الوردي يسحب اتهامات بـ"العرقلة" سبق توجيهها لمجلس المستشارين

الوردي يسحب اتهامات بـ"العرقلة" سبق توجيهها لمجلس المستشارين
الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:00

قرر وزير الصحة، الحسين الوردي، تعليق مقاطعته لمجلس المستشارين، وذلك بعد الأزمة التي دخل فيها مع المؤسسة التشريعية، على خلفية إرجاع مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي إلى اللجنة المختصة.

وفي تطور لافت، أعلن الوزير الوردي تراجعه عن مقاطعة الغرفة الثانية، وذلك في رسالة بعثها إلى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، متراجعا بذلك عن الاتهامات بالعرقلة التي سبق أن رمى بها المسؤول الحكومي المؤسسة التشريعية.

وحسب الرسالة، التي حصلت هسبريس على نسخة منها، طالب الوردي رئيس المجلس بعدم اعتماد الرسالة التي أغضبت كثيرا ندوة الرؤساء داخل مجلس المستشارين، التي اجتمعت أمس للرد على الوزير المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية.

وجاء في نص الرسالة التي تحمل توقيع الوزير الوردي طلبه بعدم اعتماد المراسلة التي عبّر من خلالها سحب مشاريع القوانين المتعلقة بقطاع الصحة، المعروضة على أنظار المجلس، وأعلن فيها استنكاره “السلوك غير المفهوم من المعارضة، الذي يستهدف عرقلة العمل التشريعي لوزارة الصحة”، حسب تعبيره، وعدم استعداده لعرض أو مناقشة أو حضور جلسة التصويت على مشاريع القوانين المدرجة، سواء في اللجنة أو الجلسة التشريعية العامة.

من جهة ثانية، أدانت مختلف مكونات مجلس المستشارين، خلال اجتماع لندوة الرؤساء، ما وصفتها بـ”الهجمة التي استهدفت المجلس من قبل بعض الجهات التي اتهمت مكتبه بعرقلة مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد”، معتبرة أن “مكتب المجلس احترم المساطر المعمول بها قانونيا، وأحال مشاريع القوانين في حينها على اللجنة المختصة فور توصله بها من قبل رئاسة الحكومة”، ومبدية في الوقت ذاته استغرابها من اتهامات عرقلة مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد.

وفي السياق ذاته، شددت المكونات نفسها على ضرورة “احترام دور ومكانة مجلس المستشارين، ورفض تحويله إلى مجرد غرفة للتسجيل”، مؤكدة عزمها “التصدي لكل الجهات التي تحاول جاهدة النيل من مكانة المؤسسة التي أعطاها لها دستور 2011، ودورها المحوري في مناقشة كل القضايا ذات الصبغة الاجتماعية”.

ولم يفت مختلف مكونات مجلس المستشارين انتقاد أسلوب تعامل الوزير الحسين الوردي مع طلب بعض الفرق إرجاع مشاريع القوانين إلى اللجنة المختصة، مع الإشارة إلى أن الوزير المذكور وجه رسالة إلى رئيس مجلس المستشارين، “عبر من خلالها عن جهله التام بمقتضيات المساطر القانونية المعمول بها”.

إلى ذلك أكد مكتب المجلس حرصه الشديد على احترام مقتضيات النظام الداخلي للمجلس، وتوفير الأجواء السليمة والصحية لمناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بأنظمة التقاعد، حفاظا على صورة وحرمة المؤسسة التشريعية.

‫تعليقات الزوار

17
  • Amghar
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:10

    واحلين غير بيناتهوم برلماني إتهم وزير ، وزير إتهم برلماني ناض لغوات إعتذر البرلماني للوزير وإعتذر الوزير للبرلماني وهبطوا يخدو قهوة في الطابق السفلي للبرلمان وإنتهت الحلقة، إلى الأسبوع القادم إيشوفو شنو غادي إيخربقو علينا السيمانا الجاية وهكذا الأسابيع والسنوات تدور، هما إيحلبو ويشربوه وحنا حالين فمنا فيهم نظن أنهم يريدون مصلحة هذا الشعب، هذه كاثة عظمى حلت بهذا البلد السعيد.

  • المعرفة
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:11

    تصرف حكيم من السيد الوزير الوردي
    الدخول في صدام مع هؤلاء لن يفيد شيئا بل سيجعلهم يعرقلون اكثر فاكثر
    ارجو ان يترشح الوزير الوردي في الانتخابات القادمة فنحن في حاجة لامثاله خصوصا في مجال الصحة فقد اصبح المغربي يكره الذهاب للمستشفى

  • مقاطع
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:12

    اقتربت الإنتخابات وبدأ السياسيون يتهربون من مسؤولياتهم ويتبادلون التهم فيما بينهم كالعادة

  • داود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:13

    انه وزير بامتياز لوزارة الصحة منذ استقلال المغرب

  • الجوهري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:38

    هذا المجلس أصبح مثل جزيرة القراصنة أي سفينة تمر به يسطو عليها

  • masfiwi
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:56

    والله العظيم الى هاد الحكومة وجميع من فيها سوف يدخلون كتاب غينيس بسبب اقوالهم التي يقولونها ولا يستطيعون تطبيقها عارض ثم تراجع وا كول جاني تليفون من الفوق او بارك ما تضحكو على هاد الشعب لي باقي كاع ما بغا يفيق من الكلبة

  • قفاز للسيد الوردي المحترم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:02

    رجل الساعة ورجل الحكومة ورجل الصحة السيد الوردي .. اللي مافكرشوا العجينة مايخافش .. شكرا للدفاع عن مبادئك .. اطلب منك السيد الوردي النظر في شكاية سبق ان وضعتها في الوزارة باسمك لم اتصول باي جواب ..

  • marocain
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:17

    اصلا الوظيفة الرئسية الغير معلنة لمجلس المستشارين هي عرقلة مشاريع القوانين فقط

  • بغداد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:48

    ان فشل الحكومة في السياسة المتبعة .واتهامها مجلس المستشارين بعرقلة مشاريع القوانين وجهل بعض الوزراء بالمقتضيات والمساطر القانونية للمجلس يجعلها تستعجل اصدار القوانين والقرارات كما هو الشان في مشاريع القوانين المتعلقة بانظمة التقاعد الذي تريد من خلاله الحكومة الانفراد باصلاح احادي الجانب خاصة ان هذا الملف يحتاج الى اشراك كافة الاطراف لمناقشته وابداء رايه لما يحمله من صبغة اجتماعية.

  • hmidou
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:51

    تحية تقدير لوطنية السيد الوردي,,
    لو كان في مجلس المستشارين فقط 10 من امثاله لكان المغرب افضل..
    نعم مجلس المستشارين في المغرب صورة مصغرة للدولة العميقة التي ترفض الاءصلاح وهي من تعرقل وهي مراة الفساد في المغرب…
    هذا المجلس لا دور له ,ولا يمثل الا الفاسدين..

  • Abdou Meknes
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:54

    أنا بعدا مفهمتش هد الحكومات شنو تيديرو لهاد الشعب المقهور إلا كان مواطن خدام ماقادرش يكون أسرة يشري دار ولا حتى يكريها يبقاليه باش يعيش ويقري ولادي إدن كين مشكيل إلا كان المواطن مريض ماقادرش يداوا إدن كين مشكيل إلاكان المواطن تيبغي يركب فطاكسي ولا حافلة و لا قطار تيلقا ظروف مزرية إدن كين مشكيل منين كين مغرب نافع و مغرب غير نافع إدن كين مشكيل إلاكان مشكل فالصحراء مبغاش يتحل إذن كين مشكل إلاكان لاحد تيقرا حتى كيطيب و فلخر يخدم سرباي فقهوى إدن كين مشكيل، هاد المشاكيل كامل شكون لي خاصو يحلهم واش الحكومة؟ ولا شعب إلا خلينا الشعب غري يولي المغرب كتار من ليبيا وهادشي ألي ماباغيه حتى واحد، الله يخد فيم الحق خرجتو على هاد الشعب

  • جعطوطی
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 16:56

    حسب ما فهمت ان دور مجلس المستشارین هو توقیع وقبول ای مشروع قانون دون معارضته…..دوره هو قولوا العام زین…..واش مهمتی ولالا

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:20

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوها
    كنتم تدافعون عن موقف هذا الوردي هاهو الان يعتذر للمجلس

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:44

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوها
    كنتم تدافعون عن موقف هذا الوردي هاهو الان يعتذر

  • Omar 33
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:25

    Votez massivement pour la beauté l'élégance la compétence et le patriotisme de Nabila Mounib et son parti le PSU.

  • كرطاوي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:54

    جميلة البناية لكن من يملؤون فضاءها ليسوا في مستواها. وما خفي من امتيازات على ظهر هذا الشعب اعظم

  • نوادي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:50

    غير صبر شوية معانا اسي الوردي فالجميع ينتظر منك المزيد في خدمة الوطن خاصة علي مستوي الصحة,شجاعتك ناذرة ولم نسمع عنك الا كل خير,واقتراحاتك صائبة,اعانك الله علي شردمة الخونة الدين لا يهمهم المغربي فيختلقون المشاكل ليجعلوك تغاذر,اتبث مكانك فانت الرجل المناسب في المكان المناسب.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس