تحليل: قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء انتصار مرحلي للمغرب

تحليل: قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء انتصار مرحلي للمغرب
الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:40

اعتمد مجلس الأمن، صباح اليوم، قراره السنوي الذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) حتى شهر أبريل 2017. ومع أن نص القرار هذه السنة كان في معظمه مشابها لنصوص القرارات السابقة، إلا أن قرار اليوم كان أبعد ما يكون عن التكرار الروتيني، ليس فقط بسبب تداعيات الأزمة القائمة بين المغرب والأمين العام، بل لأنه، وللمرة الأولى في تاريخ النزاع منذ عام 1991، يتم تكسير التوافق بين أعضاء مجلس الأمن ويعتمد القرار بالتصويت.

ولننظر أولا في مضمون القرار ثم ننتقل إلى تصويت الدول عليه. فمن حيث المضمون، نجد أن القرار لا ينطوي على القدر نفسه من اللغة الإيجابية تجاه المغرب كما هو الحال في القرارات السابقة، ولعل أبرز تغيير هو غياب “الترحيب” بمبادرة المغرب للتسوية التي قدّمها عام 2007 والاكتفاء بالإشارة إليها، وكذلك تأكيد المجلس على أهمية أن تعود مينورسو إلى العمل بكامل قوامها.

لكن لا بد من قراءة مضمون القرار في سياق الأحداث والمستجدات بشأن الصحراء. فالقرار الذي اتخذه المغرب، بعد الانحياز الفاضح للأمين العام للأمم المتحدة تجاه البوليساريو، بطرد عناصر من بعثة مينورسو، ليس قرارا هيّنا، ولا بد أن المغرب عندما اتخذ هذا القرار كان يدرك أن له تبعات. ومن وجهة نظر الأمم المتحدة، فإن قيام دولة بطرد عناصر بعثة من بعثات حفظ السلام هو أمر جلل، وليس من الغريب في تلك الحالة أن ينبري مجلس الأمن على الفور لاتخاذ قرار يدين بأشد العبارات مثل ذلك الإجراء بوصفه تقويضا لجهود السلام وما إلى ذلك، ويطالب بلغة صارمة بالعودة الفورية للبعثة إلى سابق عهدها. وبالمناسبة، فإن هذا بالضبط ما أراده بعض أعضاء مجلس الأمن من الدول التي تتخذ مواقف معارضة للمغرب بشأن الصحراء، لاسيما أنغولا وفنزويلا وأوروغواي.

إلا أنه بفضل مواقف الدول الأخرى الصديقة للمغرب، والتي كان من أبرزها في هذه الحالة فرنسا ومصر وإسبانيا والسنغال، لم يتخذ مجلس الأمن، الشهر الماضي، إلا بيانا صحافيا ضعيفا بعض الشيء، ثم خلا القرار الذي اتخذه اليوم من أي إدانة للمغرب أو إلقاء باللائمة في قصور أداء مينورسو على قرار المغرب طرد المكوّن المدني للبعثة.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت مطالب القرار بعودة عناصر البعثة ضعيفة مقارنة باللغة التي يستخدمها مجلس الأمن في مثل هذه الحالة. كما أن القرار لم يأخذ بلغة تقرير الأمين التي قال فيها، بشكل واضح، إن طرد المكون للمينورسو تسبب في الحيلولة دون اضطلاعها بولايتها. فليست هناك أي إشارة لطرد المينورسو، بل اكتفى القرار بالتعبير عن أسفه لكون البعثة غير قادرة على الوفاء التام بولايتها بسبب عجز غالبية أفراد مكونها المدني عن أداء واجباتهم داخل منطقة عمليات البعثة. ولعل غياب استعمال عبارة “طرد” المكون المدني للمينورسو، وعدم إدانة المجلس لهذا الطرد، هو ما يفسر تصويت الأوروغواي وفنزويلا ضد القرار، ويوضح كذلك أن المغرب خرج منتصراً من هذه المعركة.

نجاح المغرب في الحفاظ على الوضع القائم

رغم المحاولات التي قامت بها الولايات المتحدة من أجل الضغط على المغرب وفرض قرار قوي فيه نوع من الإلزامية من خلال إخضاعه لتنفيذ البند المتعلق بقبول رجوع المكون المدني للمينورسو، إلا أن المغرب نجح، بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها الدبلوماسية المغربية، وكذلك بفضل الدور المحوري الذي لعبته فرنسا، في إحباط المشروع وتغيير لغته لجعلها أكثر توافقاً، ولا تعصف بالجهود التي بذلها المغرب خلال السنوات العشر الماضية من أجل المضي قدما في العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي.

ويبين نص القرار أن اللغة التي اعتمدها ليست ملزمة بالنسبة للمغرب في ما يخص عودة المينورسو إلى شكلها الطبيعي الذي كانت عليه قبل اندلاع الأزمة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، بل أكدت على أهمية أن تشتغل المينورسو بكامل قوامها دون تحديد ظرف زمني لعودتها. كما أن القرار لا يحمل أي إدانة أو توبيخ ضد المغرب، على عكس ما جرت به العادة في حالات مماثلة عرضت من قبل على أجندة مجلس الأمن.

ولعل أهم النقاط التي تم تغييرها إزالة عبارة “الفوري” في الإشارة إلى أهمية عودة المكون المدني. فبينما أكدت النسخة الأولى على أهمية العودة الفورية لهذا المكون، تم حذف هذه العبارة من النسخة النهائية. ويُظهر ذلك أن المغرب ليس ملزماً بشكل إجباري على ضمان عودة المكون المدني للمينورسو، كما أنه ليس ملزماً بفترة زمنية محددة، بل تُرك الباب مفتوحاً للمفاوضات بين المغرب والأمم المتحدة دون وضع ضغوطات على الرباط.

أما النقطة الثانية التي تبين أهمية الدور الكبير الذي لعبته الدبلوماسية المغربية بدعم من فرنسا، فهي دعوة الأمين العام إلى تقديم إحاطة إلى مجلس الأمن، في غضون ثلاثة أشهر، عما إذا التزم المغرب بمقتضيات القرار، علماً أن النسخة الأولى دعت الأمين العام إلى القيام بذلك في غضون شهرين.

كما أن هذه الفقرة لم تعد تحمل جملة “أخذ خطوات فورية” من أجل تسهيل عودة المكون المدني للمينورسو، بل تم تعويضها بجملة “النظر في كيفية تسهيل تحقيق هذا الهدف”، وهو ما يمكن اعتباره أقل قوةً ولا يضع الرباط تحت الضغط أو التهديد، إذا إن القرار لا ينص على أي إجراء قسري يلزم المغرب بالسماح لعودة المينورسو إلى كامل قوامها.

باستخدام جملة “النظر في كيفية تسهيل تحقيق هذا الهدف”، يترك القرار الباب مفتوحاً بخصوص الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان تنفيذ ما جاء فيه، ويوحي بأن هذا الهدف لن يتحقق إلا من خلال المفاوضات مع المغرب.

فشل بان كي مون وكريستوفر روس في فرض أجندتهما

لعل من بين أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها، والتي تبين بشكل واضح فشل خصوم المغرب في فرض قرار قوي وإلزامي ضد المغرب، أن القرار النهائي رفض الدعوة التي وجهها مبعوث بان كي مون الشخصي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، إلى المجلس لعقد اجتماع كل شهرين لاستعراض آخر التطورات في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

فخلال الاجتماع المغلق غير الرسمي الذي عقده مجلس الأمن بعد ظهر الأربعاء للاستماع لإحاطة مقدمة من طرف كريستوفر روس وهيرفي لادسوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، دعا كريستوفر روس المجلس إلى عقد اجتماع كل شهرين لسماع إحاطة شفهية عن التطورات في هذه المسألة.

ودعا روس، أيضا، المجلس إلى تضمين فقرة في القرار تحث الطرفين على عقد جولة واحدة على الأقل من المحادثات المباشرة. غير أن المسودة النهائية للقرار لا تعكس أيا من طلبات روس.

كما أن القرار لا يتضمن أي إشارة إلى تحقيق حل سياسي عن طريق الاستفتاء. فعلى غرار القرارات السابقة، فهو يحمل عبارة “تقرير المصير”، من خلال الدعوة إلى التوصل إلى حل سياسي دائم، ومقبول من الطرفين يكفل حق تقرير المصير للصحراويين في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة. غير أن “تقرير المصير” لا يعني بالضرورة استقلال الصحراء عن المغرب.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى غرار السنة الماضية، يرحب القرار بالخطوات والمبادرات التي اتخذها المغرب، والدور الذي لعبه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه العاملة في الداخلة والعيون، وتفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأخيرا، لا بد من أن نتذكر أن التأزم الجاري كان فرصة للدول التي كانت تسعى إلى تضمين مسألة حقوق الإنسان في ولاية مينورسو (وأشير هنا إلى محاولات الولايات المتحدة القيام بذلك في عام 2013)، إلا أن ذلك لم يحدث.

أما في ما يتعلق بمواقف الدول، ففي حين كان موقف فنزويلا والأورغواي بالامتناع عن التصويت متوقعا، فإن امتناع روسيا عن التصويت أتى مفاجئا، علماً أنها من بين الدول التي كان يعول عليها المغرب للخروج منتصراً من المعركة الدبلوماسية لهذا السنة والحفاظ على المسار السياسي الذي أسس له القرار رقم 1754 لعام 2007.

انتصار مرحلي للمغرب في انتظار انتخاب أمين عام جديد ورئيس أمريكي جديد

بغض النظر عن الدلالة السياسية لهذا التصويت الروسي، والتي ينبغي على المسؤولين المغاربة أخذها بعين الاعتبار، يكمن اعتبار هذا القرار بمثابة انتصار مرحلي للمغرب، أو خروجاً بأقل الأضرار، بما أنه يمنح للمغرب مزيداً من الوقت لتحصين موقفه في انتظار التغيير الذي سيطرأ على رأس الإدارة الأمريكية وعلى رأس الأمم المتحدة بعد ثمانية أشهر.

فكل المراقبين الذين تحدثت معهم في نيويورك، أكدوا لي أن هذا القرار هو أهون الشرّين، وأن الأمور كانت ستكون أسوأ لو لم يقم المغرب بالتعامل بحزم مع التصريحات التي أدلى بها بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة. فعندما قام بان كي مون بتلك التصريحات، كانت نيته دعوة مجلس الأمن إلى إعادة النظر في معايير المفاوضات التي حددها القرار رقم 1754. وهنا تجب الإشارة إلى أنه في تقريره المقدم إلى مجلس في عام 2014، دعا بان كي مون مجلس الأمن إلى إجراء مراجعة شمولية للعملية السياسية التي بدأت في عام 2007 إذا لم يتم إحراز أي تقدم بحلول أبريل 2015.

تصريحات بان كي مون في الجزائر كانت بمثابة مؤشر واضح على نيته في محاولة إدخال تغيير جذري على العملية السياسية وإضعاف موقف المغرب، غير أن القرار القوي الذي اتخذه المغرب لإدانة تحيز بان كي مون لجبهة البوليساريو، وقراره بطرد العنصر المدني للمينورسو، فاجآ الأمين العام ووضعا النقاش على أسس مختلفة بعيدا عن أي محاولات من قبل الأمم المتحدة للدعوة إلى إنشاء آلية لرصد حقوق الإنسان في الصحراء.

فمن خلال قيامه بطرد العنصر المدني للمينورسو، نجح المغرب في إعادة تركيز النقاش وفقا لأجندته الخاصة. وبغض النظر عن القرار، ستكون المغرب سنة أخرى لإعداد خطة جديدة للتعامل مع آخر التطورات، في انتظار انتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة ورئيس أميركي جديد، فقد أدرك المسؤولون المغاربة، منذ فترة طويلة، أنه لا يمكن أن نتوقع الكثير من الأمين العام الحالي أو الإدارة الأمريكية الحالية. ومن هنا كانت الحاجة لكسب الوقت والانتظار حتى انتخاب الأمين العام الجديد والرئيس الأمريكي الجديد.

دور فرنسا في إحباط محاولات خصوم المغرب

وهنا يجب التأكيد على الدور الكبير الذي لعبته فرنسا في الدفاع عن المغرب، بالإضافة إلى إسبانيا، إذ إن البلدين لعبا دوراً مهما في المفاوضات التي أجراها فريق الأصدقاء المعني بالصحراء حين تم تعميم النسخة الأولى من مشروع القرار. وفي هذا الصدد، وخلال الاجتماع المغلق الذي عقده مجلس الأمن مع كل من كريستوفر روس وهيرفي لادسوس، مساء أمس، فقد عبّرت فرنسا عن دعمها الواضح للمغرب، كما كانت البلد الوحيد الذي تطرق، خلال الاجتماع، إلى خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في عام 2007، واعتبرتها أساسا ذا مصداقية للتسوية.

من ناحية أخرى، ينبغي على المغرب العمل بحذر مع كل الدول المؤثرة، فليست هناك أي دولة في جيبنا، كما ليست هناك أي دولة عدو لنا مائة في المائة. وبالتالي، فعلى المغرب تنويع شركائه الاستراتيجيين مع العمل على الحفاظ على شركائه التقليديين، كالولايات المتحدة الأمريكية، وتحصين نفسه من كل تغييرات في المستقبل.

علينا ألاّ ننسى، كمغاربة، أن لنا رصيدا تاريخيا كبيرا مع الولايات المتحدة، وأن هذا الرصيد لا يمكن أن يذوب لوجود اختلاف مرحلي في وجهة النظر بين الرباط وواشنطن حول قضية الصحراء المغربية. كما ينبغي علينا أن نتذكر أن الإشكال الذي يعانيه المغرب مع أمريكا مرحلي، وقد ينحل مع مجيء إدارة أمريكية جديدة، وأنه لا يمكننا تعويض الشراكة الأمريكية بأي شراكة في ظرف وجيز من الزمن. كما علينا ألاّ ننخدع بسهولة وأن نقول إننا ربحنا الروس، فامتناعهم عن التصويت عن قرار اليوم يدفعنا إلى ترتيب أوراقنا بشكل جيد ومحكم، وينبغي أن ينطبق الشيء نفسه على الصين.

فالمغرب سيكون مدعواً خلال الأشهر الثلاثة القادمة إلى التعامل بكل حزم ودهاء مع الأمم المتحدة، إذ إن المعركة الدبلوماسية لازالت مستمرة، وتحتم على المغرب تجميع كل قواه واستعمال كل أوراقه من أجل الحفاظ على مكتسباته، وإفشال المناورات التي سيقوم به خصومه من أجل الحيلولة دون تحقيق اختراق في جهوده الرامية إلى الحفاظ على سيادته على الصحراء المغربية.

*خبير في قضية الصحراء ومستشار سياسي | رئيس تحرير موقع Morocco World News

‫تعليقات الزوار

107
  • مغربية أطلسية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:50

    عاشت المملكة المغربية الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا

  • كمال
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:50

    مربوحة انشاء الله… الله انصر المغاربة اينما كانو..

  • Abdo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:50

    لا لا لا لا لا الانتصار هو غلق الملف نهائيا ……. لم نعد نريد انتصارات واهية ..

  • khald
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    نعم بلدنا داءما منتصر على اعداءه والحمد لله المهم هو ان المغرب في انتظار نقطة تحول هذا العام بترشيح امين عام جديد و من جهة اخرى نقطة تحول بالنسبة للرءيس الجديد للبيت الابيض فمشكلتنا هي مشكلة مع الامانة العامة للامم المتحدة

  • mokhtar
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    لماذا نخضع لقرارات الامم المتحدة ونحن الاقوى ينبغي حل المشكلة بالقوة لهزم الاوباش والمرتزقة لان ذلك لا يكلف الجيش المغربي سوى لحظات ولكم واسع النظر.

  • bader
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:54

    if you see this mr the amercain embassador, you have to know that I hate your country now and many other Moroccan too.
    best regards

  • Mouatene
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:54

    ا لولايات المتحدة وبريطانيا ليس لهما صديق, من الممكن جدا ان تعتمد على روسيا والصين ,خير دليل استمرارية النظام السوري , ووجود نظام ايراني قوي.

  • KRAIMI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:55

    SVP on a pas besoin pour le moment de ce genre d articles provocateur
    Nous passons par une période très délicate
    donc faisant preuve d un peu de retenu et de sagesse.
    On est chez nous
    Tous les Marocains sont unanimes et mobilisés derrière leur SOUVERAIN et ça c est une donne très impprtante.
    VIVE LE MAROC VIVE LE ROI

  • Sorento
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:55

    السيف اصدق انباءا من الكتب——في حده الحد بين الجد واللعب

  • مول اللبن مخلط مع الما
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:56

    الصحراء مغربية ان شاء الله حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • هتلر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:56

    هذه حرب استنزاف لكن الخاسر الاكبر هي الجرائر قد يقول قائل ان دبلوماسيتنا فشلت؛اقول له كيف ونحن في صحرائنا ونقوم ببناء مغرب قوي اقتصاديا واجتماعيا ووو..اما الجزائر فهي تبعثر اموال شعبها يمينا وشمالا من اجل ماذا؟،لا شيء..عقدة النظام البوتفليقي أبدية

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:56

    نظام المرادية ينافق نفسه و يستغبي العالم ويدعي أن الجزائر لا علاقة لها بقضية الصحراء المغربية، و أن المشكل بين البولي زباليو و المغرب،أخر دليل انكم غارقون في النزاع حتى الأذنين اجتماع قيادتكم مع بيادق المرتزقة الأخير، نحن نعلم و العالم يعرف انكم الطرف الرئيسي الذي يدعم بكل الوسائل و يحتضن يدرب يسلح و يصرف المليارات و يسعى جاهدا لخلق كيان باسم مزور بالمنطقة ليس له شرعية تاريخية ولم يكن له وجود في التاريخ بدعوة(حق تقريرالمصير) نحن في المغرب ندافع عن أنفسنا و حقنا التاريخي كما نؤمن به،نرى اعلامكم و كل ما يتحرك في الدزاير يفبرك و يزور الحقائق يوميأ ضد المغرب و سياسة المغرب و تبدأ هجمات اعلامكم و مسوؤليكم الا ترى أت هناك تناقض في من يدعي أنه ليس له أي عداوة مع المغرب في نفس الوقت يشبهنا بإسرائيل و كل الصفات ويتهمنا بمجازر خيالية في حق اخوتنا في الصحراء،لو كان المغرب مثلاً يدعم حق الشعب (التواركي الطوارق)في الانفصال عن الجزائر و نعمل ما يعمله نظامكم مع مرتزقة بولي زباليو هل سا تقبلون ذالك؟

  • habib
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:57

    العز لمغاربة والفضل يرجع لخطاب الملك نصره الله

  • nazionali
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:57

    المهم منين الصين التي تنتمي للمعسكر الشرقي صوتات على المغرب عرفت أن الملك معلم, اللهم سدد خطاه كذالك في قطر

  • بنت السمارة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:59

    المغرب يبني ويشيد والجزائر تكيد المكائد وتجوف شعبها يا حسراه على بلد المليار شهيد!

  • أوديع مصطفى
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:59

    كفانا غناء والكلام المزركش
    الأمر خطير بالنسبة لوحدنا الترابية
    حيت الدول العظمى لا تريد إعطاء أو تقديم حلول في المناطق المتنازع عليها الارتباطات عدة منها الاقتصاد والمصالح العليا لهم على حسب استمرار مشاكلنا مع الغير
    اتمنى ان الملك حفظه الله يلقي خطابا للشعب المغربي ويدعوه أبى وحدة الصف واستعداد للحرب

  • محمد الوجدي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:01

    منذ عشرات السنين ونحن نسمع عن "انتصارات المغرب في الامم المتحدة" والتهليل بذلك ولكن بدون اي حل لمشكل الصحراء المغربية ! بعد خطاب صاحب الجلالة والتحرك شخصيا في عدة بلدان اصبح المواطن المغربي على علم بكل مستجدات الملف خلافا لما كان في السابق اذ ان المكلفين بالملف كانوا يبيعون لنا الوهم …

  • بدر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:01

    merci la France .

  • KITAB
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:02

    في عالم السياسية ، وبالمفهوم البراغماتي ، لا تحضر العلاقة التاريخية أو الصداقة ، بل تحضر بقوة المصالح ولا شيء غير المصالح ، فعلاقة أمريكا بالمغرب صحيح أنها قديمة ومتميزة ، لكنها تعرف دوما تقلبات وتعثرا لكون أمريكا والدول الغربية قاطبة أبقت على الحدود بين الدول العربية مفتوحة وغير محسوم فيها كمفتاح للتدخل بطريقة أو بأخرى في شؤونها ، لكن الأستاذ لم يشر إلى عامل له أهميته القصوى في تعزيز ملف المغرب ودعمه من قبل اليهود المغاربة الذين يمتلكون القدرة على التأثير في مسار السياسة الدولية ومن بينها قضية الصحراء المغربية.

  • تمغربيت
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:02

    الحمد آلله أحس بالارتياح كنت في هذا اليومين لا أملك غير دعائي و دموعي لقد تسلل الخوف بل الرعب الي قلبي خفت كثيرا علي مغربنا الحبيب يجب علينا ان نكون دائما يد واحدة خصوصا عندما يتعلق الأمر بصحراءنا المغربية عاش المغرب عاش الشعب المغربي عاش الملك

  • Omar 33
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:04

    Les Etats Unis avec la Russie et la Chine sont les concurrents du Maroc sur le marché du phosphate donc ils ont intérêts au statut quo dans le dossier du Sahara pour pouvoir faire pression, faire du chantage sur le Maroc.

  • دريس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:05

    تبادل الادوار بين الدول(العظمى) لعبة شد الحبل .والخاسر الاكبر هو صاحب الحق .جميع دول العالم تعرف ان الصحراء مغربية وان ربع الجزائر هي ارض مغربية ولكن اصحاب الفيتوا في العالم يأخدون على كل دولة ورقة ضغط

  • investigator
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:05

    la solution il faux ouvrir un dialogue confidentiel strategique avec l 'algerie sans conditions car l etape est dangereuse pour tous le monde

  • Casaoui
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:07

    De quelle victoire vous parlez ? Nous avons dépenser une énergie incroyable juste pour contrer les manoeuvres de l'ennemi. D'ailleurs chaque mois d'avril le royaume se retrouve un peu plus affaibli à cause de ces manoeuvres. Nous avons besoin de réformé notre diplomatie et surtout nous avons besoin de diplomates agressifs.

  • فوهرر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:07

    سأعلق على نقطتين :

    الأمر الأول هو الديبلوماسية و مدى نجاحها…في نظري نحن لا ننجح و لا أي شيء..كل ما في الأمر الأمور تجري بالهاتف بيننا و بين فرنسا نملي عليها ما ستفعله و ستقوله طبعا مع ضمان بقاء النفوذ الفكري و الاقتصادي لها بالمغرب

    الأمر الثاني هو موقف روسيا
    هل تظنون ان الأمور تجري هكذا…تقوم بزيارة لبلد معين تتحدث مع الرئيس ثم تضمنه حليفا؟
    لا..روسيا لديها مصالح و هي بيع السلاح و صفقات الطاقة مع الجزائر لذلك موقفها يبقى محايد في الظاهر لكن اذا كان هناك قرار سيضعف البوليزاريو و بالتالي الجزائر فاؤكد لكم انها ستكون ضد المغر بشكل واضح
    —–

    لا يجب تضخيم الأمور…لا يوجد قرار أممي سيحسم ملف الصحراء..الحل سيكون بالتفاوض المباشر و هو مستبعد في الوقت الحالي و الثاني هو الحرب
    الامم المتحدة لا تريد حاليا الا ابقاء الامور في حالة سلم تجنبا لصراع اخر

    اخاف من المغرب فقط من العزلة من طرف الدول الغربية…الدول الاسكندنافية و الانكلوسكسونية يعجبها ان تلعب دور الانسانية و التحرر اضف لهذا انه لا يكلف البوليزاريو شيئا فقط مراسلات الكترونية

    هذا تجلى مع السويد ثم الصندوق النرويجي و القادم اعظم

  • FEU SUR LES GENEREAUX
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:10

    لعل اﻻمم المتحدة اعطت للمغرب وقتا جد غالي لينزل الجهويه بقوه والبدا في المشاريع الكبري حتي تصبح الصحراء جنه .فهده اﻻشارة للمحتجزين والبوليساريو ان اردتم ان تعيشوا في صحراء جنه فاهﻻ وان اردتم ان تبقوا في تندوف اي جهنم فدالك شغلكم.هادا هو الاىستفساء الجنة والنعيم ام سعير جهنم هده هي اﻻشاره….لنلتقطها ونلعب عليها

  • أبو محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:11

    إنهم كانوا يعتمدون على المغرب كثيراً في المعلومات الاستخباراتية. .و الآن ليس من مصلحتهم الدخول في المواجهة مباشرة، بل يلزمهم فترة زمنية لإيجاد البدائل. لذلك لا نرى تقرير صارم .. لكن بعد أشهر سنلاحظ تصعيدا من طرف الأمم المتحدة. علينا أن نكون مستعدين و نضع أيدينا في يد الدول الإسلامية التي ستهب لنصرتنا في حالة خروقات.
    لا ثقة في فرنسا أيضا، أنهم يعلمون ان أعلنوا مساندتهم الآن للبوليساريو فإن المغرب سيساند الجماعات الإسلامية المسلحة التي تعادي فرنسا و اوروبا عموما

  • samawi99
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:12

    لسلام عليكم تحليل: قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء انتصار مرحلي للمغرب؟أنا مواطن مغربي قح.الصحراء مغربية نعم،ســــــــؤالي مـــــــــــاذا آستفدنا منها ومــــــــاذا خسرنا ؟ أظن أننا آستنزفنا كثيرا مــــــــاديا ،خسائر لا تعد ولا تحصى، تحليلي شخصيا ما يقال ١٧٠ ألف جندي مرابطة بالجندي العادي إلى الجنرال كم من مليار؟ وزيادة على المعدات العسكرية ،والإحتياط العسكري ،بإمكان المغرب نكون أحسن بلد .لكن للأسف ،يا رب تحل لنا هذا المشكل الكبير،

  • marroqui
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:12

    Bonne analyse. Le Maroc doit maintenant envoyer un grand responsable en Russie pour voir les justificatifs des russes de leur position et d'essayer de couper la voix à l'Algérie qui a envoyé le débile mental abdelmalek sallal à Moscou après la visite royale. L'Algérie a fait tout ce qu'elle peut pour pousser les russes à une position contre le royaume sinon une position de reserve chose qu'elle a obtenue. Il faut aussi avec le départ de kimoun demander le départ de Ross sinon on est foutu

  • عمر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:12

    تحليل واقعي 100 في المئة. ليست هناك دولة معنا الى الابد وليست هناك دولة ضدنا الى الابد. يجب ربح صراع القوة الاقليمية مع الجزائر في اسرع وقت.فهو الضمان .

  • MAROC-PATRIOTIQUE
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    آنــتـــكاســــــة لأعداء الشعب المغربي و في أولهم النظام الجزائري الشرير و دميته البوليساريو،اللوبيات و المرتزقة المعادين للمغرب ينتظرون " شيكات أخرى " من مال الشعب الجزائري المسكين المقهور بالفقر و التخلف الفضيع…خيبة أمل و آنتظارات المرتزقة و من يدعمهم الجزائر،و سيبقى المحتجزين الرهائن في تيندوف ينتظرون الفرج إلا إذا آنتفظوا ضد الظلم الذي فرض عنهم من طرف المجرمين الجزائريين و البوليساريو…

  • abdou
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    قضية الصحراء بالنسبة للمغرب كمثل رجل ضبط يزني و تم تسجيله بالفيديو و بدؤوا يهددوه بهدا الفيديوا حتى يلبي الطلبات و الرغبات.فالمغرب كدلك و مثال كلما اراد اﻻ ينصاع لﻻوامر اﻻ وتم الضغط بقضية الصحراء و لكم في ترحيل المغاربة من المانيااكسن مثال .و استيﻻء ماما فرنسا على ااﻻقتصاد.و االتواجد العسكري لامريكا .والسكوت عن استعمار سبتة و مليلية.و ابتزاز روسيا بتصدير الواكر و الخضر بارخص اﻻثمان.ووووووو.المهم هاد الشي تيمرض انا ركب علي تلسكتر و الصعر

  • جلال
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    التحليل ممتاز احاط بكل الجوانب القرارسمير بنيس يجب على الاستفادة ضم الخبير سمير بنيس للبعثة المغربية في الأمم المتحدة أو تعيينه السفير في أحد الدول المؤثرة في قض شي ة الصحراء دائمة للبوريساريوا المغرب سوف يستفيد كثيرا من خبرته في السياسة الدولية واتصالات بي دوائر القرار داخل الأمم المتحدة يمكن للمغرب التعامل بذكاء مع القرار واستغلال 90 يوما احسن الاستغلال حتى وجد المغرب نفسه مضطر لي إعادة المطرودين المينوسوا يجب أن يفرض الشروط مقابل عودتهم وعدم القبول بعودة أي المراقب منحاز للبوريساريوا والجزائر ويكون له حرية الاختيار مراقبين يكونون محايدين في المغرب القرار في صالح المغرب اذا عرف جيدا كيف يستغله هنا يبقى دور الدبلوماسية المغربية وحنكتها في حسم الأمور لصالحها إلا يجب في القرار انه لم يشر أبد إلا ما يسمى الاستفتاء وهذه صفعة القوية للجزائر البوريساريوا يعني أن المجلس الأمن لم يعد ملتزما بتنظيم ما يسمى لاستفتاء هذا مكسب للمغرب في القرار

  • fine
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:22

    يمكن نعتابروه انتصار للمغرب الى ما بغاوش ايلقاو الحل لهاد الموصوع مزيان داك شي لي بغينا يا ك الصحرا مستغلينها كيما بغينا واخ ايرجع مينورسوا ما شي موشكيل راه داروهوم غير ديكور باش ايضحكو على خرائر او بوليساريو لمغرب تحدى لمجلس ديالهم كامل او ماقدوش ايفرضوا شي حاجا جديدا

  • عبدالعالي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:24

    فالمغرب سيكون مدعواً……………………………………………….الرامية إلى الحفاظ على سيادته على الصحراء المغربية.
    هذه الفقرة الأخيرة هي التي يجب على المسؤولين المغاربة القيام بها ولايمكن أن ندافع عن صحرائنا بعفوية بل لابدّ من الجدية والحمد لله لنا في المغرب مفكرين وأساتدة يمكن أن نعوّل عليهم بعد الله سبحانه وتعالى لسحق أعدائنا ووضع حدّ لكلّ من سوّلت له نفسه المسّ بمقدّساتنا.

  • جلال الفاسي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:25

    تحليل بسيط : فالنعمل قليلا بما تركه آبائنا الأولين يقول المثل " مالك شادها مناين تقالت " وفقنا الله تعالى و نتزعنا الحياد ديال 3 ديال الدول من بينهم روسيا العظمى فما بقي سوى الاروغواي وفنزويلا و انتهى الموضوع.

  • nacer
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:25

    Analyse à la hauteur expliquant que le Sahara appartient au Maroc. Merci à la France et à l'Espagne..Attention ⚠ à Poutine des fois caméléon

  • Nak Aya
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:27

    طال الزمان أو قصر فالحل هو العودة الى ما قبل 91 لكن ليس مع المرتزقة بل ضد جيش نظامي جزائري ستكون فيه صوﻻت وجوﻻت ومن يؤمن بشرعية النزاع سيكون هو الفائز مع العتاد واﻹستعداد والنفس الطويل ، غالب اﻷمر ستدمر جل بنياتنا التحتية وستنتهك الحرمات من الطرفين والمستفيد سيكون الحلفاء من الدول الصناعية الكبرى التي ستسوق مخزون اﻷسلحة والعتاد المتبقي من حروب إخواننا المسلمين المشارقة وكذا اﻷفارقة.وفي اﻷخير ستزيد هذه الدول غنى ورفاهية وتقدم وسنتقهقر نحن إلى ما قبل عشرينات وثﻻثينات القرن الماضي.

  • تاوناتي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:27

    اتمنى ان لا يعود المغرب الى صرف اموال الشعب على المينورسو.فمنذ سنة 1991 وهو ينفق 3 ملايير سنتيم سنويا على هذه البعثة التى تعادي وحدتنا الترابية،اليس الشعب المغربي وخصوصا ابناء الشهداء اولى بهذه الاموال؟؟

  • اواااه
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:28

    نعم لتقرير مصير المحتجزين وهو اطلاق سراح المحتجزين وهم سيقررون ان كانو يريدون الذخول للمغرب او الجزائر ،شي حاجة اخرا لا ، لمغرب عندو لقرطاس ولقنبول و 40 مليون جندي الا بغاو نشعلوها نشعلوها ،عينا نسكتو على حقنا والله

  • اوطاط الحاج
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:29

    نحن لسنا بصدد مبارة لكي نتحدث بلغة المنتصرين او المنهزمين نحن امام حق تاريخي سنحصنه بدمائنا

  • رأي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:30

    عن أي انتصار تتحدثون ؟ عن ترك الأمور كما هي عليه؟ أي عدم اعتذار بان كي مون وسكوت المنتظم الدولي عن تجاوزات البوليزاريو والجزائر في صحرائنا المغربية العزيزة؟ كفانا لعبا وليتم اعتماد دبلوماسية جديدة قوامها رفع راية ورفاهية المغاربة داخليا وخارجيا واحترام حقوقهم المقدسة وكرامتهم المتدهورة مؤخراً مع اعتماد البعثات الثقافية ونهج سياسة المصالح المتبادلة وتبني استراتيجية المساعدات الغذائية والتقنية خاصة مع الدول الإفريقية والبحث عن الأدمغة المؤثرة وزيادة نشاط المخابرات المغربية لالتقاط أي تحول في السياسة الخارجية للبلدان التي تهمنا والإصلاح العميق والمكلف لا مناص منه إذا أردنا أن نحافظ على ماء وجهنا وعلى استقرارنا الذي حسدنا فيه خاصة وأننا مستهدفون حتى من أقرب أصدقائنا بالأمس.

  • المصطفى
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:30

    لولا مساندة فرنسا الكاملة للمغرب لدهبنا مع الريح

  • مصلوحي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:30

    أرى أن حلقة الحبل بدأت تضيق شيئا فشيئا حول عنقنا,الحذر الحذر الحذر.يجب أن تستمر التعبئة الشاملة,وأن لا نتنفس الصعداء في انتظار أبريل المقبل ان كتبت لنا الحياة.

  • farid
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:31

    هناك عنصران في مهمة المينورسو:
    عنصر عسكري مكلف بمراقبة إطلاق النار وعنصر مدني مكلف بتنظيم الإستفتاء.بما أن بان كيمون وصف الصحراء بأنها أرض محتلة فلماذ يجب تنظيم استفتاء إذن ؟ يجب تحريررها من طرف البوليزاريوفقط!!!!! لذلك قام المغرب بطرد العنصر المدني يعني إقبار الإستفتاء وانتظار قدرة المرتزقة على تحرير الصحراء إن استطاعوا و السلام

  • موريتاني شنقيطي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:31

    في تطور جديد اكدت موريتانيا عبر سفيرها بروكسل “عبد الله باه ناجي كبد” أن حل قضية الصحراء الغربية يكمن في المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو, تحت اشراف الأمم المتحدة ” .

    في نفس السياق إن موريتانيا تدعم كافة جهود الأمم المتحدة منذ سنة 1979 تاريخ خروج موريتانيا من اراضي الصحراء الغربية. يقول ممثل موريطانيا

  • benaissi kada
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:32

    الجزاءر واذنابها يخططون عاما كاملا ويصرفون أموالا طاءلة لإضعاف المغرب وينتظرون شهر أبريل للتشفي في بلدنا لكن هيهات فالله تعالى داءما يرد هم على اعقابهم خاسرين ونحصل على التعادل رغم تقاعس ما يعرف او ما كنا نعتبرهم أصدقاء.فالواضح ان للمغرب صديق واحد هي فرنسا أما روسيا فيجب أن نضع أكثر من علامة استفهام حول امتناعها عن التصويت وهذا سيجعل المغرب يفكر ألف مرة في الابتعاد عن الولايات المتحدة لأنه كيفما كان الحال سيأتي رئيس جديد وسنحتاج مستقبلا لأمريكا .المهم هو أن هاته المرحلة العصيبة مرت بسلام ونترك أمر جيراننا إلى الله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • الامم المتحدة تسبب الحروب
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:34

    سبق لعصبة الامم ان فشلت في حل مشاكل الدول الحدودية والمصيرية وكانت الحرب العالمية الثانية وانشئت الامم المتحدة لتهدئة الاوضاع ريثما تشعل الدول الكبرى الحروب مرة اخرى اعتمادا على مخلفات الحرب العالمية الثانية لتشتعل حروب اخرى وهكذا ذواليك ليبقى العالم تحت رحمة المركبات الصناعة احربية الرابح الاكبر من الحلول الترقيعية للامم المتحدة

  • aboziyad
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:36

    مرحلة صعبة مرت منها الدبلوماسية المغربية ، درس لا بد من الاستفادة منه . الحمد لله لقد تبين من يصدقنا قولا و فعلا ومن ينافقنا. يجب على جميع مكونات هذا الوطن القيام بتحليل دقيق و معمق لهذه المرحلة من أجل اخد العبر و استنباط الأفكار لاعاد رسم خريطة التحالفات الجديدة التي سنعتمد عليها في إطار التعاون الأمني و الاقتصادي والذي يضمن الحفاظ على المصالح العليا للمملكة.
    لاينضغ المومن من جحر الضب مرتين

  • abdou Rabat
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:38

    الله يبارك في عمر جلالة الملك محمد السادس

  • birgman
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:38

    فينك دابا اوزير الخارجية ديال المغرب ياك كلتي قرار طرد المينورسو سيادي لا رجعة فيه ايوا عندك تراجع ما قادين على شي شوها لوكي سكتي كاعما يوقع هادشي
    ياك صحرا مستغلينها ايمشيوا ايموتوا هما او لمجلس ديالهم

  • عفيف
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:39

    انا اتعجب من كثير من اصحاب هذا الصراع المفتعل الحل بائن كالشمس في كبد السماء الحل في الشعب المغربي الحل هو المعقول كما قال رئيس الحكومة الحل في اعطاء المواطن حقه في امتﻻك قرار الصحراء امتﻻك القرار باشراكه شراكة فعلية ﻻ صورية وانهاء حال ناهبي ثروات الصحراء وهم معروفون قﻻ يمكن ان يكون بالصحراء المغربية ثروات كالفوسفاط والبحر وﻻ تكون في مصاف المدن الكبيرة لدينا الحل ولكن من سيبدا الجواب لكم

  • جزائري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:44

    الفشل عندكم نجاح, خسران الاراضي عندكم انتصار, الخسارة عندكم ربح, انتم فريدون من نوعكم حقا, لو ترفع فرنسا يدها عنكم ينتهي امركم

  • المرابطي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:45

    قراءة صحيحة للموضوع لكنها تظل قراءة مرحلية وبعيدة عن الشمول. جزء كبير من الحل قد يكون داخليا. يجب تسريع الاصلاحات التي تجعل الصحراويين اقرب ما يكون الى طروحات المغرب. ولن يتسنى ذلك الا عن طريق قفزة نوعية في مجال الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للمغاربة ككل وللصحراويين بصفة خاصة. الحل يكمن ايضا في الدمقراطية المتقدمة واللامركزية الحقيقية. يجب عدم إغفال ان اقرب الناس الى المغرب هم الجزائريون او الشعب الجزائري بالاحرى. وان المغرب مطالب بمد قنوات حوار علنية او سرية داخل الجزائر.. جزء من الحل يكمن في افريقيا ابتداء من الجارة موريتانيا ووصولا الى جنوب افريقيا. على المغرب ان ينفض عن نفسه غبار وسبات ديبلوماسيته التقليدية…

  • maroc
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:47

    اتمنى تحليلا منطقيا
    ليس هناك اي انتصار,فالامور ستطول لسنوات اخرى ,وربما مع جيل اخر.
    كل ما في الامر الان يرتكز على الجانب الديبلوماسي ,ولهذا على الدول ان تتحرك مع الهجوم بذل الدفاع.

  • قاريء تاريخ
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:47

    (دعوة الأمين العام إلى تقديم إحاطة إلى مجلس الأمن، في غضون ثلاثة أشهر، عما إذا التزم المغرب بمقتضيات القرار…)
    ============
    إحاطة….في غضون ثلاثة أشهر….مازال رأس المغرب تحت المقصلة فلا تفرحوا ، أما عودة المينورسو فليس بالشيئ الهين ، إقرأوا التقرير جيدا ولا
    تفعلوا كما فعلتم من قبل ، مفردة واحدة قد تتسبب في كوارث ، الحال مازال لم
    ينته بعد. تفسير القرار من جانب واحد كمن يحسب الفائدة قبل أن يبيع ، أو
    يسوق الريح بالعصا .

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:47

    تحفظ روسيا ليس بغريب … لسبب بسيط .. المغرب عول عليها لإصدار قرار في صالحه يحل قضية الصحراء … لكن ما خرج من قرار ليس الا ابقاء الحال على ماهو عليه …

    فروسيا ربما أرادت قرارا يحسم القضية لصالح المغرب 100%

  • صحراوي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:48

    المشكل الكبير الدي لا يمكن حله وفهمه هو هل الأمم المتحدة تستطيع تفسير كون مجموعة رعاة ابل تساوم بلد له تاريخ وله حضارة ضاربة في التاريخ في أرضه هؤلاء تساعدهم بعض الدول التي لا تفهم شيئا لمساومة الشعب المغربي في أرضه باسم العرب والاسلام اسمع فقط الاسم المتناقض الدولة العربية الاسلامية الديمقراطية هل هناك دولة اسلامية تفهم الديمقراطية الديمقراطية لا يفهم الاسلام معناه ولا حتى هؤلاء الرعاة فالديمقراطية هي حكم الشعب والاسلام لا يحكم فيه الشعب بل الحكم لولاة الأمر وللأسياد والشعب يعتبر رعية بمعنى وجود راعي والشيئ الدي يرعاه بمعنى الشعب فمند البداية هناك تناقض في فهؤلاء الغربيين والأمريكان يقومون بتكوين وتجنيد الدي سيقومون بصلب وسبي والجهاد في أحفادهم وأبنائهم مستقبلا هده الدولة الصحراوية الديمقراطية هي هي التي ستقوم بغزو أمريكا وأروبا وتقوم بسبي فتياتها وتفجير أزقتها وشوارعها مستقبلا بحول الله نحن في المستقبل سنقوم بالاتحاد في دولة اسلامية كبيرة تمتد على ربوع الوطن الاسلامي لتدمير كل ما يخالف الاسلام باسم الدولة العربية الصحراوية الديمقراطة الشعبية وننظف العالم بلقضاء على الخمر والقمار

  • صحراوي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:49

    في رايي المتواضع الحل هو الكي ثم الكي يجب سحق هذه الشردمة الانفصالية القابعة في الرابوني بارسال مجموعة من f16 وضربهم ضربة لا تبقي ولا تدر لفك الحصار على المدنيين المحتجزين الذين يتاجرون بهم فالكلمة للاقوى ليس هناك امم متحدة ولا هم يحزنون

  • إمبراطورية الشر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:49

    على المغرب الحيطة والحذر من الفاعل الرئيسي في جل النزاعات الإقليمية والدولية والذي يحرك الفتن من خلف الستار وهي بريطانيا فلا الإدارة الأمريكية ولا الأمم المتحدة ولا بكيمون. ……وحتى فرنسا لن تستطيع الصمود طويلا أمام ألاعيب المارد البريطاني ولنا في التاريخ عبرة و دروس في هذا الشان

  • Mohjab
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:52

    De Gaule avait bien dit qu'en relations internationales il n'y a pas de grands principes il n'y a que des intérêts sordides et il a bien raison.
    Merci M. Bennis pour cette analyse perspicace
    .

  • لحسن من هولندا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:54

    الحمد لله لقد ضهر الحق وزهق الباطل،ونحن دائماً الأصل والباقي فالصو خبر عاجل لقد أصيبا أعداء وحدتنا الترابية بنوبات قلبية وبااحباط كبير وبان بعضهم يفكر بالانتحار،الى الامام دائماً يا بلدي المغرب من طنجة الى الكويرة ونصر الله صاحب الجلالة بعز عزيز وبدل دليل والله اكبر فوق كل ضالم .

  • من طرفاية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:55

    الحقيقة اريد اشكر المحلل فكلامه شامل كامل

  • عبد الكامل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:56

    يجب على المغرب بالزام الامم المتحدة على احصاء الصحراويين بتندوف مقابل ارجاع بعثة المينصور.

  • ali
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:56

    يجب زيارة فرنسا ومساندتها داخليا وخارجيا كذالك ربط علاقة قوية مع إسبانيا باختلاف أحزابها التي تمتل الحكم ، ولا ننسى مصر والسينغال ولو بمساعدات رمزية عربونا عن الأخوة ، لكن أين هم اليهود المغاربة في أنحاء العالم ؟ . أقول لقد انتهى عصر الأمم المتحدة وبدأ عصر التحالفات والقوة نحن ننتمي إلى مجموعة الدول الإسلامية بقيادة سلمان الحزم حفضه الله ،روسيا تلعب على الأوثار إلا أن الصين لا تمزح فل نقرب الصين بأي طريقة ممكنة ، أما الأصل يجب أن يرجع المغرب لسالف عهده دولة قوية وسيكون إنشاء الله ، أصلحوا الإعلام والتعليم لا للخروج على الدين فإنما النصر من عند الله .

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:58

    الست منتهيا عن نحت اثلتنا
    و لست بضائرها ما أطلت الإبل
    كناطح صخرة يوما ليفلقها
    فما اوهنها و اوهى قرنه الوعل

    بيتان من الشعر الجاهلي إلى قصر المرادية

  • Hicham Bernoussi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:58

    Areter de parler trop du vote blanc de la Russie, moi je trouve ce vote équitable car les russes état toujours du coté de l Algérie et là elle commence à raisonner plus sagement ni pour ni contre le Maroc, ni pour ni contre l Algérie, c est ses intérêts vitaux qui vallent. Donc pas de cadeau, elle commence à resentir la faiblesse de l Algérie dont l économie repose sur le pétrole et qui vaut rien ni aujourd'hui ni demain. Soyons malins nous aussi …

  • said.hanin
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:59

    إن موقف فرنسا البلد المحتل للمغرب،وموقف إسبانيا البلد المحتل لجنوب المغرب هم لديهم دراية كبيرة بالمنطقة أكثر من بانكيمون بأنه لم تكن هناك قط دولة بين المغرب ومورطانيا أو الجزائر.فعلى الأمم المتحدة إعادة أبناء الصحراء المغاربة الى وطنهم .

  • سامي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:00

    أتذكر أن مؤسس مرتزقة البوليساريو كان قد وعد الصحراويين في السبعينيات بأن القضية سيتم حلها في ظرف شهر أو شهرين إذا غادروا الصحراء نحو المخيمات، المسكين تم خداعه من طرف المخابرات الجزائرية التي أظهرت له المغرب في صورة حائط قصير، يمكن تجاوزه بسهولة، ليعلم المرتزقة أن المغرب قوة إقليمية لها أورقها التي تضغط بها على الدول العظمى، ولا يمكن لهذه المجازفة بنفسها عبر خلق مشاكل مع قوة إقليمية مهمة في المنطقة من أجل إرضاء بضعة مرتزقة أو إرضاء عصابة تحكم دولة فاشلة مثل الجزائر

  • fettah rif
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:03

    بمجرد ما ان أقدم المغرب على طرد بعثة المنرسو. قلت ياله من
    غبي .!!! ولكن سرعان ماان استرجعت الشريط للوراء
    تاكد لي ان الملك محمد السادس نصب فخا لبانكيمون ودلك
    بتأجيل كل الزيارات لبانكيمون !! هنا ستثور ثائرة كيمون ؟؟؟
    وهذا ما كان يريده المغاربة لماذا قد يتساءل البعض ؟ لان المخابرات المغربية على علم بوجود مخطط ما بين روس وفييلتمان و كيمون يقضي باشراف المنرسو على المجال الحقوقي وفرض جدول زمني للاستفتاء
    وهنا ام الحكاية فتصريحات كيمون المنفعلة وكردة فعل على
    تأجيل الزيارات .كانت كافية لإجهاض هذا التقرير الموجه
    لمجلس الامن .وهذا لم يتات بفعل التصريح المنحار لكيمون بحيث
    تم تجريده من كل شرعية .

  • monsif
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:04

    اولا وقبل كل شيء علينا ان نشكر الاصدقاء وخاصة فرنسا ثم علينا ان نتعامل بالحيطة والحذر مع الاصدقاء المزيفين كما تفرض علينا النتائج التي بلغناها في هذا الاجتماع الاممي الاخير ان نطبق الحكم الذاتي في اقرب وقت ممكن قبل فوات الاوان .

  • kalada abderrahim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:05

    مبروك علينا يا مغاربة وﻻكن هنا غادي يبانو لينا واش عندنا ادمغة في السياسة والخارجية يجب اخد الحدر في اﻻستفتاء ﻻن هنا فين كاين القالب على مكنعرف ان اﻻغلبية ديال الصحراويين المحتجزين بتندوف كلهم باغين ادخلو لبﻻدهم المغرب من زمان وﻻكن المرتقبة محاصرينهم بالسﻻح ادايرين ليهم لعبة جووع كلبك ايتبعك وكونو المغاربة على يقين ان اﻻغلبية المحتجزة متشوقة لهدى اليوم السعيد

  • ahmed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:12

    خطير هدا المحلل.للحقيقة مادام المغاربة متمسكون بالصحراء والله لا خداها شي واحد.سوريا غي شخص وحارو فيه.مابالكم 40مليون

  • aliane
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:14

    Il n'y a aucune victoire du Maroc. Le Conseil de Sécurité n'a pas voulu enfoncé le clou encore. Il a joué à la diplomatie pour le retour de la MINOURSO. Il faut maintenant attendre 2017 pour observer les nouvelles stratégies des belligérants.

  • صقر الاطلس الشامخ
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:16

    يجب ان يعرف الخاص والعام ان التخلي عن الصحراء معناه تقديمها في طبق من ذهب الى الجزائر.ان الدولة العدوة تستعمل شردمة الخونة البوليساريو للوصول الى مبتغاها.الحل هو شن حربا شرسة على الجزائر وقصف جميع ابار البترول والغاز لشلها اقتصاديا خاصة اننا اصبحنا مدعومين ماديا من دول الخليج.

  • دريس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:17

    هزمة المغرب العدو لدود لهوا الجزاءر امامة العلم

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:18

    السلام عليكم اخواني شكرًا لجريدة هيسبريس أيها الإخوة لماذا نحن المسلمون نتحاكم الى الطاغوت حلال عليهم وحرام علينا أطالب من ملك المغرب محمد السادس وملوك الدول الاسلامية باتحاد بين المسلمين اما الجزاىر فالله قال فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلو الى اخر الآية أيها الأخوة ان الجزاىر لم تستقيل استقلالا حقيقيا لأنهم خونة ومجرمون والاستعمار اكبر شاهد مائة السنين انهم غدارين أعيش معهم في فرنسا احدروهم فانهم مكيدين نسال الله ان يقتل بعضهم بعضا نريد حملة لمطالبة اخوننا القباىليون بالاستقلال نطالب الدولة باستضافة المعارضين لاتخافو ولاتحزنو نحن تعلمنا في دور القران الكريم جمعية الدعوة الى القران والسنة اننا وراء ملك المغرب وحكومته عاش الملك وعاش الشعب المغربي اما الجزاىر بيننا وبينكم الزمن

  • البقالي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:24

    عجبت كل العجب رب اخ لم تلده امك

  • انا منكم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:27

    السلام عليكم نتمنى من الاخوان المتواجدين على الحدود الجنوبية والا يصيبهم مرض النسيان ( الزهايمر ) ولا يتناسون الوطن الذي لحم اكتافهم من خيره ……

  • hassan
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:33

    مربوحة انشاء الله. الله انصر المغاربة اينما كانو

  • هيلاري كلينتون صديقة المغرب
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:38

    كل تمنياتنا بأن ينتخب الشعب الأمريكي المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون ونسأل الله أن ينجح ساركوزي في الإنتخابات الرئاسية الفرنسية من أجل إسترجاع الجزائر وجزر الخالدات وتينريفي وسبتة ومليلية…من أجل إستكمال إسترجاع اراضي الإمبراطورية المغربية.

  • bouqal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:39

    و ماذا عن سبب هذه الضجة اﻹنقلابية ألا و هو تصريحات بان كيمون المتهورة التي كان المراد بها قلب المعادلة ضدنا؟ يجب ربط رجوع موظفيه إلى صحرائنا إذا يوما تم هذا برجوعه عن محاولته اﻹنقلابية المحات له من اﻹنقلابيين! لا يجب على تاريخ هذه المنظمة الغير المتوازنة أن يسجل علينا قوله هذا دون قول مضاد بقيمته ينفيه!
    استمروا في جهدكم و حزمكم و نشاطكم الخارجي "بنظام و انتظام" إلى بلورت توازن جديد.

  • DRISS
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:48

    نحن لسنا بصدد مبارة لكي نتحدث بلغة المنتصرين او المنهزمين نحن امام حق تاريخي سنحصنه بدمائنا

  • مغربي حر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:57

    رأيي في القضية المهمة هذه هو الحفاظ على الصداقة القوية مع فرنسا.والغاء كل الصفقات مع امريكا.وحث اسبانيا على الدفاع عن المغرب خصوصا توضيح تاريخ الصحراء وكيف استعمرتها وتحت سيادة من كانت في ذلك الوقت وهل كانت البوليزاريو في ذلك الوقت تحكم الصحراء.أضف على هذا كما يقول المثل احسن وسيلة للدفاع هو الهجوم.بالعقل مثلا.انظروا الي ايران كيف استطاعت ان تلقن درسا للامريكان.عندنا والحمد لله كفاءات في البلاد.التسلح اولا واخيرا والحصول على مفاعلات نووية ولنا خبراء في هذا المجال وتقوية العلاقة مع دول الخليج ومصر في اللحظة هذه سيكون المغرب ان شاء الله مهابا.والجزائر والبوليزاريو في خبر كان اذا نداء اخير للمسؤولين السياسيين التسلح ثم التسلح

  • مراد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:59

    لا زال المغرب لم يفهم اللمر بعد فالعالم الان بسيير في عصرنا هاذا وفق المصالح فقط اتمنى ان تصيير المغرب قوة اقصادية دبلماسية قوتها في نفسها

  • MOROCCO
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:01

    مافتيء نظام الجزائر واعلامه يررد يوميا على مسامع الشعب والهائه عن مشاكله الداخلية المتعاظمة بان المغرب تلقى صفعة وصفعة وصفعات وو..من هذه الدولة اوذلك الحزب اوتلك المنظمة او..حسب الدفع والارتشاء..لكن كل هذا لم يغير من واقع الامر شيئا فالمغرب في ارضه وبانكيمون عاد الى وكره وبلع لسانه وروس مهمش…وسنة2015التي تشذق بها النظام لم تحسم شيئا ولم تضع حدا لاستنزاف الخزينة دام 40سنة ولا طائل منها حيث خرجت الامور عن سيطرته بل اوصلها لدول كبرى اصبحت تستثمر فيها وتتملك خيوط اللعبة وفاز النظام بعداوة دائمة بين الشعبين وعطل مسيرة 120مليون مغاربي..نظام حركي عميل

  • mido
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:18

    دبلماستنا قوية.وقرارات صاحب الجلالة حكيمة،نصره الله.فقد اصبح من واجبنا كمغاربة ان نتحد وراء عاهلنا الهمام ونترك الخلافات الحزبية الضيقة.ونستمر في بناء هياكل اقتصاد بلادنا..فندعو الله ان ينهي نظامك البائس.حتى نستطيع ان نبني مغربنا العربي امييين.

  • مبارك بمزايريك
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:31

    يجب التعجيل بتنزيل مفهوم الحكم الدائم حقيقة على الارض حتى نفوت الفرصة على العداء والنبى رهينة مفاجآت الأصدقاء

  • الفهايمي
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:23

    الجزائر إشترت روسيا ب 24 طائرة سوخوي 35 تتفاوض عليها و قبلها ب 70 سوخوي 30/32
    على المغرب أن يشتري 13 طائرة ف-16 إضافية ليكتمل العدد ل 36
    و 24 طائرة رافال فرنسية مع إمكانية شراء 12 أخرى على الفور لو تطلب الأمر
    يعني قوة جوية تحترمها دول المنطقة + ردع للجزائر + نفوذ عسكري في المنطقة العربية و الإفريقية
    و ضمان للفيتو الفرنسي و السلاسة الأمريكي و نطلب من السعودية أن تستثمر في المغرب عبر دعمه في كل ما هو عسكري.
    نتمنى تعميق العلاقة المغربية الفرنسية في كل ما هو صناعي ثقافي إنساني و سياسي-عسكري.
    تبقى فرنسا حليفنا الأعجمي الوحيد.

  • سمير
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:23

    عندما كانت العلاقات بين المغرب و فرنسا تمر بمرحلة جليد كانت الجزائر تغدق عليها بالصفقات و الامتيازات في ميدان الغاز و البيترول طمعا في تغيير موقفها من ملف الصحراء
    لكن العلاقات بين المغرب و فرنسا عادت كما كانت فتوجهت الجزائر الى امريكا تغدق عليها بالصفقات فشعرت فرنسا بالغيرة فساندت المغرب و عاكست امريكا
    انها عملية التويييييييييييييييييييييييييزة تمارس على خيرات الشعب الجزائري

  • مرابطي
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:26

    حان وقت تقييم أربعون سنة من إحتكار ملف الصحراء وربط المسؤولية بالمحاسبة، لأن الملف عاد لنقطة الصفر رغم أن ملايير الدراهم من المال العام ضاعت منذ تلك الفترة في لخوا لخاوي.‏‎ ‎

  • RIDA
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:18

    عمل جيد لدبلوماسيتنا يجب المواصلة كل يوم كل يوم بلا تواني…لان العدو الشيطاني الشرير ليس لديه شغل سوى وحدتنا الترابية ….. و سيخلق متاعب اخرى وهدا اكيد لانه شاهد ان هناك تغرة وسوء تفاهم مع بعض الاصدقاء ربما سيلعب عليه لاحقا ومادام لديه المال الكافي لشراء الدمم او لرشوة هدا وداك…ولهدا يجب ردع هدا العدو ولو بعادلة ما ولو خيالية ستأتي من عند الله و هدا اكيد… لان هدا المريض بمرض عضال يسمى مرض التقسيم والتجزء…فهدا الداء طاقة ومحرك رئيسي لهده الحمى ولهدانقول لكل داء دواء مهما طال الزمن او قصر …

  • الدكدوك
    السبت 30 أبريل 2016 - 05:37

    عندما تقرأون التقرير سوف تعلمون أنه جاء في صالح البوليساريو أكثر من
    المغرب ، ويكفي أن واحدة من ثلاثة سوف تقع ، عودة المينورسو ، وعودة المفاوضات ، أو عودة الحرب . ترقبوا الأمر .

  • azaghar
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:44

    اود اشدنا ندرو شي علقة مع روس او الصين او اران يلاه اتكفاو مع مشكلهم الدليل روسيا مبغاتش تصوت لصالح لمغرب هدي وحدا بعدا امزال اسيرو صلحو مع مركان و اسراءيل هما لفدهوم الشغل اش بغيت انا شواحد واحل له راسو بين كتافو٠ياالاه للاه اعاونكوم اردو لبال٠الله انصر سدنا

  • mustafa
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:54

    Le respect des droits des Marocains, la lutte contre la corruption et l'établissement de la justice sont les critères de la réussite rapide dans le dossier du Sahara Marocain

  • بوعميرة
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:39

    تحية للجميع
    انتباه من فضلكم لا تفرحوا قبل الوقت لأن "بوكيمون" لن ينسى ورطته معنا و قد يورطنا بالدفع في هذا الاتجاه في حرب ايها المغاربة لان الجيران دفعوا المليارات في السنوات الاخيرة لمحاصرة المغرب في هذا الملف و شكرا .

  • ABD
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:40

    يجب ان يدخل الحكم الداتي حيز التنفيد ما دامت الاغلبية من سكان الصحراء مرحبة بدلك وكفى. كما يجب ان يتدارك المغرب ما ضاع من وقت وان لا يمنح المزيد من الوقت للا عداء كي يخططوا للاسوء بمعنى يجب بعثرت الاوراق واخد القرار الحاسم في الوقت المناسب وهو الان .

  • toto
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:50

    هو جميل ان نقوم بصداقة مع الروس لكن يجب الحذر منها لان الجزاير حليفتها الاولى ، ربما قد تكون عندها نية اخرى يجب ان نحذر و يجب ان نحدر مما سناخد منها و ما سنعطيها ،

  • ولد علي
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:15

    ا لى 53- جزائري
    اتفق معك تماما في كل اقوالك
    ماعدا فرنسا فلا لان فرنسا هي سبب المشكل
    وهي التى اوصلت المغرب الى هذه الحالة
    عندما اتفقت مع اسبانيا لتمزيق المغرب الى اجزاء كثيرة اذا مارجعنا الى الوراء سنجد ان فرنسا لم تساعد المغرب قط بل خربته

  • ولد علي
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:39

    ا لى 53- جزائري
    اتفق معك تماما في كل اقوالك
    ماعدا فرنسا فلا لان فرنسا هي سبب المشكل
    وهي التى اوصلت المغرب الى هذه الحالة
    عندما اتفقت مع اسبانيا لتمزيق المغرب الى اجزاء كثيرة اذا مارجعنا الى الوراء سنجد ان فرنسا لم تساعد المغرب قط بل خربته
    انشر يا هسبريس

  • مومو
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:06

    ا لوضع في صحرائنا كانه بداية.
    يجب علينا ترتيب ملفاتنا وجيشنا والدبلماسية.
    الله المستعان..
    حداري حداري .

  • anass
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:05

    مربوحة أنشاء الله … القرار لم يحمل أي صيغة أجبارية ضدنا … مع أني ضد سياسات المغرب الخارجية ولكن هاته السنة كان هناك تغيير ربما سابقة في كل دول العالم الثالث باستثناء تركيا وأيران ….. أصبحنا نفرض قراراتنا عليهم فطرد بعثة أممية هذا في حد ذاته شيء مفاجئ جدا ولم أكن أنتظره وعاوقبه كانت ستكون جدا كبيرة …. الملك في خطابه الأخير هو بدوره كاد أن يصعد الأمور أكثر وأكثر … وما أثار انتباهي هو رد بنكيران على صحفي أروبي في ملتقى سابق لا أعرف أين .. قال نحن المغاربة هكذا أذا كان يعجبكم هذا فمرحبا بكم وأذا لم يعجبكم فلا يهمنا أمركم ….. وأتحدى بدوري أي دولة عربية أن تتلفظ ولو بشيء صغير ضد الغرب ؟؟؟ ولو من وراء وراء … المغرب وتركيا وأيران … دول أصبحت تشكل خطر على موازين القوى العالمية ويجب أن نعترف وبرأس مرفوع يا جماعة نحن في الطريق الصحيح هناك عمل هناك دولة قوية وهناك جيش والأهم هناك شعب مغربي وعقول مغربية لا تنقصها سوى الأمكانيات المادية …… نحن لم نصل بعد وليس بمقدورنا حاليا مواجهة لا فرنسا ولا امريكا لذا وجب الحذر حتى لا نتهور كما تهورت العراق أيام صدام حسين فكان الثمن غالي جدا

  • مقهور
    السبت 30 أبريل 2016 - 22:55

    لقد صدق من قال ان العداء للولايات المتحدة لا يدوم وان صداقتها تقتل.
    لذى الحذر ثم الحذر ثم الحذر………..

  • hammouda
    الأحد 1 ماي 2016 - 08:31

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،كلما أوقدت الأجهزة العسكرية نارا إلا وأطفأتها الدبلوماسية المغربية المحنكة وينقلب السحر على الساحر .المغرب في موقف دفاع والأجهزة العسكرية الجزائرية لا أقول الجزائر لأن الشعب ضد التفرقة وهومن أفقره العسكر في صرف أموال طائلة على قضية محكوم عليها بالفشل .لننتظر حتى أبريل المقبل وما ستناور به الأجهزة العسكرية لأن كلما اقترب اجتماع مجلس الأمن إلا و تحرك العسكر في حياكة مؤامراته ………

  • المصطفى
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:29

    الحل الأكيد هو الدفع بمزيد من المغاربة الوحدوويين الى الأقاليم الجنوبية ولما لا توفير اقامة وعيش كريم للاجئين من بعض الدول التي تعرف حروبا كسوريا وفلسطين والعراق وتجنيسهم لتغيير التركيبة الديموغرافية نهائيا واقبار أي حل في اتجاه الإستفتاء إلا بضمان مشاركة كل ساكنة الصحراء والمقيمين على أرضها. ثانيا يجب على المغرب أن يستغل التقارب مع دول الخليج وباكستان والصين لتوطين صناعة عسكرية بالمغرب ولا ضير من الإستفادة (تحت الدف) من التقنيات الإلكترونية العسكرية المتطورة لدولة اسرائيل لصناعة طائرات ودخير أكتر تطورا…فللحفاض على وحدتنا لا مناص من مغرب قوي عسكريا وديموقراطيا

  • قبائلي قح
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:44

    100 – ولد علي

    وهي من إقترح على المغرب أن يقترح " الحكم الذاتي " وجعلته سجين هذا
    المقترح وحده ، لم يدخل الفرنسيون شيئا الا أفسدوه ، ودمروا أهله

  • Abdelali
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:55

    التصعيد المغربي كان لا بد منه، و ستكون له ايجابيات على التقارير المقبلة وتلتزم بالحياد، لكنني متشائم بجدوى المفاوضات التي لم تأتي بجديد مند أربعين سنة، هناك مراسلات غربية غربية تتكلم على ضرورة تقسيم منطقة شمال إفريقيا وإرغام تبعية إقتصادية في شكل عقود تجارية تلزم هده الدول المصطنعة من اقتناء البظائع الأ مريكية ٠ووجود أسواق خارج الحدود أصبح مشكلا عند الولايات المتحدة٠

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية