والمحاسبة

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:07

    أنا مع جميع الآراء التي تجرم وتحرم في نفس الوقت أن يؤدي من له منصب مسؤولية في الدولة هذه الشريعة التي هي الحج على نفقة أموال الشعب لإن الله سبحانه وتعالى قال الحج لمن استطاع إليه سبيل

  • محمد المغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:09

    …حتى يأديو بعدا الأركان الأولى ديال الإسلام … ولى الحج فيه….

  • رعية من الرعايا
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:10

    أنها دماء الشعب المغلوب على أمره فمصاصو الدماء لايهمهم
    الحج بقدر ما يهمهم دم الرعايا

  • مصطفى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:11

    زيد الشحمة فظهر المعلوف و فلوس اللبان يديهوم زعطوط ! من شروط الحج الإستطاعة و ليس الريع و التفطاح في فنادق 5 نجوم على حساب دافعي الضرائب الفقراء . أما بن قحطان فسيبرر هذا الفساد بكونه قديم ولا يمكنه حرمان أصحاب النوبة .

  • khalid
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:15

    نواب حزب العدالة يجب ان تخجلوا من انفسكم وان تتخلو عن هاذا الامر.ليس من سمات الرجال.

  • simo
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:20

    Est ce le 4 ème pilier de l'islam "azzakat a été effectué par eux?????

  • mustapha
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:21

    الله لايمارس السياسة بل الله عدل في حكمه ومشيئته وحسابه اتجاه خلقه

  • عزيز
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:24

    ربما يعتبر هؤلاء المستفيدون من هذا الريع "الديني"أنهم بصفتهم نوابا في البرلمان سينوبون أيضا عن الفئات العريضة من المواطنين الذين لم تنصفهم القرعة أو الذين لم يستطيعوا إلى الحج سبيلا بسبب الفقر والحرمان .

  • ح م
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:33

    جاء علي إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقال له أريد أن استشيرك في أمر, فقال له عمر أهو خاص بك أم بالمسلمين, قال علي ولم فقال عمر اذا كان الأمر خاص بك اطفاءت شمعة بيت مال المسلمين. وانتم تقولون الحج !!!!!

  • saad
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:36

    هذا ظلم ظلم ظلم ظلم ظلم ……..كيف لكم ان تسرقوا مال الشعب و تحجون به هذا مثير للسخرية و الاشمئزاز

  • BIHI BOUZZAGLOU
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:38

    للقطع مع الريع والزبونية في هدا الموضوع يستوجب خلق صندوق خاص بتمويل حج كل موظف -بسيط او ضخم – يقتطع من راتبه كل سنة 200 درهم او 100 حسب السن- وعندما ينجز 30سنة من الخدمة يمكنه التسجيل ضمن لائحة الحجاج ان اراد دلك وان لم يرد ترجع اليه امواله بموجب طلب عادي- وبهده الكيفية تقطع الطريق على المتطاولين والمنقضين والمستفيدين من هدا الريع الدي يضر بالجميع

  • saad
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:40

    المشكلة هو ان هذا الحج غير جائز من ناحيتين من جهة ان هذا المال حرام ومن جهة الذهاب المباشر بدون اجزا قرعة وهناك اناس فقراء يريدون الحج ولا تنصفهم القرعة للمرة الثالثة وكيف لهؤلاء يذهبون بدونها الاجدر ان تصرف هده الاموال على المحتاجين هناك من يحتاجون الى اجراء عمليات جراحية مصيرية وليس لديهم مال

  • اسبانيا
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:41

    واش كتصحبونا مكلخين سوْال واحد له جواب معه سوْال .
    لايجوز لهم ولا يحل لهم الحج بمال الشعب الفقير
    ثانيا :
    واش دايز ليهم الحج !
    لا وألف لا ، لانه مال الشعب ،
    نصفه فقير ومنهم من لم يجد اكل. ودواء
    والدولة عليها مديونية تهلك الأخضر واليابس ووووووالج

  • محمد ملاحظ
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:42

    الاستفادة من اداء مناسك الحج هو مقابل ما اسديته من خدمة افنيت فيها عمرك مقابل أجر لا يتناسب وما قمت به من مجهود. وهو حلالا طيبا ما دام لم يستخلص من سرقة او ربا او عمل محرم. وكل هذا السجال انما هو ناتج عن حسد. ولا تحاسدوا ولا تباغضوا فتذهب ريحكم.

  • حكيمو
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:44

    حجيت في سنة ١٤٣٠ هجرية وفي مسجد المدينة المنورة كنا نستمع لدرس احد العلماء بعد صلاة العصر فتح في نهاية الدرس باب لتلقي الأسئلة طرح سؤال للشيخ: شخص حج على نفقة الدولة هل حجه صحيح. أجاب فضيلة الشيخ عليه ان يقوم بمناسك الحج كما هي . وأمره الى الله.

  • casa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:46

    من خان الله في الستر هتك الله عرظه في العﻻنية

  • mohajir
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:47

    حجّ المسؤولين على نفقة الدولة .. حجّ باطل لايقبله الله.الحج ركن من اركان الاسلام.
    فهل يجوز للمسلم ان يصلي بدون وضوء او تيمم ?

  • ملاحظ
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:49

    لو كانوا فعلا منشغلين بهموم البلاد والعباد وبواجباتهم ومسؤولياتهم ولهم غيرة لن يبقى لهم حتى التفكير فيه فبالاحرى الذهاب اليه حتى ولو على حسابه

  • معطل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:51

    الحج من استطاع إليه سبيلا وليس من استطاعت له الدولة سبيلا وريعا، "ظهر الفساد في البر والبحر"

  • dias
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:55

    8000.00Dhs à vie pensions de retraite plus les avantages en nature plus l'immunité parlementaire ( on fait ce que on veut ) + el hajj Bezzaaaaf taayak. Bezzaf que fait ce parlementaire pour le marocain + plus. Huit cents 800.pour sa présence à la chambre du parlement pour débattre le budget bezzaf Bezzaaaaf

  • عراقي كوردي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:56

    حجهم باطل بأذن الله المال العام حرام على المسؤلين الحكوميين صرفه لأنفسهم وهذا يعتبر سرقة من اموال الشعب والمال المسروق حجها باطل شرعا ولكن للأسف نحن نعيش في زمن العجائب

  • Omar 33
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:56

    Les religions ne servent qu'à canaliser la violence des masses et la diriger vers l'extérieur

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:57

    اذا لم يكن هناك مبرر شرعي يتبث ان هؤلاء الموظفين يستحقون هذه الهداية فا هذا يعتبر سرقة أموال الشعب المغربي

  • الفساد الملتحي الحلال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:58

    لناخذ مثلا احد ممن سيحجون من المال العام:عبد بوانو الدي برر انتفاعه كانه حق من حقوقه وسمى من يدين هدا الريع انه متامر وحقود على انجازاته:
    -رئيس الجماعة الحضرية لمكناس بمعنى يتقاضى الملايين شهريا من المال العام وسكن فخم وسيارات وخدم وحشم من ميزانية الشعب
    – يتمتع بالجنسية الفرنسية اولاده يدرسون في فرنسا ويحملون الجنسية الفرنسية
    – يتقاضى راتب برلماني سمين من المال العام ايضا
    – سيتقاضى معاش برلماني مدى الحياة
    -فيلا راقية على مساحة ضخمة في منطقة هرهورة وما خفي كان اعظم امثل هدا يستحق ان يدفع الشعب ثمن حجه وفندقته هل هوفقير او محتاج انه الفساد الملتحي الحلال

  • فتاة من المغرب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:03

    لكي يتقبل الله هذا الركن من المسلم عليه ان يكون من ماله الخاص الذي يكون مصدره من عمله يكون ذلك من عرق جبينه ، ولا يحج على حساب اموال الشعب لانه لن يقبل منه لان هذا المال هو ملك للشعب وعليه ان يصرف على الشعب، لان الانسان الذي يقوم بكل شروط الحج دون نسيان ولو ركن منه يرجع الى بلده كيوم ولدته امه فيمحو الله عنه الذنوب ولكن بشرط اذا كانت ذمته خالية من اي دين او تعد على حقوق الغير

  • MADJID
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:03

    TPOUT SIMPLEMENT C EST SCANDALEUX !!!!

  • عبد العزيز العزري
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:11

    الحج على نفقة الدولة
    أن بعض دول الخليج تمنح المغرب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كل سنة مصاريف الحج لعدد من المرشحين لأداء فريضة الحج . وهذه العملية يطلق عليها . المنعم عليهم . الوزارة تتكفل بتوزع هذه المقاعد بالمجان . وكل من ذهب إلى الديار المقدسة في إطار المنعم عليهم فإنه يذهب من أموال دول الخليج .
    أما عن التأشيرة المعبر عنها بتاشيرة المجاملة فإن سفارة المملكة العربية السعودية هي من تقدمها لطالبيها سواء كانت وزارة الأوقاف أو الأفراد

  • عبد الله عبد الله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:14

    من شروط الحج الاستطاعة المادية وهذا المال يجب ان يكون حلالا طيبا ومن عرق الجبين ومال الدولة موضوع لخدمة الشعب اذن فهل ذهابهم الى الحج يخدم الشعب؟……انا هذا رأيي والله اعلم.

  • اكادير
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:17

    لا هدا ولا داك
    تبدير لأموال الدولة والمجتمع

  • belhaj
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:17

    بكل تأكيد و بدون خلفيات، ان حج المسؤولين على نفقة الدولة هو ريع سياسي بامتياز

  • يوسف مكناس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:20

    ان كل مسؤول ذهب الى الحج او العمرة بمال الدولة فرجه باطل و مردود عليه ، من يأخذون مال الناس بغير حق بسعيهم حرام
    لو كانت لهم موافقة الشعب لكان لهم دالك رآنا أظن ان كل المغاربة غير موافقين على ان تذهبوا في رحلة استجمام ان العمرة لها شروطها، ان تكون بمال حلال وان لا تكون في ذمتكم أموال .
    سعيكم حرام حرام حرام

  • راي مواطن
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:22

    الحج على حساب الدولة ريع اقتصادي و فساد حتى الله لا يقبل ذلك الحج بل ارى انه إثم من يقبل تبذر المال الشعب .

  • السلام
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:23

    انه لأمر حرام لأن الحج يجب أن يكون من المال الخاص وحلال.
    وزير وكيطمع فالدولة ترسل للحج على حساب الشعب .والموضف البسيط كيخدم 40 سنة و في الأخير خصو ينتضر القرعة وهدا حيف وظلم كبير .

  • tazi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:24

    ريع سياسي لآن الموضف متله متل جميع المهن لآن لآن الجميع يؤدي دوره

  • nana
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:42

    مساكين مقاداهمش الملايين للي تينهبوها كل شهر. بقالهم الحج على ظهر المستضعفين. اللهم إن هذا منكر. علاش ميكونش حج البيت على نفقة الدولة للمعندوش و عارفين انه حلم حياته يمشي ذاك المقام.

  • erratum
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:05

    ليس الحج على نفقة الدولة بل على نفقة دافعي الضراءب.les contribuables.

  • Berbère
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:06

    الى 48
    ياربي الا باقي باغيين تعملوا شي حلول او مقترحات عافتكم امحوا حاجة اسمها واقتطاعات وصماديق لفائدة مؤسسات والمقدمين والشيوخ راه وماكاين لي سيزانا قدهم. او اعفيو مناطقنا منها
    ندفعوا ضرائب وفينا لي يمشي يزاوك يديكلاريوهو ويفكرهوم ادا نسيوه قبل ما يكسلوه بالفاييت ويقتاطعوا لفائدة صناديق والمقدم ديما واقف الا بان ليه مايحلب ولكن ملي تكون حاجة لفائدة الفقراء والله الا ما نعرف لي يتوسط للفقراء او لي يشد ليك القايد والمقدم ما تلقاهوم
    لي بغا يعمل خير جويان مافيه عيب وماتنلقتو عار من الفاقيرات تاوصلوا الامانة وتايتفكروا بعضهن.

  • مهندس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:08

    بدا موسم تهافت اصحاب "البخ و الوش" للحصول على شهادة اسم "الحاج و الحاجة" دون ان يبذلو جهدا عقلانيا و لا ان يخترعو لنا شيئا و لا جهدا ينفعون به احدا. شخصيا اتخذت منذ بضع سنين قرار اني لم اعد انادي لاحد الا باسمه او امي او خالتي فلانة او ابي او عمي فلان حتى لو كانو حجاجا, لان من حج فلنفسه و لم يسبق ان نادينا نبي الله بالحاج محمد ولا الصحابة بلقب الحاج فلم اسمع يوما اننا قلنا الحاج عمر ابن الخطاب مثلا. من اراد شهادة فيجب ان يدفع ماله و فكره و وقته و الكد و العمل للحصول عليها من الجامعات و المعاهد, لا ان يؤدي فريضة لبيت الله لنيل لقب الحاج. لان الحج ركن من اركان الاسلام و لم يسبق ايضا ان نادينا من يصوم رمضان بالصائم فلان ولا من يصلي بالمصلي علان. و لنهتم قليلا بالعلم و طلبه لان الشعوب تتقدم و تسبقنا بسنوات ضوئية و نحن لازلنا نفتخر على بعضنا بلقب "الحاز و الحازة". و كم منهم يحجون باموال حرام و اموال الريع.

  • allemagne
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:27

    المغرب الى الهاوية في عهد الباجده

  • Moussa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:31

    حتى في التدين يحتكرون اموال الشعب. كل من رشح نفسه للحج على حساب الفقراء فهو اما جشع او ملحد يؤمن بان الحج عطلة مجانية لما لا يستغلها.

  • Ahmed
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:31

    هذا حرام حرام حرام لا ينبغي السكوت عليه . ويجب على المسؤولين أن يضعوا حدا لتبذير المال العام ان كانوا حقا مسلمين

  • rochdy
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:45

    لايحتاج عاقل ليتبين أن هذا ريع سياسي وديني اتقوا ربكم

  • حسن
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:48

    اسيدي هاذ لفلوس راها ديال الشعب ومن الواجب تصرف في بناء الطرق والمستشفيات ودور الأيتام وفي تدريس أبناء الفقراء وتوفير الماء والكهرباء وفي كسوة العيد لدوي الاحتياجات الخاصة عوض صرفها في فنادق مكة والمدينة وفي حج حرام ما دام مصدر المال غير شرعي. الي باغي الحج والعمرة أو الأسفار والسياحة ابرع راسو من ماله الخاص. باراكا من قهر الشعب ومص دماء الفقراء والأرامل والأيتام ياتجار الدين فالله في قلوب الجياع وليس في صناديق الاقتراع

  • abouks
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:48

    الحج من مال الدولة غيرجائزإلا بعد إستفتاء الشعب

  • ابو امين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:49

    الحج من مال الولة ريع من صنف خمسة نجوم.

  • tawasol
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:49

    المسؤولون الذين يقبلون الحج من المال العام ،؟ هم اقل إيمانا!؟ لأن الحج لا يجوز بمال الغير! بل بالمال الحلال، كام انهم لا يرغبون سوى ان يقال عنهم انهم حجوا بالمال العام ،على حساب المزلوطين ؟؟؟؟! كما اننا نعلم ان المغربة ينتظرون 4 او 5 سنوات ربما تصادفهم القر عة ! لكن مافيات الفساد ! يحرمون المساكين حتى من زيارة بيت الله الحرام! اذ يذهبون بغير قرعة!!!!!!!!

  • ربيع النصب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:53

    إن الريع والنصب الأكبر هو أجور وتقاعد البرلمانين والوزراء ريع سياسي وحرام شرعا لانها اموال الشعب وهناك أناس متطوعون يريدون هذه المناصب بذون أجرة.اما الحج فالمغاربة دستوريا سواسية أمام القانون فجميع الحجاج الذين خضعو للقرعة يجب ان يذهبوا مجانا على نفقات الدولة.

  • ع المضلوحي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:53

    احنا المغاربة عزيز علينا البيليكي واخا يكون عندنا مال قارون

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:06

    ما كاين لا حج لا سيدي زكري عصابة من الشلاهبية *** غادي يمشيو يتسراو ويديرو التجارة من فلوس الشعب
    ايوا فيقو يا المغاربة هادو راهم تجار الدين واجركم على الله
    ***

  • موح
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:07

    تجار الدين تشترون الجنة من جيوب الفقراء. الاسلام السياسي جاء لتفقير الشعوب وعبودتهم.
    الحج المجاني لا يقبل من من استفادوا امنه. هده فتوتي ولو لم فقيها.

  • Berbère
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:09

    رغم اني لايهمني لايك وديسلايك لاني اقرا واعبر فقط
    ولكن ديسلايك نتاع اليوم ونتاع قفة الملك دارو لي برازيت مافهمتش ليكونتخاديكسيون.
    متازمين لان الصناديق التقاعد و تتشفر سواء نتاع الفقراء ونتاع دولة وفي نفس الوقت باغيين يزيدو صناديق اخرى.
    يشتكوا من كثرةالاقتطاعات ضريبة سكن التقاعد ها محمد السادس ها الاضرابات ها بيت القدس ها الصحراء الما والضو مصتريف التدريس والتطبيب والكر الكريدي ويطالبوا الاقتطاعات اخرى.
    يطالبوا بالمحاسبة ملي يذكر حد ميزانية ومسؤولين كبار او قصر ينددوا ضده.
    ملي كايتحصل واحد من بين هاد الاحزاب فشي شفرة تاحدمايتخد اجراء.
    ملي يخرج حد يطالب بحقه يقولون شابع تربية عوجة عقل خاوب دراع باردة.
    وكلشي يعطوهم قفة يقولون دليتونا .

  • Husa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:09

    نحن كذلك نريد الذهاب الى ذلك المكان الطاهر ليس فقط المسؤولين .

  • أحمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:16

    ما دامت الدولة تفعل الخير وتسابق إلى الخيرات، فالأحرى أن يبقى هؤلاء المؤمنون في الوطن يخدمون الصالح العام، وترسل الدولة كل سنة 100 حاج من أبناء الجالية المغربية الذين ولدوا في أرض غير اسلامية، وحافظوا على هويتهم الدينية والوطنية.

  • I.S
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:19

    في ظل الديون المتراكمة على البلاد وما يعانيه الكثير من المغابة من تبعات الفقر و سوء الخدمات الصحية والمستشفيات لا يجد المرء الا ان يقول حسبي الله و نعم الوكيل في المعطي و الآخذ وللمسؤولين خصوصا دوي الخل العلي اخجلوا اذا في الضمير بقية واتقوا الله خصوصا ان الوجهة جير الارض

  • جمال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:21

    هناك أناس اولى فهذه الخروقات الريع بعينيه عوض الذهاب الى الحج على حساب الدولة وجب على الولة الالتفات للمعوزين والعاطلين والموضفين البسطاء والارامل وكذا القرى المعزولة لاحول ولا قوة الا بالله

  • سعد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:42

    رغم الامتيازات التي لا يوجد لها مثيل في دول العالم إلا في المغرب، فإن المستفيدون منها بالطبع من رؤساء مصالح و ما فوق حتى أعلى هرم في السلطة، يسرقون و ينهبون ليل نهار و الرشاوي إلخ. السكن و الإنارة و الماء و الهاتف و السيارات و السائقين (ليست سيارة واحدة) و المحروقات و إصلاحها و البستاني و حتى المواد الغذائية من ألفها إلى ياءها أقسم لكم بالله أعرفهم و كثر ومنهم من تبدل له حتى الافرشة كل سنة. بينهم و بين الدين إلا الخير و الإحسان، يقبلون و جد مسرورين بمجانية كبش عيد الأضحى و الحج كذالك، هذه هي اللعبة القذرة في بلادنا التي خلفت و تخلف لنا جحافيل الفقراء و المعوزين و العاهرات و قطاع الطرق و الاطفال المستغلون في العمل و الجنس و انتشار الظلم والفساد و الرشوة و كل هذه الأمور تؤدي إلى خسارة و التخلف الذي نحن فيه اليوم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:49

    من شوط الحج الاستطاعة هاولاء عليهم ان يحجوا من مالهم الخاص مثلهم مثل جميع المغاربة مزانية الدولة مصدرها الضراءب و الشعب هو من يدفعها

  • marine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:58

    لا حولة ولاقوة الا بالله العلي العضيم حسبي الله ونعم الوكيل اللهم اجرنة في مصيبتنة وخلفنة خيرا منها
    العدالة والتنمية صبحانة الله لا عدالة لمسناهة ولا تنمية رايناهة بالنسبة لي كل شيء معكوس بالمقارنة مع الحكومات السابقة ولكين ميهمش مبقة قد ما فاة

  • Atlassi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:01

    كل من اراد ان يحج من مال الدولة عليه ان يستفتي 34 مليون مغربي "واحدا وحدا" فان رفض شخص واحد ذلك فحرام عليه ان يحج من ماله!
    بقي ان نذكر هل يستفيد البلد سياسيا او اقتصادا من ذلك! قطعا لا! اذا ! لا ينبغي للمسؤولين فعل ذلك خصوصا و انهم "اغنياء"!

  • ayman
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:13

    نحن الفقراء حجاج عند الله بدون الذهاب الى الحج عكس حجاج الريع الذين يحجون بأموال على حساب الفقراء

  • تاكونيت
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:20

    حرام استعمال اموال الشعب وحجهم غير مقبول اقوله حتى ينقطع نفسي حـــــــــــــــرام

  • النعامة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:34

    ماشي ريع ولكن سرقة مال الشعب وهذا معروف في بلدنا الحبيب زيد شحمة في ظهر معلوف لقد تحققت العدالة بمجيء العدالة ونحن استطعنا الحمدلله أن تتحقق معها تنمية أغنياء وتفقير فقراء وهذاسؤال يطرح على الحزب إسلامي الذي أصبح يحلق خارج سرب الشعب ويجري وراء أصحاب ……….. أتمم الفراغ أيها المواطن البسيط ربما مستقبلا يخرجون لنا رأي آخر هو إخراج الزكاة بالكوطا على نوابنا البرلمانيين وطبعا من فلوس الشعوب

  • احمد حورشي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:43

    طبعا الحج وياليته الحج فقط. الريع حتى في اركان الاسلام. يؤدونه على حساب المواطن. القبول ليس بايدي البشر. لكن لا نسمح لاي كان يعبث بمال الشعب. ريع زايد ريع. زائد ريع حتى اضحى ريييييييييييييياع.

  • حج غير مقبول
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:44

    هذه تسمى سرقة مال الشعب ورشوة للمقربين من السدة العالية والأهذاب والأعتاب والمصطبات المتتالية والدرجات الموالية ، عطاء وعلاوات مقابل الولاء من بيت مال المسلمين، وهي حرام مطلق والحج غير مقبول ،ولا مبرور،فكلما بني على حرام فهو باطل وجزائه النار وبئس القرار، مازلنا في قهر وذل اللهم انزل بآكلي السحت المنافقين مايستحقون بحرمة هذا الشهر المبارك.

  • ايوب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:52

    هذا حج باطل ولو جوزوه لانفسهم اين الورع

  • وجهة نظر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:54

    أعتقد بأن الحج بالنسبة لأصحاب السلاليم الدنيا قد يكون مشروعا إن نحن اسخدمنا العاطفة و أغمضناعيوننا و الله أعلم

  • سعد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:59

    انا بعدا منسمحش ليهم باش يمشيو يحجو بفلوسنا والله حتى حرام هادشي لي عندو الفلوس يمشي فابور ولي مزلوط يخلص من جيبو هدا هو الظلم بعينيه

  • المصطفى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:17

    يجب على الحكومة ان تقطع مع هذه الامتيازات لانها تتنافى مع مبادئ اليموقراطية

  • زاوي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:26

    لا يجوز الحج الا بالمال الحلال … أما حج الريع و الربى و المال العام و النهب فهو حج باطل لا أجر لصاحبه ، اللهم اهدي العباد .

  • Alaoui
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:49

    الحج لمن استطاع له سبيلا. فمن استطاع من نقوده فحجه مقبول. واما ان كان معوزا فلا جناح عليه. البرلمانيون والوزراء واطر الدولة ليسوا معوزين لذا لا يجوز ان يحجوا على نفقة بيت المال. حرام عليهم وحرام كذلك على من يسمح لهم بارتكاب هذا الاثم في اموال المواطنيين.

  • يونس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:51

    ماشفت حتى تعليق من أتباع حزب الضلالة و التعمية .درتوا بحال النعام خبيتوا ريوسكم.كتحرموا اللي بغيتوا و تحللوا اللي بغيتوا

  • اصحاب ابليس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:54

    ز يارة وشراء امتعة الكترونية للعائلة واالاحفاد

  • عبدو
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:00

    الحج لمن استطاع له سبيلا. اما النسبة المعمولة للحجاج يجب احترام القرعة. ولان الحج فرض وهو عبادة فلا عبادة باموال الغير ولا هدية من السعودية او الامارات ولا وزان و لا مولاي يعقوب.ولنترك الحصة المخصصة للمغرب لكل المغاربة ذوي الاهليةالشخصية المالية والصحية.باركة من المضاربة حتى في عبادة !

  • عين المديور
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:15

    أقول لهؤﻻء المسافرين ﻻ حج لكم بل هو حج عليكم أمام الله و أمام مﻻيين الآباء و اﻷمهات اللواتي يفيض دمعهن كل موسم من شدة حزنهم على اليد التي لم تحمل اسمهم من صندوق القرعة
    لن يسامحكم كل مشارك في قرعة الحج على التأشيرات بدون قرعة فما بالك بالمصاريف يا لصوص الوطن.

  • فريد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:22

    انا اقاضي رئيس الحكومة لانه اكل حقي في الحياة الطيبة هو ومن سبقوه ..فلن اسامحهم اما الله الى يوم القيامة ساخذحقي منهم . اما الدهاب للحج من مال الدولة فذلك ريع وفساد .فان جعلتموه صحيح فهبوا للشعب قاطبة تذاكر الحج للفقراء وليس لوزير ونائب برلماني له المال زيادة على ما وراء الستار فحدث ولا حرج.

  • خير امة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:32

    لكنّ أغلب الآراء صبّت في اتجاه ضرورة القطع مع هذه "العادة".
    اش من القطع؟؟
    يجب متابعة بن كيران ورباعتو
    ولكن عندكم الزهر لقيتو ضيعة عامرة بالخرفان
    الاغلبية الصامتة والخنوعة لا تزال تردد الاسطوانة المشروخة.
    يحيى الشعب البريطاني

  • allal
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:36

    رحم الله عمر الفاروق الدي رفض التداوي بعكة عسل من بيت المال

  • MBARCH
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:37

    tout simplement c'est du vol on vole l'argent du peuple
    moi je ne pardonne jamais à ces misérable

    mouhajir

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:44

    ماهذا التبذير في أموال الدولة؟ما هي الفائدة التي سيجنيها المغرب من أرسال حجاج مجانيا.
    إذاكان لا بد من الدولة ان ترسل بعثة رسمية فعليها ان تختارها ممن يودون اداء الفريضة وتحمل مصاريفها.
    اما أن تستفيد فئة محظوظة من حج مجاني بدون قرعة.فهذا هو الظلم بعينه

  • حج باطل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:55

    حجكم مع كامل الأسف باطل وإن أردتم التاكد استفتوا العلماء المعروفين
    بالتقوى وليس علماء الدرهم والدولار " أصحاب فتاوى تحت الطلب "
    حج باطل باطل باطل………..باطل

  • mohammad
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:07

    انه مظهر آخر من مظاهر الريع الذي ترعرع وشب واينع وحان القطع معه ،باعتباره تعديا على المال العام وتصرفا فيه بدون موجب أو مسوغ ديمقراطي فهل بهذه الممارسات نحقق مبدأ المساواة الذي ينص عليها الدستور؟ولماذ تعمد الدولة الي التمييز بين مواطنيها في الا جور التي يتقاضونها رغم توفرهم على نفس الشواهد انها أسئلة كثيرة تطر ح وبقاؤها معلقة بدون جواب مقنع ،وغير مستساغ دموقراطيا، تعطيل لثقافة الحكامة التي ينادي بها الكل ،الا انه واقع في شركها المغري الجذاب—حينما يستلذ الحج المجاني …

  • fad
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:10

    يا من يحج بالريع مال الدولة .انت تقول لبيك اللهم لبيك و المبلايكة ترد عليك ؛ لا لبيك لك . لا لبيك لك

  • اسد الغرب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:13

    اموال الحج لكتعطى للمسؤولين باش يمشي بها الحج شحال من مواطن مسكين ما عندوش حتى باش يخلص الضوء و الماء

  • Salah
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:19

    كيف لناس منهم من يقبض 3 ملايين يسافر على نفقات ادولة و ناس من شعب تولد فدروج كالقطط

  • عبد الرحيم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:19

    كل ما أود أن أقوله ( الله يستر )

  • Med Tger
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:38

    ساكون موضوعيا ووسطيا في هذا الامر
    في رايي المتواضع يمكن قبول صرف واجب الحج من ميزانية الاعمال الاجتماعية لمؤسسة او ادارة او شركة على المقهورين من العمال البسطاء الذين يقبلون على التقاعد وفق معايير محددة
    ولكن المنطق لا يقبل ان تتحمل ادارة او مؤسسة او شركة نفقات مسؤولين او فنانين قادرين على تحمل النفقات من مالهم الخاص خصوصا وانهم يستفيدون من هذا الريع وهم بعيدون كل البعد عن سن التقاعد ان كانوا يتقاعدون
    اقول هذا لان غالبيتهم مفتونون بالدنيا ويضلون يجرون حول الكسب باي طريقة ولا تضع حدا لجشعهم تالا الموت

  • rachid
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:47

    هذه الأمور من بين الأمراض ومظاهر الفساد التي تنخر الإدارة خاصة العليا منها وكان لنا الأمل في حزب العدالة الذي يتشدق بمحاربة الفساد أن يضع حدا لها لكنه على العكس استحلاها بالله عليكم بأي حق يعطى للبرلمانيين وكل المناصب العليا وهم الذين يتقاضون الملايين شهريا بأي حق يعطى لهم هذا الإمتياز وآلاف المغاربة لايجدون لقمة العيش

  • عماد امين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:56

    هذا شانه ان يضر بالمواطن من ناحية اخرى مثل الحالة التى وقعت لة شخصيا ذلك اننى تقد مت رفقة زوجتى بطلب واحد و فوجئت فى القرعة بانتقائى دون زوجتى و لما اتصلت بالمسؤولين قيل لى عليك بكتابة طلب استعطاف وقلت له كيف ذلك وانا ملات مطبوعا واحدا مع زوجتى !
    كتبت الطلب و مازلت انتظر الى يومنا هذا و بدات فى التفكير فى التخلى عن مقعدى
    بغينا نحجو على نفقتنا او ما جلاوناش

  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:22

    ريع سياسي 100ف 100 . من يريد الحج من الموظفين يحج على نفقته هذا مال كل المغاربة .اموال الضراءب

  • المغربي حتى النخاع
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:26

    الحق واضح والباطل جلي كالقمر ليلة 14 .ما اريد ان اقوله لكل الذين حجوا للبيت المعمور على نفقة الدولة حجهم باطل ومردود عليهم .اذن لمن يريد الاجر ان يتبع ما قاله القران الكريم. والءي يسعى وراء لقب الحاج غير اقولها لينا اونعيطو ليه اسيدي الحاج .حرام والله الى حرام مطلق
    الذهاب الى الحج بمال الفقراء والمعوزين

  • ادم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:32

    ليس لهم الحق في التصرف في اموال الضراءب .هذه اموال كل المغاربة يجب صرفها للفقراء الحقيقيين الذين يرضون بقفة من سكر و زيت ودقيق .اما الموظفون يتقادون اجورهم.

  • fadil from australia
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:53

    until now i dont understand why my beloved people dont go to the street and protest… what are u waiting ? your money getting stolen by big tummies, and you r still quiet, and all what u can do is asking God to punish.. tafarnahhh.. enough is enough, and yes you will ask me, start from my side, i am not in morocco, im **** in g so far, 18 000 kms, and before i immigrate, i was always active and against those stupid mkhaznia.. kano dima kaykhafo, hit kikhafo men li 9ariii. ama lmkalekh ola hachomi, kayakloh

  • ناصح امين
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 20:40

    السلام عليكم،انهم لا يستحقون ذلك لوجهين: ١-ان كانوا فقراء فهم غير مكلفين باداء مناسك الحج ،٢-و ان كانوا أغنياء فحجهم من مالهم الخاص أولى

  • sen fen
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:11

    حج هؤلاء "المنعم عليهم" حرام و غير مقبول، و الله عز و جل طيب لا يقبل إلا طيبا. من اراد ان يحج البيت الحرام عليه ان يذهب بماله الخاص لإن المال العام مالنا نحن سكان هذا البلد و انا شخصيا خصيم يوم القيامة امام الله لكل من حج "على ظهرنا".

  • simo
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:14

    السلام عليكم . علاش لا فمدمت في المغرب فلا تستغرب حيث الدولة ديلنا ماتديرس الحساب مع المسؤولين حيث مسكن فقراء . الله يكون في العون.

  • Ouariachi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:45

    كل الحجج التي يمكن ان نستحضرها دينيا باطلة. المهم هو ان الدولة تنفق أموال الشعب في تزكية الرشوة. الامر مضحكا وفي نفس الوقت جريمة ترتكبها الدولة تحت ذريعة الدين. كفكم اجراما.

  • عبدالسلام. العوامري
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:12

    من شروط الحج أن يكون المال من حلال ليس من أموال دافعي الضرائب. هذا حيف و عار على كل من سولت له نفسه أن يؤدي الركن الخامس على حساب الغير الله يستر

  • عمر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:26

    لا حجة الا لمن حج من عرق جبينه لا تنافقوا انفسكم

  • الحقيقة الضائعة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:26

    "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
    لكن يبدو أن الإسلام أصبح غريبا بين من ينتسبون إليه

  • يوسف
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:38

    ومن يتحمل مسؤولية الفقراء والمحتاجين والمعاقين…وعلى من تكون نفقتهم اذا كانت الدولة بهذا الكرم اذا اسندت الامور الى غير اهلها فنتظر الساعة

  • superbougader
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:50

    و هل يجوز حح من لم يحج من ماله الخاص؟ /إذن ريع

  • غيور
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:10

    اللي بغا يحج يحج من فلوسوا و يخلي عليه فلوس الضرايب .اشحال ديال الناس فلوسهم ناقصة في المعاش .كاين اللي عندوا معاش 200 درهم في الشهر ديالاش دالبوطة ولا الدقيق اللي غلى ولا الخضرا .هدوا اللي استافدوا ممكن يحجوا من مالهم الخاص لمادا هدا التبدير لاحول ولاقوة الا بالله

  • اوزكان براهيم المهاجر
    السبت 25 يونيو 2016 - 00:30

    المسؤولون يأخذون أموال الشعب في جميع المجلات وليس فقط الحج وكنتمنو غد أمام الله اعطو لينا اقولو لينا ها كم ديالكم وبرك من تشفرة أخرجت على الشعب المسكين شي سكن في فيلات او شي سكن براكة صحاب الفيلات دخلو الحكومة معندهم والو هاهوما قريب اخرجو امعاهوم التقاعد اوالفلات ……. حسبي الله و نعمة الوكيل

  • الصحراوي المغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 00:35

    فرائض الاسلام واقول فرائض ليس متعة في الحج قال الله من استطاع له سبيلا اي على نفقته وليس على نفقة الشعب اتكلم عن نفسي لا اسمح لمن اخد شيئا ليس من حقه اطالب به يوم القيامة

  • معطلاوي
    السبت 25 يونيو 2016 - 00:40

    نعم اي مسؤول من حقه ان يدهب الى الحج والمرة واستعمال سيارات وممتلكات الدولة ونهب الخزينة لانه مسؤول ادا فل يفعل ما يشاء وان لله وان راجعون اللهم ان هادى منكر

  • رشيد
    السبت 25 يونيو 2016 - 01:06

    نقترح وضع هذا السؤال ضمن استلاع راي في هسبريس
    نعم سنجيب ب "ريع سياسي"،
    هذا يشبه الحج بالوكالة،
    ان الله طيب لا يقبل الا طيبا متفق عليه

  • امازيغ
    السبت 25 يونيو 2016 - 01:33

    هذا أقل وأقل بكثير من المعاملات فيما بينهم التي تمر وراء الستار هناك العجب والعجاب يقع في مال العام وما وقع في قضية الحج فضحهم الله لأنهم أرادوا أن يبين للشعب بأنهم مسلمون ولكن بزاف عليكم الإسلام والديمقراطية ليشافكم دكاترة وأساتذة مع الأسف الجوع في عقولكم يا عربان رآه الشعب فاق

  • kazawi
    السبت 25 يونيو 2016 - 01:35

    الله طيب ولايقبل الا طيب ومن مال حلال

  • USA
    السبت 25 يونيو 2016 - 01:59

    ما موقف اصحاب الفتاوي في هذا الموضوع ? ولا حتى هما تبمشو بيليكي

  • marguerite fleur
    السبت 25 يونيو 2016 - 11:25

    الكل يعلم ان الحجة او العمرة اجازها الله لمن استطاع سبيلا ادن المسؤول عندما يحج او يعتمر بمال الخزينة العامة عليه ان يسأل نفسه ، لماد يحج او لمن يحج او ماد يريد من هده الحجة او العمرة ؟ هل يريد وجه الله ام يريد لقب "حاج" ؟ الله لا يقبل الا ما تبرع به المرأ من ماله الخاص وهو حلالا طيبا ادن دعوا هدا المسؤول يستهتر بما جاء به الله ودعه يضن ان حجته او عمرته مقبولة عند الله ، فعندما توضع الموازين الحق بالقسطاص المبين يجد حجته في مهب الرياح كما يجد كل اعماله لاتساوي عند الله جناح بعوضة

  • hicham
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:43

    il y a également les médecins et les infirmiers qui partent mais qui ne font absolument pas leur travail. il laisse les marocains se soignent chez les médecins de l'arabie souadi ( que je les remercie a cette ocassion). Donc quelle est l'utilité d'envoyer ces infirmiers et médecins qu'ils ne vont pas faire leur travail avec une indemnité totale de 30 000 et 60 000dhs sans compter les frais de séjour???

  • abd
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:06

    C'est une forme de corruption qu'il convient de bannir .Orientons ses dépenses au profit du développement humain,en accordant des bourses aux pauvres parmi les plus brillants ,en offrant l'accès à l'eau potable et à l'électricité au monde rurale.cet argent doit servir à la remise à niveau des écoles rurales .

  • poljicrdkkss
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 01:39

    اريد جواب انا اقطن بمدينة الحاجب هناك فقيه جات فيه القرعة للحج هاذي المرة التانية مع العلم انه ذهب الى الحج من قبل و هاته هي المرة التانية !!! و هناك فقيه كبير في السن يعيش نواحي مكناس و ينتمي للاوقاف و كل سنة يشارك في القرعة وماكتجيش فيه لا اعرف عمره بالضبط ولكن حوالي 80 84 سنة مع العلم انه حافظ لكتاب الله عن ظهر قلب و قال لي له شهادة التزكية في الامامة و الخطابة .. ارجوا من المسوولين ان يعطينه هاته الفرصة للقيام بفريضة الحج لانه كبير في السن و الله يطول لينا عمرو انه عالم ماشاء الله عليه كل شيىئ متعلق بالامور الدينية في هي بعلمه … اتمنى ان يتحقق طلبي منكم و تساعونه و شكررا لكم و لهسبريس

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال