سفير المغرب بالأمم المتحدة يتهم الجزائر بتمويل البوليساريو

سفير المغرب بالأمم المتحدة يتهم الجزائر بتمويل البوليساريو
الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:35

شن مندوب المملكة المغربية الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مساء اليوم، هجوما حادا على الجزائر، واتهمها بـ”الوقوف خلف جبهة البوليساريو”.

وأشار السفير هلال، في تصريحات للصحافيين عقب التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء، إلى أن “الجارة الشرقية للمغرب تدفع أموالا للبوليساريو وتقوم بتمويلها (…) لقد سقطت الأقنعة وظهر الدور الحقيقي للجزائر؛ فهي المسؤولة الأولى، والمغرب ينادي، اليوم، لكي تقوم بدورها سياسيا وتاريخيا تجاه حل النزاع”.

وبخصوص القرار رقم 2285، الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس، قال هلال إن “هذا القرار يحتاج إلى دراسة من قبل المغرب (…) وسوف ندرس كيف يمكن المضي نحو تطبيق مضمونه”.

وأوضح مندوب المملكة المغربية الدائم لدى الأمم المتحدة أن هناك مشاورات لا تزال قائمة بين المغرب ودول أخرى، إضافة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، حول القرار.

من جهته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء اليوم الجمعة، عن سعادته بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي حول الصحراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، في مؤتمر صحافي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: “نحن سعداء بصدور قرار مجلس الأمن، اليوم، بخصوص تمديد بعثة (مينورسو) لمدة عام كامل، واستعادة الدور الموكل إلى البعثة ودعمه”.

وأضاف المتحدث الأممي: “نحن الآن بانتظار تنفيذ مضمون القرار، وسوف يطلع الأمين العام أعضاء المجلس، في غضون 90 يوما، بشأن ما إذا تمكنت بعثة (مينورسو) من العودة إلى تنفيذ وظائفها كاملة”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في جلسته المفتوحة، اليوم الجمعة، قرارا صاغته واشنطن، يقضي بتمديد ولاية بعثة مينورسو لمدة عام واحد ينتهي بنهاية أبريل 2017.

‫تعليقات الزوار

112
  • الحقيقة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:45

    انا بالنسبة ليا هادي هيا حقيقة جزائر كاتمول اعداء و حدة و ما كيتاهمش . الله يهديهم

  • khalid
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:47

    حاجة باينة الجزائر هي لكتمول ……..

  • مول الحوت
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:47

    شكرا سعادة السفير عمر هلال بارك الله فيك هذا ما نريده الهجوم ثم الهجوم حتى لا نقع في أخطاء سابقة كالجلوس مع مرتزقة البوزبال حول طاولة واحدة،معركتنا مع نظام العسكر الجزائري الجاتم على قلوب الجزائريين.

  • saylar
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:48

    لا نريد مزيدا من الاستنزاف للمغرب نريد طرد كل بعثة تلمينورسو واعلان الحرب

  • ولد سلا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:50

    مند 1975 والخرائر تمول البوليزاريو اسي السفير …واش عاد فهمتو ….الخرائر لن يهنئ لها البال الا عندما تفصل المغرب عن جدوره الصحراوية …لكن هيهات الشعب لها بالمرصاد ..والصحراء بالنسبة لنا مسالة حياة او موت …عوض شن حرب على البةليساريو يجب راس قطع الافعى الا و هو ضرب العمق ابجزائري …وعزلها عن محيطها و دعم كل حركات الانفصال فيها …ةالبادئ اظلم …سلام …

  • عبدالباسط
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:51

    تجوع شعبها وتمول الإنفصاليين تقول تقرير المصير وتتغاضة عن حق الشعب القبائلي في تقرير المصيره، يجب على المغرب أن يعترف بجمهورية القبائل المحتلة أخر مستعمرة إفريقيا. ويفتح لها سفارة في المغرب ويدافع على الشعب القبائلي في الامم المتحدة.

  • لمباركي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    منذ زمان ونحن نعلم ان الشوك الذي نحاربه في البولساريو مغروس في الجزائر….. ما الجديد ؟؟؟

  • جعينط ولد الفضيل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    ليس التمويل فقط بل الاحتضان و التبني و الاندماج و كل ما يعيق تقدم هذا البلد المغرب الحبيب .

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    لولا الجزائر لما كان هناك كيان اسمه بوليزاريو

  • هشام
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    اولا بخصوص كتابة الخبر يبدو ان الصحفي ليس له خبرة وكفاءة فهناك جمل مكررة .اما قضية الصحراء المغربية فنحن في حرب و سندافع عن صحرائنا المغربية بكل وطنية . وعلى الشعب الجزائري ان يقف معنا ضذ مخططات جنرالاتهم الذين يحكمون الجزائر وراء رجل عجوز شفاه الله .اللهم احفظ بلدي واهله وانصر بلدي واهله جميعا.

  • Maghribi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    لا لعودة المنرسو المغرب المغرب عليه الرفض وادا اجبر تحت الضعط فيجب أن لا ياخدوو درهما من الشعب

  • Naima
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:52

    Il faut rompre tout lien avec l ' Algérie à commencer par la fermeture de son ambassade au Maroc

  • hicham oujda
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:53

    ﻻ يجب القبول بهذا المقترح و أن تمت الموافقة عليه بوضع هده اللجنة فليتكلف مجلس الأمن الدولي بتمويل اللجنة على ىحسابها الخاص كفى من هدر أموال الدولة.ام بالنسبة للجزائر المرجو حدف الجارة و الاكتفاء بالجزائر و تتخذ الدولة بعض الجدية و الحزم مع أعداء الوحدة الوطنية و دلك بقطع جميع العلاقات كيفما كان نوعها

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:53

    نظام المرادية ينافق نفسه و يستغبي العالم ويدعي أن الجزائر لا علاقة لها بقضية الصحراء المغربية، و أن المشكل بين البولي زباليو و المغرب،أخر دليل انكم غارقون في النزاع حتى الأذنين اجتماع قيادتكم مع بيادق المرتزقة الأخير، نحن نعلم و العالم يعرف انكم الطرف الرئيسي الذي يدعم بكل الوسائل و يحتضن يدرب يسلح و يصرف المليارات و يسعى جاهدا لخلق كيان باسم مزور بالمنطقة ليس له شرعية تاريخية ولم يكن له وجود في التاريخ بدعوة(حق تقريرالمصير) نحن في المغرب ندافع عن أنفسنا و حقنا التاريخي كما نؤمن به،نرى اعلامكم و كل ما يتحرك في الدزاير يفبرك و يزور الحقائق يوميأ ضد المغرب و سياسة المغرب و تبدأ هجمات اعلامكم و مسوؤليكم الا ترى أت هناك تناقض في من يدعي أنه ليس له أي عداوة مع المغرب في نفس الوقت يشبهنا بإسرائيل و كل الصفات ويتهمنا بمجازر خيالية في حق اخوتنا في الصحراء،لو كان المغرب مثلاً يدعم حق الشعب (التواركي الطوارق)في الانفصال عن الجزائر و نعمل ما يعمله نظامكم مع مرتزقة بولي زباليو هل سا تقبلون ذالك؟

  • Victory
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:54

    C'est une grande victoire pour le Maroc qui va devoir se plier à la résolution de l'ONU et laisser les agents expulsés de l'ONU de revenir à leur travail
    Au Sahara occidental
    Pour rappel leur expulsion était irrévocable dans la dernier communiqué de ministre des AE
    La résolution 2285 ne mentionne plus le plan d'autonomie proposé mais demande des négociations sans conditions des 2 parties Maroc et polisario ni Algérie ni Mauritanie ne sont mentionnés comme partie dans le conflit

  • ما فراسيش
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:55

    نعم مند أربعين سنة ونحن في غفلة من أمرنا,كيف يعقل بعد كل هذا الوقت أن نعرف فقط اليوم أن الجزائر تمول البوليزاريو وتغدق العطاء, من المسؤول عن جهلنا وسداجتنا?

  • غازي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:55

    اسي عمر هلال الأمر صار واضح منذ زمان بعيد الجزائر هي البوليزاريوا يجب أن نسمي الواقع بمسمياته مبقاش البوليزاريوا لي فالمخيمات هدوك جزائر افيق أو عيق

  • علي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:56

    ولله حرام من هديه الامم صهاينة ألتي تعطني قوانين لكي نعمل عليها في أرضنا والله عاجب اين اتقو لله اغلقو هدا ملف وتركو كلاب المنافقين فمن أرض حرب فنحن لها مخدمنش مخدمنش ألهم حرب بش نخدمو

  • سفيان
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:56

    ملي الجزائر تدعي بأنها مع حق الدول في تقرير المصير و تشبهها بالقضية الفلسطينية في كل المحافل ، السؤال الدي يطرح نفسه لمادا لا تقدم نفس الدعم المالي و الدبلوماسي لفلسطين؟ اسيدي ديروا غ تنمية محلية

  • الخطابي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:57

    هل هذا نصفه باتهام. اليست حقيقة واضحة وضوح النهار. من وقف أكثر من 45 سنة بأموال وسلاح وتنقلات و معلومات وخيارات… و… و…..و…..من دعم ولا زال يدعم بوزبال من غيرها.

  • مغربي حر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:59

    خير وسيلة للدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة هي ….. الهجوم

  • اسود لاطلس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:59

    يجب ان نضع النقط على الحروف و نسمي لاشياء بمسمياتها ، الجزائر هي التي صنعت البوليساريوا وتمولها الإضعاف المغرب و بحثها عن منفد على المحيط لاطلسي ، لقد سقطت الاقنعة

  • كحلاين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    فعلا الجزائر هي التي تمول البوليزاريو، لا جدال ولا غبار ولا احد يشهد بعدم تدخل الجارة الجزائر. الله يهديهم. اللي فيهم يكفيهم. حسبنا الله ونعم الوكيل في جنرالات الجزائر الحكام الاساسيين للبلاد.

  • الودغيري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    لم يات بالجديد الكل يعرف هذا وحتى الجزائر نفسها لا تخفي هذا الامر

  • مغربي حر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    سياسة فاشلة يجب على المغرب النعامل بجدية الصحراء مغربية

  • Zaki
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    ماذا كنا ننتضر من الشرعية الدولية الخائنة الموضوعة أساسا لصالح الأقوياء فقط ضد الضعفاء فيجب علينا الانتق بالشرعية الدولية ولا في أخلاقيات القانون العام الدولي الدي يخدم المصالح فقط لدلك وبكل روح رياضية ما من مشكل في إعادة بعتة المينورسو لمزاولة ههامها بأقل اختصاص ممكن اما صحراؤنا فنحن فوقها والحمد لله ومن أرادها نزعا فليقتلنا أولا .

  • ABDOU
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:01

    تابعت الملف مند السادس مارس , استنتجت ان المغرب بخير مادام لدينا ملك إسمه محمد السادس , فإلى الأمام نحن معك يا سادس

  • MEC'Nassi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:01

    ALLEZ IL FAUT PASSER A LA VITESSE SUPÉRIEURE . Y EN MARRE , CA ME SOULE DE DISCUTER DE L'ALGÉRIE ET DU POLIZABEL.
    ON MARQUE DES POINTS ET QU'ON SE TAISE!

  • mar4evr
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:02

    يجب تعين عمر هلال وزيرا للخارجية المغربيه ، فهو أحسن مغربي للدفاع علي القضيه المغربيه. زيادة على دالك فالجزائر تكرهه.
    يجب انشاء صفحه على فيسبوك لمطالبه الملك لتعينه وزيرا للخارجية

  • la liberte
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:03

    vous les appelez separatistes c'est votre droit, mais ils ne le sont pas. Ce sont des gens qui veulent etre libre et independant; donnez leur la chance de s'exprimer s'ils veulent devenir marocains ou s'ils veulent etre libre.
    Expliquez moi "POURQUOI LE MAROC avait en 1975 partage "SON SAHARA" avec la Mauritanie???!!!
    Publie Hespress pour voir une reponse convainquante et pas de n'importe quoi
    Merci

  • ردوا لهم الصاع صاعين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:03

    مند اربعة عقود و الجزائر ﻻ تكف عن قظ مضجع بلدنا و محاولة حشره في الزاوية حتى يخلو لها المجال في المنطقة لتضاعف مساحتها المقتطعة اصﻻ من دول الجوار ايام كانت فرنسا تعتقد انها لن تخرج ابدا من تلك الجهة. لﻻسف يوم استقﻻل المغرب لم يخطر قط ببال المغاربة ان شوكة مبرزطة سوف تظهر شرقنا و كان حينها ممكنا ان نبيع و تشتري ما شئنا من دولة مارقة تسمى اليوم بالجزائر ﻻ فرق بينها و بين كوريا الشمالية في تدبير المكائد و اجعاز الجيران
    على الدول العضمى ان تفهم بان حكام المرادية مهووسون بجنون العضمة و لو انهم ﻻ يملكون معامل ألذكاء الﻻزم للعظمة و انما هم يملكون مقومات الخبث و نكران الجميل
    كان علينا ان نتغدى بكم قبل ان يؤدن لصﻵة العشاء

  • berlin
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:05

    merci de dire la verite, ca doit avoir des consequences pour l algerie, c est fini le temps des doubles visages

  • ابو انس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:05

    السلام عليكم منذ 40 سنة والجزاءر هي الممول الرسمي للبوليساريو لكن مؤخرا تلقت ضربات موجعة كان آخرها دعم الخليج ووقوفه في صف المغرب وموقف فرنسا وذهاب كل استثماراتها الكبيرة للمغرب اضافة الى الازمة الخانقة التي حلت بالجزاءر وميول روسيا نحو المغرب وتناحر التماسيح لخلافة بوتفليقة كل هذه العوامل ربما تعجل بانهيار لنظام العسكر او انتفاضة
    وتحية لامير البلاد والدبلوماسيين المغاربة وجميع قواتنا المسلحة وكل من يحرس ويحمي ويحب الخير لهذا الوطن
    ربي يسعدكم جميعا

  • YOUSSEF
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:08

    الجزاءر تمول البوليساريو وتحرضهم على شن الحرب وتمنعهم من اية تسوية مع االمغرب، الم نسمع دلك ونراه في الخطاب الدي ألقاه القائد العسكري لتيندوف امام تلك رتزقة في شهر مارس 2016. ان الجزاءر لا تعلم أن المغرب هو صمام الامن والأمان في شمال افريقيا، وكل اضعاف لجهود المغرب هو دفع بالمنطقة الى الفوضى والتخلف.

  • صوت صفير البلبل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:10

    الجزائر و البول يزاريو عبارة عن جوج براهش كايترطاو حدا سيدهم المغرب
    البوليزاريو تزاد في 1975 و الجزائر اكبر منو ب 12 عام (1963)
    البرهوش الكبير كيوري لخوه الصغير كيفاش يقطع شي طرف من حق سيدهم.

  • صوت صفير البلبل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:10

    الجزائر و البول يزاريو عبارة عن جوج براهش كايترطاو حدا سيدهم المغرب
    البوليزاريو تزاد في 1975 و الجزائر اكبر منو ب 12 عام (1963)
    البرهوش الكبير كيوري لخوه الصغير كيفاش يقطع شي طرف من حق سيدهم.

  • samed57
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:11

    ما أراه أن المغرب أسمع صوته للجميع . وتقرير بان كيمون والآخر اليوم لمجلس الأمن جاءا بالموضوعية التي لم نكن ننتظر…إذن علينا أن نعمل على امتصاص امتعاض بعض الدول الحليفة كالولايات المتحدة من قرار المغرب طرد أفراد من بعثة المينورسو. والسماح لهم بالعودة للقيام بمهامهم.

  • aliane
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:11

    Ceci est connu par toutes les nations du Monde. L'Algérie aide le Polisario financièrement, économiquement et militairement. C'est vraiment idiot de la part de ce diplomate.

  • غيور
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:12

    بعد دراسة هذا القرار يجب في نظري على المسؤولين المغاربة العودة إلى استشارة الشعب المغربي: هل سيقبل بعودة المينورسو و الابتزاز؟ ام الرفد ؟ و اظن ان الامم لا تقوى على هزم ارادة الشعوب. ثم هذه القضية هي قضية الشعب المغربي ولان المخزن هو الدي اوصلنا إلى هذا الوضع بعد ان ارتكب سلسلة من الأخطاء كان أخطرها ان و ضع هذا الملف بيد الأمم ليبيعوا و يشتروا فينا.

  • جمهورية القبائل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:13

    جمهورية القبائل حرة مستقلة عاجلا ام اجلا ستتحر ويتم طرد المستعمر الجزائري

  • La raison
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:13

    Nous prions le peuple algérien de lutter pour l'union du grand Maghreb et d'être conscient du désastre qui frappe la nation arabe.Le Maroc et l'Algerie resteront toujours aussi forts malgré les manipulations jalouses qui se font contre eux.Reveillez vous frères avant qu'il soit trop tard

  • Hicham Bernoussi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:13

    C est une mi victoire. on reconnaît l effort du Maroc notamment pour les droit de l homme dans les provinces du sud. Mais on demande le retour de la partie civile du menirso. Bien ça c est un fait, on accepte le retour du minerso à condition de faire ressencement des réfugiés de tindouf. Et le Maroc reste et restera toujours un pays de dialogue sinon on peut aussi passer à une étape supérieur, et je pense que vous comprenez de quoi je parle et on a les moyens pour le faire tant que tt le peuple est unis sur cette question …

  • مغربي قح
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:14

    مندرقوش الشمس بالغربال الجزائر تمون مرتزقة البوليزاريو وتحتضنه على ارضها وكما قال المغفورله الحسن الثاني كبرها تصغر 40 سنة والمغاربة صبرين ياك ما يصحبلهم حنا خيفين مهنم

  • سلسبيل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:15

    "نحن سعداء بصدور قرار مجلس الأمن، اليوم، بخصوص تمديد بعثة (مينورسو) لمدة عام كامل، واستعادة الدور الموكل إلى البعثة ودعمه".

    واستعادة الدور الموكل إلى البعثة ودعمه".

    وأضاف المتحدث الأممي، "نحن الآن بانتظار تنفيذ مضمون القرار، وسوف يطلع الأمين العام أعضاء المجلس في غضون 90 يوما، بشأن ما إذا تمكنت بعثة (مينورسو) من العودة إلى تنفيذ وظائفها كاملة".

  • ali
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:16

    لهذا السبب يا ساستنا ويا مغاربة قاطبة انسوا شيئا اسمه اللاخوة او الجار او فتح الحدود.علينا ان نعمل على تنمية بلدنا والا نخلط بين مشاكلنا الداخلية دون تدخل اجنبي فالعدو الاول الا وهو الجزائر بغالبية شعبها يتربصون بنا.ملكنا يعمل ليل نهار من اجل ان ينعم بلدنا بالرخاء فعلينا الوقوف بجانبه بالعمل وارساء العدل والتكافل بيننا.الله يحفظ بلدنا ملكا وشعبا ويهدينا الى ما فيه الخير لهذا الوطن الاصيل.امين

  • مسيرة الرباط
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:16

    تحية تقدير واجلال للسيد عمر هلال ندعوا الله لك بالنصر والتوفيق على اعداء الوطن

  • ali
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:16

    هذا ليس اتهام بل حقيقة
    لم يوفق الصحفي في اختيار عنوان الخبر

  • نافع
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    قطع العلاقة مع الجزائر ضروري لن يلومنا أحد حتى الشعب الجزائري سيتفهم الأمر لأن النظام الجزائري لا يدخر جهدا في عرقلة المغرب وتقسيمه يحاربنا دبلوماسا وإعلاميا ، يظهرون العداء جهارا نهارا جعلونا نتدلل لدول مجهرية لا وزن لها ، فلتقطع شعرة معاوية لاخير يرجى منهم أو عاملوهم بالمثل على الأقل.

  • SMAIL DZ
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    وكعربون صداقة ومحبة الجزائريين لاخوتهم الصحراويين ,بعد تهئئتهم بالقرار الاممى رقم 2285 , بعث الاتحاد العام للعمال الجزائريين باكثر من 20 شاحنة تقل اكثر من 80 طن من الادوية والمواد الغذائية.

    الجزائر لا تنتظر مساعدة احد وانما هي من تساعد المحتاجين عبر العصور.

    الف مبروك على هذا الانتصار والموعد الحقيقى بعد 90 يوم كما اقره مجلس الامن.

  • محمد طبيب جندي احتياط
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:19

    السلام عليكم. أطلب من الملك أمير المؤمنين إعلان الجهاد ضد أعداء الوطن في الخارج و خونة الداخل و أن يصدر اوامره المطاعة للجيش مدعوما بالشعب لاجتياح المنطقة العزلة و يناء حزام أمني جديد مع موريتانيا و الدخول الى تندوف و تحريرها وكل الصحراء الشرقية المحتلة. للصحراء المغربية قضية حياة او موت نكون او لا نكون

  • marroqui
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:19

    Nous ferons face au polizbal, à l'Algérie, à Ross et à kimoun. Maintenant le peuple marocain et les composantes de la société *partis, syndicats, associations, …) doivent s' unir derrière notre grand roi pour faire face à toutes les éventualités car la bataille diplomatique et autre ne fait que commencer. Vive le roi et vive le peuple marocain de tanger à lagouira. Il faut maintenant aider ouvertement Le kabyls et les touaregs ainsi que les azawads contre l'Algérie. Kabbarha tsghar. Il faut offenser l'Algérie diplomatiquement et pour le reste on est toujours disponibles pour défendre le royaume.

  • FINI9I
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:20

    CHER MAROCAINS ET MAROCAINES ce problem de polizario ne demande pas des preuves qu'il est creer par l'algerie qui ete creer par le colone francais 1869
    nous avous subit trop et fournissons trop de notre economy le people a mare de ce problem ou nos politiceins semblent qui sont attache' a leur villa et projet et embocher leur anfants au gouvernement sans qualification le maroc a changer les marocais sont solidaire de tanger a laguira supporte notre roi et gouvernement LA SEUL SOLUTION ET LA PLUS COURTE ET MOIN CHERE C'EST DE DECLARE' LA GUERRE CONTRE L'ALGERIE ET EN VA LA DETRUIRE JE VOUS LE JURE LE MAL DE 40 ANS ON VA LES DETRUIRE ET RECUPERANT LE SAHARA EAST DE TILEMCEN A TINDOUF ou bien reconettre la republic kabye republic mozabit et republic twareg
    et si le gouvernement continue come sa a epuiser le peuple marocain de ces taxation et cotisation sans resulta plus voir des minister come 2 fran tout sera contre le system
    publiez svp

  • بنت المغرب
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:23

    لم افهم شيئا بصراحة
    ماهو القرار الذي اتخذ حول الصحراء كي يفرح به بان كي مون ؟؟ اللي فهم فيكم يفهمني من فضلكم

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:27

    السلام عليكم حان الوقت لاتهام الجزاءر وشن هجوم قوي اعلاميا اقتصاديا سياسيا ووو فالصحراويون الحقيقيون موجودون في بلدهم الام المغرب. اما الاخرون ليسوا الا بنادق في يد جنرالات تلجزاءر

  • الحسين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:28

    الحقيقة واضحة وإلا كيف لهذه العصابة، تتوسل المساعدات لاطعام محتجزيها،وتهدد بالحرب؟؟؟من أين لها أموال السلاح إن لم يكن من عرق جبين الشعب الجزائري المقهور؟؟؟
    والحقيقة العظمى ان هذه العصابة من صنع القادة الجزائريين،باعترافهم أنفسهم،لاغتصاب الصحراء الشرقية.

  • بكلي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:28

    احيانا نبكي على أشياء تهمنا وفي صالحنا وأتساءل على ما جد في قرار مجلس الأمن هو رجوع بعثة المنرسو ام الجزاير علينا تشجيعها على دعم البوليزايو بالاموال الجزايرية هده حرب شرسة وحرب استنزاف في صالحنا لان الجزاير دخلت مرحلة الانتحار للمداخيل من ريع البترول تراجع بالنصف وشراء السلم الاجتماعي سيتراجع وسياسة التقشف مفروضة عليها والخطير ان الولايات المتحدة الامريكية ستدخل الى الاسواق الأوربية الأسبوع المقبل ما سيجعل غاز سونتراك في قاعة الانتضار لان تكلفة الغار الأميركي اقل من الغاز الجزائري وسيبقى محصورا بين الغاز الامريكي والروسي والايراني الشيء الوحيد الدي سيعمق مشاكل الجزاير اما دعم البوليزايو هو أصلا في صالح المغرب لان المغرب في صحراءه في البحر في البر اما الجزاير اتساءل ما صافي الربح مدة أربعين سنة من الدعم هو اقتصاد متهالك سياسة مريضة أموال تبخرت ولتعلمون ان ليس هناك مشروعا واحدا في الجزاير اللهم مشروع المايونيز المتفق عليه اخيراً بين فرنسا والجزاير

  • جمال خريبكة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:29

    الحكومة الجزائري هي الممول الرئيسي للبوليساريو اما الشعب فلا ناقة له ولا جمل

  • مواطن
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:29

    كبرها تصغار مع هادو اذاك سيظهر كل واحد على حقيقته

  • أسكايري ؤمشي مونافيق
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:34

    الى بغاو ترجع مينورسو إرجعو مكين موشكيل ولكين الخص ايكون هوا هديك ثلاتا أديال المليون ديال دولار الي المغريب تي يعطها ك موعوانا يحبسها ؤيعطيها الوزارت المالية بش تخلق مناصيب شغل لي شباب

  • نبيل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:34

    السيد هلال يبدأ هجوما على النظام الدزايري، و يتهمه بتمويل المرتزقة، بحسب اعتقادي، الهدف هو تقزيم دور قيادة البوليزاريو و اضهارها للعالم كما هي، كجماعة مرتزقة، و الخطاب ليس للمغاربة فالسفير يعلم ان التاكيد على هذا الامر سيجعل اي خطوة اخرى لنزع اي شرعية ملتصقة بالمرتزقة امرا اقل صعوبة. اظن ان مشرروع الجهوية المتقدمة و ظهور طبقة سياسية صحراوية مغربية في الانتخابات الاخيرة قادرة على منافسة البوليزاريو في مسألة تمثيلية الصحراويين هو السلاح القادم. القرار الاخير سيزيد من فقدان الامل لذى مؤيدي المرتزقة و سيخدم الخطة المغربية في اخر المطاف. مرض كبير المرتزقة و نقص التمويل القادم من جيب الشعب الجزائري المسكين عاملان سيلعبان كذلك لصالح المغرب.

  • مواطن من ألمانيا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:35

    لم أفهم هذا المقال: سفير المغرب بالأمم المتحدة يتهم الجزائر بتمويل البوليساريو
    أهل هذا سؤال يطرح بعد كل هذه السنين؟
    (جنرالات الشر أعداء الشعب والجيران) يقولونها يوميا منذ أكثر من 40 سنة
    اليوم مباشرة بعد صلاة الجمعة قال لي مواطن جزائري
    يا أخي نحن نستحيي مما يفعله حكامنا معكم حتى الشعب الجزائري لم يقوموه والبوليزاريو توصلت بملايير المساعدات في العقود الماضية

  • سفيان خدير
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:36

    المغرب متخلف سياسيا ودوبلوماسيا

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:38

    هواري بومدين نفسه اعترف بانه استعان بالاف المرتزقة من العالم فحتى الجنود المغاربة كانوا يجدون جثتا لاجانب بملامح اسيوية و كان اغلبيتهم كوبيون تبين بانهم بدون ختان و كدلك العسكر الجزائري كان يعطيهم حبوبا قاتلة يتناولونها قبل القاء الفبض عليهم و كما تدين تدان فحتى الرئيس وفاته مشكوكة و ربما بتسمم

  • sahara
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:39

    شكرا علا لمعلومة سعادة السفير

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:39

    الجزاير لاشان لها في قضية الصحراء

  • عبد اارحيم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:40

    الجزائر تتحكم وتسطو في المفاوض الرئيسي البلزاريو غير حر في قرارته تم ان الجزائر تتاجر في معانات المحتجزين و تعرقل الحل لحسابات داخلية اديلوجية النظام ليبعد الا نظار استلاء السلطة و الثروة في الجزاءر و هي لا تدعم و كفى او محبة في ناس الصحراء لتجمل وجهها القذر يا سعادة السفير وتبعد ا نظار الجزاءريين عن قضيتهم الرئيسية شرعية السلطة في الجزاءر وتقرير مصيرهم هم انفسهم حال دبلماسيتنا ضعيفة جدا امامك منبر و اعلام عالمي و لا توصل حتى فكرة مفهومة و سلسة حول قضية عادلة ل الا خر

  • hamid
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:40

    راه الجزاءىر لي بغى الصحراء راه كتحلم مسكينة ليوم يهزوا بوثفليقة للبنكلاديش اما الدوى ديال اوروبا مابقى يدي مانوا والوا البنكلادش يبخروا لو شويا اوالله لاحلمتوا بحبة رمل من صحراءنا اه صحراءنا المغربية وما ادراكما المغربية او عاش الملك والمغرب العميق وكل المغربى فاي مكان كان

  • Marroquino
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:41

    إذا أراد المغاربة أن يقبلوا ببقاء بعثة المينورسو بالصحراء المغربية على المملكة المغربية أن تشترط شروطا.
    1 – الانحياز التام لبعثة المينورسو. لأنم هناك فيديو مصور لبعض أعضاء البعثة يعطون فيه النصائح لبعض الانفصاليين.
    2 – احصاء ساكنة المحتجزين في تندوف.
    3 – إعطاء الحرية التامة للمحتجزين في تندوف للتنقل وللتظاهر وللإبداء رأيهم كيف ما كان.
    4 – ربما هناك شروط أخرى يمكن إضافتها.

  • وجدي لازاري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:42

    الى SALIM DZ=SKANDAR=جنرال مهما غيرت من القاب فلا جدوى يا أخي.. الواقع هو ان المغرب في صحرائه وانتم في كوكب الوقواق واصلو استحماركم وبلادتكم المغاربة رقم صعب

  • Youssef
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:43

    انا مافهمتش هاد الدبلوماسية ديال المغرب.الجزائر تتحارب في المغرب عاين باين.احنا ماقدرينش نعاماوها بنفس الشكل.نوضو ختى حنا ندعمو القبايل انديرو ليها السفارة في الرباط.الدول الحليفة او الخليج حتى هما افتحو ليهم السفارة.اندعموهم بالسلاح.باش ملي تنود الحرب.تلقى راسها وسط دولتين المغرب مع القبايل.

  • Abdes
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:46

    Il faut donc couper les relations diplomatique avec l 'algerie pourquoi continue a faire de l'hypocrizy..

  • Scorpion20
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:46

    انا شخصيا والله عمري ما رديت البال لشي بوليزاريو ولا عرفتها حتى واش موجودة. قناعتي هي أن الخصم و العدو ديانا هي الجزائر ووحدها الخرائر. هذه حقيقة يجب على المغرب أن يتعامل معها و أن يعد لها ماستطاع من قوة. أوذاك الهدرة دأشقاء وإخوة ماعندنا ما نديرو بها.

  • francooooooooo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:50

    الاخ المعلق رقم 16 سؤال وجيه من المسؤول عن جهلنا وسذاجتنا????

    شخصيا اقول بان كل من يقول لي ان الشعب/العشب الجزائري شقيق لك اقول لالالالالالالالالا ثم لا لقد نطقت غير صادق لان الشقيق لا يطعن شقيقة

  • ابن عباس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:53

    التحدي الحضاري الذي يواجهنا، متمثلا في العدو الجزائري، لا يطرح بهذا الشكل. دور هذا العدو الخبيث يتعدى
    بكثير محور التمويل.
    التحدي يطرح على الشكل الآتي : المغرب يواجه تحد تاريخي وحضاري فرضته الجزائر على بلادنا، مستعملة كقناع،
    يدعو للشفقة،بل للاحتقار، كركوزما يدعى ب"بوليساريو". نعم، الجزائر هي العدو الحضاري لبلادنا وما المرتزقة إلا كركوز حقير، يحاول العدو التستو وراءه.
    إن هذا التحدي الوجودي الذي يفرضه العد علينا فرضا، يفرض علينا أيضا أن يكون نقطة انطلاق بناء استراتيجية ذات بعدين : البعد الداخلي وعنوانه تقوية الجبهة الداخلية والتي ترتكز بدورها حول ركيزة التماسك الاجتماعي وركيزة العلم والتكنولوجيا . أما البعد الثاني، فأساسه العمل الديبلوماسي المبني على مشروعية قضيتنا ودرع قواتنا المسلحة
    الملكية ودبلوماسية لا تمل ولا تتردد: همها إقناع الحكومات والبرلمانات ولوبيات أكبر تيارات الرأي العام على مستوى القارات الخمس بعدالة قضيتنا وخبث العدو.

  • SEGHIRI SH
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:55

    A mon avis il faut que la gauche Marocaine bouge un peu au lieu de resté dans son coin …tisser des liens avec nos freres sahraoui marocain du polisario un dialogue directe au Maroc ou bien hors de leur pays le Maroc …. debattre tout ne pas laisser l algerie manupuler comme il voudra…..?? 2 ieme IL FAUT que le Maroc pose la question aux nations unis on a un probleme avec nos freres sahraoui a tindouf laisser nous negocier avec eux sans l algerie ….l algerie dit il est neutre a bain laisser nous avec eux ss aucun observateur ni alger ni nwakchote seul polisario et nation unis ….

  • said
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:56

    monsieur hilal, si le maroc avait opté pour la méritocratie dans l'obtention de poste de responsabilité, on aurait pu avoir des cadres comme toi et on allait être libres. depuis des années, nous avons mis en place des hommes comme mezouar et compagnies avec les résultats que l'on connait. il faut savoir une chose toute simple, celui qui se baigne dans la corruption n'aura jamais la force morale pour défendre notre patrie.

  • وجدي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:57

    الجزائر تمول البوليزاريو وتصرف اموال الغاز والبترول على شراء ضمائر بعض رؤساء الدول الافريقية ودفعهم الى الاعتراف بدولة لا توجد الا في مخيلة حكامها الاغبياء .

  • algeroi92
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:03

    il et le problème? ont aide le polisario et ont le dit 40 millions d'algérien soutien le gouvernement dans cet politique et préfère qu'ont les aides avec des armes russe dernière génération ont a pas honte de le dire car cet terre et la terre des sahraoui et ils vont la reprendre tôt ou tard grâce a dieu et a lalgérie

  • maroqi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:03

    Îl A dis la vérité ét îl A meme freiner un peu parce que dans ces temps ci armée des gens comme le polizbel impliquer dans le trafic. Ét dans différent crime mécènes pour le compte de kaddafi etcc le monde ne devrais pas fermer les yeux sur ces mercenaires et aussi sur le comportement de L Algérie comme etat qui se respecte ne devrais pas dinner des armes mais bon la vérité aussi que le monde connais c est que L Algérie aussi un etat rebelle

  • مغربية حرة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:05

    ماذا يرجى من نظام جنرالات العسكر الجزائري سوى تمويل الإرهاب والسعي إلى تخريب العلاقات الدولية والاخوية أما لو انتبهت الجزائر إلى مشاكلها الداخلية لكان أفضل لها من التورط في الأطماع ونكران جميل المغرب وعض اليد التي مدت اليها في بداية الستينيات من أجل التحرير ولكن لا الحياة لمن تنادي وسيظل المغرب غصة لا ولن تبلع مادامت حكامة الجزاىر تحت قبضة المعاقين وعلى رؤوسهم بو تفليقة المريض وتحية نضالية للمعارضة الجزائرية ولمنطقة للقبايل وللشعب الجزائري الشقيق …..

  • ouajdi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:06

    l'Algérie veut récupérer l'argent quelle a dépensé durant ces 40 années à vous de comprendre merci

  • Moroccan-one
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:07

    To smail dz as a true Moroccan I tell you go **** yourself and polizabale

  • MAROC-PATRIOTIQUE
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:15

    إلى رقم : 49 – SMAIL DZ

    لو كان عند الجزائر ما تقدمه للآخرين لقدمته للجزائريين الفقراء المساكين المغتربين في أوروبا و دول الخليج،إلى متى تتريثون على التطاول الرخيص الحقير ؟ ! الجزائر إلى هذه اللحظة كيان متخلف و حتى بوتفليقة يذهب للعلاج في الخارج لأنه يعرف ليس في الجزائر مستشفيات قادرة لتقديم العلاجات الضرورية،الفقر ينخر الجزائر…إحذرو من " قناة الإنهيار" التي تسوق لكم الكذب و الأوهام…الشعب الجزائري جائع،يأكل
    PIZZA avec LA MAYONNAISE

    شعب يعنق دلاحة في وسط الناظور و وجدة كأنها حبيبة يشتاق إليها و لم يراها منذ عقود،حتى أطلق إسمها على مواطن مغربي من الناظور يسمى " موسى " (بمُول الدلاحة) المطرود من الجزائر كان طفلاً حينئذ و ينشر من حين لآخر فيديوهات على الشبكات الإجتماعية …

    الجزائر معزولة من طرف الأمة…و هل دولة تحترم نفسها تحتجز آلاف البشر منذ 41 سنة في الصحراء القاحلة و تضرب عليهم الحصار و لم تجد لهم ظروف أفضل للعيش الكريم !! ملايين المغتربين الفقراء الجزائريين الجائعين في دول أوروبا و الخليج…

  • تمغربيت
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:16

    الي رقم 49
    أولا أنتم لم يكن لكم وجود في تاريخ كي تقول أنكم تساعدون المحتاجين عبر العصور ثانية أنتم من تسرقون المساعدات التي تأتي الي محتجزي تندوف اتركوا لهم فقط تلك المساعدات التي تأتي من دول أخرى تلك المساعدات التي تتكلم عنها فشعبكم أولا بها من يسمعكم يتخيل أنكم سويسرا مبروك علينا نحن هذا الإنتصار المرحلي وسوف نعيد الانتصارات في المرة القادمة ان شاء الله

  • marocain.d origine
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:26

    Je sa lus nos frers sénégalais /égyptiens / français /chinois/et autres et la mort pour nos adversaires pauvres algerient et je leur dit vous avez creuse un trous pour nous et prochainement vous allez tomber dans ce trous et vous allez pas sortir allant main merc hess

  • ولد علي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:38

    ما فهمت والو واش اليوم عاد عرفنا بلي الجزائر كتمول البوليزاريو شي معروف مند البداية الجزائر مسؤولة 100% بمشكل الصحراء وءعتقد ان العالم كله يعرف هذا لو ماكانت هناك الجزائر لما وجد البوليزاريو

  • تورط الجزائر في صحراء مغربية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:44

    كيف يقال الجزائر، تتهم بـ"الوقوف خلف جبهة "البوليساريو". والحقيقة معروفة عند الجميع انا الجزائر هي التى فبركة "البوليساريو" . وهجمت على ارضي المغربية (1976) لمرتين متكررة . وقدم المغرب في خطأ خطير لاطلاق سراح جنودهم بدون مقابل . مزال عاد المغرب عنده شكوك في تورط الجزائر في قضية الصحراء المغربية اوا العجب هذا !!!

  • mohamed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:48

    أجدادنا ساندوا الجزائر قلبا وقالبا من أجل إستقلالها وعندما إستقلوا قدموا شكرهم للمغرب بإختلاقهم كيان إسمه بوليزاريو يحاربنا بالنيابة عنهم حقا صدق من قال
    إذا أكرمت اكريم ملكته وإذا اكرمت الللئيم تمردا

  • نسرين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:53

    لو عاد مينورسو إلي مغرب شقيق ، هذا يعني فشل خارجية مغربية ، ليس الجزائر ولا پوليزاريو
    بكل صراحة يا إخوة مغربة يعني فشل 100/100
    لانا صحراء في مغرب ومغرب في صحراء ؟؟؟
    فلا يجب إنحيطاط لي لغرب علي مسألة وطنية بنسبة لمغرب ؟؟
    لا لا حوار علي قضية وطنية ؟؟
    من الجزائر.

  • Jalal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:02

    الحرب الطاحنة وإسقاط نظام العسكر في الجزائر هي الحل انه فيروس مكث طويلا وأصاب الشعب الجزائري باليأس واصابنا نحن المغاربة بالقلق يجب تنحيته والقضاء عليه نهائيا

  • مغاربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:09

    صراحة أنا لا افهم لماذا يتفاوض المغرب مع حفنة من مرتزقة وارهابين يوجدون فوق الاراضي الجزائرية، لماذا يناقش معهم الحكم الذاتي الذي يهم المواطنين الموجودين فوق الصحراء المغربية.
    اعتقد أن البوليزاريو يجب أن لا نضيع معهم اربعين سنة أخرى، واذا كانوا مغاربة موجودين فوق التراب الجزائري، ويحملون السلاح، فعلى المغرب أن يطبق معهم القانون الجنائي المغربي، الذي يعاقب كل من هدد أمن الدولة.

  • MAROC-PATRIOTIQUE
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:12

    Au N°: 78 – algeroi92

    Les Vrais Sahraouis Marocains ils y sont déjà,ils n'ont jamais quitté la terre de leurs ancêtres LES SAHRAOUIS MAROCAINS quand aux mercenaires marionnettes qui servent de marchandage au régime de la gérontocratie des vieillards grabataires,ils ne peuvent que distribuer des bobards aux pauvres séquestrés que vous détenez contre leur volonté

    Les Marocains sont un peuple GUERRIER,il faut bien le graver ta petite cervelle d'algekiki,ce n'est pas une bande de bergers de chameaux qui feront face à cyclone des armées marocaines super entrainées,équipées avec des engins sophistiqués,les macchabés des polisariens vont servir de repas pour la fauve dans le désert surtout que ce dernier n'offre pas de refuge,les mercenaires seraient à découvert et les pilotes marocains vont prendre du plaisir à les terrasser avant qu'ils s'en fuient à Tindouf

    l’Algérie est isolée sur la scène arabo-musulmane…c'est l'alliance arabe qui finira par bombarder l’Algérie avec des F-15

  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:28

    الهجومية هي الخطوة التي يجب اتباعها ضد النظام الجزائري

  • moulahed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:32

    لماذا تتجاهل الأمم المتحدة الدور المحوري والاساسي للجزائر في نزاع الصحراء؟ هل يحتاجون إلى دلائل على ذلك؟ يجب على الدبلوماسية المغربية أن تركز جهودها على العداء الذي تحمله الجزائر للمغرب وان تبين للعالم أن النزاع هو بين الجزائر والمغرب. ولولا الجزائر ما عمر المشكل كل هذا الوقت. لهذا يجب على المغرب ان يجد صيغة أو وسيلة لمحاكمة الجزائر على كل ما قامت به ضد المغرب وتغريمها كل الخسارات التي تكبدها المغرب منذ استرجاع أراضيه المغتصبة. يجب الهجوم على الجزائر في هذا الاتجاه فقط.

  • الحسين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:34

    السيد مزوار وزيرا للخارجية امر غيرمفهوم.

  • ansor de foum zguid
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:38

    Personne ne sera heureux de la division de notre glorieux pays. Ce jour ne sera jamais kimoune.Ce que tu mijote est impossible mon vieux

  • جواب الى smail DZ
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:46

    80 شاحنة تديها الجزائر للقبايل ولشعبها الدي يموت بالجوع.فاقد الشيئ ﻻيعطيه .
    تعيشون الفقر وملياراتكم تستغلها جهات أنتم لها عبيد.

  • الى نسرين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:49

    تلزمك دروس خصوصية لتتعلمي كيفية كتابة المواضيع. البيترول والجهل معادلة صعبة.

  • مغربي من امريكا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:53

    ا لسلام عليكم انا متفق معكم عدو المغرب رقم واحد وممولة للمرتزقة ما يسمى البوليزريو ولكن كانت هناك اخطاء ارتكبت من طرف المسؤولون في السنين الاوائل لرجوع الصحراء وكامة ان الوطن غفور رحيم للبولزريو الذين قتلوا الكثير من رجال الامن والقوات المساعدة والجيش الملكي والدرك الملكي وفي الاخير ادخلناهم للمغرب ووهبناهم الفيلات والاموال الطائلة لكي يلتحقوا بالوطن الذي هو المغرب اها ذا هو الحق انسان قتل في المغاربة ونغقر له ولانغفر على الشعب المغربي الذي ظحى بالغال والنفيس من اجل لمغرب الحبيب

  • anas
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:58

    سلعة المرض من أين خرجت وماهي هويتها الحقيقية والى أين هي داهبة؟المنافقون يكشفهم الله طال الزمن أم قصر,لا عطلة ولا نوم لوزارة الخارجية كل المواطنين في خدمتكم ومساعدتكم,

  • MAGHRIBI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:59

    La cause du Sahara concerne tout les Marocains. Il faut mettre une strategie pour gagner cette cause. La cause du Sahara est different des elections parlementaires il faut que tous les politiciens s'impliquent d'une maniere permanante jusqu'a ce qu'on gagne la cause du Sahara Marocain. Le peuple Marocain est avec vous jusqu'au bout. C'est le temps de s'impliquent Vicente derrière notre Roi pour l'integrite de notre pays.

  • خالد
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:03

    الصحراء أرض مغربية والجزائر أثبتت أنها عدوة للعرب والإسلام بوقوفها مع الإرهابيين الصفويين المجوس الفرس الايرانيين واذنابهم في العراق وسوريا لقتل الشعب السوري والعراقي بدم بارد على يد المجرمين والسفاحين نظام الأسد والمجوس في بغداد فلا غرابه أن نرى الجزائر تدعم مليشيات مسلحة ضد دولة عربية مسلمه كان لها الفضل يوم ما على الجزائر والجزائريين أبان الثورة والاحتلال الفرنسي.

    ندعم بقوة موقف بلدنا واشقائنا في المغرب الشقيق ونفدية بالمال والدم لنيل حقه

  • ابو القينقاع
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:36

    تمويل الجزائر للمرتزقة ليس بجديد بل هو سوى جزء ضئيل من مخطط سياسي يدخل في اجندة حكام المرداية لضرب مصالح المغرب مند 1963. فمن احتضان الجبهة في تيندوف سنة1974.الى تجهيزها بالعتاد و الرجال و حتى مشاركتها في الحرب (امقالا)كمثال.ثم الدعم الدبلوماسي و شراء دمم بعض الدول و الجمعيات و المشاهير و حتى الامين الاممي و مبعوته روس.كلها تؤكد تورط الجزائر في القضية.والمشكل ان المغرب ينسى او يتغاضى .فكيف لنا ان نقيم علاقات مع دولة تحاربك عيني عينك ونسكت.يجب طرد السفير و قطع العلاقات مع جزائر الحقد .كيف نقطع العلاقات مع ايران بمجرد شكنا انها تنشر التشيع و نبقي على دولة تطعنك فاص ا فاص و ليس في ضهرك.على المغرب توجيه اندار صارم للجزائر لتحمل مسؤوليتها كاملة عن اي تدخل في شؤون الصحراء و اي دعم للبوليزاريو .ان هدا سيواجه بقوة من طرف المغرب.

  • lotfi
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:41

    انها الهيسترية يا اخواننا في المغرب ما هده السداجة….ان نص القرار واضح و تعلموا على الاقل القراءة.. البعثة ستعود رغما عنكم و الجلوس في نفس الطويلة مع جبهة البوليساريو.اما ما يقوله سفيركم فهو للاستهلاك الداخيلي.

  • Zohair
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:52

    Il est grand temps de soutenir la Kabylie dans la lutte pour sa liberté et son indépendance

  • محمد صاهر
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:58

    إذا كان مجلس الأمن قد اتخد قراره لاجبار المغرب لعودة المكون المدني للمينورسو وتمديد مهمته لمدة سنة فعلى المغرب تعليق مساهمته المادية السنوية والتي تقدر بمليوني دولار كان قد تطوع لدفعها.الان المغرب ليس مجبرا على هذه المساهمة وعليه تعليقها حتى يكون الرد على قرار مجلس الأمن الذي سعد كثيرا لصدوره أعداء الوحدة الترابية وعلى رأسهم كي مون ضربة موجعة وغير مباشرة.

  • abou
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:35

    il faut que la diplomatie du maroc soit vigilante et qu il encercle la propagande du polizario et ces alliers

  • محمد
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:46

    منذ أربعين سنة وحكام الجارة هم البلزاريو الحقيقيين

  • مصطفى
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:34

    معروف من زمان ان هذا البلد يمول الارهاب الموجه ضد المغرب …. ما هي اذن المعلومة اللتي تريدون اصالها? اتقوا الله.

  • عبد الفراج
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:38

    الجزاءر هي من تمول لكن الايام قادمة لن تلقي من يدعم حتي الجزاءر اسعار البترول تهبط وستبقي لمدة 10 سنوات تقريبا ودخلها الوحيد 98 % يعتمد علي الجزاءر 20 مليار تدهب الي بولساريو وشعب يموت عاشت مغربية الصحراء عاش ملك وتحيا دولتنا ن طنجة الي كويرة ومرحب ابالحرب مستعدون بادن الله

  • abdaaziz
    السبت 30 أبريل 2016 - 22:54

    يجب عاى المغرب قظع العلاقات الديبلوماسبة مع الجزائر  كمافعلت السعودية والبحرين والسودان مع ايران.

  • معاذ
    الأحد 1 ماي 2016 - 09:36

    و الله ما فهمنا شيئ
    الجزائر ماهي على صواب
    الأمم المتحدة ما هى على صواب
    الوحدة الإفريفية ما هي على صواب
    بس نسيتم الحقيقية هو أنكم سرقتم الصحراء

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز